![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 | |||
|
أخي الفاضل: مصر
بخصوص آالات الموسيقي ان كنت تقصيد الزير فهو اساسي في العرضة عند جميع القبائل الجنوبية ونحن كان حديثنا عن الاورق الذي ادخل في بعض حفلات بيشة وهو لازال في حفلات قليلة جدا ولازال املنا كبير في الغاءه والوقوف بحزم في وجه من يريد ادخاله على العرضة. بالنسبة لكلامك عن هاجس الشقر على حساب المعنى فقد قلتها مرارا وكرارا هذي اما انها تحسب عادية ومسموح بها ضمن اصول هذا الفن مثل كون المحاورة فقط بين بداع وبداع من مجموع اربعة شعراء فمسموح للشاعر مثلا ان يشقر بدون معنى على البدع اذا كان ليس له معنى مع الرداد في الطرف الاخر. كذلك يجوز للبادع ان يتعمد الفرش او تجهيز الشقر لزميله اذا كان المعنى بالمحاورة هو زميلة . ماعدا ذلك فعدم الجمع بين الشقر والمعنى يعتبر خلل عند الشاعر وضعف في شاعريته اتمنى تكون الصورة وضحت وأعيد واكرر اتمنى لا تعترضون على اشياء هي مسموح بها ضمن ادبيات هذا الفن يعني مثلا لويجي واحد يقول ليش في القلطة لايوجد الابيتين فقط ليش الطرف الاول مايسوى سته ابيات نقول له وقف هذي ادبيات واساسيات القلطة التي قامت عليها مالك حق تطلب طلب ماهو موجود عند اهلها. واحد ثاني يقول ليش يسمح للصف بشيل البيت حتى يجهز الشاعر الثاني الرد ليش مايرد بعد البيت مباشرة مثل شاعر العرضة الذي يعطي فرصة اعادة القصيدة فقط من زميلة مرة اومرتين واذا تعدت اعتبر ذللك فيه مآخذ نقول وقف عند حدك هذا نظام المحاورة او القلطة ماعليك الا الاستمتاع بها ومعرفة اسرارها . فهذا الكلام ينطبق على العرضة الكثير يعترض على اشياء هي مسموح بها ضمن قوانين هذا الفن. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
اقتباس:
نريد تفاصيل عن هذين الأصلين وهما الشقر بدون معنى في بعض الحالات ؟؟!!! والتفريش للشقر للزميل ؟؟!!! هل تعلم أخي فهد أن هناك فترة مرت على الشعر العربي الفصيح إنحدر فيها إنحدار سحيق وأصبح ضمن عصور انحطاطه الأقوى ولم ترفعه الا النهضة الأدبية الحديثة مع ظهور البارودي وأحمد شوقي وغيرهم . هذه الفترة بدأت في عصور الطوائف في الأندلس وأستمرت في الشعر العربي الفصيح وهي العناية بالمحسنات البديعية واللفظية بدون أي اهتمام بالشعر ومضمونه , ويعتبر منتوجها الآن مهمل ولايلقى له بال . شعراء الجنوب يتخذون نفس المبدأ ويهتمون بشكليات بعيدة عن أي محتوى شعري . آخر تعديل حمّاد العبيوي يوم 08-Apr-2010 في 09:03 AM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
اقتباس:
حياك الله اخي الكريم وللتوضيح اكثر اقول احيانا تأتي قصيدة مثلا من الشاعر عبدالواحد بن سعود وتكون سياسية او تناقش قضية اجتماعية فعندما يعرضها علي لأقوم بالرد عليها او يطلبني بالرد عليها مسبقا قبل الحفلة وتقديم الرد كبدع في المحفل فليس مني المطلوب ان اناقش المعنى فيها بل اجتهد في اخراج قصيدة فيها وحدة موضوعية وسلامية تركيب وجناس. مثال آخر يحضر اربعة شعراء مثلا محمد حوقان وعبدالواحد وصالح بن عزيز وسعيد بن هضبان احيانا يكون النقاش فقط عبدالواحد وسعيد بن هضبان فمهمتي على اعتباري اني بن حوقان او بن عزيز هو الاجتهاد في الاتيان بقصيدة تكون قوافيها موجهه ومفروشة لخدمة زميلي ليرد بها على زميله. وغالبا ما تجد الشعراء يجلسون جنب بعض (يعني كل فئة مع بعض فتجد عبدالواحد وجنبه بن حوقان وصالح وجنبه بن هضبان) فعندما يسمع الشاعر ماقال له زميله مباشرة يهمس في اذن زميله ويقول ابدع وجب لي النهايات على القوافي التالية كذا وكذا وكذا وبالتالي يخدمه في الرد على الشاعر اللي سمع منه . اتمنى يكون الشرح وصل لأني اجتهدت في توصيل المعلومة وقد يكون خانتني الطريقة واعذروني فأنا لست الا هاوي لا املك الا القليل من الثقافة والمعرفة في هذه الجوانب. بخصوص كلامك عن الانحدار في الشعر ووصفك بذلك لشعر العرضة فاقول قد يكون ما تقوله صحيحا ولكن لا أرى ذلك من وجهة نظري الخاصة وخاصة مع كبار الشعراء الذين اتشرف بمتابعتهم واتابع جديدهم في هذا الجانب. وشخصيا لا يؤرقني في هذا الفن الرائع الا التكلف في الشقر احيانا والعسف الذي تحدثتم عنه وان كان يمارس بشكل قليل من كبار الشعراء ولكنه بالنسبة مزعج فأنا اكره هذا الاسلوب واتمنى يأتي اليوم الذي يكتفي الشاعر بالرد بدون شقر اذا كان لا بد من العسف تحياتي لك |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
اقتباس:
سؤالين لتوضيح هذه النقطة لو كان عندي اربع شعراء كما ذكرت الفريق الاول ( ابن عزيز وابن حوقان ) والفريق الثاني ( عبد الواحد وابن هضبان) فلنفترض ان ابن عزيز البادع فهل سيتلوه بدع لابن هضبان ثم رد من الشاعرين على البدعين؟ السؤال الثاني: هل يلتزم الطرف الشاعر الثاني في الفريق البادع بالشقر مع زميلة ام ياتي بكلمات جديده يشقرها الشاعر الذي يقابله في الفريق الثاني؟ تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |