الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Apr-2005, 06:58 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو






مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي في أي قرنٍ عاش "أسعد" جد الأساعدة ؟!

ظل الأساعدة وإلى وقت قريبٍ جداً يعتقدون شيئين مهمين في نسبهم، وهما:
1- أن جدهم "سعود" وليس "أسعد" .
2- أنه عاش ربما في نهاية القرن العاشر وأول الحادي عشر الهجري!

أما الاعتقاد الأول، فقد روّج له كثيرون، مستبعدين أن تكون النسبة إلى "أسعد" إنما هو "سعود" لكن النسب إليه "أسعدي"!! وأن هذه النسبة ما هي إلا تحوير للسعودي! وكانت حجتهم أن عزوة الأساعدة في رهاط هي "عيال سعود"!

قلتُ: لاتلازم بين العزوة وبين النُسبة! فعزوة أساعدة الزلفي هي "اولاد الجريس"! لكن الغريب في الأمر أن الأساعدة أعراب خُلّص، ويعيشون في بلاد بني سعد، أفصح العرب قاطبة، فلستُ أدري لماذا يحوّرون النسبة من السعودي إلى الأسعدي، ولسانهم عربي فصيح؟! كما أن "أسعد" عربي صميم، ليس غريباً أن يسميه والده بهذا الإسم! فهو مأخوذ من السعادة والسعد، على صيغة "أفعل" ولو كان هناك قوم من العرب لهم جد اسمه سعود، ثم تعجمنوا، أي تحولوا إلى العُجمة، وأصبحوا "بنقاليين" فإنه من المقبول أن يحوروا نسبهم من السعودي إلى الأسعدي، نظراً لطول بُعدهم عن لغتهم العربية الأم! وهجرهم لها، غير أن هذا لايليق بعربٍ أصحاح.


أما الثاني، فلستُ أدري على ماذا بنى بعض الأساعدة، حاضرة وبادية، أن جدهم "أسعد" إنما هو قريب العهد؟!! حتى أنه لما انتشرت وثيقة الفراهيد المؤرخة في عام 1066هـ، والخاصة بـ"محمد بن علي بن فرهود" الأمر الذي يعني أن فرهوداً من رجالات رأس القرن، وأنه من مواليد منتصف القرن العاشر! أقول لما انتشرت الوثيقة، تساءل كثيرون كيف يكون هذا؟! وفي ظنهم أن جد الأساعدة "أسعد" من رجالات القرن العاشر نفسه! فهل يكون الحفيد "فرهود" قد جاء قبل الجد"أسعد"؟!! أم جاء الإثنان في وقتٍ واحد وعاشا متزامنين؟!!

قلتُ: ماكان ينبغي "الجزمُ" دون دليل أو بينةٍ في تحديد القرن الذي عاش فيه جد الأساعدة "أسعد" على أن بعض المتعصبين من حاضرة الأساعدة قد أصروا إصراراً عجيباً على قُرب عهد "أسعد" وأنه من رجالات القرن العاشر! وأن اسمه "سعود" وكان إصرارهم وحرصهم على تقريب عهد "أسعد" من أجل التشكيك بالوثائق الفرهودية!


لكنّ الاعتقادين السابقين قد سقطا علمياً ومنهجياً بعد الوثيقة التي نشرها الأستاذ الباحث فايز الحربي، في كتابه عن أعلام القبائل في الوثائق المقيّدة في المحكمة الشرعية بالمدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة وأتمّ التسليم، ذلك أن هناك وثيقة كُتبت في عام 971هـ، وبشهادة رجلٍ يبدو أن اسمه لم يكون واضحاً في أصل الوثيقة، فقد أبدله الباحث الحربي بنقاط، وهذا النصُ الذي يخصنا (شهد خويطر بن ثاوي؟ الظفيري وسليمان بن ربيعة الظفيري بمحضر .... ؟ الأسعدي العتيبي غب الاستشهاد ...).
قلتُ: طالما أن هناك رجل في منتصف القرن العاشر يُنسب إلى الفخذ الأسعدي، فهذا يعني ما يلي:

1- أن جد الأساعدة هو "أسعد" وليس "سعود" وأنه لم يتم تحوير ولا تبديل للنُسبة، فهذا الرجل الأسعدي "الشاهد" أقربُ عهداً مناً إلى أسعد، فهل التحوير جاء من بعده؟! علماً بأنه وكما يتضح من الوثيقة فإن النسبة إلى "الأسعدي" مستفيضة آنذاك! على أنه من الواجب التنويه إلى أن هناك رجل أسعدي صميم، اسمه "سعود" وهو جد الأساعدة البادية وهم الشناخيب والعبيات والقرضة، وأنه من سلالة "أسعد" .

2- أن "أسعد" ليس قريب عهد! وليس من رجالات القرن العاشر قطعاً، فهو ليس والد للأسعدي "الشاهد" وليس جداً له! فلو كان جده لقيل ".. بن..بن أسعد العتيبي" إنما جاء الرجلُ في الوثيقة منسوباً إلى فخذ الأساعدة، بقول كاتب الوثيقة "الأسعدي العتيبي"! وهذا يعني أن "أسعد" ربما يكون من رجالات القرن التاسع على أكثر تقدير، إن لم يكن من رجالات القرن الثامن أو السابع!















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 07:44 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو







الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي


جهد طيب يامران ونشكر لك تواجدك بالمنتدى ، سبق وان بدأ الحوار في هذا الموضوع على الرابط التالي :
http://www.otaibah.net/m/showthread....7&page=1&pp=15
ان سمحت لي سأدمج الموضوعين مع بعضهما حتى لايتشتت البحث ولك مني التحية والتقدير والاعجاب .















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 08:02 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو






مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

أستاذ الوليد الأسعدي:
اشكرك، والأمرُ لك، على أن أرى أن ذاك الموضوع عن تسمية الأساعدة، وهذا عن تحديد زمن أسعد، وإن كان بينهما تشابها كبيراً.
عموما أفعل ماتراه.
مرّان















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Apr-2005, 11:36 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو






عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي على رسلك اخي مران

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الهدى محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد

فدعنا نتامل نص فايز الحربي جيدا على اعتبار صحته
ولكن قبل ان اذكر لك رايي حول هذا النص لابد ان اقف معك استاذي العزيز وقفة بل عدة وقفات اولها

1) قلت مانصه غفر الله لي ولك ( ظل الأساعدة وإلى وقت قريبٍ جداً يعتقدون شيئين مهمين في نسبهم، وهما:
1- أن جدهم "سعود" وليس "أسعد" . )

1) هذا كلام منك خطير ابن العم اذ يلزم منه ضرب مااستفاض من غير مابينة ولايخفاك ان النسب مبني على الاستفاضة ولايصح اثبات مالم يثبت محل ماقد شاع واستفاض الا ببينة ودليل ولادليل كما اعلم

2) ان هذا يخول للمغرض ومااكثرهم هذه الايام من التلاعب بنسب قبيلة عريقة من اصل عريق فالاساعدة راس من رؤوس عتيبة وهذا يستدعي جر الكلام على اخوتهم الحفاة والسمرة لان اباهم واحد وهو محمد فان سلم لهم القول بعدم اخوة السمرة للاساعدة فلا يسلم لهم القول بالحفاة كما هو معلوم وهكذا فمن اورد اعتراضا فعليه الدليل وليست المسالة فقهية يتنازع فيها فريقان ويقال لاباس الاخذ باحد القولين اذا تقابلا علما انه وان وجد الخلاف فلا يعني تعدد الصحة الا اذا احتمل مجمله سائر الاقوال كما هو الشان في تفسير بعض الايات فان بعض الاقوال مجموعها هو الصواب فكل ياتي بطرف من الصحة واصل اختلافهم لاجل احتمال النص بهذا وذاك والا فالنص الظاهر ملزم الاخذ به سواء كان في النسب او في غيره 0

3) ان قولك هذا جاء على صيغة الجزم من غير بينة وهذا لايصح مع الاستفاضة بين الاساعدة فلو سلم لوجود الخلاف فان هذا من قبيل الاستدلال في محل النزاع ولايخفاك غفر الله لي ولك انه مما تقرر عند اهل العلم قاعدة وهي ( عدم الاستدلال في محل النزاع ) اقول لو سلم بوجود الخلاف فليس كل اعتراض يعتبر نزاعا كما قال شيخ الاسلام كلاما معناه ( ليس العلم ان تعترض وتنكر فان هذا يقدره عوام الناس وانما العلم ان تجيب عن السؤال بدليل ) ودليل الاساعدة الاستفاضة والاستفاضة دليل شرعي اذ لو ترك الامر جزافا لتلاعب الناس بالنسب ومااكثر الطعن اخر الزمان
فلما كان هذا من قبيل الاعتراض لاجل النسبة قيل ان هذا ليس بدليل يقوى على معارضة الاستفاضة وهي دليل شرعي ونحن في مقام نسب وليس لعب لما يترتب عليه من امور كثيرة فلا ينظر لهذا الاعتراض الا بدليل يدحض ماشتهر بين الناس وفي الحديث ( لاتجتمع امتي على ضلالة )

3) ان النسب عند العرب اما ان يكون على الاصل وهي اسم الاب كقولهم
جشمي نسبة الى جشم وقد يكون للقب لحق القبيلة كما هو الحال لقبيلة
قريش حيث جاء في مختار الصحاح مانصه ( ق ر ش القَرْشُ الكسب والجمع وبابه ضرب وبه سميت قُريشُ وهي قبيلة ورجل قُرَشيٌّ وربما قالوا قُريْشيٌّ وهو القياس و قُريشُ إن أريد به الحي صرف وإن أريد به القبيلة لم يصرف ) 0

4) انه لاعتراض على الاعتراض وانما الاعتراض على الاعتراض الذي من قبيل النكير فحسب فمن اعترض بدليل يقوى على رد المستفيض نظر فيه وامكن حينها الترجيح

وللحديث بقية استاذي مران والمعذرة ان بدر مني مايكدر الخاطر او كان فيه اساءة لشخصك الكريم كما اني احب ان انوه الى امر مهم وهو اني لا الزم احدا برايي وانه ماتقدم اجتهاد من عندي فما كان فيه من صواب فمن الله وما كان منه من خطأ فمن نفسي والشيطان
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:27 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي