الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Jan-2004, 12:06 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
راشد الأحيوي
مؤرخ
إحصائية العضو






التوقيت


راشد الأحيوي غير متواجد حالياً

افتراضي المشاركة الأخير ة للأحيوي المسعودي

المشاركة الأخيرة للأحيوي
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد إن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ( يا أيها الناس اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )
الأخوة الأحبة الأفاضل في منتدى الهيلا
إدارة وأعضاءا وزوارا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة ملؤها المحبة والتقدير والشكر والعرفان من أعماق القلب آملا من العلي القدير أن يتم عليكم نعمه ويوفقكم جميعا إلى ما فيه خيري الدنيا والآخرة وبعد
أحبتي الأعزاء
لقد دخلت إلى هذا المنتدى محبا لكم ولقبيلة عتيبة العريقة . دخلت باسمي الصريح لا غرض لي إلا البحث والعلم وقد سرني أن تعرفت على جمهرة طيبة من كتاب عتيبة وباحثيها المخلصين وقد قدمت ما رأيته صوابا فان أصبت فبتوفيق من الله تعالى وان أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وإنني حرصا على إلا يفسد المراء للود قضية رأيت أن أغادركم وفي قلبي كل الحب والتقدير لكم آملا من الأخوة الكرام مواصلة المسيرة وان يقدموا لهذه القبيلة العظيمة كل ما من شأنه أن يزيد رفعتها فإنها والله من خيار العرب وتربطني ببعض أبنائها على المستوى الشخصي علاقات طيبة ملؤها المحبة والاحترام والتقدير . لقد تمادت بعض الأمور إلى أن وصلت إلى الغمز بقبيلة المساعيد بل وبالرواة الذين نقلت عنهم وبعضهم من خيار عتيبة ولا أزكي على الله أحدا بل وصل الأمر إلى الطعن في الأموات من عتيبة لهذا كله كان لا بد لأخيكم أن يتوقف عند هذا الحد كي لا يفسد الود ولكي لا أدخل أو أجر إلى مهاترات لا فائدة منها وعليه فإنني أرسل إليكم المشاركة الأخيرة وهي ردودي على بعض أباطيل المدعو سهل والحق أن سهلا ما هو إلا واجهة استتر ورائها الأخ تركي القداح الذي عرفنا بان الأخ الكريم أبو نفيعي هو مجدي النفيعي والخلاف بين الأخوين تركي ومجدي معروف ومن الغرائب أننا فوجئنا بتوقف الأخ أبو نفيعي لماذا ؟ مع أن أحدا لم يتعرض له بشيء في المنتدى بل قوبل بالترحيب من كثير من الأخوة اسألوا سهلا واجهة تركي القداح فعنده خبر اليقين
اخوتي الأعزاء في هذه المشاركة وهي الأخيرة بيان شيء من أباطيل سهل عفوا أقصد تركي وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ أبو ثبيت
من الذي قال أن في عتيبة أبو ثبيت
الذي ذكرناه أن شيوخ قبيلة العمرو أبناء عم المساعيد والنفيعات هم الثبيتات والشياخة في المناصير منهم
والمناصير فرع من الثبتة من عتيبة وواحد الثبيتات هو ابن ثبيت
صدفة
2ــ الحصنة
هم فرع من النفعة ذكرهم الجزيري في القرن العاشر في الشرقية من الديار المصرية
والحصنة فرع من الطفحة من النفعة
صدفة

3ــ الزيادات
هم فرع من النفعة ذكرهم الجزيري في القرن العاشر في الشرقية من الديار المصرية
صدفة
لاحظوا انهم فرع من النفعة في الشرقية وأين الشرقية من بلاد البلقاء في الأردن
4ــ المساعيد
فرع من النفعة ذكرهم الجزيري في القرن العاشر في الشرقية من الديار المصرية
صدفة
5ــ قال تركي القداح : " ذكر لي عبد العاطي خضر أن النفيعات قدموا إلى سيناء ومحافظة الشرقية من بلدة تدعى الدار الحمراء " ( جريدة أخبار مصر سنة عدد101 ــ 8 / جمادى الآخرة 1424هــ 27 / أغسطس / 2003 م ص2 ) وجاء في مخطوطنا عن قبائل النفيعات : قال الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي من نفيعات الديار المصرية في مقالة له حول النفيعات كتبها في مجلة الأنصار في سنتها الرابعة في عددها الصادر في أول جمادى الآخرة عام 1363 هــ 1944 م ص24 : " لقبيلة النفيعات إلى الآن آثار بيت على مسير بضعة أميال من مكة يعرف بالدار الحمراء " ا. هــ . وقد حدثني الأخ الكريم الأستاذ تركي بن مطلق المسعودي العتيبي فقال: حدثني الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي فقال : قدمت قبيلة النفيعات من ديارها الأصلية في الحمراء وقال في مقالة له حول قبيلة النفيعات في الديار المصرية : " ذكر لي عبد العاطي خضر أن النفيعات قدموا إلى سيناء ومحافظة الشرقية من بلدة تدعى الدار الحمراء " وقال : " إن الدار الحمراء التي يذكرها بعض النفيعات يقولون أنها في بر الحجاز " ( جريدة أخبار مصر ــ القاهرة ــ سنة 8 جمادى الآخرة 1424هــ 27 / 8 / 2003م عدد 101 ص2 ) وقال نقلا عن الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي وكان قد التقاه في مصر : " إن النفيعات قدموا من موضع يدعى الدار الحمراء " وقال : " وكنت اسمع من رواة قبيلتي أننا قدمنا من الدار الحمراء " وأضاف الأستاذ تركي المسعودي أن رواة قبيلة النفيعات في الديار المصرية مثل عبد العاطي خضر يقولون : " أن النفيعات قدموا ألي سيناء ومصر من الدار الحمراء " ( رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ والجغرافية . المجلد الرابع . ص98 )
لاحظوا أن الرواية سجلها الأستاذ عبد العاطي خضر نقلا عن كبار النفيعات في الديار المصرية قبل60 سنة قبل انتشار كتب الأنساب وقبل أن يدري أحد من عوام النفيعات من هم سكان الدار الحمراء وهي من ديار الطفحة من النفعة
صدفة أخرى

6ــ العلاقة بآل مسعود
أكدها عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي
وأكدها المغيري
واشار اليها تركي القداح فقال : " يذكر أن الشيخ سعود الدهينة غزا آل مسعود من قحطان بجماعته المساعيد وعندما تلاقي فرسان المساعيد بفرسان آل مسعود قال كل منهم خيال الشرفا مسعودي عندها كف منهم عن القتال واتفقوا ألا يغزو أحدهم الآخر بحكم أن العزوة واحدة وانهم أقارب واحضروا الذبائح واعدوا الولائم بعدها ذهب كل منهم آلي دياره " وقال : " ذكرني اكثر من واحد من مساعيد قحطان وغيرهم أن اصله من مساعيد عتيبة " ( النفعة ص 270 وحاشيتها )
قلت : ألا يعني هذا أن آل مسعود والمساعيد متقارون في النسب ؟؟؟

7ــ أألمساعيد خبلان ؟؟؟
قال تركي : " والدهينة أخوغزوى ماهوب خبل يقول أنا من مساعيد هذيل؟! " أ . هــ

قال الأحيوي : أنا قلت يقول الصفيان والمقال موجود
أذن فمن يقول أن للمساعيد صلة ببني مسعود خبل
حسنا إذن أتريد القول أن الصفيان خبلان ؟ حاشاهم عيال مرزوق فهم لن يكذبوا لسواد عينيك
ثم ما الرأي في الصلة بآل مسعود التي يؤكدها الدهينات أم أن من يقول ذلك خبل أيضا ؟؟؟
8ــ الصلة بمساعيد الشمال
ذكرها عبد الرحمن بن زبن العتيبي
ذكرها المغيري
ذكرها بعض الأخوة في منتديات عتيبة
هذا مستفيض عند المساعيد من عتيبة
من فروع المساعيد في الشمال : الدهينات
صدفة أخرى
9ــ روايات اليوم خزعبلات !!!
قال : دع عنك روايات اليوم والخزعبلات حدثني الأخ الصديق عبدالرحمن بن زبن؟! حجثني الأخ الكريم تركي بن مطلق؟! ومن يكونون هؤلاء علماء نسب!! أو رواة تجاوزوا المئة عام؟! أتحدى أن يعرف كل منهما جده الذي عاش قريباً قبل قرنين الزمان حتى ينسبوا لنا جدود عاشت في قرون سحيقه؟! " أ . هــ
وقال : ياراشد اترك عنك حدثني وحدثني!!! وكأنك الأصمعي حنا وفقك الله ماحنا في زمن الأصمعي وإلا ابن الكلبي انتهى الموضوع " أ . هــ
قال الأحيوي : إذن فلندع حدثني وسنبدأ بكل روايات المعاصرين في الأنساب والتاريخ والشعر أم أن الأمر خاص بما ينقله الأحيوي وحده ؟؟؟!!! إلى أين سنصل ؟؟؟ هل نحذف تاريخ قبائل العرب وفي مقدمتها قبيلة عتيبة بزعم أن روايات اليوم خزعبلات
10ــ عكام الدهينة
قال : أن لقوة مساعيد النفعة من عتيبة بآل مسعود كانت في زمن سعود الدهينة الجد الثامن أو الجيل الثامن خرافة لأن إذا كان كذا الموضوع يصير عكام الدهينة هوالذي التقى بآل مسعود ويصير شيخ آل مسعود هو عبود جد آل عبود " أ . هــ . قلت : 8 أجيال تعادل 240 سنة تقريبا أي أن زمن سعود هو عام 1180هــ
قال تركي القداح : عكام الدهينة جد الدهينات القديم والذي قيل انه عاش في منتصف القرن الحادي عشر تقريبا " ( النفعة ص97 ) أي أن زمن عكام نحو 1050هــ والفرق لا يقل عن 4 أجيال ؟!
11ــ نسب المساعيد وآل مسعود
قال : اللقاء تم بين جعفر بن عبود وسعود والد مقعد المتوفى سنة 1402هـ "
قلت : شيخان عظيمان من شيوخ عتيبة وقحطان كانا ساذجين جدا عندما اقرا صلة النسب بينهما لأنهما لم يستشيرا سهلا أقصد تركي في صحة هذا النسب ؟؟؟؟!!!!


12ــ نصوص الجزيري
قال الجزيري : " عربان العليقات وهم : ............ وحضرة ومزينة " ( الدرر الفرائد ص1181 )
وقال الجزيري : " القسم الأول : وهو تعريف أمير العائد بالشرقية ونائبه المسمى صبي الباب فمن ذلك عربان الريف منهم الحماصية ......... الشرفاء بنو حسين وهم الفواطم وآل هاشم والخرص منهم الشريف احمد بن سليمان ........ والقسم الثاني من العايد عربان الطور " ( الدرر الفرائد ص 1178 و1179 و 1181 )
وقال الجزيري : " وبنو سالم المذكورون طوائف منهم السعادين والسواعد والتمم وأولاد وافي والأحامدة والردادة والحوازم والمراوحة منهم الرحلة ومزينة ... " ( الدررالفرائد ص1564)
إذن فهذه انساب ؟؟؟ !!! طالما أن الأمر كذلك فلماذا قال تركي القداح في حديثه عن مخطوطة اتحاف فضلاء الزمن : " ومن نفائس المعلومات التي وردت في هذه المخطوطة نص نفيس جدا يبين نسب المراوحة وهم بطن كبير جدا في حرب بأنهم من مراوحة عتيبة نسبا وهذا ما قاله المؤرخ بالنص الحرفي : " عمي مبارك بن مضيان ثم مرض وتوفي مكفوف البصر عفا الله عنه وولوا بعده ابن عمه بدوي شيخا عليهم وحرب طائفة عظيمة عليهم حفظ طريق المدينة والمضايين نسبهم يرجع إلى المراوحة فخذ من عتيبة " . قلت : وهذا النص يتفق مع بعض المحفوظات لدى رواة عتيبة بان بعض فروع حرب ترجع بنسبها إلى عتيبة ومن ذلك أن المضايين الذين ورد ذكرهم في هذا النص هم من المضاين من ذوي زياد من النفعة حسب ما تواترت به الرواية عند رواة المضايين خاصة وذوي زياد عامة " ( الأربعاء الملحق الأسبوعي لجريدة المدينة . 18 / جمادى الأولى / 1422هــ ص15 )
قلت : لقد اصبح نص المؤرخ المكي نصا هاما في النسب رغم أن الجزيري لم يذكر شيئا عن ذلك النسب وهو الذي سبق المكي بنحو قرنين قال سهل : " عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر الأنصاري المشهور بالجزيري،في رحلته"الدرر الفرائد المنظمة"، وهو رجل خدم إمرة الحاج المصري خلال القرن العاشر من سنة 926إلى سنة 976هـ أي أنه استمر خمسين سنة بلا إنقطاع " أ . هــ .
قال الأحيوي : قال سهل : " أسألك بالله ياراشد الأحيوي فيه إنسان يمر مع طريق خمسين سنة! أو حتى عشرين سنة!! ويعرف أنهم من غير قبيلة جذام القحطانية ويغفل ذلك؟! ولو أنهم من عتيبة كان أخبروه فخمسين سنة أو عشرين سنة كفيلة بأن تعرف الجزيري أصول خيلهم وفروعهم وربماء أسماء نساءهم! " أ . هــ .
قلت : ما ينطبق على المساعيد في الحالة الأولى ينطبق المراوحة وشيخهم المضايين

14ــ فؤاد حمزة
سأسلم لك بصحة نصه شريطة أن تسلم لي بذلك وما ظلمك من عادلك بنفسه نعم لقد ذكر أن المساعيد فرع من الحويطات هذا معروف ومعلن والآن فلننظر ماذا قال بحق قبيلة من بين القبائل التي ذكرها : لقد ميز بين قبيلتي عتيبة وبني سعد فعد كلا منهما على حدة وأشار إلى أن بني سعد أصل قسم كبير من عتيبة ؟؟؟ وقد سبقه إلى هذا التفريق بين بني سعد وعتيبة مؤرخو مكة ومنهم ابن فهد المكي الذي لم يقف عند هذا ا لحد بل قال : " وصل السيد بركات مكة وسرى من ليله بعسكره إلى جهة المشرق لغزو عرب بني لام ويقال لهم الروقة فانهم مناقون فلم يصادفوهم وانما وجدوا عربا من ناصرة ... الخ النص " ( غاية المرام ج2 ص 566 ) .
قال الأحيوي : ابن فهد من أهل مكة وليس من الأندلس !!! فهل نقول كما قال سهل بحق المساعيد : " ولو أنهم من عتيبة كان أخبروه " لا سيما وأن أستاذا عتيبيا ( لاحظ انه عتيبي صميم ) هو الأستاذ حمود بن ضاوي القثامي قال بالحرف : " .... ويقال لهم بني سعد وينسبون أنفسهم لعتيبة ولكن عاداتهم ( ؟؟؟ ) وتقاليدهم ( ؟؟؟ ) تختلف عن عادات وتقاليد عتيبة وربما كان سبب اختلاطهم بقبائل الحجاز من الأزد مثل غامد وزهران " ( شمال الحجاز ج2 ص217 )
هل ما ذكره هؤلاء صحيح ؟؟؟ أنا أقول انه غير صحيح فما قول سهل أقصد تركي ؟؟؟
15ــ نص البلادي
قال البلادي : " المعروف عنها بين القبائل المجاورة أنها فرع من الحويطات غير أن المساعيد ينفون ذلك بشدة " ( معجم قبائل الحجاز ص486 )
لم حذفت ما يتعلق بالنفي . أما قول البلادي أن المعروف بين القبائل المجاورة فبيانه في وثيقة المحكمة الشرعية في تبوك بالمملكة العربية السعودية والتي قال فيها الأستاذ محمد علي العامر وكان قد نسب المساعيد إلى الحويطات في مقال نشره في جريدة اليوم السعودية قال : " بناءا على ما تأكد لي من شيوخ القبائل المجاورة لهم مثل بلي وبني عطية والعمران بأن المساعيد قبيلة لا ينتمون للحويطات والعزازمة بأي صلة سوى الجوار والاحترام المتبادل " أ . هــ ( رسائل ومسائل مجلد 4 ص207 )
ولنعد للبلادي الذي نقل النفي الشديد للمساعيد في النسبة المزعومة إلى الحويطات ورغم هذا فقد أصبح نصه حجة في نسبة المساعيد إلى الحويطات ولننظر ماذا كتب عن الحمدة على سبيل المثال : " أصلهم من كرزان البقوم دخلوا حلفا في المقطة " ( معجم قبائل الحجاز ص120 ) وقال في ذكر عتيبة : " لم نجد لها ذكرا قديما الا شيئا لا يكاد يعول عليه ، ذلك ما روى صاحب معجم قبائل العرب عن الإكليل ج10 فقال : عتيبة بن عبد الله بطن يعرف بابي عتيبة بن عبد الله من منبه بن عليان بن أرحب بن الدعام من الصعب بن الدومان بن بكل من همدان وهم العتيبات .. الخ " ( معجم قبائل الحجاز ص316 ) لاحظ قوله لها فهل هذا القول صحيح ؟؟؟ فلماذا يؤخذ بقول البلادي عن المساعيد رغم نفيهم ذلك ولا يؤخذ بهذا النص القديم الذي يعود لأكثر من الف عام ؟؟؟ أم هو الهوى . كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر محمد صلى الله عليه وسلم
16ــ قضايا الزواج
لقد وصل الأمر إلى النكاح وهذا الباب إن فتح على مستوى قبائل الحجاز فسيكون نصيب المساعيد قياسا إلى غيرهم لا يذكر ومن الخير ألا نتحدث فيه لأننا معشر المساعيد اقل خسارة ان تمت المحاورة فيه فبالله ابعدوا عن هذا الموضوع فانه مؤلم ومؤلم جدا
17ــ نصوص القدماء

قال : " رواية القوم الأولين الأقدمين ونصوص الجزيري الدامغة؟! وتذكر روايات رجال معاصرين؟! لا يعلمون شيء فأنت بذلك تكذب رواة القبائل في القرن العاشر فكيف تطلب منا أن نصدقك وأنت تنقل من أسلاف أولئك الذين كذبتهم! فإما أن تقر بروايات الأولين حتى نأخذ بصحة النسب وإن كنت مقتنعاً أنا شخصياً بذلك أو دع عنك روايات اليوم والخزعبلات " أ . هــ
قال الأحيوي : بينا شيئا حول بعض نصوص الجزيري ( أنظر بند 9 ) وطالما ان نصوص الأقدمين تعني روايات الأقدمين رغم ان الجزيري لم ينص على صلة النسب ولم يبين علاقة الحلف فان هذا النهج سنطبقه على كافة النصوص القديمة على مختلف القبائل وأولها عتيبة فإلى أين أن سنصل ؟؟؟!!!
18ــ هل وهل
قال : " وهل لقوم نازحين أن يمسكوا خفارات الطريق والجنيهات وبني عقبة مذكورين معهم في نفس الوقت ويتفرجون عليهم والأرض أرضهم محال أن يكون ذلك إلا أن يكونوا المساعيد وغيرهم كبني عطية منهم أعني من بني عقبة الجذامية " أ . هــ
قال الأحيوي : نفس السؤال أطرحه بشان بني حرب في الحجاز وغزية وخفاجة وعبادة وعقيل في بلاد العراق فما كان جوابكم فهو جوابي وما قولكم في المراوحة وشيوخهم المضايين الآنف ذكرهم ؟؟؟
19ــ جد عتيبة
قال : " قال الأستاذ راشد أن جد عتيبة هو رماحس! مدري أبو رماحس؟! وفي فلسطين؟! " أ . هــ
قال الأحيوي : الذي بينته هو أن عتيبة بن غزية له عقب وقد سبقني إلى القول بان عتيبة هذا قد يكون جد قبيلة عتيبة بعض العتبان دون أن يذكروا له عقبا فلما وجدت له عقبا ذكرت ذلك فهذا اجتهاد وقد نشر هذا في أحد كتب عتيبة وهو كتاب النفعة للقداح ( ص 51 ــ 56 ) وقال القداح : " ومن جشم ذكر ابن الكلبي في الجمهرة عتيبة بن غزية من جشم أي ان قبيلة عتيبة ترجع إلى جشم أو بعضها والبعض الآخر يرجع إلى عتيبة من سعد بن بكر بن هوازن " ( النفعة ص16 ــ 17 ) إذن هناك عتيبتان إحداهما سعدية والأخرى جشمية هما أصل عتيبة ؟؟؟ أما ابن رماحس المذكور فهو من سلالة عتيبة بن غزية أي أن ترجمة هذا الراوي كشفت النقاب عن أن لعتيبة بن غزية سلالة فالأحيوي لم يجتهد في نسبة القبيلة إلى رجل لم يذكر له عقب كما فعل الذين نسبوا عتيبة إليه وهذا مما لا يصح في علم النسب وهذا الرأي تراجعت عنه بعد اطلاعي على ما نقل عن وثيقتي النفعة والطفحة حول نسب عتيبة كما ذكرته في هذا المنتدى
20 ــ الوثيقة مزورة
قال : " والوثيقة التي استند عليها في كتاب القداح النفيعي مزوره مزوره واللي قال هالكلام قاضي قاضي وهو بلا شك على قدر كبير من العلم والمعرفة ولا يهمه الا الصحيح وموضوع النسب يهمه لأن الخلاف على وراثة الأرض لمن هي ورغم ذلك قال لعلها غير صحيحه وان صحت لماذا لا يكون سعد بن حجاج من سلالة وعقب سعد بن بكر بن هوازن " أ . هــ
قال الأحيوي : لم أنقل عن الوثيقة المشار إليها إلا نسب عتيبة وهذا يعني أن النسب المذكور فيها مزور بنص القاضي !!! الذي لا يهمه إلا الصحيح وموضوع النسب يهمه !!! وبعد ذلك إن صحت ؟! أي أنها في النهاية غير صحيحة فهي مزورة ؟؟؟!!! فلا حول ولا قوة إلا بالله وأنا لله وانا إليه راجعون من الذي زور الوثيقة ومن الذي نشرها ؟؟؟ لقد نشرها القداح وقد جاء فيها انه قد مثل كل من قبيلتي الطفحة والنفعة عدد من كبارهم وشيوخهم وهم :
1ــ أولا : قبيلة الطفحة وقد مثلها كل من :
1ــ عمر شحاتة الحليفي
2ــ علي بن ماضي السويط
3ــ سعد بن جفين الوذيناني
4ــ سدحان الجعيد
5ــ حمد الحليس
ــ خضر بن معيط السويط
7ــ ساتر بن عيد الجعيد
2ــ ثانيا : قبيلة النفعة وقد مثلها كل من :
1ـ مثيب الصفياني
2ــ شريان بن صويلح صلاح
3ــ عوض الله المليان
4ــ علي بن عايد
( كتاب النفعة ص 71 وحاشية ص 71 ــ 72 )
هؤلاء هم الذين قدموا الوثيقة إذن فهم الذين زوروا الوثيقة ؟؟؟!!! حاشاهم من ذلك وحسبنا الله ونعم الوكيل كيف وقد ذكر كثير من الأخوة العتبان ان ما ورد فيها هو المحفوظ ومن ذلك قول الأخ الكريم هنيدس فيما كتبه بتاريخ 4 / 6 / 1424هــ : " النسابة القدماء في القبيلة في بعض الفروع ... تتطابق أقوالهم مع ما جاء في وثيقة النفعة .. عندما يصلون إلى عتبة يقولون عتيبة " أ . هــ ترى لماذا قال سهل ان الوثيقة مزورة ؟؟؟ لماذا طعن في هذا النسب ؟؟؟ اترك لكم البحث عن الجواب فان وراء الأكمة ما ورائها وفي الختام وبما ان سهلا اعني واجهة تركي سألني بالله تعالى وقد رددت على ذلك فانني اسأل الأخ تركي بالله تعالى وهي شهادة سيسال عنها أمام العلي القدير وهو ما أقوله للأخوة الكرام في هذا المنتدى أسألكم بالله جميعا هل يروي رواة من العتبان ومن المساعيد خاصة أن لهم صلة بمساعيد الشمال أم لا ؟؟؟ آمل أن أرى اجاباتكم في هذا المنتدى العامر بالكرام أمثالكم ثم ما قولكم فيما قيل بشان تزوير النسب في وثيقة النفعة؟؟؟
وقبل ان أختتم هذه المشاركة أود ان أقول :
1ــ أقسم بالله العظيم أنا راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي أن الأخ تركي القداح قد حدثني أن القول بصلة مساعيد عتيبة بمساعيد الشمال مستفيضة عندهم وهو لا يرى ذلك لكن ما يهمني أن الرواية موجودة ولا يهمني رأيه مع احترامي له بشيء
2ــ وأقسم انه حدثني أن المستفيض عند قومه المساعيد في نجد أنهم من آل مسعود من قحطان
3ــ وأقسم انه حدثني أن المساعيد في الحجاز وخاصة الصفيان يروون أنهم من بني مسعود الهذليين وأنه هو الذي أخبرني برواية المسعودي عما ورد في المشجرة الذي ذكرته في البند رقم 2 في كلامي عن الصلة بين المساعيد ببني مسعود في موضوعي نبذة عن مساعيد عتيبة ولكي يطمئن الجميع فإنني أتحدى الأخ تركي أن يقسم بأن ما ذكرته ها هنا غير صحيح ولعنة الله تعالى والملائكة والناس أجمعين على الكاذب منا
اخوتي الكرام
هذا ما أحببت بيانه وبمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك أقدم لكم جميعا خالص التهاني والتبريكات وتقبل الله منكم الطاعات وكل عام وانتم بخير سائلا العلي القدير أن يعيده عليكم وعلى أمتنا الإسلامية بالخير واليمن والبركات
ولمن أحب التواصل معي فان عنواني هو الأردن ــ العقبة : ص ب 714
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخوكم المحب لكم جميعا حتى اؤلائك الذين اختلفت معهم
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي
ووداعا منتدى الهيلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jan-2004, 12:11 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

وهذه خسارة جديدة لمنتدى الهيلا ...... !!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jan-2004, 12:15 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

سهل هو تركي ... أو قل واجهة تركي ... وللأخ الكريم العزيز ... راشد الأحيوي كل الأجلال والتقدير ... لأنه كتب هنا ... بأسمه الصريح ... ونافح عن رأيه بكل أدب ..
فبالله سئلتك ياراشد الأحيوي ... أن تبقى ......
أخوك المحب والمقدر ... عين العقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jan-2004, 12:37 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سبيع العامري
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع العامري غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي الشيخ راشد الاحيوي


اشهد الله ان كتاباتك وتحقيقاتك من افضل الكتابات التي اطلعت عليها على الاطلاق
واتمنى منك ان تبقى وتفيد امتنا العربية المسكينة
ويعلم الله كم استفدنا من علمك ومن ابحاثك ونقدك وصدقك
بالله عليك لا تروح اذا رحت تراني بروح للاردن علشانك الله يطول عمرك
اخوك الصغير محمد السبيعي
من عجمان الرخم اهل الضبيعة من بني عامر من سبيع















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2004, 01:48 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سهل
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


سهل غير متواجد حالياً

افتراضي

اولاً سؤال مهم جداً ماهو السبب اللي دعاك ان تقول أني واجهة تركي القداح أو أكتب لحسابه؟!! هل بينك وبين الرجل شيء؟ لكن اسمحلي اقول انك متحامل عليه كثير كثير؟! مع اني لي راي سبق وان قلته؟!
ورده هنا ليس عندي ولادخل لي فيه ولا أحب أن اكون بوابة للتهجم عليه أو على غيره من الناس فكلنا من آدم وادم من تراب وأنا اعتقد انك جزمت بأمور كثيره فقط لأجل ان تركي من النفعه فهل هو القارئ الوحيد في قبايل النفعة!؟ وعموما هذه المرة لم تكن شطحة في الانساب ؟!
ثانياً مايهمني هو ماذكرت في موضوع الانساب وخلطك للفروع ذكرت مضايين حرب الاشاوس وتقول جريده المدينة وهذه الشيء لم اقف عليه وتشبيهك في غير محله
ثم ذكرت الروقة وانهم من بني لام والروقة اساس عتيبة الهيلاء ومن صلبها وهو امر معروف ولاداعي لذكر الادلة ولكن الاستشهاد خاطئ لماذا؟ لأن المؤرخ المكي ذكرهم مره والجزيري يمر على قبايل الشمال مسند حادر في كل وقت ويعرفهم عن قرب والفرق معلوم.
اما الزيادات اللي في سيناء فهل الجزيري قال انهم عتابه؟! هل الحرشا ؟! وأسالهم هل يعرفون الحرشا ياترى ماهي ديره؟فرس؟بكره؟شلف؟ والكتب الاخيره كل صار يقراها ويقال له فخذ فيها ويربط..
وكلام عبدالرحمن وتركي عن مساعيد عتابه ربما يدخل ضمن سوالف المجالس والتلفونات وهو مما يطوى ولايروى لكن الحاجه...
وتركي له مقال رفض فيه اقوال المرشدي والمغيري أنهم من قحطان وواحد منهم حي يرزق والثاني توفي قريب ولايعد من الأولين السابقين وكتابه كثيره اخطاءه
وباقي رواياتك وكلامك ليس مكتوب في مصادر ومراجع حتى نعتمد عليه.
والمفروض ان الناس ماتزعل من الكلام اللي نظن انه فيه شيء من محاولات البحث لكن بعيد عن التعصب وكلنا نقول الخلاف في راي لايفسد للود قضية وعساني فهاالليالي الفضيلة المباركة ماكون اسبب لاحد أذيه والله من وراء القصد.















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2004, 04:47 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
البرقاوي نت
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


البرقاوي نت غير متواجد حالياً

افتراضي

نعم انها خساره بسبب هذا الذي يدعى سهل عموما اخي وحبيبنا راشد اللاحيوي ليهمك هذا انه لايمثل عتيبه هو يتكلم عن تفكيره وانا متأكد انه ليس عتيبيا
واطلب من ابو نفيعي ان يرجع ويشاركنا لانه محل ترحيب من رواد المنتدى



وطلبنا الذي نتمنى ان لا تردنا به هو لا تترك المنتدى وان تستمر بالمشاركه
وانا متأكد ان هذا هو مطلب الجميع ما عدا المتسترين خلف اسماء ولهم مقاصد















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2004, 08:31 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي برقاوي نت
إذا كان راشد ألا حيوي خسارة على المنتدى بمغادرته المستعجلة هذه . فأن سهل مكسب جديد لهذا المنتدى ، والرجل لديه من العلم الجم بفن النسب الكثير والكثير وهذا واضح من كتاباته اللاذعة
قولك : (( ليهمك هذا انه لا يمثل عتيبة هو يتكلم عن تفكيره وأنا متأكد انه ليس عتيبيا ))
قلت : بل يمثل عتيبة وكل عضو هنا يمثل عتيبة ولم يوجد هذا المنتدى الحر إلا لمثل هذا . أليس كذلك ؟
وكما ذكرت اخوي برقاوي ان سهلاً يتكلم عن تفكيره ... وما المشين في ذلك .. هل في تفكيره وطرحه ما يغضب البعض ! ؟ اذا كان في ذلك من شي مع اني لا آري ذلك الشي فعلى الخصم المقابل المواجهة لا الانسحاب المهزوم ، واتهام أُناس براء من ذلك لهم مكانتهم في المجتمع العتيبي " القداح "
وقولك : انه ليس عتيبي
قلت : سبحان الله " هذا بهتان عظيم " من اين لك هذه الفراسة والنظره الثاقبة ايه الدعي ؟ بأنه ليس عتيبي !!!
ثانياً : انظر قول : سهلاً
" اولاً سؤال مهم جداً ماهو السبب اللي دعاك ان تقول أني واجهة تركي القداح أو أكتب لحسابه؟!! هل بينك وبين الرجل شيء؟ لكن اسمحلي اقول انك متحامل عليه كثير كثير؟! مع اني لي راي سبق وان قلته؟!
ورده هنا ليس عندي ولادخل لي فيه ولا أحب أن اكون بوابة للتهجم عليه أو على غيره من الناس فكلنا من آدم وادم من تراب وأنا اعتقد انك جزمت بأمور كثيره فقط لأجل ان تركي من النفعه فهل هو القارئ الوحيد في قبايل النفعة!؟ وعموما هذه المرة لم تكن شطحة في الانساب ؟!
من هذا النص الصريح يتضح ... ان سهلاً ليس بتركي القداح ؟ كما زعم الأخ راشد الاحيوي هداه الله تعالى للحق ورده للمنتدى وهذا ما نريده . لا ان ينسحب عندما حمي الوطيس ... وهوا بحق خسارة كبيره للمنتدى ولمحبيه نأمل منه الرجوع في اقرب وقت ممكن حتى يكمل مابقي من بحوث واطروحات مع اخوته الأعضاء بما فيهم سهل .. الذي يهمنا جميعاً في هذا المنتدى ويهم كل عتيبي صليب راس التأصيل العلمي والخروج في نهاية المطاف بما يفيد الجميع ،،،،،،،،،،،،،
هذه آخر مشاركة لي حيث أني متجه إلى مكة لاداء فريضة الحج هذه الليلة.... ولنا لقاء قادم بأذن الله تعالى
والله من وراء القصد















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2004, 09:13 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يوجهك ياوجه الحقيقة تروح وتعود بالسلامة لا تنسانا من دعاك في عرفة

اما عن صلب الموضوع اعلاة آري انكم تحاملتم على سهل واتهمتموه بما ليس فيه بأنه القداح ، وما يمنع القداح ان يدخل باسمه وهو معروف فالرجل معرفة وليس بنكرة يا اخ راشد الاحيوي حتى انك تتهمة هذا الاتهام المشين الأثيم وخروجك هذا ليس من الحكمه في شي ... ينبغي عليك البقاء والرد بحكمة وعقلانية كما عرفناك . ثم وش وجهك من تركي القداح لو انه علم بذلك وانك تصفه برجل غير معروف سو اسم مستعار وربما يريد الوشاية لتركي القداح وربما هذا الشخص واعني به سهلاً ان يأتي بكلام غير لائق ويتكلم في قبيلة من قبائل عتيبة وتحسب على تركي القداح وعلى سمعته وربما توصل في الأخير الى شي لا يحمد عقباه هل تعي ما تقول يا راشد ؟ أرجو ذلك

((وانا برضه رايح للبر لقضاء إجازة الأضحى هناك ... لنا لقاء قادم))
|4|















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Jan-2004, 12:39 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو






التوقيت


بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

الكاتب ....راشد بن حمدان الاحيوي المسعودي ....

بصراحه خروجك خساره في حق نفسك ........ بهذه الطريقه التي لم نتوقعها من كاتب بحجمك..

كنت تدعي وتنشد الوصول الى الحقيقه في جميع مشاركاتك .... والان نرااك في هذا الموضوع ترمي الاتهامات جزافا وبغير حساب ...ولااعلم ماهو مبررك وعلى ماذا استندت ...ومالذي اضطرك لذلك
هل حادثت تركي القداح ...واخبرك انه سهل .... فبحسب زعمك لنا
ان بينكم اتصالات سابقه .........!!!!!!!!!

اما بالنسبه لسهل فهو احد اعضاء منتدي الهيلا ... ويحق له الكتابه وطرح مالديه حول اي موضوع كغيره من اعضاء منتدي الهيلا واسوة بك يااخ راشد وبنا مالم تصل الكتابات الى كلام يسئ لاي شخص ...او التجريح ....

وكما وضح الاخ سهل .... انه لاعلاقه بينه وبين تركي القداح وان كان هذا واضح من السابق في بعض نصوصه المطروحه كقوله ..

دع عنك روايات اليوم والخزعبلات حدثني الأخ الصديق عبدالرحمن بن زبن؟! حجثني الأخ الكريم تركي بن مطلق؟! ومن يكونون هؤلاء علماء نسب!! أو رواة تجاوزوا المئة عام؟! أتحدى أن يعرف كل منهما جده الذي عاش قريباً قبل قرنين الزمان حتى ينسبوا لنا جدود عاشت في قرون سحيقه؟! " أ . هــ

وان كان بينك وبين الاخ تركي اي اختلاف شخصي ..فمكان التصفيه ليس منتدي الهيلا.....
وان كان لاختلاف في طرح بنسب عتيبه او غيرها ... فهذا المنتدى قائم لاجل ذلك ..وللجميع حق المناقشه ..


فل نترك القشور والظنون ومن يكون هذا ومن ذاك جانبا ...
ولنركز على لب الموضوع ..... والماده المطروحه بغض النظر عن الكاتب

فنحن نخاطب هناااا عقووووول ......... وليس اذان فقط ........

اعتمدت يااخ راشد في بعض اطروحاتك على تشابه الاسماء كدليل ...وهذا لايعتبر حجه ... خصوصا انك ذكرت في احد مقالاتك في مجلة العرب ان المساعيد نسبه الى الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود من هذيل ...وهذا مخالف لنسابه المساعيد في شمال المملكه الذين ينسبون قيبيلتهم الى هانئ بن مسعود ..
وقد ذكرهم الحمداني انهم يعودون الى مسعود بن هانئ ...

اما الاحيوات من المساعيد فقد ذكر نعوم شقير انهم سموا بالاحيوات نسبه الى نبات الحوة ... ونريد نسمع تعليقك حول هذه النسبه
نعود لنقول مالرابط بين مساعيد عتيبه ..وبين مساعيد الشمال...وبين هذيل
غير اسم مسعود .....

او لنقل مالرابط بين ذوي زياد او حتي الزايدي في عتيبه وبين
الزيادين من الاحيوات من المساعيد : هم بنو زيدان بن سلامه بن حسين وزيدان جد القواشمه والزيادين مدفون في الحيسي ويزوره الاحيوات وغيرهم فيما دفن حسين بن زيدان في عضيان وقبره ايضا مزار للأحيوات

فتشابه الاسمــــــاء لايعد رابط يعتد به البته .........

والا فالاسمــــاء المتشابه بين القبائل كثيره ...... وقد لاتحصى

واخيرا ... كل عام وانتم بخير

بعيد المرامع|4|















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Feb-2004, 11:09 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأستاذ راشد الاحيوي : كم كنا سعداء وقت انظمامك للمنتدى على الرغم ان بدايتك كانت قوية ومليئة بمفاهيم ارعبتنا بادئ الامر لغرابتها ونكرانها بالنسبة لنا ... الا انها قوبلت بالمحفوظ من العلم والمتوارث من الاجداد فهوت كالعهن المنفوش .. ولا نود ان نقفز الى ذهن القارئ بل ندعه ليحكم هو بما سطرت يداك .

أخي الكريم اننا نظن غالبا انك تبحث عن الحقيقة ولكننا نختلف عنك بأن ماتبحث عنه انت من حقائق يعتبر بدهيات بالنسبة لنا واصعب شيئ اخي العزيز ان تحاكم البدهيات وتحقق !! فنحن هنا نعرض الحقيقة وقد نبحث عن تفاصيلها ونتداولها مع ابناء عمومتنا عبر هذا التواصل الانترنتي الرهيب العجيب الذي يسهل من خلاله نفاذ الدخلاء الا ان القضاء على الغريب الدخيل اسهل .

كلمة صدق لك أخي العزيز راشد : لقد آذيتنا ولكن بكل لطف مما حدا البعض ان يسمعك ماتكره ! ولو وزن ماقلت عن نسب عتيبة بما اسمعك البعض لكان من تطفيف الوزن . انك جرئ في بحث الانساب واراك اوغلت كثيرا ولك ذلك وعليك ان تواجه تبعاته ... واصدقك القول وقد اكون مخطئ انني من تتبعي لأقوالك لم ارى منك تلك الجرأة حين تعدل من قول الى آخر بل نراك تنسحب بكل هدوء تاركا خلفك زوبعة وضعتها انت في فنجال ليحتسيها الاخرون ... وهذا مأخذا عليك خطير ووصمة في نهجك ارجو ان تتنبه له .

ألاستاذ راشد مازلت عزيز لدينا ونتمنى لك التوفيق والسداد في القول والعمل .

الوليد الاسعدي .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:39 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي