الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Jan-2004, 09:32 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو







راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ سهل
سلاما وتحية وبعد
وآاسفاه يا سهل أوصلت بك الأمور إلى حد كتم العلم ألم تقرأ النص التالي :
واقدم نص صريح حول نسب هذه القبائل نص يتعلق بقبيلة المساعيد يعود تاريخه إلى الثامن من ذي الحجة لسنة 777 هـ الموافق 29/4/1375 م وهذا النص النفيس للغاية وجد مسطورا على حجر تم العثور عليه في اذرح جنوبي الأردن سنة 1384هـ 1964 م وهذا الحجر حجر مربع طول ضلعه 36 سم دون عليه ما يلي :

( بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك وشفيع
المسلمين وخاتم النبيين وإمام المهتدين ورسول
رب العالمين كم بلغ رسالتك وبلغ أخبارك
وجاهد في سبيلك حق جهادك وكتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيد
من عدنان في جبل بني هلال غفر الله له ولوالديه

ذو الحجة الثامن من عام سبعماية وسبع وسبعين )

وجبل بني هلال هو جبل العرب في بلاد حوران وهذا النص يفيدنا أن المساعيد قبيلة عدنانية وهذا يشمل إخوانهم في النسب وهم آل عيسى بفروعهم : الحصنة و النفيعات و المعاريف بفروعهم: السلالمة وال إبراهيم و الخرشة و العمرو و الزبدة . والزبدة هم الزبيدات وواحدهم زبيدي ذكرهم الجزيري من فروع قبيلة العمرو وذكرتهم الوثائق التركية في القرن العاشر في بلاد الشوبك مع المساعيد وهم فرع من الحسنة والحسنة ذكرهم الجزيري من فروع العمرو وكانوا في عداد قومهم المساعيد فقد بين الجزيري أن أغلبية قبيلة العمرو يقطنون شمالي الحجاز فيما كان القسم الأكبر من قبيلة المساعيد يقطنون بلاد الكرك وفقا لما ذكره الجزيري وقد كان فريق من العمرو يقطنون بلاد الكرك مع المساعيد وفقا للوثائق التركية وكان المساعيد هم الأمراء كما بينه الجزيري فلماذا أغمضت النظر عن هذا النص القديم الذي يبين ان المساعيد قبيلة عدنانية رغم أنهم كانوا في عداد قبيلة بني عقبة ؟؟؟ ولماذا أغمضت العين عن الأسماء التالية :
1ــ المساعيد
2ــ الحصنة
ولماذا أغمضت العين عن لأسماء التالية :
1ــ الزيادات
2ــ والعبيات
3ــ وألأحيماد
4ــ والطليحات
5ــ والشنجرة
6ــ والمساعيد
7ــ والمهانية
8ــ والعطيات
وهي فروع قبيلة النفعة التي ذكرها الجزيري في عداد بني عقبة لماذا ؟؟؟ ألا يعني وجود هذه الأسماء أي شيء؟؟؟
ماذا يعني ان شيوخ قبيلة العمرو هم من المناصير كما ذكره الجزيري والمحفوظ عند العمرو أن شياخة العمرو هي للثبيتات وواحدهم ابن ثبيت وهم شيوخ العمرو إلى يوم الناس هذا
ألم تقرأ ما كتبه الرحالة والكتاب حول ديار المساعيد والنفيعات ؟؟؟
اهنأ أخي سهل فإنني لا اعبأ باللذين يتقوقعون جامدين داخل النصوص ولا يوفقون بينها كما هو دأب سلفنا ولا أود أن أضيع وقتي في سرد أمثلة كثيرة متضاربة حول انساب القبائل وقد نال عتيبة حظها من ذلك فهل تأخذ بما ورد حول اسم عتيبة والعتيبات وتنزله على قبيلة عتيبة وهل تنزل الحلف منزل النسب ؟؟؟ إن كان الأمر كذلك فلا حاجة للحوار معك واخيرا مارايكم في نسبة عتيبة إلى شبابة كنانة فيبدو أن لكم اهتماما بالأنساب والسلام

أخي عين العقل
سلاما وتحية وبعد
هل زرت المساعيد في البدع ؟؟؟
هل سمعت روايتهم حول نسبهم ؟؟؟
هل قال المساعيد أنهم أشراف ؟؟؟
إنني أتحداك على الملأ أن تأتي بمسعودي واحد في البدع ينتسب إلى الأشراف أنعم وأكرم بهم
هل قال المساعيد أنهم من حويطات أبو طقيقة ؟؟؟
هات الدليل وانني أتحداك أمام الملأ أن تأتي بمسعودي واحد ينتسب إلى الحويطات .
إن المساعيد لم يدعوا يوما أن لهم صلة بالحويطات ولقد كانت للكثيرين من العجم كجورج أوغست فالن والعرب كالشيخ عاتق بن غيث البلادي أمانة مشهودة حينما نقلوا عن المساعيد في البدع أن لا صلة لهم بالحويطات . وسل صاحبك سهل فليطلعك على صورة وثيقة المحكمة الشرعية في تبوك بالمملكة العربية السعودية والتي قال فيها الأستاذ محمد علي العامر وكان قد نسب المساعيد إلى الحويطات في مقال نشره في جريدة اليوم السعودية قال : " بناءا على ما تأكد لي من شيوخ القبائل المجاورة لهم مثل بلي وبني عطية والعمران بأن المساعيد قبيلة لا ينتمون للحويطات والعزازمة بأي صلة سوى الجوار والاحترام المتبادل " أ . هــ ( رسائل ومسائل مجلد 4 ص207 )
هذا غيض من فيض
أخي عين العقل
يؤسفني أن أقول أنك كذبت بشأن مساعيد البدع والله تعالى حسيبك وهو المستعان على ما تصفون .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:18 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي