![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() من كتاب :الأدب الشعبي في الحجاز تأليف : الأستاذ والباحث / عاتق بن غيث البلادي دار مكة للطباعة و النشر و التوزيع التكافؤ في الزواج - ص 272 إلى ص 274 لاشك أن المسلمين أكفاء ، وهناك أثر يقول : من أتاكم ترضون دينه و خلقه فأنكحوه . وروي عنه صلى الله عليه وسلم : " لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى " . غير أن القبائل العربية اليوم لديها قواعد و تقاليد تمنع بعضها أن يزوج بعضا ، وهي فروق طبقية تجعل كل قبيلة من طبقة معينة ، كما يلي : 1) الأشراف : وهم ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، وهم في عرفهم لا يزوجون بناتهم لغير هذه الطبقة ، بينما يتزوج رجالهم ممن شاءوا من القبائل الأخرى ، ولديهم بنات جاوزن الثلاثين عوانس لا ذنب لهن إلا أنهن من أرومة شريفة طاهرة ، وكان الأولى بهن الاحصان ، وهذه العادة متأصلة حتى في المثقفين منهم ، فقد قلت مرة للشريف شاكر بن هزاع قائمقام مكة : لماذا الاصرار على هذه التقاليد ؟ فرأيت منه اصرارا جعلني أحول مجرى الحديث ، وهو من المثقفين الواسعي الاطلاع. 2) السادة : وهم أبناء الحسين بن علي بن أبي طالب ، وهؤلاء يزوجون بناتهم للأشراف ولا يزوجون غيرهم ، ويتزوج رجالهم كالأشراف ممن شاءوا من القبائل ماعدا الأشراف ، و مع أن الحسن والحسين - رضي الله عنهما - أخوان فلا يجوز للحسيني الزواج من الحسنية . 3) بقية بني هاشم كالعباسيين و العقيليين : يزوجون الطبقتين الأولى و الثانية ولا يتزوجون منهما . وقد لا يتزاوجون هم - أبناء هذه الطبقة - بينهم ، فكل يرى له فضلا و مقاما أكبر . ومن هؤلاء : الجبرت أو الجباريت في سليم ، ويدعون أنهم أبناء عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه . 4) الشيوخ أو المشايخ و عـــــدوان : وهم يزوجون الطبقات المتقدمة ولا يتزوجون منها ولا يتزاوجون بينهم ولا يزوجون بقية القبائل ، و الشيوخ منتشرون في الحجاز ويدعون أنهم من الأنصار ، والله أعلم . 5) عامة القبائل مثل حرب و عتيبة و قحطان و مطير الخ : و هذه تتزاوج فيما بينها و تزوج الطبقات الأربع السابقة . ولكن هناك قبائل أخرى تمتنع عن تزويجها . وهي قبائل ثابت أصل معظمها ، بينما جهل بعضها وجهل المؤرخون نسبها . 6) عوج دخان : اسم غريب يطلقونه على القبائل التي لا يرون التكافؤ في الزواج معها ، فلا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم ، من هؤلاء : أ) هتيم : قبيلة عربية ، أوفيت الحديث عن نسبها في كتاب "معجم قبائل الحجاز" و كذلك في كتابي "رحلات في بلاد العرب" . ب) الحويطات : وهم فيما ظهر لي بقايا جذام ، وقد أوفيت الحديث عنهم في المرجعين السابقين . ج) الخضيريون : بطون كثيرة منتشرة في نجد ، لا يتزاوج معهم من يعتد بأرومته ، وليس في هذا الكتاب مجال للحديث عن الأنساب و أسباب ذلك ، وقد تحدثت عنهم بأوفى من هذا في كتابي "الرحلة النجدية" . وخلاصة القول : أن العرب أكفاء ولا يجيز الإسلام هذا التمييز ، ولاشك أن العلم سيقضي على مثل هذه العادات ، فكلنا لآدم و آدم من تراب . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |