الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Jan-2005, 01:46 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
القبع
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


القبع غير متواجد حالياً

Cool مفاخر بين فرسان عتيبة،،،

يالربع هاذي قصة حصلت بين أثنين من فرسانا ، وفريس لهم تاريخ
عظيم ولكن الخصومة أدت الى مفاخرة بعضهم على بعض كلن يقول
الحق عندى وانا أشهد ان كل وحد منهم ادق لكن ورى ما نحضر

سالفتهم هاذي ونشوف من اللي غلب الثاني،،،،
..................................


الفرسان قليل اللي يعرفهم الا أصحاب الدراسة وتحنت ضهورهم
منها،
....
أنا أدري انها قديمة لكن بحاول أني أكشوخ بعض معانيها ومفرداتها

الغامضة،، وعلى بركة الله

بدت الهوشة بين عامر ين الطفيل "فارس قرزل" وقرزل حصانة

وعلقمة بن علاثة وكلهم من بني عمنا يوم كانوا يسمون هوازن

( من أشهر فرسان العرب في ذلك الوقت)

القصة بدت أن علقمة كان يطير الشراب "كرمتم" ومر به عامر وعامر

مشهور باللقافة والتغطرس !!! وفيه من اللكاعة اللي ما يكفيها الوصف،

"سأتي بالنص الفصيح ثم أعلق"

فقال عامر رفيقنا..

لم أر كاليوم عورة رجل أقبح"

رد علاه علقمة.. أما والله ما تثب على جارتها ، ولا تنازل كناتها،

شف المرد!؟

وهو يقصد الجارة وحرمة الولد ، .......أثرهم كانوا خربانين.....

رد علاه العور "فاقعين عينه قبيلة شهران في هية فيف الريح"

عامر بن طفيل وما أنت والقروم! " يعني وشنت والقروم اللي مثلي"

والله لفرس أبي ((حنوة)) أذكر من أبيك ولفحل أبي ((غيهب)) أعظم ذكراً

منك في نجد """ فحل الابل أصهب وأباعره "عرب"

(شاهد تاريخي) على أن عتيبة هذه ديارها في نجد عودة الفرع للاصل

والفحل كان لبني ذبـيان وخذوه عتيبة كسب!!

رد علا علقمة وقال : أما فرسكم فعارة" مارج" وأما فحلكم فغدرة

يعين ما خذتوة كسب مغر غدر ، ولكن أن شئت نا فرتك " اي أتحاج

انا وياك،

رد علاه ابو طفيل : قد شئت "يعني سقها قدام" موافق الرجال؟!!

وعلى طول جاك عامر بالطامة : والله أنا أكرم منك حسباً ، وأثبت من نسباً

،" فيه شكه أن علقمة دخيل على هوازن من عصر جده ابوه مدمي ذابحن

واحدن من بني عمة من قبيلة بكر بن وائل,

، وأطول منك قصباً " افعالي واجد"

رد عليه علقمة لأنا خير من ليلاً ونهاراً.

عامر: لآنا أحب إلى نسائك أن أصبح فيهن من.. "؟؟؟؟؟؟؟؟؟"

ابو علاثة :على ماذا تنافرني ياعامر؟

المحقب ابو طفيل: أنا فرك على أني أنحر منك"عزالله ما كذب" ، وخير

منك في الصباح ،وأطعم منك في السنة الشياح "اللي ضاربها القحط"

تنفخت علابي ابو علاثة::: أنت رجل تقاتل والناس يزعمون أني جبان

، ولأن تلقى العدو وأنا أمامك ، أعز لك من أن تلقاهم وأناخلفك...

مثل اللي يقول أخيرلك انك تغزي وانا قدمك علشان يصطي قلبك بي.

وأنت جواد والناس يزعمون بأني بخيل، " من أكبر العيوب عندهم البخل"

ولست كذلك ، ولكن أنافرك أني خير من أثراً وأحد منك بصراً، ،،،

وأعز منك نفراً "عاد كلهم بني عم في خامس" وأسرح منك ذكرا.

رد فارس قرزل: ليس لبني الأحوص فضل على بني مالك في العدد ،

وبصري ناقص، " ماهو عيب" ++ ملاحظة تراني أميل مع ابو طفيل++

وبصرك صحيح ، ولكني أنافرك على أني أنشر منك أمة ، وأطول منك

قمة "طويل" ، وأحسن منك لمة،" شعري جميل بلاه ما عرف العسكرية

وأجعد منك جمة ، كان العرب يفضلون الشعر الجعد المنبسط وليس الاكرت

وأبعد منك همة.

الله يعين ابو علاثة وش هالصابة " الصابة عند الشيابين الداهية"

علشام تعرفون معناها بس؟؟

ابو علاثة: أنت رجل جسيم : وأنا رجل قصيف" قليل لحم وعظم دقاق....

وأنت جميل ، "لولا هالعوره" وأنا قبيح " يالوفي لوفاه أثره مندقم؟؟!!

ولكن أنا فرك با بائي واعمامي, اثره محشور الماخوذ!

جاك الرد يابو علاثة: أباؤك أعمامي"شف التسحيب" ولم أكن لآنافرك

بهم "يعين تراهم عمامي ؟ولكني أنافرك أني خير منك عقباً ، عيال ابو

علاثة ماش ما يذكرونهم بشي.. وأطعم منك جدباً. " اكرم وقت القسا.

ابو علقم : قد علمت أن لك عقباً في العشيرة "أعترف الرغى عقب الهدير

عيب"

وقد أطعمت طيبا إذ سارت ، ولكن أنا فرك أني خير منك ، وأولى بالخيرات

منك، وقد أكثرنا المراجعة منذ اليوم" برك الرجال"

أثر العجوز أم عامر وهي كبشة بنت الرحال بن عتيبة بن جعفر..

تسمعهم وقامت وحرشت ابو طفيل : ياعامر ، نافره أيكما أولى بالخيرات


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


أكمل بعدين















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Jan-2005, 04:03 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الــوآفــي
عضو اداره

الصورة الرمزية الــوآفــي

إحصائية العضو





التوقيت


الــوآفــي غير متواجد حالياً

افتراضي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اسلوب رائع

وقصه جميله ولكن .............!!!















التوقيع




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



ليا جاء طاري الهيــــــلا يفز القلب فزة شوق







ألبوم صور



مدونه مميزه



رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jan-2005, 12:26 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

خلص ..بعدين .. واللي ..بعده ...يالقبع ..

وحنا ننتظر ..
فواصل بارك الله فيك ..
بعيد المرامع















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2005, 02:34 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
’’الفارس’’
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


’’الفارس’’ غير متواجد حالياً

افتراضي

رائعه يالقبع لكن ياليت تحط كلام كل واحد منهم بسطر و تعليقك يكون بين قوسين ...... لخبطنا















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2005, 03:04 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مزحم
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


مزحم غير متواجد حالياً

افتراضي ولكن حكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لا اعتقد بصحة هذه المنافره رغم ذكرها في كتب الادب نظرا لقرب النسب بين الرجلين فابائهما ابنا عم لزم فكيف المناظره ثم العرب لا تتفاخر باللمه والحسن الغمه بل بالكرم والفروسيه والحسب والنسب على كل حال لقد حكم الله بينهما فقد اكرم علقمه بالاسلام واهان عامر بالكفر والجحدان وشكرا لك ايها القبع على حسن السيناريو ودمتم















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2005, 05:04 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
القبع
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


القبع غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور أخوي مزحم ، على مداخلتك ، وأما من ناحية الصدق فهي موثقة ، واما من ناحية عدم عقلانية المفاخره

بين هؤلا الفرسان فهي ليست بمعجزة ، فلك أن تتخيل تلك العقلية قبل الاسلام ، فالذي كان في العرب من بعض

الامور الغريبة وكانوا يعملونها ، ومن ضمنها ان الرجل كان أذا مات أبوه يتزوج أمراءة أبيه ! فكيف لايعملون

هذه ، وهي التي لا تتعدى الفخر ،،،، والمفاخرة قد دخل فيها من أعلام الناس الكثير ، وسأتيك بالادله

واما علقمة فقصة أسلامة طريفة وتستحق الحديث عنها ، ومن ظمنها قصة أبنته مع الشاعر الحطيئة ،

وسوف أتي عليها بعد أن أنتهي من القصة.



نكمل سالفة أبو طفيل مع بن عمة..


( ملا حظة جميع الاحداث التي وقعت لها الفارسين في منطقة نجد

مابين هضاب النير ، ونزولاً عند ذو بحار" بحار النفعة الان" الى

هضبة جبلة وما بينهما) ... من المصدر الاصلي.

عقب ما ظهرت ام عامر علىهم وحرشتهم ، زادت المشكلة بينهم،،

فجاء الرد من ابو طفيل:

{والله لآنا أركب منك الحٌماة ، وأقتل منك للكٌماة ، وخير منك للمولى والمولاة.}
ـــــــــــــــــ

فقال ابوعلقمة{ والله إني أعز منك. إني لبر وإنك لفاجر،" ماكذب"

وإني لوفي وإنك لغادر ففيم تفاخرني ياعامر؟ .}
ـــــــــــــــــــــ

فقال عامر{ و الله إني لآْ نزل منك للقفرة " يعين منزلي متشطر

ومرتكي للضيفان"

وأنحر منك للبكرة، وأطعم منك للهبرة ، "هبرة اللحم" وأطعن منك
للثغرة.}

"ذكرني بهذال بن فهيد ما يذبح الا الابل"

فقال علقمة { والله إنك لكليل البصر،" وهنا مجاز" نكد النظر ،

وثاب على جاراتك بالسحر،}

ترى ابو علاثة معه حق الرجال يقولون الياء نزل على عرب في

محلهم.،،، عنه ،الماخوذ.......................؟!!

المهم بني عمة من بني الاحوص ، عجزوا يصبرون على المشكله

قالو يابو علقم:: { لن تطيق عامراً ، ولكن قله : أنافرك بخيرنا

وأقربنا الى الخيرات ، وخذ عليه بالكبر""""}

يعين لا ترخي نظرك علاه أحقره !!!

ـــــــــــــــــــــــــ

عامر{ عنز وتيس , وتيس وعنز .. فذهبت مثلاً ، نعم علي مئة من

الأبل السود ، إالى مئة من الابل يُعطاها ، أينا نُفر عليه صاحبة

أخرجها،.}

الرجال بليه والله ما يقر لين يطرحة قدام بني عمة.

المهم الشباب قالوا لازم نحط حكم حتى يعد الصدق.......

راحوا يم أبو سفيان ين حرب "رضي الله عنه"

ماش ما قدر يفرع بينهم ، وكره أنه يسبب مشكلة بين عيال العم،

وقال:{ والله أنتما كركبتي البعير الأدرم ، تقعان بالآرض، }

طمر عليه ابو طفيل "شف الخبث"
{ فأينا اليمين ؟ فقال ابو سفيان:{ كلاكما} .......... ذهين؟!!

ثم راحوا يم ابو جهل ، وعيا علاهم..

مغر يطامرون من مكان اليا مكان من شيخ أليا شيخ ماش كلن عيا

تخبرون الناس ما تبا المشاكل ،،،

عاد تدرون انهم كل ما راحوا يم شيخ أخذوا الابل الماخوذه معهم

ودقها الهزال ، شتت وأربعت أربع مرار بسبة هالشباب !!؟

الرياجيل ضاقت عليهم الوسيعة قالوا ماش الا هرم بن سنان

شيخ الفزران " بني فزارة" وممدوح " زهير بن أبي سلمى"

فقال هرم:{ لأحكمن بينكما ، ثم لآفصلن، ثم أنني لست أثق

بأحد منكما ، فأعطياني موثقاً ، أطمئن أليه أن ترضيا بما أقول}

هرم قالهم روحوا يم اهلكم ومرد الحول تعالوا وعليكم من الله

العون .

الزبدة ، جاك ابو علاثة معه بني عمة من بني الاحوص ،
معهم الجُزُر والقدور ، ما يمرون في محل الا ويكرمون ويذبحون

" ياطيب بني حوصان " حتى أنه ما بقى منهم أحد


، وجاك ابو علي "أحد القاب عامر" بني مالك لحمتة القريبة،،

فقال:{ إنما تخاطرون عن أحسابكم، "علومهم كبار"،،،،،،،

عامر راح يم أبو براء عامر بن مالك ملاعب الاسنة، وهوه عمة

" طبعاً ابو براء من أشهر فرسان العرب وأشبهه بمحمد بن هندي"

يباه ابو طفيل يروح معه لكنه عيا،

فقال ابو براء أبيات شعر في علقمة وهو رفقة الخاص:

أأومر أن أسب أباشريح............. ولا والله أفعل ما حييتُ

ولا أهدي إالى هرم لقاحاً........... فُيحيي بعد ذلك أو يُميتُ

أكلف سعي لُقمانِ بن عاد..........فيال أبي شريح مالقيــــتُ

معناه أني تبون أقوم وافزع على ابو شريح واسبه حتى

يفرح العدوان وياخذون الابل هلون وعلى مسبة لاوالله.

فسار عامر وبنو عامر على الخيل مُجنبي الابل ، وعليهم

السلاح..

ولهاك الرجل من بني غُني " وهم فرع من بني عامر"

:{ياعامر ، ماصنعت؟ أخرجت بني مالك تنافر بني الاحوص

ومعهم القباب "الفحول" والجُزر، وليس معك شيء تطعمة

الناس ! ما أسواء ما صنعت!

مثل اللي يقول أصح يانايم ، لكن تغيب وتحضر وانا مدري

وشلون غابت عن ابو طفيل،،،،،

فقال عامر لآحد بنيخية روحوا يم علقمة وتعينوا وش كثر عند

ثم تعالوا وعلموني ، راحو الشباب "عتبان زاحفين" وجوك

وعلموه ، ثم قام وجاب مثله مرتين!

عامر:{ يابني مالك ، إنها المقارعة ، عن أحسابكم،}.

وجوك الفزع من الشعار والفرسان ، مع ابو طفيل ،(ابك أشغل

الناس)

منهم الشاعر لبيد بن ربيعة ، والشاعر الكبير الاعشى .

ومع علقمة الشاعر الحطيئة ، ومعه فتيان من بني عمة

من الفرسان الكبار ، مثل السندري بن يزيد، ومروان بن سراقة

(لاتستغربون الاسامي كلهم جدانا) ........

أقبلوا الرياجيل وهم يرتجزون ، والرجز هنا مثل الحدا منول على

الخيل.


ياهرماً وأنت عـــــدلِ ......... إنفر الاحوص يوماً قبلي

ليذهبن أهــــلُه بأهلي.........لاتجمعن شكلهم وشكـــلي

*ونسل آبائهم ونسلي*




وقالوا أيضاً :

أني امرؤ من مالك بن جعفرِ....علقم قد نافرت غيرمُنفرِ

*نافرتَ سَقباً من سِقاب العرعر*

( السقب عمود الخاء)

يعني ابوعلقم يبا ينافرني وانا صعب الفخر علي؟

ثم جاك السندري اللي مع أبو علاثة وقال:

أنا لمن أنكر صوتي السنــدري..... أنا الفتى الجعد الطويل الجعفري

*من ولد الآحوص أخوالي غَني*

المهم الربع كثر بينهم المخاصم والفخر ،، وطالت القصة, علاهم

ثم جو يم هرم عاد يبون الختمة، قام هرم وأرسل الى عامر ، وخلاه

يجيه بسر ، حتى مايدري علقمة ، ثم قاله" شف حكمة الرجال"

هرم{ياعامر ، قد كنت أرى لك رأياً ، وأن فيك خيراً ، وما حسبتك

هذه الآيام إلا لتنصرف عن صاحبك . أتنافر رجلا لاتفخر أنت وقومك

إلابآبائه؟ فما الذي أنت به خير منه؟!!}

فقال أبو طفيل :

{ناشدتك الله والرحم أن لاتفضل علي علقمة ، فوالله لِئن فعلت لاأفلح

بعدها أبداً.هذه ناصيتي فاجزُزها . واحتكم في مالي ، فإن كنت لا بد فاعلاً

فسو بيني وبينه}" ليه يالماخوذ"

فقال هرم : {انصرف ،فسوف أرى رأيي }.

فخرج عامر وهو متوكد انه بيرفعه عنه.

وارسل هرم الى علقمة بالسر مثل رفيقه الاول..

فقال{ ياعلقمة ، والله إن كنت لآحسب فيك خيراً، وأن لك رأياً وما حسبتك

هذه الآيام إلا لتنصرف عن صاحبك . أتفاخر رجلاً هو بن عمك في

النسب؟ وأبوه أبوك ، وهو مع هذا أعظم قومك غنَا ، وأحمدهم لقاء ؟

فما الذي أنت به خير منه عشراً}...

فرد علقمة مثل ما قال عامر!!!


ـــــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ


نكمل بعدين















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2005, 06:55 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

...
الاخ القبع سلسله جميله
ومشووقه ... وبكذا راح تخلينا الليله مانمرح
ونبي نقعد نفكر ونضع كل الاحتمالات في نتائج المحكمه...
رائع والله يوليك العافيه ...

عندي ملاحظه
ياليت تعليقك الجانبي يكون باللون الاحمر...
زياده في الايضاح .. لاغير ..
تحياتي...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2005, 07:47 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
القبع
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


القبع غير متواجد حالياً

افتراضي

يامرزوق ، يالبناخي ،،،،،،

سلمت يداك ، وبيض الله وجهك.

اما المداخلات ، وتلوينها والله انها تشغلني ، لكن هرجنا يالتالين واضح ، ومعنفص واما الاولين فهم فرسان

اللغة ووضوحها في قوتها ، بدون لون ولاغيرة!!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2005, 08:48 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

..
هي مجرد ملاحظه .. وامنيه
وهالحيــــــــــــن
اللي تشوفه يا ابن العم ويريّحك
ويخليك تنطلق وتكمل لنا السوالف الطيّبه سوّه..
شكرا لك ... وانّي وايّاك تأخر علانا...















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jan-2005, 04:09 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو





التوقيت


ابن هوازن غير متواجد حالياً

Talking

القبع مسائك وصباحك أحلى من الشهد

عندك أخطاء ووجب التنويه والتصحيح

اولاً : الذي حكم بين الطرفين هو هرم بن قطبه بن سيار من بني العشراء من بني مازن بن فزارة بن ذبيان

وبنو مازن هؤلاء هم الذين هزموا قبيلة عبس يوم شعواء من أيام داحس والغبراء بين عبس وذبيان

وفر عنترة من هذه المعركة وبكى على قتل قرواش بن هني العبسي فارس بني عبس في زمانه وقال من قصيدته يقصد قرواش بن هني :


السمهري : نوع من أنواع الرماح

وقُتل مع قرواش سبعه من فرسان بني عبس


ثانياً : فارس قرزل هو الطفيل بن مالك ابو عامر بن الطفيل وليس عامر

وعامر فرسه ذبحة في مغزاه على بني فزارة وبني مرة ذبحها عشان ما

يفتحلونها لأنها كانت طيبه

وأنت خابر زبنته على أسماء الفزاريه وسواته الشينه الفاجر العاهر

يوم يقول في قصيدته :

تسائلني أسماء وهي حفيه أطردت خيلك قلح الكلاب أم لم تُطرد

لين يقول :

فيئي إليك يا أسم أخت بني فزارة إنني غازي وإن المرءَ غير مخلد

عامر ما يتوب من المغزى


قلح الكلاب هم بني فزارة عشان سنونهم صفر ما يفرشونها بمعجون ما عندهم اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وأنذبح أخوه الحكم بن الطفيل ويقال خنق نفسه خشية الأسر


ومن القاب عامر ابن الطفيل : أبا عقيل ولا يقولها إلا في الحرب

وأبا علي ولا يقولها إلا في السلم

يقول جرير بن عطيه التميمي الشاعر المعروف يتحدى الأخطل :


وكان عامر ابن الطفيل حاذقاً في ركوب الخيل

حتى قيل في المثل أفرس من عامر ابن الطفيل

وقال ابو عبيدة معمر ابن المثنى التيمي مولى بني تيم من قريش

أتفقت العرب على أن فارس قيس هو عامر ابن الطفيل

وهو أشجع من عنترة ومن الزير ومن ابو زيد الهلالي بالفعل وليس القول

وكانت شجاعته في ضربه بالرمح يقولون ضربهُ بالرمح مميت قاتل

وقد شهد له بذلك عمر بن معدي كرب الزبيدي فارس اليمن

وكان يخشى مواجهة عامر بن الطفيل

أما الذي فقأ عينه فهو مسهر بن يزيد الحارثي وكان جالي عند بني عامر بسبب دم في قبيلته بني الحارث بن كعب ويوم شاف فعل عامر في قومه بني الحارث ومذحج يوم فيف الريح نادى عامر وقاله يا ابا علي إنظر لرمحي كيف هو من الأعداء وعامر يلتفت له وهو يحط الرمح في عين عامر وصاح عامر هاك اليوم وقال وانميراه ولا نمير لي بعد اليوم

والذين ابلوا في هذه المعركه من بني عامر وهوازن كلها هم :

عامر ابن الطفيل وأربد بن قيس أخو لبيد بن ربيعه من أمه

وشريح بن الأحوص فارس دعلج ويقول :

أكر دعلج عليهم بلبانه ...........................

وعامر إلتفت لمسهر لأنه قال له يا ابا علي وهذه كنية عامر في السلم عشان كذا ألتفت عامر لو أنه قال له يا ابا عقيل كان راح فيها

وقال عامر قصيدته الشهيره في هاليوم :

لقد علمت عليا هوازن أنني أنا فارسها الحامي حقيقةَ جعفر

لعمري وما عمري عليَّ بهين لقد شان حر الوجه طعنةَ مسهر


وعلقمه بن علاثه هو خير من عامر ابن الطفيل لأنه مسلم وعفيف

وهو الذي دافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند قيصر

ويقول الحطيئه في علقمه :

لعمري لنعم المرءُ من آل جعفرٍ بحوران أمسى أعلقتهُ الحبائل

وما كان بيني لو لقيتكَ سالماً وبين الغِنى إلا ليالٍ قلائلُ


وقال ابو تمام الشاعر العباسي المعروف في هذه المنافره :

إن يسود المرءُ بالتقى فعلام قُدمَ عامر هوازن وأُميطَ علقمةَ وهو شريف

يقول ابو تمام الرجل يسود حتى لو كان عاهر وفاجر

والدليل عامر ابن الطفيل ساد قومه هوازن وهو فاجر عاهر

وليس شرطاً أن يكون شريفاً فجوره وعهارته تخصه

ومشكور يالقبع وما ودي أحرق عليك القصه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي