الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Apr-2007, 01:41 PM رقم المشاركة : 151
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

ماعليش يالنايع ابوغازي لوى الموضوع بس لوية جت على التمام نعطي مشايخ عتيبة فرصة يالنايع فالعتبان غير شكل حتى مطاوعتهم غير

ابو غازي وابوالوليد ... صح لسانكم مليون ونتمنى لكم الخير وامتعتونا بعلمكم وتأصيلكم للموضوع ...
ولكن ....
اسمحولي انا بصير بصف المحب الصريح فهو اصولي وعندما قال "ان نصوص العلماء يستدل لها ولايستدل بها " فهو بذلك يستخدم سلاح خطير ولكنه دقيق وضربته والموت يادافع البلا ...
ولكن من حقنا نسأل المهيب المحب هل من سلف ؟ عدد لنطمئن ؟ ولك ان تقول سلفي الكتاب والسنة وكفى ! فلا دور حينئذ !
الموضوع شيق واخذ يطول في الاعماق وازادنا متعة فنطلب الاستمرار والمناظرة بشكل مفتوح وقلوب مطمئنة !
جزاكم الله خير جميعا ولا يفوتني شكر الاستاذ خالد صاحب مداخلة سفر الحوالي وايضا مداخلة الاعرابي عفوا اقصد البدوي بعيد المرامع















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
غير مقروء 23-Apr-2007, 02:25 PM رقم المشاركة : 152
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
فدونكم يامشايخ بعض الاشكالات التي تدل على أن لفظة الأعرابي مذمومة
ولاترادف كلمة بدو (حسب زعمي طبعاً:d
نعم يا لمحب الصريح
كلامك سليم مائة بالمائة وكل عربي يتضايق جدا من كلمة أعراب ، أتدري لماذا ؟
لأنها ارتبطت بتفسير آيات القرآن الكريم بشكل خاطيء ربما.
فليس كل الأعراب صفاتهم ذميمه .. كما أن ليس كل البدو أعراب .
فالأعراب لهم سمات تميزهم مما أطلق عليهم كلمة أعراب . وإلا لأطلق عليهم القرآن الكريم البدو مثلما أطلقها على قوم يعقوب عليه السلام.
أذن هناك فرق بين البدو والأعراب في بعض الصفات والطباع. كما أن هناك فرق بين الحضر والريفيين الذين يشبهون الحضر في استقرارهم فقط .
تحياتي















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
غير مقروء 23-Apr-2007, 04:47 PM رقم المشاركة : 153
معلومات العضو
ضنا ال شايب
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ضنا ال شايب غير متواجد حالياً

افتراضي

لاحول ولا قوه الا بالله
كل علماء الانساب يقولون ان العرب نسبه لجدنا يعرب بن قحطان والي مهوب من يعرب مهوب عربي
حكم يعرب الجزيره واطرافها وسمو اللذين في حكمه بالعرب وهم عاد وطسم وجديس وعمليق وغيرهم















غير مقروء 23-Apr-2007, 09:10 PM رقم المشاركة : 154
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم ولد الشايب حفظكم الله جميعا يا أبناء الشايب
الموضوع أبحاث ودراسات وليست فقط كلام على عواهله.
الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : الأنبياء العرب أربعة .. منهم هود عليه السلام وصالح عليه السلام وشعيب عليه السلام.
فهل هود عليه السلام من أبناء يعرب بن قحطان ؟
للمعلومية قوم عاد عاشوا في اليمن وبنوا حضارتهم في اليمن ، واليمن معروف بحضاراته على مدى حقب التاريخ .. يعني الموضوع ليس فيه عنصرية كما يتهيأ لبعض القراء
وإنما ابحاث ودراسات علمية وتواريخ وليست حمية قبائل .
هل هؤلاء الأنبياء من سلالة يعرب بن قحطان ؟
ومن أين أتت جدس وطسم وهل حكمهم يعرب المذكور .. أم أن جدس وطسم قبيلتين متناحرتين كما ذكرت معظم الروايات.
تحيتي وتقديري















غير مقروء 23-Apr-2007, 11:13 PM رقم المشاركة : 155
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
نعم يا لمحب الصريح
كلامك سليم مائة بالمائة وكل عربي يتضايق جدا من كلمة أعراب ، أتدري لماذا ؟
لأنها ارتبطت بتفسير آيات القرآن الكريم بشكل خاطيء ربما.
يعني كل العرب فهمو كلمة أعراب انها صفة نقص وذم لأن الآيات والأحاديث وردت فيها هذ ه اللفظة في سياق الذم!! عشان كذا كل العرب يتضايقون من كلمة اعرابي ولو كانت هذه اللفظة تعنيمجرد الحل والترحال مثل لفظة البدو كان استخدمت بكثرة مثلها بدون حرج
حتى الآية(ومن الاعراب من يؤمن ......) في الحقيقة في سياق الذم لانه علشان بعضهم مجرد الايمان يحتاج اثبات هذا يعني الأصل في الاعراب غير الايمان















غير مقروء 23-Apr-2007, 11:27 PM رقم المشاركة : 156
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ولكن من حقنا نسأل المهيب المحب هل من سلف ؟ عدد لنطمئن ؟ ولك ان تقول سلفي الكتاب والسنة وكفى ! فلا دور حينئذ !
الموضوع شيق واخذ يطول في الاعماق وازادنا متعة فنطلب الاستمرار والمناظرة بشكل مفتوح وقلوب مطمئنة !
جزاكم الله خير جميعا ولا يفوتني شكر الاستاذ خالد صاحب مداخلة سفر الحوالي وايضا مداخلة الاعرابي عفوا اقصد البدوي بعيد المرامع
حياك الله مدامك في صفي ولاتنسى اذا حصلت كتاب والا نقل تشوتها علينا في الخاص
وزي منت شايف الربع ثلاث جبهات وكل واحد يمغطني برد هذا طوله وتحويلات حتى ابو غازي مفرغ اشرطة سعد البريك قبل 15سنه وجايبها اشواهم بعيد المرامع يناقش الفكرة في سطرين وكثر خيره
بالنسبة للسؤال
مافهمت السؤال ؟؟
بس اذا كنت تقصد ان من سبقني بالتفريق
اقول ياطويل العمر سبقني الصحابة واللي هم أقوى من فهم النصوص الدينية
لاحظ قول الصحابي عندما سأل هل تعرب؟؟؟قال (لا ولكن الرسول اذن لي في البدو) فهناك فرق في البدو ولفظ الأعراب وسبقني البادية الصرحاء اللي تنقل منهم اللغة اللي كانو يسخطون ممن يقول لهم اعراب؟؟؟
وأي شخص يتامل النصوص الدينية يجدها تقدح في لفظ الاعراب واذا كان السياق حسن جاء لفظ البدو والبادية؟؟؟

بعدين لابد من التفريق اذا كان المسألة في اللغة مثل هذه القضية فتعرف ان اللغة علم وسيلة وفي بعض المواضع لاتبحث بحث دقيق بتعمق ومصدرها السماع فقط وقد اوردت ماورد في كتب لغة عن موقف هؤلاء البادية من لفظة الاعراب

ففي كتب الشرع ويؤخذ منها مايكفي الحاجة مثل هذا الموضع مثل من يقول أن الأعراب هم البادية فهو يعتبر جزء من الصحة لان الاعراب هم يرحلون وينزلون مثل البادية لكن المسمى يطلق على الجانب السلبي من هؤلاء الرحل الذين هم اشد كفرا ونفاقاً ومخلفون ويتمنى عيشتهم المنافقين والعودة لحياتهم بعد الايمان من الكبائر لكن العودة لحياة البادية مأذون فيه بل محمود في زمن الفتن















آخر تعديل طلال الروقي يوم 23-Apr-2007 في 11:32 PM.
غير مقروء 24-Apr-2007, 01:04 AM رقم المشاركة : 157
معلومات العضو
وليد
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


وليد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى وليد إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى وليد
افتراضي

طبعاً مشاركة ملطوشه من احد المواقع

أم سنبلة المالكية

اخوة أسلم من خزاعة أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة أخبرنا محمد بن عمر حدثني عبد الله بن جعفر عن عبد الرحمن بن حرملة عن عبد الله بن ينار عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت لما قدمنا المدينة نهانا رسول الله أن نقبل هدية من أعرابي فجاءت أم سنبلة الأسلمية بلبن فدخلت به علينا فأبينا أن نقبله فنحن على ذلك إلى أن جاء رسول الله معه أبو بكر فقال ما هذا فقلت يا رسول الله هذه أم سنبلة أهدت لنا لبنا وكنت نهيتنا أن نقبل من أحد من الأعراب شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذوها فإن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا ونحن أهل قاريتهم إذا دعوناهم أجابوا وإن استنصرناهم نصرونا صبي يا أم سنبلة فصبت فقال ناولي أبا بكر فشرب ثم قال صبي فصبت فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال صبي فصبت فناوله عائشة فشربت فقالت عائشة وابردها على الكبد كنت نهيتنا أن نأخذ من أعرابي هدية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا ونحن أهل قاريتهم إن دعوناهم أجابوا وإن استنصرناهم نصرونا

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...CID=113#TOPTOP















غير مقروء 24-Apr-2007, 06:03 PM رقم المشاركة : 158
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا
بارك الله فيك ياوليد مشاركة في الصميم
النقل من كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد
وفيه ان الخلط بين لفظة الأعراب والبدو قد حصل في القرون الفاضلة فكيف بمن اتى بعدهم؟؟
والسؤال على هذا النقل ؟
لمذاهدية الاعرابي مرفوضة مع ان قبول الهدية سنة؟؟
لماذا الهدية من الاعرابي منهي عنها لكن هدية اهل البادية تقبل؟؟؟















آخر تعديل طلال الروقي يوم 24-Apr-2007 في 06:07 PM.
غير مقروء 24-Apr-2007, 11:56 PM رقم المشاركة : 159
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو





التوقيت


ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
اقول ياطويل العمر سبقني الصحابة واللي هم أقوى من فهم النصوص الدينية
لاحظ قول الصحابي عندما سأل هل تعرب؟؟؟قال (لا ولكن الرسول اذن لي في البدو) فهناك فرق في البدو ولفظ الأعراب وسبقني البادية الصرحاء اللي تنقل منهم اللغة اللي كانو يسخطون ممن يقول لهم اعراب؟؟؟
وأي شخص يتامل النصوص الدينية يجدها تقدح في لفظ الاعراب واذا كان السياق حسن جاء لفظ البدو والبادية؟؟؟
المحب الصريح ..... يا أيها البدوي
انتبه من القفز لاستنتاجات .... دون الرجوع لما كتب من شراح الحديث


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
يعني كل العرب فهمو كلمة أعراب انها صفة نقص وذم لأن الآيات والأحاديث وردت فيها هذ ه اللفظة في سياق الذم!! عشان كذا كل العرب يتضايقون من كلمة اعرابي ولو كانت هذه اللفظة تعنيمجرد الحل والترحال مثل لفظة البدو كان استخدمت بكثرة مثلها بدون حرج
حتى الآية(ومن الاعراب من يؤمن ......) في الحقيقة في سياق الذم لانه علشان بعضهم مجرد الايمان يحتاج اثبات هذا يعني الأصل في الاعراب غير الايمان
أبك أنت وش جاك .... هد الرمي شوي .... خلنا نعرف نرد

الله سبحانه وتعالى يثني على عباده المؤمنين ..... من الأعراب ومن غيرهم
فلا تلوي أعناق النصوص
أعطني قول من قال أن السياق هنا سياق ذم ؟؟؟
من قال بهذا من العلماء ؟؟؟

أنا أقول هو سياق مدح وثناء .... بدليل نص الآية ... واستشهادا بكلام شيخ الاسلام
فالله تعالى يصفهم بالايمان والبر ويعدهم بدخول الجنة
وأنت تقول السياق ذم ؟؟؟
كيف يكون هذا ؟؟؟

نعيد ونكرر لفظة الأعراب في ذاتها ليست مذمومة
وتأتي في سياق الذم وتأتي في سياق المدح


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
حتى الآية(ومن الاعراب من يؤمن ......) في الحقيقة في سياق الذم لانه علشان بعضهم مجرد الايمان يحتاج اثبات هذا يعني الأصل في الاعراب غير الايمان
أنت تقول بعضهم مجرد الايمان
وسؤالي: ماذا عن البعض الآخر ؟
ننتظر جوابك















غير مقروء 25-Apr-2007, 12:28 AM رقم المشاركة : 160
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو





التوقيت


ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
بس اذا كنت تقصد ان من سبقني بالتفريق
اقول ياطويل العمر سبقني الصحابة واللي هم أقوى من فهم النصوص الدينية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
وفيه ان الخلط بين لفظة الأعراب والبدو قد حصل في القرون الفاضلة فكيف بمن اتى بعدهم؟؟
عجيب والله
شوي الصحابة أقوى في فهم النصوص
وشوي الصحابة خلطوا في فهم النصوص

أنت من يوم تركت الإشراف .... وأنا خايفن عليك
من كثرت اختلاطك بالاعراب ( بس لا تقول اني ذميت الاعراب الان )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
لمذاهدية الاعرابي مرفوضة مع ان قبول الهدية سنة؟؟
لماذا الهدية من الاعرابي منهي عنها لكن هدية اهل البادية تقبل؟؟؟
ما رأيك أن تبحث هذه المسألة وتأتينا بجوابها
ونكون لك من الشاكرين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد مشاهدة المشاركة
طبعاً مشاركة ملطوشه من احد المواقع

أم سنبلة المالكية

اخوة أسلم من خزاعة أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة أخبرنا محمد بن عمر حدثني عبد الله بن جعفر عن عبد الرحمن بن حرملة عن عبد الله بن ينار عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت لما قدمنا المدينة نهانا رسول الله أن نقبل هدية من أعرابي فجاءت أم سنبلة الأسلمية بلبن فدخلت به علينا فأبينا أن نقبله فنحن على ذلك إلى أن جاء رسول الله معه أبو بكر فقال ما هذا فقلت يا رسول الله هذه أم سنبلة أهدت لنا لبنا وكنت نهيتنا أن نقبل من أحد من الأعراب شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذوها فإن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا ونحن أهل قاريتهم إذا دعوناهم أجابوا وإن استنصرناهم نصرونا صبي يا أم سنبلة فصبت فقال ناولي أبا بكر فشرب ثم قال صبي فصبت فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال صبي فصبت فناوله عائشة فشربت فقالت عائشة وابردها على الكبد كنت نهيتنا أن نأخذ من أعرابي هدية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أسلم ليسوا بأعراب هم أهل باديتنا ونحن أهل قاريتهم إن دعوناهم أجابوا وإن استنصرناهم نصرونا

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...CID=113#TOPTOP
لو تتكرم أيضا وتأتينا بشرح الحديث
فستكون قد أسديت لنا خدمة جليلة















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:28 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي