الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Jan-2009, 08:31 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابوراضي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابوراضي غير متواجد حالياً

افتراضي غارة الشيخين سعدون العواجي ومجول ابن شعلان على قبيلة حرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في بعض السنين نزل على سعدون العواجي وابنائه الشيخ مجول ابن شعلان ومعه قسم من قبائل الروله ايام الربيع وقد اتفق مجول بن شعلان وسعدون العواجي أن يغيرا على قبائل حرب الموجودين بأراضي(( رخا)) الماء المعروف وفعلاً غزوا حرب واغاروا عليهم بالمكان المذكور واخذوا منهم مواشي كثيره من بينها ابل مشهوره تسمى ((بشملا)) وكان زعيم حرب ابن فرهود كان غائبا عندما اغاورا عليهم
وبعد أن رجعوا إلى ديارهم غانمين رحلوا جميعا الى الشمال بديار سورية لانها بارده ايام الصيف وعندما علم ابن فرهود شيخ قبائل حرب برحيل سعدون العواجي وعربانه مع الشيخ مجول بن شعلان أرسل لهم هذه القصيدة يتهددهم مبين ندمه انه لم يحضر عندما أخذت الإبل المشهورة ((شملا)) وهذه قصيدته:

يامجول الغيبات يقضا بها دين =غيبة جنبها يوم جاها الزوالي
لا واخسارة لبسنا للتوامين=يوم ان ((شملا)) غربت للشمالي
يا عقاب لاتقفي بثار الشعالين=إنكس لدارك ياكريم السبالي
نجي على قب سواة الشياهين=سوٍّ على اللي ينزلون الجبالي
نبي نطارد شاربين الغلاوين=وناخذ عوض شملا بكارٍ جلالي
إما جدعنا عقاب ليث الغلامين =والا جدعنا حجاب ريف الهزالي

وعندما وصلت هذه القصيدة سعدون اجابة بهذه القصيدة:

اثاري كذبك يابن فرهود بالحيل =تقول من خوفك نحرنا الشمالي
لولا علومك ما نكسنا عن الكيل =من الديرة اللي شفها شف بالي
ياناشدنا عنا ترانا مقابيل=ننزل لكم (رخا) ونأخذ ليالي
نبي نطاردكم على شرد الخيل =ونشوف منهو للسبايا يوالي
واللي يطارد خيلكم صفوة الخيل =بايمانهم مثل المحوص المدالي
وعقاب فوق مشمر تكسر الذيل =شلايعه من خيلكم كل غالي
إليا عدا فيكم عدا فيكم الويل=ويروي حدود مصقلات السلالي
نطاح قاسين الرجال المشاكيل=وبالفعل تشهد له جميع الرجالي
ياويلكم من زايـدات الغرابيل =إن طار عن قحص المهار الجلالي
إنشد وتلقانا على قرح الخيل =بايماننا ريش الغلب له ظلالي
عدونا نسقيه ويل بثر ويل =وصديقنا يشرب قراح زلالي

ورجع سعدون متحديا ابن فرهود ونزل منهل حرب (رخا) وأغار قبيلة حرب واخذ أموالا كثيرة بعد أن
توارى عنه ابن فرهود وهرب طالباً لنفسه النجاة ,,, ثم قال سعدون هذه القصيدة مفاخراً ومشيداً ابنه عقاب وقومه ,’,’ وقال ان حرب نفرت منهم مثل ماتنفر الاغنام من الذئاب

وقال سعدون هذه القصيدة:

إن كان ابن فرهود يطلب لقانا =جينا على الزرفات خيل الصحابه
جينا وربعه قوطرة في نحانا=مثل القطيع اللي نحته الذيابه
(وشملا) تزايد نيّها في حمانا =ويا ما خذينا غيرها من جلابه
وجبنا البكار المكرمات السمانا=وطرشٍ كثيراٍ ولا عرفنا حسابه
حنا ليا صلنا طوالٍ خطانا =وهذي عوايد نا نهار الحرابه
نجيك فوق مكاظمات العنانا =صفرٍ عليهن لابسين العصابه
عاداتنا وإن كان شفنا إقبلانا=من دمهم ( رخا ) نروي ترابه
وعقاب فوق مشمر بمعدانا=الخيل في يوم الملاقا تهابه
منكم يروي حربته والسنانا=وفرسانكم قفت ذعرها عقابه
جاكم سريع بالعجل ماتوانا=ومن يوم حل بخيلكم جا ذهابه
منكم خذينا يالحريبي قرانا =كل أبلج حنا قصرنا شبابه
نرقد بأمان الله وتسهر عدانا=ومن فعلنا يسهر كبير المهابه
حريبانا يقضي ويلقي عيانا =مثل الخشوم الطايله من هضابه















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2009, 09:16 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو






التوقيت


OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي



كنفشت حية خثال وعودت مزنوحه = عقب عض السيف فيها رضيت الدلباحه
وانكرت ماقد جرى حيث انها مذبوحه = وعادت المذبوح يكره طاري الذباحه

ونعم بعنزه الوايله ...

نصر مدبول و هزيمه منكره...

والسالفه معروفه ماهي منكره

وعتيبه تعرفها...وسبق ذكرها ..المرعب كديميس العصيمي قبل 20 سنه


انتبه ياللي تحسب انك طويل = وانت ماتلحق ملاحيق القروم
انت كنت مع العرب عيبة مشيل = مير لا تقعد تهوم الحكي هوم
عيبتن فيها الجديد مع الحويل = ومن غزا وافلس رجع لأم الخصوم
وانخدعت بنعمة الدور الفضيل =واحتموك اهل المدافع بالطقوم
وقمت تعمل فالمراسيم اتعديل = ومن عما رايك تجاوزت الرسوم
كيف تذكر منطقة بيضاء نثيل =وانت من سعدون وعقاب مهزوم
جالكم قدام ابن وايل جفيل = وصفكم في دفتر الضبط امعلوم
عقب ماغرب يبي وادي النخيل = ردته كلمة مكبرة العلوم
كلمتن جرت خيالن مستخيل = ذبكم سيله على روس الحزوم
وكل مابيدينكم من شول شيل =ودهو للنياقكم توديه بوم


وقوله

جالكم قدام ابن وايل جفيل = وصفكم في دفتر الضبط امعلوم

ياتي مطابقا لما اوردته

اقتباس:
ثم قال سعدون هذه القصيدة مفاخراً ومشيداً ابنه عقاب وقومه ,’,’ وقال ان حرب نفرت منهم مثل ماتنفر الاغنام من الذئاب















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2009, 09:33 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبونواف

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


أبونواف غير متواجد حالياً

افتراضي

أبو راضي بيض الله وجهك


وهذي عز الله أنها من سولفهم و من هبالهم يحسبون أن سعدون العواجي معاد بهو راجع عليهم وقال أبا أقصد وهدد وجت في لحية الهطيقا
وسعدون له قصص معهم كثيره والاتراك مسوين في الحروب خزوه






هجيجكم قدام سعدون وعقاب =أكبر دليلا أن العقول مخفوفه















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Jan-2009, 08:25 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الـثـبـ511يـتي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الـثـبـ511يـتي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعمين عز الله في عنزه و حرب

بغيت اسألك يا ابو راضي منهو الشيخ العنزي اللي يلقبونه بـ غدير الموت ؟

لاهنت على الموضوع















آخر تعديل الـثـبـ511يـتي يوم 19-Jan-2009 في 08:28 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jan-2009, 12:19 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
اشهب اللال
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


اشهب اللال غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم ولله بعنزه

ويستاهل الحربي للي يهايط ويدعي وفعله مايلادي كلامه

جر على ربعه الويلات وشر الويلان

كان اخذها من الاول بشحم وسكت















آخر تعديل اشهب اللال يوم 20-Jan-2009 في 12:21 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jan-2009, 12:36 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الادهم ابن وايل النجدي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الادهم ابن وايل النجدي

إحصائية العضو





التوقيت


الادهم ابن وايل النجدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـثـبـ511يـتي مشاهدة المشاركة
ونعمين عز الله في عنزه و حرب

بغيت اسألك يا ابو راضي منهو الشيخ العنزي اللي يلقبونه بـ غدير الموت ؟

لاهنت على الموضوع



( غدير الموت ) وهو :

الشيخ الفارس / برجس بن قاعد بن مجلاد بن فوزان وآل مجلاد حمايل من العيد من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة ..

وفي هذا الموضوع سنتناول كل ما يتعلق عن شخصية هذا الشيخ والفارس الذي بالرغم لشهرته الا أن المصادر والمراجع لم تعطنا الشيء الكثير عنه وكذلك لان الفارس لم يكن شاعرا باسثناء بعض الاحديات البسيطة ، كذلك قلة التدوين أدى الى فقدان الكثير من المروث الشعبي والتاريخي لهذه الشخصية التي يحتفظ الرواة ببعض أخبارها..

ويقول منديل الفهيد في الجزء الخامس من كتابه في أثناء إستعراضه لاشجع الفرسان :

فتحدث عن شالح بن هدلال وفروسيته ..

ومن ثم عن جمل بن لبدة القحطاني وفروسيته..

ومن ثم راكان بن حثلين شيخ وفراس العجمان وفروسيته..

ثم قال ومن المشهورين بالشجاعة دخيل الفغم من شيوخ مطير أغار عليه آل هذال وهو عند إبله وحده فلما إتزى عرفه الشيخ ابن هذال فرد جماعته عن الاغارة قائلا المغنم قليل وورائه فارس شديد البأس ولو فرض أننا قتلناه بعد أن يقتل منا جماعة فإن أمثاله ممن يؤسف به على الموت

وفي دخيل يقول الشاعر :

يامن يخبر عصر الهلالي وذا الجيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللي نطح سبعة جموع تبـــــــارى
الا دخيل المشتهر بالمفاعيــــــــل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من نشوته ضاري لقصف العمارى

ثم قال الفهيد : ولعل أعظم هؤلاء الشيوخ والفرسان صيتا وشجاعة هو / برجس بن مجلاد ( غدير الموت ..ويقول الشاعر محمد بن عثمان بن صالح التويجري وهو من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي من عنزة ولقب بالزناتي تشبيها له بالزناتي خليفة لشجاعته وفروسيته وكرمه ، يقول هذه الابيات في صديقه الفارس الشيخ / برجس بن مجلاد ( غدير الموت ) يصف شجاعته وفروسته :

ياما حلا الفنجال في فية البـــــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ليا قيل يا عواد هات المعاميــــــل
يا من يخبر خيّال يسوى الف خيال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ برجس غدير الموت ذيب الرجاجيل
اللي مدح برجس صدق فيه ما قال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخوف ماله في ضميره مداخيـــــل
وربعه محددة الجمل قدم الابطــــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لهم على جمع المعادي مصاويـــــل

كما ورد ذكر الشيخ برجس بن مجلاد في مناخ غيلان سنة 1234هـ بين قبائل عنزة ومحمد علي باشا وقواته التركية والعسكر في منطقة غيلان حيث كان الشيخ برجس بن مجلاد أحد المشاركين في هذا المناخ الذي انتصرت فيه قبائل عنزة ومن أحدياته في هذا المناخ منها :

إن ركبنا الخيل حنـــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مانجي بالغـــــــــداري
وسيوفنا لازم تحنــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من دم حمران العتــاري

وهنا يقصد الشيخ الفارس / برجس بن مجلاد ( غدير الموت ) أننا نحن يا عنزة عندما نركب الخيل لا نأتي بالغداري والغداري جمع غدراء وهي الليلة المظلمة أو المعتمة ، أي لانأتي ونركب خيلنا ونهاجم بالليل كالجبناء لان في ذلك غدر ويسمى الهجاد بل يقد أنه يأتي صباح على وضح النقا ثم يستطرد أن السيوف يجب أن تحنا كالحناء من دم حمران العتاري والمقصود بحمران العتاري لقب للاتراك أو وصف لهم إن صح التعبير ..

وفي هذه المعركة انهزم الباشا وجنودهو انتصرت قبيلة عنزة وقيلت أِعار وما يهمنا هنا في ذلك هو حصر الموضوع عن الشيخ برجس بن مجلاد

وأيضا ورد ذكر الشيخ برجس بن مجلاد في كتاب تاريخ قبيلة العجمان دراسة وثائقية تأليف دز سلطان بن خالد بن حثلين و د. زكريا كورشوت في صفحة 40 في أثناء الحديث عن مناخ الرضيمة سنة 1238هـ :

واستعان ابن عريعر بقبائله من بني خالد وارسل الى مغيلث بن هذال وبرجس بن مجلاد من أمراء عنزة ..... انتهى كلامه

وهنا يفيد أن ابن عريعر لمعرفته بشجاعة آل هذال مسبقا كذلك شجاعة الفارس / برجس بن مجلاد ( غدير الموت ) طلبه ليعاونه في هذا المناخ ...


كما لايخفى على القاري ء أن الشيخ برجس بن مجلاد أثني عليه من ألسن أعدائه فهم شهدوا له بالفروسية ومنها الابيات الجميلة لوصف شجاعته في معركة عروى سنة 1246هـ بين قبيلة عنزة ومطير وهزمت قبيلة مطير وكان للشيخ برجس بن مجلاد الدور الاكبر في ذلك وفي هذه المناسبة تقول الدحمليه وهي موضي بنت شقير الدويش :

ارم الغلب ياعلـــــــــوى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يلعن ابو نقالــــــــــه
وطبان جاني شــــــــارد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وابا عمر يبرالــــــــه
خيل ٍ حداها برجـــــــس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تسعين بس لحالـــــه
ياليتني مرة ٍ لــــــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ واصير انا ام عيالــــه

وهنا نجد الشاعرة تخاطب قومها علوى وهم من أحد أفرع مطير تقول لهم ارموا الغلب أي أنسوا أنكم تنتصروا ثم تقول على وطبان بن محمد بن فيصل بن وطبان الدويش أنه أتاها شارد وأنا أبا عمر وهو أبو وطبان وهو محمد بن فيصل بن وطبان الدويش يبراله أي يوازيه في الهروب ، ثم تذكر أن الخيل التي حداها برجس هي تسعين وهو لحاله ثم تتمنى أن تكون زوجة له وتكون أما ً لعياله لفروسيته وذيوع صيته..

وكذلك نقف على قصة أخرى على فروسية برجس بن مجلاد حيث أثناء أحد النجعات بالشمال لقبيلة الدهامشة سمع الشيخ ابن كريدي شيخ الخزعل بقدوم قبيلة الدهامشة وعن فروسية برجس بن مجلاد وكان شيخ الخزعل وقومه على قوة عظيمة وبأخذون ممن حولهم من القائل الخوة أو الضريبة وكان يسمى ابن كريدي بابو ( كلمة ) أي اذا قال كلمة يطاع فيها ولا ترد لانها مطاع ومخيف في قومه وله هيبته ، ولكن الرجال غوالب وجائه من هو أقوى منه فعندما سمع بقدوم الدهامشة جمع قومه ليصد الدهامشة كما أنه شرب فنجال الشيخ برجس بن مجلاد وهذا من العادات اذا شرب الفارس فنجال فارس آخر وجب عليه قتله فعندما تقابلوا على ظهور الخيل ورأى ابن كريدي فعل الشيخ برجس بن مجلاد بقومه وبالفرسان الاخرين ومن ثم رأه مقبل عليه يريد قتله ذهب ابن كريدي بالهروب وأًخذ يدخل بين البيوت هربا من برجس عندما شاهد فعله وأخذ يصيح لربعه يريد أن يفكوه من الشيخ برجس بن مجلاد فلما رأت أحدى نساء الخزاعل قالت هذه الاحدية :

ابو كلمة صاح الفيــــــن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مغلوب ولد كريدي
خيلٍ حداها برجــــــــس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما تنحسب بالايدي

وهنا تشير الى أن الشيخ ابن الكريدي المسمي بابو كلمة صاح الفين مرة يقول أنه مغلوب ولايريد القتال ثم ذكرت أن الخيل التي حداها برجس هنا لكثرتها لاتحسب بالايدي ...

واستولى برجس على جميع تلك الخيول بعد هزيمته للكريدي وقومه الخزاعل ..



ماذكر في حوادث سنة 1276هـ عن برجس غدير الموت في تاريخ " تذكرة أولى النهى والعرفان " للمؤرخ ، الشيخ ابراهيم آل عبدالمحسن يقول :


كان برجس بن مجلاد ليثا ً شجاعا ً مغوارا ً وكان معاصر لعبدالعزيز بن محمد(ال أبو عليان امير بريدة).ويروى عنه قصص تدل على شجاعته وجرأته. وكان موضعه في ناحية "بريجا" من سباخ بريدة , ومن شجاعته أن العدو أغار على سروح بريدة فأخذها , وكان العدو في عشر من الخيل وعشر من العمانيات .ولما أخذوا السروح أنطلقوا بها غنيمة باردة . وكان أخذها من الضاحي المعروف(هكذا) , وهذه عادة الأعراب ينهبون ويسلبون اذا لم يخشوا سطوة قاهرة . فأخبر برجس بالقصة وكان ممن يعد لمثلها ويلاذ به في الازمات , فقام الأسد من فوره له زئير وينتخي. وكان اذا انتخى "تبول فرسه دما ً" فسل السيف وامتطى جواده , وأرسلها كالريح العاصفة يقول:من يقابل ؟ من يقابل ؟ فلا رغبة لي في الحياة‍!!فأدركهم في الاسياح وهو ينتخي فأستولى عليهم الخوف والذعر . ولم يشعروا به الا وقد ضربهم من جهة اليمين وخرج من الاخرى. فقتل فارسين خرجت أعنّة فرسيهما تجران بالأرض. ورجع يريد ان يكبحهم أخرى , فطاروا شاردين , قد تركوا جميع ماتحت ايديهم ونجوا بأنفسهم.فاستاق برجس الخيل والابل والسروح ورجع بها قائلا ً :" خذ الفرسين وعشر العمانيات ورد على أهل بريدة سروحهم." .......انتهى كلامه.

وتبين هذه القصة مدى كرم واريحية برجس المجلاد , فلم يكتفي برد السروح لأهلها , بل وأهدى امير بريدة فرسين وعشر من العمانيات , وأحتفظ ببقية خيلهم ...وأتمنى من لديه العلم من هؤلاء القوم المغيرون حتى نستوضح أكثر عن هذه المعركة ..


ويقول الشاعر لبيد المتينه البلاز العياشي الدهمشي من قصيدة يخاطب فيها أحد مشائخ القبائل ويذكر فيها الشيخ برجس بن مجلا يقول :

يا شيخ لو صيحت تو البلا جــــــاك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حنا الذي مبطي لكبدك كوينـــــــا
يوم جيت بالشيمات حنا عطينــــاك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ برجس غدير الموت حبس الكمينـا
هو كيف تنسانا عسى الرب ينساك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بايق ولا ترفع سعودك علينـــــــــا
وش عاد ما تمشي علينا حكايـاك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أيضا ولا تفيد التهاويل فينــــــــــا
لومك على اللي تيه ارياك وأغــواك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لحقتنا من يوم حنا غزينــــــــــــــا
حنا رمينا باللقا ذاك مـــــــــع ذاك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومنكم تعشينا الشواه السمينـــــــا

أيضا ليس لدي أي فكرة عن مضمون هذه القصيدة ولكن يذكر الشاعر برجس بن مجلاد ويذكر أنهم أنتصروا علىهذا الشيخ المخاطب وقومه ومن لديه خلفيه أرجو أن يفدينا..

* وأيضا هناك الشاعر داني بن عيد المطوطح من الطواطحة من الجميشات من الدهامشة قال قصيدة عندما ذهب الشيخ / برجس بن مجلاد من عين ابن فهيد بالقصيم ومن معه من الدهامشة وبقي بعض جماعته في الاسياح وعندما شاهد الشاعر منازل قومه الدهاشمة تذكرهم وقال هذه الابيات يسند على ابنه عيد :

يا عيد ما عينت ربع لنا العـــــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هذي منازلهم على العين خلــــوات
قطعانهم مقرها عرق لــــــــــــزام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وتبرالها جرد المهار الاصيــــــلات
ومسلافهم عسر ٍ على ربع غنــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولا يلحق المطلب سلفهم الى فـــات
شالوا على الزرفات عجلات الاولام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مع السلامه يا حماة الونيــــــــــات
متحيزمين بحزت الكون بحــــــــزام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وكم فارس َضربوه والخيل عجلات
ولا يلبسون الا جديد من الشـــــــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومشالح من صنع داوود حلــــــوات
توحي صليل نجورهم تقل دمـــــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ونيرانهم من كثر الاوقاد حيــــــات
وكم حايل خلوا شحمها تقل خــــام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا مكرمين الضيف ستر القصيـــرات

كما ورد للشيخ برجس بن مجلاد وقائع مع قبيلة حرب ومنها قوم الشيخ شبيب بن نحيت الحربي شيخ قبيلة مزينة وقد ذكر مشاركة زايد الجلاسي ورجس بن مجلاد ومن معهم من الدهامشة وكسروا في هذا المعركة فرسان حرب وقد أخذ برجس بن مجلاد شلفا ابن نحيت وأخذ ابن نحيت شلفا برجس بن مجلاد بعد هذه الوقعة...

كذلك ما يدلنا على شجاعة الشيخ برجس بن مجلاد عندما كان مقيما هو وقومه الدهامشة عند منطقة ساق في شمال غرب القصيم وكانت قبائل حرب في تلك المنطقة فقال الشيخ برحس من احدية :

يا ساق يالضلع الطويل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ العود وصاني عليــــــك
لعيون منسوع الجديـــل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحربي ما والله يجيــك

وهنا يقول الشيخ برجس أن العود يقصد على والده الشيخ قاعد بن مجلاد أنه أوصاه على منطقة ساق أن لاياتي بها أحد وكان ذلك فعلا وقولا فالشيخ برجس يقول هنا لعيون منسوع الجديل أي من ينتخي لاجلها فالحربي لن يأتي أو أحد من قبائله ..

ولكن بعض من رواة حرب توهم أنه بعد ترك الشيخ برجس بن مجلاد لمنقطة القصيم عموما للاتحاق ببقية قبائل عنزة بالشمال توهم أنه تركها خوفا وقال أحدية ردا على أحدية الشيخ برجس ظنا منه هرب خوفا منه..وهذا للاسف الاستفاضة العامية وأخذ الخبر على علاته من دون تحقيق..

ومما ينبغي أن نشير إليه أالشيخ برجس بن مجلاد كان من المعاصرين للشيخ والفارس والشاعر ساجر الرفدي شيخ قبيلة السلقا من العمارات من عنزة وكان الاثنين يشكلان خطرا على ابن رشيد حاك جبل شمر وقد قال الشاعر سليمان اليمني المضياني من قصيدة :

قال الذي عنده من القيل مينـــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قرايض ما قالهن كل بيطـــــــــار
ترى حلاة القيل يا قايلينــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مع السعد يمشي على كل ماصار
حرٍ شلع من مرقبٍ مرقبينــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عفار ما بالقاع لحاق ما طــــــار
غنام صياد الشواة السمينـــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ طلعه بعيد وصيدته حص الاوبــــار

الى أن يقول :

ساجر وبرجس بالمراجل خدينه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بمصافق الغارات للضد دمـــــــــار

وذكر المؤلف عبدالله بن ثاني الحسني في كتابه الوائليون حقائق وبيارق الجزء الاول في صفحة 35 :

أن هناك علاقة قوية بين الامام تركي بن عبدالله بن سعود وبرجس بن مجلاد الذي كان يهديه من كل كسب يحصل عليه في معاركه مما يدل أيضا على ارتباط هذه القبيلة بمراكز النفوذ بنجد ..... وهذا يدلنا على مدى الصداقة التي بين بعض مشايخ وفرسان عنزة والائمة السعوديين في تلك الحقبة















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jan-2009, 09:51 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو فهد الحربي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فهد الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوراضي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في بعض السنين نزل على سعدون العواجي وابنائه الشيخ مجول ابن شعلان ومعه قسم من قبائل الروله ايام الربيع وقد اتفق مجول بن شعلان وسعدون العواجي أن يغيرا على قبائل حرب الموجودين بأراضي(( رخا)) الماء المعروف وفعلاً غزوا حرب واغاروا عليهم بالمكان المذكور واخذوا منهم مواشي كثيره من بينها ابل مشهوره تسمى ((بشملا)) وكان زعيم حرب ابن فرهود كان غائبا عندما اغاورا عليهم
وبعد أن رجعوا إلى ديارهم غانمين رحلوا جميعا الى الشمال بديار سورية لانها بارده ايام الصيف وعندما علم ابن فرهود شيخ قبائل حرب برحيل سعدون العواجي وعربانه مع الشيخ مجول بن شعلان أرسل لهم هذه القصيدة يتهددهم مبين ندمه انه لم يحضر عندما أخذت الإبل المشهورة ((شملا)) وهذه قصيدته:

يامجول الغيبات يقضا بها دين =غيبة جنبها يوم جاها الزوالي
لا واخسارة لبسنا للتوامين=يوم ان ((شملا)) غربت للشمالي
يا عقاب لاتقفي بثار الشعالين=إنكس لدارك ياكريم السبالي
نجي على قب سواة الشياهين=سوٍّ على اللي ينزلون الجبالي
نبي نطارد شاربين الغلاوين=وناخذ عوض شملا بكارٍ جلالي
إما جدعنا عقاب ليث الغلامين =والا جدعنا حجاب ريف الهزالي

وعندما وصلت هذه القصيدة سعدون اجابة بهذه القصيدة:

اثاري كذبك يابن فرهود بالحيل =تقول من خوفك نحرنا الشمالي
لولا علومك ما نكسنا عن الكيل =من الديرة اللي شفها شف بالي
ياناشدنا عنا ترانا مقابيل=ننزل لكم (رخا) ونأخذ ليالي
نبي نطاردكم على شرد الخيل =ونشوف منهو للسبايا يوالي
واللي يطارد خيلكم صفوة الخيل =بايمانهم مثل المحوص المدالي
وعقاب فوق مشمر تكسر الذيل =شلايعه من خيلكم كل غالي
إليا عدا فيكم عدا فيكم الويل=ويروي حدود مصقلات السلالي
نطاح قاسين الرجال المشاكيل=وبالفعل تشهد له جميع الرجالي
ياويلكم من زايـدات الغرابيل =إن طار عن قحص المهار الجلالي
إنشد وتلقانا على قرح الخيل =بايماننا ريش الغلب له ظلالي
عدونا نسقيه ويل بثر ويل =وصديقنا يشرب قراح زلالي

ورجع سعدون متحديا ابن فرهود ونزل منهل حرب (رخا) وأغار قبيلة حرب واخذ أموالا كثيرة بعد أن
توارى عنه ابن فرهود وهرب طالباً لنفسه النجاة ,,, ثم قال سعدون هذه القصيدة مفاخراً ومشيداً ابنه عقاب وقومه ,’,’ وقال ان حرب نفرت منهم مثل ماتنفر الاغنام من الذئاب

وقال سعدون هذه القصيدة:

إن كان ابن فرهود يطلب لقانا =جينا على الزرفات خيل الصحابه
جينا وربعه قوطرة في نحانا=مثل القطيع اللي نحته الذيابه
(وشملا) تزايد نيّها في حمانا =ويا ما خذينا غيرها من جلابه
وجبنا البكار المكرمات السمانا=وطرشٍ كثيراٍ ولا عرفنا حسابه
حنا ليا صلنا طوالٍ خطانا =وهذي عوايد نا نهار الحرابه
نجيك فوق مكاظمات العنانا =صفرٍ عليهن لابسين العصابه
عاداتنا وإن كان شفنا إقبلانا=من دمهم ( رخا ) نروي ترابه
وعقاب فوق مشمر بمعدانا=الخيل في يوم الملاقا تهابه
منكم يروي حربته والسنانا=وفرسانكم قفت ذعرها عقابه
جاكم سريع بالعجل ماتوانا=ومن يوم حل بخيلكم جا ذهابه
منكم خذينا يالحريبي قرانا =كل أبلج حنا قصرنا شبابه
نرقد بأمان الله وتسهر عدانا=ومن فعلنا يسهر كبير المهابه
حريبانا يقضي ويلقي عيانا =مثل الخشوم الطايله من هضابه



ابو راضي مساء الخير اذا كنت مساء وصباح الخير اذا كنت صباحا







طبعا هذه القصة من كتاب ابطال من الصحراء واود ان اوضح لك مايخفى عليك وعلى غيرك

اعرف ان البعض او الاغلبية قراء هذه القصة من كتاب ابطال من الصحراء وسوف ارد على ماقيل في هذا الكتاب

اخي الكريم ...

حقيقة هذه الاحداث تختلف تماما عما اورده , وهناك دلائل واضحة تدل على عدم صحة ماذهب اليه,
ومن ذالك على سبيل المثال

1ـ ان ابن فرهود ليس من شيوخ قبيلة حرب المعروفين مثل ابن مضيان او ابن نحيت او الذويبي او غيرهم , وهكذا فقول السديري انه زعيم قبائل حرب قول يفتقر الى الدقة , ومع العلم بأن ابن فرهود من الظواهرة من بني سالم الذين شيخهم ابن مضيان ولاشك انه رجل شجاع وعقيد مظفر وإلا لما توغل في ديار عنزة وزاحمهم فيها.

2ـ ان منهل رخا المعروف في شمال المملكة ليس من مناهل قبيلة حرب ولايقع في ديارها , بل هو من مناهل قبيلة عنزة وفي ذالك الوقت اما في الوقت الحاضر فهو من مناهل قبيلة بني رشيد.

3ـ يؤكد رواة حرب ان شملا ليس اسم ابل ابن فرهود بل هي ناقة اصيلة كانت مع ابل ابن فرهود سميت بهذا الاسم لان عليها وسم الشملان من عنزة وحصل عندها خلاف لان عنزة طالبوا بها بينما رفض ابن فرهود تسليمها, فوصل الامر الى ان هدد الشيخ مجول بن شعلان بأخذها بالقوة , ورد عليه ابن فرهود بأنهم لن يستطيعو أخذها وهو معها . ولذلك فإنه لما غاب عن ابله في احد المرات أغار فرسان عنزة على ابل ابن فرهود واخذو شيئا منها بما في ذلك شملا , وفي هذا يقول ابن فرهود مخاطبا مجول ابن شعلان

يامجول الغيبات يقضي بها دين=غيبة جنبها يوم جاها الزوالي


وهذا ممل يدل ايضا على شجاعة ابن فرهود وهيبته حيث لم يجرؤ اعداؤه على مهاجمة ابله الا عندما تأكدو من غيبته عنها.

ولايخفى ان الامير محمد السديري عفى الله عنه تحيز كثير الى قبيلة عنزة في روايته لتلك الاحداث حيث نقل اخبارها عن رواة عنزة ولم يقارنها برواية الطرف الاخر , وهذا من عيوب النقل المتفق عليها . وقد يكون رحمه الله معذورا في ذلك لان حياته مع عنزة ومصاهرته لبعض شيوخهم مثل ابن شعلان والطيار جعل اختلاطه بهم اكثر وتحيزة لهم اولى مع ان عنزة قبيلة كريمة وتاريخها حافل بالامجاد وليست في حاجة الى مثل هذا.
ومع ان السديري لم يذكر تاريخ الوقعة الا انني حددت تاريخها بالتقريب بناء على التاريخ التقريبي لمقتل الشيخ عقاب العواجي حيث يستفاد من الوثائق التركية انه كان حيا سنة 1253هــ

وقد اعتذر السديري الى حرب في كتابة ابطال من الصحراء عندما قال بأن حرب تنفر من عقاب وحجاب كما تنفر الغنم من الذيب

والذي يعتذر يعرف انة اخطا هذا دليل على انه اخطاء على حرب

يقول السديري
يابن العسيلي مابكم كل معيوب=حاشا ولا في طيبكم مايعابه
ولكم على الجودي محاريف ودروب=وراسين مثل المعتلي من هضابه
ودياركم حامينها بكل مسلوب=والسيف باعداكم يروي ذبابه
حامينها من ضيم غاصب ومغصوب=وياما دخلتوا دونها من حرابه
ياما نثرتو دونها الدم مسكوب=واروى معاطيش الثرى من ترابه
يا اهل السبايا اللي لها الاصل منتوب=ومعمَـقات من عصور الصحابة
سلايل من فوقها حرب لحروب=دايم على الردات عوج رقابه
ان جا نهار مشعل الحرب مشبوب=فانتم على الطوعات مثل الذيابة
نعم بكم والسيف مشهر ومقضوب=وان حل باطراف الجهامة ضبابة
اعني بني سالم ومسروح ووهوب=ماقولها باهل الردى والخيابة
وادي الرمة من فعلكم صار مهيوب=بروس البلنزا محتمين رحابه
ليا غزوا يمَـه غزاة لقوا شوب=وطبَـوا على بحر تلاطم غبابه















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jan-2009, 10:29 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو فهد الحربي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابو فهد الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الادهم ابن وايل النجدي مشاهدة المشاركة
( غدير الموت )

كما ورد للشيخ برجس بن مجلاد وقائع مع قبيلة حرب ومنها قوم الشيخ شبيب بن نحيت الحربي شيخ قبيلة مزينة وقد ذكر مشاركة زايد الجلاسي ورجس بن مجلاد ومن معهم من الدهامشة وكسروا في هذا المعركة فرسان حرب وقد أخذ برجس بن مجلاد شلفا ابن نحيت وأخذ ابن نحيت شلفا برجس بن مجلاد بعد هذه الوقعة...

كذلك ما يدلنا على شجاعة الشيخ برجس بن مجلاد عندما كان مقيما هو وقومه الدهامشة عند منطقة ساق في شمال غرب القصيم وكانت قبائل حرب في تلك المنطقة فقال الشيخ برحس من احدية :

يا ساق يالضلع الطويل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ العود وصاني عليــــــك
لعيون منسوع الجديـــل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحربي ما والله يجيــك

وهنا يقول الشيخ برجس أن العود يقصد على والده الشيخ قاعد بن مجلاد أنه أوصاه على منطقة ساق أن لاياتي بها أحد وكان ذلك فعلا وقولا فالشيخ برجس يقول هنا لعيون منسوع الجديل أي من ينتخي لاجلها فالحربي لن يأتي أو أحد من قبائله ..

ولكن بعض من رواة حرب توهم أنه بعد ترك الشيخ برجس بن مجلاد لمنقطة القصيم عموما للاتحاق ببقية قبائل عنزة بالشمال توهم أنه تركها خوفا وقال أحدية ردا على أحدية الشيخ برجس ظنا منه هرب خوفا منه..وهذا للاسف الاستفاضة العامية وأخذ الخبر على علاته من دون تحقيق..




اخي الادهم اهلا فيك والحقيقة استمتعت في موضوعك عن الشيخ برجس بن مجلاد ..

ولكن هناك اخطاء قد وقعت فيها

اولا تقول انت

وكسروا في هذا المعركة فرسان حرب لم تنكسر فرسان حرب بل الذين انكسرو هم عنزة ولم يحصلو على غنائم حصلو فقط على الشلفا




وتقول ايضا


ولكن بعض من رواة حرب توهم أنه بعد ترك الشيخ برجس بن مجلاد لمنقطة القصيم عموما للاتحاق ببقية قبائل عنزة بالشمال توهم أنه تركها خوفا وقال أحدية ردا على أحدية الشيخ برجس ظنا منه هرب خوفا منه..وهذا للاسف الاستفاضة العامية وأخذ الخبر على علاته من دون تحقيق..

كيف يذهب مع عنزة وابية موصي علية لماذا خالف ابية وذهب الى عنزة
هل تعتقد معي بأنه نسي بما وصي علية ؟

لا ياعزيزي هو يعلم بالوصاة ولم يذهب بهواه ولكن غصب عليه ترك الوصية ..





ثم قلت


توهم أنه تركها خوفا وقال أحدية ردا على أحدية الشيخ برجس ظنا منه هرب خوفا



ماشاءالله اذا عندما ذهب الشيخ برجس اتى ابن نحيت ورد على قصيدة برجس بعد ماذهب

كأنك تقول ابن نحيت وجدها فرصة عندما ذهب برجس ابن مجلاد رد على قصيدتة هل يعقل هذا حتى المجنون لايفعل مثل هذه الافعال فكيف بشيخ مثل ابن نحيت ثم الاخبار تنتقل بين القبائل الاخرى ولعرفو كيف ردية ابن نحيت في قصيدة برجس والناس اول على وضح النقاء حتى من ربعة اذا فعل هكذا لرفضو وشهرو به امام القبائل الاخرى من قبائل حرب وغيرها..

ولكن الذي تقول لايعقل ابد.


وسوف اقول لك القصة باختصار


هذه الوقعة حصلت عام 1280هــ تقريبا

وسبب هذه المعركة انه اجتمع في مجلس الامير طلال ابن رشيد كل من الشيخ شبيب ابن نحيت شيخ مزينة والشيخ برجس بن مجلاد شيخ الدهامشة , وحصل بينهما نقاش حاد واعتقد ان سببة ان ابن نحيت لم يعرف الشيخ برجس بن مجلاد حتى افصح عنة الامير طلال ابن رشيد فغضب الشيخ برجس بن مجلاد فطلب من الامير طلال الرشيد ان يأذن له في غزو ابن نحيت , واراد ابن رشيد تهدئة الامور وحل الخلاف , ولكن ابن نحيت اعتبر طلب خصمه بهذا الشكل استهانة به وبقومه فالتفت الى ابن رشيد غاضبا وقال لابن رشيد كلاما جعله يوافق على طلب ابن مجلا.

كان الامير طلال ابن رشيد وابن نحيت وابن مجلاد جالسين في مقربة النار وكان ابن نحيت يحرث في النار ويقول لطلال الرشيد قل امين فقال الامير لماذا فقال ابن نحيت قل امين فقال طلال امين فكررها عليه ثلاث مرات فقال جعل ابوك وامك في النار ان لم تسمح لبرجس بما يريد فعندها وافق الامير على طلب برجس.

ثم افترقا الزعيمان من مجلس ابن رشيد وعدا كل منهما الى قبيلته بعد ان تواعدا بالحرب.

ولما وصل الشيخ ابن نحيت الى عربانه وكانوا في نواحي عقلة الصقور غرب القصيم امرهم بالاستعداد لغارة عنزة. ولم يخلف ابن مجلاد وعده حيث لم تكد شمس اليوم الثالث ترتفع من مطلعها الا وطلائع خيل عنزة قد ظهرت على عرب ابن نحيت.
وانطلق فرسان حرب وعلى راسهم شبيب ابن نحيت , ومعه من مشاهير النحايتة عبيدالله ابن نحيت ومحسن ابن نحيت وفيصل ابن نحيت ,
والتحم الفرسان من الفريقين وتقابل محسن ابن نحيت مع برجس بن مجلاد وتبادلا الطعان فوقعت طعنة محسن
في منتصف الشيخ ابن مجلاد ولكنها لم تصب مقتلا ووقعت شلفا ابن مجلاد في فخذ محسن ابن نحيت وترك كل منهما شلفاه في جسم خصمه . ويقال ان هايس الجلاسي وهو من فرسان عنزة المشهورين بالشجاعة والاقدام كان قد شرب فناجيل النحايتة قبل المعركة وذالك نوع من التحدي بين الفرسان فلما راه عبيدالله بن نحيت عزم على قتلة ان تمكن منه , فاستطرد له ثم كر عليه فأصابه بالرمح اصابة اوقعتة على الارض لكنه سلم منها . وتجالد الفرسان ساعة من النهار حتى اوجع كل منهما الاخر , لكن الوقعة انجلت عن رد فرسان عنزة على اعقابهم لم ينالو مغنما سوى شلفا محسن ابن نحيت بينما عاد فرسان حرب بشلفا الشيخ برجس بن مجلاد التي بقيت عند امراء النحايتة الى عهد قريب , وفي ذالك يقول الشاعر محمد السليمي الحربي

حرب حرايبنا عمى عين الحريب=نصبر على خبث النفوس وطيبها
بالمعركة تشهد لنا شلفا شبيب=شلفا غدير الموت يوم انجيبها



اما الشيخ برجس بن مجلاد فقد عاصر الامير طلال ابن رشيد كما عاصر صراع حرب مع عنزة على مابقي من ديار عنزة في منطقة القصيم وخاصة منطقة ساق المشهورة في شمال غرب القصيم , حيث يقول
ياساق يالضلع الطويل=العود وصاني عليك
لعيون منسوع الجديل=الحربي ما والله يجيك

فرد عليه ابن نحيت

يقول
ياساق يالضلع الطويل=أمن وحرب تحتميك
والواليلي قفى ذليل=اللي حلف لك مانجيك
فرقا خليل من خليل=خلاك لو وصي عليك















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jan-2009, 12:00 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الادهم ابن وايل النجدي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الادهم ابن وايل النجدي

إحصائية العضو





التوقيت


الادهم ابن وايل النجدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فهد الحربي مشاهدة المشاركة
اخي الادهم اهلا فيك والحقيقة استمتعت في موضوعك عن الشيخ برجس بن مجلاد ..

ولكن هناك اخطاء قد وقعت فيها

اولا تقول انت

وكسروا في هذا المعركة فرسان حرب لم تنكسر فرسان حرب بل الذين انكسرو هم عنزة ولم يحصلو على غنائم حصلو فقط على الشلفا




وتقول ايضا


ولكن بعض من رواة حرب توهم أنه بعد ترك الشيخ برجس بن مجلاد لمنقطة القصيم عموما للاتحاق ببقية قبائل عنزة بالشمال توهم أنه تركها خوفا وقال أحدية ردا على أحدية الشيخ برجس ظنا منه هرب خوفا منه..وهذا للاسف الاستفاضة العامية وأخذ الخبر على علاته من دون تحقيق..

كيف يذهب مع عنزة وابية موصي علية لماذا خالف ابية وذهب الى عنزة
هل تعتقد معي بأنه نسي بما وصي علية ؟

لا ياعزيزي هو يعلم بالوصاة ولم يذهب بهواه ولكن غصب عليه ترك الوصية ..





ثم قلت


توهم أنه تركها خوفا وقال أحدية ردا على أحدية الشيخ برجس ظنا منه هرب خوفا



ماشاءالله اذا عندما ذهب الشيخ برجس اتى ابن نحيت ورد على قصيدة برجس بعد ماذهب

كأنك تقول ابن نحيت وجدها فرصة عندما ذهب برجس ابن مجلاد رد على قصيدتة هل يعقل هذا حتى المجنون لايفعل مثل هذه الافعال فكيف بشيخ مثل ابن نحيت ثم الاخبار تنتقل بين القبائل الاخرى ولعرفو كيف ردية ابن نحيت في قصيدة برجس والناس اول على وضح النقاء حتى من ربعة اذا فعل هكذا لرفضو وشهرو به امام القبائل الاخرى من قبائل حرب وغيرها..

ولكن الذي تقول لايعقل ابد.


وسوف اقول لك القصة باختصار


هذه الوقعة حصلت عام 1280هــ تقريبا

وسبب هذه المعركة انه اجتمع في مجلس الامير طلال ابن رشيد كل من الشيخ شبيب ابن نحيت شيخ مزينة والشيخ برجس بن مجلاد شيخ الدهامشة , وحصل بينهما نقاش حاد واعتقد ان سببة ان ابن نحيت لم يعرف الشيخ برجس بن مجلاد حتى افصح عنة الامير طلال ابن رشيد فغضب الشيخ برجس بن مجلاد فطلب من الامير طلال الرشيد ان يأذن له في غزو ابن نحيت , واراد ابن رشيد تهدئة الامور وحل الخلاف , ولكن ابن نحيت اعتبر طلب خصمه بهذا الشكل استهانة به وبقومه فالتفت الى ابن رشيد غاضبا وقال لابن رشيد كلاما جعله يوافق على طلب ابن مجلا.

كان الامير طلال ابن رشيد وابن نحيت وابن مجلاد جالسين في مقربة النار وكان ابن نحيت يحرث في النار ويقول لطلال الرشيد قل امين فقال الامير لماذا فقال ابن نحيت قل امين فقال طلال امين فكررها عليه ثلاث مرات فقال جعل ابوك وامك في النار ان لم تسمح لبرجس بما يريد فعندها وافق الامير على طلب برجس.

ثم افترقا الزعيمان من مجلس ابن رشيد وعدا كل منهما الى قبيلته بعد ان تواعدا بالحرب.

ولما وصل الشيخ ابن نحيت الى عربانه وكانوا في نواحي عقلة الصقور غرب القصيم امرهم بالاستعداد لغارة عنزة. ولم يخلف ابن مجلاد وعده حيث لم تكد شمس اليوم الثالث ترتفع من مطلعها الا وطلائع خيل عنزة قد ظهرت على عرب ابن نحيت.
وانطلق فرسان حرب وعلى راسهم شبيب ابن نحيت , ومعه من مشاهير النحايتة عبيدالله ابن نحيت ومحسن ابن نحيت وفيصل ابن نحيت ,
والتحم الفرسان من الفريقين وتقابل محسن ابن نحيت مع برجس بن مجلاد وتبادلا الطعان فوقعت طعنة محسن
في منتصف الشيخ ابن مجلاد ولكنها لم تصب مقتلا ووقعت شلفا ابن مجلاد في فخذ محسن ابن نحيت وترك كل منهما شلفاه في جسم خصمه . ويقال ان هايس الجلاسي وهو من فرسان عنزة المشهورين بالشجاعة والاقدام كان قد شرب فناجيل النحايتة قبل المعركة وذالك نوع من التحدي بين الفرسان فلما راه عبيدالله بن نحيت عزم على قتلة ان تمكن منه , فاستطرد له ثم كر عليه فأصابه بالرمح اصابة اوقعتة على الارض لكنه سلم منها . وتجالد الفرسان ساعة من النهار حتى اوجع كل منهما الاخر , لكن الوقعة انجلت عن رد فرسان عنزة على اعقابهم لم ينالو مغنما سوى شلفا محسن ابن نحيت بينما عاد فرسان حرب بشلفا الشيخ برجس بن مجلاد التي بقيت عند امراء النحايتة الى عهد قريب , وفي ذالك يقول الشاعر محمد السليمي الحربي

حرب حرايبنا عمى عين الحريب=نصبر على خبث النفوس وطيبها
بالمعركة تشهد لنا شلفا شبيب=شلفا غدير الموت يوم انجيبها



اما الشيخ برجس بن مجلاد فقد عاصر الامير طلال ابن رشيد كما عاصر صراع حرب مع عنزة على مابقي من ديار عنزة في منطقة القصيم وخاصة منطقة ساق المشهورة في شمال غرب القصيم , حيث يقول
ياساق يالضلع الطويل=العود وصاني عليك
لعيون منسوع الجديل=الحربي ما والله يجيك

فرد عليه ابن نحيت

يقول
ياساق يالضلع الطويل=أمن وحرب تحتميك
والواليلي قفى ذليل=اللي حلف لك مانجيك
فرقا خليل من خليل=خلاك لو وصي عليك
الاخ الكريم ابوفهد الحربي

اشكرك لمرورك على موضوعنا

واسمح لي قبل ان ابدأ معك في الحوار,,,

وحتى يكون حورانا ونقاشنا علميا ومفيد ومرضي للطرفين

امل تحديد المصادر التاريخية والمراجع.. التي استسقيت منها تلك الوقائع..















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jan-2009, 07:53 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
العكام
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


العكام غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بالشيخ سعدون وبالشيخ مجول بطولة لاتستغرب منهم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي