الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > شعراء قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Jun-2006, 06:51 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي دراسة حول الأسطورة بندر بن سرور ( خاص )



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي .. تحيةٌ طيبة .. وبعد

يسرّني في هذا الطرح , أن أرحب بإستفساراتكم , ومداخلاتكم , وإقتراحاتكم , وجميع ما يُشكل عليكم في الطرح هذا , سواء من بعضٌ الأبيات النبطية البحتة وبعض من كلماتِها أو بعض المعلومات , كما لايسعني في هذا المقام إلا أن أشكر من ساندني في هذا الطرح , له جلّ أحترامي وتقديري لتواصله معي , وبإذن الله سوف يكون هذا الطرح مرجعاً لكثيرٍ من عشاق هذا الشاعر الرائع , الشاعر الإنسان .. بندر بن سرور .

كما يسرّني أيظاً أن أرحب بالأحبة .. من خارج منتديات قبيلة عتيبه ( الهيلا ) , وأحب أن أشيّر إلى أن الرسائل جميعها محل الإهتمام والتقدير راجياً .. أن يكون هذا الطرح مصداقية لمرجع هذا الشاعر الأسطورة , فإن وُفقنا فمن الله سبحانه وتعالى ثم بدعمكم المتواصل , وإن حصل تقصيرٌ فلتعذرونا , وهذه هي سجيّة بني آدم وهي الخطأ ,

هذا ولكم مني أحر التحايا وأطيب المنى أتمناها للجميع , وأترككم في رعاية الله وحفظه ,
تقبلوا أزكى تحيّة بعد الكلام , السلام عليكم 0


أخوكم : خالد النفيعي
قلم شاع ـر















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:00 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي

الغني عن التعريف لايُعرف , ولكن لنفتح الملف الشامل عن حياة هذا الأسطورة الشعرية , أسمه , نسبه , مولده , موطنه الأصلي , قصائده , سيرته , قصصه , وفاته , توجدونها في هذا الطرح المكون من 5 أجزاء منتديات قبيلة عتيبه ( الهيلا ) , وفي منتديات قبيلة عتيبه ( الهيلا ) حقائق تنشر لأول مرة , ويجدر الإشارة للمصدر عند إقتباس هذا الطرح أو جزءاً منه .
وتقبلوا خالص أخوكم : خالد النفيعي
قلم شاع ـر


في

.:" متنبي عصره ":.

بندر بن سرور
لي قصةٍ يشهد بها راضع الديد = يعـدّهـا غـيـب الـطّـلاد لطـريـده

بندر بن سرور
انا ليامني نويت افتل البيت = فتلته والشعار ما ينقضونه


بندر بن سرور
وانا اللذي ماقول في نجد شعـار = وان كان به شعار محد حكى لي


بندر بن سرور
ياسخيف الذرعان ماني بمرجوج = رجـتـنـي الـدنـيـا بـغــدر وحـيـلــه

بندر بن سرور
ماني وانا بندر بهيس ولد هيس = هيس ايدنع عند حرمـة قصيـره

ان كان ابو نورة قال لعيون سارة تشرق الشمس و تغيب , فـ بندر قال فيها:
عز الله اني عن هوى البيض تايب = لـكـن ردتـنـي عـلـى الـقـول ســارة
لا وا هني من لا طرت لـه عجايـب = و عيونهـا اللـي للمهاويـن إشــارة


وإذا قال ابو نوره يابنت النور , فـ بندر سبقه فيها قائلاً :
يا بنت ياللي صوتوا لـك بـأم النـور = نادوك يا أم النـور و أسمـك منيـرة
لولا الجديل اللي على المتن منثور = والا لريـم الصيـد صـرتـي خشـيـرة

بندر بن سرور
مانـي وانـا بنـدر بـراعٍ ولـد راع = انـا الحصـان اللـي طـوالٍ حبالـه
إبن سلايل خير من شالت القـاع = المصطفى الهادي وديع الرسالة

بندر بن سرور
مـانـي وانــا بـنـدر ببـيّـاع دمـــه = يقطعـك يـا بيـاع دمـه و مهفـيـه
الـلـي يـبـيّـع لابـســات الأزمـــه = ثورن يبي بيض العماهيج تغنيه

بندر بن سرور
ماني وانا بندر بهيسن ولد هيس = هيـسٍ يدنـع عنـد حرمـة قصـيـره
ليا بغيت اجلس ترى لي مجاليس = وليا بغيت انهـج دروبـي عسيـرة

بندر بن سرور
ماني وانا بندر على درب الأنجاس = الـلـي قـريـبٍ تفلـهـا مـــن لـحـاهـا
أنا بدرب الصيرمي عـدم الأجنـاس = زيــزوم روق لـيـا تنـصّـت عـداهـا

بندر بن سرور
مانـي وانـا بـنـدر بنـصّـاي جـابـان = شوخ الجمـوس مناقريـن الحليلـة
ليا صار لي لازم نصيت ابو فيحان = شيـخ الشيـوخ مكمّلـيـن الجميـلـة

بندر بن سرور
صوتـي وانـا بـنـدر طـويـل لـيـا بــان = إن ما خشيت الرب ويش اختشي له
ما ينرمـي قولـن علـى غيـر نيشـان = و من لا يثبّـت حجتـه ويـش هـي لـه

بندر بن سرور
بديت بذكر اللي بسط سبع بوتاد = واللـي رفـع سبـع بليـا عمـدهـا















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي الجزء الأول

.:" متنبي عصره ":.

تقرير / خالد النفيعي ( قلم شاع ـر )



بندر بن سرور , ذاك الشاعر اللذي أشغل الناس ذكره وقصائده حياً وميتاً :




لي قصة يشهد بها راضع الديد = يعدهـا غيـب السـراب الطريـده




فقد لقبوه محبينه بأللألقاب منها الأسطوره , وقد ذمه النقّاد بوصفه .. آخر الصعاليك ,
فمن هو ياترى .. ؟

يختصر علينا بندر بن سرور , المسافات والإجابات في بيتين يقول فيهما :




طويـلـة عريـضـة بالتماجـيـد = يفرح بها الطيب فعول مجيده
طويـلـة عريـضـة بالمنـاقـيـد = يفرح بها النمام شين العقيده





بندر بن سرور

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

( أسمه ونسبه )

هو : بندر بن سرور بن خضير القسامي العطاوي الروقي العتيبي 0


( موطنه وولادته )

من مواليد القرارة أحدى توابع محافظة الدوادمي ,
ولد وترعرع في هجرة القراره التابعة لمحافظة الدوادمي , وكان هذا
في عام ألف و ثلاثمئة و ستين للهجرة , (( 1360 هـ )) ، في سنة عُرفت
عند أهل البادية بربيع ربلان 0

( نبذة عن هجرة قراره )

وتقع القراره إلى الشمال الغربي من محافظة الدوادمي وتبعد عنها حوالى 200كيلو تقريباً
وتقع في الجنوب الشرقيه من جبال (( طخفه )) وتأسست عام (( 1345 هـ )) على يد الشيخ
سلطان بن مجاهد بن مطلق أبو سنون أمير الحبرديه من الروقه من عتيبة المتوفى عام (( 1400 هـ )) رحمه الله , ورئيس مركزها الحالى هو الشيخ / عليثه بن سلطان أبو سنون أحد أبناء الشيخ سلطان أبو سنون أمير الحبرديه 0


( نشأته وسيرته )

توفي والد بندر بن سرور ولا يزال بندر آنذاك صغير السن فعاش مع عمه بعد زواج والدته من رجل اخر , وهو عمه زوج أمهِ وهذا هو الأرجح , لأن هناك رواية أخرى تقول أنه أنتقل للعيش عند عمه أخو أبوه , ولكنها وعلى كل حال حياة أفتقدت لحنان الأب و أحتوت على ما تحتوي عليه حياة البادية عادة من قسوة و ترحال خلف الماء و الكلأ , عاش بندر عيشة الحرمان منذ صغره وربما هو السبب فيما وصل إليه بندر من موهبة شعريه فذه أستحق عليها وبلا منازع لقب الأسطورة كما يحلو
لعشاقه أن يصفوه بها , فطفولته فيها من القسوة الشيء الكثير ولكنها لم تمنع الموهبة الشعرية من التفجر إبداعاً على شفاة هذا الاسطورة وعلى شفاة بندر بن سرور الإنسان 0

درس الإبتدائية حتى أكملها وقيل أنه درس المتوسطة إلا أن الراجح أنه لم يكمل تعليمه وأكتفى بالشهادة الإبتدائية , ألتحق بالجيش السعودي في (( محافظة الخرج )) تحديداً وأٌرسل إلى الكويت أثناء حرب الصامته وتحت تهديدات الرئيس العراقي آنذاك عبدالكريم قاسم , أستمر بندر في الجيش حتى وصل إلى رتبة عريف ولكن في الجيش الكويتي هذه المره 0

ترك الجيش وعاد للسعودية وعاش حياة البادية متنقلاً على معشوقته وهي سيارته الفورد , بين البراري والقفار مابين الكويت والإمارات والشام والسعوديه , ليعود في كل نهاية مطاف ترحالٍ له إلى أمه (( حصة بنت غلاب العتيبي )) يسلم عليها ويرتاح أياماً عندها ويعود إلى تنقلاته كعادته , حياة بؤس وشقاء كما سوف نلاحظه في أبياته , كما أن في كثرة تنقلاته وأسفاره وإحتكاكه بالأجانب تعلم بعض مفردات اللغة الإنجليزية ليوضفها بندر في بعض أشعاره 0



( الألقــاب )

1 - متنبي عتيبه
2 - متنبي عصره
3 - النابغة
4 - الأسطورة

( وفاته )

كان قد وعد أخته (( هيا )) أن يخرجها للبر وذلك بعد أن يعود من زيارة صديقٌ له خارج محافظة الدوادمي , وفي الطريق وبينما هو ذاهبٌ إلى صديقه أحس ببعض الآلآم في صدره , فخرج عن الطريق وأبتعد عنه قليلاً فأطفئ السيارة ونزل منها ليرتاح , فكانت هي النومة الأخيرة له , وكان هذا في عام (( 1401 هـ )) , وهو يبلغ من العمر 41 عاماً , ولكن الموت لا يعرف صغيراً ولا كبيرا 0 رحم الله بندر بن سرور رحمةً واسعه 0



افطـن لكلمـة ويـل يـوم للانسـان = فـي موقـف ماينفـع المـرء جيبـه
للـشـر مـيـزان وللخـيـر مـيــزان = تكتب ملائكة السماء وتعـدي بـه
خذ لك نصيحة واحد داج الاكوان = جرب غرابيل الدهـر مـن نصيبـه
يارب تجعل لي من الذنب غفران = يافـارج(ن) لأيـوب ممـا بلـي بــه






هل هو شاعر موعضة , أم شاعر غزل ؟
وماهي أول قصيدة قالها الشاعر ؟
وماهي القصيدة اللتي قالها الشاعر قبل اربعين عاماً .. ؟
وماهي قصّة ( صخيّف الذرعان ) ومن هي .. حتى تطرقت هذه الكلمة إلى 6 قصائد وأصبحت من أشهرها .. ؟

وأذا الشاعر - رحمه الله تعالى - لم يتزوج في حياته غير إمرأة واحدة , وأُعتبر الزواج فاشلاً
فمن تكون ياترى : حصه , ميثاء الغرابي , منيره , ساره , وضحى , عيّده , ضيحه .. ؟

تساؤلاتُ عدة نسلط الضوء عليها في العدد القادم بإذن الله , علماً أن الطرح هذا خُصص للشاعر الراحل بندر بن سرور بمايفيد , متجنبين القصائد (( الهجائية )) , فإلى ذلك الحين أستودعكم الله 0


إلى الملتقى 0















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي الجزء الثاني

.:" الأسطوره ":.
بندر بن سرور
إعداد / خالد النفيعي ( قلم شاع ـر )

حديثنا عن هذا الشاعر ذو شجون , فقصائدة راسخة في عمق الصحراء متأصلةٍ بها , رغم سلاستها
وقوة جزالتها , إلا أنك تحس بنكهة البداوة فيها , وليس هذا مستغرباً على شاعرنا فكيف لا ,
وهو قد رعى الأبل في الصحاري الحارقة , دعونا نستهل حديثنا في هذا الجزء من حيث وقفتنا الأخيرة وهو السؤال اللذي يقول
: هل هو شاعر موعضة , أم شاعر غزل ؟
الإجابة على هذا السؤال هو ماسوف تجدونه في قصائدة الخالدة الرائعة , رغم بعض القصائد الغزلية
إلا أنه للموعضة أقرب , - وأعلم جيّداً - أنه هناك من يعارض على هذا الكلام , ولكن هل وقفنا لحظة تأمل
حول هذا البيت اللذي للأسف لا يعرفه الكثيرون سوى بعض من اللذين يحفظون قصائده , دعونا نتأمل فقط
هذا البيت


يقول بندر :

يوم أسجد النفلات خوفي من النار = اللي عيال اليوم فيها يطيحون

صلاة النافله ,, وما دعاه إلى ذلك سوى خوفه من الله سبحانه وتعالى وخوفه من نار جهنم والعياذ بالله , لنجد في الشطر الثاني توضيح لحال الشباب اليوم اللذي لا يعلمون سوى الصلاة الواجبة فقط ناهيكم عن صلاة النافلة ماتكون من حالها لديهم 0 وهل فقط هذا البيت أم أن هناك المزيد ..؟
بندر بن سرور طرح أغلب بل وجلّ قصائدة في الموعضة فلا تكاد تخلوا قصيدة من ذكر الله سبحانه وتعالى حتى ولو كانت القصيدة غزلية , وهذا ماسوف نشير إليه في قصائد الغزل للشاعر , لدرجة أن الغالب على
قصائده رحمه الله تبدأ بذكر الله , ومنها قصيدته المشهوره اللتي قالها في الشيخ زايد آل نهيان
رحمه الله ,


يقول بندر :
بديت ذكر اللي بسط سبع بوتاد = واللي رفع سبع بليا عمدها

وأيظاً في التوجد يقول بندر :
يا رب أنـا لـي حاجهٍ صـكـة الـقوع = بأقصى بحر تسعين صكة نحرها

وأيظاً يقول بندر :
يالله يا جال الأمور المهمة = تجلى وهق قلب برى حال راعيه

وأيظاً يقول بندر :
بديت ذكر الله علـى كـل جابـه = يستاهل الذكر العزيـز الجليلـي

وأيظاً يقول بندر :
بديت ذكرالله على كل ماقيـل = رب الفلك منه الفلك ينتهي لـه

لله درّه عليه رحمة الله , دعونا نعود قليلاً إلى الوراء , وهو السؤال اللذي يقول:
هل هو شاعر موعضة أم شاعر غزل ؟
إن الشاعر أياً كان لا بد أن يعطي القريحة مايصادفها من المواقف , لتعبر عن ذاتها بما يناسبها ,
إن كان غزلياً أم موقف مؤثراً كالوفاة أو حتى الهِجاء , تتعدد أغراض الشعر إلا أن وجدانية بندر بن سرور
أنحصرت مابين التوجد والهِجاء والمدح فقط حتى في قصائدهِ الغزلية , ولكي تتضح لنا الرؤياء دعونا نتأمل
هذا البيت


يقول بندر :
يابنت ياللي عمرها صدر وردوف = بيض محاجرها وحلو نباها
ودي بشوفك مير يوم اقصر الشوف = عيني بعد هاك الرمد قل ماها

كل نفس توّاقة للمحاسن أياً كان الحُسن , سواء في الطبيعة أو منزلاً أو حتى إنسان وهذه غريزة في البشر لاينكرها إلا جاحد , واللذي دعى شاعرنا عن غض البصر وهو في قوله ( اقصر الشوف ) , أنه تاب من التغزل بمعنى آخر طابت النفس , كيف لا وبندر بن سرور عند وفاته لم يتجاوز من العمر ( 41 عاماً ) ولم يصب بالرمد من ولادته حتى وفاته , هذا من جهه ومن جهة أخرى لا يعتريه الخوف لو طرح قصيدته متغزلاً بتلك الفتاة كما تغزل بغيرها بدون رادع , مادعاه على ذلك إلى رمد العين وهو الخشية والخوف من الله سبحانه .

لعل البعض من القراء يتسائلون , إذا كان الشاعر كما قلنا عنه , فمن تكون حصه , ميثاء الغرابي ,
منيره , ساره , وضحى , عيّده , ضيحه .. خاصة إذا علمنا أنه تزوج مرة واحدة فقط وكان الزواج فاشلاً ؟


قبل الإجابة على هذا السؤال , نود أن نعيد الذكريات الى الوراء قليلاً , فعند أهل البادية قديماً وحتى يومنا الحاظر في بعض القرى والهجر , أن الرجل الكبير في السن يجتمع مع بعض أقرباءه عندما يزورهم ويكون هذا التجمع شاملاً الأب والأم أو الجدة , وهن كبيرات بالسن , ولكن تجمع على شرف وعز , ويكون هنا بعض الاحيان إما فتاة لم تتزوج خلف أمها تسمع الأحاديث وهي بالعادة من تحظر القهوة والشاهي , ولو نظرنا إلى قصائد الشاعر سوف نلاحظ كلمة ( القول ) أي الكلام فقط وليس الفعل .. وهذه عادة كل شاعر مرهف الحس عندما يشاهد فتاة فإن قريحة تغدق عليه بكل ماهو جميل , ولكن بالكلام الحسن الجميل العفيف , ونقف عند بعض من أبياته حول هذا الموضوع ,

يقول بندر :
ياليتني سيّرت يم الغرابي = من شان ميثا شوفها رحمة لي

في الشطر الأول كلمة سيّرت أما في الشطر الثاني كلمة ( شوفها ) , فقط النظر ,
وحتى نكون أكثر تأكيداً دعونا نرى البيت اللذي يقول فيه بندر :

عز الله اني عن هوى البيض تايب = لكن ردتني على القول سارة

نلاحظ هنا في الشطر الثاني قوله ( ردتني على القول ) أي ان ساره هيضت قريحته وأعادته لقول الشعر الغزل , ولكن الغزل العفيف , ويقول بندر أيظاً:

عز الله اني جزت عن كل ما اقول = لا شك ردتني على القول ضيحة

وهنا أيظاً في الشطر الأول كلمة ( جزت ) بمعنى تبت أو أقلعت , وفي الشطر الثاني كلمة ( القول ) , والقول هنا كما سبق شرحه هو شعر الغزل , يقول بندر بن سرور أيظاً :


كما هو معلوم عند الجميع أن الرجل عندما يسافر ويكون قريباً من أحد معارفه فمن الطبيعي أن يزورهم فشاعرنا ذكر عيده وهي من أحد معارف الشاعر لحسن إبداعها في طريقة تحظير القهوة , مع العلم إن مشروب بندر بن سرور الشاهي كما ورد في قصائده وأبدع في التصوير 0 نعود لنقول أن الشاعر بندر بن سرور رحمه الله تعالى , قصائده الطابع الأول عليها وعضية حتى وإن كانت القصيدة غزلية فلا بد من أن يصبغ عليها طابع الموعضة والإرشاد , ولنا في قصيدته ( عجل على المسجد ) خير برهان

يقول بندر :
ياكثر يافيحان صبر صبرناه = امس الشهر عديت باقي اسبوعه
لاتغبط اللي صار زوده بدنياه = يتبع هوى نفسه وغير طبوعه
مخطي طريق الحق غاد بعمياه = يجمع وصخ مال زوال نفوعه
اغبط تقي صار زوده بتقواه = عبد لصوت الرب يرخي سموعه
يفرح بصوت منادي الحق ناداه = عجل على المسجد بطيْ ركوعه
والا ترى الدنيا حدود مسماه = لابد مايقفي وتقفي زروعه

أعلم جيّداً أن هناك تباين كبير حول هذا الموضوع ولكن , قبل أن تطرح تساؤلاتك , هل وقفت على أول قصيدة لبندر بن سرور واللي قيلت قبل أربعين سنه ..؟ فمن المعروف أن ماضي الشخص ينبيك بحاضره وإن كان ميتاً ينبيك بسيرته , فهذه القصيدة للشاعر لم تدون من قبل , وقد رواها الشاعر خلف المحدى , وكانت مرسله للشيخ متعب بن محروت الهذال , شيخ مشايخ قبيلة عنزة , بسبب موقف معين حدث للشاعر , وهي قلة المعيشة والمؤنة آنذاك وقال في هذا الموقف هذه القصيدة
بعنوان ( ياراكب اللي ) ,

يقول بندر :
يا راكب اللي كن سلفه ليا نيـش = مثل المحاله يوم يمـرس رشاهـا
يلحق فروخ مصخرات ابرق الريش = شقر الحرار اللي عزيـز غذاهـا
عده لابن هذال ريـف الهتاتيـش = ليا زارها الطرقي همومه نساهـا
قل له يحـل الكايـدات المباليـش = اللي عسرني حلهـا مـن غثاهـا
أصبحت بالدنيـا كثيـر التباليـش = وازريت اميز وجهها مـن قفاهـا
يوم توردنـا الديـار المعاطيـش = ويوم توردنـا علـى بـرد ماهـا


[size=7] يتبع [size]















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:16 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي الجزء الثاني

.:" الأسطوره ":.
بندر بن سرور
إعداد / خالد النفيعي ( قلم شاع ـر )

حديثنا عن هذا الشاعر ذو شجون , فقصائدة راسخة في عمق الصحراء متأصلةٍ بها , رغم سلاستها
وقوة جزالتها , إلا أنك تحس بنكهة البداوة فيها , وليس هذا مستغرباً على شاعرنا فكيف لا ,
وهو قد رعى الأبل في الصحاري الحارقة , دعونا نستهل حديثنا في هذا الجزء من حيث وقفتنا الأخيرة وهو السؤال اللذي يقول
: هل هو شاعر موعضة , أم شاعر غزل ؟
الإجابة على هذا السؤال هو ماسوف تجدونه في قصائدة الخالدة الرائعة , رغم بعض القصائد الغزلية
إلا أنه للموعضة أقرب , - وأعلم جيّداً - أنه هناك من يعارض على هذا الكلام , ولكن هل وقفنا لحظة تأمل
حول هذا البيت اللذي للأسف لا يعرفه الكثيرون سوى بعض من اللذين يحفظون قصائده , دعونا نتأمل فقط
هذا البيت


يقول بندر :

يوم أسجد النفلات خوفي من النار = اللي عيال اليوم فيها يطيحون

صلاة النافله ,, وما دعاه إلى ذلك سوى خوفه من الله سبحانه وتعالى وخوفه من نار جهنم والعياذ بالله , لنجد في الشطر الثاني توضيح لحال الشباب اليوم اللذي لا يعلمون سوى الصلاة الواجبة فقط ناهيكم عن صلاة النافلة ماتكون من حالها لديهم 0 وهل فقط هذا البيت أم أن هناك المزيد ..؟
بندر بن سرور طرح أغلب بل وجلّ قصائدة في الموعضة فلا تكاد تخلوا قصيدة من ذكر الله سبحانه وتعالى حتى ولو كانت القصيدة غزلية , وهذا ماسوف نشير إليه في قصائد الغزل للشاعر , لدرجة أن الغالب على
قصائده رحمه الله تبدأ بذكر الله , ومنها قصيدته المشهوره اللتي قالها في الشيخ زايد آل نهيان
رحمه الله ,


يقول بندر :
بديت ذكر اللي بسط سبع بوتاد = واللي رفع سبع بليا عمدها

وأيظاً في التوجد يقول بندر :
يا رب أنـا لـي حاجهٍ صـكـة الـقوع = بأقصى بحر تسعين صكة نحرها

وأيظاً يقول بندر :
يالله يا جال الأمور المهمة = تجلى وهق قلب برى حال راعيه

وأيظاً يقول بندر :
بديت ذكر الله علـى كـل جابـه = يستاهل الذكر العزيـز الجليلـي

وأيظاً يقول بندر :
بديت ذكرالله على كل ماقيـل = رب الفلك منه الفلك ينتهي لـه

لله درّه عليه رحمة الله , دعونا نعود قليلاً إلى الوراء , وهو السؤال اللذي يقول:
هل هو شاعر موعضة أم شاعر غزل ؟
إن الشاعر أياً كان لا بد أن يعطي القريحة مايصادفها من المواقف , لتعبر عن ذاتها بما يناسبها ,
إن كان غزلياً أم موقف مؤثراً كالوفاة أو حتى الهِجاء , تتعدد أغراض الشعر إلا أن وجدانية بندر بن سرور
أنحصرت مابين التوجد والهِجاء والمدح فقط حتى في قصائدهِ الغزلية , ولكي تتضح لنا الرؤياء دعونا نتأمل
هذا البيت


يقول بندر :
يابنت ياللي عمرها صدر وردوف = بيض محاجرها وحلو نباها
ودي بشوفك مير يوم اقصر الشوف = عيني بعد هاك الرمد قل ماها

كل نفس توّاقة للمحاسن أياً كان الحُسن , سواء في الطبيعة أو منزلاً أو حتى إنسان وهذه غريزة في البشر لاينكرها إلا جاحد , واللذي دعى شاعرنا عن غض البصر وهو في قوله ( اقصر الشوف ) , أنه تاب من التغزل بمعنى آخر طابت النفس , كيف لا وبندر بن سرور عند وفاته لم يتجاوز من العمر ( 41 عاماً ) ولم يصب بالرمد من ولادته حتى وفاته , هذا من جهه ومن جهة أخرى لا يعتريه الخوف لو طرح قصيدته متغزلاً بتلك الفتاة كما تغزل بغيرها بدون رادع , مادعاه على ذلك إلى رمد العين وهو الخشية والخوف من الله سبحانه .

لعل البعض من القراء يتسائلون , إذا كان الشاعر كما قلنا عنه , فمن تكون حصه , ميثاء الغرابي ,
منيره , ساره , وضحى , عيّده , ضيحه .. خاصة إذا علمنا أنه تزوج مرة واحدة فقط وكان الزواج فاشلاً ؟


قبل الإجابة على هذا السؤال , نود أن نعيد الذكريات الى الوراء قليلاً , فعند أهل البادية قديماً وحتى يومنا الحاظر في بعض القرى والهجر , أن الرجل الكبير في السن يجتمع مع بعض أقرباءه عندما يزورهم ويكون هذا التجمع شاملاً الأب والأم أو الجدة , وهن كبيرات بالسن , ولكن تجمع على شرف وعز , ويكون هنا بعض الاحيان إما فتاة لم تتزوج خلف أمها تسمع الأحاديث وهي بالعادة من تحظر القهوة والشاهي , ولو نظرنا إلى قصائد الشاعر سوف نلاحظ كلمة ( القول ) أي الكلام فقط وليس الفعل .. وهذه عادة كل شاعر مرهف الحس عندما يشاهد فتاة فإن قريحة تغدق عليه بكل ماهو جميل , ولكن بالكلام الحسن الجميل العفيف , ونقف عند بعض من أبياته حول هذا الموضوع ,

يقول بندر :
ياليتني سيّرت يم الغرابي = من شان ميثا شوفها رحمة لي

في الشطر الأول كلمة سيّرت أما في الشطر الثاني كلمة ( شوفها ) , فقط النظر ,
وحتى نكون أكثر تأكيداً دعونا نرى البيت اللذي يقول فيه بندر :

عز الله اني عن هوى البيض تايب = لكن ردتني على القول سارة

نلاحظ هنا في الشطر الثاني قوله ( ردتني على القول ) أي ان ساره هيضت قريحته وأعادته لقول الشعر الغزل , ولكن الغزل العفيف , ويقول بندر أيظاً:

عز الله اني جزت عن كل ما اقول = لا شك ردتني على القول ضيحة

وهنا أيظاً في الشطر الأول كلمة ( جزت ) بمعنى تبت أو أقلعت , وفي الشطر الثاني كلمة ( القول ) , والقول هنا كما سبق شرحه هو شعر الغزل , يقول بندر بن سرور أيظاً :


كما هو معلوم عند الجميع أن الرجل عندما يسافر ويكون قريباً من أحد معارفه فمن الطبيعي أن يزورهم فشاعرنا ذكر عيده وهي من أحد معارف الشاعر لحسن إبداعها في طريقة تحظير القهوة , مع العلم إن مشروب بندر بن سرور الشاهي كما ورد في قصائده وأبدع في التصوير 0 نعود لنقول أن الشاعر بندر بن سرور رحمه الله تعالى , قصائده الطابع الأول عليها وعضية حتى وإن كانت القصيدة غزلية فلا بد من أن يصبغ عليها طابع الموعضة والإرشاد , ولنا في قصيدته ( عجل على المسجد ) خير برهان

يقول بندر :
ياكثر يافيحان صبر صبرناه = امس الشهر عديت باقي اسبوعه
لاتغبط اللي صار زوده بدنياه = يتبع هوى نفسه وغير طبوعه
مخطي طريق الحق غاد بعمياه = يجمع وصخ مال زوال نفوعه
اغبط تقي صار زوده بتقواه = عبد لصوت الرب يرخي سموعه
يفرح بصوت منادي الحق ناداه = عجل على المسجد بطيْ ركوعه
والا ترى الدنيا حدود مسماه = لابد مايقفي وتقفي زروعه

أعلم جيّداً أن هناك تباين كبير حول هذا الموضوع ولكن , قبل أن تطرح تساؤلاتك , هل وقفت على أول قصيدة لبندر بن سرور واللي قيلت قبل أربعين سنه ..؟ فمن المعروف أن ماضي الشخص ينبيك بحاضره وإن كان ميتاً ينبيك بسيرته , فهذه القصيدة للشاعر لم تدون من قبل , وقد رواها الشاعر خلف المحدى , وكانت مرسله للشيخ متعب بن محروت الهذال , شيخ مشايخ قبيلة عنزة , بسبب موقف معين حدث للشاعر , وهي قلة المعيشة والمؤنة آنذاك وقال في هذا الموقف هذه القصيدة
بعنوان ( ياراكب اللي ) ,

يقول بندر :
يا راكب اللي كن سلفه ليا نيـش = مثل المحاله يوم يمـرس رشاهـا
يلحق فروخ مصخرات ابرق الريش = شقر الحرار اللي عزيـز غذاهـا
عده لابن هذال ريـف الهتاتيـش = ليا زارها الطرقي همومه نساهـا
قل له يحـل الكايـدات المباليـش = اللي عسرني حلهـا مـن غثاهـا
أصبحت بالدنيـا كثيـر التباليـش = وازريت اميز وجهها مـن قفاهـا
يوم توردنـا الديـار المعاطيـش = ويوم توردنـا علـى بـرد ماهـا


يتبع















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:19 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي إلحاقاً للجزء الثاني .

وحتى نكون قد أعطينا السؤال حقه من الإجابة , ولكي نقطع الشك باليقين , فيما ورد أعلاه نعود لنقول أن الشاعر بندر بن سرور لا يقول الشعر الغزلي إلا في مناسبات تكون أكثرها بحظ الصدفة عندها يتهيض الشاعر وهي عادة الشعراء في كل حيّن وعلى كل غرّه , ولنتأمل قصيدة وهو مايزال في الجيش الكويتي آنذاك , لنرى مدى الصدفة المحضة وكيف تلعب الدور في حياة الشاعر ,

يقول بندر :
يا بجاد لو صادفت وِرعٍ صدفناه = على طلوع صفوف ثاني إعدادي
ابو جديل يوم تدلج زواياه = سبّاح غبّات مع الموج غادي
يمكن يصبّون الذهب من شفاياه = والا بخده يزرعون الزبادي

ومن الخطأ مانُشر حول هذه الأبيات وأن الشاعر قالها وهو لايزال في الثاني إعدادي حيث أنه لم يدخل دولة الكويت إلا مجنداً في الجيش السعودي قبل إلتحاقه في الجيش الكويتي وترقيته لرتبة عريف كما سبق شرحه , أما بتعليمه هو تعلم في محافظة الخرج على وجهه التحديد .

لعل أشهر الجُمل اللتي تكررت بشكلٍ واضح في قصائد بندر بن سرور رحمه الله
جملة ( ماني وأنا بندر ) , لتحتل عنوان ديوانه المقروء ( بندريات ) , فهي تكررت في
7 قصائد وهي :


ماني وانا بندر براعٍ ولد راع = انا الحصان اللي طوالٍ حباله
إبن سلايل خير من شالت القاع = المصطفى الهادي وديع الرسالة

ماني وانا بندر ببيّاع دمه = يقطعك يا بياع دمه و مهفيه
اللي يبيّع لابسات الأزمه = ثورن يبي بيض العماهيج تغنيه

ماني وانا بندر بهيسن ولد هيس = هيسٍ يدنع عند حرمة قصيره
ليا بغيت اجلس ترى لي مجاليس = وليا بغيت انهج دروبي عسيرة

ماني وانا بندر بهيتٍ ولد هيت = هيت مقابل خمّةٍ يكرهونه
من كثر ما جرّبت وأقبلت و أقفيت = قولة هلا من لا يودّك مهونة

ماني وانا بندر على درب الأنجاس = اللي قريبٍ تفلها من لحاها
أنا بدرب الصيرمي عدم الأجناس = زيزوم روق ليا تنصّت عداها

ماني وانا بندر بنصّاي جابان = شيوخ الجموس مناقرين الحليلة
ليا صار لي لازم نصيت ابو فيحان = شيخ الشيوخ مكمّلين الجميلة

صوتي وانا بندر طويل ليا بان = إن ما خشيت الرب ويش اختشي له
ما ينرمي قولن على غير نيشان = و من لا يثبّت حجته ويش هي له

وجملة ياصخيّف الذرعان وليست كما يٌشاع ( سهيف الذرعان ) ؛ فعند البادية حتى يومنا الحاظر تسمى الأشياء النحيلة ( صخيّف ) بتشديد الياء وكسرها , مثل رهيّف , والذرّعان جمع ذراع عند أهل الباديّه فهذه الجملة أشتهرت أيظاً بعد جملة ماني وانا بندر في 6 قصائد وهي على النحو التالي :

ياصخيّف الذرعان انا منك مخطور = مثلي و مثل اللي غدى له بديرة
فرتن مخيف و حدّه الحمل و الجور = زاع أسود الما لين ولع انبيره


ياصخيّف الذرعان زين الدلالي = قلبي تغير ما سمعتي صريره
صرير فرخٍ حده اقطم كحالي = طقه مقافي ريش و اخلف مطيره

ياصخيّف الذرعان ويلك من العار = حتى أيش لو لعنت ماني بملعون
يستاهل اللعنات ثارٍ ولد ثار = اللي ليا جا باخر الوقت ممهون

ياصخيّف الذرعان مافي وسواس = لي حاجة بالعرش و أسعى وراها
اسجد لقادرها على غفلة الناس = أساله الجنة و نكمل عطاها

ياصخيّف الذرعان مانيب مرجوج = رجتني الايام غدرٍ و حيلة
يا بنت لولا الذي على تاسع الفوج = لاترك نجد و عزوة بالقبيلة

ياصخيّف الذرعان لو قلت لا باس = مانيب من يجري الخبيث بوريده
كم فرجةٍ من خوفها الراي ينحاس = على عيال البوم عسرٍ مديده

فهذه من أشهر مطلع قصائد بندر بن سرور , ( ماني وانا بندر ) و ( ياصخيّف الذرعان) , لتأتي في المرتبة الثالثة وبلا منازع ( قم يانديبي ) وهي خاصة في المركوب ( السياره ) , والمرتبة الرابعة ( يالله ) .. ولو تأملنا قليلاً نجد بدايات قصائدة التفاخر بنفسه حيث احتلت , ماني وانا بندر المرتبة الأولى , وبعدها الغزل في ياصخيف الذرعان ومن ثم السيارة وبعدها التوجد , هذه هي حياة الشاعر البدوي حتى في مطلع قصائده نجدها قد أنحصرت حول بيئته ولم يذهب بعيداً , عنها , حتى في شعره الغزلي فهو لم يذهب ولم يتطرق للبعيد , فقط لمعارفهِ وإن تغزل بهن إلا أن
غزله عفيفاً بقصد الردع أو المدح أو الثناء أو الإشادة كما أشاد لعيده في طريقة تحضير القهوه , فهو لم يذهب بعيداً كما يرائي به الناس .


مايقول بندر :
يا بنت ياللي عينها عين شيهان = حرّ قطامي فعوله عطيبه
والقرن ذيل اللي تشعشع للاكوان = بنت الاصيل اللي طويلٍ سبيبه
و الردف يطوي الثوب و العود ريّان = و الخد بارق مزنةٍ مستجيبة
أسايلك بالله خلاق الانسان = الله عليك انتي من أيّا عتيبة

لاحظ معي البيت الثاني الشطر الثاني ( بنت الأصيل اللي طويلٍ سبيبه ) إشارة لمدح أبوها لمعرفتهِ بهِ إلا أنه خانه العُرف بالفخذ , وإلا البنت هي عتيبيه , ومناسبة القصيدة الأصلية أن الشاعر ذهب إلى موطنه الأصلي هجرة القراره ورئيسها كما أسلفنا الشيخ سلطان ابو سنون الحبردي لزيارة أحد أقاربه وبعد أن ( سيّر عليهم ) , أراد أن يعود إلى بيتهِ فتعطلت السياره مابين هجرة القرارة وهجرة تسمى الشبيكيه , وكما هو معلوم تغير البنيان وتغير أحوال الناس , هناك من أرتحل وهنا من سكن لتو , وهذه هي حال الدنيا , فلما تعطلت السيارة أتت فتاة ترعى الغنم قريبة من بندر وأشارت عليه أن يذهب لأبوها , فذهب بندر إلى ابو الفتاة ورحب بهِ وأكرمه وخرج لصيانة السيارة ومد يد العون له , وبندر لم يعلم من يكون هذا الرجل ومن هذه الفتاة غير انهم ينتسبون إلى قبيلة عتيبه فقط , وبعد مرور الأيام تكررت زيارة بندر إلى هذا الرجل وتوطدت العلاقة بينهم , يقول بندر في هذا الخصوص:

سرى البارق اللي روس مزنه تنصت غال = على هجرة بن سنـون وأدنـى الشبيكيـة
على شان خلـي جعـل يسقيهـم الوبـال = وإليـا عـودت مالـي ومـال الحبرديـة


يتبع















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:25 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي الجزء الثالث

.:" الأسطوره ":.

بندر بن سرور

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
إعداد / خالد النفيعي (قلم شاع ـر)




توقفنا في الجزء الثاني من هذا الطرح عند نقطة تثير القلق والتساؤلات في آنٍ واحد , ألا وهي سرقة الوجدانيات كما يحلو لمحبين الشعر أن يسمونه , وهو في الحقيقة ليس وجدانيةٌ فقط بل أكثر من ذلك , هي متنفس الروح , هي المشاعر , هي الأحاسيس وهي المعاناة أيظاً , وعندما تكون المعاناة أشدُ وطأةً على الشاعر تجد القصيدة قد تمخضت وهي أشد تعبيراً تدخل القلوب بلا إستئذان , محركةً مشاعر من لا مشاعر له , فكيف بمن له أحساس ومشاعر ( وجدانية ) مرهفه ..!

قبل أن نتطرق لقضية العصر الحالي وهي سرقة القصائد , دعونا نقف قليلاً عند وجدانية بندر بن سرور , فكما أسلفنا قبل قليل عند ما تكون المعاناة أشدُ وطأةً على الشاعر تجد القصيدة قد تمخضت وهي أشد تعبيراً

يقول بندر :


سر ياقلم مالي على الصبر طاقه = صبري تعدى الحد ماعاد ينطاق
أكتب لمثلي قصته واشتياقه = في خطك الواضح على بيض الأوراق

لاحظوا معي أيها جزالة التعبير .. ودقة الوصف .. ولاحظوا معي أيظاً براعة الوصف .. عند قوله : (مالي على الصبر طاقه ) ليردف المعنى في البيت الثاني الشطر الأول في قوله ( أكتب لمثلي قصته واشتياقه ) , هنا يكتمل المعنى والوصف , ولكن .!! لا يأتي الكمال إلا بالمُكَمل , إذاً دعونا نتأمل هذين البيتين :

يقول بندر :

قصة حزين صافي الحر ذاقه = انا بذكره ماصله خاطري ضاق
باقو به الأصحاب والوقت باقه = وصار الضحيه بين باير وبواق

غزلية , هجائيه , مدح , إلا أن القالب الأساسي عاطفية بحته , رغم تنوع المعاني إلا أن المعنى الأساسي للقصيدة باقٍ لم يتغير , وهو يعطينا مثالاً رائعاً في فن التعبير , ليس التعبير في الشعر فحسب بل التعبير اللفضي للكلام سواءٌ بالقول أو حتى بالإنشاء والطرح , إحتفاظ كامل بالمعنى الشامل منذ البدء في التعبير حتى الإنتهاء منه ولو تنوعت بالوصف أثناء التعبير وخرجت عن المعنى المُشار إليه إلا أنك تعود في نهايته لتسلسل الإبداع
وليتوّج بقالبه وموضوعه الأساسي . هذا هو المدرسة الشعريّة المندثرة , قلّ ماتجد في زماننا مثل هؤلاء العمالقة .


نعود إلى قضية السرقة , وأسمحوا لي قليلاً أن أعرج إلى تنويه صغير , وهو أن في مامضى لم يكن هناك سرقة قصائد فلم يُعرف شيئاً عن هذه السرقات إلا في زماننا الحاظر , ففي الماضي كانت القصائد هي هويات أصحابها وهي تلعبُ دوراً مهماً في حياة المجتمع بأسره كالصحافة في وقتنا الحاظر , بل أنها أعظم من الصحافة , فكانت اسرع وسيلة وأضمن وصولاً رغم قلة المواصلات آنذاك إلا أنها تصل وتُحفظ ويتناقلها الناس في المجالس , إبتداءً من النصيحة حتى الذم والهجاء , والمدح والرثاء , لدرجة أن القبائل آنذاك تتفاخر بالقصائد فيها , وكلنا نعلم قصة بنوا أنف الناقة حين مدحهم الشاعر ولما أنتهى الوصف عند قولهِ ( وهل يستوي الأنف والذَنبُ ) تفاخروا بنسبِهم , وأيظاً عندما مدح الفرزدق رجلاً فقيراً معدما ولديه 3 بناتٍ لم يتزوجن , وبعد مدح الفرزدق له أغتنى الرجل وذاع صيته حتى إن بناته تزوجن من ملوك عصرِهن آنذاك وليس هذا ببعيد عن شاعرنا بندر بن سرور اليس هو القائل :

وأنصحك نفسك لاتسقط شرفها = ترى بعض بيض المجالس مجيفه

فلقد كانت المراسلات كما أسلفنا هي بالقصائد , وكانت القصائد أيظاً هي عنوان وهوية الشاعر

يقول بندر :

واصلـك ياعمـي جـواب مـزرف = مع واحـدن نبـدي عليـه السريـره


وحتى نعطي السؤال السابق حقه كاملاً , نعود لنقول أن القصائد المسروقة هي واضحةٌ وضوح الشمس وهي وللأسف الشديد من هذا الجيل في هذا الزمن - الأغبر - وهي لأغراض علمها عند الله سبحانه , إما أن تكون بنيّة إنتقام أو تشويه أو تصوير وغيره الكثير من الأسباب اللتي وللأسف لاتجد لها مبرراً واحداً يدل على أن هذه السرقة تخدم الشاعر سواءٌ شاعرنا هذا أو شاعرٌ آخر , ولو إطلعنا جيّداً ونظرنا إلى الوراء قليلاً فسنجد أحمد شوقي وقد سرقت له عدة قصائد والبعض الآخر أظاف أبيات حول قصيدته المشهورة ( قم للمعلم ) ولاقت صدىً واسع الإنتشار حتى أن أهل بيته أقتنعوا أنها من أبيات أحمد شوقي , خاصةً كلمة ( مالاقيتٌ يوماً ) , فالأغراض كثيرة ولعل أقرب من يتخذ السرقة من الشاعر سواءٌ حياً أو ميتاً هو من النقّاد , وشاعرنا كما أسلفنا له من النقّاد الكثيرون حتى أنهم وصفوه ( أخر الصعاليك ) كما سبق شرحه في الجزء الأول و لكم في الجزء الثاني عن قصيدة جنزير وهوا خير برهان فالقصيدة الأولى طُويت والأخرى برزت وضهرت إلا أن الإختلاف واضح وجلي , ولاتنطلي هذه الحيل إلا على ساذج لا يفقه في القوافي لا ألفٌ ولا باء , ومن الأخطاء الشائعة لدى الكثيرين ماعُرف عن بندر بن سرور أنه مات ولم يدرك نظام البطاقة الشخصية ولم يلحق عليها , والصحيح أن بندر بن سرور أدرك نظام البطاقات الشخصيه

يقول بندر بن سرور في هذا الصدد :

والله لاجى له من ورى نجد بعنـوه = لاجي بنفسي وأجيب الختم والصورة

وفي الماضي كان هناك نظام ( التابعيه ) وهي البطاقة الشخصية في وقتنا الحاظر , ومن الأخطاء أيظاً في المعلومات عند الكثير قولهم أن بندر بن سرور لم يدرك الهاتف ,

ويقول بندر بن سرور في هذا الصدد :

يسوى حياة اللـي سـواة التلفـون = من شبتـه بيـن العجايـز بريـدي

ولنا وقفة هنا قليلاً وهي كلمة ( شبته ) اي إشغال الخط بين النساء بكثرة الكلام والقيل والقال
كالرسائل في البريد مابين صادر و وارد , ولانهمش البريد فقد تم ذكره في البيت لإدراك الشاعر
نظام البريد في وقته .



وحتى لانهمش دور شاعرنا لدى النساء فهو رحمه الله تعالى أعطانا درساً لاننساه في فن التعليم وحسن الإختيار في جيلنا هذا وهي قصيدةٌ خصّها للبنات , ومناسبة القصيدة أن الشاعر بندر بن سرور حظر في ليلةٍ من الليالي الباردة عند أمه لزيارتها وصادف ليلته مطر غزير فلما أنتهى من صلاة العشاء دخل للبيت وجلست عند امه يتسامر معها ومع بقية اهلك , فسمعوا صوت صراخ في البيت المجاور ومن عادة البدو وأهل القرى ان البيوت المجاورة غالباً يكون ساكنيها من الأرحام يكون بيت العم او بيت الخال او ابن العم , المهم أنها جرت العادة أن تكون القرية شاملةً الأقارب , نعود الى قصتنا , فبعدما سمع بندر بن سرور الصراخ والنقاش الحاد وكان بين زوج وزوجته غضبت الأخيرة من زوجها فطرقت الباب على بندر بن سرور ودخلت عند أمه , فذهب بندر إلى زوجها لمعرفته بهِ ولقرابته , حتى يهدئ الوضع ويعرف ماحصل بينهما من مشكله , فوصل الأمر أن يحكم بندر بن سرور بينهما وأنهم على أستعداد لتنفيذه , رجع بندر الى مجلسه وأتى الزوج وأتت الزوجه وأتت ام بندر فجتمعوا في المجلس , فما كان من بندر إلا أنه سأل المرأة عن زوجها .. هل هو يصلي أم لا .؟ فكانت الإجابة من الزوجة لا ..فأتت القصيدة وهي تصلح للبنات في زماننا هذا , وقبل أن نتطرق إلى القصيدة نشير إلى ان بندر لا يعلم عن صلاة هذا الرجل لقلة تواجده وكثرة السفر والحل والترحال , ويجدر بالإشارة هنا أن الزوجة تطلقت من زوجها , وأنتهى بهم المطاف إلى حيث لانعلم عنه .

يقول بندر في قصيدة ( يابنت خلي واحد ) :

واقلبى اللي تله الــود تـلـي = تل الرشا من فـوق ملحـا جلالـه
في غربها تسعين فـري ومشلـي = وتجفل اليا سمعت ضريس المحاله
من واحـدٍ طـرق عليـه يهلـي = جدد جروح القلب مع ما جرى لـه
برمش العيون اللي هدبهن مظلـي = ضافٍ على بيض المحاجر ضلاله
يابنت عيفي واحــــدٍ ما يصلي = تارك عمود الديـن مالـك ومالـه
عيفيه لو يفرش لك البيـت زلـي = من لا يخـاف الله حـرامٍ حلالـه
خلـي ملعـن والديـنـه يـولـي = تلقين فـي نجـد المسمـى بدالـه
وعليـك باللـي للجماعـه يهلـي = اللي كمـا النبـوة منـارة دلالـه
بالرجـل ثنتيـنٍ حداهـن يدلـي = من كبهن ماهـوب ويـا الرجالـه
وان كان مابه دين مع زيـن دلـي = جعله مـن الدنيـا تقطـع حبالـه

تارك عمود الدين مالك وماله , رحم الله الشاعر رحمةً واسعة وأسكنه فسيح جناته , نتأمل قوله ( طرق عليّه ) اي المرأة عندما طرقت الباب بعد ان اغضبها زوجها , لنلاحظ أيظاً قوله ( جدد جروح القلب مع ماجرى له ) , فعندما رأى المرأة هاضت قريحته وهي بمحض الصدفة كما أسلفنا ليدخل الشعر الغزل , إلا أن بندر لم يعطي المجال للغزل فقط أكتفى بوصف العيون في البيت الرابع , ليتطرق بعدها إلى نصيحته ونصيحة كل فتاةٍ على مشارف الزواج الا تتزوج الا من رجل تقي ونجعل الشطر هذا حكمةً لنا ( من لا يخـاف الله حـرامٍ حلالـه ) .


يتبع















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 07:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي إلحاقاً للجزء الثالث

وإلحاقاً بما سبق التنويه إليه أن له قصص كثيرة , لعل من أشهرها كما هو معلوم لدى الجميع , قصة ياصخيّف الذرعان , اللذي وعدناكم بسردِها , والقصة هي , أن بندر ذهب إلى الشيخ تركي بن ربيعان العتيبي امير الفوج آنذاك , وتركي مقرب من بندر وبينهم محبة وألفة فما إن طرق الباب بندر بن سرور على تركي بن ربيعان حتى ذهبت إبنته لفتح الباب له , فما إن رأت بندر حتى رجعت إلى ابيها ليسألها من الطارق فأجابت ( بندر المرجوج ) , فسمعها بندر وهنا قال القصيدة اللتي يقول في مطلعها ( ياصخيّف الذرعان مانيب مجنون ) , ليحتل مطلع البيت هذا ستة قصائد وتصبح من اشهر قصائد بندر بنت سرور .



اما قصته الثانية - رغم كثرة القصص الا ان اشهرها القصة السابقة - وقصته عندما ( غرّزت بهِ السياره ) وليس كما يُشاع تعطلت بهِ السياره , ذهب بندر لزيارة احد معارفه في الصمان وفجأة غرزت السياره , وللتنويه لايزال مسلسل تعطل السيارات وتغريزها في الصمان وصحراء الدهناء مستمراً حتى يومنا الحاظر فكم شخص رأيناهم في الصحف المحلية وسمعنا عنهم ورأينا جثثهم بعد أن نفذ منهم الماء والطعام , فلنحذر من هذا المسلسل الدامي والمغامرة الخطرة وهي التجوال في البراري بلا علمٍ ومعرفة ولابد لنا من التزود بالمؤن الضروريه , أعود إلى شاعرنا , فبعد أن غرزت به السياره لم يتحرك من سيارته , وهذا دليل على ان الشخص لابد ان يبقى قريباً من سيارته حتى وإن ضل أياماً فربما رآه احد الأشخاص ,,, وهو في الحالة هذه يخزن طاقته ولايهدرها في المشي وسط الصحراء , نعود للشاعر اللذي رغم الحاولات في إنقاذ السيارة إلا انها بائت بالفشل , وجلس على هذه المدة 3 أيام حتى كاد أن يهلك من شدة العطش ( فشرب من ماء الأديتر ) المخصص لتبريد السياره , ومكث على هذه الحال خمسة ايام كاملة , حتى مر عليه عابر سبيل فتم إنقاذه , يقول حول هذا الموضوع في قصيدة ( يوم جرا لي )

يقول بندر :

يوم جرى لي بالبسيطا تواعيس = بالسهله اللي مثل لبة منيره
عيا حلال القوم لايشتغل ريس = والماء خلص والموت قدم وزيره
في سهلة فيها المنايا متاريس = يبدي بها المشحون مافي ضميره
ماني وانا بندر بهيس ولد هيس = هيس ايدنع عند حرمة قصيره
اليا بغيت اجلس ترى لي مجاليس = واليا بغيت انهج دروبي عسيره


ذكرنا في الجزء الثاني قصيدة بندر بن سرور اللذي يقول في مطلعها :

والله يا لو لا كلمة قيل ذلّيت = لاترك مقاصى اللاش نقص و مهونة
لا شك ضرّاب المثل به تقدّيت = من حرّك المجنون ناطح جنونه

فالمجنون هنا هو من ينطح المجنون ..!!فهل يعقل أن تجعل عقلك مقياساً لعقل شخص مجنون ,, وبالعاميّة نقول ( تحط عقلك بعقل سفيّه ) أو ( تحط عقلك بعقل ورع ) , وهو هنا يقسم بالله ولكن .. جعل هذه الحكمة وهذا المثل العامي مقياساً لأموره الشخصية البحته , ونحن في هذا الزمن والله المستعان كم من حكمة وكم من مثل نسمعه من آبائنا وأجدادنا ومن هنا ومن هناك ولا نعلم مدى مصداقيتها ولا حتى نفقه فيها شئياً وهي في الأصل كنز مدفون , ولنا في مرجع كتاب للأديب عبدالكريم الجهيمان بعنوان أمثال شعبيه خير إطلاع وخير كنز لثقافة تكاد تندثر في زمن العولمه .

وأخيراً وليس آخراً


نختم الجزء الثالث من هذا الطرح حول حياة الشاعر الراحل بندر بن سرور بسؤالٌ قد طرحناه لكم وهو , من هي مومية العراويه . وحتى يتسنى لنا الإسهاب أكثر نطرح لكم قصيدته اللتي تحمل نفس العنوان لأدعكم تتأملونها على أمل ان نلقاكم في الجزء الرابع .
قصيدة مومية العراويه


يقول بندر :

محمد القلب عايني إمجازيـه = حتى يريـح عيونـي لا يشقيهـا
لو كل رجم يهيض القلب أعديـه = يمكن تكسر ظلوعي من مثانيهـا
وألا ترى القلب مومية عراويـه = لا تحسب أنه طروق الود ناسيها
أوماي غـربٍ مثقلـةٍ عراقيـه = على قليـب نواعيـره سوانيهـا
تسناه ملحا هميد الـزرع تحييـه = من كثر ما تزعب الماء قل واليها
تدرج محـالاً يروعهـا غنانيـه = ميرادها ريض لأن الصدر قافيها


أنتهى الجزء الثالث وإلى اللقاء قريبا .. في الجزء الرابع
اخوكم















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 08:08 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي الجزء الرابع (( هدية الطرح 50 قصيدة ))

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

من أجمل قصائد الراحل بندر بن سرور , بين يديك الآن على هيئة ملف سهل الحفظ
فلقد تم طرح 50 قصيـدة , من أجمل القصائد في :

التوجد وفي الغزل وفي الوصف , , هذا ولكم مني أطيب المنى على أمل أن ألقاكم في الجزء الخامس والأخير من هذا الطرح الخاص حول سيرة الشاعر الراحل الأسطورة بندر بن سرور ,
و لاتنسى الحفظ . والملفات المرفقة الحالية (95.0 كيلوبايت)


إلى اللقاء















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2006, 08:37 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
قلم شاع ـر
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


قلم شاع ـر غير متواجد حالياً

افتراضي الجزء الخامس والأخير


.:" متنبي عصره ":.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


بندر بن سرور



بندر بن سرور , متنبي عتيبة أو الأسطورة كما يحلو لمحبيه وعشاقه أن يصفوه بهذه الألقاب مات وأرتحل عن عالمنا هذا تاركاً خلفه الكثير من الكلمات الجيّاشة العذبه , بندر بن سرور , ذلك الإنسان
نحيل الجسم إلا انه يحمل بين طياتهِ الوجدانيات والمشاعر المرهفة الحساسة , بندر بن سرور , هرم عصرهٍ ونابغة جيله وأسطورة زمانه , رحل عن هذه الدنيا بعد أن أعطانا درساً في طرق الشعر ومحاسنهٍ , رحل عن هذه الدنيا بعد أن أبدع في التصوير , رحل عن هذه الدنيا بعد أن ضرب لنا أروع الأمثلة تجسدت في أبيات شعرٍ قلّ ماتسمعها في عصرنا هذا , رحل عن هذه الدنيا بعد أن أضناه التعب والمسير والبحث عن اماكن الرعي للإبل والغنم , رحل عن هذه الدنيا ولا زالت ذكراه خالدة حتى يومنا هذا , ومن أبياته بيتٌ لو لم يذكر بندر غيره لكفاه فخراً .


يوم أسجد النفلات خوفي من النار = اللي عيال اليوم فيها يطيحون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رحم الله بندر بن سرور رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناتهِ , وإمتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أذكروا محاسن موتاكم ) , رحمك الله يابندر وأسكنك فسيح جناتهِ وغفر الله لك .

العجيب أن هناك من يحاول تشويه صورة الإنسان حتى وهو ميتٌ في قبره , فهذا بندر بن سرور فالكثير يتناقلون سيّرته وكلاً يضيف عليها ماتشتهيه نفسهُ من الكذب والإفتراءات , وإنا لله وإنا إليه راجعون إن كان فيه وإن لم يكن , فهو في كلتا الحالتين بين يدي الله سبحانه وتعالى , فهذه أمه تتبكي عليه وترثي أبنها وتتمنى أنه حي وإن كان بعيداً عنها , المهم أن يبقى حياً وهذا هو المُحال , تجسد روح الأمومة بعد وفاتهِ بهذه الأبيات .

حصة بنت غلاب العتيبي
(والدة بندر بن سرور)


عديت عصر ودرج الحجر من ماه = والقلب عيا يستمع في مشيره
يا ونتي يابدر قلت آه ثم آه = على ثمر قلبٍ غدى به دبيره
وجدي على من راح يا بدر وجداه = وجد الطريح اللي عظامه كسيره
خلوه ربعه في نهار المثاراه = رموه عنهم في نحور المغيره
جاين لدمع العين يا بدر مسقاه = يسقي القطيع اللي صفت عنه بيره
لو ينشرا بالمال برهج ضماياه = صدّر بعد معطان قاضٍ صديره
عيني تهل الدمع من بعد فرقاه = مثلي جداه الدمع يالله خيره
وا جر قلبي جر غربٍ بعرقاه = من عيلمٍ عوهن هماجٍ مريره
علّق سريحه فوق زرقا معفّاه = هزع الوروك إمتونها مستديره

يا ونتي يابدر قلت آه ثم آه , وما أشد تعبير الأم حيّن تفقد فلذة كبدها , حقيقةً لا أستطيع التعبير في موقف كهذا لأنه أبلغ من الكلام نفسه , كيف لا .. وهي تقول ( على ثمر قلبٍ غدى به دبيره ) , ثمرة قلب الأم , أتجده من السهل كتمانه حين يُفقد ؟ أنظر إلى الأبيات التالية من هذه الأم المكلومة على فراق أبنها , وما أبنها إلا بندر بن سرور .

حصة بنت غلاب العتيبي
(والدة بندر بن سرور)


لولاي اعدي الظهر راس المنيفات = خطرً شديد الحزن يقظي عليه
ياونةً ونيتها عشـــر ونات = يون مثلي من غدى له شفيه
يابدر ليته حي يرزق ولا مــات = لو هو ورا شط البحر ماعليه
في الليل كني في البحور الغزيرات = ياخذ بي الهاجوس يم الهويه
ياخذ بقلبي لاهف الحر دورات = ويومي بحالي لين يبست اعصيه
يابدر في قلبي طعونً مجيحات = وجرحً على الغالي طعونه خفيه

تأمل الأبيات وتعايش معها قليلاً , وأقرأ هذا الشطر بتأمل ( يابدر ليته حي يرزق ولا مــات ) , وأتبعه بالشطر الآخر ( لو هو ورا شط البحر ماعليه ) , المهم هنا أن يكون حياً ولم يمت .. وما أشد التعبير نزفاً حين تكون المعاناة أشد وطأةً على القلب .


آخراً وليس أخيراً أيها الأحباب الكِرام , هناك من يريد تشويه سمعة الراحل ولعل أول شخصٍ هو ماتم ردعه بقوةٍ ويُقال له ( صويمل ) , أتعلمون من ردعه بالأبيات ..؟ إنها أخت بندر بن سرور , وهي هيا بنت سرور العتيبي , وقفت لأخيها بعد وفاتهِ لتذود عنه , فلله درها من أخت .


ياصويمـل ماتمـل مـن الـدوادي = لو ينادي الـزول عنـدك ماتجيبـه
ياصويمل جعـل تاكلـك الحـوادي = تاكـل التفـاح وانـتـه ماتجيـبـه
ياصويمـل ماتمـل مـن الجهـادي = تنطحن فالبيـت واخلاقـك غضيبـه
في كفالة مـن يضـدون المعـادي = في ( تم حذفه الكلمه هنا ) معتنيبـه
ماركبـت الخيـل فأيـام الطـرادي = ولا ضواك الليل فـي دار غريبـه
ولا ضواك الليل مكتـوف الايـادي = ولا عوى سرحان وزنك فالزريبـه
ولا حضرت بمعركة نظم التـوادي = فـي بهـار بـارزن شـره وطيبـه
دون حلـوات اللبـن قـرم يفـادي = يعتزي باللـي تحـن وتنتخـي بـه
فـي يـداه مسلـب يفـر الفـؤادي = ابلـج يمنـاه ماتخطـي الضريـبـه
ولا ركبت الجيش ولهـن اجتـلادي = والظمى والقيـض حاديهـن لهيبـه
ولا كلت رجليك غـزلان الشـدادي = ولا كوتك الميركـه فـوق النجيبـه
ولا تدلي بالقلـص حبـل الـورادي = في قليـب حايمـن طيـره وذيبـه
ولا طردت الصيد مع بعض الرهادي = ولا رميت الظبي لين انـك تصيبـه
ولا تـدن النجـر رمـز للمنـادي = وسـط بيتـن خاثـر بنـه وطيبـه
ولا تقلط بالصحـن كبـر النـوادي = كبـش مصـلاح تفرشبـه عصيبـه
وسط ربعن كلهـم ضـد المعـادي = بين خـال وعـم وعلومـن عجيبـه
ياصويمل ماحصل غيـر الـدوادي = ماتسـوي مثلهـا والكـذب خيـبـه

وأخيراً أيها الأحبة , هذا ماتم إيراده بايجاز وطرحه , وإلا هناك من القصائد الكثير
ومن القصص والمواقف الكثير ايظاً .. ولكن , أحببنا تقديم مادةُ خفيفةُ والا نتعب القراء معنا
لعلنا في الأيام القادمة بإذن الله يسعفنا الوقت ويسمح لنا المجال في تقديم موضوع آخر
يتم ذكر بعض من قصص بندر اللتي لم تُذكر هنا , وأحب أن أنوه ان هذا الطرح يذكر بمحاسن
الشاعر بندر بن سرور سواءٌ في قصائدهِ او سيرتهِ , وصحيح أن هناك قصائد للشاعر
لم يتم ذكرها لأختلالها من حيث المعنى والكلمات , وهي قصائده الهجائيه فهذا لم نذكره .
[/frame]



على الهامش .
لست انا المعد لهذا الطرح مُلمعاً أو ممجداً سيرة بندر بن سرور ( رحمه الله تعالى ) أو غيره , فقط قدمت دراسة حول الأسطورة الشاعر الراحل بندر بن سرور لتُصحح فيه بعض المفاهيم السائدة المغلوطة لدى الكثيرين في الساحات الشعرية وغيرها , وبندر بن سرور ( رحمه الله ) مثله مثل اي شاعر آخر أتناول سيرته , سواءٌ في القريب العاجل أو بعد . هذا وتقبلوا خالص تحية معد هذا الطرح من منتديات قبيلة عتيبة ( الهيلا ) فإن وفقت فمن الله سبحانه وتعالى , وإن أخفقت أو أخطأت فهذه سجية بني آدم وهي الخطأ والنسيان كما أرجوا من لديه سؤال أو إستفسار مراسلتنا عبر هذا الطرح أو عبر بريد المنتدى , وآخر دعوانا الحمد الله رب العالمين .


أخوكم / خالد النفيعي
( ابو فيصل )
قلم شاع ـر















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:10 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي