معركه الصريف الكبرى - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Sep-2009, 06:05 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ولد الرمال
عضو
إحصائية العضو






ولد الرمال غير متواجد حالياً

افتراضي معركه الصريف الكبرى


حينما نذكر وقعة الصريف فإننا نتطرق لأحد ابرز واشهر واقوى المعارك التي حدثت في نجد !! وفي الواقع ؛ لااظن ان احدا ً من اهل حايل او من شمّر او من اي قبيلة اخرى يجهل احداث هذهـ المعركة ،،،

فبعد وفاة الامير محمد العبدالله ال رشيد رحمه الله ..تولى الحكم الامير عبد العزيز بن متعب ال رشيد(( الجنازه )) وقد كان نفوذ حكم ال رشيد وصل الى حدود الاحساء وحدود الحجاز وكان يشمل القصيم والجوف والرياض اما عاصمته فحائل ، والى الجنوب امتد الى ان وصل الى مايقارب 170 كم دون نجران ،،،

ويقول راكان ابن حثلين في قصيده الى محمد العبدالله ال رشيد

من باب برزان ٍ اليا باب نجران = ماهوب انا يالضيغمي ..انت اميره

وقد اقام حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح معاهده سريه مع الانجليز دون علم الدوله العثمانيه وقتها !!

اسباب معركة الصريف :-

1) - رغبة الشيخ مبارك السيطرة على نجد .
2) - أراد الشيخ مبارك والإنجليز أن يقلل من هيبة ونفوذ آل رشيد في الجزيرة .
3) - تأييد بعض أهالي القصيم للشيخ مبارك .
4) - رغبة الشيخ مبارك بالقضاء على إمارة الرشيد وكذلك رغبته بالقبض على يوسف آل إبراهيم .
5) - الإعتدائات على قبائل الطرفين .
6) - قيام الشيخ مبارك بقتل جماعة من تجار حايل خفية وهم خارجين من الكويت .

إستعدادات الجيشين:-

جيش حايل بقيادة الأمير عبدالعزيز بن متعب وأغلب الجيش من قبيلة شمر، وكذلك هناك فرقة مشتركة بالجيش من أهل الرياض بقيادة الشيخ عبدالملك بن عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ( من أحفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب) وكان الجيش ليس بالكثير مقارنة بجيش ابن صباح ،،،
أرسل الأمير عبدالعزيز الرشيد مبعوثين لقاسم بن ثاني أمير قطر يطلب الدعم ، ليتزود من ميناء قطر من العثمانين بالأسلحة ، ولكن فشل في ذلك فقد قبض مبارك الصباح على المبعوثين وعرف خطة الجنازة في كيفية الدعم ، ففشلت خطته ، فقد كان موقفه صعب إذ أن موانيء الكويت وقطر مغلقة بوجهه ، والطريق إلى العراق غير آمن .
ولكن بدأ الإستعداد دون معونة أحد معتمداً على الله ثم على أهالي حايل ..

جيش الكويت بقيادة الشيخ مبارك بن صباح وكان قد قام حلف بين الشيخ مبارك والكثير من القبائل للقضاء على دولة آل رشيد، واختلف في عدد الجيش فقيل 10000آلاف وقيل 13000ألف وقيل 30000ألف.. وكان الجيش يضم الأمير عبدالرحمن بن فيصل وابنه عبدالعزيز وكذلك أمراء بريده آل مهنا وأمراء عنيزة أل سليم، وقد تزود هذا الجيش بالأسلحة من الإنجليز وهي حوالي 5000 بارود ، أما القبائل المشتركة فهي:-
الظفير: بقيادة الشيخ جعيلان بن سويط .
المنتفق: وهو عبارة عن عدة قبائل مجتمعة تحت حلف واحد ، بزعامة الشيخ سعدون باشا السعدون .
مطـير: وقد اختلف من هو شيخ مطير أثناء معركة الصريف ، فقيل الشيخ سلطان الدويش وقيل أنه الشيخ فيصل الدويش ، فاختلف في من هو شيخ مطير ولكن أغلب المؤلفين يقولون أن شيخ مطير في ذاك الوقت هو الشيخ سلطان الدويش... والله أعلم .
العجمان: بقيادة أبو كلاب الشيخ محمد بن حثلين .
بني هاجر: بقيادة ابن شافي .
المرة: بقيادة ابن شريم.
سبيع : بقيادة ظرمان بو اثنين .
السهول: يقيادة ابن جلعود.
الرولة: بقيادة ابن شعلان .
قحطان: بقيادة حشر بن وريك .
العوازم: بقيادة مبارك بن دريع .
الرشايده: بقيادة محمد بن قرنيس .
وعدد كبير وجموع من البدو اللي اشتركوا طمعاً بالغنائم .
ويقول الشاعر العزي ابن عبيد (راعي البره) عن جيش ابن صباح:-




من كل غواص وسيـب يجيبـه
وباللي يحدقون السمك زام حراب
وعريب الدار وكل من يلتجي به
وراع النفاق ومارج الدين ماغاب
وجموعة العجمان ولـي حظيبـه
مع الدويش واتلاهـم والأجنـاب
والمنتفق وإبـن شريـم ونسبيـه
وسكانت النقرة وسالم وغصـاب



خطة مبارك الصباح:-
قام الشيخ مبارك بوضع خطة للسيطرة على نجد والقضاء على إمارة الرشيد ، وكانت الخطة أن يتجه عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود إلى الرياض ، وأن يتجه آل مهنا إلى بريده وآل سليم إلى عنيزه ، وأما باقي الجيش يقاتل جيش آل رشيد .
عندما وصل الجيش إلى روضة التنهات توجه عبدالعزيز آل سعود بألف رجل لفتح الرياض، وحاصر الرياض 55 يوم يقول عبدالله فلبي(( أن عبدالعزيز اقتحم فعلاً أسوار الرياض ، ولكن أهلها التفوا حول أميرهم، وقاتلوا قتال المستميت ، حتى كسر اصبع عبدالعزيز)) وكان من أكثر المدافعين عن المدينة الشيخ محمد بن عبدالله بن عبداللطيف آل شيخ مما جعل عجلان أن يهدي الشيخ فرس ، وعندما كان الملك محاصر للرياض أتاه رسول من والده يخبره بهزيمة الجيش ويأمره بالعودة إلى الكويت .
آل مهنا وآل سليم فقد نجحوا في دخول بريده وعنيزه !!!

ليلة المعركة وصباحها:-
كان الأمير عبدالعزيز قد خيم في الصريف، وأما الشيـخ مبارك فقد خيم في الطرفية. في يوم 25 ذي القعدة وفي الليل اجتمع مبارك مع شيوخ وكبار القبائل يشاورهم بشأن الحرب ضد الرشيد.
وكان مع ابن صباح ( 27بيرق ) وارسل ألف مقاتل مع عبد العزيز بن سعود إلى الرياض وقال ابن صباح أنا معي قوة ما تقهر ونا ماقدّامي إلا ّ شمر وبجيب ابن رشيد وبوقعه على بياض وابي اذله وابقضى على دولة شمر وأيدوه الموجودين !!؟
وقال له العزي راع البره .. هل تعرف ابن رشيد؟؟؟؟ قال ابن صباح ( أنا ما اعرفه اعرف عمه وآلا هو حكم من سنتين وهو شر وشرير وش يصير؟؟ قال العزي:::: يصير شي كثير لا تتعب نفسك وترسل له المراسيل تراه هو يدور عليك تراه وصلك اليوم ولا الليلة ولا ّباكر حط حراس لا يغرك المنافقين ترا ما فيهم إلا ّ من انكوا بناره وقام ابن صباح وثار عليه وقال وش ها الصباح الأقشر ) ) !!؟
كان جيش مبارك الصباح متوقعين النصر وذلك لكثرة العدد والعدة، وكان الأمير عبدالعزيز الجنازه يريد تأخير المعركة إلى اليوم التالي ، ونصحه رجل بأن يسرع بالهجوم وقال : مبارك اليوم ما له عز ولاسعه لأن البارحه ذكرى تاريخ ذبحته لأخويه محمد وجراح ...

وصف معركة الصريف:-
بدا جيش حايل يعرضون ، ويوم انتهوا من العرضه قام كل واحد يودع أخوه... هاجم عدد من الفرسان جيش ابن صباح ولكن واجههم البوارديه وبدوا بإطلاق النار عليهم فرجعوا، وأمر الأمير عبدالعزيز بأن تساق 40 ناقة من الصخريات (نياق ال رشيد) ويكون الجيش من خلفهم وقد قتل في بداية المعركه ابناء حمود العبيد ال رشيد (سالم ومهنا وماجد)رحمهم الله.... وكان الأمير عبدالعزيز متعصب بعصابة حمراء ومعه رافع البيرق ومن حوله عدد من أسرة آل رشيد .
ويوم بدأت المعركة وتقهقر جيش ابن صباح ، فهج ّ الكثير من الجيش وخاصةً البدو. ولم تستمر المعركة كثيراً حيث أن جيش ابن صباح انكسر بعد فرار الكثير من الجيش ، فانهزم الجيش هزيمه نكراء . وغنمت شمر الكثير من الغنائم.. ولدرجة ثقة جيش ابن صباح بالنصر كان غدائهم بالقدور جاهز . وللعلم أن اابن صباح حين خروجه قال للطباخين ( نبي ناصلهم وننهيهم زينو الغدا نبي نتغدا بهذا ماحنا مبطين) وهذا بسبب تيقن ابن صباح كسب المعركة لكثرة البيارق معه !!؟
وتفاجأ الطبابيخ بدخول ابن رشيد ومن معه عليهم ليتغدو غدا ابن صباح
وأبن صباح هذا هو الوحيد اللي تبقى من الصباح وما الصباح الحاليين إلا احفاده .. فر شيوخ القبايل كلهم وكلن رجع إلى ديرته ، وفر الشيخ مبارك هو وامراته إلى سدير وبالتحديد إلى الزلفي ، وركب بعير وتوجه نحو الكويت . ويرد مبارك هزيمته إلى البدو المرافقين له الذين انقلبوا عليه ونهبوا رجاله. ويروي مبارك بأن شيخ بريدة قد وصل في 400 فارس بعد أن انجلت المعركة، وأن ابن رشيد لاحقه، وشتت رجاله، وقتله، وفرض على بريدة 30000 ريال غرامة. ويدعي مبارك بأنه خسر حوالي 2000 من رجاله منهم حمود أخو الشيخ، وخليفة بن عبد الله الصباح ابن أخيه، بينما يقدر خسارة ابن رشيد بأربعمائة قتيل.

وهذه امرأه كويتيه في الكويت وصلها خبر الهزيمة من قرينيس واحد من عبيد الصباح ، وأصبحت كل الكويت أحزان فكان كل بيت فيه أحد ميت له . وهذه امرأة فقدت إبنها من أهل الكويت فرثته تقول:-




قلت آه من علم ٍ لفى بـه قرنيـس
ياليت من هو ميـت مـا درا بـه
علم ٍ لفى به مرّس القلب تمريـس
والنار عجت في الضمير التهابـه
واليوم له عن جفن عيني مراريس
والحنظل المذيـوق زاده شرابـه
نصيـت بيتـه فلـت ياقرنـيـس
وين الحبيب قـال: ماعلمنـا بـه
على الله اللي على ضمر العيـس
واليوم ما أدري أي حـب لفابـه
اخفى مع البيرق الحرب السناعيس
وإن سئل به وإلى المحادير جابـه



بعد الإنتهاء من المعركة وإنتصار شمر، تغنى الشعراء بهذا النصر الكبير...قال الأمير عبدالعزيز الجنازه لواحد من أخوياه رح لحايل وعلم الأميرحمود العبيد تراه ما ينام و بشره بالنصر وعزه بالعيال وخذ هالبيتين ، يقول الجنازه وللعلم فالامير عبد العزيز ليس شاعر ولم يقل الشعر قط ... الا مرتين .... هذه احداهن::



يا هيه يا راكب المرسـون
سلم علـى ساهـر الليلـي
قل ابن صباح وبن سعدون
وبن سعـود وبـأ الخيلـي
كسرتهم والقضي ممهـون
بعيال شمر علـى الخيلـي
اركض كما شوشة المجنون
سبحـان رب مسويـلـي



والمرة الاخرى التي قال شعرا فيها ، قبل وفاته بأيام ::
ويوم وصل الرسول للأمير حمود العبيد تألم حمود لوفاة ابناؤه لكنه فرح للنصر المتحقق فقال::




عـزاه ياقلـب مـن العـام ملهـود
ولا جت علوم الغـزو ينسـاح بالـه
وإلى أبطوا الطرشـان تلقـاه منكـود
مثل الغليـث اللـي يحسـب لياليـه
والله لـولا حبكـم يافتـى الـجـود
لا حـج بيـت الله واصلـى قبـالـه
يالله يالـلـي للمخالـيـق معـبـود
يا الواحـد اللـي كـل حـي يسألـه
تجعل سهمنـا يمـت الضـد مقيـود
بسلامـة اللـي وافيـاتٍ اخصـالـه
عبدالعزيز اللي على الحرب والكـود
يصبر كما تصبـر عرايـب جمالـه
عطـاه ربـه خـلـةٍ مـثـل داوود
ولين اقلـوب التـرك لـه وإستمالـه
من العام غزاي على خيـر وسعـود
مــا ديــرة إلا بنـايـة ظـلالـه
الله يعيـن الخيـل ويقـوي الـقـود
عليـه لا سـنـه تعـلـى رحـالـه
واللي فتق فتق وهـو كـان مسـدود
ذبح الجمـل يقطـع بـزوره شمالـه
وإن ما مضى شئ ترى الحكي مردود
انشد بريـدة وإنشـد اللـي حوالـه
واللي تمنا الحرب ماهـوب مـردود
من حربنا مـا حصـل إلا الرزالـه
تر حربنا مثل البحـر مـا بهـا زود
الغبـه اللـي موجهـا فـوق جالـه
داخلـه مفقـود وطالعـه مـولـود
مـا اهبلـك ياللـي خابـر وتعنالـه
وش عندنـا الربـع لدعيـج وحمـود
وعريـب دارٍ يـوم تطـرد اشغالـه
يقـول مالـي اجـي نجـد مقصـود
إلا الأميـر احولُـه مــن جبـالـه
وابوه ما اكبر فزتـه يافتـى الجـود
وابوه لو هـو حالمـه كيـف قالـه
هو ما درى أن اجبالنا الحمر والسود
عين على الطبـاخ فـي كـل حالـه
وابـوه مانـا خابـر يطلـب العـود
ولا عندنـا لـه قالـةٍ بـه مقـالـه
غره سلاحـه خمسـة آلاف بـارود
ومطيـر وسبيـع ويــام ٍ صيـالـه
مثل الحبوش اللي يسوقـون محمـود
وأهلكهـم البـاري بعـزة جـلالـه
نقلهم الله لين جو حـول أبـو الـدود
ومن دمهم هـاك الطغاميـس أسالـه
حامـو عليهـم بالبواريـد وفــرود
ومبـارك ٍ نـجـاه ربــه لحـالـه
ماله شبيـهٍ كـود فرعوننـا العـود
اللـي نجـا والقـوم تفـرق قبـالـه
وفرعوننا المذكـور وإبليـس العـود
أطيب منه وأذرب منـه فـي فعالـه
ما هاب من ربـه ولا خـاف منقـود
أمـه لقـع قلبـه وشمـت بخـالـه
شيبـان أخوانـه مصليـن ورقــود
في فرشهـم ذبحـوا بليلـة ٍ غيالـه
وإن كان عند أمه جنيهـات وعقـود
لزمـا ً يغولـه مثـل غولـة عيالـه
ونكس علـة قومـه بخسـرا مفقـود
ومن ذبح منهـم وخِـذ شطـر مالـه
((خلوه بكويته )) وراحوا على القود
وكل ٍزبن لـه ديـرة ٍ فـي حلالـه


ويقول كذلك مفضي السلمي:-




يالله أنك تعـز الشيـخ وتدلـه
دعوت العبد يامـولاي وتجيبـه
يوم جانى أخو مريم وربع ٍ لـه
هيّض مطير والعجمان وأجنابه
جاك شرهـٍ على حايل يبي ظله
ما درى أنه بلاد دونهـا لابـه
حايل ٍ حايل ٍ كل ٍ يبـي ظلـه
مار أبو متعب بالسيـف عيابـه
وين فيصل وشرب الكيف بالدله
ماثنى سابقه لارحم مـن جابـه
وين سعـدون ومـرده لعبـدالله
يوم حامت عليه الخيل ماشابـه



ويقول العزي بن عبيد راعي البره:-





يا مزنه غرا نشـت مـن مغيبـه
ترعد وتبرق ساقها رب الأربـاب
ترمى السخط قيدت على من تصيبه
بأركانها تسمع كما ضرب الاطواب
همت ودمـت وادلهمـت غضيـه
استثقلت باللـي لـلأرواح جـذاب
تبي الحريب اللي دنا من حريبـه
ابن صباح اللي تعرض للأسبـاب
من كل غـواص وسيـب يجيبـه
وباللي يحدقون السمك زام حراب
وعريب الدار وكل من يلتجي بـه
وراع النفاق ومارج الدين ما غاب
ومجموعة العجمان واللي حضيبـه
مع الدويـش واتلاهـم والاجنـاب
والمنتفـق وبـن شريـم ونسيبـه
وسكانة النقرة وسالـم وغصـاب
طبعا انا كتبت هذا الموضوع على شان نفتخر في كل اجدادنا انهم كانوا يخوضون معارك عالميه في ذالك الوقت وليس كما يقوول الغرب انه حيين وقت الحرب العالميه الاولى العرب كانوا يرعوون الغنم والابل ولم يوكنوا لديهم سياسه















آخر تعديل ولد الرمال يوم 29-Sep-2009 في 06:17 AM.
غير مقروء 29-Sep-2009, 09:35 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي الفاضل ولد الرمال .

هناك اخطاء في تعداد القبايل الذين خاضوا المعركة الى جانب ابن صباح .
كثير من هذه القبايل انقسمت على نفسها بعض منهم مع ابن رشيد والبعض الاخر مع ابن صباح .
اما القول ان ابن شعلان خاض المعركة الى جانب ابن صباح فهذا خطاء كبير حيث ابن شعلان لم يشترك في هذه المعركة البته .
وانما اشترك المشهور من الشعلان واكرر المشهور من الشعلان الى جانب ابن رشيد لسبب عداوة المشهور للشيخ سطام الشعلان وكذالك عداوتهم لــ ابن هذال والرفدي حيث انتزعت الشيخة منهم بواسطة الرفدي وابن هذال وسلمت لسطام الشعلان .
ومن ذالك التاريخ انضموا المشهور الى الرشيد في كثير من الوقعات حتى ضد عنزة .
وقبل وقعت الصريف حل فهد بن مشهور الشعلان ومعه عدد من ابناء عمومته حل ضيف على ابن رشيد بحايل وكانوا في حالة استنفار بسبب غزوا ابن صباح فطلب ابن رشيد من ضيفه ورفاقه البقاء في حايل حتى العودة من معركة الصريف الا ان ابن مشهور الشعلان رفض رفض قاطع البقاء بحايل بدون مشاركة صديقه ابن رشيد وفعلاً خاض المعركة هو ورفاقة من المشهور والرولة وقيل ان عددهم 40 فارس .
اما الامام عبد الرحمن وابن عبد العزيز لم يخوضوا المعركة بل اتجهوا على رأس قوة الى الرياض واستحلوها من منصوب ابن رشيد لكن عندما بلغهم هزيمة ابن صباح بالصريف انسحبوا ورجعوا للكويت .


اما قصايد عبد العزيز الغزي راعي البرة فهو مدح ابن رشيد بالصريف وعندما انهزم ابن رشيد في روضة مهنا ومقتل عبد العزيز الرشيد ( الجنازة )

قال هذه القصيدة يمدح ابن سعود



يــا لله يــا لـلـي مــا بـعـد صــك بـابـهيــا لـلـي غـنـي وكــل خلـقـه مقالـيـل
رب الـسـمـا رب الـوطــى رب مـابــهيالله يــــا رب طــاهــا ورب جـبـريــل
تعـلـم مــالا نعـلـم خـفــيٍ خـفــا بـــهوتوحي مـالا نوحـي مـن الفـاظ ماقيـل
يـامـن عـلـى الطـاغـي شـديـد عـذابـةنرجـي العفـو يـا مـن عـذابـه بسجـيـل
عسـاي مـن اللـي فــي يميـنـه كتـابـهولا تـواخـذنــي بــالأقـــوال والـقــيــل
قـال لــذي زيــن الغـرايـب لــوي بــهشطـر عـلـى قــاف غـريـب التماثـيـل
ألــف هــلا بـــا الـلــي لفـتـنـا ركـابــهباللـي علـى كــور النجـايـب مراسـيـل
كسرت عصى مـن سـب ديـن الوهابـةالـديــن ديـــن الله ولا فــيــه تـبـديــل
وبكـتـاب ربــي عــز مــن هــو كـتـابـهتـعــز ديـنــك بـالـشـيـوخ المـشـاكـيـل
واللـي كسـى الكعبـة والابطـح بنـا بــهجـد الحمـولـة بالسنـيـن المـسـا مـيـل
واحـرق هـل القـطـب الجنـوبـي لهـابـهجضيضهـم مـن عقـب نقـل المواصيـل
واعــدم هــل المشـهـد وهــدم قـبـابـهمــا غــش ديـنـه بالـبـدع والبـراطـيـل
وعشّـى هـل النـقـرة وعـشّـى الذيـابـةوجابـوا لـه النيـرات والجيـش والخـيـل
وهـل القطيـف وصخـر أهـل الخشـابـةوجملـة هــلا النـقـرة لخيـلـه زمامـيـل
ركـبــوا مراكـيـبـه وســـارت ركــابــهعلى الجزيرة مـا مشـى الريـل والتيـل
وحـول بـفـارس والقـرايـا مـشـى بــهوهـدم بـهـا أصـنـام وذبــح رجــا جـيـل
هــــزت بــلاديــن الـعـجــم بـارتـيـابـهوجـابـوا لــه الجـزيـة صـغـار مـذالـيـل
ومسقط وكل عمان شرعـه قضـى بـهوأهـل اليمـن جولـه علـى غيـر تنكـيـل
هـذي حــدود سـعـود والـلـي بـنـى بــهملـكـه غــدت فـيـه النبـايـت مظالـيـل
واللـي حـواه سعـود فيصـل حـوى بــهيبـغـيـه نـايــف بالـسـنـيـن المـقـابـيـل
فــي عرفـنـا فيـصـل حضـرنـا جـنـابـهبتيـفـان(1) حكـمـه لعبـنـا المصـاقـيـل
وأنـــا مـــع الـلــي يلـعـبـون الكـعـابـةوجيشـه يزكـي يــم الأمـيـال والسـيـل
مــا كـنـه إلا مـــن مـلــوك الصـحـابـةخليـفـةً خـلّـف عـلــى تـالــي الـجـيـل
ربــــا وقــــرا والـقــواعــد عـطــابــهوالرمـل والعمـيـان رتــب لـهـم كـيـل
بنـي المساجـد لأجـرهـا واحتـضـى بــهفـي كـل صـوب لـه وقــوف وتسبـيـل
ومـن عنـده أيـتـام لفيـصـل عـنـى بــهجـابــوه لـلــي يحـتـسـب للمحـاصـيـل
وأهـل الـمـدارس كنـهـم مــن أصـلابـهيفـرح إلـى جـا طالـب العـلـم بالحـيـل
مــات الإمــام وكـــل حـــي درى بـــهعـسـاه مـجــزى بـعـفـو إلـــى سـيــل
ورث حـــرار قــطّــعً مــــن صــلابــهوصفـى مـن المقـرن ربـيـع المهـازيـل
شـيــخ ولـــد شـيــخ عـريــب جـنـابـهمــن منـهـل مـــادار مـثـلـه منـاهـيـل
الشيـخ ابــن فيـصـل شـبـوب الحـرابـةإن مـاتـت النـيـران جــدد لـهــا حـيــل
داس الخطر واروى الخضر من روى بهوداس الحريـب ونـال بالحكـم مـا نيـل
كـــم هـيــة غـطــا الـنــوازي ضـبـابـهفيـه الطريـح وبيـرق الـعـز مــا شـيـل
فـان جــاد حـظـك مــا تمنـيـت جـابـهوالـحــظ ماتـنـفـع عـلـيـه الـدهـاويــل
يــوم أقبـلـت صــار الـهـدى والقـدابـهماكـن اخـو نـورة شـكـا بالـدهـر مـيـل
ثــور مــن الـديـرة عـلـى مـــا نـوابــهبحـزم وعـزم ولا بغـى الشـيـخ تـدويـل
صبـح هـل الـروضـة بشمـشـول لا بــهبـعـوجـا لأهـلـهــا بـالـهـوايـل تـهـاويــل
واللـي حضـر كـون الإمـام اغتـنـى بــهوخـــلا الأعـــادي بالـقـرايـا هـواشـيـل
طـيــر الـسـعـد رب المـقـاديـر جـابــهبيـن الـفـراش وبـيـن زيــن المعامـيـل
نايف جلس بالبيت وأضحـى الضحـا بـهولاجـت مـن الله مـا قــووه المغالـيـل
وعـجـلان جــاه الـلــي يـدبــر عـقـابـهعطب الضرايب يضرب الخرب تشهيـل
شـالـه بـمـخـلاب يـشــل الـدمــا بـــهشـاف الحـرار وجــوّل الصـيـد تجـويـل
اللـي لقـى فـي قصـر جــدة عـثـا بــهعلـىَّ علـى تـركـي بـضـرب التناصـيـل
ونـــو تـظـهـر مـــن جـنــوب سـحـابـهمـن الشـرق للغـرب غـدا كـنـه اللـيـل
نـشـا مــن المنـشـا يـثـور الطـهـا بـــهنخيـلـه أثـقــل مـــا نـشــا بالمخـايـيـل
تـضـحـك مقـاديـمـة وتـبـكـي عـقـابــةغضـب الرعـد منـه الخـلايـق مواجـيـل
كــــل الـطـيــور تـخـايـلـه والـذيــابــهفـي جـرت الناشـي تناحـت مشامـيـل
ماشي من العـارض علـى مـا نـوى بـهيبغـي الحريـب الـلـي علـيـه الدوالـيـل
حــرق حسـيـن بـضـربـة مـــن لـهـابـهبشهـب تنـازل مثـل وصـف المحاميـل
مـر القصيـم وحــرق الـلـي لـقـى بــهولا يعـيـش الـلــي تـنـوشـه الهمـالـيـل
ويـــم البكـيـريـة هـــواه انـتـحـى بـــهيـريـد مــن يـنـطـح وجـيــه المقـابـيـل
والـكـل طـالـع يــوم حـضــروا غـيـابـهيـــوم هـداويــه المـنـاعـيـر والـخـيــل
بـإيـمــان عــيــال تـصــالــي لـهــابــهقـبـس المـدافـع فرقـهـم لــه تعـاويـل
صـبـة عـلـى روس السناعـيـس مـابـهبـرعـود صـمـع والسـيـوف المناصـيـل
وطـاح الأميـر وصاحـت بــواري كـلابـهوقفـت علـى حـمـر العـتـاري غرابـيـل
الـلـي مــن العـسـكـر يـنـجـس ثـيـابـهوالسـالـم الـلـي حـــدروه الجمـامـيـل
خــلا الـبــوادي مـــا تـجـمـل حـسـابـهنـضـيــع لا قـمـنــا نــعــد الـمـحـاويـل
وان جا الشتاء تشكي النضا من عذابـهوالقـيـظ لــه فــوق الاشــدة مقـايـيـل
وان عـلـق المـخـرف حـويــل زهـابــهيشرب صرا من عقب شرب الشهاليـل
يـاصــل حـريـبـه لـــو بـعـيــدً تــرابــهمـن غــب كـونـه يشبـعـون المهـازيـل
ســلام يـــا مـــرذي الـنـضـا يـاعـذابـهكيف انـت يامعطـي المهـار المشاويـل
يـانـور نـجــد وسـورهــا وأنـــت بـابــهيـا هاجـد الحـكـام فــي مظـلـم اللـيـل
عـبـد العـزيـز الـلـي بـراســه صـلابــةتعـيـش يــا شــارب جمـيـع الفناجـيـل
فنـجـال أبــو متـعـب ترشـفـت مـابــهولــد الإمــام الـلــي عـلـيـه التمـاثـيـل
نــيــرة مخـابـيـطـه وســــو الـتـهـابـهفـوق الجنايـز مـثـل وصــف القنـاديـل
دبـــو هـــل الـعـوجـا علـيـهـم دبــابــةمـن طـاح فـي وجـه المغليـن ماشيـل
غطـى هـل القـطـب الشمـالـي غبـابـهوأمطـر عليهـم مـن حجـر طيـر ابابيـل
والـلــي كـســاه الله بــعــزً كـسـابــهوكـل يفـصـل مــن ردا الـعـز تفصـيـل
والـتـاج كسـيـوا بــه سـبــاع المـهـابـةفـازوا بــه المـقـرن ولا فـيـه تشكـيـل
حـــر تـعــلا مــاكــره والــتــوى بــــهلــولاب ســردا ل المـلـوك السـراديـل
والشـيـخ أبــو خـالـد مـــروي حـرابــهزبـــن المـتـلـي والـسـبـايـا مـجـاويــل
بالـسـيـف الارخـــم لاتـولــى نـصـابــهمـن فـوق منتـوب المـهـار المشـاويـل
يـا شــوق مــن كــن الجـواهـر عـذابـهاللـي نـهـوده مـثـل وصــف الفناجـيـل
غـــضً غـضـيـض تـــو زمـــة شـبـابـهعـسـلـوج مـقـبــول بــــدل وتـدلـيــل
لـو دش مــع فــرق الظـبـا مــا يهـابـهمتـنـفـل بـالـزيـن ظـبــي الـغـرامـيـل
كــن القـمـر فــي لبـتـه لا شـعـى بــهينسـف علـى الامـتـان شـقـر عثاكـيـل
المجـمـعـة قـالــوا يـزيــد الـبـنـا بــــهوالـضـب تلقـونـه إلــى حــده الـسـيـل
نـصـيـحـة مــــادام بـالـنـصــح ثــابـــةقـبـل العقـايـب والـمـحـن والغـرابـيـل
عــن رايــح مـثـل الـدجـا ينـدعـى بــهيشـتـب باركـانـه ســـواة المشـاعـيـل
يـنــزي تـحــت تـرقــه الآخـــر ربـابــهجـنـايــز بـمـعـصـفـرات الـشـنـاشـيـل
ماسـركـم مــن غـركـم فـــي جـوابــهولا عـف عنـكـم كــود راع المصـاويـل
كــــل يــشـــرع للـمـصـالـيـخ بــابـــهكـونـوا ممالـيـك لمـعـيـش المـرامـيـل
وابــن هـويــدي دونـهــم يـنـفـدى بـــهراسـه يحقـن دم الجماعـة إلـى شـيـل
يــا شـيـخ مـحـدارك مـتـى ينـهـق بـــهيـم الحسـا تقـضـون بـاقـي الشواتـيـل
واتـطـهـرون الـلــي عـلـيـهـم جـنـابــةوالـجـرب نطـلاهـا بــروس المثـامـيـل
والدولـة الـلـي بالحـسـا وش لـهـا بــهراس الصـنـم مــا يـصـلـح إلا بتـنـزيـل
والـسـيـف مـكــن بالـعـرابـي ذبــابــهظلـم بـهـم عــدل وعــدل بـهـم مـيـل
والسيـف الأقصـى صـايـر بــه رطـابـهلاجــا هـواكـم ذيــل الـسـيـف تـذيـيـل
وصــلاة ربــي عـــد نـاشــي سـحـابـهمـا هـل وبــل فــي حـقـوق المخايـيـل
عـلـى الـنـبـي الهـاشـمـي والصـحـابـةالـلـي بـهـم ســـورة تـبــارك وتـنـزيـل

الا ان هذه القصيدة لم تشفع له عند الامام عبد الرحمن رغم عفو الملك عبد العزيز عنه فقد لجاء الى امير قطر وعندما علم امير قطر غضب الامام عبد الرحمن منه طلب منه مغادرة قطر فقد غادر قطر الى عمان وبقي هناك حتى مات وهو يتغنى في نجد ومدح ال سعود .
وبعد وفاة الامام عبد الرحمن الفيصل رحمه الله ارسل له الملك عبد العزيز ابلاغه العفوا عنه والعودة الى بلدته البرة الا ان المرسال قد وجده متوفي قبل وصوله اليه في ايام قلايل

ثم الكثير من الناس في ذالك الوقت اصحاب مصالح وينظرون منهو المنتصر لكسب ودهـ وعلى راسهم الغزي راعي البرة















غير مقروء 29-Sep-2009, 12:08 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هايس القعيط
عضو نشيط
إحصائية العضو






هايس القعيط غير متواجد حالياً

افتراضي

ياوائلي

وش دخل قصيدة العزي بالموضوع
هذي مدح بالملك عبدالعزيز والاخرى قيلت في معركة الصريف وش الرابط بينهم

بعدين معظم الشعراء متقلبين وهذا شي طبيعي
العوني مثلا كان ضد الرشيد ثم اصبح معهم وفي الاخير اصبح ضدهم

لكن ما يهمنا هو ما كتبوه في الحدث نفسه
في قصيدة العزي الاولى الشاعر ذكر ما حدث في معركة الصريف ومن اشترك فيها وماهي نتيجتها
وما حصل فيها والشاعر معروف انه اذاعه في ذلك الوقت والمؤرخين يستشهدون في قصيدهم في تحديد الاحداث والمعارك ونتائجها

بخصوص العنوز اللي مع ابن رشيد فهم ضيوف من الشعلان من الرولة وعددهم ثمانية اشخاص
وهم اصدقاء خاصين الامير الجنازة وعدم كانوا معه بالقرب من القصيم طلب منهم عدم المشاركة
وقال انتم ضيوف وحنا نكفي ان نصرنا الله فلكم ما لنا وان ما نصرنا الله وصارت علينا فحلالنا وخيلنا لكم
ولكنهم عرب وفريس ابت شيمتهم ان يتركوه وقالوا حنا معك على الخير والشر واشتركوا معه وهم فقط هؤلاء الثمانية وليس الاربعين كما ذكرت فقط من اشتركوا من غير شمر واهل حايل بالحرب


بخصوص اشتراك الروله مع ابن صباح فهذا لم تثبته المصادر سوى الروايات الشعبية المتوارثه والله اعلم















غير مقروء 29-Sep-2009, 01:19 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو






وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هايس القعيط مشاهدة المشاركة
ياوائلي

وش دخل قصيدة العزي بالموضوع
هذي مدح بالملك عبدالعزيز والاخرى قيلت في معركة الصريف وش الرابط بينهم

بعدين معظم الشعراء متقلبين وهذا شي طبيعي
العوني مثلا كان ضد الرشيد ثم اصبح معهم وفي الاخير اصبح ضدهم

لكن ما يهمنا هو ما كتبوه في الحدث نفسه
في قصيدة العزي الاولى الشاعر ذكر ما حدث في معركة الصريف ومن اشترك فيها وماهي نتيجتها
وما حصل فيها والشاعر معروف انه اذاعه في ذلك الوقت والمؤرخين يستشهدون في قصيدهم في تحديد الاحداث والمعارك ونتائجها

بخصوص العنوز اللي مع ابن رشيد فهم ضيوف من الشعلان من الرولة وعددهم ثمانية اشخاص
وهم اصدقاء خاصين الامير الجنازة وعدم كانوا معه بالقرب من القصيم طلب منهم عدم المشاركة
وقال انتم ضيوف وحنا نكفي ان نصرنا الله فلكم ما لنا وان ما نصرنا الله وصارت علينا فحلالنا وخيلنا لكم
ولكنهم عرب وفريس ابت شيمتهم ان يتركوه وقالوا حنا معك على الخير والشر واشتركوا معه وهم فقط هؤلاء الثمانية وليس الاربعين كما ذكرت فقط من اشتركوا من غير شمر واهل حايل بالحرب

بخصوص اشتراك الروله مع ابن صباح فهذا لم تثبته المصادر سوى الروايات الشعبية المتوارثه والله اعلم




هايس القعيط

مشكور على اظهار الحقيقة رغم طمسها من قبل الكثير
فعلاً الرولة لم يكونوا مع اي من الطرفين .
اما العنوزالذي انت ذكرت بغض النظر عن عددهم فهم المشهور من الشعلان من الرولة من سلالة الفارس الشهير الدريعي بن مشهور الشعلان شيخ الرولة في زمانه .
وهم على خلاف شديد مع ابن شعلان وكثيراً ماساندوا ابن رشيد حتى على ابناء عمومتهم .
وسبب خلافهم عندما غزاهم الرفدي وابن هذال ثم انتزعوا الشيخة منهم وسلموها سطام الشعلان .

سطام خليناه يركب على الكـــــور ... عقب العناء والكود شاف العوافي
المركب اللي فـوقـه الدل مـنـثـور ... جانا بـضــرب مصــقلاتً رهــافــي
ياما اقبلن با اخوات ربدا تقل سور ... وياما انتحن با اخوات ربدا مقافي


اخوات ربدا هم المشهور من الشعلان .
ومن ذالك واخوات ربدا ضد ابناء عمومتهم وقد ساندوا الرشيد بالكثير من الوقعات .



اما من ناحية انزالي لقصيدة الغزي انا اوضحت موقفه عندما كان يمدح ابن رشيد وعندما انهزم ابن رشيد رجع يمدح ابن سعود حيث استشهد ولد الرمال به هذا يعني انه متقلب ويمدح لمصالحه الخاصة وحليف للقوي فقط .















غير مقروء 29-Sep-2009, 02:09 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
حاتم عبدالله
عضو فضي

الصورة الرمزية حاتم عبدالله

إحصائية العضو






حاتم عبدالله غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم بالرشيد الفرسان المعرفين في الجزيره العربيه وبشمر















غير مقروء 30-Sep-2009, 05:11 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشاري الحبردي
ذيـب الـهـيـلا

الصورة الرمزية مشاري الحبردي

التميز 
إحصائية العضو







مشاري الحبردي غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم ............

ومعركة الصريف ومعركة طلال من اكبر معارك الجزيرة العريبة ............















غير مقروء 30-Sep-2009, 11:00 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
طنايا
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






طنايا غير متواجد حالياً

افتراضي

لاخ كاتب الموضوع امير مطير في ذلك الوقت اعتقد انه فيصل والقصائد تدل على ذلك

نسيت ممن اشتركوا في المعركة فاارس وامير من اشهر فرسان الجزيرة العربية ابن فهيد الشيباني امير على بيرق عتيبة

نحمد الله على نعمة الاسلام ولامن والامان















غير مقروء 01-Oct-2009, 01:55 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
حاتم عبدالله
عضو فضي

الصورة الرمزية حاتم عبدالله

إحصائية العضو






حاتم عبدالله غير متواجد حالياً

افتراضي

عتيبه لم تشترك في هذي المعركه ولو اشتركة عتيبه كان جاء كلام ثاني واللي يفول ان عتيبه اشتركة ماعنده سالفه















غير مقروء 01-Oct-2009, 08:22 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خلف الروقي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






خلف الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعاااااااافيك



لاهنت ياااااااغالي





دمت بود















غير مقروء 02-Oct-2009, 10:51 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
طنايا
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






طنايا غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ حاتم عتيبة اشتركت















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:11 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي