الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-Nov-2008, 05:43 PM رقم المشاركة : 71
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة

1- السيطره على نجد كانت لقبيلة عنزه ولمدة قاربت المئة عام بعد حروب متواصلة ضد قبيلة الظفير والفضول . ثم كان نزوح قبيلة مطير من الحجاز وحروبها ضد قبيلة عنزه الى ان ازاحتها من نجد . ثم كان النزول الاكبر للجحادر الى نجد تحت رئاسة الامير عثفر العماج ( رحمه الله) والذي اختار الحرب بديلا ً عن دفع الخفر لقبيلة مطير ورئيسهم آنذاك الامير وطبان الدويش ( رحمه الله) .. تلك الحرب اللتي انتهت بأنتصار الجحادر وقتل الامير وطبان الدويش في صبحا ومن ثم اخراج قبيلة مطير من نجد واستيلاء الجحادر عليها . وهذا موثق (شعريا ً ) بأبيات شاعرة مطير مويضي البرازية :

نـجـد ٍ حـمـيـناهـا مـن اولاد وايـل
واليوم عـدونا سكن وادي الـراك
وكذلك ما هو موثق شعرياً أبيات مويضي البرازي المطيري في مخلف الدغيلبي العتيبي

واديرتي عنها (مخلف) حدانـي " حدي الظوامي عن بيار بها جـم
واحد وخلا الدم بالقـاع قانـي " وأبوي لو هو لاحق له ولد عـم
أذا أنتخى من فوق بنت الحصاني " الخيل من خوفه تفـرق وتلتـم
خلا شيوخ (مطير) مثل السماني " أهل السيوف اللي لعافيظهـا دم

نجد أخذناها مـن أولاد وايـل " واليـوم حدون سكـن وادي الـراك
وجتنا (عتيبـه) مقحميـن القبايــل " على النقى يردون حيضان الأدراك



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
3- كان مسمى الامير محمد بن هادي بن قرمله ( رحمه الله ) هو سلطان نجد , وهي دلالة على تزعمه لاقليم نجد وفرضه الخفر على من اراد النزول اليها للمرباع . وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 .
من وين هالعلوم اللي تهذريبها الله يصلحك , سويت لك تاريخ ومجد وعقدت لواء الزعامة لمن لا يستحقها , كلمة (شيخ ) لاتأتي من فراغ فما بالك بسلطان , أما ( سلطان نجد ) كثرلي منها يا الجحدري لا عدمتك , ( سلطان ) يعتمد علي غيره بزوال مكروهه ؟ أمحك سلطان , القبيله اللي تعتمد علي أطراف خارجية يا ولد جحدر ليست أهلاً أن يكون بها (سلاطين) , وصفحات التاريخ تثبت وجودها كما سبق وأن أشرت , ومناخ ( الشعراء - الدوادمي - عرجا - الحسرج ) صفحة من صفحات تاريخ عتابه , بين عتيبه من ناحية و بين 3 قبايل من ناحية أخري , والعتيبي شيخن برز في نجد وفعله بشلفاه وسيفه يعجز عـنه التعبيـر قافي ومعنـاه والله المستعان يهديك و يرشدك الي طريق الصواب لتعلم يقينناً من هم السلاطين يا الجحدري ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة

فهذا المصدر المحايد ينتقد بوضوح رواية بن بليهد واللتي انطلق منها بن بليهد لبناء معلومته المغلوطة في كتابه . وهي ايضا ً دلالة على ان من عاصروا تلك الفترة من المؤرخين لم يوردوا اي شيء ٍ بهذا الخصوص .. فكيف بمن لم يولد بعد !!! وما كان اساسه خطأ ... فبنائه خطأ ايضا ً ... وهكذا سـتـتـساقط رواية بن بليهد واستنتاجه حرف بعد حرف ... وكلمة بعد كلمة ... ليتضح بأن ما كتبه في كتابه ليس سوى غير الصحيح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
ولا أدري اي خيال ٍ سار بن بليهد خلفه ... وأية اوهام سامرها في قريته تحت انين الجواميس وروايات الفلاحين ليتحدث عن من ركبوا الخيول وسلوا السيوف بهذه الطريقة
طالما كذبت أبن بليهيد في سرد أوهامه ومعلوماته المغلوطه كما وصفت أذن هذه المقوله (( وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 . )) مكانها تحت أنين الجواميس ورواية لاتعدو كونها رواية فلاح يعدل سواقي















غير مقروء 20-Nov-2008, 12:11 AM رقم المشاركة : 72
معلومات العضو
ابو محمد الدعجاني
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ابو محمد الدعجاني

إحصائية العضو







ابو محمد الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

كلن يغني على ليلاه يالجحادر انتم ونعم بكم وحنا ما تلحقنا شكه بتاريخ جدانا لكن ابي اعطيك نصيحه منول العرب لا فارقوا ديارهم عنوه وقهر على قولت اخوي ولدحبرود يبكون على الاطلال والايام الخوالي فانا اقولك ليتك تكتب معلقه في نجد وهظابها وتوجدك علاها وامدح فيها سلطان نجد واذكر فيها قرقعة السيوف وصهيل الخيل ابرك لك من سوالف النت اللي مالها داعي يمكن لو شاركة فيها بشاعر المليون يصير فالك البيرق ونا عزالله لصوتلك ابشر مني بالمسجات















غير مقروء 20-Nov-2008, 02:07 PM رقم المشاركة : 73
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة

من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر والعتبان والحروب والسبعان والعجمان . لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب ,
" وقعة الضال " حدثت عام 1292 للهجرة الموقع ( شعيب الضّال شمال الدوادمي ) أسبابها المعركة الثأر لوقعة طلال التي حدثت سنة 1290هـ

8 قبايل أجمعت ضد قبيله واحده ( عتيبه )

قلت : ماشاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة ألا بالله أنا لله وأنا أليه راجعون

ألتحمت الجموع في معركة عظيمه و قتال شرس وشديد والنصر والغلبه لعتيبه

قلت : من هم السلاطين يا الجحدري ؟


المصادر ( قبيلة عتيبة في كتابات الرحالة الغربيين" العربية السعودية "تأليف هاري سانت جون فيليبي تعريب د. عاطف فالح يوسف ) (مخطوطة العبيد ، حوادث سنة 1292 هـ) (موسوعة مقاتل من الصحراء المؤلف خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ) (عقد الدرر - المؤلف إبراهيم بن صالح بن عيسى النجدي الحنبلي )


عانبك ياولـد الأمـام بفعلنـا " خليتم المدفع مـع الصيوانـي
وعقاب قال الراي كله عنـدي " وعيت عتيبه في النهار الثاني
وأبو منيف اللي عديـم رايـه " يقراء الكتاب ويقرع البيشاني
وجت الحريقه عند عطفة برقا " ثم أحتموها عسكر السلطانـي
يروسهم محسن على مذعوره " مجناه من صاهد ليا عيرانـي
وجفين ضف الخيل لين أطاعت " ومتيه العشواء بعـد خونانـي
وابا الجـلاداء يوجانـا فـازع " أشبع طيور الجـو والعوانـي
وأبن منيخر معطـي الحيسيـه " خوفن على شرايـد العجمانـي

يانجد لاترهب من الحرب لو طال " وترا شراع الحرب ما ساع قامي
ابشر بجيش وخيل وسلاح ورجال " صفرا وجمرا مثل لون التهامـي
ياما قطعنا فيك مـن راس خيـال " لاثـار عـج مغبـرات العسامـي
باكر اليا علك من المـزن هطـال " شفت الزهر كاس خشوم العدامـي
اما تحدرنا من العـرض وشمـال " والا علينـا للطـلايـع مـلامـي
مثل النهار اللي على هضبة الضال " فيها الدويش وفيه ولـد الامامـي
ولدوا على خشم القهب سيلها مال " تاخذ عمـار مجربيـن الاسامـي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
ولكن الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) عاش ومات ولم يصل الى تلك المنزلة اللتي تجعل من قبيلة عتيبة متزعمة لاقليم نجد وتفرض الخفر على من اراد النزول اليها , وهذا امر مثبت تاريخيا ً ولا نقاش فيه .
عاش و مات سلطان رمحه بأول الخيل ملحوم و رمح أبن قرمله سارة تشله ( تعوضي يا فاطري بالهضــيدي عدوتس عن نجد مروين الأرماح , تركي فطر في الخيل فطر جديدي , ياخذ على خيل القحــاطين مرواح ) الجوخه اللي وصلت أنصاف ساقه دفعت ثمنها غالي يا القحطاني



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة

فهو يذكر معركة بين ستين فارسا ً من عتيبه يرأسهم محمد بن هندي واحد
ما قاله الشيخ أبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن في كتابه حوادث الزمان : دعى محمد بن عبدالله بن رشيد (محمد بن هندي) بعدما أضعف من جانبه بإستجلاب الكثير من قومه, ولما حضر (محمد بن هندي) بين يديه جعل يهدده ويتوعده كأنه بلغه ما يريبه عنه وقام رجل من أتباع أبن رشيد يدعى الطوير موافقة للأمير فجعل يتكلم في حق (محمد بن هندي) و يقول كأني بالمغاتير والمجاهيم تؤخذ منك وإني لأرجو أن أتولى نهبها من بين يديك فرد عليه (أبن هندي) قائلا قبحا لك و ما حصلت عليه إذا إنك لم تحصل إلا على الخزي أخذك الله وكان (محمد) هذا رجلا تقيا وذا عباده أضف الى ذلك (شجاعة تضرب الامثال بها) فأستمر أبن رشيد في تأنيبه حتى قال له يا (أبن هندي) إنج بنفسك فلك المهربات والمهربات هي إمهال الرجل ثلاثة أيام في البلد يستعد للرحيل في خلال هذه الثلاثة أيام وبعد مضي هذه الثلاثة يقتله الأمير أذا تخلف غير أن أبن رشيد لم يمهله بعد مقالته ولا يوما واحدا بل شد في طلبه , فقام (محمد بن هندي) من بعد العصر وسار معه أربعة من رجاله حتى أشرف على قومه فأمرهم بحفظها أما بن رشيد فلم يمهله فشد في طلبه تلك الليله وجد في السير و أمر جنوده بالسلب والنهب فشرعو في أخذ مامروا عليه ولما أشرفوا على رعاياه كان من بينها المغاتير والمجاهيم فشد جنود أبن رشيد على الأبل فخرج الحارسان من وسط الإبل و قاتلوهم ثم يرجعون وسط الإبل فهم في جهاد معهم فخرج صبي من من بين الرعيه ينادي بأعلى صوته ويصيح (تكفى يابن هندي) تكفى يا (محمد) أخذت لعمانية و هي مشهورة بسلامة النسب فأقبل عليهم (أبن هندي ) وهو يصيح بإذن فرسه فلم يشعر القوم إلا به كالأسد الوثوب الذي لا يطاق إذ صال و عجب القوم لتلك الفرس كيف أجتمعت كذلك فقتل منهم خمسة عشر فارسا فعند ذلك فر أبن رشيد و قومه بخيلهم وركابهم و لحق الطوير فضربه بالصارم ضربه سقط لها شطره فجمع القوم خيلهم تباري الأمير خشية أن يسقط ليركب على الأخرى فتكون الخيل على لأستعداد هذا وهم يطيرون منهزمين ’ قال من حضر الواقعة أشهد بالله لرأيته يعني (محمد بن رشيد منبطحا على ظهر جواده) وهو يطير به و يقول أللهم أكفنا شره يكررها فلم يشعر الفوارس إلا به قد جاءهم من أمامهم فتفرقوا شاردين فشد على الأمير وبعدما أدركه من خلفه رفع السيف فوق أذانه يقول (إحفظها لي يا بن رشيد ) فأ نقلبوا بشر حال ورجع (محمد بن هندي بما ناله من الخيل والإبل والسلاح )

(المصدر- تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان و ذكر حوادث الزمان الجزء الأول صفحة 297 تأليف الشيخ أبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن وهو من علماء أهل القصيم في بريدة)

(قال الزركلي : أخبرني رجل أدركه قال عنه زارنا بن حميد يوما فجعلت أطيل النظر الى جراحه التي في عنقه , فلما لاحظني طلب مني أن أدنو منه فلما دنوت منه كشف عن ثوبه وقال أنظر فأذا هي جراح هائله وعددتها فإذا هي ستة وثلاثين كلها قد أندملت )


وفي ذلك يقول فراج التويجر العضياني من قصيدة طويله يمدح فيها أبن هندي في معركة الرحا :
ومنها

ملفاك بن هندي منا هاشل الخلا " عيد الكنيف اللي تضالع ركابها
تلقون ثايه كنها واكف الندى " من مس الايدي عقب لوخ العشا بها
خيال بوش(ن) يوم لحقوه شمر " هل المهار اللي تلاعج ثيابها
والخيل يوم اوحت صياحه وعزوته " تقلعت من كل فج اطنابها

أي عندما سمعت الخيل بعزاوي بن هندي أتته من كل فج في الصحراء

قلت : أما السيوف الشمشير المصنوعه سيوف قديمه صنعت للشاه عباس القرن الحادي عشر الهجري وكتب بالذهب عليها أسمه وأسم صانعها أسد الله الأصفهاني وبادية عتيبة تسميها عبابيس , فهي من عطايا الواهب المنان للعتبان , وعند هذا الحد أكتفي وأري في سرد تاريخها لك فوق المستوي يا الجحدري



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة

ليس المقصود من وراء هذا الموضوع الانتقاص من حق قبيلة عتيبة ... فهي قبيلة من اعرق القبائل العربية من حيث الشجاعة والشهامة ... وتاريخها يشهد لها .. وليست بحاجه لابن بليهد ومغالطاته لكي ترفع من مكانتها .... تظل قبيلة عتيبة كما هي .... بأمرائها وفرسانها ورجالها .. قبيلة احتلت صفحة بيضاء من صفحات تاريخ القبائل في شبه الجزيرة العربية .
كلمة حق يراد منها باطل , وحروف القسم بالواحد الأحد الفرد الصمد المشهورة , الباء والوواو والتاء ( بالله ووالله وتالله ) وتالله يا الجحدري لن تطيق معي صبراً حتي تقوم ناقة صالح















غير مقروء 20-Nov-2008, 11:07 PM رقم المشاركة : 74
معلومات العضو
الجحادر
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الجحادر غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام الانشاء والمهايط ومخالفة الواقع ليس له مكان هنا


...................................المشرف......... ..............















غير مقروء 20-Nov-2008, 11:37 PM رقم المشاركة : 75
معلومات العضو
الجحادر
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الجحادر غير متواجد حالياً

افتراضي

مناخ عظيم اجتمعت فيها قبائل كبرى ومن أيام العرب المتأخرين كل له أهدافه اتى من اجلها بان لذوي الفعايل فعلهم ووضعت لكل ذوي مقام مقامة ومما لاشك فيه ان اهمية مناخ القرينات ونتائجها لاتوازيها أي نتائج بسبب جمع القبائل المشاركة من حيث عددها وتاريخها وأهدافها وتوقيتها .

تقع القرينات في تخوم الدوادمي يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

في العام 1268 أخذ الدويش بريه يم الصعافيق وأخذهم العفسة وبعدما وصلوا إلى ابن بصيص وعربانه تزبنوا قحطان.

وهي الفتنة العظيمة أللتي حدثت بين عربان مطير وانقسمت على نفسها عندما بغى الحميدي بن فيصل بن وطبان الدويش رئيس علوى على بريه ورؤسائها المريخي وابن بصيص فقام مناحي المريخي بإيفاد ابن بصيص الى الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة يستنجدة ومعة الهدايا من الخيل والابل مقابل نجدتهم وانقاذهم بعد ان وصلت اخبار الدويش انة استنجد بقبائل كثيرة على الفرع الاخر من مطير وعندما وصل ابن بصيص الى قحطان وكانوا على القرينات من تخوم الدودمي فإذا به يجد مرسول الدويش قد سبقه ومعه خيل هدايا للشيخ محمد ابن هادي شيخ قبائل قحطان
وكان ابن بصيص جالسا في مجلس ينتظر فيه الدخول على الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة
فأوجس خيفة من ذالك فذهب ابن بصيص الى الشيخ الفارس جمل ابن لبدة يطلب تدخله عندما طال به الوقت فأخبرة الشيخ
جمل بن لبدة ان الشيخ محمد بن هادي بن قرملة شيخ قحطان لن يتخذ قرار الحرب الا بعد التشاور مع شيوخ قحطان وطلب ابن بصيص معرفة عددهم فأخبرة بذالك فأرسل ابن بصيص الى الشيخ مناحي المريخي يطلبة عدد من اصايل الخيل على وجه السرعة قبل اجتماع شيوخ قحطان فلما توافد شيوخ قحطان اجتمع بهم الشيخ جمل ابن لبدة قبل الدخول على الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة فلما اصبحوا توافد الشيوخ على مجلس الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة شيخ قحطان وكان ابن بصيص قد عرض الخيل امام المجلس ثمنا ان وافقوا على نصرة بريه وفوقة مايأخذونة من علوى والدويش ومن معة من القبائل الاخرى فلما اكتملوا دعاهم الشيخ محمد ابن هادي الى المختصر للتشاور فيما بقي ابن بصيص في المجلس واقفا رافضا الجلوس او شرب القهوه الا بعد الموافقة بنصرة بريه على الدويش ومن حالفة ومرسول الدويش كان جالسا معتقدا ان قحطان لن تناصر بريه لاسيما ان هناك اطراف كثيرة وقفت مع الدويش ضد بريه وبريه لم يقف معها احد قبل قدومهم على قحطان وكان الدويش يمشي بين العربان
يطمعهم في حلال بريه والتف حوله اعراب كثيرة بعد ان وصل الخلاف الى رغبة كل طرف في انهاء الاخر من الوجود
وانفض الاجتماع سريعا بالموافقة على نصرة بريه وشيوخها وذالك بسبب اجتماع الشيخ جمل ابن لبدة بالشيوخ الاخرين قبل قدومهم على الشيخ الفارس محمد ابن هادي ابن قرملة
فتحرك مرسول الدويش على وجه السرعة يخبره برد الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة وموقف قحطان وكذالك ابن بصيص
يخبر ويبشر مناحي المريخي ويطلبه القدوم علية في القرينات ومن معه من قبائل بريه فأجمعت قبائل العرب الكبرى قاطبة في هذا اليوم المشهود يحمسهم الدويش ويطمعهم في من أمامهم قدمت علية عنزة ورئيسها الهذال وقدمت علية عتيبة عن بكرة ابيها على رؤسائها تركي ابن حميد ومسلط ابن ربيعان وابن رشيد طلال ابن عبدالله ومعه اهل الجبل من شمر بدو وحاضره وفي مسيرة ابن رشيد انظمت اليه حرب يقودهم الفرم وكان ابن رشيد اشترط القيادة على الدويش والشقح ابل مناحي المريخي

يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

وصال عليهم الدويش وعتيبة وعنزة وابن رشيد ومناخهم يم القرينات قرب الدوادمي ونصرالله قحطان وبريه ولاوخذ عليهم
شيء إبدا وذالك في رجب من تلك السنة تبارز الفرسان في هذا المناخ فجندل الشيخ الفارس عمر ابن هادي ابن قرملة الشيخ الحميدي بن فيصل الدويش ودعى الشيخ جمل ابن لبدة تركي ابن حميد للبروز فلم يخرج له متذرعا بأنهم ليسوا اصحاب المناخ وكان الشيخ جمل ابن لبدة يسوق ابل المريخي بين الجموع ويحدي

ارعي ياشقح المريخي بين علوى والخيام ......
ارعي بصبيان الجحادر والصلح ماجالة كلام

وجندل عدد من فرسان ابن رشيد ممن اعترضوه مما جعل ابنة مناحي المريخي تعلق غطاتها على فرسه كناية عن اعجابها بشجاعتة وكانت على هودج يمشي خلفها فرسان بريه يقال لها العطفة وهي مقدمة عن .......... تسببت باغتياله رحمة الله من قبل مناحي المريخي في احدى غزواته على عتيبة
اشتركت عتيبة وهدفها تقويض نفوذ قحطان بهدف التخلص من الجزية المهينة ووجدتها فرصه سانحة مع هذا الحشد العظيم فلم يحصل لها الا الهزيمة النكراء وهي مجتمعة وعلى رأس شيوخها المعروفين مما حدى بأبن ربيعان للتوجة شمالا بعد المناخ لا يلوي على شيء.

ومما لاشك فيه ان هذا المناخ لم يضف جديدا الى تاريخ قحطان الغني بالبطولات والشهامة والفروسية واهميتة انه موثق يلجم اصحاب الاهواء والتاريخ المزيف ومن هم في عهدتهم يتطاولون على من نصرهم قبل فنائهم ويبنون لأنفسهم بطولات من وهم لا يصدقها الا مرضى النفوس ذوي النقص في وقت اصبح فية الراعي بطلا مغوار

بقيت بريه في حماية قحطان سبع سنوات قبل غزوة جمل المشؤومة على الحمدة على جبل يقال لة مران على حدود نجد مع الحجاز اغتالة فية المريخي وكانوا على وشك الاشتباك مع الحمدة وكان المريخي قد طلب مرافقتة واضمر في نفسة قتلة في معمة المعركة حتى يروح دمة عند عتيبة فلما حدث ذالك تعاظم القتل في عتيبة لاحقا ثار في جمل ومن ضمن من قتل من عتيبة الشيخ الفارس علوش بن صنهات بن حميد شقيق تركي بن حميد في غارة ال عاصم قحطان على الحمدة
وكانت قحطان تقتل كل من وجدت من عتيبة حتى تدخلت شيوخ عتيبة عند قحطان لوقف القتل فيهم يستشهدون ان جمل كان في الرمق الاخير ويومي بيده تجاة غزو قحطان وكذالك ان مقتلة كان من الخلف أي من جهة الفرسان اللي خلفة وكانت الدلائل تشير الى المريخي وعزز ذالك اشاعة بين نساء القبيلة ان المريخي كان يخطط لذالك بسبب .... جمل السالف ذكرها وكان المريخي وقتها تدبر كل شيء فتصالح مع الدوشان وطلب الرحيل قبل ان ينكشف امره.

يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

ودخلت سنة 1275 وفيها تصالح قبايل علوى وقبايل بريه بعد حروب بينهم.

وكان الامام عبدالله ابن فيصل ابن تركي شخصية جافة متهورة قاسية سببت نفور من هم حوله لايقيم للاعراف وزنا مما تسبب لاحقا بالحرب الاهلية مع اخوتة استدعى شيوخ قبائل بريه
فأخبروه بخطورة ذالك ولكنة اصر عليهم للقدوم علية في نجد وارسل عبده ليؤمنهم فلما صدروا من الشبيكة اعترضهم غزو من قحطان على رأسهم شينان ال سعد فقتلوا مناحي المريخي وهذال القريفة وخمسة اخرين من كبار بريه وتركوا
العبد حيا.

انتهى















غير مقروء 20-Nov-2008, 11:39 PM رقم المشاركة : 76
معلومات العضو
الجحادر
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الجحادر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
مناخ عظيم اجتمعت فيها قبائل كبرى ومن أيام العرب المتأخرين كل له أهدافه اتى من اجلها بان لذوي الفعايل فعلهم ووضعت لكل ذوي مقام مقامة ومما لاشك فيه ان اهمية مناخ القرينات ونتائجها لاتوازيها أي نتائج بسبب جمع القبائل المشاركة من حيث عددها وتاريخها وأهدافها وتوقيتها .

تقع القرينات في تخوم الدوادمي يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

في العام 1268 أخذ الدويش بريه يم الصعافيق وأخذهم العفسة وبعدما وصلوا إلى ابن بصيص وعربانه تزبنوا قحطان.

وهي الفتنة العظيمة أللتي حدثت بين عربان مطير وانقسمت على نفسها عندما بغى الحميدي بن فيصل بن وطبان الدويش رئيس علوى على بريه ورؤسائها المريخي وابن بصيص فقام مناحي المريخي بإيفاد ابن بصيص الى الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة يستنجدة ومعة الهدايا من الخيل والابل مقابل نجدتهم وانقاذهم بعد ان وصلت اخبار الدويش انة استنجد بقبائل كثيرة على الفرع الاخر من مطير وعندما وصل ابن بصيص الى قحطان وكانوا على القرينات من تخوم الدودمي فإذا به يجد مرسول الدويش قد سبقه ومعه خيل هدايا للشيخ محمد ابن هادي شيخ قبائل قحطان
وكان ابن بصيص جالسا في مجلس ينتظر فيه الدخول على الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة
فأوجس خيفة من ذالك فذهب ابن بصيص الى الشيخ الفارس جمل ابن لبدة يطلب تدخله عندما طال به الوقت فأخبرة الشيخ
جمل بن لبدة ان الشيخ محمد بن هادي بن قرملة شيخ قحطان لن يتخذ قرار الحرب الا بعد التشاور مع شيوخ قحطان وطلب ابن بصيص معرفة عددهم فأخبرة بذالك فأرسل ابن بصيص الى الشيخ مناحي المريخي يطلبة عدد من اصايل الخيل على وجه السرعة قبل اجتماع شيوخ قحطان فلما توافد شيوخ قحطان اجتمع بهم الشيخ جمل ابن لبدة قبل الدخول على الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة فلما اصبحوا توافد الشيوخ على مجلس الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة شيخ قحطان وكان ابن بصيص قد عرض الخيل امام المجلس ثمنا ان وافقوا على نصرة بريه وفوقة مايأخذونة من علوى والدويش ومن معة من القبائل الاخرى فلما اكتملوا دعاهم الشيخ محمد ابن هادي الى المختصر للتشاور فيما بقي ابن بصيص في المجلس واقفا رافضا الجلوس او شرب القهوه الا بعد الموافقة بنصرة بريه على الدويش ومن حالفة ومرسول الدويش كان جالسا معتقدا ان قحطان لن تناصر بريه لاسيما ان هناك اطراف كثيرة وقفت مع الدويش ضد بريه وبريه لم يقف معها احد قبل قدومهم على قحطان وكان الدويش يمشي بين العربان
يطمعهم في حلال بريه والتف حوله اعراب كثيرة بعد ان وصل الخلاف الى رغبة كل طرف في انهاء الاخر من الوجود
وانفض الاجتماع سريعا بالموافقة على نصرة بريه وشيوخها وذالك بسبب اجتماع الشيخ جمل ابن لبدة بالشيوخ الاخرين قبل قدومهم على الشيخ الفارس محمد ابن هادي ابن قرملة
فتحرك مرسول الدويش على وجه السرعة يخبره برد الشيخ محمد ابن هادي ابن قرملة وموقف قحطان وكذالك ابن بصيص
يخبر ويبشر مناحي المريخي ويطلبه القدوم علية في القرينات ومن معه من قبائل بريه فأجمعت قبائل العرب الكبرى قاطبة في هذا اليوم المشهود يحمسهم الدويش ويطمعهم في من أمامهم قدمت علية عنزة ورئيسها الهذال وقدمت علية عتيبة عن بكرة ابيها على رؤسائها تركي ابن حميد ومسلط ابن ربيعان وابن رشيد طلال ابن عبدالله ومعه اهل الجبل من شمر بدو وحاضره وفي مسيرة ابن رشيد انظمت اليه حرب يقودهم الفرم وكان ابن رشيد اشترط القيادة على الدويش والشقح ابل مناحي المريخي

يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

وصال عليهم الدويش وعتيبة وعنزة وابن رشيد ومناخهم يم القرينات قرب الدوادمي ونصرالله قحطان وبريه ولاوخذ عليهم
شيء إبدا وذالك في رجب من تلك السنة تبارز الفرسان في هذا المناخ فجندل الشيخ الفارس عمر ابن هادي ابن قرملة الشيخ الحميدي بن فيصل الدويش ودعى الشيخ جمل ابن لبدة تركي ابن حميد للبروز فلم يخرج له متذرعا بأنهم ليسوا اصحاب المناخ وكان الشيخ جمل ابن لبدة يسوق ابل المريخي بين الجموع ويحدي

ارعي ياشقح المريخي بين علوى والخيام ......
ارعي بصبيان الجحادر والصلح ماجالة كلام

وجندل عدد من فرسان ابن رشيد ممن اعترضوه مما جعل ابنة مناحي المريخي تعلق غطاتها على فرسه كناية عن اعجابها بشجاعتة وكانت على هودج يمشي خلفها فرسان بريه يقال لها العطفة وهي مقدمة عن .......... تسببت باغتياله رحمة الله من قبل مناحي المريخي في احدى غزواته على عتيبة
اشتركت عتيبة وهدفها تقويض نفوذ قحطان بهدف التخلص من الجزية المهينة ووجدتها فرصه سانحة مع هذا الحشد العظيم فلم يحصل لها الا الهزيمة النكراء وهي مجتمعة وعلى رأس شيوخها المعروفين مما حدى بأبن ربيعان للتوجة شمالا بعد المناخ لا يلوي على شيء.

ومما لاشك فيه ان هذا المناخ لم يضف جديدا الى تاريخ قحطان الغني بالبطولات والشهامة والفروسية واهميتة انه موثق يلجم اصحاب الاهواء والتاريخ المزيف ومن هم في عهدتهم يتطاولون على من نصرهم قبل فنائهم ويبنون لأنفسهم بطولات من وهم لا يصدقها الا مرضى النفوس ذوي النقص في وقت اصبح فية الراعي بطلا مغوار

بقيت بريه في حماية قحطان سبع سنوات قبل غزوة جمل المشؤومة على الحمدة على جبل يقال لة مران على حدود نجد مع الحجاز اغتالة فية المريخي وكانوا على وشك الاشتباك مع الحمدة وكان المريخي قد طلب مرافقتة واضمر في نفسة قتلة في معمة المعركة حتى يروح دمة عند عتيبة فلما حدث ذالك تعاظم القتل في عتيبة لاحقا ثار في جمل ومن ضمن من قتل من عتيبة الشيخ الفارس علوش بن صنهات بن حميد شقيق تركي بن حميد في غارة ال عاصم قحطان على الحمدة
وكانت قحطان تقتل كل من وجدت من عتيبة حتى تدخلت شيوخ عتيبة عند قحطان لوقف القتل فيهم يستشهدون ان جمل كان في الرمق الاخير ويومي بيده تجاة غزو قحطان وكذالك ان مقتلة كان من الخلف أي من جهة الفرسان اللي خلفة وكانت الدلائل تشير الى المريخي وعزز ذالك اشاعة بين نساء القبيلة ان المريخي كان يخطط لذالك بسبب .... جمل السالف ذكرها وكان المريخي وقتها تدبر كل شيء فتصالح مع الدوشان وطلب الرحيل قبل ان ينكشف امره.

يقول عنها المؤرخ العلامة الشيخ

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى في تاريخه

ودخلت سنة 1275 وفيها تصالح قبايل علوى وقبايل بريه بعد حروب بينهم.

وكان الامام عبدالله ابن فيصل ابن تركي شخصية جافة متهورة قاسية سببت نفور من هم حوله لايقيم للاعراف وزنا مما تسبب لاحقا بالحرب الاهلية مع اخوتة استدعى شيوخ قبائل بريه
فأخبروه بخطورة ذالك ولكنة اصر عليهم للقدوم علية في نجد وارسل عبده ليؤمنهم فلما صدروا من الشبيكة اعترضهم غزو من قحطان على رأسهم شينان ال سعد فقتلوا مناحي المريخي وهذال القريفة وخمسة اخرين من كبار بريه وتركوا
العبد حيا.

انتهى


هذا مناخ القرينات العظيم والعدوان الرباعي على قحطان من أكبر القبائل وفيها هزيمه للقبائل على رأسها عتيبه وشمر ومطير















غير مقروء 21-Nov-2008, 02:17 AM رقم المشاركة : 77
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحادر مشاهدة المشاركة
هذا مناخ القرينات العظيم والعدوان الرباعي على قحطان من أكبر القبائل وفيها هزيمه للقبائل على رأسها عتيبه وشمر ومطير
أبك وينك ما عينتك اليوم يا كحيلان عسي المانع خير ؟ وعسي ما جا صوت في طبلون اللكزس وأنت موردها جنوبي علي الحصاة ؟ بلغ سلامي علي سكان قري عريجا وصبحا وتثليث وقل لهم ولد مجنون مـبـتـلـي ٍ بـك وأنت بي مبتلي , أشهد أنك مبتلي بالظيم واللقافه والعذاريب , ثلاث أيام وأنت علي نار حاميه وبعدك ما أنسلقت ولا أستويت , وأنا بين أربعة جدران مانيـب طايـح - قطع الخرايم جبّرت عظم ساقـي - في نون عيني بارق الوسم لايـح - كن السحاب تسل فيها السناقـي - إن عوّدوا غب المطـر للفلايـح - مانيـب فـلاحٍ يعـدل سواقـي - عـوّدت للـي يكسبـن المدايـح فيهن طرب قلبـي ولـذة مذاقـي

كذبت وجحدت تاريخ أبن بليهد وقلت عنه واهم ومعلوماته مغلوطه وأنه قد كتب رواياته بالقري وتحت أنين الجواميس , فهناك مصادر رفيعة المستوي وكالأتي :

أبن خميس في ( معجم جبال الجزيرة ) (كتاب المجاز)
سعد بن عبدالله بن جنيدل ( صاحب كتاب المعجم الجغرافي للبلاد السعودية )
عاتق بن غيث البلادي الحربي في ) معجم قبائل الحجاز )
هاري سانت جون فيليبي ترجمة د. عاطف فالح يوسف ( قبيلة عتيبة في كتابات الرحالة الغربيين )
الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في كتابه (موسوعة مقاتل من الصحراء )
إبراهيم بن صالح بن عيسى النجدي الحنبلي ( عقد الدرر )
أبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن (تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان و ذكر حوادث الزمان)


دخلت الأختبار بلا تحضير فوجدت السؤال الأول عسير والثاني بلا تفسير , والسوآل كالأتي ما هو تعليقك وتفسيرك للمصادر المذكوره أعلاه ؟















غير مقروء 21-Nov-2008, 07:34 AM رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

تعتبر من أشهر أنواع السيوف أطلق عليها مسمي ( الشمشير ) و معناها ( ذيل الأسد ) فلقد ظهر في بلاد العجم فارس , خلال القرن السادس عشر الميلادي وقيل في أواخر القرن الخامس عشر ميلادي , وفي العصر الصفوي بالتحديد , صناعة سيوف (الشمشير) و الشمشير عبارة عن سيف مقوس صغير النصل سميك , و ذو حد واحد و هو سلاح لا مثيل له في القطع , لجودة الصلب المصنوع ، وأسم صانعه ( أسد الله الأصفهاني )

قلت للجحدري : بأن سرد تاريخ سيوف الفرس (الشمشير) والتي أطلق عليها العتبان مسمي عبابيس , بأنها فوق مستواه , ولا كن أجد لا بأس بذكر تاريخ سيوف ( العبابيس ) عطايا الواهب المنان للعتبان

قلت : سيوف العبابيس :هي سيوف أغتنمتها عتيبه في غزواتها على جنوب العراق مع الدوله السعوديه الأولى أمارة الدرعيه 1216هـ ، فهي سيوف قديمه صنعت في خراسان وبلاد الفرس للشاه (عباس صفوي ) وتعتبر من كنوز الدوله الصفويه في بلاد فارس


يتلون أبن هندي حمى قب الأفراس " لا قام ينخى و الرمك فـي انحطابـه
يثنـي جـواده للمتليـن نـكـاس " كم واحد من غرقـة المـوت جابـه
ويوم الرضيمة لهست ذيب الأمراس " وحتيش يـاذود وخـذ لـه نهابـة
جازوه حمـران النواظـر بدبـاس " بـاس جمـع غـادي لـه ضبابـه
نوخ وظهر وأنتشـل كـل (عبـاس) " جفير سيفه من شمالـه رمـى بـه
وردوا عليه عليه موردة كل منساس " وتفا ولوا بحسين ذيب الذيابة الذيابه

لومي على اللي ينقلون (العبابيس) " وأهل الفرنج وكل رامي لحومي
إن جن بالميدان مثل الدراويش " وطار الغطاء عن قانيات الرقومي
عرج باهلهن كنهن الفرانيس " على الطريح مصوبرات كظومي
الى سمك عج الرمك بالملابيس " المسعد اللي حظ ربعه يقومي
ومن لايقلط شذرة السيف والكيس " يبدي عليه من الليالي ثلومي
والقصر مايصلح على غير تأسيس " ومن لاتعلم ماتسر العلومي
ومن لاخذ الدنيا بميز وتقييس " مثل الذي يصبح بليل يعومي
كل القلم من كتبنا للقراطيس " وركابنا من كثر الأقران تومي

ومصقلات تودع الراس مايـــــــل = من صنع (مفراص )وساع هويـه
ان كان ماترث ايدينا فعايــــــــــل = يحرم علينا شربه الشـا ذليـــــه
والزعفران وحب سمـر الجدايــل = وحط االشحـم وسط البيوت الذريــه
الحر لا صكت عليه الحبايــــــــــل = يشهر وتاتي له من الله فضيـه
عادتنا نروي حـــــدود السلايـــــل = بايماننا في محتظـــــــر كل هيـه
حريبنا يسهر ونومه ملايـــــــــــل = والى آ نسى آ يوم نجدد كويـه

( مفراص ) الحديد الصلب السميك الذي أستخدم لصناعة سيوف الشمشير


قلت : حزة البأس والشده ووقت اللزومي كنا سلاطين , وبوقت الرخا والرذايل كل القبايل صارت سلاطين بأقنعة مجهوله لا تعرف خلف الحجاب , تالله أيقنتها نفوسكم وجحدها حقدكم وعنادكم , والحقائق من جحدها فيه شك وريبه فأغلبكم قد جحدها وزاد بجحودها , غالط وناقض نفسك ببتر النصوص التاريخيه التي لا تتوافق مع أرائكم ( كَفاكَ مُؤدِّباً لِنَفْسِكَ تَجَنُّبُ ما كَرِهْتَهُ مِنْ غَيْرِكَ ) ونهايتك أصبحت وشيكه بحول الله وقوته ويا للسقوط المريع كأني سوف أراك عاجلا أم آجلا قد أبتلعت التراب والرماد















غير مقروء 21-Nov-2008, 07:52 AM رقم المشاركة : 79
معلومات العضو
اسد الهيلا
عضو
إحصائية العضو







اسد الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

.........................

خارج الموضوع..




الإداره..















غير مقروء 22-Nov-2008, 03:04 AM رقم المشاركة : 80
معلومات العضو
ولد مجنون
عضو فعال

الصورة الرمزية ولد مجنون

إحصائية العضو






ولد مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد مجنون مشاهدة المشاركة
يتلون أبن هندي حمى قب الأفراس " لا قام ينخى و الرمك فـي انحطابـه
يثنـي جـواده للمتليـن نـكـاس " كم واحد من غرقـة المـوت جابـه
ويوم الرضيمة لهست ذيب الأمراس " وحتيش يـاذود وخـذ لـه نهابـة
جازوه حمـران النواظـر بدبـاس " بـاس جمـع غـادي لـه ضبابـه
نوخ وظهر وأنتشـل كـل (عبـاس) " جفير سيفه من شمالـه رمـى بـه
وردوا عليه عليه موردة كل منساس " وتفا ولوا بحسين ذيب الذيابة الذيابه

لومي على اللي ينقلون (العبابيس) " وأهل الفرنج وكل رامي لحومي
إن جن بالميدان مثل الدراويش " وطار الغطاء عن قانيات الرقومي
عرج باهلهن كنهن الفرانيس " على الطريح مصوبرات كظومي
الى سمك عج الرمك بالملابيس " المسعد اللي حظ ربعه يقومي
ومن لايقلط شذرة السيف والكيس " يبدي عليه من الليالي ثلومي
والقصر مايصلح على غير تأسيس " ومن لاتعلم ماتسر العلومي
ومن لاخذ الدنيا بميز وتقييس " مثل الذي يصبح بليل يعومي
كل القلم من كتبنا للقراطيس " وركابنا من كثر الأقران تومي

ومصقلات تودع الراس مايـــــــل = من صنع (مفراص )وساع هويـه
ان كان ماترث ايدينا فعايــــــــــل = يحرم علينا شربه الشـا ذليـــــه
والزعفران وحب سمـر الجدايــل = وحط االشحـم وسط البيوت الذريــه
الحر لا صكت عليه الحبايــــــــــل = يشهر وتاتي له من الله فضيـه
عادتنا نروي حـــــدود السلايـــــل = بايماننا في محتظـــــــر كل هيـه
حريبنا يسهر ونومه ملايـــــــــــل = والى آ نسى آ يوم نجدد كويـه

( مفراص ) الحديد الصلب السميك الذي أستخدم لصناعة سيوف الشمشير

قصيدة الفارس مشيلح أبن رويبح الشيباني

برقه (سيوف الهند ) ورعوده الـروم " وثعله غلب عود من العـج مقتـوم
وسيلـه حمـر دم وربانـه لحـوم " وبرقة قطع وصل المحبب حبايبـه
جونا هل الجنـوب لحاسـة الـدم " وشيوخهم تقدى الجمـوع المـردم
واللي يبـا التوخيـر قالـوا تقـدم " وكل جمع قومه وجمـع حظايبـه


إن السيوف الهندية لا تعد من ضمن السيوف العربية نظراً لكون العرب أهتموا بأقتنائهما لجودتها وقوتها , فهناك طراز أخر أسمه (تالور) وهو شبية بالشمشير الفارسي ، وطراز يسمى (خوندا) وأستخدمه المغول في شمال (الهند)وهناك سيف عثماني صنع في القرن السادس عشر لميلاد واسم صانعه ( أحمد التوقاتي ) أيضاً هذا السيف شبيه بالشمشير (الطول بالكامل 93,5 - النصل 80 سم - الغمد 86 سم ) المصدر : السيوف الأسلاميه وصناعها ) - تأليف أونصال يوجل - ص 44 -132



قلت : لا تعليق علي قصيدة الفارس مشيلح أبن رويبح الشيباني , والحر تكفيه الأشاره

















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:05 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي