الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Dec-2004, 09:45 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي تسمية الأساعدة بهذا الإسم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد

سؤال إلى المتخصصين في علم الأنساب
من يبحث عن أصل تسمية الأساعدة بهذا الإسم يصل إلى الحيرة

والغموض بين هل هو إسم متقدم كما يذكر في بعض المصادر كمسالك الأبصار
أو إسم متأخر كما يحاول بعض الباحثين إيراده في بعض المشجرات

وهنا إذا عرفنا وقت وزمن الجد الذي ينتسب إليه الأساعدة تبين لنا

الزمن الذي يمكن توقعه ومن يمكن أن ينتسب إليه عن طريقة أخذ كلامه عن نسبه وعن كلام أهل العلم والنسب في القبيلة

فمعروف أن كثير من الأساعدة يدعون ويقولون أن الأساعدة موطنهم هو رهاط
وهو وادي قديم عرف منذ زمن قديم بأنه موطن
لقبيلة هذيل وبني سعد وكذلك مسروح

ثم هنالك من يقول :

أن الأساعدة قد استوطنوه منذ القرن الثاني عشر فقط
فياحبذا معرفة التاريخ الصحيح لسكنى الأساعدة البادية لهذا التاريخ

وحبذا أن يكون الكلام مرجعا إلى مصادر ومراجع أو أشخاص يأخذ عنهم العلم والرأي

كل أمل ورجاء أن أجد الإجابة على هذا التساؤل















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Dec-2004, 02:37 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من المعروف يا اخي الكريم ان اصل مسكن الاساعدة القديم هو وادي رهاط شمال مكة حيث نزله الاساعدة قديمآ وكان يساكنهم رهاط بعض قبائل الحجاز وبعض فروع الروقة ومنهم السياحين الذين حصلت لهم وقعة بيداء المشهورة مع الاساعدة والتي حدثت بسببها حرب جعلت الاساعدة يتركون رهاط بعدما حدث لهم خلاف مع الاشراف الذين كانوا يحكمون الحجاز أنذاك وكان ذلك في القرن منتصف القرن العاشر تقريبآ ونزل الاساعدة نجد وكانوا بذلك اول قبيلة في عتيبة تنزل نجد ثم أتجهوا الى شمال نجد في مكان يقال قارة الشور (شرق بقعاء) حيث حدث بينهم الشورى المشهورة التي تفرقوا بعدها في الجزيرة العربية يقول محمد بن روق حول تفرق الاساعدة :
يقول بن روق وأنا محمد ....... رجل لقالات الرجال يدير
انا أشير بالاما ولاعاد لي هواء ....... وكلن على طاري هواه يشير
الى قوله :
حنا تيامنا وربعي تياسروا......... والالما عقب الفراق عسير
(اليبت الاول منةالقصيدة يشبه طريقة الهلاليين في بداية قصائدهم وهذا يدل على أن هذه الحادثة قديمة في قبل القرن العاشر لقرب عهدها من عهد الهلاليين)
اما الاساعدة فمنهم من بقي في بقعاء ليومنا ومن بقعاء ذهب بعضهم الى الجوف والعراق ومنهم من أتجه الى المجمعة ومنها أتجه بعضهم الى الزلفي وملكوها وكذلك الاسياح بالقصيم أما جمهورهم وهم الاساعدة البادية فاتجهوا الى الاحساء جهة بن عريعر ومكثوا عنده سنين طويلة حتى رجوع عتيبة الى نجد
ولا يزال بعض فروع الاساعدة البادية من القرضة والشناخيب والعبيات في موطنهم الاصلي رهاط ولهم فيها بيوت ونخيل ولا يزال بينهم وبين اساعدة نجد البادية تواصل وصلة قرابه وفي نهاية القرن الرابع عشر الهجري نزل بعض أساعدة رهاط مغيب فترة من الزمن ثم رجعوا الى رهاط مرة أخرى ولا يزال بعضهم في مغيب حال التاريخ
اما سبب تسمية الاساعدة بهذا الاسم ليس لدي دليل حول تسميتهم بهذا فمن المعروف أن جد الاساعدة هو سعود والنسبه اليه سعودي لذلك يسمون الاساعدة عيال السعودي وسوف تجد ذلك في بعض قصائدهم وكذلك في عزوتهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Dec-2004, 05:16 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي راعي صبحا

صبح الله بالخير والمسرات


أشكرك على سرعة ردك

لكن لي بعض الملاحظات

والتي منها :

1 - لم تذكر لي التاريخ التقريبي لسكنى الأساعدة لرهاط

2- أن جد الأساعدة سعود لا ينطبق على المسمى بأية حال كانت

ففقرق بين سعود وسعودي
وأسعد و ساعد

3- أخي الكريم

ما المقصود بمقولة محمد ابن روق العتيبي
حنا تيامنا وربعي تياسروا......... والالما عقب الفراق عسير
إذا كان من معه قد تيامنوا فما الطريق الذي يتجهون إليه

ومن المقصود بالربع الذي تياسروا هل هم أهل العراق أرجوا التوضيح




4- المعروف أن جد الأساعدة أهل بقعاء هو سعد بن حتيرش
وقد مدحه الشاعر الأمسح

وهو ممن عاش في القرن الثاني عشر
1175ه÷ تقريبا

ثم هنالك مرجعا يذكر بأن بقعاء في القرن الثاني عشر لا يوجد فيها أحد وأنها كانت موبؤة بالأمراض

فسكنها الأساعدة قريبا من هذا التاريخ

5- أين ذوي زراق من الأساعدة أليس لهم دور ووجود في رهاط أم لا

مع كامل التحية والشكر















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Dec-2004, 03:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله يا اخ عبدالعزيز
وبالنسبة لملاحظاتك فردي هو كالتالي :

1/بالنسب لتاريخ التقريبي للاساعدة في رهاط فهو بكل حال قبل اربعة قرون أي في القرن العاشر تقريبآ حسب ما تتواتر به الروايات والاحداث التاريخية

2/ ان جد الاساعدة هو سعود والنسبة اليه سعودي في اللغة كما هو حال ثبيت ثبيتي وزراق زراقي أما سبب تسمية الاساعدة بهذا الاسم فليس لدي سبب حول هذة التسمية

3/ اما المقصود بقول محمد بن روق حنا تيامنا وربعي تياسروا فمن المعروف ان قارة الشور التي تشاور فيها الاساعدة هي شرق بقعاء فالذين تيامنوا هم الاساعدة البادية ومن معهم من بقية الاساعدة الذين أتجهوا الى الاحساء والذين تياسروا هم اساعدة بقعاء ومنها اتجه بعضهم الى العراق والجوف

4/ ان سعد بن حتيرش هو جد معضم اساعدة بقعاء وليس كلهم وكان يقطن الصهيبي ولا اعلم هو في بقعاء ام قريب منها

5/ اما ذوي زراق الذين من طلحة من روق لهم وجود حاليى في رهاط كما يذكر لي بعض الاخوان من رهاط اما في السابق فليس لدي معلومات حيال ذلك فوقعت الاساعدة التي حصلت في رهاط هي بين الاساعدة والسياحين وليس لذوي زراق دور فيها حسب علمي

وشكورآ على تواجدك بيننا اخي الكريم

أخوك مساعد الحداري















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Dec-2004, 09:15 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم راعي صبحا

صبح الله هذا الوجه بكل خير

وبعد :

قصيدة محمد بن روق لا يفهم منها ما تقول او ترمي إليه

لعدة أسباب منها :
1- أن الأساعدة الذين نزلوا الأحساء نزلوها متأخرين وليسو بمتقدمين ويكتفى بذلك برأي ابن غنام عن حلة العتبان ودور كبيرهم ( مهوس بن شقير ومن قتل منهم مهيني بن عمران..) وإنما هم في القرن الثالث عشر فقط .
2 - أهل الزلفي سكنوا قبل أهل بقعاء وهم من تيامنوا وليس أهل الأحساء ولقد ذكرت لك أن مدينة بقعاء كانت مهجورة في القرن الثاني عشر للحمى والوباء الذي كانت مشهروة فيه حتى قيل فيها ( جعلك لبقعاء كانية عن الفناء والمرض بالحمى ) ثم سكنى الأساعدة وشمر لها فيما بعد كما ذكره مؤرخ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب لمؤلف مجهول
3- أن أهل الجوف ومن فيها يقولون أنهم خرجوا من الزلفي وذلك في أول القرن الثاني عشر في حدود 1130 تقريبا في جلوة إلى الشمال وسكنوه وهم يقولون أنهم من الفراهيد أهل الزلفي خرجوا منه وليس من قارة الشور

4- أن معظم الأساعدة ليسو في بقعاء وإنما في الزلفي وما جاوره من البلدان كالأسياح والتنومة وأباالدود وطريف وبعض بلدان القصيم وليس هنالك وجه ليقارن بالبقية بمن في هذه البلدان من حيث الكثرة وطول النسب في السلسلة في عمود النسب .
5 - أن من يذكر من أجداد الأساعدة في رهاط وأقصد بهم البادية لا يتجاوزون التسعة أباء فقط وهذا لا يمكن أن يكون مقبولا في عمود النسب من حيث أن لكل مائة سنة ثلاثة أجداد لهذا لابد من المراجعة لعمود النسب حتى يتم الضبط وتكون الكلمة الخارجة من الباحث كلمة يتحمل نتائجها علميا وتاريخيا ولا تكون مجرد قص ولصق كما فعل من فعل في بعض الكتب التي تخص الأساعدة وإن كان عمله وجمعه لا ينكر بل عليه يشكر وبه يذكر

6- أن الفراهيد وجدوا في الزلفي وما حولها منذ منتصف القرن الحادي عشر ولدي بعض الأوراق التي تشير إلى هذا التاريخ وليست روايات بل أوراق مثبته وللمعلومية فقد ورد فيها ثلاثة أباء وهذا دليل على القدم في المنطقة وليس ماذكره كل من:
أبو حمرا في كتابه ولا المرشدي في أبحاثه ولا الحمين في معجمه ولا غيرهم على أن التاريخ 1190 هـ فما هو إلا تخرص واستنتاج لا يقوم على دليل بأي حال من الأحوال بعد وجود الأوراق وإستقراء التاريخ وأخذ العلم عن أهله وليس عمن له هواية بهذا الباب .
ولمعلوميتك فإن آل محدث هم من سطى على الفراهيد في الزلفي في عام 1098هـ وليس الفراهيد الذين سطوا وإنما هم المسطي عليهم . ومن ثم استعادوها في عام 1113هـ ثم حاول ال مدلج أن يستعيدوها في عام 1128هـ فهذا يناقض ما سبق.
وإذا أردت التقصي في هذا الموضوع فلدي المزيد
وأرجوا منك أخي الكريم ( مساعد ) أن تكون الروايات مجرد تعضيد وليست أصل خاصة في تاريخ يتعلق في الأنساب وليس الروايات والقصص والآداب فذلك باب لوحده ولا مانع من الايراد فيه في باب القصص والأخبار عن الرجال والشعار على مافيه من مبالغة القصاص والرواة وليس مقصودي الاستنقاص أو الشك والتكذيب حاشا لله .

وأشكرك على إيضاحاتك .



كتبه / عبدالعزيز بن سعود الفرهود















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Dec-2004, 10:20 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
راعي صبحا
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


راعي صبحا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على التوضيح أخي عبدالعزيز الفرهود
هذا الموضوع يحتاج الى بحث مستفيض بسبب أختلاف الروايات حوله بغض النظر عن المصادر التاريخية وأنا في الواقع لست مؤرخآ أنما باحث ومهتم في علم الانساب ونحن لا نستغني عن وجودك بيننا فقد قرات لك مقالات في مجلة صدى طويق التي يصدرها نادي طويق في علقة بالزلفي
وانا لم اتكلم عن اهل الزلفي وتاريخهم لانه ذكر في تاريخ معضم مؤرخين نجد كما انك قمت بتوضيح بعض النقاط حولها مشكورآ وأنتم فيكم البركة وتكفون وتوفون يا اهل الزلفي(عيال الجريسي)
أما الاساعدة البادية فقد اتجهوا الى الاحساء ونزلوا حلة العتبان ويقال أن الاساعدة اول من نزلها وقيل أنهم نزلوا على العصمة والمقطة من برقا والذين لايزالون بالاحساء حال التاريخ ورجع الاحساء البادية الى عتيبة بعد نزولها نجد
أما بالنسبة لسلم النسب فكما قلت البادية منهم تجد تسعة أباء فهذا قد يكون لأسباب التالية: أن البادية منهم كانوا يخوضون حروب في الماضي لكسب رزقهم وهي ما تسمى بي المغازي وقد يقتل الرجل أو معضم أبنائه الكبار في تلك الغزوة فتجد الرجل يصبح جدآ وهو في الثمانين أو التسعين من عمرة هذا أذا لم تنقطع ذريته كما هو الحاصل لمعضم فروع الاساعدة الذين أنقرضوا والامثلة على ذلك كثيرة
وكذلك الامراض التي تصيبهم في ذلك الوقت مثل الجدري الذي يفتك بمعضم اسرة الرجل فيموت أبنئه وزوجته بسبب ذلك المرض
وانا لي أجداد كثر أنقرضوا لتلك الاسباب

هذا وتقبل تحياتي أخي العزيز















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Dec-2004, 11:36 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي مساعد

مساك الله بالخير

وجزاك الله خيرا على كلامك الجميل
أولا :
ما ذكرت بأنك لست مهتما بالتاريخ فهذا أمر يجب على مثلك تلافيه فأنت باحث في النسب والنسب باب من أبواب التاريخ كبير ولا يقوم إلا بمعرفة واسعة في مجال التاريخ وأخبار الرجال فسأعده زلة قلم وانسكابة حبر


ثانيا :
لابد من التنويه بأهمية التريث في الأنساب لما فيها من مشاكل وذلك عن طريق الخلط وإدخال أسر بأسر

وزمننا هذا تلاحظ كثرة الإدعاء وزيادة الوضع في الروايات والأخبار لذلك يجب ملاحظة ما يلي:

1- أن تعرف الأصول في الأسر القديمة والمذكورة في زمن متقدم ومنها ينبنى عمود النسب ويكون التقريب

عن طريقه لا عن طريق الهوى و التعصب الأعمى الذي يخل بمصداقية وشرف الأنساب لأن إدخال جد يعني الالتزام به و التعرف على أخباره وصرف البحث من جميع المهتمين إلى التحري عنه فإذا كان ليس أساس من الصحة فهو ضرب من الخبل وتجني كبير على الأسرة بكاملها .
,انا لا أقصد أن الأسر التي يكون عمودها قصير أنها ليست أسعدية لا فالناس مأمونون على أنسابهم خاصة إذا انتشر الخبر بأسعديتهم وعرفوا بذلك فلا يحق لأحد مهما كان أن يتكلم إلا ببينة واضحة وحجة داحضة .
ويلزم ضده ايضا أن يكون الربط بين الأسر والعوائل ربطا صحيحا ببينة واضحة لا محاولة جمع وضم على أساس القص واللصق وهذا الباب بدأ ينتشر ويتخذ مسلكا وللاسف .
2- ان يتحرى الباحث الأمانة فلا يكتب إلا ما يجزم بصحته لما يتحمل في هذا الباب من مشاكل العصب والتوريث والقرابة والنسب والحمية .

3 - أن البادية هم الأصل وذلك بسبب أن الحاضرة مها هم إلا متحضرين من البادية وعليه يقولون وبه يستشهدون فإذا كانوا هم الأصل وجب على من يضع المشجرات منهم التحري في الأجداد وعدم التسرع في إطلاق المشجرات المتضاربة والتي وإن كانت جهدا يشكرون عليه إلا أنها مأخذا على من كتبها ونشرها بتضاربها وعدم تطابقها خاصة في العمود الأسفل والجذر الأساسي .

ثم إن البحث في التأصيل في عمود النسب ليس الملطب فيه التسابق والتعصب للرأي فهذا لا ينفع معه قول فلان أو فلان إذا لم توجد أوراق تثبت وتقطع الحجة باليقين


4 - الأستشهاد بالأخبار التاريخية لا يكون إلا عن طريق أهل تلك البلاد وليس كما استشهد الأستاذ هنيدس في أخبار عتيبة عندما قال ( 1098هـ وقعة الزلفي ومقتل الأمير فوزان بن زامل الأسعدي )
وهو أمر لا يقبل لا منا ولا من أسرتهوذلك لأنه فوزان بن زامل من بني حسين من أل مدلج معروف بأنه من أهل حرمة من آل مدلج

ليس للأساعدة به صلة ولا قرابة وهذا عتب كبير على راوية مثله وباحث يقع في مثل هذا الوهم الكبير

وكذلك عندما ذكر قصة السلطان مارد وعمير بن راشد وأنه المقصود به الأساعدة آل راشد
فإن الأساعدة آل راشد لم يوجدوا في القرن السابع أوالثامن أو حتى التاسع ولا العاشر ولا الحادي عشر بل حتى الثاني عشر إلا في أواخره بدأوا بالتكاثر والتناسل حتى تصح الرواية بأن تكون بهذا الشكل وهذا لا يعني عدم صحة قصيدة الحميدي وأنه من عتيبة التي أوردها ولكن العتب على طريقة الربط لما فيها من إدخال وعسف لا يناسب الحال .
وكذلك عندما ذكر سلسلة أحداث عتيبة عبر التاريخ فنسي إيراد أصل الخبر:
في ذكر حادثة عام 1128هـ
وفيها سطى شيخ المجمعة( عثمان بن حمد) على الفراهيد بالزلفي ولم يحصل على طائل

أو ذكر وقعة 1113هـ وجعلها في عام 1112هـ ثم عدم إيراد الخبر
وهو سطوة الفراهيد في الزلفي وملكهم له


أما بالنسبة لتعاقب الأجيال فمعلوم بأن الأجيال أخي مساعد تضطرب بين ثلاثة أجيال وهو غالب رأي الباحثين المتقدمين والمتأخرين وبعضهم قال بأنها جيلين ونصف كما استشهدوا بقصة أهل التيه من بني إسرائل وهي أربعين سنة لكل جيل وبعضهم يجعلها أربعة أجيال في القرن وهذا وارد وكثير الحدوث في الماضي والحاضر .

حيث يوجد الجد والأب والحفيد وحفيد الأب في قرن واحد بل في زمن واحد وهو كثير وقليل حدوث العكس
حيث لم يمر معي إلا قصة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله حيث:
توفي جده في عام 1069هـ
وتوفي والده عام 1153هـ
وتوفي هو عام 1206هـ
وهو من أندر الحالات لكن أتى العوض في أولاده فسدوا ما أنبرم من خلل وهذا هو المقصد أن الأسرة التي تستمر يتراوح عمود نسبها بين الثلاثة أجيال إذا عاشت إلى زمننا هذا .

وأشكرك على سعة صدرك

كتبه / عبدالعزيز بن سعود الفرهود















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jan-2005, 06:58 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عرجاء
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عرجاء غير متواجد حالياً

افتراضي

لا اعرف السبب في تسيمة الاساعدة بهذا الاسم
والعتبان يقولون هذا اسعدي
وهذا يعني أن جده اسعد وليس سعود
ولو كان سعود قالوا ذوي سعود أو بني سعود أو السعوديين
والحقيقة الموضوع محتاج بحث طويل
وشكرا على طرح السؤال















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Jan-2005, 09:04 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
العاصفه
ضيف
إحصائية العضو




التوقيت



افتراضي

خروج عرب بني خالد والاساعده جاء في اثر القرامطه الذين سرقوا الحجر الاسود
راجع تاريخ القرامطه والفاطمين وعرب بني هلال















رد مع اقتباس
غير مقروء 16-Jan-2005, 08:27 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخوه الأفاضل

سبق وان قلنا منذ زمن بعيد ان ذكرنا لفوزان بن زامل جاء عن طريق الخطأ ولا نقره

وطالبنا منذ زمن بعيد الاخوه المشرفين بحذفه لان خاصية الحذف آنذاك لم تعمل عندنا

وكنا نقصد ناصر الراشد الأسعدي والتبس علينا في الطباعه فقط

أما بخصوص عمير آل راشد

فنحن امام قولان يقول انهما ليسا من شمر

أولا قول الدكتور على شواخ الخثعمي وهو يعتبر من شمر

يقول ان عمير ابن روق في الاشعار التي استشهد بها

ثانياً قول الاستاذ العزاوي رحمه الله ان آل راشد لا علاقة لهم بضيغم

وهاذان القولان من أهل الاختصاص استوقفانا ولم نجد من يحاورنا بحجه واضحه فيما ذهبنا اليه

اعتمادا على قول الشيخين والاحداث التي جرت ق9هـ

لهذا طرحنا الموضوع ونتحدى ان ينقض بطريقه علميه واضحه كما دللنا















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:46 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي