![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() لدي سؤال عندما تكون المحاوره رباعيه فما الفائده أن أشقر لزميلي وأوجه الكلام لغيره لماذا لا أشقر لخصمي ؟؟؟ وكذلك لا حظت أن بعض شعراء العرضه يلقى قصيده طويله هل يجهزها قبل حضوره او يجهزها داخل الميدان ؟؟؟
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() اخي بوفايح :
بالنسبه لقولك .. ((وكذلك لا حظت أن بعض شعراء العرضه يلقى قصيده طويله هل يجهزها قبل حضوره او يجهزها داخل الميدان ؟؟؟)) فالجواب : ان هذا الشي هوا احد مميزات شعراء العرضه ..فليس كل شعراء الجنوب يستطيعون ان يبدعوا في هذا الفن .. حتى انك تلاحظ على شعراء العرضه الذين دخلوا ساحة المحاوره يمتازون بسرعة بديهتهم.. ولكن لا مانع ان يكون هناك قصائد مجهز لها من قبل لايصال فكره معينه والتي اشتهر بها عبدالواحد الزهراني وصالح بن عزيز فقط ... .................................................. .................................................. .............. مثال بسيط: يقول الشاعر محمد بن ثايب في احد الحفلات : قالوا الحكما والحكما هيه................ تشديد الياء غير القافيه الاولى بقافيه قلت تم ياخيار في الخيره قالوا رحب وسهل عن هل الديره قلت حيا الله سعيد وامثاله قالوا رحب ولو بهميل لحاله عودت اقول من حالي ومن حولي حيالله شاعرن قد لزم في جده مدري وش هو يسوي في الكرنـتـيـنــه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
اذا كان الخصم هو من يرد علي فسوف يكون البدع موجه له مثلا لوكانت ثنائية فاجباري يكون البدع موجه للخصم وهو وشطارته يشقر ويرد على معناني ولكن من باب الانصاف الحفلات الثنائية يكون فيها تبادل ادوار تلقى هناك قارعة لمدة معينه يبدع شاعر ويهاجم اللي معه ولكن ياخذون استراحة بقصائد مسيرات طويلة ثم يعودون فيكون الشاعر اللي كان يرد يكون هو البداع والعكس صحيح واحيانا يمشون على قارعة واحده ولكن يتبادلون الادوار بين البدع والرد. فائده ان اشقر لزميلي كماذكرت يكون النقاش احيانا بين زميلي وبين شاعر آخر فمهمتي هي مساعدة زميلي بالاتيان بفوافي تخدمه في الرد والحوار مع الشاعر الاخر في النهاية حسم لهذه الموضوع اعتبر نفسك في مجلس ومعك شخص واحد فلا حسب علاقتك به وعلى حسب مايقوله لك سوف ترد عليه فان هاجمك فسوف ترد على كل حججه بالمثل وتهاجمه وان كان زميل فسوف تتمازحون وتتسلون وهذا اللي وارد هنا في العرضة مثلا انت في مجلس وفيه غيرك ثلاثة ولكنهم مثلا كلهم يهاجمونك او يهاجمون مثلا قبيلتك فسوف تكون انت ضدهم كلهم احيانا تكون انت وواحد من زملائك ضدهم وهكذا يعني على حسب جو المحاورة وعلاقة الشعراء وكونهم اصدقاء او اخصام تكون التشكلية للمحاورة الاغلب يكون هناك شاعرين ضد شاعرين وهذا الدارج في اغلب المحاورات بالنسبة للقصائد الطويلة فهناك من ينظمها في الحفل وهم قلة ويكون مجالها بسيط كمدح لصاحب الحفل والاغلب ينظمها خارج المحفل مثل قصائد عبدالواحد ولاضير في ذلك المهم قصائد المحاورات هي التي تعتبر المحل والاختبار للشاعر |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اشكر جميع الاخوان المتحاورين الذين ساهموا في انجاح الموضوع وبخاصة فهد الزهراني الذي تحمل مشكورا عناء الرد وتوضيح الكثير مما كنا نجهله وأدعوه لمواصلة كشف ما لانعرفه عن شعر العرضه حتى يؤدي هذا الموضوع رسالته كامله ويصبح مرجعا لمن يريد ان يعرف عن شعر العرضه....
نقطة مهمة جدا أرجو أن نصل لها بعد استكمال رفع الستار عن جوانب شعر العرضه وخاصة بمساعدة الاخوان فهد والخفاجي وفالح والشهراني وهي وضع مذيله لهذا الموضوع ليس الان ولكن بعد استكماله كما ذكرت سابقا وفي هذه المذيلة تلخيص هذه الصفحات في اسطر تحمل عنوان مميزات وخصائص شعر العرضة. حتى يكون القارئ على اطلاع تام. تقبلو تحياتي جميعا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |