![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() ![]() ............... اتمنى لايفهم من الموضوع ,,انه انتقاد لاشخاص ,,معينة ,, بل هو أنتقاد لبعض التصرفات ,, موضوع حلقتنا لهذا اليوم : (التعجيز في شعر المحاورة ),, ![]() ![]() يعتبر التعجيز محاولة بائسة من شاعرٍ يطمح للتفوق على زميلة ادراكاً منه بانه ليس بأمكانه التفوق بالطرق المشروعه ( الفتل , النقض , الابداع , قوة اللفظ , جمال الصياغه .....ألخ ) فيلجاء الى التعجيز .. الذي هو / ابيات يركز فيها على كثرة القوافي سواءاً كانت قاف عادي او موال وفي الغالب تكون كمية الشعر فيها قليلة ... وتكون محضرة قبل الحفلة بساعات وربما بأيام ![]() اول من بداء بـ تلك المحاوله البائسة لتعجيز خصمه ,, شاعر هذيل عبدالله المسعودي / سلام ردية عجل .. وأبطى عليه لين أشوف *** بين الصفوف .. لكل جمع الحاضرين .. أثني سلام الشام مالي فيه اهل.. وان ليا جيت امعروف *** ياهل الزروف .. اللي عليها كاتبين .. الدرب شام ![]() وكرر حبيب العازمي تلك المحاولة ضد بكر الحضرمي والرياحي بقولة : سار القدم حسب الطلب .. والدرب عيّا لا يشاف *** متى يشاف الدرب واللي فيه يسري كيف .. سار صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار وتكررت نفس المحاولة مع ابن شايق صياف ولكن رد صياف اعتباره بأبيات مجهزة مسبقاً يقول : سلام,في,معناه,خير,ولا,بعد,جاله,طليب==سلم,عليكم,من, يبا,الزام,وعجل,وابدا,السلام سنام,قسمناه,غير,اللي,رقد,ماله,نصيب==تسلم,يديكم,من, سبا,دام,الجمل,فوقه,سنام و سمعت ان هناك شعراء استخدموا نفس المحاولة السخيفه ![]() مثل سفر الدغيلبي و فلاح القرقاح .. واخيراً ياحبيب وانت طيّب ............... قبل الختام : لم اقتنع بـ هذه الخرابيط ![]() في تمجيدها وتمجيد شعراءها ,, ![]() الختام : المشكلة ان جمهور المحاورة مثل جمهور المسرحيات ![]() يضحك من اي شئ ويصفق له ![]() ![]() ![]() ![]() أخوكم : وحي العقل ![]() |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() اررررررحب يا وحي العقل
داااااااائما متابع لمواضيعك الشيقة والمميزة كما هو انت واخرها هذا الموضوع الجميل أرى يا أخي الغالي انه لا يوجد هناك حرج من اطلاق هذه الموالات التعجيزية وهي ليست بتعجيزيّة البتّة لأننا نرى في شعر العرضة الشقر ويشقر الشاعر حتى 15بيت وبنفس الكلمة اما المحاورة فهناك يكون خمس او ست وقفات وبسيطة لا تعضل الشعراء الكبار فالبعكس هي فاكهة ولكن انا معك بعدم الإكثار من ذلك لانها تجديد صحيح انها لا تنفع المحاورة ولكنها لا تضرّها فقط لفرد العضلات أمام الشعرا والجمهور ونعرف ان من يحب هذا اللون كثيرا هو الشاعر الكبير حبيب العازمي وجاء تركي بالموال الوحيد على حبيب ورأينا كيف ثارت ثائرة بعض المتعصّبين ولم تقعد مع ان أكثر من ياتي بهذي المولات حبيب وهو طول السنين الاولات ممتحن الشيبان ودارت الدنيا علاه عموما وجهة نظر ارجو تقبلها بصدر رحب اشكرك اخي وحي العقل على مواضيعك مرة اخرى ولكم تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() أخي الكريم هل أنت تعلم الغيب عندما تتهم هذه الإتهامات للشعار ومايدريك أنهم هم مجهزينها من بدري لوكنت متابع للأحدث ومركز وتبحث عن الحقائق تعلم من مجهزها ومن حضرها مباشره
أولا : عبدالله المسعودي ماجاب التعجيز إلا وهو واثق بأن لو أحد رد عليه سوف يرد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ثانيا حبيب العازمي ماجاب التعجيز إلا بعد كان أمامه بكر الحضرمي والرياحي يلعبون وحاطين المعنى على حبيب بأنه شاعر عادي وأنهم هم العمالقه فقط واللذي يدل أن حبيب غير مجهز البيتين مسبقا هي أبياته فهي تشرح ماصار أمامه في الملعبه وإستهتار الرياحي والحضرمي به (صار اختلاف في العرب .. والسالفة فيها اختلاف *** فيها اختلاف ومشكلة لكن مدري ويش .. صار) يقول صار إختلاف فالعرب والعرب هذي إسقاط على الرياحي وبكر بأنهم أختلفوا على قوة حبيب فواحد يقول أن حبيب شاعر عملاق وواحد يقول حبيب شاعر عادي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ ثالثا : قول بن شايق عجز صياف فهذه كذبه كذبوها على أنفسهم جمهور بن شايق وصدقوها وماهي أبيات بن شايق اللي عجز بها صياف هي بيتين على أربع وقفات ولعب عليها صياف مع خلف بن هذال ولعب على المثومن بعد يقول بن شايق : مرحبا بالشاعر الي يوم يوم شفته = ماطرالي غير شي مايطرا = وإن نشدتوني وقلتوا وش طرالك = قلت بن غانم وأبوزيد الهلالي ماهو التعجيز فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعا لايوجد تعجيز ولعب صياف عليها وعلى أصعب منها مع خلف مثل طاروق : أنتحى الليل والساري سرا وطاروق آخر ياسلامي على من حفظ نيته وإثبتت كلمته وإرتفع مستواه وصياف أولا : ماأنتبه للبيت أن فيه أربع وقفات رد عليه بهذا البيت: الله أكبر يوم شفت الليل سرا ثم سرا = ياريالي لاتطب البحر الأحمر ياريالي وبعدين بن شايق قال لصياف البيت على وقفات وقال صياف خلوها ومباشره من غير تحضير رد عليها بسرعة البديهه وهذا رده الرد على كذبة التعجيز صياف : والله إني يوم شفت الشر عفته = وأنت ياليل الشرف ساري وساري = يالغليم كيف حالك كيف حالك = أنا لو أرجع وأردك فالجدالي وأبيات صياف هذي: سلام,في,معناه,خير,ولا,بعد,جاله,طليب==سلم,عليكم,من, يبا,الزام,وعجل,وابدا,السلام سنام,قسمناه,غير,اللي,رقد,ماله,نصيب==تسلم,يديكم,من, سبا,دام,الجمل,فوقه,سنام كانت في آخر الحفل ليست في أول الحفل على شان تقول مجهزها من بدري وهو عندما رأى بن شايق يتخبط في الحفل ويسيء لصياف بكلام سيء وهو قامه شعريه وضيف عند قحطان أيضا ما رد على بن شايق بنفس إسائته لأنه بن شايق إعتبار المعزب جلس وحضر البيتين مباشره ثم وقف بن شايق عند حده وهذا الذكاء وحسن التصرف فلا تقول شي أنت ماتدري عنه وهي موجوده عندي ابيات بن شايق ورد صياف عليها واللي يحاول يزور مايمديه إحترامي.... آخر تعديل أبـوحرب يوم 14-Jun-2009 في 03:02 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() أنا من جهتي بأتحدث عن أول من سنها وهو الأسطورة عبدالله المسعودي الهذلي وهي أن البيتين لها قصة وأنت تعرفها تماما وهي ( الدرب شام ) والمسعودي أتى ورأى أمامه 6 شعراء وقيل ثمانية شعراء وبدع البيتين هذي المسعودي وهو مستعد على أن يرد عليهم لو ردوا على البيتين وغناها وهو يعلم أن أمامه 6 شعراء وقادرين على أن يردوا لو كل شاعر يحط وقفه من عنده في البيت فهل هذا تعجيزا على 6 شعراء يالطيب المسعودي أتى بها تعجيزا وقادر على الرد عليهم لو ردوا بالمثل وهو ( شاعر واحد فقط )
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() اقتباس:
ياكثر اللييقولون واخواننا الهذلان لفقوا الاساطير والحكايات ول المسعودي وهو شاعر نعرف انه شاعر عملاق مثله مثل صياف ومستور ومطلق ورشيد وغيرهم الا انهم اكثر استمرارية في ميادين المحاورة |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() اقتباس:
حنا نلفق أساطير ؟؟!! لا لا يالطيب هذي قصة معروفه ولاينكرها إلا جاهل أو يتجاهل هذه القصه وأنشد شيبانكم . وش مثله مثل الشعار الآخرين الكل يعرف أنه غير عن جميع الشعراء وأنه هو الأسطورة على شعر المحاورة واللي قاله يكفيه عن حياة 80 سنة في الشعر وبعدين هو ميت عام 1399 هـ يعني قبل لايموت مطلق بـ 16 سنة يعني فيه فرق . |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() ان كان التعجيز مبني على معنى وجزالة تحسب للشاعر ولاتحسب عليه
اما ان كان تعجيز مبني على ( خربطة كلام ) فلا يهم ان كانت تعجيز اوغير تعجيز |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() وحي العقل ..
الموضوع من ناحيتين .. اذا كان مبيت البيت .. من قبل ويقصد به إحراج .. الشعار .. فهذا ليس بشعر .. فهو (( لعب ع ـالدقون )) اما ان كان في وقتها .. يعتبر .. مقياس للشاعرية .. اذا احتوت .. على معنى ..! اخيراً .. تعتبر .. تغير .. مثلها مثل اللحون .. والطواريق الصعبة ..! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |