الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Jan-2008, 08:03 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو







نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

اقتباس:
قد يرى البعض أن الثقافة والأدب هي تحصيل كم هائل من المعلومات التي توجد في الكتب والوسائل الإعلامية

اقتباس:

لأنه يفرض الحقائق بمقاطعة الأخرين ,
اقتباس:

وعندما تحاول أن تتواصل معه لغرض فهم ما يعني في كلامه يبدأ في التشكيك بنواياك


اقتباس:
صحيح يوجد سلبيات لا نوافق عليها , حتى في أنفسنا , ولكن هذه ليست طريقة للإصلاح والتوعية والتعليم والتصحيح .
اقتباس:

أن يكون لديك معرفة بأمر من الأمور فلا تحشر بها المجالس
اقتباس:


إذا معلوماتك لا تحقق نتائج مفيدة فالمشكلة فيك أنت وليست في المعلومة
اقتباس:

الواحد يقرأ ويتعلم وينفع نفسه
اقتباس:


الثقافة سلوك وأخلاق
اقتباس:

المثقف الحقيقي يحاول فهم طبيعة الحضور
اقتباس:


والحكمة
الثقافة هي تستمع لأحدهم يلقي معلومات خاطئة ,

اقتباس:

ومبدأ هذه الحكمة : الصبر على الجهال .
اقتباس:

طبعاً يجب أن لا يبدو عليك الصبر , وكأنك شايف نفسك


.. وأنت سالم















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 08:53 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو






العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف العصيمي مشاهدة المشاركة
.. وأنت سالم
مرحبا
سلمت

وأخذ هذه الملاحظة توخياً للسلامة :


الإجتزاء من النصوص , لا يستدل به ولا تقام به الحجة , فقد يستخدم لغير المقصود في النص الأصلي , فيكون الإجتزاء أخلالاً بالمقصد الكلي , والإخلال بالمقاصد يلغي الأدلة حتى لو كانت في سياق النص المختلف عليه .

فلو كان إقتباسك تعريض بأحدهم أرجو إخلاء مسؤولتي من ذلك

:d

لا تورطنا مع المسؤولين ويجي واحد توه صاحي من النوم ويفهم الموضوع بالتعريض فيه .

ترى فيه ناس ما يفرقون بين شعر المحاورة وكتابة المواضيع , وهذا هو الصحيح















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 09:00 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو







نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العود أبو موس مشاهدة المشاركة
مرحبا
سلمت

وأخذ هذه الملاحظة توخياً للسلامة :


الإجتزاء من النصوص , لا يستدل به ولا تقام به الحجة , فقد يستخدم لغير المقصود في النص الأصلي , فيكون الإجتزاء أخلالاً بالمقصد الكلي , والإخلال بالمقاصد يلغي الأدلة حتى لو كانت في سياق النص المختلف عليه .

فلو كان إقتباسك تعريض بأحدهم أرجو إخلاء مسؤولتي من ذلك

:d

لا تورطنا مع المسؤولين ويجي واحد توه صاحي من النوم ويفهم الموضوع بالتعريض فيه .

ترى فيه ناس ما يفرقون بين شعر المحاورة وكتابة المواضيع , وهذا هو الصحيح
الكاتب لايكتب
.. في بعض الاحيان ..يفهم الناس لغه الإشاره
قالوا البدوا العقل اربع ؟؟

االاوله : الوعر لاتطلعه خلك مع السهل
والثانيه :الوادي لاتنزله لو أله ثلاثين سنه ما سال
والثالثه :علمن ماتبغاه لا تنشد عنه
والرابعه: صابح أهلك ولا تماسيهم << للفائده


التأمل نعمه ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 11:02 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو






العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف العصيمي مشاهدة المشاركة
الكاتب لايكتب
.. في بعض الاحيان ..يفهم الناس لغه الإشاره
قالوا البدوا العقل اربع ؟؟

االاوله : الوعر لاتطلعه خلك مع السهل
والثانيه :الوادي لاتنزله لو أله ثلاثين سنه ما سال
والثالثه :علمن ماتبغاه لا تنشد عنه
والرابعه: صابح أهلك ولا تماسيهم << للفائده


التأمل نعمه ..

الأولين ما تركوا للتالين شي
يقولون :
من ذبح حمار القوم يزوزي بالقرب !
كم واحد شال العوض من ضرب عجراه . ( يعني يدخل الهوشة بعجراه وتوخذ منه وينطق بها ويأخذ عوض الطقوق )

ويا كم بينة جات على راس مدعيها .



ويقولون : الخير بأطراف العجاج .
ولا تنسى من قرصته الحية , يروعه الحبل

وأخوانناالصعايدة يقولون :
العيار اللي ما يصيب يدوش




___
مع فائق تقديري وإحترامي , أريحيتك تدفعني للتوغل في جوانب الطريق _ طريق الموضوع _ , فلم أكتبه لو ما ضقت به ذرعاً .
والحق أن ما أحد يخطي على الإنسان , الأنسان هو اللي يخطي على نفسه , كثيراً ما نفسح المجال للأخرين بان يرتكبون أخطأ علينا .
لسوء تقديرنا لأنفسنا , فلو عرف الإنسان كيف يعطي نفسه قدرها لرفع شآنه عن كثير من الأخطاء .
المعرفة يجب أن تكون وسيلة لتسهيل حياة الإنسان وليست سبباً في شقاء الناس

الله يسلمك ويعطيك العافية ..,
ولا روينا منك .. حتى الآن















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 01:03 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نواف العصيمي
مشرف عــام

الصورة الرمزية نواف العصيمي

إحصائية العضو







نواف العصيمي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نواف العصيمي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العود أبو موس مشاهدة المشاركة
الأولين ما تركوا للتالين شي
يقولون :
من ذبح حمار القوم يزوزي بالقرب !
كم واحد شال العوض من ضرب عجراه . ( يعني يدخل الهوشة بعجراه وتوخذ منه وينطق بها ويأخذ عوض الطقوق )

ويا كم بينة جات على راس مدعيها .



ويقولون : الخير بأطراف العجاج .
ولا تنسى من قرصته الحية , يروعه الحبل

وأخوانناالصعايدة يقولون :
العيار اللي ما يصيب يدوش




___
مع فائق تقديري وإحترامي , أريحيتك تدفعني للتوغل في جوانب الطريق _ طريق الموضوع _ , فلم أكتبه لو ما ضقت به ذرعاً .
والحق أن ما أحد يخطي على الإنسان , الأنسان هو اللي يخطي على نفسه , كثيراً ما نفسح المجال للأخرين بان يرتكبون أخطأ علينا .
لسوء تقديرنا لأنفسنا , فلو عرف الإنسان كيف يعطي نفسه قدرها لرفع شآنه عن كثير من الأخطاء .
المعرفة يجب أن تكون وسيلة لتسهيل حياة الإنسان وليست سبباً في شقاء الناس

الله يسلمك ويعطيك العافية ..,
ولا روينا منك .. حتى الآن
والله أنك غااالي ..



القصد بناء ..والغايه سليمه ..

والخطأ من زاويه صح ومن زوايا خطأ .. فإذا أردت نفي الشيء ..عن نفسك فقط ..فلا تثبته ..لأحد غيرك ..

ويعافيك ربي ..
وانته بتخوفني ليه !!
















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Jan-2008, 01:44 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
العود أبو موس
عضو فعال

الصورة الرمزية العود أبو موس

إحصائية العضو






العود أبو موس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف العصيمي مشاهدة المشاركة
والله أنك غااالي ..



القصد بناء ..والغايه سليمه ..

والخطأ من زاويه صح ومن زوايا خطأ .. فإذا أردت نفي الشيء ..عن نفسك فقط ..فلا تثبته ..لأحد غيرك ..

ويعافيك ربي ..
وانته بتخوفني ليه !!

مرحبا وأنت غالي والمنتدى غالي عندي كثير ..

النفي والإثبات , والإشارة تعتمد على _ الضمائر _ ومشكلة الضمير في المستقبل وكيف يفهم ضمير المخاطب من المتكلم .
إذا كان في الضمير مشكلة ما يفيد الكلام

ولأننا راقبنا الذئاب كثيراً تشبعت مفاهيمنا بما كان يراه أجداننا في الذئاب , وكان الذئب حاضراً في أفكارنا وكلامنا وتصرفتنا والقصائد التي نقولها وكأنه من جدود القبيلة وأحد ركائزها . نذكره كثيراً بشكل لا يلفت الإنتباه لشيوعه وعاديته فلا يثير التأمل إلا قليلاً .

قالو : الذئب لا يهرول عبث .
فلكل هرولة مقصد , يعني أثبات مضمر ( للديكارتيه ) وهو إتجاه للنقد ونقد التاريخ خصوصاً , وعندما طبقه ( طه حسين ) هرولت عليه الذئاب حتى بالت الثعالب فوق رأسه , عندما تحول إلى أستاذ جامعي لا يحرك ساكن ولا يسكن متحرك .
الذئب لا يكون كلباً ..وللكلام شجون كثيرة بعيداً وقريباً من طه حسين ..
فإذا كان الشك يعتبر ركيزة يعتمد عليها فكرنا تلقائيا في إستقبال كل فكرة جديدة بلا وعي منا لأن الشك والتشكيك والتحقق جزء من تكوين عقولنا .

الغريب أنه عندما يتم تطبيق مبدأ الشك _ لقصد الإثبات _ بأسلوب علمي يتم فيه إقصاء المشكك بتهمة التشكيك في الثوابت .
والمنطق السليم يفرض أن الثوابت الراسخة لا تتأثر بالتشكيك ولا يخاف عليها منه . ( الكعبة مثلاً ومحاولة هدمها ) , ( القرآن وحفظه ) ,
هذه في مسائل الدين , وأيضا يوجد مسائل تاريخية قريبة وبعيده بتفاوت عن الدين والدنيا . مفروضة بصياغة تؤكد ثبوتها وعندما ياتي مشكك في مسألة يتم إقصاء أفكاره بتهمة الشك . بدون تثبت من كونه يقصد الهدم أو البناء .

هذه من جملة متناقضات التفكير العربي بالذات !!

طيب :
لماذا البعض يقومون بأطلاق النار على كل ذئب يهرول , وأحياناً كل من يهرول ذئب أو حصان أو إنسان .. بسبب التخوف ؟!
للرصاص قيمة أيضاً .. فيجت التثبت .
خصوصاً إذا كان الحلال محفوظ والديرة أمان ...

فيه ذيب يقنب في رأس جبل ..
بعيد جداً ..
وش دخل الذيب في أسباب الأرق التي يعاني منها بعض الراعاة في مكان بعيد جداً ..
الذئب عندما يريد الغنم لا يأتي عاوياً .


فكل كلام يجب أن يكون هرولة ذئب ..


أنت تشك , وأنا أشك , وكلنا شكاكين ... الجميل هو أن نستخدم هذه الخاصية الثقافية الموروثة بمقاصد جيدة .

وعلى العموم الشك زايل















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:46 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي