![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||||
|
![]() حي الله محمد موضوع رائع بصراحه لايوجد شاعر لا يتطرق للقبائل ولكن هناك تطرق يكون مقبول اذا جاء باسلوب فكاهي مثل اسلوب الزلامي تجد حتى خصمه يضحك وهذا الشي تجده دائما في محاورات الزلامي مع القرقاح. وهناك اسلوب لا يقبل وهو سب علني بكل عنصريه وهذا نلاحظه في بعض الشعراء الشباب . اما الشاعرين الذين ذكرتهم فهم من أقل الشعراء تطرقا لذلك وخصوصا ابن عياد ونتمنى الإقتداء بهم من البعض هداه الله .
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||
|
![]() بيت ابن عياد واضح الكلام والنزول فيه , وأذا لم تفهمه أسأل أقرب واحد لك يفهم في الشعر سيخبرك . ويذكرني هذا الكلام بمن ينزه الشاعر صياف الحربي رحمه الله عن الدخول وطرق مثل هذه المعاني , بالفعل الشعراء الكبار لايطرقونها بشكل واضح مثل من ابتليت بهم الساحة من شعراء اليوم , لكن يضعونها كتمريرات على بعضهم , وبعضهم يضعها بشكل حانق ولو كانت مخفية , وسمعت ليس بيت واحد بل طاروق كامل مخصص لهذا الأمر من صياف . ليس صياف رحمه الله لوحده بل إغلب شعراء جيله يتناولون هذا الأمر بشكل او بآخر لكن بطريقة تختلف كلياً عن مهاترة ونزول شباب اليوم . ميزة هذه المعاني أنهم يلبسونها ثوب حسن وفي لفظ نظيف وبعيد عن النزول , لكن تخفي خلفها الوجه الآخر قد يعتبر هذا ليس نزول بحكم نظافة اللفظ والثوب النظيف الذي كساها , لكن شعراء اليوم نزول في ظاهره وباطنه ومهاترة واسقاط لهيبة المحاورة واسماع العقلاء والمتابعين من الجمهور والصغار بكلام لايليق . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | ||||
|
![]() اقتباس:
ابن عباد أنت متناقض !!!! الحين اوردت بيت لمصلح تقول انه مقلب ونحن نتكلم عن المعاني القبليّة هذا أولا !!! ثانيا : تقول ان بيت مصلح بن عياد ملغم ولكنه غامض صحيح او لا .... بعد ذلك تمدح سوار الذّهب وتقول انه يتطرق لمثل هذه المعاني والشعراء القديمين ايضا وتكون لها حلاوه ..... إلخ الحين بيت مصلح من نفس سياق البيوت اللي تقول كان يمررها الشعراء القدماء ولكن انت تريد تعذرب في هذين العلمين ولا تعلم كيف عموما انت تبي تطرح اسم سوار الذّهب وتخبّطت في طريقة كتابتك ولا تنلام !! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||
|
![]() والله اني كرهت سوار الذهب ولاشفته في قناه غيرت
كل سبايب المريض اللي يمدحه ويمجده ويبي يفرضه علانا فرض |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | |||
|
![]() شاكر لك يابن روق على هالموضوع الرائع .. وأسلوب طرحك .. ![]() وبالنسبة لي .. أنا معجب بالقرقاح كثيرا كثيرا .. فلا أذكر محاورة تدنَا فيها .. وصحيح إنَه يتحمًس عند ربعه .. وهذا ماهو عيب .. وخصوصا القرقاح ماينقص حق القبيلة الأخرى .. بل يمجدَها ويمجَد قبيلته وهذا اسلوب جميل واسلوب الشعراء القداما .. ولن تتغيَر صورتي للقرقاح .. وكذالك ابن عيَاد .. لم أذكر له محاورة قد يكون فيها ماذكرت .. وقد يكون ذالك بسبب قلة ظهوره أو قلَة متابعتي له .. والشاعر ابراهيم الشيخي .. يكفيه شهادة الزلامي .. [ بأنَه سيسحب البساط من تحت الشعراء الكبار ] .. تحيتي يابن روق |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | |||
|
![]() كلام رائع ومنطقي جدا بارك الله فيك
وشخصيا احب المزوح في حدود الادب والفكاهة بدون التعنصر والاساءة المتعمده والصريحة .. مثل اغلب محاورات حبيب والزلامي والسناني والهاجري تحياتي لك يالقرم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | |||
|
![]() الى العقلاء فقط .
كاتب الموضوع جعل الأمر على مسارين : وقال حرفياً (( من النادر ان يسبون القبايل ومن النادر يصدر كلام ساقط )) لذلك رديت عليه بكلا المسارين . بإن مصلح بن عياد مثله مثل بقية الشعراء يصدر منه كلام ساقط وأعطيت مثال محاوراته مع مستور , وقلت أن القرقاح قد يمنعه تدينه من الكلام والتمرير الساقط لفظاً ومعنى وأن لم أكن أتابعه جيداً لكن قد يكون تدينه مانعاً له . ثم المسار الثاني وهو اللعب القبلي والتاريخي ومايلحق به من معاني , قلت لايوجد شاعر سواء القرقاح أو ابن عياد او غيرهم لايطرق هذه المعاني لأن أصل الملعبة كانت موقف قبيلة ودفاع عنها في المحافل واستمر هذا الأصل بشكل أو بآخر وأن خفت وقفة القبيلة وأصبحت فقط لكسب تعاطف الجمهور من هذه القبيلة لاغير . عساكم فهمتوا يامن تعارضون لمجرد المعارضة . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | ||||
|
![]() اقتباس:
مدري على اي اساس تفسر البيت كذا البيت يقول حجتـي وردتهـا للعـد وحبالـي مفـتـل=والعصيمـي شـاب راسـه بيـن كان وبين ماني لو سلمت جدلا في كلامك كيف يقول ابن عياد حجتي وحجتي مؤنث يعني البيت يصير ضده ميه بالميه |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 30 | ||||
|
![]() اقتباس:
ماهي على ظنك ابد . كلمة ثانية في نفس البيت . |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |