الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :أبن حشيان)       :: اهل القبور الميتين (آخر رد :فارس المورقي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Nov-2008, 05:00 AM رقم المشاركة : 81
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
- من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر
والفصل جا فأربع سنيـن مسمـاه " من عقبها سموى القبايـل طنينـي
منها النهار اللي على الضال واقصاه " من عجه الضلعـان عيـت تبينـي
ومنها نهار فوق ( دلعه ) عبيناه " مع أيسر الهضبه عساهـا سنينـي
وعلى طلال الـدم الأشقـر نثرنـاه " يومنهم جونا الضحـى سارحينـي



المعجم الجغرافي للبلاد السعودية - عالية نجد - القسم الثاني - حرف ( خ - ظ ) ص 708 المؤلف سعد بن عبدالله بن جنيدل - ذكر أنتصار عتيبة على (قحطان والدواسر) , وقتل عدد كبير من الدواسر وهذه الوقعة تسمى ( دلعة )


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
مجلس الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة شيخ قحطان وكان ابن بصيص قد عرض الخيل امام المجلس ثمنا ان وافقوا على نصرة بريه وفوقة مايأخذونة من علوى والدويش ومن معة من القبائل الاخرى فلما اكتملوا دعاهم الشيخ محمد ابن هادي الى المختصر للتشاور فيما بقي ابن بصيص في المجلس واقفا رافضا الجلوس او شرب القهوه
قصة شرب القهوه وفنجال أبن بصيص كثرلي منها لا عدمتك - سولي الكيف وأرهولي من الدله - البن الأشقر يداوي الراس فنجاله - كيف لنا نحرقه بالنار ونزله - وليا أنقطع لو ورا صنعاء عنينا له - البارحه الليل ماغمضت به كله - أراقـــب الـصــبــح جــالــس وأتــحــري لــــه - أبـعــث شـريـطــن مــضــى وأطــويــه وفــلــه - وأقــول مـــن يـحــفــظ الـتــاريــخ لأجـيــالــه , أقفيت يا الجحدري بأول النهار علي ما كنت تظن وأقبلت حمال ما حملت من خير وشر والله المستعان به علي كل خير وعلي دفع كل شر , فشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه قلت أنـــا لــهــا والصبح مقلاطك علي الدخان وبيارق عتابه على التاريخ منصوبه , قد نزلتوا الحسرج فازعين وأرسلتوا لأبن بصيص المراسيل جينا معكم فازعين وإذ بالنيران تشتعل والكلاب مربطه تنبح وكبار القوم هجوا يطلبون السلامه , (اللي على الحسرج طق وأنحاش ) فنكس وتراجع الي الوراء , وأن جاك أبن صدعان قل لرديفك يصومع بالأذاني


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب , واكبر دليل ٍ على ذلك هو مكانة بطون قبيلة قحطان في مناطقها اللتي سيطرت عليها بقوة السلاح
داهيه من الدواهي والدواهي تخضع من دهاه سخرهم الرحمن والله يرحم من رحم , تركي ينخي مسلط واهني من نخاه , ما تردد في قراره يوم وردك جنوبي علي الحصاه , ثالم السيف يا عساه الكسر سيفن تعلق ما أنثلم , فدلائل ومؤشرات الكارثة الكبري , هي نكبة المبتلي بمضراب كف اللي جوخته وصلت أنصاف ساقه , وسوف تجد ظالتك في هذه الخريطه الجغرافيه التي لا يمكن وأستحاله أن تزيف حسب الأهواء , حدد مكانك بنجد بتل سكوب وأنزله علي الخريطه بأشارة الضبط , ومن شدة الأنفجار قول بسم الله تهتز حصاة قحطان بزلزاله ثم خل غيرك يشوف ويعتبر خله اللي يبي مثلها بالحال تثني له



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشرف مشاهدة المشاركة

الجحادر
موقوف
قافلين أبواب الهيلا بوجه كل ردي حظ للأذي نفسه معنيها , أصبح مخدوع وأمسي عمي وأبكم وأصم , والتاريخ ما هو بمرتع خراب لمن بغاه علي هواه يا عساكم ...... , كان مابقي عاقل ولا صار للدنيا طعم , لا أبالي على خير أصبحت أم على شر لأني لا أعلم ما هو خيرُ لي وما هو شرُ لي فحسبي أللهم ربي لا إله إلا هو خلقتني وأنا عبده وأنا على عهده ووعده ما أستطعت أعوذ بكلماته من شر ما صنعت وأبوء له بنعمته علي وأبوء له بذنبي فأن شاء غفر بفضله ورحمته وإن شاء عذب بعدله وحكمته ولا حول ولا قوة إلا بالله
















غير مقروء 23-Nov-2008, 11:57 PM رقم المشاركة : 82
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة

داهيه من الدواهي والدواهي تخضع من دهاه سخرهم الرحمن والله يرحم من رحم , تركي ينخي مسلط واهني من نخاه , ما تردد في قراره يوم وردك جنوبي علي الحصاه , ثالم السيف يا عساه الكسر سيفن تعلق ما أنثلم , فدلائل ومؤشرات الكارثة الكبري , هي نكبة المبتلي بمضراب كف اللي جوخته وصلت أنصاف ساقه , وسوف تجد ظالتك في هذه الخريطه الجغرافيه التي لا يمكن وأستحاله أن تزيف حسب الأهواء , حدد مكانك بنجد بتل سكوب وأنزله علي الخريطه بأشارة الضبط , ومن شدة الأنفجار قول بسم الله تهتز حصاة قحطان بزلزاله ثم خل غيرك يشوف ويعتبر خله اللي يبي مثلها بالحال تثني له
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


هناك رائحه مؤامرة نفاثه جداً والله أعلم بأن الجحدري الله يصلحه له طرف في الموضوع ويبدو لي أنه ُ قدم شكوي خطيه تبين تفاصيل الشكوي والتسويه مع منتديات عرب شير لتحميل الصور والملفات , وبسؤاله عن الشكوى المقدمة من قبله , أفاد وأشار بأن ولد مجنون قام بتشغيل شبكة نسخ خرائط جنوب محافظة القويقعيه بطريقة غير قانونيه و بشكل مخالفة لحقوق الطبع والنشر , مطالباً وبشده بشطب الخريطة الجغرافية الجنوبيه لمحافظة القويقعيه وبالتحديد (حصاة قحطان) ومسحها من ذاكرة التاريخ















غير مقروء 12-Oct-2009, 05:07 PM رقم المشاركة : 83
معلومات العضو
خالد ألغبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






خالد ألغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي صور نصوص تحدثت عن اخراج عتيبه لقحطان من نجد

بسمالله الرحمن الرحيم هذه بعض النصوص التي تحدثت عن اخراج عتيبه لقحطان من نجد اول هذه النصوص هي اول معركة خاضها تركي ابن حميد لنزول نجد وهي البديعه واستطاع تركي ان يلحق الهزيمه في ابن هادي واخذ البديعه من ابن هادي مصدرها

محمد بن بلهيد صحيح الاخبار ج4 ص104

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



وايضا هنا يتحدث محمد بن بلهيد عن اخرج تركي ابن حميد لمحمد ابن هادي وهدم عز محمد بن هادي بنجد ويتحدث عن نزول عتيبه لنجد


محمد بلهيد صحيخ الاخبار الجزء 2 صفحه 131

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




وايضا هنا عندما اراد تركي نزول عتيبه ورفض ابن هادي قامت الحروب بينهم ادت الى اجلاء قحطان مصدرها



محمد سعيد كمال الازهار النباتيه الجزء 2 صفحه 127

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



وايضا هنا يتحدث محمد بن بلهيد عن سناف الطراد وهزيمة تركي ابن حميد لبن هادي

محمد بن بلهيد صحيح الاخبار الجزء1 صفحه 164

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وايضا هزيمة اخرى لبن هادي في العويند ولمطير مصدرها

محمد بن بلهيد صحيح الاخبار جزء 1 صفحه 46 45

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اما هذا النص هو للرحاله مارسيل كوبر كوك الذي تحدث عن عتيبه وزحفها الى نجد واجلاء القبائل

البدوي مارسيل كوبر كوك الاخير صفحه 27

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اما هذا النص لبن خمسين يتحدث انه قحطان بليت بنزول عتيبه التي نازعتها على قحطان واستاطعت اخذ اراضيها بالقوه ويتحدث عن امتلاك عتيبه لسنام نجد واجلاء من عليه مصدرها

المجاز بين اليمامه والحجاز عبدالله بن خمسين صفحه 112

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اما هنا قصة تركي بن حميد الشهيره عندما ذهب لبن هادي ان تنزل عتيبه لنجد ولاكن ابن هادي رفض بغضب تركي وذهب لقومه وجمعهم وتشاور معهم واتفقو على نزول نجد واخراج ابن هادي منها مصدرها

محمد منصور بن هاشم قبائل الطائف واشراف الحجاز ص 107

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



وهذا النص ايضا عندما رجع تركي ابن حميد لقومه غاضبا قال لهم بعض البيوت ليشد من همتهم على نزول نجد واخراج قحطان مصدرها

النباتات البريه في المملكه عائش منصور الحارثي ص 220

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اما هذا نص معركة جبله عندما غزى تركي ابن حميد على ابن هادي لكي يغنم حصانه حرقان ويهدي حرقان للشريف فغزى تركي على ابن هادي وكان بستطاعته قتله مصدرها

النجم الامع محمد علي العبيد صفحه 265

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اما هذا النص هو البيت الذي بسببه قامت الحرب بين قحطان وعتيبه واجلت قحطان من نجد مصدرها


محمد بن بلهيد الجزء 2 صفحه 131

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




اخر نص هو عندما استاطعت عتيبه ان تحتل سنام نجد وتتربع على سنام نجد اتفقو الامراء محمد الرشيد وفيصل بن تركي على اخراج عتيبه من نجد و وابعادهم الى الحجاز مصدرها


محمد علي العبيد النجم لامع لنوادر الجمع صفحه 165



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















غير مقروء 20-Oct-2009, 09:37 AM رقم المشاركة : 84
معلومات العضو
ولدعساف

مشرف سابق


الصورة الرمزية ولدعساف

إحصائية العضو







ولدعساف غير متواجد حالياً

افتراضي

جذعان وان ننج على نجد كنه
ياما رعو في دار خوفن معذاه
في رار شيخن والسرب يتبعنه
تمش السلف قدام والخيل تبراه
قب المهار مكاضمات الاعنه
اصايلن من در عربن مغذاه
عن نجد ابن هادي محمد حدنه
وهو منول كان يا خذ زكاياه
شيخ قحطان اللي جموعه حمنه
حامن كروانه وحامن حباراه
عليه ردن البر واطردنه
لين اتقى بالعرض واقصا قرياه
من ماسطة واد الرشا شددنه
واقفى عنه بالقلب الابيض وخلاه
والعشب عقبه بالمكايل رعنه
ترعى رعايانا مفالي رعاياه
فعلن على وضح النقا وضحنه
ايام رادات البرا فالملاقاه
زريب رداد البرا شيخهنه
شيخن ظهر في نجد فعله بشلفاه


الأمير والفارس المشهور زريب بن زريبه الملقب بالشـاوي أتصف بالشجاعـه الفايقه حيث كـان يضع الشلفا عند خشم الحصان ويثير قوة الحصان بالوقوف على رجليه ويزيد من صهيله ولايفعلها إلا
في بعض المواقف الصعبه جداً والمخيفه حيث ذهب الأمير زريب والأمير تركي بن حميد لشيخ القحاطين محمد بن هادي "بن قرمله" وكان نزول زريب لنجد بعد نزول تركي بن حميد ببضعة أشهر تقريباً
وكان الأمير تركي بينه وبين أبن هادي عنوه ومعاهده على أن لايغزو أحداً على أحد وبعد وصول زريب لنجد ركب هو أبن حميد لأبن هادي وهم في موقع يسمى عدل شمال النير ونزل بن حميد عن الفرس
وسلم على أبن هادي أما زريب فوضع الشلفا عند خشم الحصان ووقف الحصان على رجليه ثم قال مخاطباً أبن هادي بقوله يالأمير الشايب هذا له عندك عاني يقصد بالشايب تركي بن حميد فأجاب بن هادي
نعم فرد عليه ترا هذا حد البراء بينا وبينك اليوم قال مايرد النقا الا نقي يولدي فعلاً دارت بينهم معركه في صباح اليوم الثاني أنتهت بأزاحت قحطان عن نجد إزاحه كليه حتى وصلوا الحصاه المعروفه
بحصاة قحطان وكان من ضمن غنايم الأمير زريب نجر بن هادي الذي يطلق عليه أسم "صماع" وموجود إلى الوقت الحالي.
وزريب الجذع هو الذي رد البراء وكانت ليه اليد الطولى في إزاحت قحطان .

ويقول الفارس بخيت بن ماعز العطاوي عندما رد زريب البراء على ابن هادي وأزاحت عتيبه قحطان من نجد:

عينت ابن هادي بعد ليل الهوايل ...... زريب ساقه لاآن عداه الحصاه

قصيدة عادي القسامي الروقي:
نخيت أميرٍ وارثٍ عشر أمارات=ترثة أزريب اللي تورخ معاديه
ألي ذبح ميلب وجلى العمارات=وعود لبن هادي وقلع مراسيه

وليست لشقير الجذع















التوقيع





قال أبوبكر الصديق - رضي الله عنه -
( الموت أهون مما بعده، و أشدّ مما قبله )

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


حسبي الله ونعم الوكيل

كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي .. بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن كتبت خيراً ستجزى بمثله .. وإن كتبت شرا عليها حسابها
غير مقروء 21-Oct-2009, 10:22 AM رقم المشاركة : 85
معلومات العضو
روقـي قطر
عضو نشيط
إحصائية العضو







روقـي قطر غير متواجد حالياً

افتراضي

والله انك كفووووو وكفووووو وكفوووو

الله يبيض وجهك على الموضوع الواااااااافي
وعز الله انك وافي

واتمنى ان الموضوع مايوقف في هذا المنتدى
و ينشر في كل مكان لأن هذا الصدق



يحفــظ الله هل العوجه عـتـــيــبـه

[ عتيبه الهيلا ]















آخر تعديل روقـي قطر يوم 21-Oct-2009 في 10:35 AM.
غير مقروء 21-Oct-2009, 12:41 PM رقم المشاركة : 86
معلومات العضو
الشــاهد
شـــاعــر
إحصائية العضو






الشــاهد غير متواجد حالياً

افتراضي

بن حبرود موضوع تاريخي وثائقي مدعوم بالأدلة


بيض الله وجهك


ارجو تثبيت الموضوع















غير مقروء 02-Nov-2009, 09:54 PM رقم المشاركة : 87
معلومات العضو
أبوأنس العتيبي
عضو فضي

الصورة الرمزية أبوأنس العتيبي

إحصائية العضو






أبوأنس العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بحث جميل

يعطيك العافية















غير مقروء 20-Nov-2009, 04:07 AM رقم المشاركة : 88
معلومات العضو
عتيبي عز
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي عز غير متواجد حالياً

افتراضي

يارجال اذا ما صدقو التاريخ بيصدقون الجغرافيا ههههه نجد من يسكن سنام نجد هالحين وهم كان نجد لهم كله من محرمك نبته ومن محرمك ماه وذيبكم ياقحطاني ذابحينه بالحصاه وماودي اكمل خلهم ينكرون















آخر تعديل عتيبي عز يوم 20-Nov-2009 في 04:08 AM.
غير مقروء 21-Nov-2009, 05:42 PM رقم المشاركة : 89
معلومات العضو
علي الطريسي العصيمي
عضو فعال

الصورة الرمزية علي الطريسي العصيمي

إحصائية العضو






علي الطريسي العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

كفو بيض الله وجهك
ابيات لشاعر والفارس :فهم الجنيبي الطريسي الشفيعي العصيمي رحمه الله
ياذيب عن جال العويند لاتغيب.......من اشبعك ياذيب لاتنسى جزاة
ربعن بابو صفرة وكلن ابلج حبيب...شيخن نوانا بالبلا والله بلاة
وقيلت بعد معركة العويند















غير مقروء 21-Nov-2009, 08:03 PM رقم المشاركة : 90
معلومات العضو
صامل الزندين**
عضو
إحصائية العضو






صامل الزندين** غير متواجد حالياً

افتراضي

مجهود تشكر عليه الله لايهينك


تقبل مروري















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:37 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي