الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Oct-2008, 06:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إستراحة محارب
عضو ماسي
إحصائية العضو







إستراحة محارب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فهد الحربي مشاهدة المشاركة
هلابك اخوي ابو صالح

نعم انا اقول ان بني علي فزعو لمطير نعم يابو صالح اللي بيننا وبين مطير الجيرة
هل تريد ان الفرم يردهم وهم يطلبون منه العون ..





وهل تسمي المساعدة والفزعة والنخوة سذاجة نعم هذا رأيك وتفسيرك وتصويرك لها
وانا مخالف لها


وايضا انا معك حرب وعتيبة يجمعهم شبابة ولكن هذي معارك ولو كان الحلف بالاصل موجود
لما كانت هناك معارك بين حرب وعتيبة ..


مفروض ان حرب وعتيبة في سلم دائم ومحبين لبعض هذا لو كانت تنفع شبابة ..

مع العموم ان فيه فخوذ من نفس القبيلة تتحارب وانت تعلم كلامي جيدا لم تنفعهم كلمة القبيلة
فما بالك بكلمة شبابة.



وتقول أنت إن من عوائدهم الفزعة , مقصود كلامك هو الافتخار مع أننا هنا نحاول إثبات الحقائق
لا الافتخار , ومعنى كلامك أنهم ينتصرون لمن هب ودب من غير تبصر , أو كما يقال
: ( مع الخيل يا شقراء ) , أو أن لهم مصالح أخرى هذا إذا لم تكن قبيلة مطير
غررت بهم كغيرهم من القبائل الأخرى ...



انت تقول اننا نحاول اثبات الحقائق أعتقد ان الحقائق عندكم مؤكدة وفي الكتب مؤكدة
وهي مطير تطلب العون من بني علي هذي هي الحقائق ..

وايضا تقول ينتصرون لمن هب ودب

لا أعلم من هم الذين يهبون ويدبون هل ان مطير عندما طلبت الفزعه من بني علي واستنجدناها

تقول هب ودب هذا دليل ان لاتوجد عندك فزعة وحمية او أذا قلنا افزع لفلان قلت لا أريد ان اهب ودب

طبعا هذا تصويرك انت

ثم اردفت مثال مع الخيل يا شقراء طبعا هذا مثل ليس في محلة ولا أدري لماذا وضعت هذا المثل.


ثم قلت
هذا إذا لم تكن قبيلة مطير
غررت بهم كغيرهم من القبائل الأخرى ...

اهاا اذا من يطلب مني المساعدة اقولة توقف عند حدك انا اعلم انك تريد التغرير بي

من كلامك يتضح عدم المساعدة للغير والسبب الخوف من التغرير.

ولكن من هم القبائل الاخرى غير مطير التي غررت في بني علي ؟




وجهة نظر


حياك الله مرة أخرى أخي الحربي ...





تقول أن الفرم لا يستطيع رد مطير وهم يطلبون الفزعة ... أخي الكريم عندما أقول لك إن أخاك يريد قتلي فانتصر لي ودعنا نقضي على أخيك سوياً بكل تأكيد ستكون إجابتك الرفض , هذا إذا لم تقتلني ... نفس المشهد يتكرر في تلك الحرب التي لا ناقة لحرب فيها ولا جمل فعتيبة وحرب كما أسلفنا إخوان في شبابة , فعجباً كيف ينتصر الأخ على أخيه !!!




وأنا لم أسمي الفزعة والنخوة سذاجة بل أسميت الذي يحارب أخاه لنصرة من استفزع به سذاجة !..




وكيف تريد لحلف أن يقوم وأحد الطرفين ينصر عدو الطرف الثاني ...!




ومرة أخرى لم تفهم قصدي فهماً صحيحاً , أن قلت إن من عوائدهم الفزعة , وأنت هنا تفتخر ونحن لسنا في مجال الافتخار , وأنا لم تساورني الشكوك حول أن مطير استنصرت ببني علي ...




وتكرر أكثر من مرة مقولة : ( هل تريد لحرب ترك نصرة من استنصر بهم ) ... وإجابتي في أول كلامي ...




وعن قولك أن ليس لدي حمية , أقول أن لدي حمية لو وزعت على حرب بأسرها لكفتهتم , ولكن أنتم تنظرون للحمية بمنظار خاطئ , فهل الحمية أن تنصر أحداً على ابن عمك ..!!!




وعن استفسارك من هي القبائل الأخرى التيي غررت بها مطير ... على سبيل المثال معركة طلال ( الكبرى )1290هـ عندما قام ابن دويش بتحريض ابن سعود لمحاربة عتيبة والسبب هو أن عتيبة أخذت حلال مطير ...



وتقول أن محل مع الخيل يا شقراء غير مناسب ... أعني بذلك أن حرب لا شأن لها بتلك المعركة فعندما قالت مطير معنا على عتيبة قالوا معكم من غير تعقل وتأني ...



وجهة نظر















غير مقروء 28-Oct-2008, 12:22 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو فهد الحربي
عضو
إحصائية العضو






ابو فهد الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صالح 12 مشاهدة المشاركة
حياك الله مرة أخرى أخي الحربي ...





تقول أن الفرم لا يستطيع رد مطير وهم يطلبون الفزعة ... أخي الكريم عندما أقول لك إن أخاك يريد قتلي فانتصر لي ودعنا نقضي على أخيك سوياً بكل تأكيد ستكون إجابتك الرفض , هذا إذا لم تقتلني ... نفس المشهد يتكرر في تلك الحرب التي لا ناقة لحرب فيها ولا جمل فعتيبة وحرب كما أسلفنا إخوان في شبابة , فعجباً كيف ينتصر الأخ على أخيه !!!




وأنا لم أسمي الفزعة والنخوة سذاجة بل أسميت الذي يحارب أخاه لنصرة من استفزع به سذاجة !..




وكيف تريد لحلف أن يقوم وأحد الطرفين ينصر عدو الطرف الثاني ...!




ومرة أخرى لم تفهم قصدي فهماً صحيحاً , أن قلت إن من عوائدهم الفزعة , وأنت هنا تفتخر ونحن لسنا في مجال الافتخار , وأنا لم تساورني الشكوك حول أن مطير استنصرت ببني علي ...




وتكرر أكثر من مرة مقولة : ( هل تريد لحرب ترك نصرة من استنصر بهم ) ... وإجابتي في أول كلامي ...




وعن قولك أن ليس لدي حمية , أقول أن لدي حمية لو وزعت على حرب بأسرها لكفتهتم , ولكن أنتم تنظرون للحمية بمنظار خاطئ , فهل الحمية أن تنصر أحداً على ابن عمك ..!!!




وعن استفسارك من هي القبائل الأخرى التيي غررت بها مطير ... على سبيل المثال معركة طلال ( الكبرى )1290هـ عندما قام ابن دويش بتحريض ابن سعود لمحاربة عتيبة والسبب هو أن عتيبة أخذت حلال مطير ...



وتقول أن محل مع الخيل يا شقراء غير مناسب ... أعني بذلك أن حرب لا شأن لها بتلك المعركة فعندما قالت مطير معنا على عتيبة قالوا معكم من غير تعقل وتأني ...



وجهة نظر



حياك الله اخي العتيبي مرة اخرى




انت تقول


تقول أن الفرم لا يستطيع رد مطير وهم يطلبون الفزعة ... أخي الكريم عندما أقول لك إن أخاك يريد قتلي فانتصر لي ودعنا نقضي على أخيك سوياً بكل تأكيد ستكون إجابتك الرفض , هذا إذا لم تقتلني ... نفس المشهد يتكرر في تلك الحرب التي لا ناقة لحرب فيها ولا جمل فعتيبة وحرب كما أسلفنا إخوان في شبابة , فعجباً كيف ينتصر الأخ على أخيه !!!




نعم كلامك صحيح ولكن تذكر هذي صفات المؤمنين

في وقتنا الحالي يكثر الفساد والابتعاد عن الطاعة هذي شي انت تعرفة مع كثرة الوعي الديني ..

فكيف بالزمان القديم والوعي الديني ليس كمثلة الان.


لو تكلمنا عن ماقلت لما ذكرنا هذه المعارك وكسب الابل ..
او بالاصح كما تريد قتل الانفس البريئة وتيتيم الاطفال ايضا لان اقول كسب الابل بل سأقول سرقة الابل

صورتي الان كالصورة التي تريدها انا اوضح الصورة التي تريد


هاؤلاء القوم لايفكرون الافي الاخذ والكسب بكثرة لايفكرون في نصرة اخي المسلم او لماذا نتقل الابرياء او او او .






وايضا قلت

لا ناقة لحرب فيها ولا جمل فعتيبة وحرب كما أسلفنا إخوان في شبابة , فعجباً كيف ينتصر الأخ على أخيه !!!


كما أسلفت لك قبل قليل هاؤلاء القوم لايفكرون الافي الاخذ والكسب بكثرة

نعم كيف ينتصر الاخ على اخية

ايضا كما قلت تفكيرهم في الابل وغيرها


الان في هذا الزمن الابن يعق والدة ويقتلة لمجرد المال أقراء الصحف وسوف ترى العجيب

يقتل والدة وهو ممتلي البطن من الاكل وشرب الماء..

فكيف بقبائل يكثر فيها الجوع والعطش يقتتلون لمجرد ماء لم يقولو هذا اخي المسلم لانريد قتلة ..

اما سمعت الشاعر الذي يقول

فتا لايبيت على دمنة ـــــــ ولايشرب الماء الا بدمً

طبعا الدمنة هي الدار ولايشرب الماء الا بدم يحث هذا الشاعر شباب قبيلتة بالقتال لأجل الماء





انت تقول


وأنا لم أسمي الفزعة والنخوة سذاجة بل أسميت الذي يحارب أخاه لنصرة من استفزع به سذاجة



في حوارك السابق لم تذكرها هكذا ارجع الى ردك السابق ..

واعيد واكرر القوم لايفكر كما انت تفكر فيه تفكيرهم شئ أخر







وتقول ايضا

ومرة أخرى لم تفهم قصدي فهماً صحيحاً , أن قلت إن من عوائدهم الفزعة , وأنت هنا تفتخر


كل شخص يفتخر في قبيلتة

وانا لم اضع الموضوع الا لتوضيح الابيات وتفسيرها .








وتقول ايضا


وعن قولك أن ليس لدي حمية , أقول أن لدي حمية لو وزعت على حرب بأسرها لكفتهتم , ولكن أنتم تنظرون للحمية بمنظار خاطئ , فهل الحمية أن تنصر أحداً على ابن عمك





اهنئك على حميتك




لماذا ننظر للحمية نظرة خاطئة

في ذاك الزمان ينتشر فية الجوع والضماء وقلة الحيلة ان لم تحارب وتقاتل سوف تهلك من الجوع ..

ثم شبابة التي تتكلم عنها كلها صراعات ومطاحن وسفك دماء عندما عتيبة تريد ان تأخذ ابل حرب لم تقول
حرب من شبابة ولانريد ان نقاتلها بل لم يصدقو ان وجدو الابل لأخذها مكسب وغنيمة ..


ولاتنسى معركة المليداء مطير + عتيبة + القصمان ضد شمر + حر ب

اين شبابة من هذه المعارك









وتقول ايضا



وعن استفسارك من هي القبائل الأخرى التيي غررت بها مطير ... على سبيل المثال معركة طلال ( الكبرى )1290هـ عندما قام ابن دويش بتحريض ابن سعود لمحاربة عتيبة والسبب هو أن عتيبة أخذت حلال مطير



عندما اريد أن اساعد صديق لي في مشكلة حصلت معة هل من المعقول ان اقول له انت فعلت في الماضي كذا وكذا واذكرة في ماضية واتركة وحيد فكر في ماقلت









وتقول ايضا



وتقول أن محل مع الخيل يا شقراء غير مناسب ... أعني بذلك أن حرب لا شأن لها بتلك المعركة فعندما قالت مطير معنا على عتيبة قالوا معكم من غير تعقل وتأني





نعم واقول الى الان هذا المثل ليس في محلة


كيف تقول بأن بني علي من حرب ليس لها شأن في هذه المعركة ..

الاتعلم بأن القبيلة اذا حست في شئ من الجوع مخرجها الوحيد ان تغزو وتكسب..

وينتظرونها بفارغ الصبر.


لماذا تقول مع الخيل ياشقراء

يعني عندما طلب الدويش ان يغزو عتيبة واستنجد بالفرم على طول قال الفرم قداااااااااااام يالربع
بدون أن يعلم الى اين يذهبون هل هم ذاهبون الى الصيد او أستنشاق الهواء الطلق
لا الفرم يعلم بأنها معركة وفيها ضحايا من الطرفين وفيها مكسب وغناء ..

والان أتاهم ماكانو ينتظرونه بفارغ الصبر هل تسميها مع الخيل ياشقراء








عندما تتفاجاء بأن لك صديق تعرفة حدثت معة مشكلة هل تساعدة او تقول

لا ياصديقي قف مكانك انا لست مع الخيل ياشقراء اي مشكلة تحدث لك اهب لمساعدتك هذه مشكلتك انت وحلها بنفسك

فأنا لست مع الخيل ياشقراء.






وايضا هذة وجة نظر















غير مقروء 28-Oct-2008, 06:20 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إستراحة محارب
عضو ماسي
إحصائية العضو







إستراحة محارب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فهد الحربي مشاهدة المشاركة
حياك الله اخي العتيبي مرة اخرى




انت تقول


تقول أن الفرم لا يستطيع رد مطير وهم يطلبون الفزعة ... أخي الكريم عندما أقول لك إن أخاك يريد قتلي فانتصر لي ودعنا نقضي على أخيك سوياً بكل تأكيد ستكون إجابتك الرفض , هذا إذا لم تقتلني ... نفس المشهد يتكرر في تلك الحرب التي لا ناقة لحرب فيها ولا جمل فعتيبة وحرب كما أسلفنا إخوان في شبابة , فعجباً كيف ينتصر الأخ على أخيه !!!




نعم كلامك صحيح ولكن تذكر هذي صفات المؤمنين

في وقتنا الحالي يكثر الفساد والابتعاد عن الطاعة هذي شي انت تعرفة مع كثرة الوعي الديني ..

فكيف بالزمان القديم والوعي الديني ليس كمثلة الان.


لو تكلمنا عن ماقلت لما ذكرنا هذه المعارك وكسب الابل ..
او بالاصح كما تريد قتل الانفس البريئة وتيتيم الاطفال ايضا لان اقول كسب الابل بل سأقول سرقة الابل

صورتي الان كالصورة التي تريدها انا اوضح الصورة التي تريد


هاؤلاء القوم لايفكرون الافي الاخذ والكسب بكثرة لايفكرون في نصرة اخي المسلم او لماذا نتقل الابرياء او او او .






وايضا قلت

لا ناقة لحرب فيها ولا جمل فعتيبة وحرب كما أسلفنا إخوان في شبابة , فعجباً كيف ينتصر الأخ على أخيه !!!


كما أسلفت لك قبل قليل هاؤلاء القوم لايفكرون الافي الاخذ والكسب بكثرة

نعم كيف ينتصر الاخ على اخية

ايضا كما قلت تفكيرهم في الابل وغيرها


الان في هذا الزمن الابن يعق والدة ويقتلة لمجرد المال أقراء الصحف وسوف ترى العجيب

يقتل والدة وهو ممتلي البطن من الاكل وشرب الماء..

فكيف بقبائل يكثر فيها الجوع والعطش يقتتلون لمجرد ماء لم يقولو هذا اخي المسلم لانريد قتلة ..

اما سمعت الشاعر الذي يقول

فتا لايبيت على دمنة ـــــــ ولايشرب الماء الا بدمً

طبعا الدمنة هي الدار ولايشرب الماء الا بدم يحث هذا الشاعر شباب قبيلتة بالقتال لأجل الماء





انت تقول


وأنا لم أسمي الفزعة والنخوة سذاجة بل أسميت الذي يحارب أخاه لنصرة من استفزع به سذاجة



في حوارك السابق لم تذكرها هكذا ارجع الى ردك السابق ..

واعيد واكرر القوم لايفكر كما انت تفكر فيه تفكيرهم شئ أخر







وتقول ايضا

ومرة أخرى لم تفهم قصدي فهماً صحيحاً , أن قلت إن من عوائدهم الفزعة , وأنت هنا تفتخر


كل شخص يفتخر في قبيلتة

وانا لم اضع الموضوع الا لتوضيح الابيات وتفسيرها .








وتقول ايضا


وعن قولك أن ليس لدي حمية , أقول أن لدي حمية لو وزعت على حرب بأسرها لكفتهتم , ولكن أنتم تنظرون للحمية بمنظار خاطئ , فهل الحمية أن تنصر أحداً على ابن عمك





اهنئك على حميتك




لماذا ننظر للحمية نظرة خاطئة

في ذاك الزمان ينتشر فية الجوع والضماء وقلة الحيلة ان لم تحارب وتقاتل سوف تهلك من الجوع ..

ثم شبابة التي تتكلم عنها كلها صراعات ومطاحن وسفك دماء عندما عتيبة تريد ان تأخذ ابل حرب لم تقول
حرب من شبابة ولانريد ان نقاتلها بل لم يصدقو ان وجدو الابل لأخذها مكسب وغنيمة ..


ولاتنسى معركة المليداء مطير + عتيبة + القصمان ضد شمر + حر ب

اين شبابة من هذه المعارك









وتقول ايضا



وعن استفسارك من هي القبائل الأخرى التيي غررت بها مطير ... على سبيل المثال معركة طلال ( الكبرى )1290هـ عندما قام ابن دويش بتحريض ابن سعود لمحاربة عتيبة والسبب هو أن عتيبة أخذت حلال مطير



عندما اريد أن اساعد صديق لي في مشكلة حصلت معة هل من المعقول ان اقول له انت فعلت في الماضي كذا وكذا واذكرة في ماضية واتركة وحيد فكر في ماقلت









وتقول ايضا



وتقول أن محل مع الخيل يا شقراء غير مناسب ... أعني بذلك أن حرب لا شأن لها بتلك المعركة فعندما قالت مطير معنا على عتيبة قالوا معكم من غير تعقل وتأني





نعم واقول الى الان هذا المثل ليس في محلة


كيف تقول بأن بني علي من حرب ليس لها شأن في هذه المعركة ..

الاتعلم بأن القبيلة اذا حست في شئ من الجوع مخرجها الوحيد ان تغزو وتكسب..

وينتظرونها بفارغ الصبر.


لماذا تقول مع الخيل ياشقراء

يعني عندما طلب الدويش ان يغزو عتيبة واستنجد بالفرم على طول قال الفرم قداااااااااااام يالربع
بدون أن يعلم الى اين يذهبون هل هم ذاهبون الى الصيد او أستنشاق الهواء الطلق
لا الفرم يعلم بأنها معركة وفيها ضحايا من الطرفين وفيها مكسب وغناء ..

والان أتاهم ماكانو ينتظرونه بفارغ الصبر هل تسميها مع الخيل ياشقراء








عندما تتفاجاء بأن لك صديق تعرفة حدثت معة مشكلة هل تساعدة او تقول

لا ياصديقي قف مكانك انا لست مع الخيل ياشقراء اي مشكلة تحدث لك اهب لمساعدتك هذه مشكلتك انت وحلها بنفسك

فأنا لست مع الخيل ياشقراء.






وايضا هذة وجة نظر




أخي الكريم مرحباً من جديد ... أنت عنيد وأنا عنيد ... ولازال لدي ولديك المزيد






أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حلف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ...





وتقول أن حرب همها من تلك المعركة الكسب فقط ...




ألا تجد غير حلفائهم لتسلبهم !!!





من نا حية قولي إن ( فزعة ) بني علي لمطير سذاجة , هذا ما قلته : (( أقول أخي إن سبب حضور بني علي مع فائق الاحترام هي ( السذاجة ) والجهل بعواقب الأمور وإلا لما أتوا لنجدة مطير التي لا تربطهم معها علاقة نسب ولا حلف ولا غيرها من الروابط الموجبة للنصرة ؟ ..

بل بالعكس فعتيبة الهيلا وحرب جميعهما من حلف شبابة التاريخي ... )) ...


تمعن فيما كتبت وستجد أنك مخطئ في تحليلك ... وتقول أني لم أذكرها كما ذكرتها في تعقيبي الذي يسبق هذا , نعم أن لم أذكرها هكذا , بل أوردت المغزى منها , واللبيب بالإشارة يفهم , وأعتقد أن كل لبيب فهمها ... أتمنى أن تكون منهم ...








نعم كل شخص يحق له الإفتخار دون تعصب , في مواضع محددة فمثلاً نحن هنا لسنا في مجال تفاخر , وأنا مقتنع بما وصلت إليه من الاستنتاجات بشأن أن مطير هي من استفزعت ببني علي ...






وأشكرك على تهنئك وأتمنى من الله أن يهبك مثلها ...







وتقول أين شبابة من تلك المعارك تقصد معركة المليداء ...


لن أنسى المليداء ولن أتناسى إن عتيبة لم تحارب من أجل كسر حرب , بل يا أخي الراجح لدي أن عتيبة كانت تريد بذلك ابن رشيد ولكن ماذا تفعل إذا كانت حرب نصرته ؟؟!!


بينما معركتنا هذه نصرت حرب مطير على عتيبة الوحيدة أي ليس هنا شك أنه كانت تقصد عتيبة ... وفي المليداء عتيبة لم تقصد حرب بل قصدت ( والله أعلم ) ابن رشيد ....!!






أخي الكريم تسألني ثم أجيبك تأتني بعد ذلك بمبررات لا شأن لها !!

لا تخرج من صلب الموضوع .... وبكل تأكيد ما أردت من سؤالك إلا تعجيزي !!!





أخي هل تنصر صديق على أخ طمعاً بما رزقه الله !!!





عموماً قد أكون أنا مقتنعاً بالمثل , وليس المهم المثل بل المهم مغزاه وهاقد فهمت مغزاه يا الحربي ...




تقول أنهم حاربوا خوفاً من الجوع , إذن أين النخوة , أين الإيثار والكرم الذي تميزت به العرب , وكيف يقتل الأخ أخاه خوفاً من الجوع !!!





وعن نقطتك الأخيرة :


نعم تقف وتقول أنا لست مع الخيل يا شقراء , لن أحارب حليفي من أجلكم ,,,,, هذا ما كان يجب على حرب فعله ...





وجهة نظر ....



وأنا مستمتع بحاوري معك ...















غير مقروء 29-Oct-2008, 12:20 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو فهد الحربي
عضو
إحصائية العضو






ابو فهد الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صالح 12 مشاهدة المشاركة




أخي الكريم مرحباً من جديد ... أنت عنيد وأنا عنيد ... ولازال لدي ولديك المزيد






أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حلف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ...





وتقول أن حرب همها من تلك المعركة الكسب فقط ...




ألا تجد غير حلفائهم لتسلبهم !!!





من نا حية قولي إن ( فزعة ) بني علي لمطير سذاجة , هذا ما قلته : (( أقول أخي إن سبب حضور بني علي مع فائق الاحترام هي ( السذاجة ) والجهل بعواقب الأمور وإلا لما أتوا لنجدة مطير التي لا تربطهم معها علاقة نسب ولا حلف ولا غيرها من الروابط الموجبة للنصرة ؟ ..

بل بالعكس فعتيبة الهيلا وحرب جميعهما من حلف شبابة التاريخي ... )) ...


تمعن فيما كتبت وستجد أنك مخطئ في تحليلك ... وتقول أني لم أذكرها كما ذكرتها في تعقيبي الذي يسبق هذا , نعم أن لم أذكرها هكذا , بل أوردت المغزى منها , واللبيب بالإشارة يفهم , وأعتقد أن كل لبيب فهمها ... أتمنى أن تكون منهم ...








نعم كل شخص يحق له الإفتخار دون تعصب , في مواضع محددة فمثلاً نحن هنا لسنا في مجال تفاخر , وأنا مقتنع بما وصلت إليه من الاستنتاجات بشأن أن مطير هي من استفزعت ببني علي ...






وأشكرك على تهنئك وأتمنى من الله أن يهبك مثلها ...







وتقول أين شبابة من تلك المعارك تقصد معركة المليداء ...


لن أنسى المليداء ولن أتناسى إن عتيبة لم تحارب من أجل كسر حرب , بل يا أخي الراجح لدي أن عتيبة كانت تريد بذلك ابن رشيد ولكن ماذا تفعل إذا كانت حرب نصرته ؟؟!!


بينما معركتنا هذه نصرت حرب مطير على عتيبة الوحيدة أي ليس هنا شك أنه كانت تقصد عتيبة ... وفي المليداء عتيبة لم تقصد حرب بل قصدت ( والله أعلم ) ابن رشيد ....!!






أخي الكريم تسألني ثم أجيبك تأتني بعد ذلك بمبررات لا شأن لها !!

لا تخرج من صلب الموضوع .... وبكل تأكيد ما أردت من سؤالك إلا تعجيزي !!!





أخي هل تنصر صديق على أخ طمعاً بما رزقه الله !!!





عموماً قد أكون أنا مقتنعاً بالمثل , وليس المهم المثل بل المهم مغزاه وهاقد فهمت مغزاه يا الحربي ...




تقول أنهم حاربوا خوفاً من الجوع , إذن أين النخوة , أين الإيثار والكرم الذي تميزت به العرب , وكيف يقتل الأخ أخاه خوفاً من الجوع !!!





وعن نقطتك الأخيرة :


نعم تقف وتقول أنا لست مع الخيل يا شقراء , لن أحارب حليفي من أجلكم ,,,,, هذا ما كان يجب على حرب فعله ...





وجهة نظر ....



وأنا مستمتع بحاوري معك ...










هلا في أخي العتيبي مرة اخرى



انت تقول

أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حل
ف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ...






ياعزيزي انا تكلمت وقلت لك اكثر من مرة أين هذا الحلف المشترك بين حرب وعتيبة
وقلت لك اكثر من مرة لو كان هذا الحلف موجود لما حصلت المعارك بين حرب وعتيب




هل تعلم أن عتيبة قد أستيسرت رجال من حرب وقتلتهم وعلى ما أعتقد ان عددهم ثمانية رجال اين حلف شبابة وين النخوة .



ثم قلت
أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية


لماذا لم تكن نصرة الاخ من الصفات الدينية التي حثنا عليها الاسلام .


البادية تريد الغناء في الابل والمكسب الثمين

ولا أعتقد انهم يفكرون فيما تفكر فيه انت






وتقول ايضا

وتقول أن حرب همها من تلك المعركة الكسب فقط ...




ألا تجد غير حلفائهم لتسلبهم !!!






لماذا تسميها سلب

هذي غزية على وضح النقا

ومن يقراء كلامك يقول ان عتيبة لاتكسب من حرب شئ والسبب الحلف
نعم من يقراء كلامك يقول ان حرب هي التي تتسلط على ابل عتيبة وتأخذها وعتيبة لاتفعل شي

لماذا لان يوجد حلف اسمة شبابة عتيبة غزت حرب وحرب تغزو عتيبة ..

والحقيقة لا أعلم لماذا يغزون بعض والحلف موجود.



وان كنت تريد ان تقول ان الفرم مخطئ لانه غزا عتيبة وبينهم حلف شبابة ايضا عتيبة تخطئ وتغزو حرب وبينهم شبابة

وانا ارى انهم بادية من الصعب التخلي عن الغزو فيما بينهم .












وتقول ايضا




من نا حية قولي إن ( فزعة ) بني علي لمطير سذاجة , هذا ما قلته : (( أقول أخي إن سبب حضور بني علي مع فائق الاحترام هي ( السذاجة ) والجهل بعواقب الأمور وإلا لما أتوا لنجدة مطير التي لا تربطهم معها علاقة نسب ولا حلف ولا غيرها من الروابط الموجبة للنصرة ؟ ..

بل بالعكس فعتيبة الهيلا وحرب جميعهما من حلف شبابة التاريخي ... )) ...



شبية لسؤالك السابق مكرر


الجواب موجود في ردي السابق عليك






ايضا تقول

الهيلا وحرب جميعهما من حلف شبابة التاريخي


نفس السؤال يتكرر


ايضا الجواب موجود في ردي السابق عليك








تقول




نعم كل شخص يحق له الإفتخار دون تعصب , في مواضع محددة فمثلاً نحن هنا لسنا في مجال تفاخر , وأنا مقتنع بما وصلت إليه من الاستنتاجات بشأن أن مطير هي من استفزعت ببني علي ...




احسنت








وتقول ايضا




لن أنسى المليداء ولن أتناسى إن عتيبة لم تحارب من أجل كسر حرب , بل يا أخي الراجح لدي أن عتيبة كانت تريد بذلك ا
بن رشيد ولكن ماذا تفعل إذا كانت حرب نصرته ؟؟!!



اذا كانو متمسكين بالحلف الذي تتكلم عنة جيدا كما تقول


يستطيعون ان يرسلو رسول الى عتيبة وحرب سواء من طرف حرب او عتيبة لعدم التدخل في المعركة بسبب حلف شبابة


ولكن ارجع واقول لك البادية تريد الكسب ولم يفكرو في حلف شبابة الا نادراً .

وايضا ارجع واقول لك لو كااااااان يفيد هذا الحلف لم تكن هناك معارك بين حرب وعتيبة






وايضا قلت

بينما معركتنا هذه نصرت حرب مطير على عتيبة الوحيدة أي ليس هنا شك أنه كانت تقصد عتيبة


انا جاوبتك على نفس سؤالك هذا ولكن اكثر الاسئلة لديك مكررة ولكن في اسلوب اخر

نعم بني علي كانت تقصد عتيبة وتريد المكسب منها غازي ومغزى.. مثلما عتيبة تغزي حرب غازي ومغزى


الان اين حلف شبابة جميعهم يغزون بعض .







وتقول ايضا



أخي الكريم تسألني ثم أجيبك تأتني بعد ذلك بمبررات لا شأن لها !!

لا تخرج من صلب الموضوع .... وبكل تأكيد ما أردت من سؤالك إلا تعجيزي !!!




اي مبررات التي لا شأن لها !



انا لم اخرج من الموضوع وسؤالي في محلة

واريد ايضا من السؤال ان تفهم المعنى اكثر



وتقول ايضا

أخي هل تنصر صديق على أخ طمعاً بما رزقه الله !!!


سوف اجيبك على سؤالك هذا

في زمننا هذا ومن شخصيتي انا طبعا لا لماذا لاني اخاف الله ثم أخاف الحكومة .

ولكن في الماضي الذي يرزقك الله من الابل وغيرها تكون في الليل لك وغدا لغيرك تصبح غنيا وتمسي فقيرا.


ويكونون في أحر من الجمر في انتظار اي غزية .

واذا شاهدو ابل من بعيد هبو الى اخذها ولم يقولو لها صاحب يريدها ومحرم علينا اخذها لايفكرون هكذا.





ومطير وحرب اصدقاء واعداء في نفس الوقت وعتيبة وحرب شبابة ..

انظر الاصدقاء يأكلون بعض وحلف شبابة يأكلون بعض..

ولايوجد ماتتكلم عنه البته






وتقول ايضا



عموماً قد أكون أنا مقتنعاً بالمثل , وليس المهم المثل بل المهم مغزاه وهاقد فهمت مغزاه يا الحربي



يالعتيبي الشرح واضح جدا ولا أريد ان ابحث بين السطور واشرح كل كلمة تقولها ..


والحمدلله انك قلت انك مقتنع







ثم تقول




تقول أنهم حاربوا خوفاً من الجوع , إذن أين النخوة , أين الإيثار والكرم الذي تميزت به العرب , وكيف يقتل الأخ أخاه خوفاً من الجوع




أحسنت على هذا السؤال


صدقني هذا السؤال لا أعتقد انه سوف يجيبك علية الا شخص قد عاصرهم ..


واعتقد انه لو كان موجود قد يتهرب عن هذا السؤال


نعم خصال العرب فيها من الكرم والنخوة والسرقة والغدر والقتل والسلب والنهب وكل شي موجود فيها.


يقولون عن سرقة الابل كسبناها ويفتخرون عندما يقتلون المسلم بلا ذنب .


جميع الخصال فيهم من الردئ الى السليم .



فكيف بالمسلمين يقتتلون بمجرد شي لايذكر .


هذه نبذة عن سؤالك







وتقول ايضا





نعم تقف وتقول أنا لست مع الخيل يا شقراء , لن أحارب حليفي من أجلكم ,,,,, هذا ما كان يجب على حرب فعله ...




ومن أين يأتون بالكسب .

سوف يقتلهم الجوع او يأتي هذا الحليف ويأخذهم من غير انذار سابق .


واعيد واكرر لك أين ايجابيات هذا الحلف من قديم ..

اذا كانت هناك ايجابيات سوف تذكر على عدد الاصابع ..


والسلبيات اكثر بل جميعها سلبيات نقاتل ونقتل وشبابة مجرد أسم أين هو من هذه المعارك









وجة نظر



وانا ايضا مستمتع معك وفي حوارك الجميل واسلوبك الرائع.















غير مقروء 01-Nov-2008, 03:40 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إستراحة محارب
عضو ماسي
إحصائية العضو







إستراحة محارب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فهد الحربي مشاهدة المشاركة
هلا في أخي العتيبي مرة اخرى



انت تقول

أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حل
ف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ...






ياعزيزي انا تكلمت وقلت لك اكثر من مرة أين هذا الحلف المشترك بين حرب وعتيبة
وقلت لك اكثر من مرة لو كان هذا الحلف موجود لما حصلت المعارك بين حرب وعتيب




هل تعلم أن عتيبة قد أستيسرت رجال من حرب وقتلتهم وعلى ما أعتقد ان عددهم ثمانية رجال اين حلف شبابة وين النخوة .



ثم قلت
أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية


لماذا لم تكن نصرة الاخ من الصفات الدينية التي حثنا عليها الاسلام .


البادية تريد الغناء في الابل والمكسب الثمين

ولا أعتقد انهم يفكرون فيما تفكر فيه انت






وتقول ايضا

وتقول أن حرب همها من تلك المعركة الكسب فقط ...




ألا تجد غير حلفائهم لتسلبهم !!!






لماذا تسميها سلب

هذي غزية على وضح النقا

ومن يقراء كلامك يقول ان عتيبة لاتكسب من حرب شئ والسبب الحلف
نعم من يقراء كلامك يقول ان حرب هي التي تتسلط على ابل عتيبة وتأخذها وعتيبة لاتفعل شي

لماذا لان يوجد حلف اسمة شبابة عتيبة غزت حرب وحرب تغزو عتيبة ..

والحقيقة لا أعلم لماذا يغزون بعض والحلف موجود.



وان كنت تريد ان تقول ان الفرم مخطئ لانه غزا عتيبة وبينهم حلف شبابة ايضا عتيبة تخطئ وتغزو حرب وبينهم شبابة

وانا ارى انهم بادية من الصعب التخلي عن الغزو فيما بينهم .












وتقول ايضا




من نا حية قولي إن ( فزعة ) بني علي لمطير سذاجة , هذا ما قلته : (( أقول أخي إن سبب حضور بني علي مع فائق الاحترام هي ( السذاجة ) والجهل بعواقب الأمور وإلا لما أتوا لنجدة مطير التي لا تربطهم معها علاقة نسب ولا حلف ولا غيرها من الروابط الموجبة للنصرة ؟ ..

بل بالعكس فعتيبة الهيلا وحرب جميعهما من حلف شبابة التاريخي ... )) ...



شبية لسؤالك السابق مكرر


الجواب موجود في ردي السابق عليك






ايضا تقول

الهيلا وحرب جميعهما من حلف شبابة التاريخي


نفس السؤال يتكرر


ايضا الجواب موجود في ردي السابق عليك








تقول




نعم كل شخص يحق له الإفتخار دون تعصب , في مواضع محددة فمثلاً نحن هنا لسنا في مجال تفاخر , وأنا مقتنع بما وصلت إليه من الاستنتاجات بشأن أن مطير هي من استفزعت ببني علي ...




احسنت








وتقول ايضا




لن أنسى المليداء ولن أتناسى إن عتيبة لم تحارب من أجل كسر حرب , بل يا أخي الراجح لدي أن عتيبة كانت تريد بذلك ا
بن رشيد ولكن ماذا تفعل إذا كانت حرب نصرته ؟؟!!



اذا كانو متمسكين بالحلف الذي تتكلم عنة جيدا كما تقول


يستطيعون ان يرسلو رسول الى عتيبة وحرب سواء من طرف حرب او عتيبة لعدم التدخل في المعركة بسبب حلف شبابة


ولكن ارجع واقول لك البادية تريد الكسب ولم يفكرو في حلف شبابة الا نادراً .

وايضا ارجع واقول لك لو كااااااان يفيد هذا الحلف لم تكن هناك معارك بين حرب وعتيبة






وايضا قلت

بينما معركتنا هذه نصرت حرب مطير على عتيبة الوحيدة أي ليس هنا شك أنه كانت تقصد عتيبة


انا جاوبتك على نفس سؤالك هذا ولكن اكثر الاسئلة لديك مكررة ولكن في اسلوب اخر

نعم بني علي كانت تقصد عتيبة وتريد المكسب منها غازي ومغزى.. مثلما عتيبة تغزي حرب غازي ومغزى


الان اين حلف شبابة جميعهم يغزون بعض .







وتقول ايضا



أخي الكريم تسألني ثم أجيبك تأتني بعد ذلك بمبررات لا شأن لها !!

لا تخرج من صلب الموضوع .... وبكل تأكيد ما أردت من سؤالك إلا تعجيزي !!!




اي مبررات التي لا شأن لها !



انا لم اخرج من الموضوع وسؤالي في محلة

واريد ايضا من السؤال ان تفهم المعنى اكثر



وتقول ايضا

أخي هل تنصر صديق على أخ طمعاً بما رزقه الله !!!


سوف اجيبك على سؤالك هذا

في زمننا هذا ومن شخصيتي انا طبعا لا لماذا لاني اخاف الله ثم أخاف الحكومة .

ولكن في الماضي الذي يرزقك الله من الابل وغيرها تكون في الليل لك وغدا لغيرك تصبح غنيا وتمسي فقيرا.


ويكونون في أحر من الجمر في انتظار اي غزية .

واذا شاهدو ابل من بعيد هبو الى اخذها ولم يقولو لها صاحب يريدها ومحرم علينا اخذها لايفكرون هكذا.





ومطير وحرب اصدقاء واعداء في نفس الوقت وعتيبة وحرب شبابة ..

انظر الاصدقاء يأكلون بعض وحلف شبابة يأكلون بعض..

ولايوجد ماتتكلم عنه البته






وتقول ايضا



عموماً قد أكون أنا مقتنعاً بالمثل , وليس المهم المثل بل المهم مغزاه وهاقد فهمت مغزاه يا الحربي



يالعتيبي الشرح واضح جدا ولا أريد ان ابحث بين السطور واشرح كل كلمة تقولها ..


والحمدلله انك قلت انك مقتنع







ثم تقول




تقول أنهم حاربوا خوفاً من الجوع , إذن أين النخوة , أين الإيثار والكرم الذي تميزت به العرب , وكيف يقتل الأخ أخاه خوفاً من الجوع




أحسنت على هذا السؤال


صدقني هذا السؤال لا أعتقد انه سوف يجيبك علية الا شخص قد عاصرهم ..


واعتقد انه لو كان موجود قد يتهرب عن هذا السؤال


نعم خصال العرب فيها من الكرم والنخوة والسرقة والغدر والقتل والسلب والنهب وكل شي موجود فيها.


يقولون عن سرقة الابل كسبناها ويفتخرون عندما يقتلون المسلم بلا ذنب .


جميع الخصال فيهم من الردئ الى السليم .



فكيف بالمسلمين يقتتلون بمجرد شي لايذكر .


هذه نبذة عن سؤالك







وتقول ايضا





نعم تقف وتقول أنا لست مع الخيل يا شقراء , لن أحارب حليفي من أجلكم ,,,,, هذا ما كان يجب على حرب فعله ...




ومن أين يأتون بالكسب .

سوف يقتلهم الجوع او يأتي هذا الحليف ويأخذهم من غير انذار سابق .


واعيد واكرر لك أين ايجابيات هذا الحلف من قديم ..

اذا كانت هناك ايجابيات سوف تذكر على عدد الاصابع ..


والسلبيات اكثر بل جميعها سلبيات نقاتل ونقتل وشبابة مجرد أسم أين هو من هذه المعارك









وجة نظر



وانا ايضا مستمتع معك وفي حوارك الجميل واسلوبك الرائع.


حياك الله أخي الكريم :


سأبداء من عند نقطة الأولى ... متوكلاً على الله ....


أخي الكريم أنت تقول لو أن الحلف قائم لما قامت المعارك بين عتيبة وحرب ...

هل لي بسؤال ؟


أين ذهب الحلف ؟


المعلوم أن معظم الأحلاف لا تسقط إلا بعد نقضه من قبل أحد الطرفين ...




وعن قصة المذكورة , وددت كثيراً لو أسندتها لمصدر موثوق وأكون لك من الشاكرين ...






(( أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حلف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ... ))





تفسير ما قلت هو أن حرب يجب أن تمتنع عن نصرة مطير ليس لأسباب دينية بل من أجل التحالف بين عتيبة وحرب



وأتفق معك في نقطتك التي ذكرت فيها أنهم لا يفكرون إلا بالمكاسب ...


وعن نقطتك التالية :


أخي الكريم من قال لك بأني أدعي أن عتيبة لا تكسب من حرب , أخي إقرأ التاريخ ومن ثم ائتني بمعركة حاربت فيها عتيبة حرب وهي منفردة قبل هذه المعركة !!



وإجابة نقطتك التالية في تعقيبي على النقطة السابقة ...


ومن ناحية قولي إن نصرة حرب لمطير سذاجة ..


ويستمر مسلسل سبق الترجمة في تعقيبي السابق




وتقول إذا كانو متمسكين بالحلف الذي تتكلم عنة جيداً كما تقول


يستطيعون أن يرسلوا رسول إلى عتيبة وحرب سواء من طرف حرب أو عتيبة لعدم التدخل في المعركة بسبب حلف شبابة



وما أدراك وقد تكون عتيبة أو حرب أرسلت للقبيلة الأخرى ذلك , وحتى الهزيمة لن تكون كبيرة على القبيلة إذا كانت تساندها قبيلة أخرى وستكون قاسية إذا كانت منفردة كما هو الحال في هذه المعركة...



وبعدها تقر أن بني علي حاربوا عتيبة طمعاً :


إذا أين نخوة الحلف الذي يربطهما !!





وتقول :


((وإذا شاهدوا إبل من بعيد هبوا إلى أخذها ولم يقولوا لها صاحب يريدها ومحرم علينا أخذها لا يفكرون هكذا )) .


حسناً ألا يوجد سوا الحليف ليحارب !!



وعن نقطتك الأخيرة :


أقول كلا لن يأتي الحليف ويسلبهم ما دامو أوفياء لهم , أعيد وأكرر ألا يوجد غير الحليف ليسلب !!!





باختصار شديد :


وهذا سؤال موجه للجميع .. هل الحلف كان قائماً آنذاك ؟ إذا كانت الإجابة لا ... لماذا سقط ؟



وشكرا لك أبو فهد وللجميع



وجهة نظر















غير مقروء 01-Nov-2008, 09:50 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو فهد الحربي
عضو
إحصائية العضو






ابو فهد الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صالح 12 مشاهدة المشاركة
حياك الله أخي الكريم :


سأبداء من عند نقطة الأولى ... متوكلاً على الله ....


أخي الكريم أنت تقول لو أن الحلف قائم لما قامت المعارك بين عتيبة وحرب ...

هل لي بسؤال ؟


أين ذهب الحلف ؟


المعلوم أن معظم الأحلاف لا تسقط إلا بعد نقضه من قبل أحد الطرفين ...




وعن قصة المذكورة , وددت كثيراً لو أسندتها لمصدر موثوق وأكون لك من الشاكرين ...






(( أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حلف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ... ))





تفسير ما قلت هو أن حرب يجب أن تمتنع عن نصرة مطير ليس لأسباب دينية بل من أجل التحالف بين عتيبة وحرب



وأتفق معك في نقطتك التي ذكرت فيها أنهم لا يفكرون إلا بالمكاسب ...


وعن نقطتك التالية :


أخي الكريم من قال لك بأني أدعي أن عتيبة لا تكسب من حرب , أخي إقرأ التاريخ ومن ثم ائتني بمعركة حاربت فيها عتيبة حرب وهي منفردة قبل هذه المعركة !!



وإجابة نقطتك التالية في تعقيبي على النقطة السابقة ...


ومن ناحية قولي إن نصرة حرب لمطير سذاجة ..


ويستمر مسلسل سبق الترجمة في تعقيبي السابق




وتقول إذا كانو متمسكين بالحلف الذي تتكلم عنة جيداً كما تقول


يستطيعون أن يرسلوا رسول إلى عتيبة وحرب سواء من طرف حرب أو عتيبة لعدم التدخل في المعركة بسبب حلف شبابة



وما أدراك وقد تكون عتيبة أو حرب أرسلت للقبيلة الأخرى ذلك , وحتى الهزيمة لن تكون كبيرة على القبيلة إذا كانت تساندها قبيلة أخرى وستكون قاسية إذا كانت منفردة كما هو الحال في هذه المعركة...



وبعدها تقر أن بني علي حاربوا عتيبة طمعاً :


إذا أين نخوة الحلف الذي يربطهما !!





وتقول :


((وإذا شاهدوا إبل من بعيد هبوا إلى أخذها ولم يقولوا لها صاحب يريدها ومحرم علينا أخذها لا يفكرون هكذا )) .


حسناً ألا يوجد سوا الحليف ليحارب !!



وعن نقطتك الأخيرة :


أقول كلا لن يأتي الحليف ويسلبهم ما دامو أوفياء لهم , أعيد وأكرر ألا يوجد غير الحليف ليسلب !!!





باختصار شديد :


وهذا سؤال موجه للجميع .. هل الحلف كان قائماً آنذاك ؟ إذا كانت الإجابة لا ... لماذا سقط ؟



وشكرا لك أبو فهد وللجميع



وجهة نظر



اهلا فيك مرة اخرى


انت تقول

أين ذهب الحلف ؟


المعلوم أن معظم الأحلاف لا تسقط إلا بعد نقضه من قبل أحد الطرفين ...



عزيزي ابو صالح الحلف موجود من قديم والمعارك موجودة من قديم

واذكر فيه شريط لعتيبة وكديميس عندما كانو في قصائد هجاء مع مطير

يقول هذا العتيبي

طبعا انا سوف اعطيك زبدة كلامة

يقول ان الدويش اراد ان يغزي عتيبة فمر على الذويبي ضيف الله الذويبي وقال اريدك ان تغزي معنا على عتيبة
فقال الذويبي يوجد الان بيني وبينهم حلف ولا أستطيع ان اغزي معكم ..

هذي زبدة الكلام والراوي عتيبي وموجود لدي الشريط الان تسجيل في شريط سلطان الرخيمي المطيري

تسجيل اثر تسجيل


ولكن هل لهذا الحلف زمن معين وينتهي .




وتقول ايضا

لمعلوم أن معظم الأحلاف لا تسقط إلا بعد نقضه من قبل أحد الطرفين ...

لو كان الحلف ينتهي بعد المعركة لما سمعنا في شبابة لانها انتهت من قديم اثناء المعارك ..


ايضا خنذف حلف ويتحارب ايضا.







وتقول ايضا

وعن قصة المذكورة , وددت كثيراً لو أسندتها لمصدر موثوق وأكون لك من الشاكرين ...



أخي بعض القصص التي تذكر ليس لها مصدر مثل أن رجل يموت من الضماء او يقتل عن طريق الخطاء او يكون اسير ويفرج عنه او يقتل

ولاتستغرب ان يكون في المعارك اسير لانه شي طبيعي ان تؤسر اثناء المعركة هل هذا يجب ان يكون له مرجع



ولكن سأعطيك ماطلبت


كتاب قصص واشعار من قبيلة حرب


جمع واعداد فايز بن موسى الحربي

الطبعة الاولى 1418 هــ ص131 العنوان يغير على أعدائه ويكون في حمايتهم





وتقول ايضا



أخي الكريم من قال لك بأني أدعي أن عتيبة لا تكسب من حرب , أخي إقرأ التاريخ ومن ثم ائتني بمعركة حاربت فيها عتيبة حرب وهي منفردة قبل هذه المعركة !!




عجيب هل تتكلم من عقلك


هل تعتقد ان عتيبة وحرب لم تتحارب منفردة

جميع حربهم منفردة

وتقول لي هات معركة قل هات معارك لاتقول معركة واحدة وجميعها ايضا في ديار عتيبة ..

غريب أمرك !


اذكر وانا أدرس في الثانوية كان لي صديق عتيبي وكنا نتكلم عن القبائل وكان يتكلم عن أمجاد عتيبة وانهم فعلو في حرب وقتلو حرب


وعندما ذكرت امجاد حرب أستغرب ونظر لي بعين غريبة كأنه يقول انت لست صادق ..

وقال لي هل يعقل ان حرب كانت تحارب وتغزو مثلنا .


قلت لماذا هل نختلف عنكم في شئ ومن قال لك ان حرب لاتغزو ولاتقاتل ..

قال لقد قالو لي كبار السن من عتيبة هكذا .

انظر الى اين وصل به الجهل هل يعقل ان يزرعو امجاد عتيبة ويخفون امجاد حرب عن ابنهم ..


الان تذكرت هذا الصديق من خلال كلامك السابق .



ليتك تعلم يالعتيبي كم تتفاخر كبار السن من حرب فيكم ..


لم أجد من شيبان حرب من أستهزاء في عتيبة او انقص من امجادها.

ولكن العكس عند شيبان عتيبة ولا أريد ان اقول جميعهم.






وتقول ايضا



(( أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حلف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ... ))




الجواب موجود في ردي السابق










وتقول

وما أدراك وقد تكون عتيبة أو حرب أرسلت للقبيلة الأخرى ذلك , وحتى الهزيمة لن تكون كبيرة على القبيلة إذا كانت تساندها قبيلة أخرى وستكون قاسية إذا كانت منفردة كما هو الحال في هذه المعركة



احتمال ذالك







وتقول


إذا أين نخوة الحلف الذي يربطهما

ايضا الجواب موجود في ماذكرته سابقا
















وتقول ايضا


حسناً ألا يوجد سوا الحليف ليحارب


هكذا هي القبائل سوا من شبابة او من خنذف










وتقول ايضا

أقول كلا لن يأتي الحليف ويسلبهم ما دامو أوفياء لهم , أعيد وأكرر ألا يوجد غير الحليف ليسلب


عزيزي ابو صالح صدقني تجد الاجابة في ردودي السابقة لك .

وعن قولك مادامو اوفياء لهم


هل تعلم بأن الابطال سواء من حرب او شمر او مطير اذا تقابلو في الطريق اكرمو بعض بصخاء شديد ..

واذا اقبلو ضيوف على بعض اكرمو بعض ايضا بضخاء شديد ..

ويووفون لبعض اكثر من الاخوان .

ولكن اذا تقابلو في معركة أفنو بعض نعم افنو بعض

أين الوفاء الذي تتكلم عنه من هاؤلا الشجعان اوفو لبعض نعم ولكن لم يكتمل هذا الوفاء اثناء المعركة.

هذا ماتتكلم عنه بالنسبة لحرب وعتيبة.







وتقول ايضا

هل الحلف كان قائماً آنذاك ؟ إذا كانت الإجابة لا ... لماذا سقط ؟



أعتقد بل اجزم انه موجود من قديم ولان يكون جدار صلب ضد المعارك التي تقام بينهم .





وتقول ايضا

ومن ناحية قولي إن نصرة حرب لمطير سذاجة ..


ويستمر مسلسل سبق الترجمة في تعقيبي السابق


هذه وجة نظرك ولا أستطيع ان اجبرك عليها.


وانا واضحت ماتريد .




ايضا وجهة نظر















غير مقروء 05-Nov-2008, 11:50 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إستراحة محارب
عضو ماسي
إحصائية العضو







إستراحة محارب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فهد الحربي مشاهدة المشاركة
اهلا فيك مرة اخرى


انت تقول

أين ذهب الحلف ؟


المعلوم أن معظم الأحلاف لا تسقط إلا بعد نقضه من قبل أحد الطرفين ...



عزيزي ابو صالح الحلف موجود من قديم والمعارك موجودة من قديم

واذكر فيه شريط لعتيبة وكديميس عندما كانو في قصائد هجاء مع مطير

يقول هذا العتيبي

طبعا انا سوف اعطيك زبدة كلامة

يقول ان الدويش اراد ان يغزي عتيبة فمر على الذويبي ضيف الله الذويبي وقال اريدك ان تغزي معنا على عتيبة
فقال الذويبي يوجد الان بيني وبينهم حلف ولا أستطيع ان اغزي معكم ..

هذي زبدة الكلام والراوي عتيبي وموجود لدي الشريط الان تسجيل في شريط سلطان الرخيمي المطيري

تسجيل اثر تسجيل


ولكن هل لهذا الحلف زمن معين وينتهي .




وتقول ايضا

لمعلوم أن معظم الأحلاف لا تسقط إلا بعد نقضه من قبل أحد الطرفين ...

لو كان الحلف ينتهي بعد المعركة لما سمعنا في شبابة لانها انتهت من قديم اثناء المعارك ..


ايضا خنذف حلف ويتحارب ايضا.







وتقول ايضا

وعن قصة المذكورة , وددت كثيراً لو أسندتها لمصدر موثوق وأكون لك من الشاكرين ...



أخي بعض القصص التي تذكر ليس لها مصدر مثل أن رجل يموت من الضماء او يقتل عن طريق الخطاء او يكون اسير ويفرج عنه او يقتل

ولاتستغرب ان يكون في المعارك اسير لانه شي طبيعي ان تؤسر اثناء المعركة هل هذا يجب ان يكون له مرجع



ولكن سأعطيك ماطلبت


كتاب قصص واشعار من قبيلة حرب


جمع واعداد فايز بن موسى الحربي

الطبعة الاولى 1418 هــ ص131 العنوان يغير على أعدائه ويكون في حمايتهم





وتقول ايضا



أخي الكريم من قال لك بأني أدعي أن عتيبة لا تكسب من حرب , أخي إقرأ التاريخ ومن ثم ائتني بمعركة حاربت فيها عتيبة حرب وهي منفردة قبل هذه المعركة !!




عجيب هل تتكلم من عقلك


هل تعتقد ان عتيبة وحرب لم تتحارب منفردة

جميع حربهم منفردة

وتقول لي هات معركة قل هات معارك لاتقول معركة واحدة وجميعها ايضا في ديار عتيبة ..

غريب أمرك !


اذكر وانا أدرس في الثانوية كان لي صديق عتيبي وكنا نتكلم عن القبائل وكان يتكلم عن أمجاد عتيبة وانهم فعلو في حرب وقتلو حرب


وعندما ذكرت امجاد حرب أستغرب ونظر لي بعين غريبة كأنه يقول انت لست صادق ..

وقال لي هل يعقل ان حرب كانت تحارب وتغزو مثلنا .


قلت لماذا هل نختلف عنكم في شئ ومن قال لك ان حرب لاتغزو ولاتقاتل ..

قال لقد قالو لي كبار السن من عتيبة هكذا .

انظر الى اين وصل به الجهل هل يعقل ان يزرعو امجاد عتيبة ويخفون امجاد حرب عن ابنهم ..


الان تذكرت هذا الصديق من خلال كلامك السابق .



ليتك تعلم يالعتيبي كم تتفاخر كبار السن من حرب فيكم ..


لم أجد من شيبان حرب من أستهزاء في عتيبة او انقص من امجادها.

ولكن العكس عند شيبان عتيبة ولا أريد ان اقول جميعهم.






وتقول ايضا



(( أخي من قال لك أنني أقصد في كلامي أنهم لا يمتعنعون عن نصرة مطير لأسباب دينية , لا يا أخي ما قصد ذلك أنا أقصد أسباب سياسية بحتة ,وذلك هو حلف شبابة التاريخي الذي يربط عتيبة وحرب ... ))




الجواب موجود في ردي السابق










وتقول

وما أدراك وقد تكون عتيبة أو حرب أرسلت للقبيلة الأخرى ذلك , وحتى الهزيمة لن تكون كبيرة على القبيلة إذا كانت تساندها قبيلة أخرى وستكون قاسية إذا كانت منفردة كما هو الحال في هذه المعركة



احتمال ذالك







وتقول


إذا أين نخوة الحلف الذي يربطهما

ايضا الجواب موجود في ماذكرته سابقا
















وتقول ايضا


حسناً ألا يوجد سوا الحليف ليحارب


هكذا هي القبائل سوا من شبابة او من خنذف










وتقول ايضا

أقول كلا لن يأتي الحليف ويسلبهم ما دامو أوفياء لهم , أعيد وأكرر ألا يوجد غير الحليف ليسلب


عزيزي ابو صالح صدقني تجد الاجابة في ردودي السابقة لك .

وعن قولك مادامو اوفياء لهم


هل تعلم بأن الابطال سواء من حرب او شمر او مطير اذا تقابلو في الطريق اكرمو بعض بصخاء شديد ..

واذا اقبلو ضيوف على بعض اكرمو بعض ايضا بضخاء شديد ..

ويووفون لبعض اكثر من الاخوان .

ولكن اذا تقابلو في معركة أفنو بعض نعم افنو بعض

أين الوفاء الذي تتكلم عنه من هاؤلا الشجعان اوفو لبعض نعم ولكن لم يكتمل هذا الوفاء اثناء المعركة.

هذا ماتتكلم عنه بالنسبة لحرب وعتيبة.







وتقول ايضا

هل الحلف كان قائماً آنذاك ؟ إذا كانت الإجابة لا ... لماذا سقط ؟



أعتقد بل اجزم انه موجود من قديم ولان يكون جدار صلب ضد المعارك التي تقام بينهم .





وتقول ايضا

ومن ناحية قولي إن نصرة حرب لمطير سذاجة ..


ويستمر مسلسل سبق الترجمة في تعقيبي السابق


هذه وجة نظرك ولا أستطيع ان اجبرك عليها.


وانا واضحت ماتريد .




ايضا وجهة نظر


مرحباً بك أخي الحربي وعذراً على التأخير وذلك بسبب ظروف خارجة عن الإرادة ...


من ناحية النقطة الأولى والثانية أشكرك على التوضيح كفيت ووفيت ولك مني ألف تحية ...


أما في النقطة الثالثة عندما طلبت منك إسنادها إلى مصدر ... حقيقة أشكرك من أعماق قلبي ...

لكن

ثم لكن


ثم لكن


تمعن فيما سأقول فالقضية جد خطيرة :


أولاً يجب عليك أن تعرف أنني شاب من حاضرة القصيم .

يقول أحد كبارنا قدراً عن كتاب صدر مؤخراً يحتوي على مجوعة من القصص القديمة والحديثة أيضاً , ومؤلفه أتحفظ عن اسمه بالكامل تجده يقول هذه القصة حدثت لفلان بن فلان من القبيلة الفلانية ( قبيلته ) , مع أن المعلوم أن هذه القصة لشخص آخر وهذا الكتاب ليس عن تلك القبيلة فقط وحدها بل هو كتاب عام يقول ذلك الشخص ( ضمير يعود على أحد كبارنا قدراً ) أنهم يتحدثون ( يعني كبار السن من تلك القبيلة ) بالقصة بينهم خطأً ثم يصدقونها هم أنفسهم ثم يروونها خطأ وتتناقل ويظنونها صائبة !!!

وإذا كنت تريد مني أن أشهر شهرت وإن أردتها بالخاص أرسلتها ...

ولأن ليس هناك أحد من ذوي صاحب القصة الحقيقة مهمتم بهذه الأمور تركت لتسرق ...

لكن هذا الشخص ( أعني بذلك المؤلف ) لا يلام كثيراً لأنها رويت له بطريقة خاطئة , مع أنه لو دقق قليلاً لوجدها خاطئة ...

عموماً أن لا أعمم في هذا فتلك القبيلة شريفة معروفة بأصالتها وتدينها , وأنا لم أورد هذه القضية ( الخطيرة ) إلا لتبيين لك أن ليس كل مصدر ( موثوق ) فمصدر ذلك المصدر من ؟ ( أعني بذلك السند أو التسلسل ) علماً أنني لا أشك في صحة مصدرك فكما أسلفت لتبيين أن ليس كل مصدر يكون صحيح ...


أخي الكريم تقول عجباً وأنا من يقول عجباً ألا ترى أنني قلت :

(أخي الكريم من قال لك بأني أدعي أن عتيبة لا تكسب من حرب , أخي إقرأ التاريخ ومن ثم ائتني بمعركة حاربت فيها عتيبة حرب وهي منفردة قبل هذه المعركة !!)

هداك الله ألا ترى أوردت في نهاية كلامي قبل هذه المعركة !!!

إياك والاستعجال !!!



وفي نقطتك التالية تورد لنا قصتك مع الشاب العتيبي وكيف أنه لا يصدقك أي أنه يجهل التاريخ !!!


أقسم لك بالله العظيم على صحة ما أقول :

أنا حالياً طالب في الثانوية وأنا كما أسلفت من حاضرة القصيم ونسكن في القصيم منذ ما يقارب 300 عام والكثير من زملائي من بادية حرب ( كما لا يخفى عليك أن حرب تتواجد بكثافة في القصيم ) هناك طالب حربي واحد , يعرف التاريخ والنسب وأقسم لك بالله أنني أعلمه بعض نسبه , وأقسم لك بالله أنني عندما سألته حرب ( حرب لوين ترجع ) قال لي , من عدنان قلت : له من أي عدنان قال : لا أعلم من عدنان وبس !!! فوعجباً منذ متى أصبح الحاضرة يعلمون البادية نسبهم ...


تقول انظر إلى جهل كبار السن في عتيبة يذكرون أمجاد قبيلتهم ويخفون أمجاد حرب !!!

ومنذ متى أصبح الشخص يمثل قبيلته بأكملها , لو حكمت عقلك لوجدت أن ذلك الشاب لا يمثل عتيبة , ولا يمكن أساساً لكبار السن في عتيبة أن يقولوا إن حرب لا يغزون ... هذا كلام غير منطقي ولا يصدق .

هل يعقل لشخص أن يقول لابنه إن القبيلة الفلانية لا يغزون ونحوه !!!


وما هي الدوافع لذلك ؟؟!!

ما هي المشاكل التي بينه وبين حرب ... !!!

وعن قولك إن كبار السن في حرب يكنون لعتيبة الود والاحترام ... جزاهم الله خيراً وسيجدونها في ميزان أعمالهم بإذن الله ...



وأشكرك على توضيحك في النقطة التي بعدها


والنقاط المتبقية لا طائل من الرد عليها ...


ومن الأعماق أشكرك أخي أبا فهد على حسن خلقك وأتمنى أن تتقبل ردي بصدر رحب ...


وشكراً

وجهة نظر















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:44 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي