الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Apr-2007, 04:41 AM رقم المشاركة : 141
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو







منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

الاخ الكريم والباحث / النايع ..
ابدعت في هذا البحث واللي اعتبره منهلا حقيقيا واستفدت منه الشئ الكثير ..
ولا سيما بعض المداخلات ..
بارك الله فيك اخوي النايع ..
ووفقك الله ..
تحياتي ..















التوقيع
غير مقروء 21-Apr-2007, 12:01 PM رقم المشاركة : 142
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
ابو غازي
شكرا على مشاركتك القيمة
كون الاعرابي يسكن خارج المدن لامراء فيه
لكن هل الاعراب مرادف لكلمة البدو مطلقاً أم ان هناك فرق
بين استخدام كلمة البدو والأعراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لتكنى ايراد آية او حديث فيها كلمة الاعراب في سياق حسن
أعتقد ان الاعراب هي ماترادف الجانب السلبي في حياة الصحراء مثل الجهل والشدة في الكفر والتخلف
أما البدو فهي لغير ذلك
لذلك في الآية (وجاء بكم من البدو) وبقية الآيات (المخلفين من الأعراب) (الاعراب اشد كفرا)
أحتاج تعليق ايو غازي
كما اتمنى تثبيت الموضوع لان فيه مشاركات جديدة قيمة


ما اعرفه..ان البدو..والبداوه ..صفه لنمط معيشي..

اما الايه الكريمه الوارده في سورة يوسف..فتتحدث عن النبي يعقوب وابناءه.. وكانو بدو. من بني اسرائيل ..ولم يكونو عرباً..

فالاعراب..هم العرب اهل الباديه..هذا ولله اعلم..















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
غير مقروء 21-Apr-2007, 03:13 PM رقم المشاركة : 143
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

بداية نود أن نتطرق إلى جزئية تاريخية مهمة :
يذهب كثير من علماء الأجناس البشرية في أصل المسميات إلى أن اسم العرب والعبرانيين اشتق من كلمة ( عبر ) بمعنى قطع مرحلة طويلة من الطريق أو الصحراء ، والمعروف قديما أن العبرانيين ( بني اسرائيل) والعرب سكان الجزيرة العربية وبادية الشام من طبيعتهم أنهم ينتقلون ويرتحلون من مكان إلى مكان آخر ولذلك سموا الأعراب والعبرانيين خاصة عندما هاجرت الأقوام القديمة من الشمال إلى الجنوب وانتشروا في أرض الجزيرة العربية ومنهم قوم جديس وطسم وقوم عاد في الأحقاف وهذا يدل على انتشار وتفرق بني ابراهيم عليه السلام في الآرض وهم كما سبق العرب والعبرانيين.
ويذهب البعض من المؤرخين إلى أن اسم العرب يعود إلى يعرب بن قحطان ، ولكن هذه الفرضية يعارضها قدم اسم العرب الذي سبق يعرب بن قحطان حيث كان قدماء اليونانيين يطلقون على الجزيرة ( جزيرة العرب ).
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم الأنبياء العرب أربعة : هود وشعيب وصالح ونبيكم . والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى .
وهذا يعني أن مسمى العرب أقدم من هود وصالح وشعيب بحكم أنهم كانوا عربا في الأصل .. وأقدم من قبائل جديس وطسم و يعرب وقحطان.
وفي تفسير آيات القرآن الكريم عن الأعراب يقول معظم المفسرين أنهم البدو الرحل الذين ينتقلون من مكان إلى آخر وليس لهم مكان يستقرون فيه ولذا هم بعيدون عن المراكز الحضرية وعن اكتساب العلوم والمعارف وبالتالي يكون تقبلهم لكل جديد فيه صعوبة بالغة.

هذه المقدمة سقناها لندلل على أن الآعراب .. هم عرب لهم صفات معينة فرضتها عليهم طريقة معيشتهم وترحالهم وبعدهم عن الاستقرار والتحضر .. وأن هذا الانتقاد في القرآن لا يتعارض مع صفات البدو الأخرى من الشجاعة والكرم والحمية بل أشاد بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذي نشأ بين البدو وأخذ بعض صفاتهم .

لذا نرى أن القرآن الكريم يشيد ببعض الأعراب :

يقول الله تعالى :
( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم ). صدق الله العظيم

والسؤال هل البدو كلهم الأعراب الذين جاء وصفهم في القرأن الكريم.. والجواب .. ليسوا كلهم .. ولكن المقصود بالأعراب هم بدو العرب الغير مستقرين والمناوئين والذين لا يستطيع أن يسيطر عليهم الأمير أو الحاكم وبالذات في وقت انتشار الرسالة المحمدية ، والأعراب هم البدو المتمردون بطبعهم والذين لا تحكمهم قوانين .. وبذلك وصفهم الله سبحانه وتعالى بهذا الوصف ، واستثنى منهم الذين أسلموا لله سبحانه وتعالى ولرسوله كما ورد في الآية الكريمة.

ولنا عودة بإذن الله.















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
غير مقروء 21-Apr-2007, 06:33 PM رقم المشاركة : 144
معلومات العضو
عتــ بلجيك ــيبة
عضو ماسي
إحصائية العضو







عتــ بلجيك ــيبة غير متواجد حالياً

افتراضي تحياتي لكم

لاهنتم ياعيال..
على الحوار الطيب والمعلومات الأطيب















غير مقروء 21-Apr-2007, 10:59 PM رقم المشاركة : 145
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونستكمل ما بدأناه في الإجابة على استفسار المحب الصريح وهو :

الوجه الثاني:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
لكن هل الاعراب مرادف لكلمة البدو مطلقاً أم ان هناك فرق
بين استخدام كلمة البدو والأعراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولقد أجاد بعيد المرامع بقوله :اما الايه الكريمه الوارده في سورة يوسف..فتتحدث عن النبي يعقوب وابناءه.. وكانو بدو. من بني اسرائيل ..ولم يكونو عرباً.. فالاعراب..هم العرب اهل الباديه

وأجاد أبو الوليد بقوله : ولكن المقصود بالأعراب هم بدو العرب الغير مستقرين

فكلمة " البدو " .... أعم ..... من كلمة " الأعراب "
فكل أعرابي بدوي .... وليس كل بدوي أعرابي
فالبدو يكونوا من العرب ومن غيرهم
مثل قبائل الأمازيغ الذين يعيشون في أعماق الصحراء الكبرى
ومثل قبائل الطوارق أو الملثمون أو الرجال الزرق، والذين يعيشون كبدو رحل في الصحراء الافريقية
( وان كان هناك من يقول بان الامازيغ هم الطوارق )
فهؤلاء ينطبق عليهم وصف البدو
أما الأعراب فهم بادية العرب خاصة ولا تطلق على غيرهم


يقول شيخ الاسلام ابن تيمية في هذا السياق :
لفظ الأعراب هو في الأصل اسم لبادية العرب فإن كل أمة لها حاضرة وبادية ، فبادية العرب الأعراب ، ويقال إن بادية الروم الأرمن ونحوهم ، وبادية الفرس الأكراد ونحوهم ، وبادية الترك التتار ونحوهم
انتهى كلامه

وتقبل تحياتي















غير مقروء 21-Apr-2007, 11:01 PM رقم المشاركة : 146
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعيد المرامع مشاهدة المشاركة
ابوغازي..كما عهدناك..لاعدمناك..

مشاركات من الوزن الثقيل ..
منكم نستفيد يابعيد المرامع
تحياتي















غير مقروء 21-Apr-2007, 11:03 PM رقم المشاركة : 147
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النايع مشاهدة المشاركة
شكر خاص لشيخنا الفاضل

ابو غازي
الشكر موصول لك على هذا الموضوع القيم
ونعتذر عن تفرعنا واستطرادنا في موضوعات
ليست هي صلب الموضوع الأصلي















غير مقروء 21-Apr-2007, 11:06 PM رقم المشاركة : 148
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد مشاهدة المشاركة

بداية نود أن نتطرق إلى جزئية تاريخية مهمة :
يذهب كثير من علماء الأجناس البشرية في أصل المسميات إلى أن اسم العرب والعبرانيين اشتق من كلمة ( عبر ) بمعنى قطع مرحلة طويلة من الطريق أو الصحراء ، والمعروف قديما أن العبرانيين ( بني اسرائيل) والعرب سكان الجزيرة العربية وبادية الشام من طبيعتهم أنهم ينتقلون ويرتحلون من مكان إلى مكان آخر ولذلك سموا الأعراب والعبرانيين خاصة عندما هاجرت الأقوام القديمة من الشمال إلى الجنوب وانتشروا في أرض الجزيرة العربية ومنهم قوم جديس وطسم وقوم عاد في الأحقاف وهذا يدل على انتشار وتفرق بني ابراهيم عليه السلام في الآرض وهم كما سبق العرب والعبرانيين.
ويذهب البعض من المؤرخين إلى أن اسم العرب يعود إلى يعرب بن قحطان ، ولكن هذه الفرضية يعارضها قدم اسم العرب الذي سبق يعرب بن قحطان حيث كان قدماء اليونانيين يطلقون على الجزيرة ( جزيرة العرب ).
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم الأنبياء العرب أربعة : هود وشعيب وصالح ونبيكم . والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى .
وهذا يعني أن مسمى العرب أقدم من هود وصالح وشعيب بحكم أنهم كانوا عربا في الأصل .. وأقدم من قبائل جديس وطسم و يعرب وقحطان.
.

أتمنى أن تجد متسع من الوقت لتتحفنا بمزيد بحثٍ حول هذه الجزئية الهامة















غير مقروء 22-Apr-2007, 04:33 PM رقم المشاركة : 149
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غازي مشاهدة المشاركة
أتمنى أن تجد متسع من الوقت لتتحفنا بمزيد بحثٍ حول هذه الجزئية الهامة
ي

ماشاء الله عليك يا بو غازي لا يزاد عليك في ما تفضلت به ..
بإذن الله سيكون لنا عودة ولكن في موضوع مستقل حتى لا تختلط الآوراق وتضيع الفكرة الأساسية لموضوع كاتبنا المبدع ( النايع ) .
وكما تعرف هذه المواضيع حساسة ومتشابكة مع بعضها وتحتاج إلى دقة في الطرح.
.















غير مقروء 23-Apr-2007, 12:32 PM رقم المشاركة : 150
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

أبو غازي ...ابو الوليد ....بعيد المرامع
اشكركم على التعقيب حول ماطرحته من اشكال ..

لكن لازال في السلاح ذخيرة ..
في الحقيقة ان نقولات العلماء والمشايخ على راسي لكن نص العالم أو الشيخ ليس مقدس بنفسه لأنه يكتسب قدسيته من الأدلة الشرعية اللي يعتمد عليها واذا كان لايوجد دليل فقد يكون هذا النقل رأيا شخصياً له قابل للأخذ والعطا فنصوص العلماء يستدل لها ولايستدل بها
وبعض ماينقل في الكتب أحيانا غير دقيق مثل اطلاق لفظة العرب المستعرب على العدنانيين !!! وربما كان تعميم لفظة الأعراب على كل البادية من هذا الجنس !!!

فدونكم يامشايخ بعض الاشكالات التي تدل على أن لفظة الأعرابي مذمومة
ولاترادف كلمة بدو (حسب زعمي طبعاً:d
ودليلنا على هذا نصوص شرعية ولغوية

النصوص اللغوية
كان اهل البادية يفهمون هذا بفصاحتهم أن لفظة أعراب فيه مسبه ومنقصة لهم لهذا ورد في كتب اللغة في لسان العرب وغيرها وروي عن علماء اللغة مشاهدة من هؤلاء الذين يطلق عليهم أعراب (انه اذا قيل له أعرابي سخط واذا قيل لهم عرب فرح!!) وهؤلاء هم افصح الناس وكلامهم الذي يتداولونهم يعتبر مراجع للغة الفصحى(راجع لسان العرب وغيره

النصوص الشرعية
ماورد في في الأحاديث أن( التعرب بعد الهجرة من الكبائر) لاحظ لفظة (التعرب)يعني الرجوع لحياة الأعراب التي تتناقض مع الاسلام وهذه التعرب لايعني البادية لأنه لفظة اعرابي يعني الجانب السلبي المتصادم مع الاسلام يدل أنه التعرب بعد الهجرة الذي هو من الكبائر ليس المقصود به حياة البادية التي هي السكنى في البادية يدل لهذا التفريق ماورد في صحيح البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع أنه دخل على الحجاج فقال : يا ابن الأكوع ارتددت على عقبيك ؟ تعربت ؟ قال : لا ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لي في البدو . رواه البخاري ( 6676 ) ومسلم ( 1826 ) .
فهذا الصحابي يفرق بين التعرب (عيشة الاعرابي) والبداوة
فالبداوة بعد الهجرة مأذون فيها لكن التعرب بعد الهجرة من الكبائر
كذلك ماورد في سورة الأحزاب من وصف المنافقين بأنهم (يودو لو أنهم بادون في الأعراب ) يعني أن حياة الأعراب ليست نفاق بل هي أمنية للمنافقين !!
كذلك ماورد في الأحاديث المتواتره انه في آخر الزمان أفضل المعاش هو رعي الغنم وتتبع مواضع القطر (حياة البادية المعروفة ) فكيف تكون حياة البادية هذه محمودة ومأذون فيها في بعض الأحاديث وفي انصوص أخرى يتعبر من الكبائر ومن المخلفين؟؟
السر هو التفريق بيت لفظة الأعراب والبدو
لنا عودة















آخر تعديل طلال الروقي يوم 23-Apr-2007 في 12:38 PM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:42 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي