الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-May-2005, 05:55 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي معركة العويند الاولى ( سؤال للأخ أبن مشيب )

معركة العويند واحدة من أشهر المعارك بين عتيبة ومطير وحدثت عام 1273 هـ

وكانت اولا المعارك الطاحنه بين عتيبه ومطير ولم يذكر قبلها سوا غزوه قام بهذا الشيخ تركي
على هذال بن بصيص وذالك لما فعله ابن بصيص بالشيخ تركي في معركة البديعه بين قحطان
وعتيبه عندما وعد الشيخ تركي بالوقوف معه ضد قحطان وعندما التحمت الجموع رجع ابن بصيص ليترك عتيبه لمصيرها وقد كان النصر حليف عتيبه:
يقول الشيخ تركي:





جانا الصعيري قال صولوا وصلنا = صلنا نحسبنه على راي تدبير
واثر الصعيري أبفزعته ماج عنا = واقفت ضعونه عقب ماهن مناحير

ويشير هنا الي الغزوه التي قام بها على ابن بصيص بقوله:


من عقب هذا لا مطير وحنا = لا قرب جد ولا بهم نية الخير
لكنهم يوم انجلا السو عنا = هذا طريح وذاك ذب المعابير
لي لابتن تشلع مع السن سنا = ان كان بالغارات والا الطوابير
ناس اليا حلو على القحص جنا = في منتهاه انزح النمر والزير

وقد قال لي الشايب الله يطول بعمره ان اخر بيت على هذا الشكل:





لي لابتن تشلع مع السن سنا = ان كان بالغارات ولا الطوابير
عتبان اليا حلو على القحص جنا = في منتهاه انزح النمر والزير



المعركة :

رأى الدويش انفراد عتيبة بوسط نجد فجمع مطير علوى وبريه والتقت جموعهم بجموع تركي بن حميد على العويند في يوم تشيب فيه الولدان والتحمت الجموع وسالت الدماء وتناثرت الجثث وقتل من مطير الكثير ومنهم عدة شيوخ وانهزمت جموع الدويش.



المصادر: يقول ابن بليهد رحمه الله عن معركة العويند:

(واما الوقعة الثالثة فكانت بين تركي بن حميد ومعه رؤساء عتيبة الهيظل وبن جامع وجندهم عتيبة وبين الدويش رئيس مطير وانتهت المعركة بهزيمة مطير بعد قتال عظيم ، وهناك شجرة اعرفها بينها وبين ماء العويند كثيب الماء الذي يحيط بماء العويند ويقال لها شجرة ابي صفره أضيفت الى ابي صفره لأنه قتل عندها وهو من رؤساء مطير ") أ.هـ كلام ابن بليهد ج/1 ص 46




من القصائد التي قبلت في العويند الأولى ...


يـا راكب اللي ما ترقـع رهـوقـه = حرً على قطع أشهب اللال صبار
هاته ودنـه وانسـف الكور فـوقـه = أسبق من اللي يدهل العش بالغار
كـودً على عيرات الأنضا لحوقه = فـجً عضـوده مـا قـطع في رحـا الزار
وحسو الرويقي نسم النضو فوقه = والـحـسو قدامـك مـن الصيف مـعـتار
ملفاك شيخً زين الله وفوقه = ضيـف الله اللي يـكرم الـضيف والـجـار
ليا قال ويش النضو يا للي تسوقه = قـله مـن ابـن حميد يـوصلك الأخـبـار
رد البرا من فوق عقله خنوقه = وثـور ظـعنـهـم نـاحـرن عـقلـة الـجار
جونا بجمع جات علوى تسوقه = حـمرً على مـاوصـف الخشم سنجـار
جونا يبون العد والعد فوقه = ربـعٍ مـسقـيـة الـعدا كـاس الامــرار
خذنا الجمل والبيت والقين فوقه = وتـسعين لحية في حجا القوز ما سار
كم جادلٍ ريح العويدي نشوقه = مـن عـقـبـنـا قـامـت تـقـلـط لقصار
انه ضيف الله عن الورد فوقه = مير أبتـخص حتى تسمـع بـالاشـوار

ويقول بعض الاخوه ان هذه القصيدة في العويند الثانية
ولا اعتقد ذلك لان بالقصيدة ذكر بيت يقول فيه الشاعر ( ضيف الله )





ملفاك شيخً زين الله وفوقه = ضيـف الله اللي يـكرم الـضيف والـجـار


واضنه يقصد ضيف الله ابو لهب شيخ الشيابين في وقت الشيخ تركي


وقال ايضا الشاعر فهم الجنيبي العصيمي في قتل الفارس المسمى ابو صفرة الدويش


ياذيب عن جا ل العويند لا تغيب = من أشبعك ياذيب لا تنسى جزاه
ربع بابو صفرة وكل ابلج حبيب = شـيــخً نــوانـا بـالـبـلا والله بـلاه

والله اعلم

سؤال للأخ أبن مشيب
هل ضيف الله المذكور هو الامير ضيف الله أبو لهب؟؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-May-2005, 08:01 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الحصان
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الحصان غير متواجد حالياً

افتراضي

ضيف الله بن عقاب الذويبي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-May-2005, 08:16 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

...
..

الله لايهينك يافارس برقا ..
على هالمجهود ..
تحياتي















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-May-2005, 01:57 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم

شكرا للاخ فارس برقا على الموضوع

اخي الحصان
كيف يكون المقصود ضيف الله الذويبي والحروب لم يشاركوا في العويند حسب علمي؟!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-May-2005, 10:55 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز والباحث / فارس برقا

فالبداية احييك وارحب بك في منتدى الهيلا , بعد هذا الانقطاع , واسعدني تواجدك ومشاركتك معنا.

كما اشكرك على هذه المشاركة الثمينة , عن احدى معارك وبطولات وملاحم عتيبة , والتي قيل فيها الكثير من القصائد , وذكرها بعض الشعراء في اشعارهم , ومن القصائد التي ذكرت الوقعة ومقتل الفارس ابوصفرة , يقول احدهم:

عتبـان فالهيجـا سـوات النـمـارة=عاداتنـا دحـر الجـمـوع المناحـيـر
عـدو عينـك نطلبـه ربــع بــارة=ان طار والى في وطى الارض ويسيـر
نجيلـه اقـرب للغـبـي مــن زراره=حتـى نطيـر هامـة الـراس تطييـر
عينت ابو صفرة وكيـف اختبـاره=فالامتحان الـي جـراء شرقـي النيـر
جانـا بكـامـل قـدرتـه وقـتـداره=يبـي العشايـر جلـهـن والاباكـيـر
ولقـى السيـوف الساطيـة بنتضـاره=بيمـان ربـعـاً فامـلاقـا جـزازيـر
كـزه عتيبـي(ن) شـلـع عـظـم زاره=بمهلـبـاً كـنـة ملـبـس بقصـديـر
تعـودة الوركـى وذيـب الخـضـارة=علـى العوينـد حوشتـه المقاديـر


وبالنسبة لإستفسارك:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا
سؤال للأخ أبن مشيب
هل ضيف الله المذكور هو الامير ضيف الله أبو لهب؟؟
لااعتقد ان المقصود الشيخ والفارس ضيف الله ابولهب , ولودققت معي فالبيت الثالث من الابيات , عندما يقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا
ملفاك شيخً زين الله وفوقه = ضيـف الله اللي يـكرم الـضيف والـجـار
ليا قال ويش النضو يا للي تسوقه = قـله مـن ابـن حميد يـوصلك الأخـبـار
رد البرا من فوق عقله خنوقه = وثـور ظـعنـهـم نـاحـرن عـقلـة الـجار
هنا يقول ( رد البرا ) والبراء لايرد على ابن العم والحليف , بل يرد على العدو.

كما ان آخر بيت من قصيدة الشيخ والفارس تركي بن حميد رحمه الله , يقول فيه:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا
انه ضيف الله عن الورد فوقه = مير أبتـخص حتى تسمـع بـالاشـوار

وهنا يحذر وينها ضيف الله المذكور من ورد ماء العويند , ويذكره بماحصل في العويند , للذين ارادو الارتواء والمكوث فيه.

ولوكان المقصود الشيخ ضيف الله ابولهب الشيباني , فلن يمنعه وينهاه ابن عمه وحليفه الشيخ تركي بن حميد.


وبذالك يكون ضيف الله المقصود في الابيات , ليس من عتيبة قطعاً , وقد يكون ضيف الله المقصود:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان
ضيف الله بن عقاب الذويبي
كما ذكره الاخ الحصان , والله اعلم.


وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-May-2005, 05:55 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يحييك ويبارك فيك عزيزي وأنا بين بني عمي مايحتاج ترحيب
ويعطيك العافيه ولاهنت يالقرم على ردك على سؤالي
واسمحلي ان اختلف معك وأبين وجهة نظري في ذلك..

القصيدة مرسلة لضيف الله أبولهب يخبره فيها بما جرى في العويند والبيت الاخير يغيب عني تفسيره ولكنه يتضح بوجه عام انه نهي لضيف الله بعدم التسرع وانتظار الشور من ابن حميد


ليا قال ويش النضو يا للي تسوقـه = قله من ابن حميد يوصلك الأخبـار

اذا سأل ضيف الله عن الخبر فقل له من ابن حميد توصلك العلوم والأخبار

( هذا هو الخبر )

رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار
جونا بجمع جـات علـوى تسوقـه = حمرً على ماوصف الخشم سنجـار
جونـا يبـون العـد والعـد فوقـه = ربعٍ مسقية العـدا كـاس الامـرار

( رد البرا ) أنت فسرتها وفقك الله على أنها من أبن حميد على ضيف الله
المذكور بالقصيدة بينما هي ليست على ضيف الله وساوضح ذلك فيما يلي.

رد البرا يقصد فيها مطير وليس ضيف الله , بمعنى ان مطير ردت البرا لعتيبة وهذا طبعا يتوافق مع معرفتنا لاحداث ( العويند ) لان المعروف أن مطير هي من بدأ بالحرب وجاءت لعتيبه على العويند.

ويأتي الشطر الثاني ليأكد ماقبله بقوله (وثور ظعنهم) ويقصد مطير
ثم يقول في البيت الذي يليه (جونا) ويقصد مطير طبعا , ولا يقول (جونا) الا اذا كان تحدث عن مطير في السابق

خذنا الجمل والبيت والقيـن فوقـه = وتسعين لحية في حجا القوز ما سار

يذكر ماحدث في العويند ومافعلت عتيبة بمطير

انه ضيف الله عـن الـورد فوقـه = مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار

البيت في معناه العام يتضح انه نهي لضيف الله بعدم التسرع وانتظار الشور من ابن حميد , ربما كان ضيف الله يريد غزو مطير وهم على ماء معروف فنهاه ابن حميد عن ذلك حتى يسمع الاخبار ويسمع الشور منه

(مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار)

يعني تقدر تقول معناه ( هم جايينا برجليهم ليه نتعب نفسنا ونروح ندورهم)

لذلك فضيف الله هذا هو من عتيبة واغلب ظني انه الأمير الفارس
ضيف الله ابو لهب أمير الشيابين والله اعلم..

في انتظار ردك عزيزي..

ملاحظه أخوي أبن مشيب ( باحث ) كبيره علي وأنا أخوك
بس أن شاء الله نكون أهل لها..















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jun-2005, 05:44 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

عذراً اخي فارس برقا على هذا التأخير فالرد , لإرتباطي وعدم دخولي النت.

وبخصوص تحليك قد اوافقك عليه , ولكن بعد وضع البيت:
رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه=وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار

بعد شور الشيخ تركي بن حميد , عندما يقول:

وانه ضيف الله عـن الـورد فوقـه=مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار


فيكون رد البراء , شور , وليس خبر , فعندما تكون الابيات هكذا:
ليا قال ويش النضو يا للي تسوقـه=قله من ابن حميد يوصلك الأخبـار
رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه=وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار

ويكون خبر الشيخ تركي بن حميد لضيف الله , هو رد البرا عليه , وإعلان الحرب , عندما اوصى المرسول في البيت .

وبذالك يكون ضيف الله المذكور , ليس من قبيلة عتيبة قطعاً.

اما إذا كانت الابيات , هكذا:

وانه ضيف الله عـن الـورد فوقـه=مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار
رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه=وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار

فهكذا يكون رد البرا , هو شور الشيخ تركي بن حميد على ضيف الله , لان مطير في حكم الاعداء , بعد المعركة الحاصلة , ويجب ان تكون عتيبة جميعاً في صف واحد , بدل التفرقة.

لان في حالة اعطى البرا بين شخصين , لايستطيع رده غيرهما.


وبهذا , يكون الخبر هو ماحصل في تلك المواجهة , وتكون الابيات بهذا الشكل:

يا راكب اللي مـا ترقـع رهوقـه=حرً على قطع أشهب اللال صبـار
هاته ودنه وانسـف الكـور فوقـه=أسبق من اللي يدهل العش بالغـار
كودً على عيرات الأنضـا لحوقـه=فجً عضوده ما قطع في رحا الـزار
وحسو الرويقي نسم النضـو فوقـه=والحسو قدامك من الصيف معتـار
ملفـاك شيـخً زيـن الله وفـوقـه=ضيف الله اللي يكرم الضيف والجار
ليا قال ويش النضو يا للي تسوقـه=قله من ابن حميد يوصلك الأخبـار
جونا بجمع جـات علـوى تسوقـه=حمرً على ماوصف الخشم سنجـار
جونـا يبـون العـد والعـد فوقـه=ربعٍ مسقية العـدا كـاس الامـرار
خذنا الجمل والبيت والقيـن فوقـه=وتسعين لحية في حجا القوز ما سار
كم جادلٍ ريـح العويـدي نشوقـه=من عقبنـا قامـت تقلـط لقصـار
انه ضيف الله عـن الـورد فوقـه=مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار
رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه=وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار


علماً: انني هنا محلل للابيات , ولاتوجد لدي تفاصيل بماحدث بين الشيخين : تركي بن حميد , وضيف الله ابولهب.















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2005, 12:03 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الحصان
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الحصان غير متواجد حالياً

افتراضي

ياخوان الدويش عندما جا غازي ٍ على ابن حميد و من معه من عتيبة مر في طريقه على الشيخ ضيف الله بن عقاب الذويبي و طلب منه ان يغزي معه على عتيبة و لكن الذويبي رفض طلب الدويش و نصحه بعدم الغزو على عتيبة و فقال الدويش للذويبي لا تنطحنا بكره تستحذينامن الغنايم يالذويبي فهجم الدويش على برقا و فردوه على عقبه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2005, 08:10 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

مساء الخير
هلا اخوي ابن مشيب
اشكر على تواصلك واسفين على التاخير الاضطراري

اخي كلنا نحاول تفسير القصيدة وماعندنا خلفيه عن ماحدث في ساعتها ولكن نحاول من القصيدة اخراج الاحداث

القصيدة هي وحدة مركبة لا يمكن تجزيئها او تقديم بيت وتأخيره والا اصبحت القصيدة بدون معنى

أول اربعة ابيات: وصف للمرسول ومركوبه كما هي العادة في القصائد

يا راكب اللي مـا ترقـع رهوقـه = حرً على قطع أشهب اللال صبـار
هاته ودنه وانسـف الكـور فوقـه = أسبق من اللي يدهل العش بالغـار
كودً على عيرات الأنضـا لحوقـه = فجً عضوده ما قطع في رحا الزار
وحسو الرويقي نسم النضـو فوقـه = والحسو قدامك من الصيف معتـار


البيت الخامس: مدح لضيف الله الذي هو وجهة المرسول

ملفـاك شيـخً زيـن الله وفـوقـه = ضيف الله اللي يكرم الضيف والجار

الأبيات الأربعة التالية: الخبر وهو ان مطير ردت البرا لعتيبة وكانت معركة العويند


رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار
جونا بجمع جـات علـوى تسوقـه = حمرً على ماوصف الخشم سنجـار
جونـا يبـون العـد والعـد فوقـه = ربعٍ مسقية العـدا كـاس الامـرار


رد البرا من فـوق عقلـه خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلـة الجـار
في هذا البيت لو كان ضيف الله المقصود هو الذويبي لاصبح الشطر الثاني من البيت في غير محله
( ثور ظعنهم ناحرن عقلة الجار )

فهذا الشطر (الشطر الثاني) يدل على أن المقصود بالشطر الأول شخص من عتيبة ولا يمكن ان يرد ابن حميد البرا لابن عمه لذلك فهذا يدل على انه اخبار بما حدث وليس اعلان لحرب

ولكي اقربها اكثر اقول أن رد البرا المقصود به اخبار بالحدث وليس اعلان حرب لان كلمة (ظعنهم) في الشطر الثاني من البيت عائدة لمطير بدون شك , فيكون المعنى من كلمة رد البرا أي أن مطير غزت عتيبة





أما البيتين التاليين: نتيجة المعركة وهي انتصار عتيبة

خذنا الجمل والبيت والقيـن فوقـه = وتسعين لحية في حجا القوز ما سار
كم جادلٍ ريـح العويـدي نشوقـه = من عقبنـا قامـت تقلـط لقصـار

البيت الأخير: وهو الذي تحيط به أشياء غائبة عنا لو عرفناها لعرفنا المقصود من نهي ضيف الله من الورد ولكن ظني والله اعلم ان ضيف الله عندما لم يشترك في العويند أراد ان يغزو مطير كتعويض وطبعا مطير كانت على ماء معروف لديهم. لذلك جاء نهي ضيف الله عن عدم الورد فوقه بمعنى (عدم غزو مطير)


انه ضيف الله عـن الـورد فوقـه = مير أبتخص حتى تسمع بالاشـوار

نحن نحاول من تحليل الابيات ان نعرف من هو ضيف الله فاذا كان من عتيبة فهو ليس الا ضيف الله ابو لهب وهذا ماانا اعتقده


هناك ملاحظة:

انت اخي ابن مشيب تحليلك يقوم على ان هذا البيت اعلان للحرب:

رد البرا من فوق عقله خنوقـه = وثور ظعنهم ناحرن عقلة الجـار

وهو ليس كذلك فهو اخبار بما حصل
يقول أن مطير ردت البرا لعتيبة في موضع كذا وظعنهم ثار في جارهم أي عتيبة


اخيرا اتمنى للجميع التوفيق















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jun-2005, 08:15 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو





التوقيت


فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان
ياخوان الدويش عندما جا غازي ٍ على ابن حميد و من معه من عتيبة مر في طريقه على الشيخ ضيف الله بن عقاب الذويبي و طلب منه ان يغزي معه على عتيبة و لكن الذويبي رفض طلب الدويش و نصحه بعدم الغزو على عتيبة و فقال الدويش للذويبي لا تنطحنا بكره تستحذينامن الغنايم يالذويبي فهجم الدويش على برقا و فردوه على عقبه
الأخ الكريم الحصان
اولا: ماهو مصدرك على هذا الكلام جزاك الله خير

ثانيا: اذا سلمنا جدلا بان ضيف الذويبي هو المقصود وان القصيدة تهديد ونهي له بعدم الورد فوق الماء وانت الان تقول ان ضيف الله الذويبي نهى الدويش عن غزو عتيبة فهذا كله لا يتفق مع المنطق والعقل لان..

كيف يكون الذويبي هو من ينصح الدويش بعدم غزو عتيبة ومع ذلك يهدده ابن حميد بل ويعلن الحرب عليه كما فسرتوا القصيدة؟!!















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:12 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي