الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > رمضان 1430 هجرية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Aug-2009, 02:24 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

إذا أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه ولا يقضي



14- عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( من نَسِيَ وهو صَائِمٌ فَأَكَلَ أو شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ ) متفق عليه .

فوائد الحديث : في هذا الحديث فضل من الله ورحمة بعباده وأن الله جل وعلا لا يؤاخذ الإنسان المسلم الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا ، فإذا حصل منه نسيان حال كونه صائما في نهار رمضان أو في صيام تطوع أو قضاء ، وشرب أو طعم طعاما فلا شيء عليه وليتم صيامه وعليه أن يمسك حال تذكره وهذا مذهب الجمهور ، وقد ثبت في الحديث عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله تجاوز عن أُمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) رواه ابن ماجة وابن حبان والدارقطني والبيهقي والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين وحسنه ابن رجب وألمح الهيثمي لتصحيحه عند الطبراني من رواية بن عمر. .
وهكذا لو غُلِبَ على أمره فدخل الماء إلى حلقه دون اختياره أو دخل إلى حلقه ذبابا أو حشرة فإنه لا قضاء عليه ولا يفطر بذلك ، فالناسي والمغلوب على أمره واختياره يشتركان في عدم العمد ، وقد استنبط الفقهاء من هذين الحديثين قاعدة فقهية جليلة وهي أن النسيان لا يؤثر في المامورات ، وكذلك قاعدة رفع الإثم عن الكره والناسي ،

قال ابن كثير رحمه الله ولهذا أرشد الله هذه الأمة أن يقولوا ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ) وثبت في صحيح مسلم أن الله تعالى قال بعد كل سؤال من هذه (قد فعلت قد فعلت) .

وينبغي للمسلم مع هذا أن يحتاط لصيامه ولا يتساهل فقد ثبت في السنن عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء فقال: ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائما ) يفهم من هذا الحديث التأني في الاستنشاق احتياطا للصيام .والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:42 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي