![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() عندما قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بنشر دعوته التجديديه لكلمة التوحيد
تكلم مع ابن معمّر قال ابن معمر للشيخ محمد بن عبدالوهاب : وش دعوتك ؟! فرد الشيخ : دعوتي لا إله إلا الله ! فقال: هذي كلمة عوجا !! ويقصد أنها غير مفهوم طلبه فالناس يقولونها ..! فأرسل له الإمام محمد بن سعود بقوله : حنا هل العوجا ..! قال الإمام محمد بن سعود للشيخ محمد بن عبدالوهاب : أبشر ببلد خير من بلدك وأهل خير من أهلك ! فرد عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب : وأنت أبشر بالنصر والتمكين ، فهذه كلمة " لا إله إلا الله " من نصرها نصره الله وملكه البلاد والعباد ..! وصدقا فيما قالاه ..!) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() اخوي هذا كلام غير صحيح !! .
اهل العوجا نخوة لآل سعود لا شك في ذلك ويوجد اختلاف كثير في سبب هذه النخوة الا انها على الارجح بسبب مناصرة الدعوة السلفية لشيخ الاسلام الامام محمد بن عبدالوهاب لكن اقحامك لإبن معمر في هذه السالفة غير صحيح فإبن معمر هو أول من ناصر الدعوة واسس واركان وصيت الدعوة لم يقم الا من العيينة وهدم قبة زيد بن الخطاب رضي الله عنه على يد ابن معمر وهذا الذي ذاع صيت الدعوة ثم حصول ما حصل . الراجح إذا صحت هذه الرواية انه حينما قام أل سعود بمراسلات امراء البلدان النجدية والاحسائية لدعوتهم وعرف بعضهم حقيقة الدعوة الصافية قالوا انها دعوة عوجا . وقيل والله اعلم ان القائل عالم دين نجدي مشهور لا اود ذكر اسمه لعدم ثبوته عليه . اما انك تورد هذه الرواية المغلوطة وبدون اي مصدر فهذا لا يقبل اخي الكريم ولنحفظ للرجال حقوقهم ولا نبخسهم في في فضلهم . آخر تعديل راع الصمان يوم 01-Jun-2008 في 11:15 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اخي العزيز راع الصمان
انا لم ابخص حق احد هذا الكلام حقيقي وهو مايتداوله الرواه وكلام ابن معمر انها عوجا ليس انه ملحد ولكن قصده ان الناس كلها على كلمة لااله الا الله وكان الشيخ محمد بن عبدالوهاب يريد ان يحارب البدع في ذلك الوقت |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||||
|
![]() اقتباس:
اما اسنادك لهذا الكلام على الرواة فأقول لم يعرف هذا لا من المؤرخين ولا من الرواة . وبناء عليه أود لفت نظرك للأتي . اقتباس:
اقتباس:
اما ان الامام محمد بن سعود راسل الشيخ يدعوه للدرعية غير صحيح فأصلا ظهور الشيخ للدرعية بناء على طلب وتسهيل من ابن معمر وارسل معه عبدين لحمايته ولم يظهر الشيخ الا وهو راضي وتلك قسمة رب العزة والجلال . ثم حينما دخل الشيخ محمد بن عبدالوهاب الدرعية أصلا هو قاصدا لبيت أحد طلابه الذي يدرس عليه في العيينة وهو ابن سويلم العريني ودخل عليه والامام محمد بن سعود لا يعلم اي شي الا عن طريق امرأته موضي وهي التي اوصت الامام ابن سعود بعدم التفريط بالامام محمد بن عبدالوهاب . هذه من بديهات التاريخ في ذلك الزمن ! فكيف تقول ان الامام محمد بن سعود طلبه ؟ . اقتباس:
وقامت الدولة السعودية الاولى على تلك العقيدة النقية ادامها الله . احببت ان ابين لك بارك الله فيك . |
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() هنا توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم ؛ للتسلح بسلاح ماض قاطع ؛ فإن إنكار الشيخ لهذه الأمور الشائعة جعلته في مواجهة مع علماء السوء وتلبيساتهم وشبهاتهم ، وتأليب العامة عليه ، و تهتمهم إياه بالانحراف والجهل ، فكان كل ذلك يزيد من حرصه على تحصيل العلم وإدراك الحق ؛ فلابد أن يرحل في طلب العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم . رحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة ، طلباً للعلم .. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام وعاد إلى نجد يدعوهم إلى التوحيد . راجع حول موضوع رحلات الشيخ المختلفة في طلب العلم و شيوخه الذين أخذ عنهم ، كتاب : عقيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1/133 174 ) . ولم يثبت أن الشيخ رحمه الله قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم ، أما ما تجاوز الحد من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ، وإلى فارس وإيران و قم وأصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم المعروفة بالأخطاء و مجانبة الحقيقة ، فهذه الأشياء غير مقبولة ؛ لأن حفيد الشيخ ابن حسن وابنه عبد اللطيف بن ابن بشر نصوا على أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام ، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس و غيرها من البلاد ، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول ، قال علامة الجزيرة حمد الجاسر : ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن الشيخ محمد رحمه الله انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ، .. إلى أن قال : وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه .. وبالإجمال ؛ فقد حرص مترجمو الشيخ محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم ، وبذكر البلاد التي زارها ، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب من ذلك . انظر : مجلة العرب ( ج 10 ، السنة الرابعة ، ربيع الثاني عام 1390 هـ ، ( ص 943 944 ) . أم ما زعم أن الشيخ درس اللغتين الفارسية و التركية ، والحكمة الإشراقية والفلسفة والتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان ؛ فليس بثابت ، بل إنه أمر باطل و يستبعد .. وليس في مؤلفات الشيخ وآثاره ما يدل على شيء من هذا .. ثم إن من ذكر ذلك عن الشيخ كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب . وقد رد على هذه الفرية العلامة حمد الجاسر انظر : نفس المرجع السابق ( ص 944 ) . بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله . انظر : الدرر السنية (12/5 ) . لقد ابتلي الشيخ رحمه الله .. فصبر على البلاء و ثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء ، و ما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه .. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة .. و لنأخذ مثلاً من أحوال الشيخ التي وقعت له ؛ ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، فكان ابن معمر ممن آثر الدنيا على الدين وباع العاجل بالآجل لما تعارض في صدره أمر صاحب الإحساء وأمر الله تعالى - ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة ؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به و بما يدعو إليه من عقيد السلف الصالح ، وافتقد المسكن و المكانة و جميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل ، لكن كان على ثقة من ربه ، والله قد قوي إيمانه حتى صغر في ميزانه أمر صاحب الأحساء وخذلان ابن معمر له وفراق الوطن والمال والأهل والزوجة والمسكن وما بقي لديه سوى الإيمان القوي بصحة عقيدة السلف الصالح ، و حسن الظن بالله .. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقوله تعالى { ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث يحتسب } و يلهج بالتسبيح .. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً . انظر : عنوان المجد لابن بشر (1/11 ) . ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ . روضة ابن غنام (1/3 ) . دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) . و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك .. و أخذ الشيخ رحمه الله بالدعوة والجهاد في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله .. ونتجاوز بعض الأمور من حياة الشيخ رحمه الله .. لأن الهدف من سرد هذه الأحداث ليس فقط طرح سيرة الشيخ أو ذكرها مفصلة .. وإنما الغاية والهدف هو الوصول إلى الحقيقة والتي نادى بها الشيخ رحمه الله .. ورد الشبه التي ألصقت بالدعوة وبصاحبها ..
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() اخي العزيز راع الصمان ان كنت لااحب الخوض في هذا الموضوع كثير
حتي لانذكر بعض الامور التي لايجوز ذكرها خاصه انهم جميعهم اصبحو اموات رحمهم الله جميع لاكن انت اجبرتني على ذلك وشكرا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||||||||
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
هذا الكتاب ليس مصدر لاي باحث تاريخي وعموما ليس له اي دخل بالرواية التي قلتها . اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
![]() اقتباس:
اقتباس:
عموما اشكرك جزيل الشكر ونحن نتناقش للوصول للحقيقة ولا لشيء آخر لا غالب ولا مغلوب فأرى والرأي لك ان يعاد صياغة الموضوع والابتعاد عن ابتلاء الفضلاء بما ليس بهم تورعا للكاتب والا المبتلى في باطن الأرض نسأل الله له الرحمة والمغفرة . |
||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() لاهنت يالبناخي على الموضوع ولايهون راع الصمان .. في رعاية الله .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |