![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
![]() |
| أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 | |||
|
(** بعض أخبار قبيلة الشيابين من تاريخ 200هـ في وسط الجزيرة العربية وهي الحجاز ونجد وهجر في الاشعار وكتب التاريخ والانساب **)
*قبيلة بني شيبان وجمعهم الشيابين ابناء شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل من القبائل التي حافظت على أسمها الجاهلي ولازال الفرد منهم يطلق عليه اليوم بالشيباني , وأخبارهم في وسط الجزيرة العربية من قبل الاسلام بقرون ولكن للأختصار اوردت مابعد القرن 200هـ , وهم اليوم منضوين ضمن بعض قبائل هوازن تحت مسمى قبيلة عتيبة بسبب تداخل بلادهم والمصاهرات الكثيرة بينهم من قرون طويلة* 1- يقول الشاعر أبوتمام الطائي المتوفي 231هـ ممتدحاً بني شيبان المتواجدين في نجد وديارهم النجدية كالهضب الواقعة في عالية نجد: مضوا وهم أوتاد نجد وأرضها.....يرون عظاما كلما عظم الخطب وما كان بين الهضب فرق وبينهم....سوى أنهم زالوا ولم يزل الهضب لهم نسب كالفجر ما فيه مسلك........خفي ولا واد عنود ولا شعب فيا وشل الدنيا بشيبان لا تغض.......يا كوكب الدنيا بشيبان لا تخبُ 2- يقول الشاعر ظفر بن يحيى بن هبيرة الشيباني المتوفي 562 هـ: أضاءت لنا بالأبرقَينِ بروق.....نواقل منها كاذبٌ وصدوق يُذعْنَ لنا من أهل وَجْرةَ ريبةً....يخِفُّ إليها السَّمع وهو فَروق لحى الله يوماً بالثنِيّة أشرفتْ....علينا بأقصى أرض وجْرَةَ نُوق يرفّعهنَ الآل فَوْضى كأنما......أغار على أطرافهنّ سَرُوق قلت: يتغنى الشاعر باقاربه الشيابين في الاراضي النجدية مثل وجرة ( ركبة ) والابرقين وغيرها في عالية نجد عندما قال ( يرفعهن الال ) فالآل يقصد بهم الاقارب 3- يقول الشاعر علي بن ناصر بن مكي الشيباني توفي بعد 610هـ فياناشد الأظعان إن جزت بالحمى......وعجت بحزوى والعيون نوائم وشارفت رند الأبرقين وأبرقت........عليك بأطراف القباب اللّهازم فحيِّ بها من حيِّ شيبان معشراً......تحيَّك من أبياتهن المكارم قلت: يذكر الشاعر اقاربه من بني شيبان في الحمى والابرقين في عالية نجد وتصوير قبب خيامهم في تلك المناطق بقوله ( القباب اللهازم ) 4- يقول الشاعر محمد بن يوسف بن مسعود الشيباني المتوفي 675 هـ: رَأَى البَرقَ نَجدِيَّاً فَحَنَّ إِلى نَجدِ....وَغادَرَهُ حِلفَ الصبَّابةِ والوَجدِ وَذَكَّرَهُ الحَيَّ الجَميعَ وَعهدهُم......بِهِ وَزَماناً مَرَّ بالعَلَم الفَردِ فَباتَ يُسَلِّي النَّفسَ من لاعِجِ الأَسَى....وَيشتاقُ جيراناً على البانِوالرَّندِ ويَسأَلُ عن نارِ علَى أَبرقِ الحِمَى....وإِن كانَ لا يُغني السُّؤالُ ولا يُجدي قلت: يتغنى الشاعر في نجد والحمى في عالية نجد ويذكر الحي الجميع وهم اقاربه من بني شيبان في عالية نجد وللشاعر الكثير من القصائد في نجد.... 5- يقول الشاعر علي بن المقرب المتوفي 630هـ: أَلا رَحَلَت نُعمٌ وَأَقفَرَ نعمانُ...فَبُح بِاِسمِها إِن عَزَّ صَبرٌ وَسُلوانُ شُرَيكِيَّةٌ مُرِّيَّةٌ حَلَّ أَهلُها......بِحَيثُ تَلاقى بَطنُ مرٍّ وَمرّانُ قلت: يذكر الشاعر نسب اهل زوجته التي رحلت عنه لاهلها في عالية نجد كما اوضح الشاعر انهم في جهات اودية مر ومران هناك وحدد نسبهم وهم من بني شريك من بني مرة..ونسابة وبحاث قبيلة الشيابين يقولون ان فروع قبيلة الشيابين صالح وخليفة يعودون لبني شريك من بني مرة من بني ذهل من بني شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل 6- ويقول الشاعر أبي البحر الشيخ جعفر الخطي المتوفي 1028هـ: يا خليلي من ذؤابة شيبان...ويدعى لما ينوب الخليل ويقول في قصيدة أخرى عن خليله وتحديد موقعه حلفت لم ادر ما وادي العقيق ولا....دار تأبد ماواها بماوان ولا الوقوف على الدارات من اربي.....ولا مخاطبة الاطلال من شاني ولا زجرت غرابا في تعرضه.........ولا اهبت بحاد خلف اظعان ولا وقفت لغادي المزن اسأله....سقي المنازل اقوت بعد سكان حتى علقت باعرابية الفت....رمل الحمى حيث تهفو الريح بالبان قلت: ووادي العقيق الذي به بركة العقيق المشهورة والحمى في عالية نجد 7- يقول الشاعر محمد حسين الكيشوان المتوفي 1356هـ : ان لم أسل وادي العقيق أمامهم....من سفح أجفاني فما أجفاني نشروا بسهل الأرض أجنحة السرى....وطويت أضلاعي على الاحزان وما التفتوا غداة وداعهم....فتلفتت عيني إلى الاظعان متحملين ضحى وفوق حدوجهم.....ما شئت من حور ومن ولدان عجباً ذهلت به وشبت ولم أكن....أعزى إلى ذهل ولا شيبان قلت: هنا يذكر الشاعر مواضع في عالية نجد مثل وادي العقيق الذي به بركة العقيق المشهورة ويحدد قبيلة من يقصد عندما اشار الى قبيلة ذهل وشيبان وكما هو معروف ان ذهل ابن شيبان وهم قبيلة الشيابين الموجودين اليوم في السعودية.. 8- يقول ابوعبيد البكري المتوفي 487هـ في كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع والبلدان: (*القحقح* بضم اوله واسكان ثانيه بعدهما مثلهما موضوع بين ديار شيبان وديار بني رياح ) قلت: القحقح هو مايسمى اليوم وادي قحقح وهو وادي في عالية نجد التابع لمحافظة الموية.. 9- يقول الزمخشري المتوفي ٥٣٨ هـ في كتاب الجبال والأمكنة والمياه: ( جِلْدان: بلد بشرقي الطائف تسكنه نصر، انشدني حسن بن ابراهيم الشيباني الساكن بالطائف: وجلدان العريض قطعن شرقاً ... يُطرن باجزعيه قطعاً سكونا ) 10- يقول جمال الدين بن احمد بن عنبة المتوفي 828هـ في كتاب الفصول الفخرية في أصول البرية: ( ومن بني شيبان جماعة في القطيف وباديتها أيضاً يقيمون) 11- يقول أيمن بن سعد الفنجان في كتاب من اخبار شرق الجزيرة العربية في ثلاثة قرون من 600 الى 900 هـ: ( وبنو شيبان من اكبر قبائل القطيف في هذه الحقبة وخاصة في القرن التاسع حيث يذكر المقريزي ) قلت: القطيف اليوم ضمن المنطقة الشرقية للسعودية ويطلق على المنطقة قديماً ( هجر ) 12- يقول ابراهيم فصيح البغدادي المتوفي 1299هـ في كتاب عنوان المجد في احوال بغداد والبصرة ونجد ص207-208: ( ومن اعظم عشائر نجد عتيبة)...حتى قال ( وهم اليوم ينسبون لبني شيبان ). قلت: ليس كل عتيبة من بني شيبان بن بكر بن وائل فبني شيبان من عتيبة قبيلة الشيابين فقط ووحدهم شيباني وبقية فروعها غالبيتها من هوازن 13- يقول شرف عبدالمحسن البركاتي المتوفي 1358 في كتاب الرحلة اليمانية وهو يتحدث عن قبائل عتيبة: ( أما الشيابين فانها تنسب الى شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ) 14- يقول سالم بن احمد بن جندان المتوفي 1389هـ في كتاب الدر والياقوت: ( وجماعة آخرون في العراق والحجاز ونجد يقال لهم بنو شيبان وهم عرب من العدنانية من بني شيبان بن ذهل قبائل كثيرة ) 15- يقول الشيخ محمد بن خليفة المتوفي 1369هـ في كتاب التحفة النبهانية في إمارات الجزيرة العربية ص119 في حديثه عن والده الشيخ خليفة عندما كان في مكة: ( ثم تأهل بزوجة من ال بني حديد الشيبانيين *اي بني شيبان بن ثعلبة بن عكابة* ) قلت: امه غلبه وخاله غويلب بن حديد الشيبي الشيباني من ذوي خليفة 16- يقول حمد الحقيل في كتاب كنز الانساب ومجمع الآداب عن قبيلة الشيابين: ( نسبهم الشريف البركاتي صاحب الرحلة اليمانية صفحة135 الى القبيلة الشهيرة في العرب شيبان بن ثعلبة ) 17- يقول علوان الشويكي المتوفي 1353هـ في كتاب تاريخ بني كعب عن بني شيبان في نجد والحجاز الذين حاربوا الشريف ومعه بعض القبائل النجدية والحجازية في حدود 1090هـ: ( هؤلا بنو شيبان من ربيعة من هامة ذهيل الاكبر ) 18- يقول أحمد وصفي زكريا المتوفي 1384هـ في كتاب عشائر الشام: ( ويرجع إلى بنى بكر بن وائل بنو حنيفة أصحاب اليمامه وكذلك جيرانهم بنو شيبان ) 19- جاء في كتاب علماء نجد خلال ثمان قرون الجزء السادس ص449: ( الشيخ موسى بن صالح بن سميكة تصغير سمكة وينتهي نسبه الى قبيلة شيبان العدنانية الربعية فهو نجدي الاصل أحسائي المولد والمنشأ) 20- يقول الباحث في الانساب عادل الضفيدع في كتاب خزائن الدلائل في معرفة أصول وتواريخ القبائل ص216 بعد ذكرة لتفرعات قبيلة الشيابين: ( هناك من ينسبهم إلى بنو شيبان من بكر بن وائل ) 21- يقول الدكتور محمد طه صلاح بكري في رسالته للدكتوراة بعنوان مواقف الشيبانيين في الدولة الاسلامية في القرن الثاني الهجري: ( فاتخذ الشيبانيون من اليمامة في شبه الجزيرة مستقراً لهم.....حتى قال: بقي كثير منهم في هذه الاماكن يعيشون معيشة الاعراب ) 22- يقول الباحث جميل الزبيدي في كتاب العشائر الشيبانية ومتفرعاتها في العراق والبلاد العربية والإسلامية ص42 وهو يتحدث عن بني شيبان خارج الجزيرة العربية: ( استيطان بني شيبان وبكر في المناطق المذكوره اعلاه خارج الجزيرة العربية لاتلغي استقرار بعضهم فيها) 23- تقول الباحثة غزوة شهاب السامرائي في رسالتها البحثية بنو شيبان ودورهم في الحياة العامة من مطلع العصر الأموي حتى نهاية العصر العباسي: ( ثالثا: منازل بني شيبان في الاسلام....حتى قالت *وهي تشير للقبائل منهم بني شيبان*: فقد توزعوا في ظواهر نجد والحجاز واطراف تهامه وماجاورها من البلاد ) 24- يقول الباحث في الانساب عماد كريم ناصر الاصبح في كتاب عشيرة آل حواس وعشائر ربيعة الشيبانية في مبحث منازل بني شيبان في الاسلام: ( فقد توزع بني شيبان في ظواهر نجد والحجاز واطراف تهامة وماجاورها من البلاد ) 25- يقول محمود العبيدي في احد منشورات وزارة الثقافة والاعلام العراقية عام 1984 بعنوان بنوشيبان ودورهم في التاريخ العربي والاسلامي حتى مطلع العصر الراشدي في مبحث منازل بني شيبان بعد الاسلام ص35: ( أشار الجغرافيون إلى وجود منازلهم مابين المدينة ومكة ) 26- يقول ميثم العقيلي في كتاب طالب الانساب ص202: (الشيبان: وجدهم شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل..حتى قال: من فروعهم" الفهيدات.العبادل.الحفارى.القرافين.العمور.العواويد. الزبالقة.الثقفان.بنوشيبة.الصخلة.الشوام.الفراهدة.ال خواتمة.الغدران.الفوارين.الحضر) 27-يقول الدكتور محمد يوسف غندور في كتاب الشيبانيون في العصر العباسي الاول صفحة 21: ( وفي هذه الفترة كان الشيبانيون يستوطنون في مناطق البحرين وكاظمة ، ثم بدأ توسعهم ينحدر باتجاه اليمامة وهضبات نجد ) 28- يقول الاستاذ محمد فهد الفرس في كتاب قبيلة بني كعب ص106: ( مقدم: هم ابناء محمد بن سالم الشيباني الذي هاجر مع قبيلة بني كعب وهو من قبيلة شيبان *بني شيبان* ) قلت: وكانت هجرتهم من نجد والحجاز مع بني كعب في حدود 1050 هـ - 1090هـ كما ذكر النبهاني في كتاب قصة هجرة بنوكعب والمؤرخ اللوغاني في صحيفة الجريدة. 29- يقول الشاعر والأديب الأستاذ إحسان مصطفى المسعودي يذكر رموز قبيلة الشيابين من قبل الاسلام ثم عصر الإسلام ثم العصر الحديث: روضة أنجبت هانئاً واحمداً...وهذال بن فهيد شيخ شيبان نجوم أضاءت للتاريخ دروباً....سارت على هديها الاجيال دون هوان قلت: ربط تاريخ بني شيبان بقادته من العصر الجاهلي الفارس هاني بن مسعود الشيباني ثم العصر الاسلامي شيخ الاسلام احمد بن حنبل الشيباني ثم العصر الحديث الشيخ هذال بن فهيد الشيباني 30- يقول منديل الفهيد في كتاب من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية الجزء الخامس ص96: ( اشتهر بنو شيبان بالحيافة وهي إختلاس الابل لشجاعتهم وجرأتهم وشدتهم وقوتهم والحيافة تقتضي المشي على الاقدام مسافات طويلة مع حسن التصرف ولطافة الحركة ) هذا بحث مسويه واحد من الشيابين |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |