![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() اقتباس:
ولا رديت علي بهذا الكلام الا والله لاني ضيقت عليك ولم تجد اجابه شافيه ومن قهرك ما وجدت غير الكلمتين هذي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
أن كنت عاد نفسك ضيف في الهيلا أليس من المفترض أن تعى أصول الضيافه ولا تقحم نفسك إقحاماً في مسائل نحن نعلم يقيناً أبعادها التي ترمي إليها وسوف تنتهي بمهاترات في أمور أنت لست أهلاً لها مع من أستضافك ورحب بك في بدايه الأمر , فأنا كنت أعلم يقيننا ًبأن كلماتك التي بدأت بها كانت كلمات حق يراد بها باطل وكلمات باطل يراد بها حق ، فأنت بذلك تحرج نفسك بنفسك بل وتنزلها منازل قد لا تليق بشخصك وبسمعة قبيلتك , لذا عليك دوماً أن تختار أين تضع نفسك , فالعضو المناسب في المكان المناسب (منتديات قحطان ) هنــــــاك من هم بأمس الحاجة أليك وبإنتظارك صنف التاريخ علي كيفك وقل ما تريد قوله فسوف تجد حلول مفيدة ومريحه لك , وكل ما يمكنك أن تجعل منه باباً جديداً ونافذة ضوء للتاريخ , وأن ركبت رأسك وأردت أن تخوض في التفاصيل وتتعمق أكثر مع ذباحة الحيل وهل الهيل والبنا نطاحة القوم حماية ضعينها ( فــــــأنــــا لــــهــــا ) يا الجحدري |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
وانا الجحدري اتحداك تحدي الرجال للرجال يا ولد مجنون في اظهار الحقيقه واذا كنت على قدر مستواك الذي وضعت نفسك فيه يا ولد مجنون اعاذنا الله من الجنون أن ترد على سؤالى في أعلى الصفحه وبالتفصيل وليس بتزوير من الشعراء الحاليين والرواه الذين يكتبون على اهواءهم فانا أريد رد يفهمه العقل وهو اجابه السؤال وعدم التهرب عن الرد ودخول مهاترات لتشتيت القارئ والجحدري لها يا ولد مجنون آخر تعديل الجحادر يوم 19-Nov-2008 في 01:02 AM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
![]() اقتباس:
ما عندك ألا يا لا له يا لا لا له أقول قم بس قم الله يصلحك ليتك ساكت منت بقبيل لي يا القحطاني وصحايف التاريخ تثبت وجودها والله مير يعين المبتلي بأطراف خارجية تفزع معه في حروبه , يوم رديفك هاك السنين المعتمه اللي تضوي بأحزانها شب النار وربط الكلاب جنبها تنبح وهج وكانت قبايل قحطان في بدايتها تحارب بجذميها الجحادر وعبيدة وبعد هزايم قحطان المتواليه أستفزعت بقبايل الدواسر ومن المصادر ذكر ابن خميس في كتابه ( معجم جبال الجزيرة - الجزء الثالث صفحة 163 ) وقعة بين قبيله عتيبة بقيادة الشيخ عقاب بن شبنان بن حميد من جهه وقبيلتي قحطان والدواسر من جهه , قرب مكان يقال له ( سناف الطراد ) بالقرب من (هضبة تيما ) جنوب هجرة الشعراء , وقد أستمر بينهم الطراد على الخيل لعدة أيام أنتصرت فيه عتيبه على قحطان والدواسر , وقتل من الدواسر عدد كبير وأورد هذه الوقعة سعد بن عبدالله بن جنيدل صاحب كتاب المعجم الجغرافي للبلاد السعودية - عالية نجد - القسم الثاني , من حرف ( خ , ظ ) , ص 708 , وذكر أنتصار عتيبة على قحطان والدواسر وقتل عدد كبير من الدواسر يقول مارسيل كوربر شوك - عتيبة هي الأكثر سعودية من بين سائر القبائل , وقبل نحو مئتي عام بدأت عتيبة زحفها الذي لا يقاوم صوب الشرق من الوديان الجبلية المحيطة بمكة وفي موجة عارمة جرف رجالها معهم قبائل أخرى مثل قحطان ومطير وسبيع كأنها حطام طاف حتى أصبحوا أسياد عالية نجد - المصدر كتاب البدوي الأخير ومترجمه الأستاذ عبدالإله النعيمي يانجـد والله مانزلنـاك بسلـوم " ولا أنت بورث جدودنـا والقدايـم يانجد خذنا فيك حـق ومرسـوم" وصفا جنابك عقب نطل العمايـم خذناك عقب أمدارك العمر والسوم" سـوم يخسـر لابسـات اللثايـم كم خايع بين الحفيفيـن ماسـوم" كـل يبيـه واصليـن الكضايـم عاداتنا نرعا الخطر دايـم الـدوم"يرعى دبشنا فيـه والحـظ قايـم نرعى بربع كنهم دولـة الـروم"مركاضهم بالضيق يجلا اللوايـم لاصاح صياح الضحى جن حثلوم" الخيل بالفرسـان عجـل همايـم يازين سجتنا على الفطر الكـوم" يوم بلاش ويـوم جبنـا الغنايـم نو الخيال مسرح من ضحا اليوم" أمطر وسيلـه دم روس العدايـم هذا الموضع بعينه يوم من أيام العرب المتأخرين في سنة 1269هـ بين عتيبه وقحطان , رئيس عتيبة تركي بن حميد ويعضده من رؤساء عتيبه رؤساء من الروقه وغيرهم , ورئيس قحطان محمد بن هادي بن قرمله فكانت الهزيمه على قحطان , وأنتصر العتبان – المصدر أبن بليهد في كتابه - صحيح الأخبار - ج1 ص 146 حدى القبائل في شرق الحجاز و نجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا إلى الطائف وماحولها ,الى أن قال , وديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط , شمال مكة غربا إلى قرية الغطغط غرب الرياض شرقا أما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب الموية وعفيف والشعراء إلى جبل اليمامة , وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضريه إلى الوشم , (وهي قبيلة ذات قوة ومنعة وكانت ذات غلبة تخشاها جميع القبائل ولذلك يقولون لها عتيبة الهيلا ) ومن تاريخ عتيبة أنها كانت تساند الأشراف في مكة حيناً وتزعجهم أحياناً , وكانوا خاصة عبدالله بن الحسين وأصفياءه وأشتركت عتيبة في فتح الطائف سنة 1343 هـ بقيادة أبن بجاد أحد أمراء بني حميد الذين كانوا أمراء عتيبة كافة ( المصدر - معجم قبائل الحجاز - عاتق بن غيث البلادي الحربي ) قبيلة عتيبه تتربع على قلب هضبة نجد -وادي الرشا وما جاوره المصدر كتاب المجاز لابن خميس ص 112 عتيبه هي أحدى القبائل الكبيره في شرق الحجاز وفي نجد , كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة و رهاط ممتدة شرقا وجنوباً إلى الطائف وماحولها, ثم قامت حروب بينها وبين جاراتها , فحاربت قحطان فأجلتها عن الارض الممتده على جانبي الطريق النجدية بين الدفينة والدوادمي , ثم أحتلت ديارها , وحاربت مطيراً في السفوح الشرقيه لحرّة الحجاز فزحزحتها عن المحاني وحرّة كشب , فأنزاحت مطير الى شمال شرقي نجد فملكت عتيبه تلك المنطقه الى ضريه ونفي وعنز من جنوب القصيم وأصبحت ديارعتيبه اليوم تمتد من رهاط شمال مكه وغربا الى قرية الغطغط غرب الرياض شرقا أما جدها الجنوبي فتضرب قوساً على الطائف من الشمال والشرق والجنوب , ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراء الى جبل اليمامه وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضرية الى الوشم وهي قبيلة ذات قوة ومنعه وكانت ذات غلبه تخشاها كل القبائل ولذا يقولون لها <عتيبه الهيلا> المصدر – معجم غيث بن عاتق البلادي الحربي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الله يعافيك موضوع مسكت علما بان الجحدري يعرف كل شي وخابر العلوم كلها الله يهدية
يقول تركي بن حميد... من عرض قصيدة لاكنهم يوم انجال السوؤ عنا== ذاك طريح والاخر ذب المعابير ويقول تركي اقفت بابن هادي تذب الخبارا=== اديمة تاخذ العدي قدام وغير الكثير |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||||
|
![]() اقتباس:
وكذلك ما هو موثق شعرياً أبيات مويضي البرازي المطيري في مخلف الدغيلبي العتيبي واديرتي عنها (مخلف) حدانـي " حدي الظوامي عن بيار بها جـم واحد وخلا الدم بالقـاع قانـي " وأبوي لو هو لاحق له ولد عـم أذا أنتخى من فوق بنت الحصاني " الخيل من خوفه تفـرق وتلتـم خلا شيوخ (مطير) مثل السماني " أهل السيوف اللي لعافيظهـا دم نجد أخذناها مـن أولاد وايـل " واليـوم حدون سكـن وادي الـراك وجتنا (عتيبـه) مقحميـن القبايــل " على النقى يردون حيضان الأدراك اقتباس:
من وين هالعلوم اللي تهذريبها الله يصلحك , سويت لك تاريخ ومجد وعقدت لواء الزعامة لمن لا يستحقها , كلمة (شيخ ) لاتأتي من فراغ فما بالك بسلطان , أما ( سلطان نجد ) كثرلي منها يا الجحدري لا عدمتك , ( سلطان ) يعتمد علي غيره بزوال مكروهه ؟ أمحك سلطان , القبيله اللي تعتمد علي أطراف خارجية يا ولد جحدر ليست أهلاً أن يكون بها (سلاطين) , وصفحات التاريخ تثبت وجودها كما سبق وأن أشرت , ومناخ ( الشعراء - الدوادمي - عرجا - الحسرج ) صفحة من صفحات تاريخ عتابه , بين عتيبه من ناحية و بين 3 قبايل من ناحية أخري , والعتيبي شيخن برز في نجد وفعله بشلفاه وسيفه يعجز عـنه التعبيـر قافي ومعنـاه والله المستعان يهديك و يرشدك الي طريق الصواب لتعلم يقينناً من هم السلاطين يا الجحدري ؟ اقتباس:
اقتباس:
طالما كذبت أبن بليهيد في سرد أوهامه ومعلوماته المغلوطه كما وصفت أذن هذه المقوله (( وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 . )) مكانها تحت أنين الجواميس ورواية لاتعدو كونها رواية فلاح يعدل سواقي |
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |