الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Jul-2005, 01:47 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي يوم الجله بين الرباعين ومطير

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني القراء , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ذكر صاحب كتاب , من روائع الشعر النبطي , نظم الشاعر عبدالله اللويحان , وما اختاره من شعر الغير , حاضره وماضيه , مانصه:

حكى عبدالله اللويحان انهُ سنة من السنين , أغار فيحان بن زريبان وقومه على الرباعين من عتيبة وهم يم الجله , فالتقى الفريقين وحصل بينهم مجاولات , وقتل من الفريقين عدة قتلى , وكانت الكرة على مطير , حيث انهم معتدين , فنصر الله العتبان عليهم , فقال فيحان بن زريبان هذه القصيدة , بعد ذبحت ذلوله , لحيث انهُ يريد ان يظهر ضيدان العراضي الشجاع المشهور , من وسط الهيه وأظهره , فقال:

يافاطري رديتها يابهيشان=رديتها والجيش غاد حطيبه
رديتها لمنجي الحرد ضيدان=مانيب من بالضيق ينسا صحيبه
عرضتها قهمور خيل بن ظلفان=اهل العزاوي والرماه العطيبه
خذنا القضا فيها جوادين وحصان=وفلاج بالعبله قبلها رميه
ان ساعفت ماهي علينا بنقصان=وان عاصبت ماكل شيٍِ يجيبه
يابنت شومي عن هوى الخبل كوبان=اللي حوال البيت ماينهويبه
دايم يدير البيت كحلك بالاعيان=علم تجيبينه وعلم يجيبه
هذاك لوبيته من الزاد مليان=محاسبٍ نفسه وربه حسيبه
شومي لمن يثني ضحا يوم الاكوان=اللي يعوضك كان عانه نصيبه


المصدر كتاب: من روائع الشعر النبطي , نظم الشاعر عبدالله اللويحان , وما اختاره من شعر الغير , حاضره وماضيه , صفحة 184....


ملاحظة مهمة


هناك البيت القائل:

رديتها لمنجي الحرد ضيدان=مانيب من بالضيق ينسا صحيبه

وقد ورد هذا البيت من قصيدة لفيحان بن زريبان , في مناخ الحرملية , الذي جمع عتيبة من جهة , ومطير وحرب وقحطان من جهة اخرى.

واقد اورد البيت المذكور من قصيدة فيحان الاخرى , في مناخ الحرملية صاحب كتاب: صحيح الاخبار , لمحمد بن بليهد , حيث قال نصاً:

فقال فيحان بن زريبان أبيات نبطية يذكر فيها قتل راحلته , ويذكر مااصاب ضيدان ببندقيته:

يافاطرى ما أرخصت فيها بلاثمان=الابيوم مايقلب صويبه
رديتها لمنجي الحرد ضيدان=مانيب من بالضيق ينسى صحيبه
رديتها من ريع سوفة على شان=تنجيه وقت الضيق ولا تجيبه
قلت استرح في كورها يابن سلطان=وللناس مع هاك الثنايا حطيبه
صيبت غطانا من الملح دخان=وعج كثير ولا نشوف الظريبه
قال ابتجح بالنصر يابن زريبان=والطير يبشر بالعشا من عتيبه
يازين ذبحه والملح له ترنان=لبن محيا عند خشم الجذيبه
ثمن ذبح عندك جوادين وحصان=وفلاج بالدشه وراها رمابه
هذا عشى للضبع والذيب سرحان=أيام بالموروت يرفع قنيبه

المصدر كتاب: صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار , تأليف محمد بن عبدالله بن بليهد النجدي , الجزاء الثاني , صفحة 112.....


التعليق:

نشاهد ان البيت الثاني فقط في كلتا القصيدتين واحد , وقد اضيف هذا البيت بالخطئ في احدى القصيدتين , والسبب في ذالك:

لان شاعرهما واحد , والقافية والوزن واحدة.

واقول والله اعلم , ان البيت الثاني في القصيدتين , وتعليق ابن لويحان عندما قال: (فقال فيحان بن زريبان هذه القصيدة , بعد ذبحت ذلوله , لحيث انهُ يريد ان يظهر ضيدان العراضي الشجاع المشهور , من وسط الهيه وأظهره )

انها في مناخ الحرملية , وليست في كون الجله بين الرباعين ومطير.

وسبب ذالك , ان كتاب ابن بليهد ذكر قصة محاولة فيحان اركاب ضيدان العارضي بعدما قتلت راحلته , وقتلت راحلة فيحان , حيث قال نصاً:

(( وفي احد هزائم المطران , مر فيحان بن زريبان رئيس الرخمان من مطير على ضيدان العارضي مذبوحةً راحلته , فعرف فيحان بن زريبان بعدما ندبه : لاتتركني , وضيدان المذكور من أرمى أهل زمانه بالبندقية , فعرف فيحان ضيدان , وقال: اركب , فلما استوى على ظهرها رماها رجل من رماة العتبان , فسقط الاثنين مع سقوط الراحلة ))

نفس المصدر والجزاء السابق لابن بليهد , صفحة 111.........

وابن بليهد هنا فصل قصة البيت الثاني في كلتا القصيدتين , اكثر من اللويحان , والله اعلم.



ومن كان لديه تعليق سواء بمصدر اخر , او تعليق لما يراه بخصوص البيت السابق , فالمجال مفتوح.



اخوكم:
ابن مشيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 02:22 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
منصور بن فهيد
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


منصور بن فهيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى منصور بن فهيد
افتراضي

اخي العزيز وابن عمي / ابن مشيب

يعطيك العافيه دائما متميز وعيني عليك بارده

تحياتي

منصور الشيباني















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 08:03 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
راعي طويق
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


راعي طويق غير متواجد حالياً

افتراضي

تسيف انتم ياعتابه.

القصيدة ياطويل العمر في الحرمليه وهذا اللي نعرفه
واولها ماهوب يافاطري اولها ياسابقي.

لا وحسايـف سابـقـي يابهيـشـان = رديتها والجيـش غـاد(ن) حطيبـه.
رديتهـا لمنجـي الحـرد ضـيـدان = ماني بمن بالضيـق ينسـي صحيبـه.
رديتها في وقـت روغـات الاذهـان = اخـاف علمـن بالمجالـس حكيبـه.
رديتـهـا يــوم(ن)للهوش مـيـدان = ومن لايـروي الرمـح وش ينبغيبـه.
اصيبت وغطانـا مـن الملـح دخـان = وعـج كثيـر ولانشـوف الضريبـه.
قلت استريح بكورهـا يابـو سلطـان = والناس مـع هـاك الثنايـا حطيبـه.
اخذت العوض فيها جوادين وحصـان = وفـلاج بالرقـه وراهــا رميـبـه.
خلي عشا للضبع والذيـب سرحـان = ايـام بالـمـروت يـرفـع قنيـبـه.
قال ابتهـج بالنصـر يابـن زريبـان = الطير يبشـر بالعشـا مـن عتيبـه .
يازيـن ذبحـه والملـح لـه ترنـان = لابـن محيـا عنـد خشـم الجذيبـه.
يابنت شومي عن هوي كـل كوبـان = علمـن تودينـه وعلمـن يجيـبـه .
تخيـري فكـاك ربعـه بـالاكـوان = راعي الكرم والفعل عطب(ن) صويبه.
تخيـري فكـاك ربعـه بـالاكـوان = راعي الكرم والفعل عطب(ن) صويبه

لكن ان زريبان الله يرحمه فيه شوية؟؟؟؟؟؟؟؟

من فلاج ومن ابن محيا اللي ذبحهم؟؟

الحرمليه ماذبح من شيوخ عتابه فيها احد والذبح كله في مطير وحرب قحطان















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 06:58 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ذيب الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ذيب الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

ماعليش
الموضوع , حادر وادي , يا ابن مشيب , ودي انه يتغير , او , يعدل

للاسباب التاليه

1- كيف تصير معركه بين مطير (قبيله ) والرباعين (أسره), وتنتصر , الاسره على القبيله ؟؟؟؟
2- على الاقل يكون الموضوع , معركه الجله بين مطير وعتيبه .
حتى لو أخذتها من كتاب , لأن الكتاب مرجوح بعدّه كتب , اقوى منه , مثل البليهد , ومنديل الفهيد , وغيرهم
فهم اقوى حجه من كتاب اللويحان , بارك الله فيك

3- ان القصيده والمعركه , في الحرمليه ,,,( مناخ ) وليست غاره .
وهذه القصه والقصيده يوم الحرمليه بلا خلاف من المؤرخين والرواه , اما كلام اللويحان الشاذ لايلتفت اليه , لان هناك ادله اقوى منه , قريبه للحدث اكثر منه .

4- قتلى الحرمليه من المشاهير
من طرف مطير وحلفائها من قحطان وحرب كان 1- الدحام من الدوشان 2- الحميدي بن رشيد شيخ ذوي سعدون من الصعران 3- محمد بن حشيفان شيخ الروق من قحطان 4- صلبي بن مضيان من مشائخ حرب

اما من
طرف عتيبه 1- عبدالله الجلاوي بن ربيعان 2- نهار بن محيا من شيوخ الحناتيش الروقه 3-ابن رويفع بن فهيد من الشيابين . 4- فلاج البراق من الروقه .. وغيرهم

لذلك ارجوا التصحيح او حذف الموضوع .















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 07:29 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز/ النويري

اشكرك على مرورك , وتواصلك الجميل , والله لايهينك


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 07:34 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الكريم/ راعي طويق

منذ فترة , وانا اقول انها قصيدة واحدة , وعندما اطابق قصيدة الفارس فيحان في مناخ الحرملية , وقصيدته التي اوردها بن لويحان في يوم الجله , اجدها تختلف عنها , وانا اريد مداخلات واقعية وتفسيرات منطقية , والاستدلال بمصادر , حتى نستفيد ونخرج بفائدة.


ولكن بطريقتك هذه جزاك الله خير , تقول ان القصيدة واحد وفي مناخ الحرملية , وبدون توضيح , اعتقد اننا لم نستفيد شيئ , وخصوصاً حول ملاحظتي اعلاه.


ولك تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 09:20 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكريم/ ذيب الدعجاني

مداخلتك تحتاج للتفنيد , لما تحتويه من الفجوات , واستعجالك وعدم التأني في تعليقك , واليك مداخلتي على ردك:


تقول:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
ماعليش
الموضوع , حادر وادي , يا ابن مشيب , ودي انه يتغير , او , يعدل
ارد عليك بقولك:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
حتى لو أخذتها من كتاب
فقولك في بداية حديثك , عارضته في ثنايا حديثك , يارعاك الله.

وانا لا اريد ان اطلق الاوصاف على احد , بل اتمنى ان تكون المداخلات جديه ومنطقية.

وان كان هناك خطئ فهوا من احد الكتابين , وان كان هناك تصحيح , ايظن تصحيح لأحد الكتابين.

والموضوع لم يقفل , ومطروح للنقاش , وصاحبه لم يحمل العصى والبندقية والسكين , ويقول من يتدخل ويعارض ويصحح , سوف يحصل لهُ كذا وكذا.

وانا لااريد ان استرسل واطيل في الكلام , حول عبارتك اعلاه.


ثم تقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
1- كيف تصير معركه بين مطير (قبيله ) والرباعين (أسره), وتنتصر , الاسره على القبيله ؟؟؟؟
2- على الاقل يكون الموضوع , معركه الجله بين مطير وعتيبه .
هنا التحديد من كتاب ابن لويحان خصوصاً الرباعين , اما مطير لم يشر لأحد من فخوذ مطير , ماعدا قوله : ( أغار فيحان بن زريبان وقومه ) , وذكر من هاؤلا القوم ضيدان العارضي , وفيحان من قبيلة , وضيدان من قبيلة اخرى , وجميعهم من مطير , وهم قوم وربع.

اما الرباعين فقد حدد ذالك اللويحان في كتابه رحمه الله.

تقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
حتى لو أخذتها من كتاب , لأن الكتاب مرجوح بعدّه كتب , اقوى منه , مثل البليهد , ومنديل الفهيد , وغيرهم
فهم اقوى حجه من كتاب اللويحان , بارك الله فيك
تعليق رائع ومنطقي , ولو اعتمدت في ردك بذكر شيئ من تلك المصادر , حول هذه الابيات والقصة , لكانت الفائدة اكبر واشمل , وهو مابحثت عنه في طرح ملاحظتي في الموضوع الرئيسي اعلاه .

ثم تقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
3- ان القصيده والمعركه , في الحرمليه ,,,( مناخ ) وليست غاره .
وهذه القصه والقصيده يوم الحرمليه بلا خلاف من المؤرخين والرواه , اما كلام اللويحان الشاذ لايلتفت اليه , لان هناك ادله اقوى منه , قريبه للحدث اكثر منه .
بالنسبة للقصة ( حول ماحصل لفيحان وضيدان العارضي ومقتل راحلتيهما ) وانها في مناخ الحرملية , هذا هو ماقلته انا شخصياً , ورأيي وضحته في الموضوع اعلاه.

اما ان القصيدتين المختلفتين في كلماتها وجملها , كنت اقول انها قصيدة واحدة , عند اطلاعي على هذين المصدرين.

ولكنني بعد التفكير حولها , ومطابقتها على بعض , وجدتها مختلفة , وابن لويحان اورد كثير من قصائد فيحان بن زريبان , بمعنى انهُ ينقل من مقربين لابن زريبان.

ملاحظة: (((( انا لااقطع الشك باليقين انها قصيدتين مختلفتين , ولكني لازلت اعتقد انهما قصيدتين مختلفتين , ومن يراء غير ذالك فالمجال مفتوح ))))

ثم تقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
4- قتلى الحرمليه من المشاهير
من طرف مطير وحلفائها من قحطان وحرب كان 1- الدحام من الدوشان 2- الحميدي بن رشيد شيخ ذوي سعدون من الصعران 3- محمد بن حشيفان شيخ الروق من قحطان 4- صلبي بن مضيان من مشائخ حرب

اما من
طرف عتيبه 1- عبدالله الجلاوي بن ربيعان 2- نهار بن محيا من شيوخ الحناتيش الروقه 3-ابن رويفع بن فهيد من الشيابين . 4- فلاج البراق من الروقه .. وغيرهم

لذلك ارجوا التصحيح او حذف الموضوع .
رحم الله جميع موتى المسلمين.

واتمنى ان لايجر هذا الرد المتداخلين , للخوض في مناخ الحرملية , وقد تطرق الاخوان لهذا المناخ في موضوع اخر , في نفس هذا القسم , ولاداعي للتكرار , واتمنى ان تكون الردود حول الموضوع اعلاه فقط.


ثم تختتم ردك , بقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
لذلك ارجوا التصحيح او حذف الموضوع .
التصحيح يكون من المداخلات على الموضوع , وهو مفتوح ومطروح لذالك...

اما الحذف , فقد حددت الإدارة مايحذف , وقد وضحت ذالك جلياً , في قوانيين وشروط المشاركة في المنتدى.

وان كنت تجد في هذا الموضوع مخالفه لقوانيين المنتدى , ومن الواجب حذفه , اتمنى ان توضح ذالك يارعاك الله.


وفي الختام تقبل تحياتي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 09:23 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مطرح البعارين
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


مطرح البعارين غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العاااافيه يا ابن مشيب















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 09:29 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
راعي طويق
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


راعي طويق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
اما من
طرف عتيبه 1- عبدالله الجلاوي بن ربيعان 2- نهار بن محيا من شيوخ الحناتيش الروقه 3-ابن رويفع بن فهيد من الشيابين . 4- فلاج البراق من الروقه .. وغيرهم

لذلك ارجوا التصحيح او حذف الموضوع .
ونعم فيهم
لكن من هم هل هم الشيوخ اللي يقدون السرب أم فرسان من عوائل راعية
مشيخه.

لو تكلمنا عن فرسان ماراح نمرح لان اللي راح بالحرمليه عالم
من الكل لكن الشيوخ اللي عليهم العلم ماراح من عتابه احد















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jul-2005, 10:42 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ذيب الدعجاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ذيب الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم
ابن مشيب , انا طلبت حذف الموضوع, لكي لايتوهم الكثيرين من ابناء قبيلتي , بأن هناك معركه , اخرى اسمها معركة (الجله).

فالقصيده التي ذكرتها , اخي,ابن مشيب ,وان اختلفت رواياتها ,, هي قصيدة الفارس فيحان بن قاعد بن زريبان من امراء الرخمان من علوى مطير,, وهو فارس مشهور ,, والقصيده قيلت في معركة الحرمليه 1309ه .
وبذلك قال ابو عبدالرحمن الظاهري في كتاب الشعر العامي بلهجة اهل نجد ج3 وج4 .
وكذا قال المرحوم منديل الفهيد في كتابه عن الشعر .
وكذا ذكرها المؤلف شاهر الاصقه المطيري في مؤلفاته,(شعاع من الباديه), ___وهو مطيري وأقرب , الى ابن زريبان ,من اللويحان ,,الذي تستشهد بكلامه ,,, يارعاك الله .

ثم انظر يارعاك الله ,,,, الى سقطات المؤلف الذي انت تستشهد به ,,
فهو يقول ان المعركه بين الرباعين وقبيلة مطير !؟؟
فهل يكون فلاج البراق , من الرباعين !!!؟؟
يا اخي البراريق غير الرباعين .
ومنهو ابن ظلفان ,,, هل هو من الرباعين ؟
يا أخي ابن ظلفان ليس من الرباعين على حد علمي انما عتيبي ...( فلذلك قلت لو كان العنوان ) معركه بين عتيبه ومطير ,,, للقت قبولا ...على الاقل ,, لأن فلاج وابن ظلفان ليسوا رباعين ؟؟

فنصيحه لك أخي ابن مشيب ان تتحقق ,, قبل ان تكتب
لان المعركه تاريخ ,, والتاريخ حقائق وأفعال ,, وليست بأأختلاف روايه(في قصيده) ,و توضع معركه منفرده ,,
فقصة صواب ضيدان العارضي ,, وفزعة فيحان بن زريبان له ,و والتي تناولتها القصيده ,, في معركة الحرمليه((( فهي تتفق (اي هذه الروايه) مع احداث وسناريو معركه الحرمليه ,,لأن الحرمليه مناخ ,تخللته عدّه معارك وطراد خيل ,,كان في غالبيتها انتصارات لعتيبه على خصومها ومن ضمن هذه الانتصارات ,,هذه الغاره من مطير والتي ردها العتبان كما تفضلت ياولد مشيب,,لكن في نهاية المناخ حدثت في صفوف العتبان بعض الانشقاقات والانسحابات التي ادّت كما تعلم للهزيمه,, ولكنها هزيمه خفيفه ,, ولم يؤخذ على عتيبه من مالها (ابلها , وبيوتها ) شيء كما ذكر ذلك المؤرخ البسام في مخطوط تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق ))) ,
** كما اتفقت على ذلك , المصادر التي ذكرتها الظاهري ومنديل والاصقه ,(على ان القصيده في الحرمليه),, ثلاثه,الاول محقق مدقق ,, والثاني عتيبي راويه عدل مشهور,, والثالث مطيري لا نزكيه على الله, لكن يظهر في روايته عن القصّه هذه بالتحديد, الموضوعيه وتحري الدقّه ,, يضاف عليهم عدد من الرواه,, وبعض كتيبات مطير ,, التي ذكرت القصيده .

ربما يحدث اختلاف في روايه قصيده ,,يا اخي ابن مشيب ,, لكن ليس معنى ذلك ,,ايضا الاختلاف في المعارك ؟؟

وشكرلك , على اريحيتك
وتقبلك للنقد















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:40 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي