الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Feb-2010, 01:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شمروخ ابن عايد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






شمروخ ابن عايد غير متواجد حالياً

افتراضي

فالح الغنامي شاعر متميز ومبدع .


لكن هذا الزمن لايعرف الشعراء المبدعين بل الأكثر إثارة , الأكثر هياط , الأكثر لقافة , الأجمل صوت , الأكثر نزول وسقوط وقلة حياء .



الغنامي لم يخيب ظني في أي محاورة أطلع عليها له , بالفعل يستحق الكثير من قبيلته , ومثله مثل عيضة الثبيتي شعراء انحسر عنهم الاعلام لأنهم لم يتقنوا لعبته , ولأن غيرهم أقل شاعرية بكثير عرف من اين تؤكل الكتف .




أمثلة أعجبتني ودقات قوية من الغنامي تمثل روح الشاعر اللماح والذكي والذي يتقن الدفن والرمزية بصورة رائعة :


1- عين يم أهل الرياض وعين يم أهل بريده ***** (( المواقف حاميه)) (( والباقيات الصالحاتي ))

هذا التضاد بين المواقف حامية تمثيل لأحد ما , والباقيات الصالحات تمثيل لأشخاص آخرين , وروعة التضاد ودقة التصوير لحال البعض بدفن يمر عليه الكثير مرور السلام ولايلتقطه الا القلة .



2- (( يامحمد لو مليت وعاءك من بركة زبيده )) ***** كان أبشيمك وأقدرك تقديري لذاتي


لو تفيد الشرطية وأن هذا الشئ لم يحصللأن خصمه لم يملأ وعائه من بركة زبيدة , لذلك لن يترتب عليه تقدير , ولأن هذا الشئ وطريقة ايراده تبين أنه لم يحدث , ورمزية ملْ الوعاء من بركة زبيدة كناية عن الفعل في القديم الذي يستوجب التقدير , والمحاورة بناها الغنامي على القديم (( فالسنين الحاضرة والا السنين الماضيات )) وهذا الربط بين الماضي والحاضر جميل أي الآن وسابقاً لم تملؤ وعاء من بركة زبيدة , لذلك لن اقدرك تقديري لذاتي , وجمالية هذا أن البيوت مدفونة ويمر عليها البعض كأنها بيوت عادية , وهذا مايفرق الشاعر المبدع من العادي .


3- ابداع كبير في هذين البيتين :


أنت خلك منتظر لين الاحساء ترجع مديده ***** ياعسى تمر الاحساء يملأ البطون الجايعاتي

يوم أعاين في حلال البدو ماباقي شريده ***** ليتهم جاروا زمنهم فالظروف القاسياتي


لن يرجع مديد الحساء لأن زمنهم ذهب , لذلك طارت الطيور بارزاقها , فلذلك كأنهم ينتظرون المهدي المنتظر , والحمدلله على نعمة الأمن والأمان , وهذا أسرده حسب معاني الغنامي ووجهة نظره الذي صاغها باسلوب شعري بديع , ولايعنيني الا تفسير مراده .







وكذلك صوغه لعبارته الشعرية بطريقة تبين روح الشاعر الحقيقي :

يوم أعاين في حلال البدو ماباقي شريده ***** ليتهم جاروا زمنهم فالظروف القاسياتي

لم يبقى من حلالهم شئ لأنه ذهب في ايدي القوم , وذلك أنهم حاولوا التطاول في أشياء ليسوا بقدرها وأكبر منهم لذلك كان مألهم خسارة كل شئ , ويقال رحم الله امرءٍ عرف قدر نفسه , ولو كان ذلك وجاروا الزمن القاسي ولانوا لكان وضعهم أفضل لكنهم وضعوا أنفسهم في مكان أكبر منهم ولذلك خسروا كل شئ , وهذا عبارة الغنامي ولايعنيني الا تحليل ماقال , وأعجبني تصويره وصوغ عبارة وتلميحة الشعري القوي .















آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 18-Feb-2010 في 01:51 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Feb-2010, 04:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شاعر وادي عبقر
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






شاعر وادي عبقر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمروخ ابن عايد مشاهدة المشاركة
فالح الغنامي شاعر متميز ومبدع .


لكن هذا الزمن لايعرف الشعراء المبدعين بل الأكثر إثارة , الأكثر هياط , الأكثر لقافة , الأجمل صوت , الأكثر نزول وسقوط وقلة حياء .



الغنامي لم يخيب ظني في أي محاورة أطلع عليها له , بالفعل يستحق الكثير من قبيلته , ومثله مثل عيضة الثبيتي شعراء انحسر عنهم الاعلام لأنهم لم يتقنوا لعبته , ولأن غيرهم أقل شاعرية بكثير عرف من اين تؤكل الكتف .




أمثلة أعجبتني ودقات قوية من الغنامي تمثل روح الشاعر اللماح والذكي والذي يتقن الدفن والرمزية بصورة رائعة :


1- عين يم أهل الرياض وعين يم أهل بريده ***** (( المواقف حاميه)) (( والباقيات الصالحاتي ))

هذا التضاد بين المواقف حامية تمثيل لأحد ما , والباقيات الصالحات تمثيل لأشخاص آخرين , وروعة التضاد ودقة التصوير لحال البعض بدفن يمر عليه الكثير مرور السلام ولايلتقطه الا القلة .



2- (( يامحمد لو مليت وعاءك من بركة زبيده )) ***** كان أبشيمك وأقدرك تقديري لذاتي


لو تفيد الشرطية وأن هذا الشئ لم يحصللأن خصمه لم يملأ وعائه من بركة زبيدة , لذلك لن يترتب عليه تقدير , ولأن هذا الشئ وطريقة ايراده تبين أنه لم يحدث , ورمزية ملْ الوعاء من بركة زبيدة كناية عن الفعل في القديم الذي يستوجب التقدير , والمحاورة بناها الغنامي على القديم (( فالسنين الحاضرة والا السنين الماضيات )) وهذا الربط بين الماضي والحاضر جميل أي الآن وسابقاً لم تملؤ وعاء من بركة زبيدة , لذلك لن اقدرك تقديري لذاتي , وجمالية هذا أن البيوت مدفونة ويمر عليها البعض كأنها بيوت عادية , وهذا مايفرق الشاعر المبدع من العادي .


3- ابداع كبير في هذين البيتين :


أنت خلك منتظر لين الاحساء ترجع مديده ***** ياعسى تمر الاحساء يملأ البطون الجايعاتي

يوم أعاين في حلال البدو ماباقي شريده ***** ليتهم جاروا زمنهم فالظروف القاسياتي


لن يرجع مديد الحساء لأن زمنهم ذهب , لذلك طارت الطيور بارزاقها , فلذلك كأنهم ينتظرون المهدي المنتظر , والحمدلله على نعمة الأمن والأمان , وهذا أسرده حسب معاني الغنامي ووجهة نظره الذي صاغها باسلوب شعري بديع , ولايعنيني الا تفسير مراده .







وكذلك صوغه لعبارته الشعرية بطريقة تبين روح الشاعر الحقيقي :

يوم أعاين في حلال البدو ماباقي شريده ***** ليتهم جاروا زمنهم فالظروف القاسياتي

لم يبقى من حلالهم شئ لأنه ذهب في ايدي القوم , وذلك أنهم حاولوا التطاول في أشياء ليسوا بقدرها وأكبر منهم لذلك كان مألهم خسارة كل شئ , ويقال رحم الله امرءٍ عرف قدر نفسه , ولو كان ذلك وجاروا الزمن القاسي ولانوا لكان وضعهم أفضل لكنهم وضعوا أنفسهم في مكان أكبر منهم ولذلك خسروا كل شئ , وهذا عبارة الغنامي ولايعنيني الا تحليل ماقال , وأعجبني تصويره وصوغ عبارة وتلميحة الشعري القوي .
تسلم يمينك علي الشرح المفصل

صراحه منت سهل وتفسير منطقي

والابيات تدل تفسيرك

لاهنت ياشمروخ نبا انتحدي فيك ابوفايح















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:40 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي