الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Mar-2010, 08:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد المويعزي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


أحمد المويعزي غير متواجد حالياً

افتراضي عبدالله بن شايق وراشد السحيمي ( وين المحللين)

ابن شايق

ياسلامي على بيت الكرم والضيافه = والكرامه لاهلها والضيافه لاهلها
من سمع صوت راشد تالي الوقت شافه = والحمول الثقيله مالها الا جملها

راشد

مرحبا عد ما سرتو لنا من مسافه = من يقدم علوم جزال ياخد بدلها
ذاك قصر الامير وذاك قصر الخلافه = كل واحد يبرك فاطره ويعقلها

ابن شايق

عقب لعب الهوايه جاك لعب الحرافه = الحصاه الكبيره باقيه في جبلها
المجاعه ترى مابعدها الا المخافه = ماضلمنا الرجال وكلمة الحق قلها


راشد

واضح انك معك هقوه وعندك ثقافه = كلمة مالها تبرير ما نحتملها
لا يجي فيك لوطال الطريق انحرافه = ما يسمي بيده الرجل لين يغسلها


ابن شايق

المخرف مخرف ويش طب الخرافه = يالله انك عقب ميل الزمان تعدلها
لعنبو من رضا بالمهزله والضعافه = ناس ما عاد نعرف علمها من جهلها

راشد

المخرف كبر والعيب شغل اللقافه = ليش يابن الحلال تلمها وتعقلها
لعنبو من يخرب حجته باعترافه = ما تعرف الكواكب وانت عدك تصلها

ابن شايق

نام أبوزيد بفراشه وكثر لحافه = وكل نفس نهار الحشر تلقى عملها
جبت الاسم الرباعي قال ابي زود وافه = تمرة أهل المدينه ناشبه في نخلها

راشد

انشد اللي ترك كل المشاكل عيافه = ماينوش الخليه لين يسرح نحلها
عاقل المره اللي تخبره في كتافه = مابقي قرية مطوره ما نزلها


ابن شايق

انشد اللي لقينا صورته بالصحافه = كل ما جيب ابرد لقمتي جا واكلها
لا اقفت المقفيه مالي عليها حسافه = والله اللي تكفل بالعباد وكفلها

راشد

لا يصيبك على لقمه بسيطه كسافه = ابشر انه ورط بالعمله اللي عملها
مايطلع بياض الثوب غير النظافه = خلها كلمة تمشي وتطلع قبلها

ابن شايق

بشر اللي مايعرف جمرته من طوافه = جعلها ما تكبت ضدنا من حللها















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2010, 01:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الـحـنـشـ
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الـحـنـشـ غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووور ونننظر المحللين















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2010, 05:22 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

المعنى ذو أوجه .


استطيع أن أقول يكون المعنى برمزية ( قصرالأمير , قصر الخلافة ) ورغم أنها وردت من الشاعر الناقض ( السحيمي ) وليس من البادع ( ابن شايق ) , ولأن بدع ابن شايق في أول بيتين له كان خالي من أي رمزية قوية للمعنى وتخليه عن أصل من أصول المحاورة الواجب عدم اهمالها وهي المبادرة بوضع رمز قوي يستطيع الشاعر الخصم مجاراته حتى يكتشفه ,


لكن قد تكون دخلة السحيمي بقصر الأمير وقصر الخلافة قد تكون وجدت أثر من ابن شايق لأخذ مسار آخر في معنى قريب منها , وهو شئ من ضمن أساليب الشعراء أذا لم يضعوا معنى قد يجدوا في رد خصمهم مدخل لمعنى جديد يبدعون عليه بقية المحاورة , وهذا من اساليب الشعراء كما قلت وهو شئ ليس غريب بل ممتاز ومطلوب وكثيراً مايعمله الشعراء الكبار .



كذلك هناك رموز تخص هذا المعنى منها لأبن شايق ( مجاعة , مخافة , الحصاة الكبيرة , المخرف , لقينا صورته بالصحافة , كل ماابرد لقمتي جاء واكلها , مايعرف جمرته من طوافه )





أتخذ السحيمي موقف الدفاع عن أصحاب المعنى ( كلمة مالهـا تبريـر مـا نحتملهـا , العيب شغل اللقافة , ماتعرف الكواكب وأنت عدك تصلها , تركت كل المشاكل عيافة ( أبعد عن الشر وغني له ) , لايصيبك على لقمة بسيطة حسافة ( الدنيا كلها لاشئ ) , أبشر أنه ورط بالعملة اللي عملها ( سيحاسب رب العالمين من يخون ويسرق ويختلس ويمنع المسلمين ارزاقهم فلاتلقي بال لهذه الامور وأتركها لرب العالمين ) .















آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 10-Mar-2010 في 05:25 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2010, 06:46 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أحمد المويعزي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


أحمد المويعزي غير متواجد حالياً

افتراضي

شمروخ تفسيرك ينطبق عليه المثل الي يقول ( فسر الماء بعد جهد بالماء )

أنا ادري ان اللي ذكرتها رموز لاكن ابي المعنى















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2010, 07:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

المعنى أخذه من الرموز ياطيب , وكذلك التلميحات .

وش ورى هذا التوضيح مني , اذا لم تفهمبع هذا التوضيح ........


قصر الأمير وقصر الخلافة كانت مدخل للمعنى , ورغم أن المدخل كان من السحيمي فإن ابن شايق بنى عليه بقية الطاروق , ويتحدث عن غبن وتقتير وعدم وجود عدل في توزيع الثروة , والسحيمي كان يدافع بمعانيه التي ذكرتها لك فأرجع لها .















آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 10-Mar-2010 في 07:09 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Mar-2010, 10:47 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فلاح القحطاني
عضو فعال

الصورة الرمزية فلاح القحطاني

إحصائية العضو






التوقيت


فلاح القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووور على المحاورة

وهذي بالصوت من تسجيلي


http://www.4shared.com/file/22826081...1/_online.html















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Mar-2010, 07:02 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أحمد المويعزي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


أحمد المويعزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمروخ ابن عايد مشاهدة المشاركة
المعنى أخذه من الرموز ياطيب , وكذلك التلميحات .

وش ورى هذا التوضيح مني , اذا لم تفهمبع هذا التوضيح ........


قصر الأمير وقصر الخلافة كانت مدخل للمعنى , ورغم أن المدخل كان من السحيمي فإن ابن شايق بنى عليه بقية الطاروق , ويتحدث عن غبن وتقتير وعدم وجود عدل في توزيع الثروة , والسحيمي كان يدافع بمعانيه التي ذكرتها لك فأرجع لها .
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

وين المعنى أنا أبي المعنى وأنت تعيد البيوت وتقول بنى عليها ودافع ومدري ويش أنا أعرف أن هذي هي الرموز بس ترمز ليش ماعرفت















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Mar-2010, 07:03 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أحمد المويعزي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


أحمد المويعزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح القحطاني مشاهدة المشاركة
مشكووور على المحاورة

وهذي بالصوت من تسجيلي


http://www.4shared.com/file/22826081...1/_online.html
الله يعافيك يافلاح















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Mar-2010, 07:57 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد المويعزي مشاهدة المشاركة
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

وين المعنى أنا أبي المعنى وأنت تعيد البيوت وتقول بنى عليها ودافع ومدري ويش أنا أعرف أن هذي هي الرموز بس ترمز ليش ماعرفت

ويتحدث عن غبن وتقتير وعدم وجود عدل في توزيع الثروة .















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Mar-2010, 11:10 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
البحر المتوسط
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


البحر المتوسط غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ/ أحمد المويعزي


يعطيك العافيه على نقل هذه المحاورة الرائعه


أرجو أن تذكر لنا تاريخ المحاورة إذا تعرفه .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:33 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي