الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Mar-2006, 05:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عرجاء
عضو نشيط
إحصائية العضو






عرجاء غير متواجد حالياً

افتراضي الزحــــــــاف ...... ومشيخة الأساعدة !

من الأُسر الأسعدية الشهيرة التي لم تحظى بالبحث والدراسة "آل زحّاف" والذين فيهم مشيخة الأساعدة منذ القدم وإلى وقت قريب.
أصدر الباحث تركي القداح كتاب جديد عن "عتيبة في المعجم الجغرافي البريطاني" تضمن عدداً من التقارير البريطانية والرسائل التي يبعثها المستشرقون في الجزيرة العربية. وقد تمت الإشارة في أحد التقارير (ص 126) والتي تعود إلى عام 1928 إلى أن فارس الزحاف هو شيخ بادية الأساعدة وأنه يسكن عسيله في السر ولديه 20 منزل و10 من الفرسان المسلحون و10 بنادق.
وبعد هذا التقرير كتب محمد العبيّد في تاريخه المخطوط "النجم اللامع" بقوله واما فخذ الأساعدة في نجد فهم كثيرون ولكن أكثرهم حاضرة وريس باديتهم فارس الزحاف وولده شقير.

وفي الكتاب الذي أصدره الباحث مثيب المثيب، في الطبعة الثالثة، تحدث كثيراً عن الزحاف ومشيختهم على الأساعدة، ويمكن القول أن مثيب هو من أنصف هذه الأسرة الشهيرة، ولعل الباحثون يأتون لاحقاً لكتابة تاريخ هذه الأسرة.
يقول مثيب: الزحاف وفيهم إمارة الأساعدة، منهم الأمير عواضه بن دبلان بن تنضيب الزحاف، وخلفه ابنه الأمير فارس الزحاف ومن بعد فارس ابن أخيه الأمير شقير بن مطلق الزحاف، الذي توفي في حدود عام 1374هـ، في هجرة عسيلة بالسر. ومن ذريته الان مزيد بن شقير بن مطلق الزحاف في أرطاوي الرقاص بالسر وأولاده هم : شقير(توفي وله ولد اسمه فارس) وفارس ومطلق وفيصل ونايف.
ويضيف مثيب: وقد كان الأمير فارس وابن اخيه شقير من رجال الملك عبدالعزيز آل سعود وخاصته. ويقال أن الأمير فارس الزحاف كان من ضمن الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز عندما توجه إلى الرياض لاستعادتها من لارشيد حكام حائل في ذلك الوقت وأنه كان الأمير على الرجال الذين بقوا عند الجيش والأمتعة خارج الرياض.
ويقول مثيب في كتابه: كما يذكر جازي بن سرور بن سيّاف، رحمه الله، وهو أحد رجال العبيات الأساعدة ومن الرواة المعمرين ان الأمير عبدالرحمن بن ربيعان أمير الروقة قد بعث الأمير فارس الزحاف وكانوا نازلين على الداهنة القرية والماء المعروف برسالة إلى الإمام عبدالرحمن الفيصل في الكويت. ويقول- أي جازي- وقد كنتُ أنا مع الأمير فارس في تلك الرحلة وكانت هذه لارسالة بمثابة دعوة للإمام عبدالرحمن إلى الخروج لاستعادة حكم الرياض وبلاد نجد من لارشيد وفيها تجديد للبيعة على الولاء والنصرة. ويقول: عندما وصلنا إلى الكويت نزلنا بضيافة مقبول بن رجا بت عبدالله، وهو من العبيّات الأساعدة، كان والده من أهل الكويت الأقدمين. يقول جازي: وقد اصطحبنا مقبول إلى مجلس الشيخ مبارك الصباح حيث قابلنا الإمام عبدالرحمن آل سعود فيه، وسلمناه رسالة الأمير عبدالرحمن بن ربيعان وقد أولم لنا مقبول وليمة دعا إليها الشيخ مبارك الصباح والإمام عبدالرحمن آل سعود، وبعد حضور المدعوين ودعوتهم للعشاء أجلس الشيوخ مبارك وعبدالرحمن وفارس ومن معهم من كبار القوم حول صحن. وجلسنا نحن ومن معنا حول صحن آخر، وقد جلس معنا الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل. يقول: وعندما رآه مقبول بن رجا، صاحب الدعوة، جالساً معنا طلب منه القيام والجلوس مع الشيوخ ولكنه رفض ذلك، فما كان من مقبول إلا أن أتاه من الخلف وحمله حتى أجلسه بين والده والشيخ مبارك الصباح حول الصحن الذي يتناولون منه العشاء. فكان عبدالعزيز يضرب مقبول بكيعانه ويقول له: أتركني الله ياخذك، أي يريد من مقبول أن يتركه معنا حول الصحن الذي كنا نأكل منه. يقول- أي جازي- وبعد أن وضعه مقبول بين والده والشيخ مبارك أخذ ينظر إليه بنظرات حادة فيها شيء من عدم الرضا. يقول: وكانت هذه أول رؤيتي لعبدالعزيز، فرأيته شاباً يافعاً عمره يقارب العشرين سنة تتوقد فيه حماسة الرجولة وتلمح في نظراته علامات النجابة والفروسية.

يقول مثيب المثيب: ومن المعروف أن للرباعين والزحوف مواقف مشهورة وتأييد مطلق لآل سعود. ويقال أن فيصل بن عواضه الزحاف قتل في أحد المعارك بالإحساء مع الإمام فيصل بن تركي آل سعود.















غير مقروء 11-Mar-2006, 09:45 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جهيبذاوي
عضو ماسي
إحصائية العضو






جهيبذاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم والله بالزحاف والاساعدة كلهم....

لا هنت على المعلومات الطيبة...

تحيااااتي















غير مقروء 11-Mar-2006, 10:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو







راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

فارس الزحاف من رجال الملك عبدالعزيز الذين كان لهم دور مشهود له
وبروزه في تلك الفترة والتي رجع معظم الاساعدة الى نجد الى أبناء عمومتهم الروقة بقيادة ابن ربيعان
أهله لتولي أمارة الاساعدة فكان بحق أهلآ لها
وفي تلك الفترة كان بعض الاساعدة في الاحساء التي خرجوا منها فيما بعد الى الصمان فأصابهم مرض خبيث فمات من الاساعدة 30 رجل ، وهناك قصيدة قالها أحد الاساعدة بعد تلك الحادثة لعلي أوردها بعد ما انقلها من احد شيبان الاساعدة
ومن الاساعدة الذين بقوا في الاحساء ورجعوا آخيرآ ولهم أملاك آل صعب وأقاربهم العرادة وغيرهم من الاسر التي أنقرض بعضها مثل آل بصيص وآل مشحن وآل ردهان
وجميع هؤلاء من ذرية الامير محمد بن روق ( الامير الاسعدي الذي قاد فخذ الاساعدة من رهاط الى نجد )
ومن ذرية من أشتهر صيته وفروسيته بالاحساء هو خلف بن صعب الاسعدي الذي تزوج من ابنة نومان بن عشاي وانجبة له فهيد الملقب بالحداري الذي خرج الى الصمان وتزوج من مطير و كان صديقآ لصاهود بن لامي الذي هو خال زوجته وأبنائه ( مطلق وله قصص بالفروسية أذهلت فيصل الدويش بعد أن استطاع أن يقلع حرقان بن حثلين من فرسه ، ومذكر وقد قتله الحمادين من مطير غدرآ وقد أخذ بدمه أحد الاساعدة فيما بعد ، وخلف وهو الذي أسس هجرة مغيب وتولى أمارة الاساعدة وخلفه في ذلك أخيه سعد رحمهم الله والان أبنه الشيخ صعب بن سعد الحداري

ومن ذرية محمد بن ورق الفارس شرار بن عراده وهو من فرسان الاساعدة المتقدمين















غير مقروء 12-Mar-2006, 03:24 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عرجاء
عضو نشيط
إحصائية العضو






عرجاء غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راعي صبحا
هذا الموضوع يتحدث عن أسرة الزحاف ومشيختهم في قبيلة الأساعدة، وهي كما ترى مشيخة تاريخية قديمة، وما أوردته من معلومات ليس له صلة بهذا الموضوع.
فالذي أرجوه هو ان تضيف مالديك مما يخص الزحاف ومشيختهم التي لايتخلف عليها أثنان، وإذا لم يكن لديك عنهم ما يضيف جديدا، فالرجاء عدم تشتيت الموضوع .

وشكرا لك















غير مقروء 12-Mar-2006, 07:46 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله .السلام عليكم ياعرجا ولايهون الشباب
والله والنعم بالزحاف لكن مشيخت الزحاف اوالفهيد والحمين والمويشير كبار وشيوخ فخوذ وجماعات الأساعده الأساعده ليس لهم شيخ شمل يجمعهم فهم يرجعون الى المحيا اوالربيعان مباشرتا وانظر لكتاب مثيب الأخير في اخره تجد المحظر الموقع من ابن محيا ولايوجد تاريخيا مايثبت مشيخه لأحد من الأساعده كشيخ لكل الأساعده بل كما قلت فيما سبقى كبار وشيوخ جماعات وفخوذ.

تحياتي..........















غير مقروء 12-Mar-2006, 08:24 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عرجاء
عضو نشيط
إحصائية العضو






عرجاء غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ سطام روق
لابد من التفرقة بين الأساعدة الذين تحضروا وتركوا حياة البادية من قرون وبين الأساعدة البادية الذين حدروا على نجد مع الشيخ تركي بن حميد.

الحاضرة تفرقوا في المدن والقرى في نجد والشمال. ولهم مناصيب من آل سعود، حكام هذه الدولة، وسواء المناصيب كانوا أساعدة أو غيرهم، فهم مناصيب على هذه المدن والقرى.
وليس هناك مشيخة لآل الفهيد على الأساعدة، إنما هم أمراء العين قديما وهي الآن ليست لهم بل للكل، وحينما كانوا أمراؤها كانوا أمراء على من نزلها من الأساعدة وغيرهم.
وكذلك الحال بالنسبة للمويشير، فليس لهم إمارة أو مشيخة. لكن الشيخ رجاء بن مويشير تزعم حركة التمرد على الرشيد، كما هو معلوم في هذا المنتدي.


أما بالنسبة لبادية الأساعدة. فمشيختهم في اسرة الزحاف. وهذا ما نص عليه التقرير البريطاني عام 1928 وكذلك المؤرخ محمد العبيد وما يقوله الناس في روايتهم وأخبارهم.
وانت تعلم أن أمارة الزحاف انتهت منذ عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز. ولذلك ليس للأساعدة البادية اليوم أي شيخ أو أمير. والدليل هو ما تفضلت به من المحاضر التي أخذت على مثيب في كتابه، فلم يكن هناك أي توقيع من أحد اسمه "شيخ الأساعدة" .
ولذلك لزم التنوية وشكرا لمداخلتك القيمة .















غير مقروء 13-Mar-2006, 05:11 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ عرجا
لا افهم تفرقتك فاذا كان هناك شيخ للأساعده فسيكون شيخا على حاضرة الأساعده وباديتها مثلما ان ابن محيا او ابن ربيعان شيوخ على بادية عتيبه وحاضرتها وللعلم لم يكن بن مويشير منصوبا لبن سعود فقد كان شيخا على جماعته قبل حكم السعود وفي حكم ال سعود هناك مناصيب على بدو وحضر وقولك تمرد على بن رشيد فاطلب منك مراجعة ماهو معلوم في هذا المنتدى كما قلت اما ماذكرت من مراجع فهي ليست في موضعها لأننا لا نتكلم عن معركه او حدث ما نحن نتكلم عن شيخة فخذ او عشيره اي هذه الشيخه فيهم الى الأن او انتقلت لغيرهم وقبل الملك فيصل في الخلاف الذي نشب بالزلفي وبسببه نزلنا الجوف لجا اجدادنا الأساعده الى ابن محيا في الحجاز ولكن قبل وصولهم الى ابن محيا ثار الخلاف ونزلنا الجوف الى اليوم وان افترضنا كلامك ان الزحاف شيخ الباديه فبذلك لايكون شيخ لأساعده ككل كما توضح انت بانه شيخ الباديه فقط .

تحياتي.......















غير مقروء 13-Mar-2006, 08:39 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو







راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

أستغرب من الاخ المدعو عرجا أن يلغي بكبسة زر من لوحة المفاتيح التي من ورائها يتحفنا بكتاباته الغير مسؤله من شخص مجهول
مشايخ الاساعدة والذين هم في غنا عن ذكره لهم
والذي أثار أستغرابي هو ما ذكره حول بعض حاضرة الاساعدة ومنهم ابن مويشير بالجوف وذكره بأنه منصوب من قبل الدولة وهذا اللفظ يذكرني بالاخ مثيب الاسعدي حينما قال بأن ( صعب الحداري هو منصوب من قبل الدولة على هجرة مغيب )
فالاخ الكريم لم يطلع على سيرة بعض امراء الاساعدة والا لم يقل بأن ابن مويشير مجرد منصوب ، والكل يعلم بأن ابن مويشير يكف الاساعدة آل راشد بالجوف وهو شيخهم قبل العهد السعودي ، وأن أراد الايضاح فل يسأل شيبان الاساعدة والذي أعتقد أنه لم يرجع اليهم بهذا الخصوص
أو دعني أوفر عليك عناء السؤال وربما تقع بالاحراج وتتصبب عرقآ حينما تسالهم فأنصحك بالرجوع الى كتاب قيم لمحمد السيف بعنوان ( رجا ابن مويشير ودوره في ضم الجوف لحكم الملك عبدالعزيز )
ومن ناحية آخرى لم يذكر الاخ كريم مشيخة الحداري وذكر بأن ليس للاساعدة شيخ حاليآ ، فان آل صعب ( الحدارا ) هم من ذرية محمد بن روق الاسعدي ( اذا لم تكن تعرفه ) والذي يعلم الجميع أمارته القديمة وقصيدته المعروفه بعد تفرق الاساعدة في نجد وبقاء بعض ذريته في الاحساء والذين كانوا وجهاء وامراء بها وكانت لهم مكانه خاصة عند أميرها ابن عريعر حيث أهداء اليهم نخيل في المبرز والتي لازالت قائمة الى هذا اليوم وهناك وثيقة قديمة تؤكد هذه الاملاك في عهد الدولة السعودية الثانية ومؤرخة في سنة 1260
وكتب هذه الوثيقة حسب ما رأيت فيها ابن بشر

وقد ذكرت في أكثر من مره بأن مشيخة فارس الزحاف لا يختلف عليها أثنين واليه انتهت تلك المشيخة بعد وفاته ، وحول ما ذكر العبيد في النجم اللامع بان الاساعدة البادية ريسهم فارس الزحاف وابنه شقير
فهذا خطاء وقع فيه المؤرخ ، ذلك أن شقير ابن أخي فارس وليس ابنه
لهذا يجب عدم نقل بعض تمحيص بعض المعلومات التي تؤخذ من المؤرخين وغيرهم بعد التأكد منها

وبالنسبة للأسرتين ( آل الحداري وآل الزحاف ) فبينهم صلة رحم وقرابة حتى قبل رجوع الزحاف الى نجد من الاحساء التي بقي فيها ابن صعب حفيد الامير محمد بن ورق
فكما ذكرت أنفآ بأن خلف ابن صعب تزوج ابنة نومان بن عشاي ابن عم الزحاف والذي رجع هو والزحاف معآ الى نجد حينها
وبعد رجوع ابن صعب الى نجد وقد ترك مماليكه بالنخيل ليعتنوا بها ولقبوه الروقة بالحداري تزوج الفارس مطلق بن فهيد الحداري ابنة مطلق بن عويضه الزحاف ( أخو فارس )
وأنجبة له ابنآ واحدآ لم يره والده الذي مات في أحد غزواته فأسموا الولد بأسم ابيه مطلق وله حاليآ ذرية وهم الفرع الثاني من أسرة الحداري
أما الفرع الاول فهم ذرية الشيخ سعد بن فهيد الحداري - رحمه الله - ، ومن ابنائه حاليآ :
الشيخ صعب بن سعد الحداري شيخ الاساعدة
والشيخ عبدالله بن سعد الحداري رئيس مركز مغيب















غير مقروء 13-Mar-2006, 09:44 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو






النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

1. اولا وقبل كل شيء وحتى لا يفهم ردي خطاء فاقول والف نعم بالزحاف فمنهم امراء وفرسان وشيوخ .. ولن ادخل في تفاصيل لا اعرفها كما فعل اخي كاتب الموضوع عندما تكلم عن ابن مويشير .. ولو كلف نفسه واعاد قراءة الموضوع المطروح في هذا المنتدى او احد المصادر والمراجع التاريخيه المشار اليها في الموضوع لوفر على نفسه الوقوع في الاخطاء .
2. مثيب الاسعدي بتخبطاته وتناقضاته وافتراآته على كثير من الاساعده (( واكرر لاا قصد كلامه عن الزحاف الكرام )) ولكن ما اقصده هو انه تقوّل على رجال وذكر انه اخذ معلوماته عن كثير من الاساعده منهم .. ولكن هؤلاء الرجال كذبوه وعلى الملاء .. ومع هذا استمر بتخبطاته حتى في مؤلفه الجديد وساعود لهذا الموضوع انشاء الله ولو بموضوع مستقل لتفنيد افتراآته السابقه واللاحقه .
3. عندما اطلعت على كتابه الاخير عن عشيرة الاساعده وما سبقه من كتاباته حقيقة خلصت بعد تفكير ان هذا الشخص ( مثيب ) لديه عقده نفسيه او ربما ( ما يطلق عليه بالطب ( متلازمه ) واسمي عقدته او متلازمته ( بعقدة امراء ومشاهير الاساعده ) .. ولا اقول هذا من فراغ .. ولكن انظروا يا اخواني من هي العوائل التي تجراء وتطاول عليها وادعى انهم لا يمتون للاساعده بصله انهم (( الرشودي + البريك + المويشير )) وهم من مشاهير الاساعده .. من لايعرف بريك الاسعدي راعي بقعاء واميرها ومن لايعرف رجا ابن مويشير الاسعدي بالجوف ورجال عائلة الرشودي الكرام .. وبالمختصر لا ارى الاخذ باقوال من كذب نفسه وكذبه الناس بخط يده .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .















غير مقروء 13-Mar-2006, 10:04 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم بالزحوف امراء مابهم شك وبالحدارى امراء نفتخر بهم ... وكلام الاخ عرجاء والاخ راعي صبحا ليس بينه اختلاف كبير .
وحنا والله ياعيال عمي منعنا هنا بالمنتدى الكلام عن الامارة والاختلاف فيها وارجو ان لايخفاكم سبب المنع .
سوف يقفل الموضوع بعد رد اخير للأخ عرجاء على ان يكون هادئ . وان تفاقمت المشكلة سيحذف الموضوع برمته .

الادارة
الوليد الاسعدي.















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:02 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي