![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الـصـانـع صـانـع السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة في الحقيقة شدني بعض المواضيع في المنتديات الخاصة بالأنساب. كمنتديات القبائل وأون لاين وغيره. وحديثهم عن الصناع. ومعروف أن أي مجتمع لا يستغني عن من يمتهن هذه المهنة. لأنها مهمة في حياتهم. فمن الذي يصنع السيوف. ومن الذي يصنع الشلف. ومن الذي يصنع حذا الخيل..إلخ ويبدو ـ والله أعلم ـ أن المتحاورين في تلك المواقع يعتقدون أن بني آدم وقبائل العرب خصوصاً. يعتقدون أنهم كالبهائم إذا اختلط معها بهيمة اخرى أندمجت معها. ولا حس ولا خبر!. وجائز أنهم يحكون واقع قبائلهم!. وأنهم ينسبون صناعهم إليهم. ويعطونه أسم القبيلة. ومما شد انتباهي قول أحدهم عندما تكلم عن صناع قبيلته:"بل كل قبائل الجزيرة من عتبان ومطران ودواسر وغيرهم فيها عبيد وصناع عاشوا معها منذ القدم والآن ينسبون إليها". أهـ لقد ذكر من ضمن القبائل التي تنسب صناعها إليها قبيلة عتيبة!. وهذا خطأ. فقبيلة عتيبة لا تنسب الصانع إليها. ويطلقون عليه لقب " الصانع". فقط أياً كان. ومستحيل أن يكتب بإسم العتيبي أو بإسم عشيرة من عشائر عتيبة. وقد سألت الكثير من الشيبان عن تنسيب الصانع والعبد إلى قبيلة عتيبة. فقالوا:" لا يمكن أن ينسب الصانع إلى قبيلة عتيبة. وإنما يطلق عليه أسم الصانع (فلان الصانع وهكذا)" أما عن العبد. فقالوا :" ينسب إلى القبيلة إذا صار أسود كح (غامق). وما نسب العبد للقبيلة إلا في العهود القريبة. وكانوا منول إذا اعتقوه ينطلونه في رهاط وبيشة وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان. لكي يستطيع العيش ومواصلة الحياة". وأخيراً. فأبناء القبائل والصناع كلهم أخوة في الدين الإسلامي. ولا أحد ينقص من حق أحد. فمثلاً لا يحق للصانع في هذا الوقت أن يدعي أنه ينتسب إلى القبيلة التي كان يشتغل عندها. أو يكتب بإسمها في الأوراق التي تخصه كبطاقة الأحوال وغيرها. لأن هذا ليس من حقه. خصوصاً أنه عائش بعز وكرامة. وليس في حاجة لأن يدعى مثل هذا الأمر. والسلام ختام |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() احسنت
فالقبائل العربية الأصيلة لديهم اهتمام بالغ بصفاء انسابهم وجائز ان هؤلاء الذين يتحدثون عن هذه النوعية من البشر ويقللون من أهمية اختلاطهم بالقبائل الأصيلة انهم هم انفسهم صناع في قبائلهم الذين ينتسبون اليها!! وكما ذكرت يا اخي الكريم ان الجميع اخوة في يالدين الاسلامي تشملهم الاخوة الاسلامية ومن ذلك فالشريعة الاسلامية تحرم نسبة الشخص لغير ابيه فمن كان من هؤلاء الصناع من ينسب نفسه في قبيلة معينه ان لاينتسب لغير ابيه وكذلك العبيد والموالي نفس الشي وسبب التقليل من الصناع لأنهم ليس لهم نسب وجماعة تحميهم فيلجأون الا القبائل التي لاتقبلهم الا في هذا المكان !!الصناعة يعني هم مهوب مثل عيال القبايل فرسان حقين خيل وطراد وضرب سيوف فالصناع يحطون في الخطوط الخلفية الامداد ![]() وبعض القبائل في بعض لمناطق في الماضي تسمح لذكر هذه القبيلة التي لها فضل على اجدادهذا الصانع او المولى بشرط ان يوضح علاقته بهم يعني يكتب اسمه واسم هالقبيلة في البطاقه ويحط بين قوسين (مولاهم )او (صانعهم ) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() الصانع ، الخضيري ، الصفافير، الموالي ، الاعجمي ، العبيد... كلها اسماء سمى العرب ( عرب الجزيرة العربية ) بها فئة من الناس على أنهم لا ينسبون إلى قبيلة عربية حتى وان ادعى البعض مؤخرا غير ذلك .
ولا ينقصهم شيء في الحاضر ولا يعيبهم ذلك بل منهم من به من المروءة والدين والكرم ما يجعلك ويجبرك على احترامه وتقديره ... ولا أتكلم هنا عن جهالهم أو من به عقدة فشل النسب فهؤلاء أغرتهم الدنيا والمال وعدم الرضا بقدر الله وقضاءه وأبوا إلا الالتصاق بقبيلة من العرب ولم يعلموا المساكين أن إنشاء بيتا على عماد مهترئ هو اوهن من بيت العنكبوت بل سيصبح وبالا على ابناءه من بعده وربما نبذوا من المجتمع لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء . ولا يعني فقدانهم لنسبهم انهم ليسوا من سلالة العرب إطلاقا ولكن قد يكون قد ضاع النسب عن عمد من ابائهم الاوائل كفرار من ثأر او حرب او عار او فقر او وقع بعشق فتاة فآثرها على اهله او ربما فر بدينه هاجرا قومه . ولا يعني ايضا انه لايوجد بيننا موالي في الاصل وهو المولى للقبيلة كالعبيد وان كان ابيض اللون . وقد تلاشت الموالي والعبيد نهائيا بعد امر الملك فيصل بن عبدالعزيز بتحرير العبيد كلهم ثم تلاها موجة الحضارة العارمة والتي كانت قد بدأت قبل ذلك عندما اتجه أمراء القبائل العربية في وقت الملك عبدا لعزيز آل سعود بتأسيس الهجر . وهنا يدعي الشيخ حمد الجاسر معتقدا جازما - في مقدمة كتابه الجمهرة - ان كل أسرة نجدية كانت تقيم في هذه البلد قبل ان يتم الاتصال بالعالم الخارجي بعد منتصف القرن الرابع عشر الهجري ، كل أسرة ذات أصل عربي صحيح ، اما بصلة نسب او حلف او ولاء . هذا مايقوله الجاسر وهو كلام غير دقيق الا ان استدراكه الأخير بقوله " أو ولاء " ينسف أول كلامه بصحة النسب !! هذا مافهمه انا وربما لطلابه تسويغ آخر بعد وفاته رحمه الله . وفي الغالب كثرة الموالي والصناع في القبيلة دلالة على تاريخ من القوة والمنعة لهذه القبيلة والذي اعلم ان عتيبة من بد القبائل لاتعطي مواليها اسمها . والحرف منذ القدم عند العرب كالحدادة والنجارة وغيرها كانت تجلب إلى العرب من العجم ولا يمتهنها الا هم ولم يكونوا تبعا لهذا مطالبين بالغزو وشن المعارك مع الأعداء وتوابعها فرضوا بذلك ورضي لهم كذلك . فأصبحت الحرفة سمة لغير العرب الذين عليهم القتال مع العصبة سوى كان القتال جاهلي أو في الإسلام مع عشيرته بعد ان قسم وسن عمر رضي الله عنه دواوين الجند على القبائل ... أما أرزاقهم فيكتسبونها من الصفق بالأسواق والرعي والزراعة . إذا كانت الحرفة الصناعية مقترنة بالقعود عن القتال أيا كان دوافعه وكذلك شهرة امتهان العجم لها . ومن هنا يجب ان لايمارس علينا ضغطا غاشما كما هو قبيح واضح في مناهجنا الدراسية الابتدائية ان المهن والحرف من صفات اجدادنا وغيره من التعميم الذي ينبئ عن جهل او تجاهل من قاله . ولا اقول الا يادارة التعليم اما تكونوا واضحين بان فئة من المجتمع كانت تمارس ذلك وتذكرون الاسباب طالما انه ليس بعيب شرعي وهو كذلك والا تسكتون (وتنطمون) وتتركون العرف يسير حتى يتلاشى العارض المباح طالما أن العادة محكمة بالشريعة . عفوا ياصاحب الموضوع على التشعبات فان موضوعك قلما ان يطرح بانصاف من جهة العرب بل هناك من التهكم والسخرية وقذف عادات العرب بالتخلف والغباء كما نقرا احيانا في الصحف مثل مافعلت كاتبة سعودية ترد على اسئلة القراء (الاجتماعية)عندما شكا لها الحال احدهم انه يريد الزواج من قبيلية ولكن اهلها رفضوا لأنه ليس قبيلي ! فانتفضت الدكتورة المتسعودة وتفوهت بكلام غير علمي تهكمي مطالبة ان يجب ان يتغير هذا الفكر المتخلف وكلام آخر سمج لااذكره . هل تريد هذه المهسترة ان تضيع الانساب بهذه السهولة وهل يتناسى من هم على شاكلتها الموقف الصحيح الفطري والشرعي من ذلك !!!!! " لأ منعن تزوج ذوات الاحساب الا من الاكفاء " هذا قول عمر فهل نقول ان عمر رضي الله عنه عنصري كما يقول بعض الشعوبية والرافضة . الوليد الاسعدي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||||||
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() نبارك لعتيبة كافة وللمسلمين عامة بحلول شهر رمضان وتحية خاصة من القلب لفتى العتبان بعد طول غياب .
اقتباس:
وان كان كلامي السابق هو تخيير لادارة التعليم بين امرين ولم اخير ابناء عمومتي بهذا .... وجدلا لو تأملنا في الصنعة والحرفة في الوقت الحاضر لرأيناها قد اختلفت عن شكلها التقليدي بمقدار ماتقدم العالم المعاصر في خلال ربع قرن مضى فمثلا المهندس الميكانيكي والكهربائي وقس على ذلك ماشئت من مهن في غاية الدقة والمهارة ومنهم من يحمل شهادات عليا عالمية فيها !! فكيف تصنف هذه وأيها يصلح أن يكون للحر وأيها للصانع ؟؟ لذا قلنا انها والله اعلم مرتبطة بجنس العجم منذ القدم وحتى وقت قريب واشتهارهم بها ووضاعتها مقارنة بازهاق الانفس في المعارك والقتال التي هي اغلى مايملك الانسان وهذا ماشتهر به الاحرار وكان ذلك انباء عن اصل العرب وهي دلالة من جهة اخرى على غير الأصيل فان من كان ابائه صناع فلا يمكن ان يأتي الآن ويقول لقد اكتشفنا اننا من القبيلة الفلانية !!! فهنا الترقيع لايقبل ومردود ولك ان تسأل سؤال واحد فقط لتعلم عن اصل من تريد بقولك : ماذا يعمل جده ؟ وان أوهمك .. فلك ان تسأله سؤال دامغ آخر عن من هم أنسابه ؟ وعلينا بعد ذلك ان تقول له ونعم لأننا لانحتقر احد ... ولا لوم علينا ان نعرف معادن العرب . وفي الختام اعترف لك انه لم تتبلور فكرة صائبة لدي بعد ! فالبقاء على الاصل افضل ولكن احببت ان نطرح هذه الفكرة لأنني اعرف ان غيرنا سيتهكم ويقل الإنصاف في مثل ذلك والله اعلم . |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() تابعت كل ماقيل وقد تم اشباعه ولكن ان كان لنا حق في ذلك اما للصناع حق في ان نترك لهم حرية ممارسة مهنتهم وحدهم من غير مزاحمتهم ومنافستهم عليها في كل مدينه صناعيه(هذا من ناحية المهنه) اما من ناحية الزواج فكيف نمنع من الزواج منهم ولا نمنع من الزواج من العلوج والعجم الحقيقيين واللذين تعترفون ان الصنعه اصلن لهم ومنهم من امريكان واوربيون وحتى حاضرة سوريا والاردن والمغرب... اما ترون ان في ذلك انتقاء غير منصف مع ابناء جلدتنا وديننا وعاداتنا وطباعتا!!!
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() اقتباس:
كذلك كثير من القطاعات الحكومية يزعمون ان بعض المهرجانات التي تجمع شريحة كبيرة من اصحاب البشرة السوداء الذين لايعرفون الا الرقص!!وقرع الطبول وايضا كثير من هؤلاء النوعية الذين يمتهنون الصناعة ولايعرف لهم نسب يرجعون اليه ويقدمون للرأي العام على انهم يحيون التراث !! ويزعم ان هؤلاء هم تراث الآباء والاجداد !!!! لابد ان يقدم هؤلاء المسؤولون اعتذار للرأي العام على مافعلوه من لبس او يوضحو الحقيقة وانهم لايخدمون تراث الاباء والاجداد في وان هذه النوع من التراث لايعنينا في شي !!! اقتباس:
![]() |
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() ![]() آسف ياغصاب وكان مقصدي ان الصنعة ليست عيب بجنسها ولكنها اقترنت بالعجم وهذا عارض قديم وقد يتلاشى ويضعف هذا الاقتران المعيب عند العرب احلاس الخيل ولهذا قلت في كلامي السابق ان يترك هذا الامر للزمن اما ان يتلاشى اكثر ان استمرت الحضارة او لانعلم قد تعود اقوى ان نشبت الحروب والمعارك ... فلندعها طالما ان العادة ان لم تخالف الشرع فهي مقبولة . ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||||
|
![]() هناك من لا يفرق بين التطور الصناعي والاقتصادي وبين المثل ومعالي الاخلاق وأصالة النسب .
التطور الفكري والصناعي لا يلغي العلاقات الاجتماعية ، فالثورة الفرنسية الصناعية أوجدت الطبقية الاجتماعية في كل مكان امتدت اليه.. ورسخت مفهوم العائلة النبيلة في أوروبا. وبالاشارة الى ما يقوله بعض الدكاترة والاكاديميين ممن كانوا عبيد الأمس والقادمين بالجنسية من أن العدالة الاجتماعية يجب أن تلغي التخلف القبلي والعادات البدوية ، هؤلاء الضعوف هم الان يكرسون مبدِأ الطبقية في مجتمعنا .. كان الأجداد لا يعرفون الطبقية الاجتماعية .. حتى من كان صانعا او حرفيا أو راعيا كان يتمتع بحقوق لا يمكن ان يأخذها الان الانسان البسيط العادي من مكتب أحد الاقطاعيين أو المتسلقين بفعل الزمن. كان الناس تقريبا طبقتين القبيلة ومواليها .. وبرغم ذلك لم يكن هناك فارق كبير الا في ما ندر الطقوس والعادات بل أن بعض الموالي له من المشورة والرأي ما يفوق به الاحرار. أما الآن فأصبح المجتمع طبقات معقدة وعلاقات متشابكة تربطها العلاقات العامة والمصالح المشتركة .. بين ذوي الرتب والاملاك وبين ذوي الاحتياجات الضرورية. لقد أصبح السيد مستخدم على بند الأجور في مكتب المدير صاحب السيادة المكتسبة. خلخلة اجتماعية وضعت طبقة جديدة من الحسب والنسب المصنوع .. ولكنها لا تلغي الأثر الأصيل .. والذهب لا يصدأ. مشكور يالنايع على مقالك الجميل.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |