الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Apr-2010, 05:27 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

حياكم الله أحبتي

اولا: اشوف الاخ صاحب الموضوع يميل ميلا قويا من الأتجاه الاخر والذي تمثل في الآراء التي تعذرب وتنتقص من موروث العرضة الجنوبية وتصوره بصورة سيئة وهذا خطأ

ثانيا: موروث العرضة الجنوبية لايجب محاكمته على اساس بيت يقابل بيت كما في القلطة فله طروقه والحانه التي يتغنى بها اهله ولهم في ذلك سعة من الامر فلاتنظرون للموضوع بهذه النظرة الضيقه.

ثالثا: انا شخصيا سمعت اشادات من شعراء كبار في القلطة بهذا الموورث منهم حبيب العازمي ومنهم محمد السناني الذي كان شديد الاعجاب بهذا الفن الاصيل وقال انه لايستمع في سيارته الا لأشرطة العرضة فهل تتوقعون مثل حبيت ومحمد السناني سوف يعجبون بشي بهذا المستوى من السطحيه كما توصفونه انتم.؟؟؟؟؟؟؟؟

رابعا: الاستشهاد ببعض النصوص السطحية لبعض الشعراء ليس من المنهج الصحيح وأنا استطيع ان ارد الحجة مثلا بذكر بيوت من محاورات لشعراء عالة على القلطة كما ان الفتل والنقض منهم براء وهو الشرط الذي تقوم عليه القلطة وبعضهم انتم تعرفونهم شهرتهم بلغت آالافاق ولو بحثتم في نتاجهم لما وجدتم بيت واحد يستحق الترديد.

خامسا: هناك فعلا مآخذ حتى انا اعترف بها وكتبت عنها منها العسف في بعض الكلمات وذكرها ابراهيم الشيخي في لقاء مصور معه في قناة الصحراء .

سادسا: اتفق مع احد الاخوة الذي ذكر انه ليس شرطا على شاعر القلطة اجادة شعر العرضة والعكس وهذا ليس فيه اي ميزة لأي شاعر فليس من المطلوب من شاعر اجادة لون لايمارسه بل ان الشاعر الحقيقي لو عاش في اي منطقة لبرز وتفرد في موورثهم لأنه يملك الموهبة.

سابعا.. سوف استشهد ببعض المحاورات لاحقا والتي تعكس قوة المحاورات وقوة الشاعرية لدى شعراء الجنوب الكبار فعلا وسأعود بها لاحقا ان شاء الله تعالى.

أخيرا أنا اتقبل كل الآراء بصدر رحب ولكن عليكم ايها الاخوة احترام هذا الفن فهو موروث كل قبائل الجنوب ومن لا يستمتع به فليس ملزما بالانتقاص منه ومن اربابه وعشاقه فنحن لا نرضى التجريح واعيدج واكرر اعتبروه فن او لون شعبي وابعدوا من قواميسكم مقارنته بشعر القلطة من حيث ضروية تواجد معنى في بيت مقابل كل بيت وضروية ان يكون مقفى في القصيدة الواحده فهو يقوم على اساس بدع يقابله رد يكون بنفس الوزن وبشقر الكلمات الاخيرة كما ذكرت سابقا.

اتمنى للجيمع التوفيق والسداد















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:38 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي