الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشاعر بدر القوس غنيت من هاجسي طاروق (آخر رد :راشد النفيعي)       :: أغيثوا غزة عاجلاً (آخر رد :بندر الجهني)       :: مقتل بطي الوصاري الحافي ــ واثره على فرز المهيثلي (آخر رد :ابن بليهد)       :: بعون الله ثم بدعمكم سننهي الحملة (آخر رد :راشد النفيعي)       :: مفخرة بلاد الحرمين (آخر رد :راشد النفيعي)       :: هل تريد أجر 10 أو 30 أو 50 رمضان (آخر رد :راشد النفيعي)       :: الراحمون يرحمهم الرحمن (آخر رد :راشد النفيعي)       :: أجر الآف من الصائمين (آخر رد :راشد النفيعي)       :: العوده بعد انقطاع طووويل (آخر رد :راشد النفيعي)       :: الطبيب النقيب العضياني يحصل على الماجستير (آخر رد :ابو فيصل العطاوي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-Mar-2008, 02:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي عشيرة الاساعدة (نسب .ديار.فرسان.شعراء)كامل

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الاساعده

واحدهم اسعدي وهم ابناء اسعد بن محمد بن جلهم بن طلحه بن روق من قبيلة عتيبه وهم من اكبر فخوذ عتيبه واوسع فخوذ عتيبه انتشارا عرفوا بالكثير من الصفات الحميده كبناء عتيبه كافه .
الاساعدة وهم اول من تحضر من عتيبه اذ ترك اغلبهم الحل والترحال واستقروا في بلدان متفرقه وجاء ذكرهم في (عام 1113هـ في الزلفي ) قال العبيد (وكنت سابقا اسير بالخفاره بين البوادي فلا نجد رفيقا يمنعنا من غير طلحه فناخذ منهم رفيقا حنتوشيا او حماديا او اسعديا فلا نجد من تجاوز حدهم من عتيبه ) وقال (ان قبيلة الاساعده انهم رجال كرماء نزيهين حاضرتهم وباديتهم وكنا نسير معهم بين نزول عتيبه فلا نجد من يذيرنا ولم نسمع رجلا من الاساعده حدث منه دسعه تعيبه بين القبائل وكانوا هم والحفاه والدلابحه والحناتيش والحماميد مشهورين بحفظ الجوار والوقوف دون من رافقهم) والاساعدة اصحاب بطولات وتاريخ حافل بالكرم والفروسيه ولا يسعني ذكر بطولاتهم واشعارهم وفرسانهم لكني ساورد مشاهير الاساعدة وبعض ماقالوا وما قيل فيهم .ولهم فروع وتقسيمات اختلف فيها النسابون وذلك لكثرتهم وتفرقهم وتحضر الكثير منهم في مدن بعيده عن موطن عشيرة الاساعدة رهاط الموطن الذي تفرق منه الاساعده وموطن القبيله الام بشكل عام واورد هنا احد هذه التقسيمات عشيره الاساعدة وهو تقسيم ناصر الفهد في معجم الاسرالمتحضره من عشيرة الاساعدة يقول ناصر الفهد :
ولأسعد هذا أخوان هما (سعد)جد (السمرة) ، و(ربعي) جد (الحفاة)، فـ (السمرة) و (الحفاة) أقرب الروقة إلى (الأساعدة).
ولأسعد هذا ثلاثة أبناء هم شنخوب وعبيان وقراض وإليهم تنسب فروع الأساعدة الثلاثة وهي :
أ-الشناخيب : نسبة إلى جدهم (شنخوب) وهم :
1-الزحوف.2-آل عشاي.3-المخاريص.4-آل سعيدان.5-الوغيدات.6-آل سويد.7-ذوو شلهوب (الحمسان) بالحجاز.8-ذوو ذخار (الأقزة) بالحجاز.
ب-العبيات: نسبة لجدهم (عبيان) وهم:
1-الدباشا وهم (ذوو زايد و ذوو سياف و الخناصرة و الطواحيس و ذوو بدين و ذوو مزبن و ذوو مقبول و العواضات و ذوو زويّد).
-النغامشة وهم : (ذوو هلال و ذوو صويلح و ذوو مرضي و ذوو ذعار و الصهيب و ذوو عساف بالحجاز).
ج-القرضة : نسبة لجدهم (قراض ) ويقال (قريض )، وهم:
1-الحدارى .2-العرادات.3-ذوو طوارش.
4-الخلاوية وهم ( ذوو عويجان و الخال و ذوو صقر و ذوو داموك و ذوو شافي).
5-الوبلان وهم :
أ-الدواويس : وهم العجاب و القرازيح و ذوو ضويان.
ب-ذوو فالح.ج-ذوو رويشد.
د-ذوو بريك (المعوز) بالحجاز وهم : ذوو عجاب و ذوو عويزب و ذوو عازب.
هـ –ذوو مبرك ( المعوز) بنجد وهم : ذوو خلف و ذوو عليان.
6-ذوو مبرك بالحجاز وهم : ذوو عصيم و ذوو مسيب والنمور وهم غالبية أساعدة (رهاط) اليوم.
7- الخصيان بالحجاز وهم: العجران و المسافرة و ذوو خليفة .
8-الزعاترة.9-الطواحيس .
والمتحضرون من الأساعدة هم من (القرضة) ، وباقي فروع (القرضة) و (الشناخيب) و (العبيات) بادية ، كما أن جميع (عتيبة) بادية لم يتحضر منهم إلا أولئك.
والأساعدة –غير الحاضرة- موجودون في عدة مناطق منها:
1-(مغيب) بقرب (الدوادمي).
2-(رهاط) وهو مسكن الأساعدة قديماً ، ولا يزال فيه بقية منهم اليوم.
3-ولهم بقايا في (كشب) و (عسيلة) و (ساجر) و (تنضبة) وغيرها.
وهناك من الفروع الأسعدية من دخلت في غيرها من القبائل ، مثل (المسامير) من (السعيد) من (الصمدة) من (الظفير) أصلهم هو (مسمار) ابن لأبي صالح بن راشد الأسعدي ، وذلك أن راشداً هذا -كما يقول الرواة- تزوج امرأة من (الظفير) ثم طلقها وقد حملت منه وذهبت إلى أهلها ، وكانت تقول : إن في بطني مسماراً ، فلما ولدته سمي أو لقب بهذا وعاش بين أخواله هناك وصارت ذريته تعرف بـ(المسامير).
سبق أن ذكرت في (سابقا) أن حاضرة الأساعدة يرجعون إلى فخذ (القرضة) من ذرية (قراض بن سعود)، وينقسم الحاضرة الذين ينتسبون إلى الأساعدة إلى أربعة أقسام رئيسة بحسب مناطقهم وأصول الأسر الأسعدية تجدها في أربعة مواضع :
أ*)البقعاوي : وفيه أصول الأسر الأسعدية في (بقعا) ومن نزح منها إلى غيرها من المدن .
ب*)آل صالح بن راشد الأسعدي : وإليه ينتسب أكثر أهل الزلفي و الأسياح.
ت*)آل راشد بن عمرو الأسعدي : وإليه ينتسب أهل الجوف .
ث*)آل دخيل : وهو جد كثير من الأسر الأسعدية في الزلفي والقصيم وغيرها
1-قسم منهم يسكن مدينة (بقعا) –بجوار (حائل)- وهي أصل مسكن متحضري الأساعدة. أكبر مدن منطقة (حائل) ، وتبعد عنها بحوالي تسعين كيلاً إلى الشمال الشرقي منها ، وقد استقر فيها الأساعدة لما خرجوا من (رهاط) ، ثم انتقل بعضهم منها إلى مناطق أخرى ، واستقر بعض الأساعدة فيها ، وفيها أسر كثيرة جداً من
الأساعدة وهم البَـقْـعَاوِي:
نسبة إلى (بقعا) ، وكثيرون من الأساعدة في (بقعا) من مختلف الأسر ينتسبون إلى مدينتهم (بقعا) وهم فيها ، وهناك أيضاً عدد من الأساعدة الذين تركوا بقعا وسكنوا مدناً أخرى فصاروا يعرفون باسم (البقعاوي) نسبة لمنطقتهم الأم.
وأصل تفرق الأساعدة أصلاً من (بقعا) ولا تزال الأسر الأسعدية موجودة في (بقعا) ، وسوف أذكر فيما يلي الأسر الأسعدية البقعاوية الموجودة في (بقعا) وأصولها:تتكون الأسر الأسعدية في (بقعا) من عوائل كثيرة جداً إلا أنها ترجع في أصولها إلى عدة عوائل هي:
1-آل حرب : وهم أولا د جابر بن راشد بن محمد بن روق ، ويرجع إلى هذه الأسرة عوائل كثيرة في (بقعا) وغيرها تجدها في أماكنها من (المعجم)، وهي قسمان:
أ_آل خميس الخضاع .ب-آل بريك (راعي بقعا) المعروف.
2-آل رشدان :وترجع إليها عدة عوائل في بقعا وخارجها ، ومنهم (الشلاش) أهل (وجيعان) في (بريدة).
3-آل دلعان : وترجع إليها أيضاً عدة عوائل في (بقعا) ، ومنهم (البطي) أهل ضراس في بريدة .
4-آل فراس : وهم أولاد مبارك اللويمي وهم أسر في بقعا وخارجها ، ومنهم (القناص) و (الدهيش) في (بريدة) .
5-آل هزيم : وهم أولاد (حمود بن مقرب) ومنهم أسر ، ومنهم (الحسن السمير) و (الرسي) في خضيرا في يريدة.
6-آل حتيرش :وهم ذرية (سعد بن حتيرش) ومنهم أسر كثيرة في بقعا وحائل والقصيم ، ومنهم (الرشودي) و (الصقري) و (الضحيان) في (الشقة) و (بريدة).7-آل سلامة : ومنهم أسر.8-آل سعدي : ومنهم أسر كثيرة في بقعا والقصيم والجوف ومنهم (الدخيل القبلان) في القصيم.
9-آل عمرو :ومنهم أسر كثيرة في بقعا والقصيم والزلفي ، ومنهم العقاب في الأسياح والحبيشي في الزلفي والضويان في قصيبا والنصيري في قصيبا أيضا. 10-المصادرة: وهم من (المسيطير) في (القصيم) انتقلوا من (بقعا) ثم عاد (المصادرة) منهم.
هذه أصول الأسر الأسعدية الموجودة في (بقعا) وللتفصيل فيها انظر اسم كل أسرة منها في مكانه من المعجم.
وممن انتقل من (بقعا) أيضاً من الأسر المعروفة ، أسرة (القعيد) في (دومة الجندل) و أسرة (الفريح) في (خضيرا) في (بريدة).

2-وقسم منهم يسكن منطقة (الجوف). منطقة مشهورة شمال المملكة ، قاعدتها (سكاكا) ، ومن مدنها المشهورة (دومة الجندل) وكانت هي القاعدة سابقاً ، وتتبع لهذه المنطقة عدة مدن وقرى، ولها تاريخ قديم ، وفيها آثار تاريخية .ويسكن فيها من الأساعدة (آل راشد بن عمرو الأسعدي) وهم أسر كثيرة انظرها في رسم (آل راشد بن عمرو ) من المعجم ، ويسكن في (دومة الجندل) من الأساعدة أسرة (القعيد).(المهاوش)
آل رَاشِــد بن عَــمْـرو في (الجوف) ، من ذرية (راشد بن عمرو بن راشد بن محمد بن قراض بن سعود (أو أسعد) بن محمد بن جلهم بن طلحة بن روق العتيبي الأسعدي). وراشد بن عمرو هذا هو ابن أخٍ لـ (صالح بن راشد الأسعدي) جد أهل الزلفي و الأسياح .وقد ذكر بعض أهل الجوف أن راشد بن عمرو هذا كان قد سكن الزلفي مع أبناء عمه بعد الانتقال من (بقعا) وقبل انتقاله إلى (الجوف) ، ثم حدث بينه وبينهم ما جعله ينتقل من (الزلفي) إلى (الجوف) ويستقر هناك .
وقد أنجب راشد بن عمرو أربعة من الأبناء هم:
1- سلامة بن راشد :
و قد أنجب سلامة بن راشد ابناً واحداً هو حسن ، الذي أنجب ابنين هما :
أ) معيقل بن حسن بن سلامة بن راشد :
ومن ذريته أسر (المفرج) و (الراضي) و (السمرين) .
ب) عقيل بن حسن بن سلامة بن راشد :
ومن ذريته أسر (المويشير) وفيهم شيخة الراشد وهم( الرجا والحمد) و ( الواكد)وهم (الزيد .الطويل. الحمد)
2-جمعان بن راشد :
وأنجب ابناً واحداً هو (ناصر) الذي أنجب ابناً واحداً أيضاً هو (جمعان) والذي أنجب ابنين هما :
أ) حركان بن جمعان بن ناصر بن جمعان بن راشد :
ومن ذريته أسر (القايد)وهم (القضيب.الراشد .القايد .الحركان) و (المقاود) وهم (القريطان .الشريم .المسباح.الشاهر.الملفي)، و (المضيان) –انقرضوا- .
ب) محمد بن جمعان بن ناصر بن جمعان بن راشد :
ومن ذريته أسرة (السعدون) .وهم(الرشيد.الحويكم.الشريدة.الظاهر( بتبوك))
3-دليهان بن راشد :
وذريته هم أسرة (الحميمص)وهم (الاحق.الملحق.الغالب .المرهق.السلامه) ، وهم ذرية (حميمص بن مرزوق بن محمد بن دليهان بن راشد) .
4-جميع بن راشد :
وذريته هم (المهاوش)وهم(الخليفه .الخليف .الخلف) ، وهم ذرية (مهاوش بن حمد بن جميع بن مضيان بن رجاء بن ناصر بن جميع بن راشد)

3-وقسم منهم يسكن منطقة (الزلفي) . وأصل ساكنيها هم الأساعدة فإنهم حلوا فيها قديماً قبل العام 1098، فلهم فيها أكثر من ثلاثة قرون ، وأول من حل فيها (صالح بن راشد الأسعدي) وأولاده بعد خروجهم من (بقعا) وحلولهم في (المجمعة) ثم خروجهم منها واستقرارهم في (الزلفي) ، ومنذ ذلك الوقت والأساعدة هم السكان الأصليون في (الزلفي) ، وقد خرج بعض أولاد (صالح) من (الزلفي) إلى (الأسياح) واستقر فيها.
آل صـَالـِح بن راشِـد الأسعدي
في (الزلفي) و (الأسياح) و(خضيرا) و (عنيزة) و (سدير) و(الكويت) وغيرها ، ذرية :
(صالح بن راشد بن محمد بن قراض بن سعود (أو أسعد) بن محمد بن جلهم بن طلحة بن روق العتيبي الروقي الأسعدي المشهور) ، والذي من ذريته أغلب الأساعدة الذين في (الزلفي) و (الأسياح) ، وقد اختلف في اسم أبيه على أربع روايات:
فقيل : صالح بن راشد ، وقيل : صالح بن علي ، وقيل : صالح بن محمد ، وقيل : صالح بن ناصر ، ولعل هذه الروايات كلها صواب-إلا صالح بن علي فإنها شاذة كما يبدو لي- وقد يكون صالح نسب إلى أبيه مرة وإلى جده في رواية وإلى جد أبيه في رواية أخرى فيكون هو من ذرية (محمد وناصر وراشد) أحدهم من ذرية الآخر والله أعلم .
والذي يظهر لي أن أباه اسمه راشد لأن أكبر أبناء صالح هو (راشد) ، وكذلك (عمرو) جد أهل الجوف هو من أخوة (صالح)-على رواية- وابنه اسمه (راشد)، والغالب أنهم يسمون على أبيهم والله أعلم.
وقد قيل : إن أباه هو الذي خرج من (رهاط) وانتقل إلى (بقعا) ومنها إلى (الأحساء) ثم استقر ابنه (صالح) هذا في (المجمعة) كما سبق تفصيله في (الفصل الرابع).وهذا تفصيل ذرية صالح هذا:
أنجب صالحٌ ستة من الأبناء هم :
1-راشد بن صالح : ويظهر أنه أكبر أبنائه.2-عمار بن صالح.3-عمران بن صالح.4-عامر بن صالح.
ثم لما كبر تزوج امرأة أخرى فأنجبت منه صغار أبنائه الذين أسماهم أبوهم (الفراهيد) ويسمون عند العامة (الرجعة) وهم :
5-فرهود بن صالح : وغلب لقبه على اسمه-ويظهر أنه أصغر أبنائه-.6-محمد بن صالح .
أما ذرية عمران بن صالح فانقطعت بسبب قتل (ثويني الشبيب) من (المنتفق) لهم أثناء سطوته على (التنومة) وغدره بهم عام 1201هـ .
وذرية صالح هم ذرية هؤلاء الخمسة ، وهم كما يلي:
أولاً: ذرية راشد بن صالح:
أنجب راشد بن صالح ستة أبناء هم :
1-بداح بن راشد: وليس له ذرية:
2-فهيد بن راشد: وهو جد الفهيد في (عين ابن فهيد) و(التنومة) وغيرها من مدن الأسياح.
3-ناصر بن راشد: و ذريته هم النواصر أهل الروضة بالزلفي وهم:
الفالح ، والملحم ، والمقحم ، وآل عبد القادر ، والعطا الله ، والسلامة، والواصل ، والمحيا ، والحضارى بأرطاوي الرقاص.
4-جاسر بن راشد: و ذريته هم (الجاسر) أهل (طريف) بالأسياح.
5-سلامة بن راشد : و ذريته هم (الفوزان) أهل (خضيرا) قرب (بريدة) ، و(السور) في الأسياح .
6-حمد بن راشد –وقيل إنه أول من تولى إمارة الزلفي بعد إخراج المدلج والمحدث منه عام 1113هـ -:
أنجب حمد هذا ستة أبناء هم :1-عبد السلام بن حمد بن راشد : ولم يعقب.
2-عبد المحسن بن حمد بن راشد : وذريته هم:
أ)سلمان جد (السلمان) في الزلفي وعنيزة .ب)بداح جد (البداح) في الزلفي.ج)شايع جد (الشايع) وأكثرهم في الكويت.
3- راشد بن حمد بن راشد : وذريته هم : (الناصر) و (الأومير) و (الجاسر) و (البرجس) و (العثمان) في( الزلفي) و(العمر) في الغاط.
4-عثمان بن حمد بن راشد: وذريته هم (الرشيد) في الزلفي.
5-رشيد بن حمد بن راشد: وذريته هم (الفهيد) في الزلفي و (الدخيل الفهيد) في الأرطاوية و(الفراج) بسمنان و (الحمد) بالعقدة في الزلفي.
6-علي بن حمد بن راشد : وذريته هم (آل عبد الكريم) و (آل عبد اللطيف) و (الحمين) و (العضيب) و (المحترش) و (الجارالله) و (الصالح) و(آل عبد السلام) و (المنصور) و (الصويلح) وكلهم في (الزلفي) ، و(الشيخ) في عنيزة ، و(الزلفاوي) و (العليان) في (بريدة)، و(الراشد) في الكويت.
ثانياً : ذرية عمار بن راشد:
وذريته هم (المشاري الصعب) و(العمار)في (أبا الدود) ، و(المضحي) وفي (التنومة) ، و(المطلق) في (خب القبر) في (بريدة) .
ثالثاً: ذرية عامر بن راشد:
وذريته هم (الهذال) في (التنومة) و(العامر) في (الأسياح) ثم (الشقة).
رابعاً:ذرية فرهود بن صالح :
أنجب فرهود ابنين هما: علي وسيف ، ومنهما ذريته.
1-ذرية علي بن فرهود بن صالح –وفيهم إمارة الفراهيد-:
أنجب علي خمسة من الأبناء هم :
1-عبد المحسن : وعقبه بنات:
2-أحمد : وأنجب ابنين هما دخيل و عبد العزيز ، و عقبهما بنات.
3-منصور : وذريته هم (المنصور) في (الزلفي).
4-ناصر : و ذريته هم (الناصر الفرهود) في (الزلفي) و(الكويت)و (الناصر) وهم غير (الناصر) الذين من ذرية راشد بن حمد بن راشد بن صالح.
5-حمد : وأنجب أربعة من الأبناء:
1-أحمد : وعقبه بنت.2-عبد الرحمن : وله ابنان :
أ-أحمد : وابنه (عبد الرحمن) المعروف بـ(ابن روق) المشهور بالكرم وعقبه بنات-انظر نبذة عنه في رسم (آل حمد)-.
ب-جار الله : و له ثلاثة أبناء:
(1)محمد وذريته (الجار الله ) –المليص-.(2) عبد الرحمن وذريته (القنيطير) (3) علي وذريته (الحمد).3-عثمان : وذريته (الفهد) و(الحمين) –وهم غير الحمين آل عبد اللطيف-.4- عبد الله : وأنجب عشرة من الذكور عقب منهم سبعة:
(1)علي : وذريته (العلي الفرهود) و (التركي) و (السلطان) و(الرشيد).(2)دهش : وذريته (الدهش) و (الحمد).(3)محمد: وذريته (المحمد الفرهود).(4)ناصر : وذريته (المشاري) و (الحمد) في الزلفي، و(الفرهود) في الكويت.(5)عبد العزيز : وذريته (العبيد).(6)صالح: وذريته (الصالح الفرهود).(7)حمد: وذريته (الحمد الفرهود).2-ذرية سيف بن فرهود بن صالح :
من ذريته (السيف) و (السبت) و (الخميس) و (الحلافي) و (الأطرم) و (المحاسن) و (المتعب) و (الثنيان) و (الطوالة) و (الفرهود الجبرة) و (الفرهود العطاالله) و(الفهيد السلامة) و (العطيوي الفهاد) و (الصالح الفرهود ) -في (قصيبا) بالزلفي وهم غير (الصالح الفرهود) في (علقة)- (الشعيل) ، و(القرياني) بالقصيم، و(العساكر) بالكويت.
خامساً : ذرية محمد بن صالح :
أنجب محمد بن صالح ثلاثة أبناء هم :
1-عثمان بن محمد بن صالح: ومن ذريته (الزيد) بالتنومة ، وهم أبناء (زيد بن علي بن عثمان بن محمد بن صالح).
2-ماجد بن محمد بن صالح: ومن ذريته (الذكير) بعنيزة ، وهم ذرية (مقبل –ولقبه ذكير- بن ماجد بن محمد بن صالح) .
3-غانم بن محمد بن صالح : و من ذريته (الحمادي) بسمنان وهم ذرية (حماد بن غانم بن محمد بن صالح) ومنهم (الغانم) في (جلاجل) وهم ذرية (غانم بن حماد بن غانم بن محمد بن صالح).
آل دِخِـيْــل
في (الزلفي) و (القصيم) و(الكويت)، أسرة كبيرة ينتسب إليها الأسر الآتية :
1-البداح المحمد في الزلفي-وهم غير البداح الراشد-.
2-الجار الله في الزلفي والكويت –وهم غير الجار الله الذين من الفراهيد(المليص) وغير الجار الله العضيب و غير الجار الله الراشد.
3-الجحلان في الزلفي.4-الجسار في الكويت.5- الحماني في الزلفي .6-الحمد في الزلفي والكويت وهم غير الحمد الراشد وغير الحمد الفراهيد.
7-السعدون في مصر.8-الشقير في الزلفي.9-الدخيل في الزلفي –وهم غير الدخيل الفهيد-.10- الدهام في الزلفي والأسياح.11-آل عبد المنعم في الزلفي.12-الفنيطل في الزلفي.13-المجاهد في الزلفي .14-المساعد في عنيزة.15-المقرن في الزلفي.16-النافع في الزلفي.
و النافع و آل عبد المنعم والمساعد و السعدون و المقرن والمجاهد أسرة واحدة جدهم هو (مقرن بن نافع)- انظر آل مقرن بن نافع-.
والحمد و الدهام أسرة واحدة .والجار الله والجحلان أسرة واحدة. والشقير والحماني والفنيطل والبداح أسرة واحدة هم (الدخيل)

وأما من يسكن بقية المناطق كالقصيم وسدير و الكويت وغيرها فإنهم يرجعون في أصلهم إلى أحد الأقسام السابقة ويقول المؤلف منديل بن فهيد يرحمه الله في قصيدته ملحمة الاساعدة التي ذكر فيها مناطق الاساعدة وبعض مشاهيرهم :




يقول من بعض الامور حداه = على القيل باسباب يطول مداه
لو اذكر الاسباب طولت شرحها = أو زادها هذا لذاك رواه
ما اعد نفسي شاعر مع هل العدد = احفظ مثل وافهم بعض معناه
ما قلتها وافد ولا هي تغزل = ولا اعيل والمخطي نعد خطاه
والقيل به واضح وغامض ومشتبه = معنى المثل في بطن من سواه
أرى كل شاعر قوم يمدح قبيلته = أيضاً يصادم بالجواب عداه
وانا من الهيلا هل الفعل والظفر= لو عد عشر افعالهم كفاه
تشهد لهم ساكنة البر والبحر = ومعارك غطا الجبال سناه
من أولاد روق اللي عريبٍ ساسهم =وبرقا وهم جسم كمل بأعضاء
هيلا تهايل بالفعايل والعداد = برقا وروق من أوله لا تلاه
ولزمهم بالجار والوجه والخوي = ومن له لزم من الجميع أداه
سكنا رهاط وبه تركنا غروسنا= رهاط المسمى بالحجاز رباه
اساعدة جينا مع أولاد عمنا = احفاة وسميري وما والاه
تفرقوا في نجد حضر وبادية = وكثيرهم بأرض العراق نصاه
اساعدة بأرض الحويقة وغيرها = خذوها بفعل ما عطوا مداه
ومسامير منا أهل عنان وفرس= مع الظفير مدلهة من جاه
لوهم قريب نفتخر بافعالهم = لا شك في بعد الوطن مجفاة
بعضهم بنجد بداة تشهر فعولهم = سميري عددهم واسعدي واحفاة
عددهم قليل وبينتهم فعولهم = معارك تسجل والنشيد أحياه
لقوة مسيمير وشمر وغيرهن = والصدق تشهد به كثير عداه
اساعدة يا سعد منهم ربعه =اقطع من الهندي بحد سناه
جنوبنا الزلفي شهير مع الملا= واللي يعاندهم يضيع جداه
فروع عربان وصاروا قبيلة = وسما ذكرهم حتى العدا تدراه
من يعتزي بجريس في كل ديرة = من كثرهم يصعب علي احصاه
منهم من السلمان جو في عنيزة = هم والذكير بشهرة تزهاه
أيضاً حمد وحمود وهم الشايع = وملحم مع الراشد فعول وجاه
جو بالكويت وسجلوا به طايل = يستاهل النوماس من شراه
اللي يريد الطيب دربه واضح = واهل الردى عسر لهم مرقاه
وبني عمنا الفوزان جو في بريدة =هم والرشود وجا من زعماه
ضحيان والقناص هم والصقري= كل لما قدم ينال جزاه
انشد وتلقى الاسعدي فوق ذكرهم = مع اولاد علي مدمرة لعداه
ومنا سكن بقعا هي أول بلادنا = بنوا بها مجد وطال بناه
يا كثر مع زايد كرمهم شجاعة = مواريث جد من ولاه بناه
ومنا القعيد والمويشير قد ربوا = مع لابة مدح العرب يزهاه
هل الجوف اهل فعل وجو من خيارهم = ورجا المشتهر ما احد ينول حماه
سطا على المنصوب ماهاب قوته = غيرة مواطن والسطار حداه
والاسياح كله ما انسل الجد صالح = وراشد بظني هو كبير ضناه
نزل بعلقة من عقب سكنا المجمعة = وأكبر عياله رحل وابداه
مع الطوالة قيل عشر يزيدن = سنين وهم في قصرة ما احلاه
تبادلوا بالطيب وأكبر ماقف = حصار الحريب اللي زموا بنحاه
هل الفعل والنوماس والطيب والصخا =عزوتهم الهدلا يزاد ثناه
وعقب الطوالة قاصروا لابن نملة= على البرود ومنه تم شراه
واستكملوا باقي التنومة بالثمن = وزاد البلاد وساعفت دنياه
وتفرقوا منها بالاسياح كلها = باملاكهم كل تبع مشهاه
وصاروا مداهيل لركابة النضا = وشمخ ذكرهم حتى البحور عداه
وشمالنا ابا الدُّود زراعة الثنا = دنيا ودين والاله سقاه
بنو عمنا نفرح الى عد فعلهم = حنا وهم يمنى وذي يسراه
اما حنيظل به نوادر خوالد = واللي مدحهم مقتدي ما تاه
معهم من المطران وعنوز مثلهم= كل نقل حمله وزاد وراه
وبالاسياح من كل القبايل نزايع = فروع وحمايل فعلهم شفناه
سلوا عن بدايدهم وحنا نودهم = كل من الثاني يزيد غلاه
وبني عمنا بطريف غربي بلادنا = ريف لمن جوع المحول وطاه
بذارة المعروف حرابة الردى= في وقت من صاد الجراد شواه
ومنهم الخمشة اللي ربوا مع جدودنا = قالوا بنا مدح يلوح ضواه
راع الطيب نمشي له على قد طيبه = وراع الردى اللي مرخصه رداه
ايضاً الهجر معنا جهدهم وعدهم = منا وحنا ما وطوا ناطاه
مطير وعنوز ومن حرب لابة = يا وي قصرة جنسهم تشهاه
كل العموم أجناب واليا تقاربوا = غدوا مع بعضهم كاللبن مع ماه
أساعدة وسمه على الهجن حلقة = واللي خلطهم يا سمه برضاه
من روس واعيان أي دار ربوابها = سنان القنا مفهوم هو مبداه
أساعدة هذي موقع ديارهم =واللي نشد عن طيبهم يلقاه
شجعان كرمان يعزون جارهم = مداهيل ذا خاطر وذا يقفاه
اما فهيد ارث محمد واخوته = هم الفهيد ونفتخر باسماه
عبد العزيز اللي تومر عقبه = واخوه عبد الله مشا ممشاه
وبنيخيهم المنديل هم والعامر = وكل الجماعة ما وطوا تاطاه
حاموا على الديرة بعسره ويسرها = إلى اليوم ذا ما بدلوا سكناه
واما محمد عقب خونة ثويني = بلدهم وكهال الرجال افناه
نزح للعراق وعاد منها على الوطن = كما قيل كل عايد مرباه
وعطا العين له عبد العزيز المحمد = واللي حكم بعده عطوا بعطاه
بدا حفرها وأسس بناها على الصخا= بداها وحيد وساعده مولاه
بزروع وربوع يبالغ بكثرها =ورقيق يامرهم على مشهاه
شهد له مهلهل بالنشيد وغيره = سجل له التاريخ لين ملاه
وحبوه من عرفوه حضر وبادية = على كثر ما ينفق وزين نباه
وارث عياله اربعة مثل فعله = يني خي السبيلة ذا لذاك لداه
ومعهم بني خيهم ضنا عبد الله = الجد واحد والفعول اشباه
وعيال العيال اللي تورخ فعالهم = كل تحوش الطايلة يمناه
وتراوحت رسم الامارة بينهم = من صار منهم ما يحوش افناه
قنوا مماليك وجيش واصاليل = خيل عريب ساسها وغياه
مماليكهم ساووا بهم مثل نسلهم = وهم اخلصوا كن العمام أباه
قنوهم بحشمة واعقوهم بلا ثمن = كل على الرب الاله جزاه
وغزوا مع آل سعود بالمال والجهد = بجيش وخيل مركمين غذاه
وزكايا لبيت المال الوف مولفة = بدفاتر يقرا اوله واتلاه
وجهاد بنقود تساعد بوقتها =على الاصل واهل كدادته معفاة
ندافع مع آل سعود بالمال والجهد=والصدق يشهد له على طرياه
الصدق مثل النور ما ينتغطى = ما يقدر المغرض يفل غطاه
اللي يريد الصدق ينشد هل البخت = يعدون شي ما بعد قلناه
والناس كل له فعولٍ قديمة= وان عدها الهراج صدّقناه
واللي حداه القل والعسر يعذر = جود الفتى بالوجد من مولاه
واللي له افعال قديم يعدها = هل القرى كل يعرف اخاه
بالناس من حصّل جميلٍ على القصى = يوم أن الاكثر يكْهله عشاه
واليوم من فضل الولي كل اغتنى = الفرق بالحاجة على مبداه
ما تطلب الما وانت بالسيل ماشي = كل شرابه من تحت ما طاه
عسى الله يعز حكومة وفرت لنا= كل المعاني نشكر الاله
حق لها نخلص وندعي له البقا = والعروة الوثقى نشد عراه
ماني بحال اللي يعارض وينتقد= قصده نغر والا حداه هواه
أن كان هو كفو من الراس أقابله = بالصدق وان صح الغلط نمحاه
وان كان هولاش دوا اللاش تركه = ولاني مطول للطقاق عصاه
قبل الختام استغفر الله عن الزلل = رب كريم كلنا برجاه
والدين راس المال والعمر فاني = واللي عمل خير وشر لقاه
هذا وصلى الله على صفوة الملا= عداد ما هل السحاب بماه


ومن الاساعدة الذين جمعوا العلم الغانم من كرم وشجاعه وشعر نذكر لكم مثلا لا حصراً:
محمد بن فهيد الأسعدي
محمد بن فهيد الأسعدي والأساعدة من الروقة من عتيبه راعي العين المشهوره باسمه عين ابن فهيد له الكثير من الصفات التي لا يسعنى ذكرها الا في موضوع مستقل لكن نذكر نبذه ابن فهيد اشتهر بالكرم هو الذي يقول فيه مهلهل الهذال شيخ عنزه :
ياذا الحمام الي على ملج ونطاع=بالله عليك انحر امام المصلـي
تلقى محمد باسفل السيـح زراع=قرم الى جـوه النشامـا يهلـي
حيل تقـدم والمعاميـل شـراع=وسوالف عن كـل هـم تسلـي
لادبر الوزنه ولا كال بالصاع=متمعنـي بـه واحـد مايجلـي
ومناسف برمى بها زين الانواع=يلحق بها راع الهزيـل المتلـي
الصيت لولا فاعل الجود ماشاع=ولا ساد في قوم بخيـل مذلـي
كيف لا يمدحه ابن هذال وهو اللذي يوصي ابنه قائلا:
يازيد انا ودي تسـوي سواتـي=هذي سواه معرب الخال يازيـد
يازيد لامـروا هـل الموجفاتـي=اقحص لهم عجل بالاوماي يازيد
يازيد انا يابـوك لـذه حياتـي=شوف النشامى لالفونا تقل عيـد
كل عرفنا حضرهـا والبداتـي=من كثر مامروا حدور ومسانيـد
اول نباشرهـم بـزود تهلاتـي=ومبهرات فـي يديـن الاواليـد
والشطه اقفت مثل فسخ العباتي=وساحه خواطرهم بكثير التناشيد
عقبه صحون متعبينـه ملاتـي=وحيل سمان وله من السمن تزويد
الجار لـه حـق علينـا ثباتـي=اودع عياله من حساب المواليـد
المـر يفنـى والجايـر شتاتـي=والمجد يبقـى والثنـا للاجاويـد
والي ورانا من عيـال وبناتـي=يرزقهم الي حدد العمـر تحديـد
يايزد مالي غيـر هـذا شفاتـي=لا صار مايلقى علينـا مناقيـد

ويقول ايضا:

البـدو شـدو واعساهـم يـردون=عساي اشوف ضعونهم مقبلاتـي
لو كان هم دايـم علينـا يهشلـون=رجليـه زود علـى الموجفاتـي
هذا زمـان بالمحـرام يخطـرون=القاع ممحل واكثر المـال ماتـي
عاب لهم زاد من الحب مطحـون=وقدورنـا دب الدهـر مركباتـي
ذولا مقابـيـل وذولا يـمـدون=هجـن مسانيـد وذي حادراتـي
النار تشعم غير نـاس يصبـون=وسوالف تصدر وهاذبـك تاتـي
افرح الى شفت النشامـا يحطـون=عرف الرجال وشوفهم هو مناتـي
العمر طال او قصر صيور مدفون=والمال كثر او قل غادي شتاتـي
يالله يامنشـي هماليـل ومـزون=تستر على اللي باقي مـن حياتـي
الى تهيا الستر فالرزق مضمـون=وتذكر بخير بحضرها والبداتـي



* وقال دهيسان بن قاعد الخمشي عند ماقطنو باحد البلدان حسب المرعى لادباشهم ومضى عليهم القيض ولم يمنحو نخلا يتقيضون منه كالعاده عند ال فهيد الذين يشركونهم في اثمار منتوجاتهم قـآل :
عسى الحيـا ينشـى القريتينـي=تلقا شعيب الجارمه كالخيامـي
دار ال فهيد مدلهيـن الحزينـي=ريف لاهل الهجن حفاهن دوامي
ديره عميـر مدهـل الغانمينـي=فنجال اشقر والمطاعم شمامـي
للضيف ياما قلطو من سمينـي=فوق الصحون الي تسافح يدامي
والجار عده غارس حوطتينـي=من طيحه البكري ليوم الصرامي

رجا بن مويشير
الشيخ رجا بن مويشير الراشد الاسعدي اخو جوزا هو اللذي قتل منصوب ابن شعلان وانهى حكمه وهو من ارسل وفد الجوف لتسليمها للملك عبدالعزيز وقد رثاه خليف الطراد من اهل الجوف قائلا:

ياالله يا والي على كل والي=المطلع عالم سراير عبيده
هو خالق الدنيا وعنده زوالي=دنيا تدانت ما بقى له شريده
دنيا تخون ولا عليها اتكالي=واللي مقيم اليوم باكر مديده
والشمس لازالت يزول الظلالي=يا علها للي توفى سعيده
اجر وناتي على قدر حالي=على ابو صالح جعل روحه شهيده
قال آه واويلاه مما جرالي=واشتب له بالصدر مثل الوقيده
وين اخو جوزا يا قروم العيالي=انا اشهد انه يوم قفى فقيده
فكّاك عسرات العقد بانفتالي=حرّ ٍ اليا منه شهر صاد بيده
من ماكر عشه رفيع ٍ وعالي =الفخر له والغلا مستزيده
صيته بنجد وهو بفرع الشمالي=والله ما يفرح بموته ضد يده
حمّايهن بالضيق وقت الزوالي=هو مزبن المضيوم وقت الشديده
حميّته للاجنبي والاهالي=مفراص ماص ٍ ما يبوزه حديده
ريف الضعافي يوم قشر الليالي=يتنحرنّه من من ديار ٍ بعيده
هلاّ ورحب واشتغل بالدلالي=لو هن ملايا الاّ بحمسه جديده
وللملزمه ما هو بحال الحلالي=ما يرفده ترفيد والله يزيده
لو هي بقوّة مال ٍ والاّ رجالي=لا حل به تشفق على اللي يفيده
لا شك بامرك يا عزيز الجلالي=امرك يتم وكل شيّ ٍ وعيده
والحمد للباري عياله رجالي=طيب وصخا ومعروف وارياسديده
وصلاة ربي عد مزن الجلالي=أو عد ما حجوا لبيته عبيده
او عد ما زول ٍ على الارض زالي=او عد ما تجمع حبوب الحصيده
على النبي الهاشمي بالكمالي=واللّي تجوّد به حباله جويده

بريك الأسعدى
وبريك الاسعدي اخو عفرا راعي بقعا المشهوروكان يلقب ايضا ببيطار الاشعار فقد ذكره عدوان الهربيد في قصيدته الشيخه التي ذكر بها اربعين شاعر من الشعراء الذين جمعوا مع الشعر ذكر طيب وعلم غانم اما بفرسه او بكرم وقد ذكر من عتيبه ومن الاساعده بريك فقال في بريك :

وحطاب اللي بالصحن ينثر الغيد = (وبريك مهلي بالركاب الهزالي)

ويقول بريك في رثاء اخوه خميس:
عيني الي نام المعافى تملني= كما مل بالقيظ الجوازي سمومه
بقعا تملن ململ الله حاله= وأنا اقشر ما طقن ملاوي حزومه
على اخوي معواني على هاتش اللوا= على اخوي ألا وشيب عيني وشومه
خميس ومن له بالمراميل مسهم= لا هاب من لاش المعاني عزومه
لا قال عقيد القوم يا ركب عاضبت= على ديره الخضاع دعنا نرومه
علي جماليات هجن لفن بهم= للادماث من حد اللوى من حزومه
دلو بهن صطم ولطم ويمموا= بروس المعادي مرعفين خشومه
عليهن من خلاهم الدو كنهن = سلايل قبور بايدات لحومه
خميس يصب السمن للضيف بالقسي= سمن المياحي حين ماجا يسومه

دغيليب بن خنيصر الاسعدي
دغيليب بن خنيصر الاسعدي ابو فيحان خيال جبله لقب بخيال جبلة لتعزويه بهضبة جبلة الواقعه قرب قرية نفي غرب نجد للي مايعرفها , ولكونه منع قبيلة حرب من الاستيلاء عليها وحماها بالسيف , من حرب وغيرها ولولا الله ثم افعاله لكانت جبله وماحولهاالان من بلاد حرب اوقحطان, وهذا لايحتاج الى تفصيل قال الشاعر سويلم بن هندي العريدي:

نسوق الركايب والمسى عند ابو فيحان = تمنى عرب ماتعنق بها عاني
والا ياويل جبله عقبه من العدوان = طمع بها الحربي عقب ماهو عجزاني
تجر الصوت وتنهض الصوت للفرسان = تبا مثل ابو فيحان في كل الاكواني

وقد ذكره شاعر عتيبه فيحان ابن رقاص رحمه اله عندما خرج من سجن الاحساء متجها الى نجد في قصيدة خالدة , بل من القصايد العصماء التى يستمد منها المؤرخين والمهتمين بقبيلة عتيبة الكثير,,فقال من ضمن القصيدة وهي طويله ابياتها اكثر من خمسين بيت حين قال:

وبن خنيصر في ضحى الكون بيـّاع=يهوي عليهم مثل طير النبابيل
وغيره ليا شاف المسايير شوّاع =ويفـّرق اللي يلزمه من محاصيل
ماهو معيثير ٍ خبيل ٍ وقبـّاع =وإن جاك في وسط المجالس ليا فيل

وقال ابن منديل في ابن خنيصر بع ان سرد في كتابه من ادابنا الشعبية قصة صواب ابن خنيصر وكيف استطاع مقاومة الاصابه رغم انكسار ساقيه واللحاق بالغزاة ورد الفرس بالقوة بعد ان تغلب عليهم وقال فيه:

لو نعتبر باللي جرى من دغيليب = من كثر ماداس الخطر والحرايب
منقشٍ جســـمه بكــثر الاصاويب = مامــات الا مكـمــل العمــر شايب
بايسر ضريه اكسروه المعاطيب = وخذا القضا منهم عطيب الضرايب
دمه ودم الغـــوج عــادٍ عباعـيب = ورد الفـرس منهم على غير طايب


ابن روق الاسعدي
هوعبدالرحمن ابن احمد الحمد الصالح الاسعدي المشهور بابن روق والذي فيه المثلان المشهوران عند اهل الزلفي (اكرم من ابن روق ) و(الحار عند ابن روق )
وفيه يقول الشاعر محمد السكران :


اول كلامي ذكر ربي لزومي = الخير للي ماتكمل عطاياه
هذا زمان راح كنه حلومي = وكل تعذر صاحبه مع دناياه
سكران كرب فوق ناب ردومي = تطوي مسير العشر يوم بممشاه
وخله بفاله ياقوى العزومي =الين تبرك عند ابن روق ملفاه
ريف الركاب اللي مع الحزم تومي = قطاع روس الحيل وان زاد مشراه
له سفرة ماكنها كل يومي = مع دلة دايم على النار مركاه

ويقول فيه اخر

نهار ثاني عند ابن روق تمسيه = لاشاف نضوك عند بيته يهلي
لاشاف طرقي اسواتك يلاقيه = يقول ضيفي لاتعدى محلي
يذبح لك القارح خروف مربيه = يعطيك ماجوبك وهو حشمة لي
جميع ماجا يم بيته يقهويه = بالمجلس اللي دايم مدهل لي

سعد بن حتيرش الاسعدي


وسعد بن حتيرش زعيم الاساعده في زمنه لجا اليه الشاعر الفارس شايع الامسح زعيم قبيلة الرمال من شمر بعد ان تعرض لموقف صعب وشار على شايع من يهمه امره وقالوا ( مايفك هذه المشكله ويجيرك ياشايع الا سعد بن حتيرش لانه يرضع بديدين قبيلته عتيبة الهيلا وحلفائه بالشمال ال يحيا ) فخذ من فخوذ قبيلة شمر وهو الذي له اليد العليا في ذلك الحين وبعد ان زالت مشكلة شايع الامسح اراد شايع ان يجازي سعد بن حتيرش بهذه الابيات واعترافه بمكارم الشيخ بن حتيرش حيث انه جاد على شايع ببنت فرسه وعرض على شايع احد بساتينه المسماه ( هيقاء) وعبده المدعو( وحير بن مفلح) فقال الامسح:


قال ابن مرداس فتى الجود شيع=حداني زماني والحمـــول ثقـــــــــال
ذبحت عدواني واطفيت نارهم=والـــدم مــــــن درب المهند ســــــــال
وزبنت من كان الصهيدا مقرهــــم=عمى عين من خلى الطريق وعال
معشي الخطار في ليلة الدجـــــــــا=اذا جوه جوعا والركاب هــــــزال
سعد زعيم للسواعد هل الوفـــــــــا=يفخر به اجيال وراها اجيــــــــال
جاد وعطاني من جواده سلالـــــــة=ايضا من الغيد الرواس جـــــلال
ارخص بهيقا هي ووحير ابن مفلح=من الغرس مزوي عليه ظـــــلال
وانا شف بالي غلمة اعتزي بهـــــم=ان قيل حماي الجراير صــــــال
على النضا هي والرمك مسرجينها=من فوقهن عود القنا ورجــــــال
يقودها المصطور سعــــد الحتيرش=الاسعدي عرب الجدود وخـــال
ظعونهم تشبه مزون تمركــــــــزت=من العد زاعوا للربيع شمــــال
شتوا بحد الحزل ايضا وربعـــــــوا=والريم عنهم عن مربه جـــال
من ظل مشموخ البنا قصر مــــارد=من الخوف ما دبت عليه نمال
ان كان به جار عزيز مــــــــــــدلل=جار ابن حتروش ربا بدلال
سقـى الله دار قد سكنها العتيبي =سقاها من النو الثقيل خيــال


ذباح بن مويشير الاسعدي
هو الشيخ ذباح بن مويشير الراشد الاسعدي من اساعدة الجوف اشتهر بالكرم بسب قصيدته التي يوصي بها ابنائه على اكمال طريقه واشتهر بالكرم بسبب مناخه مناخ المويشير والمناخ هو المكان اللذي يوضع به الابل او غيرها من دواب المسافر قبل الدخول لمجلس الضيوف يقول ذباح وهو يوصي ابنائه حمد ورجا :
اسق غيـدٍ ناعمـات بـوادي=ميرهن لتالي السنه يذخرونـه
وحـط للعـوان تمـرٍ وزادي=غير حق الضيف لا تزحمونه
وان جتك من فروع الحمـادي=والا من الضاحي تهامل عيونه
ينحرون الباب هرج وكـادي=ومن نطحهـم عنـا ينشدونـه
ولا تطاوع لينيـن الوسـادي=العجز راعيـه مـا يمدحونـه
خذ وصاتي يا نضايض فوآدي=خذ كلام الصدق لا تزهلونـه
الضعيف لو دهـن بالزبـادي=بالملا يا مسنـدي مـا يبونـه
والقوي لو هو كذوبٍ هبـادي=كل هرجـه بالقلـم يكتبونـه

وكان يوصي اخوه مفرح على مناخه وعلى اكرام الضيف فقال مفرح هذه الابيات يريد ان يطمن ذباح في سفره انه يوجد من يقوم بواجب ضيوفه وانه يتمنى عودته سالم فيقول مفرح:
يابو رجا ياما وتيتك فـازع=ان قيل جا يم المناخ ركاب
احط لهم مما عطاني ربـي=سمن عرابي لون عين الداب
واجيب طسل ينقلونه جماعه=عن مليته ولد البخيل يهاب
وقول اقيموا عندنا مثل باكر=انتم مقاوي والركايب تعاب
نطلب لغايبنا يهـد وينثنـي=يعود سالم مايجيـه عـذاب
حيث انه ملحنا ونوره بيننا=من هيبته دب الزمان يهاب

خميس بن محمد الأسعدى
قال الشيخ منديل الفهيدي في آدابنا الشعبية الجزء الأول ص 162 هذا الشاعر أحد إخوة بريك الشاعر خميس المشهور . قال له أخوه بريك يوما: إنك يا أخي واف في كل شيء إلا في الشعر فإنني لم أسمع لك قصيدة!! فأجابه خميس : الشعر ليس هواية لي ، ولكني تلبيه لرغبتك سوف أقول قصيدة حتى تعرف أنني أستطيع ذلك إذا أرد ، ثم قال هذه القصيدة التي يذكر فيها بأنه أول من ركب الدلال في بيتهم ، وأنه هو الذي أخذ بثأر والدهم وقتل قاتله بسيفه فيقول :
معاني الجود خمس كاملات= بشباتي زويت بهن حبالي
في اولهن طبخت البن عمد=ابيت ما أطبخه أول وتالي
وثانيهن أهلي بالمقبلين = ترحيب أحلى من زاد موالي
وثالثهن عن الجارات نزه=ارد بالصدق وأولاد الحالي
واربعهن قطعت بسيفي راس سيف= على القادي وهذي من فعالي
وخامسهن انا الخضاع أبو قناع= أشرى الطايلة باغلي حلالي
وأعانق القالات بعزم ليث= ولا ازمل من شديدات الليالي
ترى القالات لو كادت تهون= وللقالات عقد وانحلالي
وترى دنياك لو صفوه جناح = لابد ها من زل وانزلالي

أحمد عبد الوهاب الخميس الاسعدي
الشاعر أحمد الخميس من شعراء الزلفي من قبيلة الأساعدة نشر له النافع بعض القصائد وقال توفي شاباً ولم يذكر شيئاً عن حياته وقد علمت من بعض المصادر أنه توفي حوالي 1390هـ قال أحمد :

الا يا محيسن المقحم نبي صوت يزيل النوم= ولاكن خل عنك الصمت يا عراف الافناني
تأخرنا عن المشي لديرتنا من اجلك يوم = ولا جينا نبي طول السكوت وترك الالحاني
نبي مسحوب والا سامري والشيل ذا ملزوم= من اية فن عطنا والفنون اشكال والواني
وهات من العتيبي والعتيبي عندنا مفهوم= ورغبتنا بشيله حيثنا من نسل عتباني
توكل بالولي وارفع لنا صوتك عداك اللوم= ولا تسكت طوال الليل دام الصبح ما باني
ترى المسري بدون الشيل ما يصلح وهو مفهوم= ولا يطول مسرا دون جر الصوت يا اخواني
واقول وانتم اللي ما بكم حاجات للتعلوم= تعرفون المعاني كلها القاصي مع الداني
وانا ما داني اللي من علوم المرجلة محروم= قليلين المعرفة ما يوافق شانهم شاني
احب اللي علومه كلها زينه دوام الدوام= سواليفه عن الاحزان تجلي كل الاحزاني

راشد المحمد آل عبد اللطيف الاسعدي
الشاعر راشد آل عبد اللطيف من شعراء الزلفي من الأساعدة عاش كثيراً من القرن الرابع الهجري فقد ولد تقريباً في العقد الثاني من القرن الرابع عشر أو العقد الثالث وتوفي حوالي 1408هـ وقد ناف على الثمانين وحينما أدخل مستشفى الملك فهد للحرس الوطني للعلاج وعمره فوق الثمانين زارته إحدى النساء وقالت له الحمد لله أنت أخذت نصيبك من الحياة ولا هناك شيء تأسف عليه لا من الكرم ولا من الشجاعة ولا فعل المعروف ولكن شاعرنا تفجرت شاعريته وقال :
بديت ذكر الله عدد كل ما كان= عدا الشجر وعداد رمل الضواحي
وعداد ما نادى المنادي بالآذان= فوق المنابر داعياللفلاحي
قلته وأنا ماني على القيل طربان= لكن فضاني غصب والسد باحي
أسباب علم قالته بنت شقران= تكسرت منه الضلوع الصحاحي
تقول عمرك راح ما فيه رجعان= ولا تناظر للفرج والنجاحي
والرجل لا وصل الثمانين ينهان= مثل البعير اللي ربط بالشباحي
خوفي من اللي سامك سبع الاركان= أنا نشيط واتعب اللي يشاحي
واركض مراكيض الفهد وافرس الضان= لو كان والله من وراها متاحي
ولا ينثني عزمي ولو ثار دخان= اصطي عليها اجهار وسط المراحي
ولا ناب من يسمع هذور وبهتان= اخذي كلام من قلوب صحاحي
واستغفري ثم ادحري كل شيطان= انا بخير ولا تقولين طاحي
وعظامي اللي ترتجف تقل عسبان= من التعب ومصارعات اللواحي
ومن شوفتي لفلان وفلان وفلان= عيونهم شهب سوات الرماحي
ناس مقاريد غطى قلبها الران= رجالهم شين وملح ذحاحي
اليوم في خير ورى شمخ العان= بين الرجال أهل التقى والصلاحي
دكاتر في مدخل الطب شجعان= كم واحد منهم تعافى وراحي
عبد الرازق وحسن ولا نسيت سلمان= يا تون يمي في مساي وصباحي
وجيههم بيعض كما الصبح لا بان= وحلم وعلم وشخصوا للجراحي
ومحمد طير السعد طير حوران= رجل نصوح ومن رجال نصاحي
اليا هرج كلمة وزنها بميزان= أيضاً ولا يبغي الخطأ والمزاحي
على النبي صليت ما أومن الاغصان= وأعداد ما غرد حمام وناحي
وبمناسبة زيارة الرباعين للزلفي في 17/6/1406هـ قال الشاعر راشد العبد اللطيف عند وداعهم:
مع السلامة يا شيوخ الرباعين = اعداد ما هل المطر من سحابه
وعداد ما لبت جموع الملبين= يم الحرم والكل يدفع ركابه
وعداد ما صفت جموع المصلين= وعدة حصا نجد وعدة ترابه
زيارة سرت قلوب المحبين= شيابنا واللي بعد في شبابه
كل ينشدني عساهم مقيمين= وإن كان قفوا خاطري واعذابه
نحبهم من قبل هذا وذا الحين= ومن قبل مصلط ستر جالي عذابه
عدوهم وان صاروا الربع قسمين= من البحر يشرب هماج شرابه
اللي تحداهم بخرق القوانين= تكالبوبه مثل سحم الذيابه
وان كان جت بالدين فهم أهل الدين= من عصر أبونا آدام لعصر الصحابة
ربعي وأنا منهم على الكود واللين= ولا عندنا باللي سلاح سبابه
في ظل حكام على العدل ماشين= عيال عود بالدجى ينسرابه
الحاكم اللي عادل بالموازين= عبد العزيز اللي خصومه تهابه
وصلاة ربي عد ما تومي الغين= وعداد ما سار القلم في الكتابة
على رسول بين الدين تبين= محمد اللي وضحه وعتنابه

رشيد العلي الحمد الأسعدي
الشاعر رشيد من شعراء الزلفي ومن قبيلة الأساعدة من عتيبة وقد عاش في آخر القرن الثالث عشر له الكثير من القصائد ناخذ منها :
يا لعبد لا تشحن ترى الرزق مضمون= أوصيك وأوصي شح نفسي بالإيقان
دنيا تزول ومن عليها يزولون= يبقى العمل محصي علينا بضبطان
احذر تطيع إبليس فإبليس ملعون= عندك هوى وأيضاً مع النفس شيطان
بالليل لا ترقد مع اللي ينامون= أغسل وصل وينكمت كل فسقان
أحرص على الجنة ولا تتبع الهون= ولا تطاوع كل تايه وحيران
يا لله يا للي له عبيده يسألون= جعله من المنشأ ليا حد نجران
لكن خشوم المزن للي يخيلون= خيل ترد من المغاتير شذان
اليا ارتكب ثم انسكب ماه مازون= يحداه ميكاييل لفروع سمنان
تنقر لها الغربي والأخرى لها عون= بأمر الولي سيله على الحزم طوفان
تلقي الزبيدي عقب ما سأل يجنون= بيض تلامع كنها روس طليان

وحج رشيد وفي طريق العودة قال له أحد أصدقائه يريد إستثارته ( يا رشيد ما شوفت النساء الجميلات اللاتي حججن هذه السنة ) فقال رشيد :
الله على الفنجال وإن جا محلة= في روضة خضراء ومع طبخة السيل
وتوقد بسمر ما توقد بجله= والزعفران أبهارها خالطه هيل
لعيون حسنى يسهجن الأظلة= يمشن بنا عوص النجايب اللي الليل
من حج معنا هالسنه فدوة له= لو كان بيض أخدودهن كالقناديل
وقال رشيد :
اليا رزقنا الله فلا أنا أبخلان= من رزقنا ترزق أيدين كثيرة
حنا كما طير يخفق بجنحان= نضرب حراوي رزقنا كل ديره


مبارك اللويمي الأسعدي
مبارك اللويمي من اساعدة بقعاء وهو جد القناص والزيدان والشيحان والدهيش وكانت بقعا تسمى بقعا اللويمي نسبة الى مبارك اللويمي ومن اخبار مبارك اللويمي أن أباه (اللويمي) استضاف رجلاً يعرف بـ(الخضيري)، ومكث عنده عدة أيام، ثم إن (اللويمي) خرج من بيته إلى وليمة عند بعض أصحابه ، فقام (الخضيري) بسرقة إبله ، فلما رجع (اللويمي) إلى منزله وعلم الخبر لحق (الخضيري) وأخذ يطلب منه إرجاع ما أخذ –ولم يهدد ويتوعد ويستعمل القوة- لأن هذه من عادات العرب مع الضيف ، فقام (الخضيري) فضرب (اللويمي) بـ(دبوس) مع رأسه فقتله ثم استمر في طريقه.
وكانت زوجة (اللويمي) حاملاً وقت قتل زوجها، فأنجبت ذكراً أسمته بـ(مبارك) ، فلما بلغ (مبارك) سن المراهقة واشتبك مرة مع بعض أترابه فغلبهم فقالوا له : إذا كان فيك خير فابحث عن قاتل أبيك ، فرجع إلى أمه فسألها فلم تجبه ، فهددها بقتل نفسه إن لم تخبره ، فلما رأته جاداً في طلبه أخبرته بالقصة وأخرجت له (الدبوس)الذي قُتل به أبوه –وكانت تحتفظ به- فعزم (مبارك) على البحث عن قاتل أبيه ، فخرج يبحث عنه ثماني سنوات حتى وجده فقتله بنفس الدبوس الذي قتل به أباه ، وقال مبارك بعد قتله لقاتل أبيه :

قــال اللويمي واللويمي مبارك=ثلاث معاني هـميت بهن همام
ثــمان سنين ما وطيت ملامة =وصبرت أنا مشي على الأقدام
لما تناولــت الخضيري بخافقي=وجلا عـن كبدي صدا وهيام
مار ألا يا حــمام الورق سلم =على هلي شمالي بقعا قرنة بامام
تر حظنا منها سنــام بقـزعة =سنـام ومن فوق السنام سنام
سلم على حرب وشافع ورشدان=رشدان اللي على العديم اسطام



ومن النساء- لولوه الفهيد الاسعديه
هي لولوه بنت عبدالرحمن السليمان الفهيد من سكان الاسياح من ضواحي القصيم فقد اغار سند الربع على ابل اهل العين واغنامهم واستاقها فلحقوا باثره وادركوه بموضع يقال له بلعوم ودارت معركه بينهم انتهت بقتل سند واثناء ذلك رات الشاعره زوجها متخلفا عن الفرسان فهجته قائله :

صاح الصياح ومن على السطح طليت =واشوف شوقي مع جلوس العذارى
اشوف شوقي جالس باوسط البيت = مامرة يفزع عطاه الكسارا
النفس شامت عنه واقسمت واليت = رزقي على المعبود مغني الفقارى
شفي مع الجذعان كسابت الصيت = عيال الفهيد اهل المهار السكارى
فكوا زعيمتهم قرار بتثبيت = بعريق بعلوم ارخصوا للعمارا
سند وقع من بينهم طايح ميت = واللى سلم منهم على الوجه نارا

شاهه العبدالله الاسعديه

الشاعره من الاساعده من عتيبه من سكان الزلفي وقد تزوجت حسن بن عليق الدويش المطيري ولما رات انه لايرغب بالسكن في الزلفي ويريد اصطحابها معه الى الباديه نفرت منه وكرهت عيشته لانها الفت حياة الحضارة فقالت :



ياحسين ماحفينا عليك المراسيل= ولالك خطبنا يامرو السلايل
ولابك على اولاد الجريسي تنافيل = وساع الصحون مشعلين الفتايل
نفلتهم ياحسين باخذ الجماميل = ونقل العجم لعل مالك حمايل
جنب عن اللي تمشط الراس بالهيل = المسك والريحان حشو الجدايل
عليك باللى كنهن داجي الليل = سمر الكفوف موسرات الظلايل

العزاوي والالقاب




راعي القصبه : راشد بن عمرو الاسعدي
ذيب المراقيب : حمدان بن سمرين الراشد الاسعدي
راعي جبله:دغيليب بن خنيصر الاسعدي
اخو جوزا : الشيخ رجا بن مويشير الراشد الاسعدي
مقطع الازره : الشيخ فهد الفهيد الاسعدي
ابوعندي : القاضي فهد بن تركي الاسعدي
اشهب الغارب : منديل بن علي الاسعدي
الضحيك : لقب فهد الحمد الاسعدي
مثعوبه : للرعوجي الفهيد الاسعدي
الاويمر : سليمان الناصر الراشد الاسعدي
اخو عفرا : بريك الاسعدي
الشوشلية : عزوة الحدارى الاسعدي
الذكير :مقبل بن محمد الاسعدي
اطرم السيف :محمد بن سعود ال فرهود الاسعدي
أخو هيا : عبدالله بن علي بن عبدالله الفرهود الأسعدي.
أخو سراء : سرور بن سياف بن دبشي الأسعدي .
أخو نزلاء : نفال بن زايد بن دبشي الأسعدي .
أخو سارة : شقير بن مطلق الزحاف الأسعدي .
خيال الحجباء : غافل بن سياف بن دبشي الأسعدي .
سراب : أحمد بن حمين العبداللطيف الراشد الأسعدي
صوكان : حامد بن محمد الأسعدي .



المصادر :اولا اعتمدت في اغلب البحث على كتاب الاسر المتحضره لعشيرة الاساعدة لناصر الفهد .وشعراء عتيبه لمحمد العصيمي .ومن ادابنا الشعبيه للمؤلف منديل بن فهيد الاسعدي يرحمه الله .وشاعرات من الباديه لعبدالله بن رداس وغيرها من الكتب لكن هذه الكتب هي الاساس وهي مانقلت منه ومانقلته موجود في كتب كثيره لكني اخترت هذه الكتب اما العزاوي فمن الانتر نت ومعلومات من الرواه



اخيرا اعتذر على الاطاله وارجوا من من عنده اضافه ان لا يبخل علينا


تحيتي ..........

جمع واعداد سطام روق















آخر تعديل أبو صقر يوم 25-Dec-2008 في 12:50 AM.
رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2008, 03:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك ياصبي روووق
والله انعم واكرم بالغالين الاساعده جعلهم ذخر والله يوفقهم دنيا ودين















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2008, 05:15 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يا سطام
بحث موجز وافي كافي .















التوقيع
أگأ*أˆ أ‡أ،أ£أ‘أ‡أ‍أ*أˆ
أ¦أ*أ¤ أ‡أژأ¦ أŒأ¦أ’أ‡أپ أ*أ‡ أ‍أ‘أ¦أ£ أ‡أ،أڑأ*أ‡أ،أ* XX أ‡أ¤أ‡ أ‡أ”أ¥أڈ أ‡أ¤أ¥ أ*أ¦أ£ أ‍أ‌أ¬ أ‌أ‍أ*أœأœأœأœأœأœأڈأ¥
أ‌أںأ‡أں أڑأ“أ‘أ‡أٹ أ‡أ،أڑأ‍أڈ أˆأ‡أ¤أ‌أٹأ‡أ،أœأœأœأ* XX أ¥أ¦ أ£أ’أˆأ¤ أ‡أ،أ£أ–أ*أ¦أ£ أ¦أ‍أٹ أ‡أ،أ”أڈأ*أڈأ¥
أ£أ¤ أ£أ‡أںأ‘ أڑأ”أ¥ أ‘أ‌أ*أڑ أ¦أڑأ‡أ،أœأœأœأœأœأ*XX أچأ‘ أ‡أ،أ¬ أ£أ¤أ¥ أ”أ¥أ‘ أ•أ‡أڈ أˆأœأœأœأœأœأ*أœأœأœأڈأ¥
أ•أ*أٹأ¥ أˆأ¤أŒأڈ أ¦أ¥أ¦ أˆأ‌أ‘أڑ أ‡أ،أ”أ£أ‡أ،أ*XX أ*أٹأ¤أچأ‘أ¤أ¥ أ£أ¤ أڈأ*أœأœأœأœأœأœأœأœأœأœأ‡أ‘ أˆأڑأ*أœأœأœأœأœأœأڈأ¥

أ£أ¤ أ‍أ•أ*أڈأ‰ أ،أ،أ”أ‡أڑأ‘/أژأ،أ*أ‌ أˆأ¤ أکأ‘أ‡أڈ
رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2008, 07:25 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

عبدالرحمن الهيلوم
ما عليك زود بيض الله وجهك يسعدني مرورك










تحيتي ........















رد مع اقتباس
قديم 29-Mar-2008, 07:28 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

ذيب المراقيب
الوافي مرورك يالغالي









تحيتي .......















رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2008, 12:22 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن فرهود
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابن فرهود غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور يا سطام..

أين باقي آل صالح بن راشد الأسعدي (الفراهيد - العمار - الهذال - الزيد والذكير والغانم والحمادي)

رجل الكرم والجود ((ابن روق)) هو (عبدالرحمن بن أحمد الحمد الفرهود من الفراهيد من آل صالح بن راشد الأسعدي).

تحياتي.















رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2008, 12:54 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن فرهود
الله يعطيك العافيه ومنكم نستفيد انا احب دخولك في مواضيعي لاني اعلم حرصك ودقتك ويسعدني انه لا يوجد ملاحظات غير هالمداخله اذا الموضوع انشاء الله لا اقول كامل لكن شبه متكامل ونحن ننتظر الاعضاء وخصوصا الاساعده اذا كان هناك تعديل او اضافه




تحيتي .........















رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2008, 06:13 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

ماقصرت يا سطام روق على جهدك الراائع وونعم بالي ذكرتهم

لكن أخي الكريم أذا اردت أن تكتب تاريخ كامل ( والكماال لله وحده ) عن تاريخ الاساعدة وعن رجالهم وفرسانهم لطاال بك المقاام لأن تاريخهم يمتد لأكثر من 5 قرون مضت ومعظم ما ذكرته سابقا هو عن بعض تاريخ حاضرة الاساعدة المشرف وليس كله
كما أن البادية منهم لم تذكر ولو جزء بسيط من تاريخهم الحافل منذ خروجهم من رهاط في القرن الحادي عشر حتى عصرنا الحالي .
لذلك لا أعتقد أن عنوان الموضوع مناسب لما طرح لأن فيه أجحاف وتهميش في حق الغير مع علمي بما بذلته من جهد في تحضير هذه المادة التاريخية

هذا ولك مني كل الشكر التقدير















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
آخر تعديل راعي صبحا يوم 30-Mar-2008 في 06:16 PM.
رد مع اقتباس
قديم 30-Mar-2008, 08:51 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن العم راعي الصبحا
اولا يسعدني مرورك .لكن ارجوا ان لا تسيء فهمي وتقول اجحاف او تهميش للغير او لبادية الاساعده انا ذكرة فروع الاساعده الحاضره والباديه ونقلت النصوص التي تتكلم عن الحاضره والباديه الشيء الوحيد الذي لم يكن فيه الباديه هو الاشعار والقصص الاخيره وهذا ليس فيه اجحاف بحق بادية الاساعدة لانني والله يعلم لا افرق بين اي عتيبي من الحاضره او باديه من نجد او الحجاز او غير ذلك من المسميات اللتي يستعملها البعض لان ما بيننا دم ولحم اي انه اسمى من كل المسميات فما بالك بالاساعدة لكن ما جعلني اذكر هذه القصص عن الحاضره فقط هو اني ليس لي علم بقصص واخبار الباديه وانا رديت على موضوعك في فرسان عتيبه وطلبت منك التكلم عن قصص واشعار الباديه لاني بحثت في كتاب محمد العصيمي عن قصص واشعار الاساعدة وهذا الكتاب هو مرجع قصص وقصائد عتيبه فلم اجد فيه مايفيدني عن الباديه وسمعت اشرطة الغسلان والمرشدي وغيرهم من الرواه فلم اجد مايفيدني وبحثت في الكثير من الكتب والمنتديات كذلك لم اجد ما يفيدني فاذا تعلم كتاب يمكنني الحصول عليه فيه قصص واشعار بادية الاساعده دلني عليه وانت مشكور واذا عندك قصص من الرواه فاضفها في هذا الموضوع ولك كل الشكر ايضا لكن لا تعتقد اني اتعمد ذلك وانا اقول كامل لانه يشمل مناطق الاساعده وتفرعاتهم اما لوكنت اقصد كامل القصص والاشعار ما يكفيني مية موضوع زي هذا حتى اكون صادق ولما طلبت اضافة الاعضاء.



تحيتي ..........















رد مع اقتباس
قديم 02-Apr-2008, 11:27 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابن قرناس
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


ابن قرناس غير متواجد حالياً

افتراضي

الاساعده البدو وينهم ماذكرتهم هم الساس















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:40 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي