![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 71 | |||
|
![]() جزاك الله خير على هذه المعلومات واود ان اضيف ان ال حتيرش هم سعد وسعيدان والسعيدان هم الواكد ومنهم العوائل التاليه المطيلق والعبيدالله والخليفه والزعيري والمقبل والمحمد والعوض والمحسن والمنيع والطلاع والعقلا والرشودى والضحيان
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 72 | |||
|
![]() مشكوور اخووي سطاام رووق اوفيتناا بماا كناا نجهله عن بني عمنا الاسااعده بس اخوي فيه استفسااار موجه لك والاعضااءالبااقين عن رااعي الشلفاا منالاسااعده سمعت عنه ولكن لم اعرف منهوو
ولك الشكر ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 74 | |||
|
![]() البرقاوي
مشكور على المشاركة وللاسف ماعندي جواب للسؤالك لكن الشباب فيهم البركه انشاء الله تحيتي ........ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 75 | |||
|
![]() بســـم الله الرحمن الرحيــم [/align]الـســلام عـيـكــم ورحمـة اللـه وبـركـاتـه وبـــــعــــد أخـوانــي الـكـرام حـفـظــكــم الــــلـــه جـمـبــعــاً 0 أخــوكــم الـطـلـحـي مـن رهــاط . أولا : أســف عـلى الانـقـطـاع هذه الفـتـرة كـمـا تـعـلـمـون عـن الـبـحـث الـذي أقـوم بـأعـداده مـن عـام 1410 هـ وحـتـى الآن عـن نسـب الاسـاعـده و تـفـرعـاتـهـم 0 وشـدنـي مـاكـتبـه أخـونـا ســطــام روق – وأحسـبـه نـقـلاً عـن كتـاب نـاصر الحميـن حـاضـرة الاساعـده .لاكـنـه لــم يـتـابـع أويـقـراْ مـاحـل مـن تصحيـح سواً كـتابـيـأ أو عـن طريــق الـمراسـلات . فـحـبـذا الـتـأنـي لمـن أراد الـكـتـابــة وتـحـري الـصواب مـامـكـن خـيـرأ من تشـتـيـت الافـكـار وذكر الـمـاضـي بـدون تصحيـح 0 عـلـمـاً بـأن هذا الكـتـاب ( حـاضرة الاساعـده ) هـوا أفـضـل مـاكـتـب عـن عشيرة الاساعـده حتى الآن : لـذلــك نـوضــح بـعـض المـلاحضـات الهـامـه الـتي سبـق أن أشـرت لـهـا في مواضع سـابـقـه للمـؤلــف قبل (؟) فـأ قــول 1= نسـب الاسـاعـده إلى أســعــد. والصـواب .أن الاسـاعـده أبـنـا سـعـود بن محمد وسـبـق أن كتبـت بعض الاخـطـاوالملاحـضـات عـلى المـؤلـف .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................ ( عـاتـق بن غيـث الـبـلادي ) أول من ذكـر أســم أسـعـد ونسـبـه جـد اللاسـاعـده حسب رايـه . فــلا نـريــد تـكـرار أســعــد حســب روايـه خـاطـيــه ونورد لاحـقـاً الملاحظـات عـلى المـؤلـف اللـطــلاع . فــقــط 0 2= ذكـرت ذوو شـلـهـوب من فروع الشـنـاخيـب . والـصواب من فـروع القرضـة ونسبهم أبناْ مـزنـك بن محمد بن قراض بن سعود 3= ذكر المناطق قولك لهم بقيه في ( كسب وتنضبه) الصواب لايوجـد أحـد من الاساعـده فيماذكر ( وأن وجـد فهـذا تقصير مني 0 ورجوا مراسلتي اللـهـمـيـة) 4= ال راشـد بالجوف . من ذرية راشد بن عمرو بن راشد بن محمد بن قراض 0 والصواب راشــد بن قراض بن سعود 0 5= الروايات حول أسم والـد صالـح ( صالح راشد أو صالح عـلى أوصالح محمد أو صالح ناصر ) الصواب هو صالح بن راشد بن قراض . ** سوال مطلوب الاجـابه عليه = محمـد بـن روق هــل هـوا (جـداللاساعـده أولبـعـض الفروع أو شيخ في وقـتـه أوشـاعـر بسم القبيلـة ) الســوال هـل تـعـرف بالـدليـل نـطـلـب ذكره لرجوع لـه ولا نـرغـب في الأحـتـمـالات الـغـيـر مـجـديـه . الانـهـا كثـيـرة جـدأ ومـنـهـا 1= يـطـلـق عـلى عبدالرحمن بن أحمـد بن حـمـد بن صالح بن راشد . أهـل الزلفي 2= محمـد بن سرحان بن محمد بن قراض .أهـل مغيـب 3= محمـد بن راشـد بن قراض . أهـل بـقـعـاء 4= محمـد بن قـراض بن سعود . أهـل الاسـيـاح ** فـهـل من مجــيــب **سوال أخـر(المسامـيـر من الاساعـده مع الظفير ) مع أي فرع من الظفير وهل دخل معهم أحـد بهـذا الاسـم إذا أحـد منهم موجود أرجـوا المراسلة قـيـل لي بأنـهـم ( المسامير من السعيـد من الصمـده من الظفير ) هـل مـن تـصحـيـح أو إضـافــة أخـوكــم أبـو بـنـدر الاسـعـدي 0 مـن وادي رهــا ط المـشهـور بـعـيـن الـنـبـي والـصـنـم سـواعـا المـذكـور في الـقـران الكريـم 0 فـالـتـاريـخ مـحـفـوظ قـديـمـاً وحـديـثـاً . وقــد ألــفــت كـتـيــب حـول ذلــك مـوجـود حـالـيـاً 0 لمـن رغــب فـيـه أحــــــــــد الـرسـائــــــــــل الســـــــابــقــة مع تحـفــظـي عـلى بعـض النـقـاط الـتي تـطـرقـت لــهـا فــي بـحـثــك السابــق منـهـــا : (1 ) نظـرتـك لـبـعــض فروع الاساعــده بأنـهـم ليس منهـم وهــذا يحـتاج لبحـث0 ( 2) نسبـتـك لعـشيرة الآساعـده للـجــد ( أســــعـد ) وهـذا لا نـقـره لـعــدة وجـوه أولاً :المعـروف بالـقبـيـلة عـتـيـبة وعـشيرة الأساعـدة منهــم خـــاصـة بان جـدهــم الا عـلى / سعـود بن محـمـد بن جـلهم0 ويـد خـل معـهـم بًا لنسب في محمد عـشيرتي الحـفـاة والسمرة وهـذا معـلوم ووارد في بعـض الكـتـب والمـنـشـورا ت بأن العـشاير المذكـورة جــدهـا واحــد هـوا ( محمـد بن جـلـهـم ) 0 ثانياً: عـزوة الاساعـــده ( الأ د السعـودي ) وهـذا يعـود إلى سعـود 0 ثالثاً: كـثـرة مـن يـنـفـى هـذا الاسـم مـن الاساعـده ومـطـالبـتهـم بعـدم تكـراره0 رابعاً: أنـه لايـوجـد لـه مصدر يسـتـنـد عـليه في صحـته 0سوى ماأورده عبدالرحمن المرشدي عـن البـلادي وعـبد الله بـن دخيـن وهـذا فيه أخـطاء عـده منها 1- نسبته الا ساعــدة للجـد أســعـــد 2- نسبته للعـوازم بانهم يرجعـون في الجد طـلـحـه بن روق والحـقـيـقه بأنهم من الـقـريـشات مـن سبـيـع وهـم يـقـرون ذلـك حـالـيـاً 0 3- نسبته لكل من ( الكـراشمه والسمره والـزراريق ) بأنهـم يـجـتـمعـون في الجــد عــاصـي بن طـلحه بن روق وعاصي معـلوم بأنه جــد لـلعـوازم فـقـط والـفـروع المذكـوره تـنكر علا قـتهـا بالجـد عاصي لذا ليس مصدر يؤخـذ بـه 4- نسبتـك لكل من (1) جـد الحاضره بأنه / صالح بن محمد بن أسعـد0 والصـواب بأنه صالح بن راشد بن قراض بن سعـود (2) جـد الباد يه بأنه سعـود بن محمد .والصـواب بأن سعـود بـن محمـد جــد اللأ ساعــدة عامة عـزيزي قـد أكـون أثـقـلـت عـليك وأرجـوا أن تبـيحـني في ذلك أن قـلت خـطـاً كما أطـلب منك الرد وبـصراحـه ودون مجاملـه عـلى ماقـلت مع الدلايـل أن وجدت ولا تـنسانا من الـنـصيـحـه والأ شاره للمـلا حـظات أن وجـدت وهـذا من حـق الاخ عــلى أخـيـه 0 حـفـظــكــم الـلـه وسـد د خـطـاكــم 0 المرسل/ أخيك أبو بندر |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 76 | |||
|
![]() يبدو ان كل من انضم عضوا بمنتدى الهيلا يظن انه مؤرخ او نساب ......
اخي الكريم سطام روق انا ابصم بانك لم تسعى باي جهد كي اشكرك . لانك فقط نسخت هذه الانساب من صاحبها اللذي ذكرته بالبدايه مع العلم بانكم جميعا لم تذهبون الى كل خامس واخذ اليقين منهم باجماع المعرفين والشيوخ على صحة مايكتب لتفادي الخلط في الانساب . ومع ذلك اشكرك لجهدك في الكتابه فقط . . . . . راجع التعديل البسيط لاحد الخوامس من الفلاينه الى الفلاينه ثم اعد نشر هذه الموسوعه المستقاه من غيرك ( ولا عليك امر ) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 77 | |||
|
![]() ياحي الله ابو بندر
ارجوا منك التواصل يابوبندر ماهو بس مشاركه ومانشوفك غير بعد شهر في موضوع اخر لي عوده على مشاركتك تحيتي ........ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 78 | |||
|
![]() الاخ فلة
يعطيك العافيه أولا :اللي ينتظر الشكر من بعض الناس يندم لان الله سبحانه وتعالى وهو خالق الناس ورازقهم ومحييهم ومميتهم واللذي اعطاهم نعم لا تعد ولا تحصى لم يشكره الكثير من الناس وهو الغني عنهم سبحانه وتعالى فما بالك بي انا هل تتوقع ان يحزنني ويحز في نفسي عدم شكرك لي لا الاعضاء فيهم الخير والبركه . ثانيا :انت تناقض نفسك لأنك تقول اني وضحت اني ناقل لهذا الموضوع فكيف تقول اني اعتقد نفسي مؤرخ ونسابه فهذا لا يجتمع انا وضحت المصادر التي اخذت الموضوع منها والذهاب الى المعرفين والشيوخ يكون لمن يريد البحث والتاليف وهذا ما قام به ناصر الفهد وغيره ممن ذكرت وانا نقلت هذا الموضوع عنهم فهم ماقصروا وانا هنا كما وضحت اني جامع لهذا الموضوع فانا لم اقل انه من بحثي انا قلت المصادر والمراجع في آخر الصفحه لكن يمكن انك من انفعالك لشيء في نفسك لم تتمعن الموضوع ولم تتمعن في مشاركتك فلة انا مافهمت مالذي تريد مني تعديله لكن اذا التعديل اللي انت قدمته بس تعديل واحد والموضوع جيد بس عيبه على قولتك اني ناقله اذا انت ترى اني مقصر او غير ذلك من الانتقاد فلا تقع على اسوا الاشياء فمعروف ماهو اللذي لا يقع الا على اسوا الاشياء تحيتي ......... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 79 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي الغالي سطام روق كنت من المتابعين الي طرح موضوعك عن ربعنا وحبايبنا الاساعده وفقك الله الي ما يحبه ويرضاه . وهنا مداخله بسيطه عن أسرة الفوزان . يوجد العديد من الأسر تتسمى بالفوزان في نجد إحداها أسرتنا التي تنتمي الي الأساعدة وجدها التي سميت عليه هو فوزان بن راشد بن صالح بن سعود التي تنسب اليه الأساعدة . وفوزان هذا له ابنان تفرعت منهما ذريته وهما : صالح بن فوزان وعقب له عشرة من الأبناء: وهم ( محمد وابراهيم وعبد الكريم و ناصر و عبدالله وحمد وحمود و سليمان و عبدالعزيز وفوزان ) وأما علي بن فوزان فعقب له أربعة من الأبناء :وهم (ابراهيم و عبدالله و فوزان و محمد ). وكان فوزان يسكن التنومة في الأسياح وله أملاك فيها تسمى ( الفوزانية ) ثم انتقل منها الي بريدة وأنشاء فيها ( النقع ) (الفوزانية ) المسماة حاليا ( الفايزية ) , وسكن ( خضيرا ) قرب بريدة وهم الذين أنشئوها , فهاجر اليهم كثير من الأساعدة من بقعا والأسياح والزلفي وكثروا فيها , وإمارتها لذريته الي الأن . وفي الوقت الحاضر ينتشر أبناء الأسرة في كثير من مدن المملكة وايظاً في دولة الكويت والأردن . * معجم أنساب الأسر المتحضرة من عشيرة الأساعدة * ابن حمين منقول من موقع أسرة الفوزان . دمت بخير . . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 80 | |||
|
![]() Man من العتبان
هلا بك يابن العم ويعطيك العافيه والله وسبعة انعام بك وبالفوزان تحيتي .......... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |