الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > فنون النثر العربي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ماذا تفضل أن تقراء من الادب؟
النثر 2 25.00%
الخاطرة 0 0%
الشعر الفصيح 4 50.00%
الحكم والامثال 3 37.50%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 8. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Sep-2006, 09:26 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صدى عتيبة
عضو فعال
إحصائية العضو







صدى عتيبة غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى صدى عتيبة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى صدى عتيبة
افتراضي الباب مفتوح

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع سيكون له فوائد لنا

وهوأن تضع أفضل ما قراءت من الكتب العربية في الفنون الادبية بجميع أشكالها

الكاتب مصطفى المفوطي الكتاب ( النظرات)

الاربعون ص116

الان وصلت إلى القمة هرم الحياة والان بدأت أنحدرفي جانبية الاخر

ولا أعلم هل أستطيع أن أهبط بهدوء وسكون حتى أصل

إلى السفح بسلام أو أعثر في طريقي

عبرة تهوى بي إلى

المصرع الاخير

هوياً


ملاحظة:.
ما أقدم بين يديكم ليس بالجديد ولاكن هو نوع من أنواع التنوع الفكري للقارى فارجو المشاركة















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Sep-2006, 12:44 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نبض المشاعر
مراقب سابق
إحصائية العضو







نبض المشاعر غير متواجد حالياً

افتراضي

يسلموو

صدى عتيبة طرح قيم واستبيان اروع ..

الشعر الفصيح لعظم كلماتة وسلاسة عباراتة ...

جميع شعراء الفصحى مبدعين وعلى رأسهم المتنبي

لاحرمنا جديدك يالغالي

دام عطائك















التوقيع
دنيــــا ومــن يـــــدري كلــــ شــــئ يصـــير فيهــــا
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Sep-2006, 02:16 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

الشعر الفصيح
ولنا عودة ان شاء الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Oct-2006, 08:33 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صدى عتيبة
عضو فعال
إحصائية العضو







صدى عتيبة غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى صدى عتيبة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى صدى عتيبة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيكم ربي العافية وشاكر لكم مروركم

إختياري كان النثر ومع أنني أفضل الشعر الفصيح ولاكن النثر يستهويني

أبو حيان وموقفه من النثر:

• يقول أبو حيان : ( وأحسن الكلام ما رق لفظه ولطف معناه... وقامت صورته بين نظم كأنه نثر، ونثر كأنه نظم)

•ويقول أيضا: ( إذا نظر في النظم والنثر على استيعاب أحوالهما وشرائطهما .. كان أن المنظوم فيه نثر من وجه، والمنثور فيه نظم من وجه، ولولا أنهما يستهمان هذا النعت لما ائتلفا ولا اختلفا)

• أبو حيان يُعد أول من اهتدى إلى حقيقة النثر الفني وحلل مقوماته الجوهرية تحليلا يتصف ، على إيجازه، بالدقة والعمق.

كذلك بيّن أهمية كل من عنصري العقل والموسيقى في النثر الفني، ومن رأي التوحيدي أن الشعر لا يختص وحده بالموسيقى والخيال، بل هما قدر مشترك بين الشعر والنثر الفني ، والفرق بين النوعين من الكلام نسبي أما الجوهر فواحد.

كتاب الإمتاع والمؤانسة ج2ص 145 ص 135


بالنسبة للشعر الفصيح له أبواب تكون مغلقة فيصعب على القارء فهمة ويجب أن تكون على

إطلاع جيد على الكلمات المتناقلة قديما أما الفصحى بالوقت الحاضر لاتقارن لاتقارن

قصيدة منقولة قائل هذه الأبيات هو الليث بن فار الغضنفري

يقول الشاعر

تدفّـق في البـطـحـاء بعد تبهطـلِ
....................................وقعقـع في البيـداء غيـر مزركـلِ‎
وســار بأركـان العقيـش مقـرنصـاً
....................................وهـام بكـل القارطـات بشنكــلِ‎
يقول وما بال البـحاط مـقرطمـاً
....................................ويسعـى دوامـاً بيـن هـكٍّ وهنكـلِ‎
إذا أقـبـل البعـراط طـاح بهمّـةٍ
....................................وإن أقـرط المحطـوش نـاء بكلكـلِ‎
يكـاد على فـرط الحطـيـف يبقـبـق
....................................ويضـرب ما بيـن الهمـاط وكنـدلِ‎
فيـا أيها البغـقـوش لسـت بقاعــدٍ
....................................ولا أنـت في كـل البحيـص بطنبـلِ


معاني الكلمات‎

تبهطل: أي تكرنف في المشاحط
المزركل: هو كل بعبيط أصابته فطاطة
العقيش: هو البقس المزركب
مقرنطاً: أي كثير التمقمق ليلاً
البحطاط: اي المتفرنع
مقرطماً: أي مزنفلاً
هكّ: الهكّ هو البقيص الصغير
البعراط: هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة
أقرط: أي قرطف يده
المحطوش: هو المتقارش بغير مهباج
يبقبق: أي يهرتج بشدة
الهماط: هي عكوط تظهر ليلاً وتختفي نهاراً
الكندل: هو العنجف المتمارط
البغوش: هو المعطاط المكتنف
البحيص: هو وادٍ بكوكب تيفانوس
الطنبل: هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب‎

الحكم ولامثال أعتبرها أسلوب بليغ المعاني ويعتبر مدرسة للتعلم وأخذ العبر والرقى بالادب
















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Oct-2006, 10:26 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

شرح وافي للكلمات الصعبة















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:42 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي