اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
22-Nov-2008, 05:00 AM | رقم المشاركة : 81 | ||||||
|
اقتباس:
والفصل جا فأربع سنيـن مسمـاه " من عقبها سموى القبايـل طنينـي منها النهار اللي على الضال واقصاه " من عجه الضلعـان عيـت تبينـي ومنها نهار فوق ( دلعه ) عبيناه " مع أيسر الهضبه عساهـا سنينـي وعلى طلال الـدم الأشقـر نثرنـاه " يومنهم جونا الضحـى سارحينـي المعجم الجغرافي للبلاد السعودية - عالية نجد - القسم الثاني - حرف ( خ - ظ ) ص 708 المؤلف سعد بن عبدالله بن جنيدل - ذكر أنتصار عتيبة على (قحطان والدواسر) , وقتل عدد كبير من الدواسر وهذه الوقعة تسمى ( دلعة ) اقتباس:
قصة شرب القهوه وفنجال أبن بصيص كثرلي منها لا عدمتك - سولي الكيف وأرهولي من الدله - البن الأشقر يداوي الراس فنجاله - كيف لنا نحرقه بالنار ونزله - وليا أنقطع لو ورا صنعاء عنينا له - البارحه الليل ماغمضت به كله - أراقـــب الـصــبــح جــالــس وأتــحــري لــــه - أبـعــث شـريـطــن مــضــى وأطــويــه وفــلــه - وأقــول مـــن يـحــفــظ الـتــاريــخ لأجـيــالــه , أقفيت يا الجحدري بأول النهار علي ما كنت تظن وأقبلت حمال ما حملت من خير وشر والله المستعان به علي كل خير وعلي دفع كل شر , فشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه قلت أنـــا لــهــا والصبح مقلاطك علي الدخان وبيارق عتابه على التاريخ منصوبه , قد نزلتوا الحسرج فازعين وأرسلتوا لأبن بصيص المراسيل جينا معكم فازعين وإذ بالنيران تشتعل والكلاب مربطه تنبح وكبار القوم هجوا يطلبون السلامه , (اللي على الحسرج طق وأنحاش ) فنكس وتراجع الي الوراء , وأن جاك أبن صدعان قل لرديفك يصومع بالأذاني اقتباس:
داهيه من الدواهي والدواهي تخضع من دهاه سخرهم الرحمن والله يرحم من رحم , تركي ينخي مسلط واهني من نخاه , ما تردد في قراره يوم وردك جنوبي علي الحصاه , ثالم السيف يا عساه الكسر سيفن تعلق ما أنثلم , فدلائل ومؤشرات الكارثة الكبري , هي نكبة المبتلي بمضراب كف اللي جوخته وصلت أنصاف ساقه , وسوف تجد ظالتك في هذه الخريطه الجغرافيه التي لا يمكن وأستحاله أن تزيف حسب الأهواء , حدد مكانك بنجد بتل سكوب وأنزله علي الخريطه بأشارة الضبط , ومن شدة الأنفجار قول بسم الله تهتز حصاة قحطان بزلزاله ثم خل غيرك يشوف ويعتبر خله اللي يبي مثلها بالحال تثني له قافلين أبواب الهيلا بوجه كل ردي حظ للأذي نفسه معنيها , أصبح مخدوع وأمسي عمي وأبكم وأصم , والتاريخ ما هو بمرتع خراب لمن بغاه علي هواه يا عساكم ...... , كان مابقي عاقل ولا صار للدنيا طعم , لا أبالي على خير أصبحت أم على شر لأني لا أعلم ما هو خيرُ لي وما هو شرُ لي فحسبي أللهم ربي لا إله إلا هو خلقتني وأنا عبده وأنا على عهده ووعده ما أستطعت أعوذ بكلماته من شر ما صنعت وأبوء له بنعمته علي وأبوء له بذنبي فأن شاء غفر بفضله ورحمته وإن شاء عذب بعدله وحكمته ولا حول ولا قوة إلا بالله |
||||||
|
|
23-Nov-2008, 11:57 PM | رقم المشاركة : 82 | ||||
|
اقتباس:
هناك رائحه مؤامرة نفاثه جداً والله أعلم بأن الجحدري الله يصلحه له طرف في الموضوع ويبدو لي أنه ُ قدم شكوي خطيه تبين تفاصيل الشكوي والتسويه مع منتديات عرب شير لتحميل الصور والملفات , وبسؤاله عن الشكوى المقدمة من قبله , أفاد وأشار بأن ولد مجنون قام بتشغيل شبكة نسخ خرائط جنوب محافظة القويقعيه بطريقة غير قانونيه و بشكل مخالفة لحقوق الطبع والنشر , مطالباً وبشده بشطب الخريطة الجغرافية الجنوبيه لمحافظة القويقعيه وبالتحديد (حصاة قحطان) ومسحها من ذاكرة التاريخ |
||||
|
|
12-Oct-2009, 05:07 PM | رقم المشاركة : 83 | |||
|
صور نصوص تحدثت عن اخراج عتيبه لقحطان من نجد
بسمالله الرحمن الرحيم هذه بعض النصوص التي تحدثت عن اخراج عتيبه لقحطان من نجد اول هذه النصوص هي اول معركة خاضها تركي ابن حميد لنزول نجد وهي البديعه واستطاع تركي ان يلحق الهزيمه في ابن هادي واخذ البديعه من ابن هادي مصدرها
محمد بن بلهيد صحيح الاخبار ج4 ص104 وايضا هنا يتحدث محمد بن بلهيد عن اخرج تركي ابن حميد لمحمد ابن هادي وهدم عز محمد بن هادي بنجد ويتحدث عن نزول عتيبه لنجد محمد بلهيد صحيخ الاخبار الجزء 2 صفحه 131 وايضا هنا عندما اراد تركي نزول عتيبه ورفض ابن هادي قامت الحروب بينهم ادت الى اجلاء قحطان مصدرها محمد سعيد كمال الازهار النباتيه الجزء 2 صفحه 127 وايضا هنا يتحدث محمد بن بلهيد عن سناف الطراد وهزيمة تركي ابن حميد لبن هادي محمد بن بلهيد صحيح الاخبار الجزء1 صفحه 164 وايضا هزيمة اخرى لبن هادي في العويند ولمطير مصدرها محمد بن بلهيد صحيح الاخبار جزء 1 صفحه 46 45 اما هذا النص هو للرحاله مارسيل كوبر كوك الذي تحدث عن عتيبه وزحفها الى نجد واجلاء القبائل البدوي مارسيل كوبر كوك الاخير صفحه 27 اما هذا النص لبن خمسين يتحدث انه قحطان بليت بنزول عتيبه التي نازعتها على قحطان واستاطعت اخذ اراضيها بالقوه ويتحدث عن امتلاك عتيبه لسنام نجد واجلاء من عليه مصدرها المجاز بين اليمامه والحجاز عبدالله بن خمسين صفحه 112 اما هنا قصة تركي بن حميد الشهيره عندما ذهب لبن هادي ان تنزل عتيبه لنجد ولاكن ابن هادي رفض بغضب تركي وذهب لقومه وجمعهم وتشاور معهم واتفقو على نزول نجد واخراج ابن هادي منها مصدرها محمد منصور بن هاشم قبائل الطائف واشراف الحجاز ص 107 وهذا النص ايضا عندما رجع تركي ابن حميد لقومه غاضبا قال لهم بعض البيوت ليشد من همتهم على نزول نجد واخراج قحطان مصدرها النباتات البريه في المملكه عائش منصور الحارثي ص 220 اما هذا نص معركة جبله عندما غزى تركي ابن حميد على ابن هادي لكي يغنم حصانه حرقان ويهدي حرقان للشريف فغزى تركي على ابن هادي وكان بستطاعته قتله مصدرها النجم الامع محمد علي العبيد صفحه 265 اما هذا النص هو البيت الذي بسببه قامت الحرب بين قحطان وعتيبه واجلت قحطان من نجد مصدرها محمد بن بلهيد الجزء 2 صفحه 131 اخر نص هو عندما استاطعت عتيبه ان تحتل سنام نجد وتتربع على سنام نجد اتفقو الامراء محمد الرشيد وفيصل بن تركي على اخراج عتيبه من نجد و وابعادهم الى الحجاز مصدرها محمد علي العبيد النجم لامع لنوادر الجمع صفحه 165 |
|||
|
|
20-Oct-2009, 09:37 AM | رقم المشاركة : 84 | |||||
|
جذعان وان ننج على نجد كنه
ياما رعو في دار خوفن معذاه في رار شيخن والسرب يتبعنه تمش السلف قدام والخيل تبراه قب المهار مكاضمات الاعنه اصايلن من در عربن مغذاه عن نجد ابن هادي محمد حدنه وهو منول كان يا خذ زكاياه شيخ قحطان اللي جموعه حمنه حامن كروانه وحامن حباراه عليه ردن البر واطردنه لين اتقى بالعرض واقصا قرياه من ماسطة واد الرشا شددنه واقفى عنه بالقلب الابيض وخلاه والعشب عقبه بالمكايل رعنه ترعى رعايانا مفالي رعاياه فعلن على وضح النقا وضحنه ايام رادات البرا فالملاقاه زريب رداد البرا شيخهنه شيخن ظهر في نجد فعله بشلفاه الأمير والفارس المشهور زريب بن زريبه الملقب بالشـاوي أتصف بالشجاعـه الفايقه حيث كـان يضع الشلفا عند خشم الحصان ويثير قوة الحصان بالوقوف على رجليه ويزيد من صهيله ولايفعلها إلا في بعض المواقف الصعبه جداً والمخيفه حيث ذهب الأمير زريب والأمير تركي بن حميد لشيخ القحاطين محمد بن هادي "بن قرمله" وكان نزول زريب لنجد بعد نزول تركي بن حميد ببضعة أشهر تقريباً وكان الأمير تركي بينه وبين أبن هادي عنوه ومعاهده على أن لايغزو أحداً على أحد وبعد وصول زريب لنجد ركب هو أبن حميد لأبن هادي وهم في موقع يسمى عدل شمال النير ونزل بن حميد عن الفرس وسلم على أبن هادي أما زريب فوضع الشلفا عند خشم الحصان ووقف الحصان على رجليه ثم قال مخاطباً أبن هادي بقوله يالأمير الشايب هذا له عندك عاني يقصد بالشايب تركي بن حميد فأجاب بن هادي نعم فرد عليه ترا هذا حد البراء بينا وبينك اليوم قال مايرد النقا الا نقي يولدي فعلاً دارت بينهم معركه في صباح اليوم الثاني أنتهت بأزاحت قحطان عن نجد إزاحه كليه حتى وصلوا الحصاه المعروفه بحصاة قحطان وكان من ضمن غنايم الأمير زريب نجر بن هادي الذي يطلق عليه أسم "صماع" وموجود إلى الوقت الحالي. وزريب الجذع هو الذي رد البراء وكانت ليه اليد الطولى في إزاحت قحطان . ويقول الفارس بخيت بن ماعز العطاوي عندما رد زريب البراء على ابن هادي وأزاحت عتيبه قحطان من نجد: عينت ابن هادي بعد ليل الهوايل ...... زريب ساقه لاآن عداه الحصاه قصيدة عادي القسامي الروقي: نخيت أميرٍ وارثٍ عشر أمارات=ترثة أزريب اللي تورخ معاديه ألي ذبح ميلب وجلى العمارات=وعود لبن هادي وقلع مراسيه وليست لشقير الجذع
|
|||||
|
|
21-Oct-2009, 10:22 AM | رقم المشاركة : 85 | |||
|
والله انك كفووووو وكفووووو وكفوووو
الله يبيض وجهك على الموضوع الواااااااافي وعز الله انك وافي واتمنى ان الموضوع مايوقف في هذا المنتدى و ينشر في كل مكان لأن هذا الصدق يحفــظ الله هل العوجه عـتـــيــبـه [ عتيبه الهيلا ] آخر تعديل روقـي قطر يوم 21-Oct-2009 في 10:35 AM.
|
|||
|
|
21-Oct-2009, 12:41 PM | رقم المشاركة : 86 | |||
|
بن حبرود موضوع تاريخي وثائقي مدعوم بالأدلة
بيض الله وجهك ارجو تثبيت الموضوع |
|||
|
|
20-Nov-2009, 04:07 AM | رقم المشاركة : 88 | |||
|
يارجال اذا ما صدقو التاريخ بيصدقون الجغرافيا ههههه نجد من يسكن سنام نجد هالحين وهم كان نجد لهم كله من محرمك نبته ومن محرمك ماه وذيبكم ياقحطاني ذابحينه بالحصاه وماودي اكمل خلهم ينكرون
آخر تعديل عتيبي عز يوم 20-Nov-2009 في 04:08 AM.
|
|||
|
|
21-Nov-2009, 05:42 PM | رقم المشاركة : 89 | |||
|
كفو بيض الله وجهك
ابيات لشاعر والفارس :فهم الجنيبي الطريسي الشفيعي العصيمي رحمه الله ياذيب عن جال العويند لاتغيب.......من اشبعك ياذيب لاتنسى جزاة ربعن بابو صفرة وكلن ابلج حبيب...شيخن نوانا بالبلا والله بلاة وقيلت بعد معركة العويند |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|