الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Oct-2003, 01:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي لماذا يقولون ان في عتيبة قبائل من قحطان !!! (آل مرا... وغزيه وعتيبة)

غزية جشم وبقية هوازن (من الحجاز وحتى شط الفرات) ق 6هـ ، 7هـ :
نعلم ان غزية هوازن في القرن السابع الهجري كانت تحتل المنطقة الواقعه من الطائف مرورا ببقعاء ثم تتجه شمالا الى شط العرب وبادية العراق وقد وصف الصنعاني 613 هـ ابن الجزيرة العربية مفتخراً بالعدنانيين ، وصف ديار غزية هوازن وقال :
وإن ادع في عليا هوازن تأتني *** قبائل ازكى حين تنمى وتحسب
غزية نيران الحروب ومنهم *** فوارس خطارون والنقع أشهب
لهم ما حوى شط العراق مشرقا *** إلى حيث تحويه السرار فغرب
وقال ابن خلدون : غزية المرهوب صولتهم بالشام والعراق
وقال الحمداني : وهم متفرقون بالعراق والحجاز ونعلم ان مع غزية هوازن البقية المتبقية من هوازن (بني هلال وبني كلاب ...الخ)
حتى ان القلقشندي يعدد فروع غزية وبقية هوازن بنفس اسمائهم التي في عتيبة الان
((ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز ، وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما : البطنان ، وأجود . فمن البطنين ، آل دعيج ، وآل روق ، وآل رفيع (ربيع : وصحفوا رويع سنة 821هـ " وبنو الرويعي غاية انتسابهم في عتيبة) , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود .
ومن الأجود : آل منيع ، وآل سنيد ، وآل منال ، وآل أبي الحزم ، وآل علي ، وآل عقيل ، وآل مسافر .
وزاد في مسالك الأبصار نقلا عن نصر بن برجس المشرقي : أولاد الكافره ، وساعده ، وبني جميل ، وآل أبي مالك .
قال الحمداني : ولهم مشايخ ومنهم من وفد على السلاطين في زماننا . قال وممن ورد منهم مانع بن سليمان شيخ آل دعيج في سنة ثلاث وستمائة ، وذكر المقر الشهابي بن فضل الله في كتابه ((التعريف)) أنهم تارة يعصون وتارة يطيعون .
قال في مسالك الأبصار : ومنهم طائفة بطريق الحجيج البغدادي مياههم اليحموم والنصيف والكمن والمعينة وهي مياه البطنين ، ومياه الأجود لينة والثعلبة وزرود .
قال : وذكر لي نصر بن برجس أن دار آل أجود منهم : الرخيمة ، والرقبا ، والفردوس ، ولينة ، والحدق .
وديار آل عمرو بالحوف ، وديار بقاياهم النصيف ، والكمن ، واليحموم ، والأم ، والمعينة .
قال : ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر الى برية زرود ، وإلى سقارة وإلى بقعاء والى التيب ، إلى الساسة إلى حضر *.))

هل هناك ما يسمى غزية طي ؟؟؟
لم نر في الكتب القديمة إشارة الى ان هناك غزية لها فروع كثيره في طي
الا اشارات الحمداني في القرن الثامن الهجري ...والتي سبق وان وضحنا انها غزية جشم ..وهو الأمر الذي صححه كثير من المؤرخين على مر القرون ومنهم السويدي والعديد من البحاثه المتأخرين ومنهم الجاسر وغيره .... وانما نسبو الى طي بسبب كونهم في حلف آل فضل فتوهم الحمداني ومن نقل عنه أنهم من بني لام فلا غزية في طي ولا آل فضل من طي اصلا... ونعلم ان حلف آل فضل ضم هوازن ...وبعض طي
وكتب التاريخ لا تنسب فروع غزية في العراق في ال فضل وانما يقولون معهم..


من هم آل فضل :

فمن هم آل فضل هؤلاء ؟؟...هل هم فضول لام ؟؟
الجواب بالطبع لا ...لان من نسب آل فضل هؤلاء لم يرجعهم في لام
ويقول بعض المؤرخين ان " آل فضل ملوك العرب المشهورين في القرن السابع الهجري" هم من طي ، ولكننا نجد في بعض المصادر ان آل فضل هؤلاء ينكرون انتسابهم لطي بل ويتهكمون على الحمداني بالقول بانهم من البرامكه !!! (1) ،
فهؤلاء الذين ضمو فروع هوازن وتبعهم الكثير من العرب فيما بعد ...ليسو من طي كما توهم الكثيرون ..لانهم هم انفسهم ينكرون انتسابهم الى طي
كما انهم ليسو فضول لام ..لان لام من طي ...وفضولها يقال لهم آل ابي الفضل لان فضول لام اخوة لآل مغيره وآل كثير (فضل كثير مغير أخوه )

انقسام غزية جشم وبقايا هوازن:

تحدثنا المصادر التاريخيه ان بنو لام ومعهم بعض طي تمكنو من نجد في منتصف القرن الثامن الهجري وازاحو الكثير من القبائل ..وبنو لام هم : ال كثير وآل مغيره وآل ابي الفضل أوالفضول والظفير ...الخ ..فانزاحت بعض اقسام قبائل غزية التي في نجد الى الشمال (العراق) ومنهم الاجود والغزي وساعده وكثيرون مع آل فضل.... وانزاحت فروعهم الأخرى الى العاليه ومعهم روق وساعده (ايضا) والبطنين وزراق ومعهم آل مرا
وهؤلاء الأخيرون الذين انزاحو للعاليه ...دخلو في شبابة (قيس الحجاز) فيما بعد ..
فمن هم آل مرا ؟؟؟؟

آل مرا:

آل مرا بن ربيعة ...أبناء عمومة لفضل بن ربيعه ...
قال الحمداني: وديارهم من بلاد الحيدور والجولان إلى الزرقاء والضليل إلى بصرى ومشرقاً إلى الحرة المعروفة بحرة كشب قريبا من مكة المعظمة الى شعباء إلى نير مزيد (النير ) إلى الهضب المعروف بهضب الراقي .
ثم قال : وربما طاب لهم البر وامتد بهم المرعى أوان خصب الشتاء فتوسموا في الأرض وأطالو عدد الأيام والليالي حتى تعود مكة المعظمة وراء ظهورهم ويكاد سهيل يصير شآمهم ويصيرون مستقبلين بوجوههم الشام .
قال الحمداني : ..ويدخل في امرتهم من العرب : حارثه والخاص ولام وسعيده ومدلج وقرير وبنو صخر وزبيد حوران وهم زبيد صرخد وبني غني وبنو عر .
قال ويأتيهم من عرب البريه (نجد) آل ظفير والمفاوجه وآل سلطان وآل غزي وآل برجس والحرسان وآل المغيره وآل ابي فضل (فضول لام) والزراق وبنو حسين الشرفاء ، والبطنان ، وخثعم وعدوان وعنزه .(2)
ومن هذا النص نستدل على ان آل مرا كانو امراء العرب ويتبعهم هوازن وبعض طي...
حتى ان الانقسام قسم بعض فروع غزية الى قسمين كساعدة العراق وساعدة الحجاز
وسوطة عتيبة وسوطة الظفير (والظفير من لام) ...واصل السوطه من البطنين من طفيح من عتيبة هوازن
وربيع العراق وربيع عتيبة .....وهم من غزية ...الخ

ذكر أنقسام القبائل التي تحت امرة آل مرا....وظهور شبابه ...:

ثم قال : وآل مرا أبطال مناجيد ورجال صناديد وإقبال ، قل كونو حجارة أو حديدا ، لا يعد معهم عنترة العبسي ولا غرابة الأوسي ، إلا ان الحظ لحظ بني عمهم أتم مما لحظهم ولم يزل بينهم (أي آل مرا) نوب الحرب ، ولهم في أكثرها الغلب ، وقد كانت لهم بأحمد بن حجي الألفة الشماء ، ثم قتلت بينهم القتلى وأنزف قوة بأسهم سفك الدماء وتشتت كلمتهم بقسمة الإمرة بينهم على أنها لو لم تقسم بينهم لظل بينهم كل يوم قتيل وأخذ بجريرته قبيل ، لأنفة نفوسهم وعدم أنقياد نظير منهم لنظير .(3)
ثم مع مرور الزمن دخل في شبابه من ليس منها ...من القبائل الضعيفه ...وافترقت فيما بعد عنها
وفي عتيبة ...انصهر آل مرا....في فروعها...
لهذا يقول بعض المؤرخون ان في عتيبة ..قبائل قحطانيه..
وذهب بن فهد المكي في القرن العاشر الهجري ..وقال ان عتيبة من طي..للسبب آنف الذكر
ووادي مرا (وهو وادي فاطمة الان) وهو نسبة الى مرا المذكورين ...
ووادي فاطمه ..وكشب ..والسيل وجنوب الطائف وشرقيه وعكاظ ...
هي ديار هوازن من سالف العصر والاوان ...

آل فضل وما قيل فيهم في تلك العصور :

قال الحمداني : وكان ربيعة (أبو فضل) قد نشأ في أيام الأتابك زنكي وأبنه العادل نور الدين صاحب الشام ، ونبغ بين العرب وولد له أربعة أولاد وهم فضل ومرا وثابت ودغفل ومن الأربعه تفرعت ربيعه (4)
قال وكلهم ورثو ارض غسان بالشام وملكهم على العرب ، ثم صارت الرياسة لآل عيسى بن مهنا بن فضل بن ربيعة (5) هم سادات العرب ووجوهها ولهم عند السلاطين حرمة كبيرة وصيت عظيم ، إلى رونق في بيوتهم ومنازلهم :
من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم *** مثل النجوم التي يسري بها الساري
ثم يقول : إلا انهم مع بعد صيتهم قليل عددهم ، ولما توهم في مسالك الأبصار أن في هذا القول غضاً منهم أنشد يقول :
تعيرنا انا قليل عديدنا *** فقلت لها إن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليل وجارنا***عزيز وجار الأكثرين ذليل
ويقول القلقشندي : واعلم ان هذه العرب لم يزل لهم عند الملوك مزيد البر والجاه وجزيل العطاء لا سيما عند وفادتهم إلى الأبواب السلطانيه .
قال المقر الشهابي بن فضل الله : قال الحمداني ..هذا واستكثره وأطال فيه واستعظمه ، فكيف لو عمر الى زماننا ورأى اليهم إحسان سلطاننا والعطايا كيف كانت تفيض عليهم فيضاً من الذهب والعين والدراهم بمئات الألوف ، والخلع والأطلس بالأطرزة المزركشة ، وأنواع القماش المفصل لملوكهم بالسمور ، والوشق والسنجاب ، والبطراسي ، والأطرزة المزركشة ، والملمع والباهي ، والسازج والعنابي من السكندري ، وفاخر المقترح والمصبوغات المجوهرة ، والمذهب ، وأنواع المزركش لنسائهم ، والسكر المكرر والأشربة المختلفة بالقناطير المقنطرة ، إلى ما ينعم به على أعيانهم من الجواري الترك ، والخيل للنتاج ، والفحول للمهارى ، مع ما يطلق لهم من الأموال الجمة بالشام ، ويقطع باسمهم من المدن والبلاد ، ويملك لهم من القرى والضياع ، ويعطى غلمانهم ويجري عليهم من الإقطاعات لهم وللائذين بهم والنجاة بجاههم ، مع المكافآت المالية ، والشفاعات المقبوله ، في استخدام الوظائف وترتيب الرواتب وإقطاع الجند والإطلاق من السجون والمراعاة في الغيبة والحضور ، إلى غير ذلك من تجاوز أمثال الكفاية في الإنزال والمضيف لهم ولأتباعهم منذ خروجهم من بيوتهم إلى حين عودتهم إليها ، مع مؤاكلة السلطان مدة إفامتهم بحضرته غداء وعشاء ، والدخول عليه في المحافل والخلوات وملازمته اكثر الأوقات * وإن وجدت لساناً قائلاً فقل * . (6)
وقال المقر الشهابي عن آل فضل هؤلاء :
" وآل عيسى في وقتنا هذا هم ملوك البر فيما بعد واقترب وسادات الناس ولا تصلح إلا عليهم العرب ، قد ضربوا على الأرض نظاماً ، وتفرقوا في فجاجها حجازاً وشآماً وعراقاً ، آنى نزلت خلت الأرض قد رمت أفلاذها والسماء قد مرت رذاذها ، ترتج بخيولها صهيلا ، وتحتج بسيوفها على الرقاب صليلا ، تجمع قبائل ، وتلمع مناصل ، وتنبت قنا ، وتميت فتنا ، قد نصبوا بمدرجة الطريق خيامهم ، وأوقروا في عالم الأسماع أعلامهم ، إن الكرم أعلى بهم ، وتقارعوا في قرى الضيفان ، وسارعوا إلى تقريب الجفان ، قد داروا على البلاد اسواراً حصينة ، وسواراً على معصم كل نهر ، وعقداً في جيد كل مدينة ، وأحاطوا بالبر من جميع أقطاره ، وحالوا بين الطير المحلق ومطاره ، حفظوه من كل جهاته ، وحرسوه من سائر مواضعه وآفاته ، وصانوه من كل طارق يتطرق ، وسارق يتسلل أو يتسرق ، فلا تبصر إلا مرسى خيام ، ومسير خدام ، ومورد كرام ، وموقد ضرام ومقعد همام ، ومعقد زمام ، ومجال غمام ، وآجال رزق أو حمام ، ومعهد أياد جسام ومشهد يوم يرعف به أنف قناة أو حسام ، وملجاء خائف ، وملجم حائف ، وسجايا ملكيه ، وعطايا برمكيه ، ومواهب طائيه ومذاهب حاتميه ، وبوادر ربيعيه ، ونوادر مرعيه ، وصوارم تنحسر بذيلها الرقاب ، ومكارم يتحسر على إثرها السحاب ، لا يطرق لهم غاب ، ولا يفل لهم حد ظفر ولا ناب ، ولا يطرح لهم بيت مضيف ، ولا يطيح إلا إليهم تابع مشتى ومصيف ، لا يخلو ناديهم من حسب ضخم ، وشجاع وبطل وجواد كريم ، ووافد آمل ، وقاصد نائل ، وصارخ ملهوف ، وهارب مستجير ، وآم يؤمل المعروف ، لا تنفك لهم نار قرى وقراع ، ومنار أمن ومناع ، يسرح عدد الرمل لهم إبل وشاء ، ومد البحر ما يريد المريد منها ويشاء ، تطل منهم على بيوت قد بنيت بأعلى الروبا وبلغت السحاب وعقد عليها الخبا ، قد اتخذت من الشعر الأسود ، وبطنت بالديباج المنجد ، وفرشت بالمفارش الروميه والقطائف الكرخيه ، ونضدت بها الوسائد ، وقامت حولها الولائد ، وشدت بوتد السماء أطنابها ، وأعدت لطوالع النجوم قبابها ، وأرخيت سجفها ، وتزايد ظرفها ، وشرعت أبوابها إلى الهواء ، واستصرخ بها لدفع اللأواء ، ورفعت عمدها ، وقرر في الأرض وتدها ، وطلعت البدور في كلتها ، ورتعت الظباء في مشارق أهلتها " (7)

ملاحظه : لم نتوسع في الموضوع ولكننا كتبناه باختصار واحتفظنا باشياء اخرى كثيره لتتوسع مدارك الأخوه المثقفين لنبشها ، ونرحب بالمشاركات الهادفه ، وقرع الحجه بالحجه ....ليعرف ابناء قبيلة عتيبة واجيالها الحديثه ان في دمائهم تاريخ عظيم لا يجب ان ينسى او ان يندثر ..
هنيدس
ــــــــــــــ
* صبح الأعشى (1/323 ــ 324)
(1) انظر قلائد الجمان ص 73 ـ 74 : عن مسالك الأبصار ، وعن التعريف بالمصطلح الشريف .
(2) القلقشندي
(3) القلقشندي ـ قلائد الجمان ص 74
(4) العبر ـ ديوان المبتدا والخبر ـ بن خلدون
(5) السابق
(6) نهاية الإرب ، قلائد الجمان ص 76
(7) مسالك الأبصار 3/35ـ36 ، قلائج الجمان 79















غير مقروء 25-Oct-2003, 03:56 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
’’الفارس’’
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


’’الفارس’’ غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك يالطيب ....................... عز الله ماقصرت
اقتباس:
حتى ان القلقشندي يعدد فروع غزية وبقية هوازن بنفس اسمائهم التي في عتيبة الان
((ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز ، وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما : البطنان ، وأجود . فمن البطنين ، آل دعيج ، وآل روق ، وآل رفيع (ربيع : وصحفوا رويع سنة 821هـ " وبنو الرويعي غاية انتسابهم في عتيبة) , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود .
آل دعيج و آل روق هل هم الدعاجين والروقه
وبالنسبه للشيابين هل يعودون في آل مسعود ...................... خصوصا اني قرأت مقاله لأحد الكتاب ذكر فيها أن الشيابين من آل مسعود القحطانيه !!

و أتمنى تثبيت الموضوع لما فيه من مصلحة هذه القبيله العظيمه


الفارس















غير مقروء 25-Oct-2003, 01:40 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

ياهلا بك ياهنيدس وياطيب علمك .... موضوع كنت اتمنى ان يطرح هنا وها انت ياذا الذئب المفترس تأتي به تجره من اعالي الجبال ... نسأل الله ان يحفظ لنا صيامنا وقيامنا ... وانا ادعو القنوات الفضائية بمناسبة هالموضوع ان تقفل في رمضان ... مانا نباها !!!!!

استفهام : عندما استشهدت بقول ابن خلدون وقلت: وقال ابن خلدون : غزية المرهوب صولتهم بالشام والعراق .يبدو لي ان كلام ابن خلدون هذا في سياق اثبات انهم من طيئ لأن كلامه عن كهلان ثم انه نسب وقال وهم بنو غزية بن افلث بن معبد بن عمرو بن عس بن سلامان بن ثعل . فهل استشهادك هنا اردت به ان غزية كانت لها صولة في العراق والشام بغض النظر عن صحة ماذهب اليه ابن خلدون من نسب .... ام اني انا لم افهم السياق الذي ذكره ابن خلدون ؟!

سؤال : ذكرت بأن بنو لام ومعهم بعض طي تمكنو من نجد في منتصف القرن الثامن الهجري وازاحو الكثير من القبائل ، فانزاحت بعض اقسام قبائل غزية التي في نجد الى الشمال (العراق) ومنهم الاجود والغزي وساعده وكثيرون مع آل فضل.... وانزاحت فروعهم الأخرى الى العاليه ومعهم روق وساعده (ايضا) والبطنين وزراق ومعهم آل مرا . السؤال هو طالما ساعدة ( بالمناسبة كبار السن من الاساعدة في شمال نجد يقولون ساعدة وليس اساعدة .. طبعا اللهجة لها دور وكذلك كثرة الخنفشاريين في تلك المنطقة لهم دور .. والكل صحيح ) ارجع للسؤال وهو كيف بقي الاساعدة الحاليين في بقعاء ولم يذوبوا مع غيرهم رغم ماذكرت من انقسامات ثم ااتلافات بعد ها ... تكفى ياهنيدس شبك لنا هالاسلاك . وانا عارف اني خذيتك من الربع بس هم يسامحون وانت كريم .
وتسلم لاخوك ويسلم الجميع .

وانتهز هذه الفرصة لاهنيك بالشهر الفضيل ونسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا وجميع ابناء الهيلا فردا فردا ومن يسمع او يقرأ .















غير مقروء 26-Oct-2003, 08:49 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الفارس
لا يعقل ان يذكر الحمداني سته فروع من عتيبة ...ونشك انها ليست في عتيبة
بل هي ذاتها التي في عتيبة ...
وأشكرك على الكلام الجميل
تحياتي
هنيدس

الاخ الوليد الأسعدي
ابن خلدون نقل عن الحمداني بالتاكيد ...لان الحمداني عاش في حدود 700هـ
اما ابن خلدون فعاش في القرن التاسع الهجري ...وكان ساكنا في القاهرة ..
فتكرير كلام الحمداني لا يعفي ابن خلدون من الخطأ ...
وابن خلدون ...نقل معظم مقدمته من رسائل أخوان الصفا ...
وابن خلدون ..لا يفتأ يذكر العرب بأنهم ليسو اهل حضاره ...
وانهم ليسو اهل صناعه
وانهم ليسو اهل ملك ...(وماذا عن الدوله العباسية والأمويه؟؟؟؟) اليسو عرب؟؟؟
وما خلى شي ما قاله في العرب...
الله يستر عليه ...ويخلي لنا أخوان الصفاء...اللي نقل منهم معظم مقدمته
يعني ينقل من عرب وينتقدهم ؟؟؟؟ ههههههه
فما تبيه يغلط في غزية ....يغلط ونص ...وانا اقول انه غلط















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 27-Oct-2003, 10:06 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

فصحيح ان ابن خلدون استثمر افكار اخوان الصفا ق 4هـ .. استثمار رائع
ولكن لماذا لم يشير ابن خلدون لهم ؟؟؟....هل لأنهم عرب ؟؟...
الدوله العباسيه حكمت اكثر من خمسمائة عام ...وابن خلدون يقول ان العرب ابعد الناس عن سياسة الملك !!!!!
طيب كيف يصير العرب يا أبن خلدون ابعد الناس عن سياسية الملك ...وقد حكمو اكثر من 500 عام؟؟
هذا فقط تسأول صغير من مئات التساؤلات بخصوص مقدمة ابن خلدون
وابن خلدون عاصر المماليك وعاش في كنفهم في القاهرة حتى وفاته ...
ولازم يقول كذا...علشان يرضي المماليك ...لأن ثورات العرب في ايامهم كانت تقمع بشده وبعنف
ولك في "سوار" أمير العرب وأتباعه ما لك ...وفي غير" سوار" عبره ...
وكذلك من وضع على الخوازيق..ومن علق على باب زويله ..
المهم ...ان ابن خلدون ...تلقفه المستشرقون ...الذين يفرحون لمثل هذه الامور
واصبح كتابه يدرس كاساس في علم الاجتماع....
وهل من علم الاجتماع ...ان نهاجم العرب بعنصريه ؟؟؟؟؟
ونقول ان العرب لا يفقهون في صناعه ولا ملك ولا حرفه ولا سياسه ....ولا شي؟؟
ولكن
نعم نستشهد بابن خلدون ... لكننا لا ننجرف ورأه بدون دراسة ما يقول بتمعن ....
ونقول بخصوصه : ما له له ..وما عليه عليه
اما بخصوص غزية ..فنحن نذهب الى ما ذهب اليه ابناء الجزيرة العربية ..من انها غزية جشم...
فأبناء جزيرة العرب ادرى بأهلها بعكس مؤرخو التركمان والمماليك ...
الذين لا تهمهم هذه الامور من قريب أو بعيد















غير مقروء 30-Oct-2003, 01:50 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

الأستاذ : هنيدس الروقي .... تحية عطرة وشهر مبارك على الجميع ...
بصراحة ... أخي الكريم ... وعلى قلة علمي ... لم أقتنع يوما أن غزية من طي ... فغزية طي في يقيني ... وهم .... لاوجود له ... فغزية هوازنية العرق والأصل ... وأشعار دريد ابن الصمة سبقت مؤرخي المماليك بمئات السنين ... وفروع غزية في السنين المتأخرة .... ترجع في عتيبة ( هوازن الهيلا ) ... وهذه موضوع كنا بنطلبك بتفصيله يابن روق .... بس كعادتك الجميلة .... سباق لكل ماهو مميز وثمين ....
وتسلم ولايسلم ردي العزايم ........ اخوك المقدر : عين العقل















غير مقروء 30-Oct-2003, 01:45 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

طبعا يخطئ ابن خلدون ... وكلامك به عن العرب ملحوظ بقوة فهو اشبه مايكون دبلوماسي في اول وقته او صحفي وتعرف هؤلاء كيف يستخدمون الديباج من الكلام . رحمه الله
لكنه كان احسن من غيره وارى انه حاول ان يرفع من شأن العرب بسبب الانتماء ولكن على استحياء وهذا هو القاصم لدى المبرزين اذا اراد ان يمدح وهو خائفا يتلفت .

ياله كمل ياشيخ : بس بالله لايجي احد يحوس علينا الموضوع مثل ماصار مع راعي الشاهي وبني هلال !!!















غير مقروء 30-Oct-2003, 07:57 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ عين العقل
بعد التحيه والتقدير ..

الأخ الوليد الأسعدي
بعد التحيه والتقدير

غالين طلب رخيص ...نكمل :

ـ وقال ابن الأثير (ق 7هـ) : والذي اعرفه أن غزية فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن..

ـ وقال ابن خلدون : من جشم غزية رهط دريد بن الصمه ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامه ونجد (يقصد العاليه) وقال : سروات جشم متصلة بسروات هذيل .

ـ وجاء في نهاية الإرب : روق بطن من غزية كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز (العاليه) .
ـ وجاء في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي 1229هـ : روق بطن من غزية (جشم) منازلهم مع قومهم غزية .

ـ وجاء في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .

ـ وجاء في معجم قبائل الحجاز للشيخ البلادي الحربي : أما روق ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب .

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر رحمه الله :
" والواقع ان أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا تزال تسكنها فروع من قبيلة هوازن ....، كما ان قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمه منتشرة في الاودية الواقعة في اطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل واعالي وادي العقيق وما يقرب هذه الامكنه (بلاد الروقه من عتيبة) .
"

ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر ايضا :
.. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا (الروقه) ..لم يبق منهم بالسروات الا من ليس له صوله ..ومعروف ان هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها
.

وممن نسب الروقه وعتيبة في هوازن ايضا غير من ذكرنا :

ـ صاحب لمع الشهاب (1233هـ)
ـ ابن لعبون (1240هـ)
ـ صاحب كتاب الخبر والعيان (1350هـ)
ـ بن بليهد (1350هـ)
ـ بن خميس
ـ منديل الفهيد
ـ حمود القثامي
ـ المرشدي
ـ الأحيوي
ـ الشايع
ـ محمد بن دخيل الله العصيمي ....الخ

فغزية التي ذكرها الحمداني وذكر فروعها هي غزية جشم ...
ونرى ان من غزية جشم ...آل دعيج ...ودعيج من اولاد منصور ..وهم :
شيبان ، قثام (وقال ابن بليهد عنهم انهم من جشم) ، عصيم (وقال الجاسر انهم من جشم) ، عيال مفلح : دعيج والدغالبه معهم ...
ـ نسابة القثمه القدماء يعدون حتى يصلو الى غزية بن جشم ...حتى ان المرشدي علق على ذلك ...وقال بذلك ايضا بن بليهد في صحيح الأخبار ص 140 ج5 : واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه " وابن بليهد رحمه الله لم ينسبهم الا لسماعه لنسابتهم وانهم يصلون الى جشم .....اما قول البعض ان قثام هو تصحيف جشم فهذا ما لا يؤيده عقل ولا منطق ...لان جشم ليس حكراً على القثمه فقط ..بل يشترك معهم عيال منصور ..
ـ قال ياقوت : البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم بنو عصيمه ...وقد حقق الجاسر ان العصمه من جشم من هوازن في كتاب بلاد العرب للأصفهاني ..ص 8

وقال الأحيوي : ونص الهجري على ان عصيمه من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم[/COLOR] " مجلة العرب ج 5، 6 1420هـ ص 277
لاحظ انه قال من زهير ...أي ان هناك عدة جدود من عصيم بن منصور....حتى يصل الى زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعه بن غزية بن جشم ...
ـ وذكر ياقوت " عجز هوازن " وهم نصر وسعد وجشم ...وقد اختلطوا مع بعضهم البعض ...
ـ وشيبان من عيال منصور ...وذكر لي احد النسابة القدماء انه قد خالطهم اناس من بنو نصر ..سادة هوازن في صدر الأسلام ....

من هذه النصوص والادله ...نستدل من كلام نسابتنا القدماء ان روق هو ابن عم لمنصور الابرق ....وان غزية .في عتيبة .انقسمت الى ..روق (الطلوح فقط) ...وبرقا (عيال منصور فقط) ..وهم ابناء عمومه ..ويجمعهم غزية ...وهم رهط دريد بن الصمه..ومعهم اخلاط من نصر وبني سعد ..لا تكاد تذكر ....
هنيدس
ملاحظة : هناك تسلسل نسب محفوظ لدينا لكل فروع منصور ..ثم من منصور وحتى غزية .















غير مقروء 30-Oct-2003, 08:16 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اللون الاحمر حلو بس وهق هنيدس















غير مقروء 02-Nov-2003, 02:03 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

واضح ان الالوان وهقتك ... انت كمل بس.. لو بدون الوان ماعليك نقراه انشاءالله !















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:06 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي