الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Apr-2005, 08:03 AM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



المكرم الأخ / الــذهــبــــي المحترم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :-

لقد قلت لي في رد سابق بأنني لست أهلاً للحوار ، ولكن سوف أضرب عن هذا القول صفحاً، ((وأبدأ معك الآن حواراً صحيحاً بعيداً عن الهوى والادعاء وبالمنطق والعقل كما تقول. وسوف أترك الاستفاضة والتواتر بناءً على طلبك إلى حين)) .

وذلك من خلال بحث النقاط التالية:-

1- تقول بأن العم الراوية / منديل بن محمد الفهيد رحمه الله يقول بأن الجد صالح نزل بعلقة. وأقول لك هل الذي نزل بعلقة هو الجد صالح أم أبناءه وأحفاده؟. ومن قال بأن صالح نزل على الفراهيد بعلقة؟ حيث نزول علقة لا يعني نزول الجد صالح على الفراهيد بعلقة.

2- وتذكر عني بأنني أقول أن أهل علقة هم الفراهيد. نعم أقول أهل علقة هم الفراهيد ولكن لم أحدد الوقت. وإذا كان هناك لبس في قولي فأقول لك الفراهيد الآن هم أهل علقة. وليس وقت نزول الأساعدة بالزلفي. حيث يجب التفريق. مثل ما نقول النواصر أهل الروضة.

3- وتقول [ ثم إن المصادر التاريخية ذكرت أن سكان الزلفي هم الفراهيد ] وأقول لك المصادر التاريخية لم تذكر بأن سكان الزلفي هم الفراهيد. بل قالت [ الفراهيد المعروفين بآل راشد أهل الزلفي ] أين الأمانة العلمية في النقل. هذا قولك أنت الآن .

و أما قول ابن ربيعة ( ملكوا الفراهيد الزلفي ). فأقول لك قد بينت الوهم والنقص والخطأ الحاصل في كلام ابن ربيعة وذلك في ردي على الأخ ( مرّان ) أحيلك بالرجوع إليه لتعرف النقص الحاصل في المعنى من كلام ابن ربيعة. من أجل أن تصحح اللبس الحاصل عندك في تصورك للحادثة.



4- وتقول [ ثم من شرح هذه الرواية لابن بشر يقول ( الفراهيد المعروفين بآل راشد أهل الزلفي ) وتقول فمن هذه الحادثة التاريخية نستنتج الأمور التالية:-

( أ )- أن الراشد من الفراهيد ( وهو الصحيح لوجود كلا العائلتين في هذا الوقت ) وأقول لك حول هذا القول لقد بينت لك في رد سابق بأن آل راشد ليسوا من الفراهيد.

5- وفي قولك في الفقرة – أ – والذي بين القوسين تقول والصحيح بأن كلا العائلتين وتقصد الفراهيد وآل راشد موجودين في ذلك الزمن. نفهم من ذلك بأن آل راشد و الفراهيد هم أول من نزل وملك الزلفي وليس الفراهيد كما قلت في رد سابق. وكما تفسر قول ابن ربيعة بأن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي. حيث نفهم الآن بأنك تؤكد على أنهما عاشا ونزلا الزلفي سوياً. وهذا القول رجوع منك إلى الحق والصواب.

6- وأقول لك لا تعتقد بأن ذكر لقب الفراهيد في عام 1113هـ بأن ذلك الوقت بعيد جداً وأنه موغل في القدم. وأنه لا أحد يستطيع معرفة أجداده. وكما تعلم الكثير من آل راشد ذكر بأن جده حمد الراشد وأنت تعرف ذلك. ونعلم بأن لديهم وصاياهم ووصايا أجدادهم. ولكن هم لا يحبون الخوض كثيراً في الأنساب لمعرفتهم بنسبهم وثقتهم من ذلك.

7- وكما تعلم بأن أهلنا في الماضي مهتمين بالتجارة والزراعة. وقد بين ذلك الأمر الأديب / عبد الله بن خميس حيث يقول [ وأهل الزلفي أبات حماة أهل شد ومد يطلبون رزقهم على أكوار المطايا ويخلطون السير بالسرى ويعانقون الأسفار ... الخ] وقد عبر عن ذلك المعنى الشاعر رشيد العلي وهو من آل راشد حيث يقول:-



حنا كما طير يخفق بجنحــان ==== نضرب حراوي رزقنا لكل ديـره

وإلى رزقناالله فلانَّاببخــلان ==== من رزقنا ترزق يدين كثيـــره



8- ويقول الدكتور / عبد الله بن يوسف الشبل. محقق تاريخ ابن ربيعة يقول ظلَّ تاريخ ابن ربيعة مخطوطاً ، وتداوله محدوداً حتى بين المعنيين.

وإذا علمنا بأن أهلنا في الماضي من آل راشد هم أهل تجارة وأسفار ومشغولون بها. والقليل منهم من يهتم بالكتابة. وهذا ليس عيباً في ذلك الوقت لأنهم يسعون إلى طلب الرزق الحلال.

فأقول حول هذا المعنى أهلنا لم يعلموا ما كتب المؤرخ ابن ربيعة في مخطوطته عنهم حتى يصححوا الوهم الحاصل في كلامه. وكذلك ابن ربيعة لم يثبت عنه بأنه أخذ منهم مباشرة وقرأ عليهم ما قال حتى تأتي أنت ومن معك في هذا الوقت وتقول نسبكم كذا وتاريخكم كذا ... الخ وتسعى إلى إلزامنا به بدون وجه حق.

وأقول بعد علمنا عن كلام ابن ربيعة وعلمنا عن قولكم لزم بيان هذا الأمر للجميع ليعرف الحق والصواب ويتبع ويعرف الخطأ ويُتجنب. هذا والله أعلم.

9- ولو رجعنا إلى كتب التاريخ في ذلك الوقت في القرن الحادي عشر والثاني عشر. نجدها كتب مختصرة جداً. تذكر في تسجيل الحوادث قتل فلان ابن فلان أو سطى ابن فلان وتذكر في تسجيل الحوادث بعض العوائل مثل آل مدلج وآل محدث والفراهيد وغيرها.ولا نجدها تفصّل أو تشرح عن العوائل من حيث نسبها بحيث تذكر القبيلة والعشيرة والفخذ وتفصّل لنا عن الأنساب وخاصة عند ذكرها للعوائل. وإن وجد فهو قليل جداً. وما يعنينا في هذا الأمر هم الفراهيد لم يفصل بها. هذا ما أقصده.

وأخيراً لعلَّ هذا التحليل مع ما ذكرت للأخ مرّان يكون تحليلاً منطقياً ويعجبك إن شاء الله.

وفي الختام هذا ما لزم بيانه وإيضاحه حول هذا الموضوع ، آمل أن يصحح اللبس الحاصل عند المعنيين بهذا الأمر.

وشكراً للجميع على الاهتمام والمتابعة والصبر لمعرفة الحق

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم







أخوكم / راشــــد















غير مقروء 12-Apr-2005, 11:30 AM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد:
السلام عليكم وبعد:
قلتَ في ردك أن المؤرخ ابن ربيعة قد أخطأ ووهم! لا لشيء إلا لأنه لم يذكر الراشد في أحداث الزلفي! وبيّنت جزاك الله خيراً، أن الله عز وجل قد قيّض المؤرخ "ابن بشر" ليستدرك على "ابن ربيعة" وذلك حينما اضاف مفردة "الراشد" في أحداث عام 1113هـ.

أقولُ: إذا كان الأمرُ كذلك، فلماذا لم يستدرك ابنُ بشر على ابن ربيعة في أحداث عام 1128هـ؟؟؟؟ حيثُ ذكر ابن بشر ما نصه (1128هـ، سار ريس بلد المجمعة وسطا على الفراهيد بالزلفي ولم يحصل على طائل) فهل هذا يعني أن آل راشد عام 1128هـ، غير موجودين في الزلفي بعد أن غادروها إلى التنومة؟! بعد مشاركتهم في حدث عام 1113هـ ؟!!
أجبني على هذا السؤال وعلى ما سبق وطرحته خاصةً ما قاله منديل الفهيد، رحمه الله، بشأن راشد، الذي انتقل عن والده ورحل عنه؟
إلى أين رحل ؟!


مرّان















غير مقروء 12-Apr-2005, 02:47 PM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعرف ما ذا تقول أخ راشد :

فمرة تقول أنا لا أنكر أن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي وإنما أريد الدليل على ربط راشد بالفراهيد ومرة أخرى تقول أنا لم أقلأن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي ( وإنما هم أهل علقة كما أقول أن النواصر هم أهل الروضة أي كلام تقول وما هذا الأسلوب يبدوا أنك تنسى كل ما تقول .

أخي لأقصر البحث معك :
أولا :
إذا كان الفراهيد ليسوا هم أول من نزل فمن يكونون في كلا الروايتين ( ابن ربيعة وابن بشر ) و من المقصود بالفراهيد لتكن عندك الجرأة والإنصاف في إضهار الحق .

ثانيا : إذا عرفنا أن راشد بن صالح هو والد لكل من( ناصر وجاسر وفهيد و سلامة وحمد )ومعروف أن راشد سكن الأسياح في التنومة كما يقول ذلك أهل الأسياح بل ويعرفون حسوه المسمى ( حسو راشد ) و ملك أولاده الأربعة ناصر وسلامة وفهيد وجاسر ومعلوم أن حمد كما تقول نزل الزلفي وأصبح أميرا على الزلفي كما ذكر ذلك ابن بسام في علماء نجد عن ابن معتق فكيف ينزل حمد بن راشد على الزلفي لوحده ويكون أمير على من على نفسه فقط !!!
حيث أنه من المعلوم أن أقرب أسر آل راشد إلى حمد بن راشد في الزلفي هم النواصر ( الفالح والملحم والعبدالقادر والمقحم والعطالله وغيرهم ) و لم ينزلوا الزلفي إلا بعد عام 1200هـ أو قريبا منه فمن الذي كان مع أمير الزلفي في وقته سنة 1113هـ
هذا تناقض كبير وتهرب كبير منك وأنت تعد نفسك باحثا ومطلعا على الأحداث التاريخية .
ثالثا :
تقول أنه لا يهمني الفراهيد ومدى ارتباطهم بالراشد ولا أقول بذلك و إنما يهمني ربط راشد بالفراهيد ثم تأتي وتؤكد وتجزم أن الفراهيد هم أولاد صالح الصغار من دون دليل بل تبجحا وكأنه إقرار لا يقبل التحوير والتبديل والمناقشة وأن الفرهدة الأخرى لا نعرفها .
رابعا :
إذا كان لتاريخ الزلفي أهمية خاصة وأنت حريص على نسبته لأسرتك الموقرة فاعلم أنه يخصنا بنفس الدرجة بل أكثر لكوننا المذكورين فيه ولا يمكن قبول شيء منك إلا بدليل وإني لا أتعجب منك عند ربطك بكل بجاحة ودون دليل يذكر هذا التاريخ لآل راشد وإغفال الفراهيد .

خامسا :
أنك قمت بربط كل من :
( 1- أسرة الراشد آل عمرو أهل الجوف 2 - النافع أهل الزلفي 3 - الفراهيد 4 -الراشد أهل الزلفي والأسياح) ربطتهم( براشد بن محمد بن أسعد ) بدون دليل فسبحان الله تطالب الناس بالدليل على أسرتك مع كوننا ذكرنا لك الأدلة و تنسى نفسك أخ راشد عند ربطك لهذه الأسر بدون دليل (أم محرمنا علينا مباح لك وحدك) التلاعب بالأنساب مع العلم أنه لم يسبقك في ذلك أحد وليس معنى هذا أن هذه الأسر لا ترتبط بجد معين لا ولكن ليس هنالك دليل كوثيقة أو مصدر يعتمد عليه سوى رأي أخينا راشد حيث هو الوحيد القادر على ذلك والذي يملك حق التقريب والقص واللصق .















غير مقروء 12-Apr-2005, 03:13 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
المتطلع
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


المتطلع غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ لذهبي
بعد السلام
بالنسبة لما ذكرتة من ربط أسر آل عمر بالجوف والنافع والراشد بجد واحد هذا علم جديد لم نقرأه او نسمعة من قبل وأول من ذكره هو الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفالح في مشجره الذي صدر قبل شهر وذلك بعد أن تفرغ للبحث في الأنساب وتاريخ الزلفي وتحقيق الدوائر الحجريه في جبال طويق الشرقية من الزلفي
ومعلوم ان هذه الأسر في بقعاء والجوف والزلفي والقصيم أساعدة من عتيبة لكن ربطهم بجد واحد معين هذا مستحيل وصعب وافتراء وتزوير إلا ببينة أو دليل يثبت ذلك .

هذا ما أحببته إيضاحا لهذه النقطة

وهذا الحوار الذي دار هنا في المنتدى أوضح لي أشيء كثيرة لم أكن اعرفها من قبل فقد كنت اعتقد أن ابن بشر المؤرخ قد ذكر أن امارة حمد الراشد كانت عام 1113هـ ولكن من هذا الحوار تبين لي أن لايوجد دليل على امارة حمد الراشد بالزلفي .
وأشكر ادارة المنتدى على هذا المنتدى القيم الذي نناقش فيه ونقرأ ما يتصل بتاريخنا وانسابنا وشكرا للجميع الأخ راشد والذهبي وفرهودي ومران وكل من ساهم وكتب والله يوفقكم .















غير مقروء 13-Apr-2005, 02:53 PM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ مران....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بالنسبة لعام 1128هـ فقد استدرك كل من الفاخري وابن عيسى وعبدالله البسام على ابن ربيعة.

راشد















غير مقروء 13-Apr-2005, 02:54 PM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الأخ /المتطلع المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :-

ما شاء الله عليك لقد استوعبت الموضوع سريعا حيث كنت قد وعدتنا بأنك سوف تصدر حكمك على الموضوع.

وأقول لك لا تتعجل وتصدر حكمك من طرف واحد لان الحكم في الشرع يلزم سماع أقوال جميع الأطراف وأنت اكتفيت بأقوال الأخ الذهبي ومران وهما من طرفك. فأنت الخصم والحكم .

وبالنسبة لإمارة حمد الراشد قد ذكرها ذلك الشيخ / عبد الله البسام في كتابه علماء نجد خلال ست قرون .

وقد ذكر ذلك أحفاده وهم الناصر و العبداللطيف و البداح في مشجراتهم ولديهم أوراقهم و أقوالهم ... وقد ذكر ذلك الجهبذ عالم زمانه زميلك الأخ الذهبي في شبكة الزلفي ( سابقا ) والذي كان احد محرريها حيث كان رقم الأمير 31 حسب ترتيبهم له... وتقول لم يذكر ذلك ابن بشر ونفهم من ذلك بأن المؤرخ ابن بشر هو الكل بالكل إذا لم يوجد عنده الأمير حمد الراشد أمير الزلفي عام 1113 هـ تكون المسألة لصالحكم .

أخيرا لا تنجرف وتحكم من طرف واحد شهادتك تكون مجروحة....



راشد















غير مقروء 13-Apr-2005, 02:57 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الأخ /الذهبي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :-

تكذب عينك عينك تقول على لساني قول لم اقله حيث تقول بأنني قلت ( أنا لا أنكر أن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي وإنما أريد الدليل...الخ ) .كما تقول على لساني قول لم اقله وهو (أنا لم اقل أن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي .....الخ ). وأقول بنسبه للفراهيد هناك عائلتان تتشابهان في الاسم وتسكنان في بلدة علقة من الزلفي الآن . أما الأولى وهم الفراهيد أمراء علقة...فانا اقصدهم بأنهم أبناء صالح الأسعدي الصغار. وأما الفرهده أو الفرهود أهل أُشي و أقاربهم فلا اقصدهم ولا نعرفهم بل يعرفهم محمد السيف من علقة و أنت... يجب التفريق.

وبالنسبة لموضوعنا أقول لك و للأخ مران والأخ المتطلع بأن كل كلمة وكل حرف قيل في هذا المنتدى أو أي منتدى أخر أو صدر في مجلة العرب أو مجلة صدي طويق أو صدر في صحفنا المحلية أو في أي مطبوعة أخرى حول هذا الموضوع سوف يجمع ويطبع في كتاب إن شاء الله ومن ثم يعرض على المختصين من أبناء قبيلة عتيبة ليعرفوا من المتجني ومن المتجنى عليه فلا تتعجل ولا تفرح ( إن الله لا يحب الفرحين) .

و أخيرا أقول في العجلة الندامة وفي التأني السلامة .


راشد















غير مقروء 13-Apr-2005, 04:31 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي راشد

ها قد أخرجت ما في جعبتك وكنانتك
وأظهرت أن المقصود لديك بالفراهيد أنهم أسرتين الأولى أسرة آل حمد الفرهود وهم لديك الفراهيدالأصل والثانية أسرة الفراهيد أهل علقة الذين سكنوا ضبعان ومنه تفرقوا والمقصود بهم أسرة السيف ومن يتبعهم ماهم إلا نكرة ليسوا معروفين ومشهورين لديك .

ارجوا منك أخ راشد أن تكون لديك الجرأة أوالرجولة في إظهار إسمك وتحمل عواقب كلامك إذا كنت رجلا
فقط أطلب منك الإسم ليعرف الباحثين مدى صدقك ودقتك وتحملك لكلامك في اصدار هذه التهم وتعرف بعدها ماذا يعني هذا الكلام وما تكون عاقبته
ومدى وقوفك في صحة هذا الكلام و ألا يكون مجرد جعجعة وخربطة على جدار من الجدران فهذا عمل السفهاء والحاقدين يا أخ راشد فلتملك الشجاعة فقط وتتحمل مصداقية هذا الرأي والقول .

كتبه / عبدالعزيز بن سعود الفرهود















غير مقروء 13-Apr-2005, 05:48 PM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد
بعد التحية أود في البداية أن أشكرك شكراً جزيلاً على أن فتحت لنا الحديث في هذا المجال، الذي كنا نتمنى أن يُفتح وأن يُناقش ليطلع عليه الجميع، من أبناء الزلفي وغيرهم من الباحثين، الذين يرون أن ثمة "غَبَش" وعدم وضوح يشوب تاريخ بدايات الاستيطان في الزلفي!
لذلك جاءت مشاركتك الثمنية هنا، لتفتح الباب للنقاش في هذا الفضاء الرحب ولطرح الأفكار والآراء التي من شأنها أن تُثير الكثير من التساؤلات! حول "نزول" الاساعدة في الزلفي.


وقبل الدخول في طرح بعض الآراء والأفكار أود أن أُبين للقارئ الكريم هذه النقاط:

- أن "صالح" لم يرد له ذكر في أي مصدر، من المصادر التاريخية النجدية، ولم يتملك الزلفي ولا غيرها، وأن الذين ذُكروا في المصادر التاريخية هم "الفراهيد" وحدهم، وإن لم يُعجب ذلك الأخ راشد، فليس مهماً! كما أنه لا يُعرف متى عاش أو نزل صالح؟! سواءً على الزلفي أو غيرها، وأول ذكر لصالح جاء عند حفيده الراوية الشاعر منديل الفهيد، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وتعريف "منديل" لجده وتحديد مسار رحلته ورحلة أبنائه من بعده، هو المصدر الوحيد لنا، وهو الأقرب للصواب، حيثُ أن الشواهد في الأسياح تؤيد رأي الشيخ منديل، بل وتؤكده!

- أنه لايوجد أيُ دليل على أن حمد بن راشد كان اميراً على الزلفي عام 1113هـ، وهذا يجب أن يُعلم خاصةً من قبل الشباب الباحثين، وحتى نُسهل عليهم مهمة البحث نقول بأن أول من ذكر ذلك هو الشيخ عبدالله بن بسام، في كتابه التراجمي "علماء نجد خلال ستة قرون" ومعلوم علمياً ومنهجياً أنه لايمكن الاعتداد بقوله، حيثُ أنه معاصر لنا – توفي رحمه الله في عام 1423هـ، ولايمكن أخذ قوله على إمارة رجل يُفترض أنه موجود قبل 300 سنة! إنما يؤخذ قول الشيخ رحمه الله استئناساً في ظل وجود الدليل!

- أن أول ذكر لإمارة الراشد على الزلفي كان بعد حادثة "ثويني" على التنومة، بل وبعدها بثلاثة عقود! حيثُ أن أول ذكر جاء عند الفاخري للأمير ناصر الراشد، وذلك عام 1237هـ، ولا يوجد أيُ أمير قبله على الزلفي من آل راشد! ومن قال بغير ذلك فليأت بالدليل!

- أن المؤرخ "ابن ربيعة" لم يَهم! بل هو مؤرخ منصف! وهو قاضي ثقة ثبت! كما أن تأريخه لأحداث الزلفي يكتسب مصداقية وأهمية كبرى لاتتوفر عند غيره من المؤرخين، وذلك أنه مؤرخ معاصر حينما مَلَكَ الفراهيدُ الزلفي، وقريب من مسرح الأحداث، وقاضي يُشار إليه بالبنان! فلا يمكن أن يُتهم بـ"الوهم" والحالة هذه! إلا إذا وجدنا نصاً لمؤرخٍ معاصر لابن ربيعة، ورد فيه ذكر غير الفراهيد، فيمكن والحالة هذه أن يتهم "ابن ربيعة" بالوهم، أما أن يُتهم لأن ابن بشر الذي جاء بعده بأكثر من قرن ذكر الراشد! فذلك غير مقبول علمياً ولا منهجياً، وبالإمكان الرد عليه، فابن بشر مؤرخ للدولة السعودية الثانية (ت 1290هـ) وحينما كان يكتب تاريخه كانت إمارة الزلفي لآل راشد، فظنّ أن آل راشد الموجودين الآن، هم الذين قاموا بالفعل والحدث مع الفراهيد، والدليل على ذلك قوله (الفراهيد المعروفين بالراشد) وهو أن الفراهيد الذين قاموا بالحدث هم الراشد الحاضرين حال كتابة التاريخ! ولو كان ابن بشر يُصحح أو يستدرك على ابن ربيعة، كما يقول الأخ راشد ويزعم، لحذف ابن بشر كلمة "الفراهيد" واستبدلها بالراشد فقط! أوَ ليست مهمته الاستدراك على ابن ربيعة؟!! وهذا الأمرُ نجده واضحا وجلياً عند المؤرخ مقبل الذكير في مخطوطته "العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية" حيث قال (الفراهيد المعروفين الآن بآل راشد!!) فما معنى قوله: المعروفين الآن؟!! يعني أنهم لم يكونوا معروفين قديماً بالراشد! إنما يعرفون بالفراهيد، في حين أنهم الآن الراشد!

- العبارة التي وردت عند ابن بشر وهي قوله (الفراهيد المعروفين بالراشد) أشغلت الأخ راشد كثيراً، وعلى ضوئها فقط يريد أن يُعيد كتابة التاريخ! وجنح بعيداً في أحلام تفسيراتها!! والحقيقة أن النص واضح وصريح، وهو أن ابن بشر قد أختصَّ أناساً بعد تفصيل! فقد ذكر الفخذ أو الاسم الشهير ثم اختصّ منهم الراشد! ومثال ذلك حينما نقول: "في القرن العاشر الهجري أنجدَ العتبان المعروفون بالأساعدة" أي أن الأساعدة وحدهم قد أنجدوا دون غيرهم! ومثال ذلك أيضاً حينما تقول: "في مطلع القرن الرابع عشر الهجري كانت إمارة الزلفي لآل راشد المعروفين بالبداح"! أي أن الإمارة لآل البداح دون غيرهم من أُسر الراشد! وهم من الراشد بالطبع! ومثال ذلك أيضاً حينما تقول: "بعد معركة التنومة تملك الراشد المعروفين بآل الفهيد العين وعمروها بإذن الإمام عبدالعزيز بن محمد" أي ليس كل الراشد تملكوا العين، إنما آل الفهيد الكرام دون غيرهم!

- أنه لم يرد أي ذكر لآل راشد منفردين!! على عكس الفراهيد، الذين قُيدت الأحداث باسمهم منفردين عند أكثر من مؤرخ! أما آل راشد فلايأتي ذكرهم عند المؤرخين إلا مقرونين وتابعين للفراهيد! وأتمنى على الأخ راشد أن يُفسر لي هذه الملاحظة!

- أن الفراهيد هم أول وأقدم من ذُكر من أسر الأساعدة في نجد تاريخياً! كما أنهم أقدم من ذُكر وثائقياً!

- أن الفراهيد هم أول من ذُكر أنهم اساعدة من الروقة من عتيبة في كتب التاريخ! وأتمنى من الأخ راشد أن يُجيب عليّ: لماذا الفراهيد هم الذين ذكروا أنهم أساعدة؟! أرجوك لا تقول وَهَمَ ابنُ عيسى؟! فقد اشغلتنا كثيراً بأوهامك!

خروجاً من هذه النقاط، أقولُ: يحاول الأخ راشد، أن يجعل "صالح" هو المحور والمرتكز الأساسي في كتابة تاريخ الأساعدة في نجد! وهذا قول باطل، لايدعمه دليل ولا يسنده نص! فـ"صالح" هو الذي جاء من الحجاز وحده! وهو الذي نزل على "المجمعة" وحده! وهو الذي أخرج آل المحدث من الزلفي وحده! وهو الذي مَلكَ الزلفي وحده في عام 1113هـ وليس كما يفتري ويكذب المؤرخون الذين نسبوا مُلكية الزلفي للفراهيد! وهو الذي بسببه سُميت الزلفي بـ"الزلفي" وهو الذي مَلكَ "الأسياح" وحده!

إنني أعجب كل العجب من هذا الرجل "صالح" الذي فعل كل هذه الأفاعيل، خاصةً إجلاء فخذ شهير من الزلفي "آل المحدث" وتملُكه للزلفي وحده! أقول أعجب كيف يفعل ذلك ويهمله المؤرخون؟!!
فـ"صالح" الذي فعل هذه الأفاعيل، لم يرد له أي ذكر لا في كتب التاريخ النجدية، سواءً تلك التي عاصرت الأحداث أو التي جاءت بعد ذلك! فهل يُعقل أن يفعل "صالح" ذلك ويهمله المؤرخون؟!
ما هذا الذي فعلته يابن ربيعة؟! كيف استأمنك الناسُ على قضائهم والفصل في مصالحهم، ومع ذلك تتجاهل صالح وتتجاوزه إلى الفراهيد؟! وليتك فعلت ذلك مرةً واحدة أيها المؤرخ الجليل! بل أمعنت في تجاهل "صالح" حتى وأنت تدون حادثة 1128هـ، فلماذا فعلت ذلك؟! ألم يدر بخلدك، رحمك الله، أنه سيأتي اليوم الذي تُتهم فيه بـ"الوهم" وأنه سيتم الاستدراك على ما كتبت؟! إذا ما فائدة ما كتبته؟! هل كان ذلك عبثاً منك؟ أم تحدياً لصالح؟!

لقد اختزل الأخ راشد، تاريخ الاساعدة في نجد في شخص "صالح" معترضاً على التاريخ ونصوصه الصريحة! بل وأوغل في تطرفه حينما أعاد كتابة نصوص "ابن ربيعة" وهو موقف مُضحك جداً جداً! وكم كنت أتمنى على الأخ راشد لو حذفه! فقد أشفقتُ عليه، وربي، حينما وصل إلى هذه المرحلة اليائسة من التحليل! ولكني سأسأله لماذا أغفلتَ ذكر أُسر الفرج والحباشا والملا والعطيوي وغيرهم ولم تضفهم إلى نصك التاريخي المجيد؟! أليسوا اساعدة؟!!
أليس لهم حق مثل غيرهم؟! فحينما نال فضلك الفراهيد والنافع، فلماذا لم يمتد ليشمل تلك الأسر الكريمة؟!
مهزلة ليس بعدها مهزلة! وكم ذا بنجدٍ من المضحكات!

من هو صالح؟!

لا أحد يستطيع الإجابة! فأول ذكر له ورد عند حفيده الشاعر الراوية منديل الفهيد، وهو في قوله في ملحمته:
الاسياح كله منزل الجد صالح
وراشد بظني هو كبير اظناه
نزل بعلقة من عقب سكنى المجمعة
وأكبر عياله رحل عنه وابداه!

هذا أقصى تعريف موجود لـ"صالح" !

صالح نزل على الفراهيد في علقة، وليس غريباً عليه ذلك، فقد سبقوه في النزول، وبعد نزوله ارتحل ابناؤه الأربعة إلى التنومة، وهناك وثيقة كُتبت في عام 1363هـ، وقد كتبها أحد مشاهير الأسياح، وأعيد نسخها في عام 1403هـ، وقد أطلعتُ عليها ونقلتها بنصها من أحد أعيان آل راشد الكرام، أبناء الأسياح، وسترد الوثيقة بنصها في كتاب أعدَّه أحد الأخوة عن "الأساعدة في نجد" ومضمون الوثيقة توزيع أملاك أبناء صالح في الاسياح! وورد في الوثيقة أن ابناءه أربعة من الرجالات، وهم راشد، وعمار وعمران وعامر.
وذُكر في الوثيقة اسماء أملاك الأربعة جميعاً، والغريب في الأمر- وليس غريباً- أنه ذُكر في الوثيقة أن لراشد بن صالح، مُلك اسمه "حسو راشد" بالبرود بالاسياح ولايزال هذا الملكُ ماثلاً إلى اليوم!

نزل راشد وابناؤه التنومة، ثم تفرقوا منها إلى بعض قرى ومدن القصيم! فالفهيد حسب كلام منديل الفهيد، انتقلوا من التنومة إلى "العين"! وآل فوزان انتقلوا من التنومة إلى "بريدة" ولهم مُلك في التنومة اسمه "الفايزية" لايزال معروفاً إلى اليوم، وآل جاسر بن راشد، انتقلوا من التنومة إلى "طريف" بالاسياح، وآل ناصر بن راشد، انتقلوا من التنومة إلى الزلفي بعد معركة "ثويني" عام 1201هـ، ولايزال لذرية ناصر مُلك هناك اسمه "صبحا" وهو خاص بناصر بن راشد، جد الأسر الكريمة "النواصر" في الحيطان بالزلفي .
فإذا كان راشد وذريته قد عاشوا في التنومة ثم تفرقوا منها بعد معركة "ثويني" فعلى مَن كان حمد بن راشد أميراً؟!!!!
هل هو أمير على نفسه؟! أم أمير على "الفراهيد" الذين ملكوا الزلفي، بنص التاريخ؟!

وإذا كان اميراً على "الفراهيد" فهل هو منهم؟ أم أنهم استعانوا به لإدارة شؤون منطقتهم التي ملكوها واستقر لهم الأمر فيها؟!

إن القارئ للتاريخ، بعين الانصاف والعقل، يعلم تمام العلم، أن اول ذكر لأمير على الزلفي من آل راشد كان في عام 1237هـ، وما قبله لم يرد أي ذكر لأمير من امراء آل راشد! وأتحدى من يقول غير ذلك أن يُثبت ذلك!
فإذا كان آل راشد هم الذين ملكوا الزلفي عام 1113هـ، ثم أصبحت لهم الإمارة بعد ذلك، أقول: لماذا يتمُ تغييبهم من التاريخ! إذ لم يُنسب لهم الفعلُ في مُلكية الزلفي! ولم يُذكر منهم أمير على الزلفي إلا بعد تفرق آل راشد من التنومة بعد المعركة الشهيرة! عام 1201هـ
هل من المنطق أن يغيب ذكر إمارة الراشد طيلة 124 عاماً، فلا يرد ذكرٌ لأمير منهم؟! وحينما ذكروا لاحقاً على لسان ابن بشر وغيره، جاء ذكرهم مقروناً بالفراهيد!!

ولماذا لم يذكر ابنُ بشر في "سوابقه" أمراء آل راشد على الزلفي؟! أليست مهمته الاستدراك على ابن ربيعة وانصاف الراشد من تجاهله لهم؟!!!!















غير مقروء 15-Apr-2005, 12:02 AM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
ابن فرهود
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابن فرهود غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

صدق خلف بن هذال في أحد أبياته عندما قال:

الضعف ما حطه الطيب سبيل له *** قد قيل من لا يعيل تجيه عياله

ابتلينا بداية بهذا الموضوع وكان النقاش عاما وحاولنا التروي وألا ندخل في دقائق الأمور ولكن ما دام أننا وصلنا لها فما حيلة المضطر إلا ركوبها وليعلم الأخوان (الذهبي والمتطلع) أن الإساءة أساسا بدأت من جانبهم.. فأقول مستعينا بالله:

1- أين مدحت نفسي يا الذهبي كما تقول؟!!!.

2- ما دام أنك سألتني عن الأخطاء في مشجركم الذي لم أود أن أتطرق له -ولكن تجرؤك على كتاب ناصر الفهد هو الذي دعاني لذلك- سأجيبك عن بعض وليس كل ما فيه من أخطاء وأوهام.

3- أيها (المتطلع) لك الحق في أن تناقش فيما يخص أسرتك في كتاب الفهد ولكن ليس لك الحق أن تناقش فيما يخص غيرك (فراهيد الحمد ومن يتبعهم) وبما أنك أدخلت نفسك فيما لا يعنيك فسوف نعاملك بالمثل كما سيأتي في آخر هذا الرد والكلام موجه أيضا للأخ الذهبي.

4- لدي رد مفصل على أول مشاركة للأخ الذهبي ولكن للإختصار حتى لا نطيل أسرد أهم النقاط كالتالي:

• بالنسبة لتقسيم الأسر في الزلفي والتي وضعتها على كيفك ونقضتها في رد آخر فقد كفانا الأخ راشد مؤونة الرد فجزاه الله خيرا.


• تقول: ( ثانيا : آل حمد أهل علقة :ويلقبون بالفرهود لقبا ) فأقول إذا كان كذلك فأنت أيضا ممن يلقبون بالفرهود لقبا وكل الأسر التي ذكرت أيضا تحت مسمى الفراهيد!! وأما جد السيف فهو متأخر سمي على اللقب فليس لك الحق في أن تجعلهم الأصل!!!.

• تقول في ثالثا: (الفراهيد أهل علقة أساسا وهم أول من سكن الزلفي) ثم قمت بسرد الأسر.... وأقول كيف تكونون أهل علقة وأول من سكن الزلفي ونحن الذين أسسنا علقة!!!.

• تقول في ثالثا أيضا: (وأكثرهم بإسم الفرهود) في سرد أسر فراهيد السيف وأقول لماذا هذه المبالغة وأقول مبالغة ((وإلا فهي غير ذلك ولكن لا أريد ذكرها)) فالأكثر ممن ذكرت لا يحملون اسم الفرهود والصحيح أن القلة هم من يحمل اسم الفرهود.

• ذكرت فيما بعد عن عزوة أهل الزلفي حيث تقول : (وفيهم كانت صيحة أهل الزلفي عامة وهي ( أولاد الجريسي ) لشاجعته في زمن الحروب والأخذ الغارات) وأقول أن هذا الكلام فيه إيهام لربط من ذكرت من الجريس بالعزوة التي هي قبله بزمن طويل.


• ثم تقول: (ومعلوم أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد فقط والمقصود بهم السيف أهل ضبعان في علقة ومنهم خرجت الأسر الأخرى) وأقول من أين جاء هذا العلم لتقرره علينا فمن ذكر وقرر وأثبت أن المقصود بالفراهيد هم السيف فقط ومن قال وأثبت وقرر أنهم أهل ضبعان فقط !!! ونحن سكنا ضبعان قبلكم وخرجنا منه قبلكم وأسسنا بلدة علقة وتأمرنا فيها (وهذا يحتاج لموضوع خاص)!.


5- الرد باختصار لما ورد في المقال الثاني للأخ الذهبي:

• بما أنك تقول عن علقة : (أما من حيث الإنفصال فإنها لم تنفصل إلا في عهد الحملة المصرية بقيادة خورشيد باشا فقط وذلك عندما عين عبدالله الناصر الفرهود أميرا على علقة لجمع الغلال التي تعطى للجيش المصري)

فأقول لماذا لم يعين خورشيد باشا أي شخص آخر مثلا من السيف أو من جماعتك يالذهبي!! لولا أن الإمارة متصلة ومعلوماتنا ووثائقنا تؤيد أننا لم نتبع للإمارة بالزلفي منذ أن أسسنا علقة وهي نتاج بحث ليس للنشر في الوقت الحاضر.

• تقول ردا على الأخ راشد : (أما قولك من يقول لك أن السيف هم الفراهيد فقط فأخبرني أنت من هم الفراهيد بالله عليك ما دمت لا ترضى بأن أقول بأن جماعتي هم الفراهيد)

وأقول لم يقل أحد منا أنكم لستم من الفراهيد ولكنكم جزء منهم وليست حكرا عليكم. فنحن الفراهيد ونحن المعنيون في كتب التاريخ ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه!!!.


6- تقول في ردك على الأخ راعي صبحا: (فقصة أولاد صالح الستة فما هي إلا مجرد خيال ووهم وقع فيه من وقع ويحاول الكثير جعله أساس يعتمد و يحتج بها من دون دليل إلا مجرد ورقة كتبها شخص في الوقت القريب لا يزيد عمرها عن ثلاثين سنة بالكثير ثم تداولها الشباب وعليها قامت ربط الأسر بشكل غير صحيح أوقعنا في لبس وخطأ)

وأقول لماذا هذه الورقة وقصة أولاد صالح الستة خيال ووهم و شجرتكم التي لا يتجاوز عمرها الأربع سنوات ليست خيالا ووهم!!! ولكن أقول أنها أضغاث أحلام! فلماذا لا تكون منصفا في جميع ما تقول حيث أنك تقر من ترغب كأسرة الملا مثلا وتأمنهم على أنسابهم وأما الذي لا ترغبه كقصة أولاد صالح الستة أصبحت خيالا ووهم ولا تأمنهم على أنسابهم وتطالبهم بالدليل!! سبحان الله.


7- تقول في رد آخر تعليقا على كتاب ناصر: ( والمشكلة كما ذكرت لك ليست في الذكر بل هي في عملية الربط التي تقوم على غير دليل علمي ولكن كان الواجب منه أن يقوم بعد الأسر وذكر مناطقهم والبارزين منهم وألا يربطهم إلا إذا قام لديه الدليل هذا هو موقع العتب على عمل ناصر الفهد وطريقته أما أن تجمع الأسر وتربط مع اختلاف في عدد الأجداد بين الأسر ثم تقول بأن هذا هو الصحيح فهذا لا يقبله عاقل ولا متتبع للأنساب ومهتم بها حيث أن عدد بعض الأسر لا يتجاوز سبع آباء وبعضهم يصل إلى ثلاث عشر أب)

فأقول لماذا لم تقم أنت بعمل ذلك في مشجركم!! وتكتفي بعد الأسر وذكر مناطقهم والبارزين منهم ولا تربط إلا بدليل!! ثم كيف تسمح لنفسك بتجريد غيرك من أجدادهم وتقول أن عد أجدادهم لا يتجاوز السبعة وتسمح لنفسك بوضع ثلاثة عشر جدا حتى تصل لما تريد؟! أليس في مشجركم أشخاصا يبلغ عدهم عشرة أجداد لجد معين وآخرون في نفس العمر يعدون خمسة عشر جدا ما هذا التناقض؟!!!! سبحان الله.


8- تقول في رد آخر على الأخ راشد تعليقا على كتاب ناصر: (انه اعتمد على ما ذكر ابن بسام في علماء نجد ومعلوم أنه أخذ ما ذكر عن محمد بن إبراهيم المعتق في وقته ولم يأخذها عن أسعدي وهذا لا يعني التشكيك بعلم ابن معتق لا ولكنه متأخر حيث لم يمت إلا قريبا وأهل الأصل أعلم بنسبهم منه).... وأقول:

• كيف تتجرأ وتعتمد على مخطوطة العبيد وهو من أهل عنيزة وهو متأخر ولم يمت أيضا إلا قريبا وتفسر كلامه على كيفك وتترك كلام المؤرخ محمد المعتق وهو من سكان الزلفي وعاش مع أهلها الأصليين ونقل عنهم أو لأنه لم يكتب علمه في كتاب فلا يعتد برواياته وأنت القائل (وليس كل ما أخرج في كتاب صار هو الصحيح) ؟!!!.

• إذا كان الشيخ ابن بسام لم يأخذ ما كتب من أحد الأساعدة ونقله من ابن معتق فهل جلست مع محمد المعتق رحمه الله وأخبرك بأنه أملى على الشيخ البسام أنساب آل راشد وإمارتهم من راسه أو مما رآه في المنام ولم يسأل أحدا من أساعدة الزلفي؟! حتى قلت ما قلت!!! سبحان الله.

• إذا كان أهل الأصل أعلم بنسبهم فما شأنك معهم حتى تخالفهم في نسبهم؟ أو أنت أبخص منهم!!!.

9- تقول في ردك علي بأن ناصر: (ذكر بأن فرهود بن صالح الذي يجهل اسمه ولا يعرف بل هو لقب غلب عليه بأنه أنجب ولدين هما سيف وعلي فما الدليل على ذلك يا أخ ابن فرهود مع العلم أنك من ذرية علي بن فرهود ولا تنسى أن علي بن فرهود كما يزعم ناصر الفهد أنجب حمد وناصر ومنصور وعبدالمحسن وأحمد وكل أبناء هؤلاء موجودين حتى عام 1260هـ مذكورين في وثائق لدي ولعل منهم عبدالله بن ناصر بن فرهود مذكور حتى عام 1300هـ فكيف تجمع عبدالله بن ناصر بن علي بن فرهود المذكور في عام 1300هـ مع علي بن محمد بن فرهود المذكور في تاريخ 1066هـ أو مع فاطمة بن صالح بن فرهود قبل عام 1124هـ أو مع محمد بن عبدالله بن أحمد بن سيف بن فرهود بن عساكر المذكور في عام 1260هـ إلا إذا كان قصا ولصقا) فأقول:

• أنت بهذا الأسلوب تحاول أن تثبت أن فرهود ليس ابنا لصالح بل أقدم منه حتى تصنع تاريخ الزلفي لنفسك ولكن ليكن في علمك أننا لم نؤيد ناصر على وضع سيف أخا لعلي ولكن من باب الاجتماع اجتهد ناصر وعمل ذلك وإذا أنك تدعي أن لكم جدا قبل 1113هـ بسنوات طويلة يدعى فرهود فهذا شأنكم ولا دخل لنا به ولكن لا تحاول أن تشوش على غيرك وتتدخل في أنسابهم لتحقق مآربك ولا تحاول أن تجمع بين فرهود بن صالح وذريته المعنيين بالتاريخ مع آخر مجهول.
• ليكن في علمك أنه حسب المصادر التي ذكرت الفراهيد وآل راشد وتاريخ الزلفي مع ما يحكيه الواقع من إمارة آل راشد في الزلفي وإمارة الفراهيد بعلقة وتناسق عدد الآباء تثبت أننا نحن المعنيون بذلك وليس غيرنا.
• أما من ناحية الجمع التي تدعيها - مع أنها حجة واهية- في أننا كيف نجمع الأمير عبدالله الناصر الفرهود مثلا مع من ذكرت حيث أنهم حسب ادعائك أقدم في نسبتهم لفرهود أو أطول منه في سلسلة النسب أضرب لك مثالين واحد من أسرتك والثاني من السيف وليس مقصودي إثبات ما تنفي وإنما لأبين لك أنها حجة متهالكة:

 أليس جدك محمد الأحمد بن محمد بن عبدالله يذكر في عام 1290هـ وله حفيد لم يبلغ الأربعين ونحن في عام 1426هـ وإن أمد الله في عمره وعاش ثمانين سنة فهذا يثبت أن ثلاثة أشخاص من سلسلة نسب واحدة لهم ذكر في 180 سنة.
 أليس علي بن محمد بن سيف يذكر في عام 1290هـ وابنه صالح موجود الآن في عام 1426هـ أي أن ابنا ووالده يذكران في أكثر من 135 سنة وقس ذلك على عبدالله بن صالح بن علي.
 وأخبرني كيف تجمع بين سليمان بن علي بن سليمان بن عبدالله بن علي بن محمد مع صالح بن علي بن محمد وهما موجودان الآن في نفس التاريخ!!!!!!.


10- في آخر هذا الرد أبين بعض الأخطاء التي وردت في مشجركم لتعلموا أنه لا أحد يسلم من الخطأ وحتى لا تتمادوا في ادعاءاتكم ولولا أنكم تجرأتم وتكلمتم فيما لا يعنيكم لما خضنا وتكلمنا فيها:

أولا: يقول الأخ المتطلع في رد تم تحريره (حذفه) من إدارة المنتدى: ( لدي استفسارات بسيطة على كتاب ناصر الفهد فهل من مجيب...هل يحق لة الكتابة عن انساب اكثر من 20 عائلة دون الرجوع الى احد منهم حيث لم يذكر ذلك في المراجع وجعل نفسة وصي عليهم رغما عنهم ام يريد ان يختصر ويتدخل جراحيا الى ان يوازن في عدد اجداد الناس كي يتوافق مع عدد اجدادة؟؟؟) فأقول:
1. كيف حق لمن عمل مشجركم في وضع أكثر من 100 أسرة ونسبتهم دون الرجوع إليهم وكيف حق لهم حذف غيرهم لحجج سنرد عليها بنفس المنطق!!!.
2. حبذا أنك ترجع لما كتب عن أسرتكم في مجلة العرب وتقارنه بما هو موجود في مشجركم وتخبرنا عن هذه التحولات العظيمة في اكتشاف الأجداد ووضع أسر ليست موجودة في ذلك البحث!!.

ثم يقول المتطلع: (اذا كان من ضمن القراء من اهل علقة وخصوصا الحمد فهل يتفضل مشكورا بالتوضيح اين ذهب ناصر باحد اجداد الفراهيد الا وهو عساكر ام ان لوازم الرصة لاتسمح ويطول المشوار علية بتلفيق اسماء (كعلي مثل) والاخوة التي اخترعها بين ناصر ومنصور وحمد؟؟؟؟؟؟؟؟ وأتسائل هل كانت موجودة قبل التركيبة النووية الناصرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) فأقول:
1. بما أنك أدخلت نفسك فيما لا يعنيك فأخبرني من أين جاء (عساكر بن سيف) وأصبح جدا لأناس لا يعرفونه مثل الطوالة وأنتم يا أخ الذهبي وغيركم. أم أن الرصة والتلفيق هي تخصصكم؟!!!! حيث تقومون بتلفيق سيف وفرهود بعد عساكر (أو المشاوير ما تتعبكم زي ناصر الفهد)!!!!!!.
2. ثم والكلام موجه أيضا للأخ الذهبي... إذا سلمنا جدلا بأن محمد بن علي بن فرهود المذكور بالوثيقة عام 1066هـ هو أب لصالح الأسعدي فمن أين أثبتم أن سيف بن فرهود (المزعوم) الذي عاش قبل 1066هـ هو أخ لعلي بن فرهود والذهبي يقول ما الدليل على أنهما أخوان كما فعل ناصر الفهد ثم يأتي ويعمل نفس العمل ولكن في أجداد قبلهم!!! لكنكم تفوقتم على ناصر الفهد في التركيب النووي!.

ثم يقول: (ليس المقصود من ردي هو التهكم على شخصية شيخكم بذاتة بقدر ماهي تعجب بليغ من الجرأة -على سرد انساب الناس-الغير مبررة ولا مدللة بمراجع او استنتاج علمي او استقراءلاحداث او وقائع. وانما سرد عشوائي للاسماء وتركيبها ميكانيكيا لتوافق حاجة في نفسة ,والا اين عساكر ؟؟ وغيرة وغيرة؟؟؟ واكبر دليل هو صفحة المراجع. ) وأقول:

1. كيف تجرأتم ونسبتم وأخرجتم غيركم بلا دليل أو مرجع! أو أنتم فقط من يعرف ويحق له الاستنتاج واستقراء الأحداث والوقائع!!.
2. أعود للمشجر والتركيب الميكانيكي (مع أنكم جديرون بهذا العلم وتفوقتم به على ناصر الفهد) فأخبرني ما الدليل على الآتي (مع أني لا أخرج ولا أدخل أحدا ولكن كما تدين تدان):
أ?- أن عساكر وخميس أخوان!.
ب?- من أين أتيتم بـ سيف وفرهود كأجداد لـ خميس وذريته!.
ت?- الحوسة اللي صايرة بعد خميس وتكرار في الأسماء حتى تضبط الرصة!!.
ث?- كيف نسبتم الطوالة هكذا!! ووضعتم لهم عساكر وسيف وفرهود!!!.

أكتفي بهذا وعندي غيره كثير سنبسطه في الردود القادمة إن لزم الأمر!.

3. هل المراجع الموضوعة في مشجركم أحسن من التي وضعها ناصر الفهد في كتابه؟!.

في الرد القادم سأبين لكم ممن أخذ ناصر الفهد أنسابكم وسأشير لوثائق ستغير كثيرا من افتراءاتكم................

وتحية للجميع... من ابن فرهود

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله أنت أستغفرك وأتوب إليك.















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:23 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي