الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Apr-2010, 11:25 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمّاد العبيوي مشاهدة المشاركة
نريد تفاصيل عن هذين الأصلين وهما الشقر بدون معنى في بعض الحالات ؟؟!!!

والتفريش للشقر للزميل ؟؟!!!




هل تعلم أخي فهد أن هناك فترة مرت على الشعر العربي الفصيح إنحدر فيها إنحدار سحيق وأصبح ضمن عصور انحطاطه الأقوى ولم ترفعه الا النهضة الأدبية الحديثة مع ظهور البارودي وأحمد شوقي وغيرهم .

هذه الفترة بدأت في عصور الطوائف في الأندلس وأستمرت في الشعر العربي الفصيح وهي العناية بالمحسنات البديعية واللفظية بدون أي اهتمام بالشعر ومضمونه , ويعتبر منتوجها الآن مهمل ولايلقى له بال .


شعراء الجنوب يتخذون نفس المبدأ ويهتمون بشكليات بعيدة عن أي محتوى شعري .

حياك الله اخي الكريم وللتوضيح اكثر اقول

احيانا تأتي قصيدة مثلا من الشاعر عبدالواحد بن سعود وتكون سياسية او تناقش قضية اجتماعية فعندما يعرضها علي لأقوم بالرد عليها او يطلبني بالرد عليها مسبقا قبل الحفلة وتقديم الرد كبدع في المحفل فليس مني المطلوب ان اناقش المعنى فيها بل اجتهد في اخراج قصيدة فيها وحدة موضوعية وسلامية تركيب وجناس.

مثال آخر يحضر اربعة شعراء
مثلا محمد حوقان وعبدالواحد
وصالح بن عزيز وسعيد بن هضبان

احيانا يكون النقاش فقط عبدالواحد وسعيد بن هضبان فمهمتي على اعتباري اني بن حوقان او بن عزيز هو الاجتهاد في الاتيان بقصيدة تكون قوافيها موجهه ومفروشة لخدمة زميلي ليرد بها على زميله.

وغالبا ما تجد الشعراء يجلسون جنب بعض (يعني كل فئة مع بعض فتجد عبدالواحد وجنبه بن حوقان وصالح وجنبه بن هضبان) فعندما يسمع الشاعر ماقال له زميله مباشرة يهمس في اذن زميله ويقول ابدع وجب لي النهايات على القوافي التالية كذا وكذا وكذا وبالتالي يخدمه في الرد على الشاعر اللي سمع منه .

اتمنى يكون الشرح وصل لأني اجتهدت في توصيل المعلومة وقد يكون خانتني الطريقة واعذروني فأنا لست الا هاوي لا املك الا القليل من الثقافة والمعرفة في هذه الجوانب.

بخصوص كلامك عن الانحدار في الشعر ووصفك بذلك لشعر العرضة فاقول قد يكون ما تقوله صحيحا ولكن لا أرى ذلك من وجهة نظري الخاصة وخاصة مع كبار الشعراء الذين اتشرف بمتابعتهم واتابع جديدهم في هذا الجانب.

وشخصيا لا يؤرقني في هذا الفن الرائع الا التكلف في الشقر احيانا والعسف الذي تحدثتم عنه وان كان يمارس بشكل قليل من كبار الشعراء ولكنه بالنسبة مزعج فأنا اكره هذا الاسلوب واتمنى يأتي اليوم الذي يكتفي الشاعر بالرد بدون شقر اذا كان لا بد من العسف

تحياتي لك















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:26 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي