الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Jan-2008, 03:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
معي سلام
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


معي سلام غير متواجد حالياً

افتراضي توضح حول الكذبه( التي تقول ان مطير اخرجوا عنزه من نجد)

سؤال/ من هي مطير حتي تجلي قبائل عنزه من أكبر قبائل العرب عدد؟ علما بأن من كان في نجد من
قبائل عنزه هي فقط العمارات وليس عنزه كاملا فما بالك لو عنزه كلها مجتمعه عليكم ياتري ماذا يحل
بكم يامطير ؟ لنكن واقعيين
عــنــاز بــعــداد الـحــصــى والـحــجــارة .... وتاريخهـم معـروف مــن قـبـلمــا صـيـر
حـيـث الفـهـيـم الـلــي يـعــرف الـصـقـارة .... مـــا حـــط عـكـفـان المـخـالـب عصـافـيـر
أولاد وائـــــل مـــــا حـصـيـنــا أخــبـــاره .... ولا أقـــدر أعـــد شـيـوخـهـم والمـخـاتـيـر
وبالنسبة * عبدالله بن خميس ، تاريخ اليمامه اعتمد على ما ذكر مقبل الذكير وذكروا بأن مطير أجلت
عنزة للشمال ....طبيعي وهذا من الانحياز الواضح وأخذوا على ماذكروا من تاريخ اليمامة وكأنه مؤرخ
علما بأن هذا التاريخ مجلس حمران النواظر يأخذ منه الذي يناسبه والذي لايناسبه لا يأخذونه فالمسأله
أهواء ، فلم يعجبهم مقولة بأن فيصل الدويش رجل بدوي متسلط وصرف ...هذي لم تناسبهم ولكن
اجلاء مطير لعنزة الى الشمال مناسبة ... تاريخ ولا أجمل ؟؟!!!!!!!!!! ياأخ الصتيمه ممكن تقول لي أين
هي مصادرك والاانتصارات التي تزعم لماذا لم تكون هنا في هذا الميدان لكي نقرأها حتي نقتنع بها
وأين القصائد حتي نقطع الشك باليقين ... إليك مصادري لكي تعرف أن ابناء عنزه يفعلون قبل أن
يقولون وانهم كفئ لهاذا الشي
عـاداتـنــا نـصـعــد عــلـــى راس قـــــارة .... ونـرفـع عــن الـهـزلات شـبـح النـواظـيـر
ونــحــط مــــن دون الــرذائــل اســكــارة ... شيـمـة عــرب ولـعـرض الاجــواد توفـيـر
وهذه بعض المعارك والانتصارات لكي تكون واضحه أمام الاخ الصتيمه ومن علي شاكلته المعارك
والانتصارات : 1035هـ رماح : أخذ بعض قوافل عنزة وهي لم تتحدد هزيمة أو نصر لان الخبر مشار
اليه باختصار .. 1047هـ العرمة : حصل قتال بين الطرفين ولم يتبين ذكر المنتصر ولكن ذكر مقتل ،
شديد البرازي المطيري.. 1061هـ أوثال : الظفير وعنزة واشترك الى جانب الظفير مطير وهزمت
عنزة.. ولكن لاينسب النصر لمطير لان الظفير هي التي تقود المناخ.. 1065هـ النبقية : كان بين عنزة
من جهة والظفير ومعهم مطير ومعهم الفضول وانتصرت عنزة عليهم .. 1078 الداث : بين مطير وعنزة
وانتصرت مطير.. 1195هـ كير : بين الحبلان من عنزة ومعهم الظفير ضد الدهامشة من عنزة ومعهم
الجبلان من مطير..وانتصار الدهامشة ومعهم مطير.. والنصر لاينسب لمطير لوحدها 1205هـ العدوة :
بين الامام سعود ومعه عنزة وقبائل العارض ضد شمر ومطير ،، وهزيمة شمر ومطير.. 1234هـ أبانات
: عنزة ضد حرب ومطير ،، وهزيمة حرب ومطير ،وهروب فيصل بن وطبان الدويش 1238هـ الرضيمة
: بين بني خالد وعنزة وسبيع وبين العجمان ومطير والسهول والدواسر ويام وأهل نجران ،، وانتصار
للعجمان والقبائل التي معها ومن ضمنها مطير... 1239هـ العمار : بين عنزة ومطير ،، وهزيمة
مطير... 1240هـ الشماسية : بين عنزة وبين مطير وحرب وعسكر الترك والمغاربة ،،، وهزيمة مطير
ومن معها... 1245هـ السبية : بني خالد ومعهم عنزة ومعهم مطير وسبيع ضد ابن سعود ومن معه من
قبائل الدواسر وقحطان وغيرهم وانتصار ابن سعود وهروب مطير .. 1246هـ عروى : بين عنزة
ومطير،،، وهزيمة مطير وانتصار للشيخ برجس بن مجلاد .. 1249هـ المربع : بين عنزة ومعها مطير
وحرب وعتيبة ضد عنزة ومعها مطير وحرب وشمر ،،، وانتصار عنزة ومطير وحرب وعتيبة وهو
اختلاف على المشيخة بين آل هذال ... 1278هـ مناخ الصمان : بقيادة النبيقي الزوين شيخ الصقور من
عنزة ومقتل علوش بن لامي وهزمية الجبلان والدويش ... هذا غير وقائع حاضرة عنزة وهم آل سعود
الحكام الشرفاء والغنيين عن التعريف وهذا هو نسبهم لكم عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي
بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع
المريدي المصلوخي المنبهي العنزي... 1193هـ عروى : بين الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ومن
معه ضد مطير ،،، وهزيمة مطير 1197هـ المستجدة : بين الامام سعود بن عبدالعزيز وبين الصهبة من
مطير صبحهم وهزمهم هم على المستجدة وقتل منهم العديد ، دخيل الله بن جاسر الفغم ، وخلف الفغم
واخذ محلتهم... 1205هـ الجريسية : الامام سعود بن عبدالعزيز غزى على مطير وكبيرهم الحميداني
وهزمهم شر هزيمة.. 1205هـ رمحين : الامام سعود بن عبدالعزيز غزى على مطير أبتاع حسين
الدويش وهزمهم... 1206هـ الشقرة : الامام سعود بن عبدالعزيز غزى على مطير وحرب وهزمهم...
1210هـ الوفرا : الامام سعود بن عبدالعزيز غزى مطير وزعب وهزمهم.. 1229هـ الرس : الامام
عبدالله بن سعود غزى على مطير وهم عربان بريه والحبلان وهزمهم..وأخذ محلتهم 1230هـ البصيري
: الامام عبدالله بن سعود غزى على مطير وحرب وهزمهم وأخذ محلتهم.. 1243هـ الصمان : ألامام
تركي بن عبدالله أغار على السويقي وعربانه من الملاعبة من مطير وهزمهم.. 1268هـ الجماجم :
الامام فيصل بن تركي أغار على الصهبة من مطير وهزمهم.. 1269هـ الوفراء : الامام فيصل بن تركي
أغار على الجبلان من مطير وهزمهم.. 1277هـ الزلفي : الامام عبدالله بن فيصل أغار على عربان
ابن سقيان من مطير وأخذهم.. 1278هـ اللهابة : الامام عبدالله الفيصل أغار على الجبلان من مطير
وهم على اللهابه فصبحهم وأخذهم.. 1280هـ الرخيمية : الامام عبدالله بن فيصل أغار على بني عبدالله
من مطير فصبحهم وأخذهم.. 1281هـ القرعاء : الامام عبدالله بن فيصل غزى على الملاعبة من مطير
فصبحهم وأخذهم.. 1286هـ الوفرا : الامام عبدالله بن فيصل غزى على لاصهبة من مطير وأخذهم..
1321هـ جو-لبن : الملك عبدالعزيز بن سعود ومعه ابن صباح وهزيمة مطير وكسر شوكتها كما ذكر
امين الريحاني وغيره من المؤرخين... ومعركة السبلة تكفي على ما أعتقد وانتم تعرفون سوالفها اللي
مافي مطيري مانذبح ابوه والا جده والا خاله بها..... وغيرها من الكثير لم أتطرق له من المعارك لان
رد على عجلة هذا من ناحية المعارك من ناحية ما كتب عن القبيلتين لن أجرح شعوركم كثيرا.. تعليق :
من بين المعارك التي حدث أيضا كذبكم فيها وقعة الرضيمة سنة 1238هـ والتي شرحها الدكتور خالد بن
حثلين في كتابه تاريخ العجما وأوضح أن سبب نصر العجمان هناك وهو نجدة أبناء عمومتهم من أبناء قبائل يام وأهل نجران الذين يتميزون بالفراسة والشجاعة وأنتم نسبتم النصر فيها لكم تما كما تفعلون
في قصة تاريخ كير ولكن الكذب حبله قصير ............................................. إذا أرتم أن افصل لكم
هذه المعارك تفصيلا كاملاا فأنا علي أتم الاستعداد مع الادله والقصائد التي تثبت هذه الانتصارات وليس
مجرد قصص من نسج الخيال كما يفعلون أخوانا المطران الله يهديهم بس فنحن نعرف مانقول
ومصادرنا واضحه وضوح الشمس في كبد السماء
الحمد للي عازل ً ليلة عـن نهـاره ... ياخالـق ٍ خلقـك بحكمـة وتدبيـر
قـال الممثـل بخبرتـه واختبـاره ...ردا ً على اللي صور الكذب تصوير
ما رأيك الآن ؟؟؟ الدعوة ليست أهواء يا أخي العزيز , وقبائل عنزة هاجرت نجد قبل لا تتجمعون وتسوون لكم قبيلة وبعدين أنتم لستم ند أبد لقبائل عنزة ياشيخ طول معارككم مع العمارات بس والله لو تجتمع عليكم قبائل عنزة لتمحيكم عن الوجود... وقبائل عنزة بدو رحّل يشدون وينزلون وآخر قبيلة رحلت من نجد هي العمارات على عهد الشيخ عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال وبعد مارحلت العمارات
جيتوا أنتم وحرب ونزلتوا بنجد ولا قبل بحد السيف ماتقربون لها كنتوا بالحجاز وشكب وتعرفهن زين ..
أنتم تتكلمون عن مسلمات لدينا لاتقبل النقاش والقصائد التي تدل على ذلك كثيرة ومنها قصيدة الشيخ عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال يقول فيها :
يا نجد لاجاك الحيا نادي لنا ** وشبي لنا براس المقوقي نار
يا نجد لاجاك الحيا وصي لنا ** وان زان وقتك فارسلي عمار
عبدٍ خذاله زوجه من هل القرى ** شارت عليه وطاوع الاشوار
ومن طاوع العذرا على غير صايب ** يصير كما اللي ضاع بالنهار
جلس قليل الفود من شان الغنم ** وخلا بنات الهرش معنا ابكار
حلفت انا يانجد مارخصك عندي ** مير الدهر والوقت فينا جار
سبعة سنين مالمع فيك بارق ** مات الحلال ويبست الاشجار
جرتي علي وانا معذي جنابك ** واليوم سكنك شاوي وحمار
حاميك انا يانجد بالرمح والقنا ** في لابة تسقي الخصيم امرار
حنا شبات الحرب صبيان وايل ** ملجأ الضعيف مدلهين الجار
حنا أهل العادات اخوان بتلا ** الى جفتنا الدار نلقا دار
لاجارت علينا الديرة وامحلت ** نلقا لنا ابدار العدو معبار
نجي على وضح النقا ونرهب العدا ** ما كننا الا يمهم زوار
يانجد شفي فيك طيرة وعيرة ** وغمر الحطب لاحط فوق النار
أقفيت من عندك بنمرا ضرية ** عسامها يغطي الجبال اغبار
أدنا منازلنا بوادي النعايم ** واقصى منازلنا بغار انشار
القصيدة واضحة وأن السبب هو القحط والجدب وليس مطير أو غيرهم ياعزيزي !! وأتمنى من الأخ
العزيز قرائتها رويداً رويداً وعلى مهل . وتقول الليدي آن بلنت في كتابها (رحلة الى بلاد نجد ) مانصه
ص 285 : قلة الكلاء في نجد..وقد اختفت (عنزة) من نجد ، لقد شرعت في الهجرة شمالاً منذ حوالي
مائتي عام وقد استمرت منذ ذلك الحين ، تنتقل في هجرات متوالية ، حتى هجروا جميعا منازلهم الاصلية
.. انتهى كلام الليدي.. تقصد أن قبائل عنزة الثمان بدأت بالهجرة وأن آخر قبيلة هي العمارات , وهذه
مؤلفة محايدة واجنبية ولم تذكر بسبة مطير ولاغيره.. والمصادر كثيرة وإذا بغيت زدتك لين تقول بس..
أما كذبتكم اللي أخترعتوها وصدقتوها ( مطير تجلي عنزه عن نجد ) ؟؟؟؟؟ هذا سولف فيه بأفلام
هوليوود مهو هنا يالصتيمه أتمني بأنك استفدت يالصتيمه من هذه الكلمات التي رديت بها عليك واذا
اردت المزيد انا حاضر وعلي اتم الاستعداد واتمني منك اذا ارت ان تجادلني بهذا الموضوع هات ماعندك
من قصائد وادله لكي اقبل النقاش معك وحتي لاتصبح بمحل احراج امام الجميع ومن يقرأ هذا
الموضوع وبالنهايه تقبل مني هذه القصيده اعتبرها هديه لك والهديه لاا ترد ههههههههههههههههه
أولاد وايل يـوم للخيـل رجّـاف ** يرمون لوحوش الضواري علفها
زبن الدخيل مرويت علط الأسياف ** نالوا فخر عز الرجال وشرفهـا
ترعى بهم دار الخطر حم الأشعاف ** قطعانهم عن نوهـا مـا حرفهـا
اللابة اللي من قرب جمعهم خـاف ** كتر الجموع إلـى تقـدم سلفهـا
وكم غازي أنكف ومن ذودهم عاف ** قال أرجعوا عنها ونلقـا خلفهـا
جرب وعود بالعجل عقب ما شاف ** طعن الرماح اللي الغوالي خطفها
الصتيمه اذا كان عندك هبوط بالضغط تعالي وانا اخوك وانا مستعد ارفعه لك شيال هم عنزه
(الدهمـــــــــــــــــــــــــــــــشي ) شيال هم عنزه عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو إرسال















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2008, 10:52 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معي سلام مشاهدة المشاركة
1245هـ السبية : بني خالد ومعهم عنزة ومعهم مطير وسبيع ضد ابن سعود ومن معه من
قبائل الدواسر وقحطان وغيرهم وانتصار ابن سعود وهروب مطير .. 1246هـ
ههههه دليل على انك لاتعي التاريخ ولاتعرفه

طيب دامك في هالمناخ وش اخذتو من ديار ووش غنايمك اللي خذتها مقابل دخولك وفزعتك مع ابن عريعر

ووش خذت الدواسر وقحطان من غنايم في هذا المناخ ، هل أخذت من ديار ابن عريعر شي ..؟ ام لا

هذا فقط دليل قاطع على عدم أستيعاب عقلك لمثل هذي الأمور

فعشان كذا اطلع منها بالله او عطني من قصايد ابن هذال او احد من شيوخ قحطان يثبت دخوله فالسبيه

ووشلون اصلاً سبيع تصير مع الخوالد وهم يبون يتقاظون من السبعه اللي ذبحهم ابن عريعر

اخوي السبيه بين سبيع وبين الخوالد فقط والسبّـه هو ذبح ابن عريعر للجذعان العزّه اللي حافو ابله الطوافح فغزت عليه سبيع بقيادة عسّاف ابوثنين وجلّته من دياره بعد مناخ دام طويلاً وذبحو فغران ابن عريعر من اشد فرسان الخوالد وذبح اخو سالم وذبحو كثير من فرّيس الخوالد وبذّات من العريعر وهرب ماجد ابن عريعر باللي بقا من ربعه إلى الحسا

وإليك قصيدة الشاعر عبد الله ابن ناصر ابن شيحان الجبري التي تشرح لك ما قلت :

ابن عريعـر زعيـم وحاكـم زادي = حمّاي بيض الحبارى في براريهـا
شد الجميميل في تال الدبش عـادي = وقال اذبحوهم ولا حسّـب لقافيهـا
ومنها السبيعي تنكّد كـل الأنكـادي = ودراهم السّوق ردّوهـا لراعيهـا
طاح الحيا والحيا للقـوم ميعـادي = والكل منهم يبـي وردت خباريهـا
ابن عريعر يعقـل شقـح الأذوادي = في راس حزوى بيوت الحرب بانيها
وسبع القبايل مع ابن عريعر تفادي = والحرب نارً حطبها اللي يصاليهـا
وسبيع جو فالسبيّه حسب الأوعادي = يوم الخباري تملّت مـن سواقيهـا
والحرب من بينهم قادوه وانقـادي = والخيل تظهر لها خيـلً تشاريهـا
حربً ضروس تقص الروس بحدادي = دارت رحاها وتطحن من جماهيهـا
فغران خلّي طريح عطي ما جـادي = قامت تنكّس على راسـه حناديهـا
وماجد وقومً معه طقّـو لبغـدادي = وزيد حدر للحسـا متخفّـيً فيهـا
وخلا المعقّل وخلا بيوت الأجـوادي = والشرع والزاد والشونه وما فيهـا
سبّة ركيب ذبحهـم جالـه منـادي = من والي العرش للي قايمن فيهـا
هذا حسب ما سمعناه من الأجدادي = والناس تنقل مـن اولّهـا لتاليهـا















آخر تعديل عامر بن صعصعه يوم 10-Jan-2008 في 10:57 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2008, 12:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مهنا البرازي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


مهنا البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بعنزه اولاد وايل وعنزه مابهم كلام (كل قومً ألا عنزه)


بس ياالطيب في أشياء مغلوطه باالتاريخ حول مناخ السبيه عام 1245


ودي اطلب حاجه ابيك ترجع للتاريخ بعيدً عن مناخ السبيه وهي قوة الدوله السعوديه الثانيه هل كانت الدوله قويه في تلك الفتره ؟

واين كانت تتمركز قوتها وسلطتها في تلك الحقبه؟


سوف تجد انها كانت فترة ضعف وتذبذب بالحكم وكان ابن سعود بحاجه لمن يدعمه وليس هو اللي قاد السبيه
وقائد هاذه المعركه عساف كما هو واضح في بيت من قصيدة مويضي البرازيه في عساف ابو ثنين باالسبيه

يتلون زيزوم المناعير عساف= من ماكر ترذي الحباري صقوره


لأن السبيه كانت حرب ثأر قبليه صرفه لرجال سبيع الذين قتلهم ابن عريعر

الموضوع ومافيه ان الدوله السعوديه الثانيه لم تتسع رقعتها ألا بعد هزيمة ابن عريعر وسقوط سلطانه من قبيلة سبيع والسهول
الذي امتدت فترته من اجداده 350 سنه حكمة بها دولة بني خالد المنطقه الشرقيه من الجزيره العربيه الا حدود عمان من الجنوب الشرقي حتى مضيق هرمز والا الشمال مرور باالكوت (كوع المرو) او كوت ابن عريعر الكويت حالياً

وهاذي القصيده اللي ارسلها الشاعر مهنا بن شليه من الجبورمن سبيع قصيده يستنجد فيها الامير فهيد الصييفي امير النبطه من سبيع يستحثه على الحرب مع سبيع

ياركبأ حرأ على وقم شفي @ وقم السديس وتوما شق نابه

يشدأ ظليمأ ذايره مستخفي @ شاف المبندق يوم شافه عدابه

يلفي فهيد اللي جوابه يكفي @ اللي اليا من قال قول وفابه

وراك عنا غايب وأمتكفي @ والشيخ مثلك يعتني با الحرابه

عامين وحنا للثميدي أنصفي @ زل سنتين وناقل ملحنا ما رمابه

أن كان طاوعني على وقم شفي @ راس الحريب وما بغى الرب جابه

نبي العوافي مير مابه معفي @ ومن ذل حتى صاحبه ما يهابه

المهم باالقصيده انهم انتضرو قرابة سنتين يجمعون قواهم كما هو واضح باالبيت


عامين وحنا للثميدي أنصفي @ زل سنتين وناقل ملحنا ما رمابه

ولو ان ابن سعود قائد هذه المعركه وذو شوكه لما انتظرو تلك الفتره


شيخي معي سلام قيل ان مطير اخرجت قبيلة عنزه من نجد والواضح ان عنزه لم يكن منها في نجد الا الدهامشه قوم ابن مجلاد وكانت الحروب بين مطير والدهامشه لذلك شمل خروج الدهامشه الا عنزه كلها !!!!!

ألا توافقني ان أفة التاريخ رواته وانكم عجبتم بمسئلة خروج عنزه (الدهامشه) من نجد والمعروف انهم لم يخروجو الا لقلة الامطار والمراعي في نجد مثل ما تعجبنا نحن في تجيير مناخ السبيه لقبائل اخرى كانت معنا وبقيادة ابن سعود !!!!!!!!!!!!!!! عجبي لا ينقضي

مع انه لا يوجد في جغرافية ابن عريعر اللتي فقدها من الدهنا والعرمه والصمان والتنهاه وغيرها من الاماكن اللتي فقدت الا قبيلة سبيع والسهول اللتي حلت محله

اريدك ان تنظر معي في جزء من تلك المنطقه اللتي كان يسيطر عليها ابن عريعر وهي مركز الحفنه لقبيلة الظهران من السهول ورئيس مركزها حالياً الشيخ/ بندر بن علوش بن صوار ابن معدل

الحفــــــــنه :
(لعل من البديهي عند الحديث عن هذه البلده أن يسبقها تعريف موجز عن موقعها .. عن اطرافها .. عن اطراف يمسه الحديث .. سوف نتناول بنظرة عامه الاطار المكون لهذه البلدة .. ويشمل أطلاله جغرافيه على موقعها شاملا المنطقه التي تقع فيها .. ايضا هناك اطلاله تاريخيه على أحداث مست المنطقه قبل تكوينها كبلده . . عندما كانت مجرد مورد ماء كغيرها من كثير من بلدان نجد في تلك الحقبه التاريخيه المنصرمه .. والتي لم تعمر تلك البلاد الا بفضل الله ثم بفضل جلاله المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه باني النهضه الحديثه لهذه البلاد .. ثم من بعده ابناءه البرره .. وحتى عصرنا الحاضر ..
ربما هناك إلمامات عامة عن المنطقه .. لا سبيل الى التعمق فيها .. او التفصيل لان المجال لا يتسع لذلك .. انما هي مجرد معلومات عامه عن هذه البلده ومنطقتها .. عندما كانت موردا ً وحتى اصبحت بلده ظاهرة للعيان ..
*لمحه جغرافية :
قبل الحديث عن الحفنه .. يجرنا الحديث عن المتربع التي تقع فيه .. بل لابد من الحديث عنه حتى يمكن أن نعطي تصور واضح عن البلده فيكون الحديث متدرج ومتسلسل ومنطقي ..
تقع الحفنه في منطقه العرمه:
.. قال أبن خميس * : (( العرمه بفتح العين وفتح الراء وميم مفتوحه فهاء .. عارض مستطيل من الشمال الى الجنوب بما تقارب مسافته ثلاثمائه كيل طولا وثلاثين كيلا عرضا في المتوسط .. وجبالها صوانيه في الغالب وتنحدر من جبل العرمه أوديه كبيره تمر بهذه السهول وتستقر في رياض كبيرة وخصبه في حضن الدهناء واذا علوت الجانب الغربي من الدهناء أو قمه جبل العرمه في زمن الربيع ورميت ببصرك على هذه الرياض والقيعان منبسطه خضراء يطرزها الزهر المختلف الالوان .. والى جانبها الشرقي حمرة الدهناء الذهبية وغربيها جبلها المتغضن .. وجدت منظرا ُ شاعريا حالما يندر وجود مثله في المناظر الخلابه )) 0
ومن أقوال البلدانيين حولها :
قال أبو منصور الأزهري : العرمه أرض صلبه الى جانب الصمان وهي تتاخم الدهناء .. وعارض اليمامه ..
وقال الحفصي : العرمه : عارض باليمامه .
ويضيف أبن خميس : وفي العرمه مناهل كثيرة بعضها يحمل اسمه منذ العهد القديم وبعضها قد دخلها التحريف .. وبعضها يحمل أسماء جديده لم ترد بها المراجع .. وذكر منها : رماح .. والرمحيه .. والحفنه
ونفيـــــخ والغيلانه والشعب و العرقوبه والحقاقه وقلمة ابن جلعود وأبو ركبه ورويغب والسلح .
وذكر من أودية العرمه .. العصل .. والعتك ( العتش) والشوكي والطيــــري .. والثلاثه الاخيرة كلها تصب في روضه التنهات .. قلت وبوادي الطيري تقع في الحفنه ,,
من غدر العرمه : الحفنه وهذه في وادي الطيري
نعود إلى الحفنه .. مما سبق يتضح أن الحفنه مستقر المياه وهي غدير يقع في وادي الطيري .. والطيري : واد ٍ من أوديه العرمه يسيل مشملا ُ بميل قليل نحو الشرق .. ينشعب أعلاه الى عده شعب مسماة هي المخــــيم وأبا الحسك ونفيخ وهو أكبرها والطافحه وأم خضب .. وتلتقي في مستقر ماء كبير هي ( حفنة الطيري ) وعليها بناء قليل وآبار لقبيلة الظهران من السهول .. ويعتبر وادي الطيري من أكبر أوديه العرمه وأخصبها وأكثرها طلوحا ومن مناهله .. الحفنه والحفيره والحفر ونفيخ ..
ويقول ابن بليهد* : غدير الطيري : ملزم ماء يمكث فيه السيل مدة ثلاث اشهر وهو متصل بالحفنه .. والحفنه تأخذ ما يقرب من سنه وهي التي يقول فيها عبدالرحمن البواردي من قصيده له طويله :
أمس الضحى يم جو دخان
واليوم وردنـا نبـا الحفنـه
عوص النضا ما لهن أثمان
بالبر عوص النضـا سفنـه
جـــو دخان : الذي ذكره البواردي هو الذي اخذ به الملك عبدالعزيز رحمه الله ( أبا ليلى المري ) ومعه فريق من آل مره .. والطيري الذي هو الغدير وادٍ من أودية العرمه منهل رماح ومنهل الحفر .
وجاء في كتاب روائع الأحداثيات :
الحفنه : N: 25 41 550 E : 46 33 340
آبار الحفنه : N : 25 42 527 E : 46 33 437
*لمحة تاريخية :
عندما نتحدث عن تاريخ هذا الموقع .. فهو مرتبط بما حوله جزء لايتجزء من المنطقه المحيطه به وتاريخ الحفنه مرتبط بتاريخ العرمه على أقل تقدير لأنها المنطقة التي تحويها والعرمه منطقه تقع في متوسط جغرافي بين اماكن لها أهميتها الاستراتيجيه يضاف اليها أهمية المنطقة ذاتها فالعرمه تقع في متربع من المكان بين الدهناء والعارض والصمان وطلاب الكلاء والمراتع الخصيبه على مر العصور السالفه كانت تمثل لهم هذه المناطق أهميه بالغة حتى انه لا يستطيع البقاء فيها ألا القوي لذلك نجد ان هذه المنطقه مرت بهجرات قبليه وتموجات كثيرة فكان القوي يخرج الضعيف منها ففي العصر الجاهلي كانت العرمه والدهناء والصمان وما حولها هي من بلاد بني تميم القبيله العظيمه التي دامت فيها طويلاً نظراً لقوتها وكثرتها وأستمرت فيها حتى العصور الوسيطه من القرون الاسلاميه بما يقارب القرن السادس الهجري ما لبثت أن جلت عنها بعد ما ضعفت وتحضر كثير من فروعها .. فحلتها قبائل بني لام القويه في تلك الفترة وسيطرت عليها فترة من الزمن .. وكانت قبيلة الظفير تحل أطرافاً منها وتقع صراعات بينهم ثم وجدت المنافسه القويه من قبيلة بني خالد التي تقاسمت معها المنطقه .. ثم فرضت سيطرتها على العرمه والدهناء والصمان وغيرها من البلاد الأخرى .. وأنساحت قبائل بني لام وظفير إلى الشمال الشرقي باتجاه العراق .. وفي منتصف القرن الثالث عشر الهجري حلت قبائل السهول وسبيع المنطقه وخصوصاً بعد وقعتي الرضيمه عام 1238 هــ والسبيه عام 1245 هــ والتي قضت على النفوذ الخالدي في المنطقه بشكل كبير .. وهي خلال هذه الأدوار الأخيرة كانت تخضع للحكم السعودي .. لذلك نرى أن العرمه شكلت موقعاً إستراتيجيا لأنطلاق الجيوش وتحركها فهي بوابة الدوله الشماليه وموقعها جعلها مميزة لتكون قاعدة الأنطلاق والتواجد) انتها ,,,,,,,



اعذرني على الاطاله ولو انه كان ولا بد منها


احترامتي لك ولقبيلة عنزه اولاد وايل العظيمه


اخوك مهنا البرازي السهلي















آخر تعديل مهنا البرازي يوم 10-Jan-2008 في 12:18 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2008, 12:14 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مهنا البرازي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


مهنا البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

جدي عامر بن صعصعه وجهك ابيض ياابن العم















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2008, 12:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم بكل القبايل


وياليت يرتقي مجالنا وحديثنا من اخرج وقتل وصلخ وسبي ونهب وغدر!

الامه والقبايل الان مطيتها واحده وربها واحد ودينها واحد ونبيها واحد وعدوها واحد

((امووووور جاهليه انتهت بدون رجعه))















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jan-2008, 12:24 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عامر بن صعصعه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عامر بن صعصعه

إحصائية العضو





التوقيت


عامر بن صعصعه غير متواجد حالياً

افتراضي

مهنا ووجهك ابيض على ضافتك الرائعه والمفيده

لاكن الظاهر ان العنزي يبي يكحّلها واعماها















آخر تعديل عامر بن صعصعه يوم 10-Jan-2008 في 12:30 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jan-2008, 02:00 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عوني وخوالي روق
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


عوني وخوالي روق غير متواجد حالياً

افتراضي

سؤال/ من هي مطير حتي تجلي قبائل عنزه من أكبر قبائل العرب عدد؟ علما بأن من كان في نجد من
قبائل عنزه هي فقط العمارات وليس عنزه كاملا فما بالك لو عنزه كلها مجتمعه عليكم ياتري ماذا يحل
بكم يامطير ؟ لنكن واقعيين
__________________________________________________ _

جواب /
تطلب الواقعيه وهاذا حقك ومع الواقعيه المصداقيه
من اخرج عنزه من نجد ليس مطير كلها ايضأ
بل علوا وبعض من بريه من مطير والقسم الاعظم والاكبر بني عبدالله
لم يشاركو في المناخات التي تسببت في اخراج قبيلة عنزه الكريمه من
نجد العذيه المطلوب ان تحترم الاخرين حتى يحترمونك
ولكني اعذرك فأنت ناسخ الموضوع فلا بأس عليك
اليوم سهود ومهود وكثرة هرج بلا فايده
تحياتي للمنصفين العاقلين
وتحياتي لعنزه وللقبائل العربيه
والسلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jan-2008, 08:03 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
دوسي زهراني

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية دوسي زهراني

إحصائية العضو





التوقيت


دوسي زهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

عنـــزه ومطـــير قبــايل عربيــه عريقــه واصيــله واتمنــى ان نثيــر الفتــن بين قبــايل مملكتنــا الحبيبــه ..





اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



تحيــات عــاشق الاهلــي الملكــي وجمهــوره

نــايــف الزهــراني




تحيــات عــاشق الاهلــي الملكــي وجمهــوره

نــايــف الزهــراني















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jan-2008, 06:09 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
معي سلام
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


معي سلام غير متواجد حالياً

افتراضي

الموضوع طلب مني احد الاعضاء ان اتكلم عنه وارجوا ان اكون وصلت له المعلومه وارجوا عدم الاطاله في مثل هذه المواضيع لانها لا تنتهي ابدا















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Jan-2008, 01:49 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راعي الصفراء2008
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راعي الصفراء2008 غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز معي سلام

لك مني كل التحيه والاحترام ولربعك الاد وائل

حمران النواظر معروفين ومعروف فعلهم

اذا كان لك نقد فعلي من كتب التاريخ واذا كان ماكتبو خطا فمن اين نحصل علي الحقيقة

لك مني كل الحب والتقدير وكل من شارك بالموضوع


اخوك محمد المطيري















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:51 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي