![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 81 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة نقاش هادف ويثري الموضوع واشكر الاخوان على ابداء وجهة نظره على حسب مايراه وانا من اهل الجنوب وافتخر بشعر العرضة ولو اني في تالي الوقت اغرمت بالقلطة اكثر وربما لوسائل الاعلام دور في ذلك ولكن انا سأذكر نقطة جوهرية ولا ادري اذا احد تطرق لها ام لا؟؟ الا تلاحظون ان شعراء القلطة في كل عام يظهر عشرة شعراء او يزيد على عكس شعر العرضة والذي يظهر كل عشر سنوات شاعر؟؟ انا لا اقلل من شعر القلطة ولكن الحق ان شعر العرضة اصعب والحضور الجماهيري للعرضة اكثر وايضاً شعراء العرضة اقتحمو القلطة وابدعو بعكس شعراء القلطة لم نشاهدهم الا في مابينهم في قبيلة الثبتة. لن اطيل فالاخوان كفو ووفو وانا لم آتي الا متأخراً. تحياتي لكم جميعاً |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 82 | ||||
|
![]() اقتباس:
ونحن بدورنا نشكر لك مرورك وحضورك وحياك الله معنا في منتدى الهيلا... ظهور عشرات الشعراء سنويا رغم سلبياته حسب وجهة نظري الا انه يعكس مدى الانتشار والاضواء التي حظيت بها المحاورة. ولم يكن ذلك موجودا قبل 15 سنة حيث المحاورة كانت محصورة في الحجاز وقليل من نجد.... مالونته بالاحمر من ردك نريد توضيح له... وتقبل تحيتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 83 | |||
|
![]() ماعرض من نماذج وبيوت ضعيفة للغاية .
أريد بيت متميز من المحاورتين التي عرضها الاخوان . أوازن غريبة لاتمت لأوزان الشعر العربي بصلة . ركاكة في البناء في أغلبها . اعتراف الاخوان بأن هناك شعراء سد فراغ ويكملون بيوت بدون اي معنى وهم الردادين . اضافة الى العسوف الكثيرة في الشقر رغم أن من يشقر هو زميل البادع . كذلك آلية العرضة بجعل البادع والشاقر زملاء وهذا غريب جداً . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 84 | ||||
|
![]() اقتباس:
اعيد واكرر انك تستغرب اشياء هي من ادبيات هذا الفن هل تريدني اقول ان في القلطة شاعر يبدع له بيتين فقط ويرد عليه شاعر ببيتين فقط وهذا وهذا غريب جدا....؟؟؟؟؟؟؟ لن اقوله لأن هذا من اساسيات القلطة وعلي الاستمتاع بها حسب الاصول اللي تقوم به وانت هنا تريد من ارباب الفن الجنوبي ان يطوعوه ليوافق آراءك واستحساناتكم الشخصية. شكرا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 85 | ||||
|
![]() اقتباس:
اقصد الشقر معروف ومتداول بين شعراء ثبيت صحيح ام انا غلطان؟؟ |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 87 | |||
|
![]() يكشف عور العرضة وضعفها وكونها " سواليف من نوع خاص " قضايا كثيرة أبرزها قضيتان :
الأولى : ركاكة الأبيات وكون بنائها غير شعري واستمع إلى قول الشيخي الذي ورد في النماذج السابقة : ياخي اهرج وسولف والبسـاط احمـدي انظر إلى كلمة " يا خي " وما تحمله من سطحية وإنشائية . وقول الشاعر الآخر : وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي الثانية : كون لغة شعراء العرضة خاصة أي مغرقة في المحلية والإقليمية وبالتالي غير مفهومة عند الكثيرين ، وكذلك كون الكلمات معسوفة وكأن شعراء العرضة يعملون عمليات تقبيح للكلمات ولا أقول عمليات تجميل ، فيأخذون من أولها وأحيانا من آخرها ويلفون وسطها ويغيرون حركاتها ويشددون غير المشدد ويحذفون التشديد ، وباختصار يغتالون جمال المفردة وبراءتها ورونقها ويقدمونها لك في أسوأ حالاتها ، وكل هذا من أجل عيون حبيبهم " الشقر " ، الذي ضحوا من أجله بالأساسيات . آخر تعديل مصر يوم 12-Apr-2010 في 02:38 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 88 | |||
|
![]() [quote=مصر;1027384]يكشف عور العرضة وضعفها وكونها " سواليف من نوع خاص " قضايا كثيرة أبرزها قضيتان :
الأولى : ركاكة الأبيات وكون بنائها غير شعري واستمع إلى قول الشيخي الذي ورد في النماذج السابقة : ياخي اهرج وسولف والبسـاط احمـدي انظر إلى كلمة " يا خي " وما تحمله من سطحية وإنشائية . وقول الشاعر الآخر : وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي quote] ههههههههههههه آن لأبي حنيفه ان يمد رجلية!!!! ياشيخ ان انطبق وصفك للبيتين اللي استشهد بها على السحطية ووالانشائية فأنا اعتزل الكتابة في المنتديات.. للأسف مشكلتنا ولا تزعل من كلامي انا ننقد ونحن آخر من نفقه في النقد انا ابغاك توضح كلامك ونقدك ولماذا حكمت على البيتين أن فيها سطحية وإنشاء واتمنى مايكون هذا من تأثير شاعر المليون. زكاكة الابيات ووالبناء اتمنى تمثل لها بالتفصيل عشان أنا بأذن الله اطرح هذه القصائد على شعراء كبار من خارج القطر الجنوبي وسأورد كلامهم بالحرف الواحد من شان اكشف عور نقدكم . اخيرا اتفق معك في الجزئية الاخيرة من كلامك ولكن بدون تعميم فهناك وجود لحالات عسف في الكلام وشقر متكلف ولكن ليس بالظاهره التي تخليك تعمم على شعراء العرضة كلهم. سؤال : هل تعطيني اخي الكريم اسم المنطقة والقبيلة التي انت منها اذا ماعندك مانع وذلك لأنك ذكرت انك من اهل الجنوب ومن اهل العرضة ووهذا الموضوع مهم بما فيه من النقاشات والبحوث . تحياتي لك |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 89 | |||
|
![]() الأخ فهد الزهراني ... أما أنا فقد مددت رجلي من أول الموضوع لأنني أعرف أن الحديث عن العرضة والمنتصرون لها لن يستطيعوا أن يكوّنوا شيئا من عدم ، أما بالنسبة للبيتين اللذين ذكرتهما فالسبب وجود ألفاظ غير شعرية فيهما ، ففي الأول كلمة " يا خي " ، والثاني كلمة " بعدين " وهما كلمتان موجودتان في السوالف العادية مبتذلتان في الشعر .
أما أنت يا أخ فهد فقد كنت موضوعيا وهادئا في أول النقاش ومعترفا بعدم شاعرية العرضة ، ثم أصبحت في آخر ردودك مناقضا لما بدأت ، وبسؤالك عن قبيلتي وتشديدك على ذلك أقول لك أنا من القبيلة التي قال عنها عبدالله بن شايق : ديرتي من حد نجران إلى وادي نساح اقحطاني عزوتي ما فشل خيالها |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 90 | |||
|
![]() وقد أعدت النظر في بيت الشيخي فوجدته ترصيف كلام فقط " يا خي اهرج وسولف والبساط أحمدي " ما الفرق بين اهرج وسولف ؟ فقط الهدف سد الخانة .
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |