أخي الفاضل: مصر
بخصوص آالات الموسيقي ان كنت تقصيد الزير فهو اساسي في العرضة عند جميع القبائل الجنوبية ونحن كان حديثنا عن الاورق الذي ادخل في بعض حفلات بيشة وهو لازال في حفلات قليلة جدا ولازال املنا كبير في الغاءه والوقوف بحزم في وجه من يريد ادخاله على العرضة.
بالنسبة لكلامك عن هاجس الشقر على حساب المعنى فقد قلتها مرارا وكرارا هذي اما انها تحسب عادية ومسموح بها ضمن اصول هذا الفن مثل كون المحاورة فقط بين بداع وبداع من مجموع اربعة شعراء فمسموح للشاعر مثلا ان يشقر بدون معنى على البدع اذا كان ليس له معنى مع الرداد في الطرف الاخر.
كذلك يجوز للبادع ان يتعمد الفرش او تجهيز الشقر لزميله اذا كان المعنى بالمحاورة هو زميلة .
ماعدا ذلك فعدم الجمع بين الشقر والمعنى يعتبر خلل عند الشاعر وضعف في شاعريته اتمنى تكون الصورة وضحت وأعيد واكرر اتمنى لا تعترضون على اشياء هي مسموح بها ضمن ادبيات هذا الفن
يعني مثلا لويجي واحد يقول ليش في القلطة لايوجد الابيتين فقط ليش الطرف الاول مايسوى سته ابيات نقول له وقف هذي ادبيات واساسيات القلطة التي قامت عليها مالك حق تطلب طلب ماهو موجود عند اهلها.
واحد ثاني يقول ليش يسمح للصف بشيل البيت حتى يجهز الشاعر الثاني الرد ليش مايرد بعد البيت مباشرة مثل شاعر العرضة الذي يعطي فرصة اعادة القصيدة فقط من زميلة مرة اومرتين واذا تعدت اعتبر ذللك فيه مآخذ
نقول وقف عند حدك هذا نظام المحاورة او القلطة ماعليك الا الاستمتاع بها ومعرفة اسرارها .
فهذا الكلام ينطبق على العرضة الكثير يعترض على اشياء هي مسموح بها ضمن قوانين هذا الفن.