الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Jun-2005, 12:09 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي موضوع للنقاش وتبادل الرأي

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمه: كثيرا ما يلاحظ عندما تدخل للمشاركه اما بموضوع جد يد اوللرد على موضوع مطروح للنقاش . ان يعترضك البعض وهم طبعا قلة قليله في هذا المنتدى . ويبدأ بالتهكم والاستهزاء بطريقة فجه وغير موضوعيه ثم فجأة تجد ان الموضوع قد تحول من المناقشه وتبادل الرأي للاستفاده والافاده باللآراء المختلفه الى جدل عقيم وربما يصل الى حد السباب والتجريح . وقد لاحظت ان من سمات هؤلاء الاشخاص وصفاتهم مايلي :

1- انهم يقولون صاحب الموضوع مالم يقوله فعلا . ثم بناء على هذا الافتراء يحولون الموضوع الى مسار جديد.

2- انهم لايؤمنون وربما لايعرفون طرق البحث العلمي للتوصل الى اسنتاجات صحيحه . بل تجدهم يتهكمون بطريقة استفزازيه احيانا تنم فعلا عن جهل واضح في هذا المجال.

3 - احيانا يكون للموضوع المطروح عدة جوانب كأن يكون الموضوع يتضمن مناقشة الانساب وبنفس الوقت يتطرق لمناقشة الامكنه والبلدان والمواقع ..الخ وعندما تشارك مثلا لمناقشة احد الاماكن المطروحه وتستشهد بطريقة علميه من خلال فرضيات مبنية اما على اللغه او العادات او التقاليد للوصول الى استنتاجات ربما تخطيء فيها او تصيب ولكن لايجوز تسفيه ذلك . ولكن يمكن الاعتراض وابداء الرأي الاخر بطريقة مقبوله وقد قيل الخلاف لايفسد للود قضيه.

4- انهم يتعمدون التظاهر بسوء الفهم حتى يجد المبرر للاستهزاء والتهكم وتحويل الموضوع من الجديه الى الهزل .

5- انهم في النهايه يميلون الى السباب والشتم والرغبه في تبادل التهم .... والسوآل هنا اذا وجدت ان احدهم وصل معك الى مرحلة الجدل العقيم وبداْ بالتهكم والاستهزاْ .. فكيف تتصرف ولديك فعلا الرغبه الموضوعيه لمواصلة الموضوع ..

سأ ترك الموضوع لجميع الاخوان المسئولين والاعضاء والزوار الكرام لهذا الموقع لابداء الرأي مشكورين .. وسأ ذكر ما يحضرني من مقترحات وآراء لتلافي مثل هذه السلبيات.

1- ارى ان يبذل صاحب الموضوع اقصى ما يستطيع من ضبط النفس والاستمرار بطريقة الاقناع العقلانيه والعلميه بقدر الامكان واذا استمر هذا الشخص بالجدال والتعدي فانه في هذه الحاله يصبح مكشوفا للجميع.

2- يحاول صاحب الموضوع ازالة اي أحتمال لسوء الفهم.

3- بعد ذلك لاارى حل لصاحب الموضوع الا احد خيارين :

أ- اقفال الموضوع ولانسحاب بسلام .. وفي هذه الحاله نخسر الموضوع ولانخرج بالفائده المرجوه .

ب- ان تتدخل الاداره [ المشرفين ] لفض الاشتباك واعادة الموضوع لمساره الصحيح .. والحقيقه هذا ما افضله لانه يوقف الغير جادين عند حدهم ويشجع الاعضاء الجادين على الاستمرار بما هو مفيد .. والله الموفق..


وارجو من الاخوان ابداء ما يرونه سواء كان موافقا لهذه الآراء او مخالف .. وللجميع فائق التحيه والتقدير ,,,,

ذيب المراقيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jun-2005, 06:54 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

يبدو ان مثل هذا الموضوع يطلق عليه مجازا [ كامل الدسم ] والمطلوب مواضيع [ نص دسم ] وربما افضل ان تكون منزوعة الدسم .. وسنأخذ ذلك بعين الاعتبار مستقبلا .















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2005, 01:31 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عتيبي 2005
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي 2005 غير متواجد حالياً

افتراضي

قال احد الحكماء :


ما ناظرت حكيم الا واتفقنا في النهايه عن قناعة واقتناع .


وما حاورت جاهل الا وغلبني بجداله العقيم .. فآثرت السلامه من جهالته.

فخذ اقوال الحكماء واعرض عن الجاهلين.

عتيبي 2005















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2005, 11:36 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الفاضل ذيب المراقيب

اشكرك على مجهودك الجميل في هذا المقال القيم ولكن استغرب منك سرعة غضبك

اولاً من اهم شروط النـقاش المنتج ان يكون مع اهل اختصاصه واختيار المكان والزمان المناسب له, فالقضايا الدينية لها مكانها والسياسة والاجتماعية ...الخ, والذي لا يدرك ذلك لن يجني غير التعب والجـدل العقيم















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2005, 12:21 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز / ابو ضيف الله

1- وأنا بدوري اشكرك جزيل الشكر على تفضلك بالمرور على موضوعي . و ما اقول الا الله يجبر بخاطرك .

2- اخي ارجو ان لاتفهم انني غضبت . فالامر لايستدعي الغضب !! وكل ما في الامر ان هناك قليل من العتب وحتى هذا لم اوجهه لاي شخص محدد.

3- ارجو منك التفضل بالتوجيه والنصح خصوصا وانك مشرف . بأي قسم ترى من المناسب عرض هذا الموضوع .

3- اما انا فاعذرني فقد كان اجتهادي بأن مكانه المنتدى العام .. وارجو من المشرف المختص نقله الى القسم المناسب حسبما يراه . الا اذا كان المقصود بان هذا الموضوع بحد ذاته غير مناسب للعرض بكامل المنتدى .. فلكم مطلق الحريه بالتصرف المناسب .. وللجميع الشكر والمحبه والتقدير ,,,

ذيب المراقيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2005, 12:35 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو





التوقيت


ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

الاستاذ الفاضل ذيب المراقيب اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اشكرك على ثقتك وسؤالك
واسمح لي اخي ان اقول انك في نظري قمت بكل ما يتطلبه موضوع مثل هذا
وان كان هناك تقصير في التجاوب فالوم علي غيرك وليس عليك















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2005, 02:30 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الاخ الكريم / عتيبي 2005

1- اقدم لك اعتذاري لتأخري في الرد على مشاركتكم الكريمه المتضمنه نصيحة حكيمه .

2- اخي : لقد شاركت في موضوع بمنتدى الانساب وكان الموضوع حول بلدة او قرية ( برقا ) في فلسطين وسكانها .. وكانت مشاركتي حول مسمى البلده . ولم اتطرق لانساب اهلها لانني ببساطه لااعرف عنهم شيئا . وتكلمت فقط عن مسمى البلده هل هو برقا ام برقه ؟ ثم دخل البعض على الخط وقولني مالم اقله واتهمني بالخوض بالانساب عن جهاله وانا لم اتعرض للانساب .. وبداء بالتهكم والسخريه وتطور الامر الى جدال فقررت ترك الموضوع نهائيا واتباع قول الحكيم . فهربت الى المنتدى العام .

3- ثم طرحت موضوعا جديدا كان ( صلبه ) انني احذر من سوء الفهم ( والجدل ) . فاتهمت انا على طرح هذا الموضوع في الجدل العقيم ومع هذا قابلت ذلك بكل احترام وتقدير .

3 - فماذا ترى بعد ذلك يا أخي اين المفر؟


وعلى كل حال اشكرك على نصيحتك الحكيمه . وسأنظر بجديه لما تفضلت به . مع خالص تحياتي وتقديري,,,,


ذيب المراقيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2005, 02:33 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
جواد العتيبي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


جواد العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

شكراً لك اخي الكريم ذيب المراقيب على هذا الموضوع الجميل :

و اعتقد ان المشكلة مشكلة ثقافة مجتمع و لا سيما في ثقافة الحوار .

فلا نزال نعاني من مشكلة في الحوار وقبول الطرف الاخر فكثير من الناس يا معي و لا ضدي ما فية وسط , طبعا هذا يدل على ضعف الشخص علميا و نفسياً و احياناً عقليا .

دائما نرى ونقراء ما ذكـــــــرت من امثلة عندما يتحول الموضوع من شكل الى شكل اخر وسباب و شتم اصرار على الغلط .......الخ
هذا كلة في الحوارات الالكترونية من منتديات و غيرها ...فما بالك في حواراتنا اليومية المباشرة , لا سيما أن الحوارات اللكترونية و سعت دائرة الحوار بين الاطراف المتحاورة.. فبمكانك ان تأخذ وقتك في التفكيرو تنتقي عبارتك و تصيغها بشكل جيد و تطرحها للمتلقين .

هي مشكلة ثقافة نابعة من اساسات تربوية فالاب أذا لم يفتح باب الحوار الجيد مع ابناءة و يعودهم علية لن ينتج جيل يجيد فن التعامل و الحوار .

نحن ذو الاصول البدوية للاسف لا نجيد الحوار الفاعل تقافتنا لا تسمح بذلك الا من رحم الله لاننا لم نتعود علية و نعود علية الابناء.

تجد الشيبان مثلاً عناديين و لا يقبلون الطرف الاخر بحجة صغر السن او يقولون وش عرفك بل ان الصغير لا يعطى فرصة للكلام اوالمناقشة اي شكل من ابدى الرأى و بالعامية ( اسكت يا ورع ) فيكبر هذا الصغير مكبوت الرأى و الشخصية فيتحول الى انسان مسكين تابع لغيرة او متمرد كردة فكر عكسية سلبية على المجتمع الذي كبتة فيكسر و يحطم و يخرب و يسرق محاولة منة بطريقة غير مباشرة في إجاد ذاتة التي سلبت منة و التي حرم منها و التعبير عنها . ( وهنا تكمن الخطورة في هذا الانسان السلبي الذي يضر بمن حولة و اقربهم والدية و اهلة و المجتمع )
(( النموذج ليس العموم و لكن هنالك نسبة كبير من ابناءنا يجب ان نعترف بها ))

قبل الختام اكرر يجب نربي اجيالنا القادمة على التحاور الجيد و أعطاءهم الفرصة الكاملة في التعبير عن الرأى الذي هو ذاتة وخذ مشورتة حتى و لوكان صغير السن لينتج لنا جيل يحمل الاجابية الكاملة .

في الختام اكرر شكري على موضوعك الجيد و لك فائـــــــــــــق التحية ,,,,,,

















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jun-2005, 09:13 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الاخ الكريم / جواد العتيبي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

شكرا لتفضلك بالمرور على الموضوع .. وكثر الله من امثالك .

صدقت اخي في كل ما تفضلت به .. ولي انشاء الله عوده لهذا الموضوع لبعض التفصيل . تحياتي ,,,,,,,

ذيب المراقيب















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:40 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي