تسلمون احبابي
احببت اوضح نقطة هامه وهو اني مجرد هاوي ومتابع وشغوف بهذا الفن وهو العرضة الجنوبية ولا املك اي خلفية كي افتي بشكل علمي موثق عن الشعر وبحوره واوزانه وهل العرضة الجنوبية بطريقتها تنتمني الى الشعر ام لا فهذا مرده الى رواد الشعر العربي منذ نشأته الى اليوم فلا بد من توضيح هذا الامر..
ولكي نتجاوز هذه النقطة ونزيح الستار عن اكبر العقبات في تقبل هذا الفن او اللون التراثي لنعتبره اخواني مجرد لون شعبي يخص منطقة معينه وعلينا معرفة اسراره وقوانينه وفي النهاية تقبله ورفضه متاح للجميع فأنا اعرف بعض ابناء الجنوب لا يستهويهم هذا اللون ومغرمين حد الثماله بالشعر المغنى حتى وهو ينطبق عليه ما ينطبق على شعر العرضة من بعده عن شروط الشعر او القصيد النبطية في وجود قافية ثابته في كل بيت.
نقطة اخرى هامه احب اوضح التالي:
كل قصيدة من قصائد العرضة لها وزن معين وأنا مسؤول عن هذا الكلام اي قصيدة لا تمشي على وزن فهي مكسوره مثلها مثل أي قصيدة نبطية ولكن الاشكال ان الطروق في قصائد العرضة تختلف عن القصيدة النبطية فلا تتوقعون ان تجدون القصيدة العرضوية المكونه مثلا من 5 بيوت تكلون كلها على وزن واحد فلو مشى على وزن اول بيت لما استطاع ان يستمر على طرق او لحن القصيدة.
مثلا هذا بدع للشاعر عبدالواحد
صحيح للأجودي عما وخالا وجد
ان كان ماجاء مثل خاله يجي مثل ابوه
والى بغى ينحرف عن سكة الطيبين
ابت عليه العروق اللي سكنها دمه
وابت عليه البيوت اللي تربى بها
فهذي كلها تمثل قصيدة بدع والرد لا احفظه ولكن كان بنفس الوزن ولكن بشقر الكلمات الاخيرة.
المهم لا تلاحظون ان القصيدة ليست على وزن واحد فالابيات الثلاثة على وزن والبيتين الاخيرين زايدين حرف وهذا من متطلبات مسايرة اللحن او الطرق
قصائد العرضة جمالها في سماعها صوتيا بألحانها وطروقها الكثيرة ولكن عند الكتابة تفقد الكثير من جمالها فأنا لا احبذ كتابة او تدوين قصائد العرضة كتابة بل التدوين الصوتي افضل واجمل .
من ادبيات هذا الفن هو ان البدع والرد بين المتحاورين فيه بعض المرونه كي لا تحاكم منكم بطريقة خاطئة فمثلا
الشاعر بأمكانه ان يفرش البدع ويجهز الرد لزميله فيكون الهدف هو خدمة زميله في رده سواء في قصيدة مدح لأصحاب الحفل او في رد على شاعر آخر في محاوره
احيانا يكون المتحاورين اربعة شعراء فيكون هناك فريقين البادع والرداد في طرف والطرف الاخر فيه بادع ورداد
احيانا يكون الشعراء اثنين على اثنين في المحاورة والمعاني
واحيانا يكون كلهم على شاعر واحد لأنه استفزهم كلهم او ليس مرغوب منهم جميع
واحيانا يكون البادع يحاور البادع في الطرف الاخر مثل الرباعية في المحاورة والرداد عليه محاورة الرداد في الطرف الاخر ومكمن الصعوبة في تطويع الشقر للرد على معنى الزميل في الطرف الاخر.
احيانا يكون النقاش فقط بين شاعرين فقط والشاعرين الاخرين مجرد مكملين لهم بدون معنى بينهم وكل هذا موجود وهو مسموح به ظمن ادبيات هذا الفن فعلى الجميع معرفة هذا كي لا يجي واحد ويحاكم كل محاورة او قصيدة على اساس مانشاهده في القلطة من ضروية وجود معنى في كل بيت .
بالنسبة للأتيان بكلمات او قوافي لاتشقر فهذا عيب والشاعر اللي يجيب مثل هذه الكلمات لا يعتبر مجيد لهذا الفن وهو عيب يخصه ولايمكن تعجيز شاعر بهذه الطريقة .
الشقر ليس ضروري في بعض الاوقات فالمعنى اهم وهناك شعراء كثيرون يتجاوزن الشقر من اجل اكمال المعنى او كون الكلمة لا تشقر .
تروض الشقر مع الاتيان بالمعنى بشكل سلس وبكلمات فيها ترابط وجزاله هي تخصص الشعراء الكبار فمثلا هنا بدع للشاعر محمد بن حوقان استفز به كل الشعراء اللي معه وهم اربعة كلهم من زهران والحفلة كانت عند غامد فلا غرابة ان تشاهده وحيدا وكل الشعراء بمافيه الشاعر اللي يرد عليه (كلهم ضده)
فمثلا اقرأوا البدع وشوفوا الشاعر عبدالله البيضاني الزهراني كيف طوع الرد مع الشقر من اجل الرد على الشاعر محمد حوقان
البدع من أبن حوقان :
يا ولد حوقان وش وهقك بين زهران
والله أني شايف أثنين منهم محتزيـن
واحد بيديه عكـاز والثانـي عصـاه
اما انا لو بعتـزي م اعتزيـت إلا بغامـد
وأصدر أحكامي وجلّي الهموم وتنجلي .
الرد من البيضاني :
كان لك صورة بقلبي سناها يزهـران
لونها من بد جمع الصور يلمع وزين
أما ما زلت أبتغالي مغالاة ألعصـاه
فأنا باقطع وصالك بسيفاً كان غامد
لكن ودي بالحقائق تبـان وتنجلـي .
والمحاورة استمرت بوجود ثلاثة شعراء آخر من زهران هم صالح اللخمي وعبدالواحد وهذال العدواني ولكن لو تلاحظون قصيدة محمد حوقان وكيف رد عليه البيضاني على نفس المعنى مع الالتزام بالشقر فهو يقول لمحمد انه كان لك صورة رائعة عندي ولكن مادمت تمردت علينا فسوف اقطع العلاقة واهجوك ولكن بعدما تبان الحقائق وتعرف الاسباب ورى قصيدتك هذي....؟؟؟
فتهمة ان الشقر دائما يكون على حساب المعنى غير صحيح على الأقل عند الشعراء الكبار ولكن اعترف بوجود مثل هذا عند كثير من الشعراء وانصاف الشعراء الذين ابتليت بهم الساحة.
هنا محاورة رائعة حضرتها شخصيا قبل عامين في قصر الخيال في غامد بين وكان النقاش الرائع بين الشاعر ابراهيم الشيخي والشاعر الكبير عبدالله البيضاني الزهراني وترتيب الشعراء كالتالي
البدع ابراهيم الشيخي ويكمل معها ويشقر له الشاعر عبدالله بن عقاب الذبياني
البدع في الطرف الثاني عبدالله البيضاني ويكمل معه ويشقر ابياته الشاعر الدكتور عبدالواحد بن سعود
سماع ممتع للجميع
البيضاني=
شفت سمن البرور وشفت سمن العلب=
شي يداوي القلوب وشي يزيد العطب=
لاتكثر عليّ نصايحك ياطبيب=
اللي اجسادهم فيها التعب والبطاله=
يشربون السمن مجدوح وبواردي=
عبدالواحد=
منت لاحق مع اهل المورثه ولع لب=
نم على الشوك ولا في فراش العطب=
انت طبيت مانسمع لرجلك طبيب=
اللي صاب الهدف ماهو من اهل البطاله=
واللي اخطأ الهدف قناص وبواردي=
الشيخي=
ماعرفنا الغموض ولافهمنا السبب=
ناس تحت الحصار وناس تحت الطلب=
كل غمة تزول وفرج الله قريب=
ارتدي ثوب وارمي ثوب وآخذ بداله=
لكن الجايع المحروم وش يرتدي=
الذبياني=
ماعد ادري بيوتك مدح ولا سبب=
مثل من يحذف اللوزه ويحتط لب=
ماجفيت البعيد ولاجفيت القريب=
لكن اشره على اللي صايحي مابداله=
فزعته ماتقيم الطايح المرتدي=
البيضاني=
اعتبر نفسك اسطورة بلاد العرب=
تحت عمق البحور وفوق متن السحب=
وآنا وجهي على الجمهور ماهو غريب=
ثمن الهرج ولا اصمت وصمتك جماله=
وآنا بعدين بآفهّمك وش مقصدي=
عبدالواحد=
يارجال الشيم والقبيله والعرب=
لايطيح العلم والجيش لاينسحب=
يمكن الشمس تشرق من محل الغريب=
الهريري من البارح تهادر جماله=
وآنا رجال لامسرف ولامقصدي=
الشيخي=
يالله اليوم لاعرضتنا للنشب=
من متى صرت تقرا في امهات الكتب=
صمتنا مايعيب وهرجنا مايعيب=
آنا ماعيني اسكّتك وآقول جزى له=
ياخي اهرج وسولف والبساط احمدي=
الذبياني=
لا كبرنا وشبنا مابنرجع نشب=
يالفؤاد الغفول لمالك الملك تب=
والبيوت الوثيقة ساسها مايعيب=
اترك الهزل وآثمن بيوت الجزاله=
مثلما ان القصر يسقف بساط احمدي=
البيضاني=
مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب=
واضحك مرات وآنا باتفجّر غضب=
وانت عاقل وتدري بالخطأ والصويب=
وآنا بعطيك كلمة صدق ماهي خياله=
مامرض بن صباح الا من آبو عدي=
عبدالواحد=
اول من جاء يمثل خبلا اسمه عجب=
خذ لحية بونواس وخذ شوارب غضب=
ماعرفنا القتيل ولا عرفنا الصويب=
ياولد عمي اللي يدّرق في خياله=
انت جنبي ويابعدك ويابوعدي=
الشيخي=
والله لا والضحك بيرد نجما غرب=
قلت ضحكك مباح ولاعليك العتب=
لكن الضحك ماينفعك بعد المشيب=
آني ازعل على رجال ميّل عقاله=
لاتردى وهو رجّال ماهو بردي=
الذبياني=
النحل ثول وخليه سدور وغرب=
لاسرى يدلج سد الولج والعتب=
والشفاء بالعسل ماهو بمحو(ن) مشيب=
لاتفك الذلول ولاتميل عقاله=
حتى غيث السماء ينصب ماه ابردي=
البيضاني=
ياضياع الرتب لا ماتوا اهل الرتب=
لامات الاصل حط الصورة بين الحطب=
آنا ما اعبد وجوه الناس طبعي صعيب=
العداله تحققها قضاة العداله=
والكرامة تجي من صحفة الاجودي=
عبدالواحد=
هاك ذا المرة ومّابعد ذا المرة تب=
كم طب نسمعه لاجاء ولاراح طب=
والله اني جمل ماني قعودا صعيب=
راس يخضع وراس(ن) يخضعون العدا له=
مادري وش يفرق الجيد عن الاجودي=