![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : هذا السؤال أوجهه للخبراء في النسب ، وخاصة أن هذا المنتدى متخصص في العتبان .. متى هاجر أولئك العتبان إلى برقا؟ وما هي تلك العائلات الأولى التي قدمت إلى برقا ؟ وهل العتبان في برقا يعودون لجد واحد أو أكثر؟ هذه أسئلة أرغب منكم توضيحها .. بقطع النظر عن أبي عمر العتيبي وما يتعلق بنسبه .. هذا سؤال للفائدة .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXXXXXXXXXXX حررت من الادارة ,,, الوليد الاسعدي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() الأخ ابو عمر
بالنسبة لهجرة العتبان إلى الشام وهي وإن كانت هجرة غير جماعية لكن يمكن تقسيمها إلى قسمين .. هجرة قديمة ........ بسبب الجوع أو طلب المعيشة او النزوح بسبب قضايا دم وخلافه ..... وطبعاً هؤلاء المهاجرين أختلطوا إختلاط تام بالمجتمع الشامي بسبب طول المدة .. ثانياً .. هجرة حديثة .. يعني قبل ثمانين عام ... وهذا الهجرة صاحبت خروج الشريف أمير مكة من الحجاز إلى الشام حيث كان من بين حاشيته بعض من أفراد القبيلة ... ولكن في الغالب عاد الكثير منهم إلى الوطن .. ومن بقي في الأردن حصلوا على مناصب عالية في الدولة ... أيضاً يمكن تقسيم العتبان هناك إلى قسمين ... قسم مازال محافظاً على نسبة مهتم به ... ومؤثق ذلك حتى في الأوراق الرسمية ... و يعرف من أي العتبان هو وقسم آخر أختلط مع الناس وضيع أصله وفصله .. أما بالنسبة للفخوذ الموجودة في فلسطين فهي من برقا فخذ النفعة ... هم الأكثرية طبعاٌ ولهم ديوان في العاصمة الأردنية عمان .. وقسم من الروقة وهم الحفاة ... وموجودين في فلسطين في نابلس بالتحديد .. ومنهم علماء مشهورين طبعاً توجد بعض الأقسام هناك ... لكن الإشكالية أن هناك من يستغل هذا الوضع ويعلم أن هناك عوائل من العتبان ... ضيعوا أصلهم بسبب طلول المدة .... فيستغل مثل هذا الوضع محاولاً نسب نفسه للقبيلة .. وهذا الأمر فطن له شيوخ القبيلة .. وفطنت له الدولة أعزها الله .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() قبيلة عتيبة مازالت متربعة على صدر الجزيرة العربية
ولم تتمكن القبائل الأخرى من زحزحتها عن ذلك ولماكانت ديار قبيلة عتيبة من أفضل الأماكن فليست في حاجة للهجرة خارج الجزيرة لذلك لم يحفظ هجرة من هذا النوع على مستوى القبيلة والفروع لكن حدث ذلك على مستوى بعض الأفراد لأسباب منها الظلم أو للرزق مثل هجرة بعض الأفراد من ذوي قراض من قبيلة الأساعده من الحجاز الى بقعا والجوف شمال الجزيرة في القرن الحادي عشر الهجري وهذا معلوم ومشهورعند كبار السن حتى غير المتعلمين منهم كذلك نزوح بعض الأفراد من القبيلة مع جيش الشريف ونحن تقول ان كل من ينتسب لقبيلة فإنه لايمكن أن يضيع نسبه خصوصا اذا كانت قبيلة كبيرة ومشهوره مثل عتيبة فإن من ينتسب لها لايحتاج لأوراق وصكوك لإثبات نسبه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخ/ المحب الصريح يأخي قرأت جميع ردودك على الشيخ ابو عمر وفيها نوع من الشده والغلظه في موضوعه الاول (الى الطاعنين في نسب ابو عمر) ثم افرد موضوع مستقل يسأل عن العتبان الذين هاجروا الى الشام ثم تأتي أنت بنفس الاسلوب ونفس الطريقة وتقول( ان كل من ينتسب لقبيلة فإنه لايمكن أن يضيع نسبه خصوصا اذا كانت قبيلة كبيرة ومشهوره مثل عتيبة فإن من ينتسب لها لايحتاج لأوراق وصكوك لإثبات نسبه) فيجب عليك ان تخبره بما لديك من معلومات والا من الافضل التزام الصمت بدلاً من التجريح بالكلام الذي لاداعي له . الامر الآخر أن أعرف اشخاص موجودين في الرياض ومن قبائل معروفه لايعرف الا اسمه واسم ابيه واسم جده فقط ,لايعرف اسم الفخذ ولا أسم امير القبيله والفخذ , يكتفي بأنه من القبيله الفلانيه , لا وأزيدك من الشعر بيت فيه بعض ابناء القبائل يذهبون الى الاحوال ويحذف اسم القبيله . خلاصة الكلام هذا الاخ ابو عمر العتيبي طلب المساعدة فنرجوا من الجميع المساعدة بقدر الامكان لم يوضع هذا المنتدى الا لتعارف والمساعده بين ابناء القبيله . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() البرقاوي العتيبي: كثر الله من أمثالك, ويبدو أن المحب الصريح نسي حتى الترحيب والكرم بضيف جديد
اقتباس:
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخي ولد شيبان, تحية طيبة وبعد...... قرأت ردك وأثرت فضولي بما ذكرت عن العلماء المشهورين في مدينة نابلس والذين ينتمون إلى الحفاة من روق... هلا تفضلت وأفصحت عن اسم العائلة وأسماء أولاءك العلماء.... مع جزيل الشكر ووافر الإحترام |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() يالبرقاوي الله يهديك بس
منول جاهل بالأنساب!!!!!! ثم قليل الأدب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ثم جاهل بالتاريخ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هالحين تجي أنت تقول قسوه وغلظه!!!!!!!!!!!!!!!!!!! المهم عطونا اللي عندكم أخبركم تبحثون وتتبعون ترانا نحتريكم بس أنا ودي أسأل العلماءوالفلاسفه والعقلاء والمثقفين والأخصائين والدكاتره وغيرهم على سطح الكره الأرضيه وخارجها هل النتيجه بعد البحث أم قبله اللي أعرفه أن النتيجه والحكم تكون بعد البحث فليش تحكمون الآن !!!!!!!! أنا أقول الله يرحم الشيخ ابن عثيمين فقد كان يردد في آخر حياته في درس بعد العصر مقولته الشهيره :_استدل ثم احكم ولا تحكم ثم تستدل فتضل وتضل وتزل وتزل وكأن الله ألهمه شيئا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
يأخي لم أتهمك بالجهل ولا بقلة الادب , نعم قلت اسلوبك فيه غلظه على شخص يطلب منا المساعده. وبعدين لماذا تنتظرنا ؟ لماذا لا تبحث معنا ؟ ونتيجة ماذا الذي تتحدث عنها ؟. يقول النبي - صلى الله عليه وسلم – موجهاً البشرية على التحرك في قضاء الحاجات..((أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة، أو يقضي عنه ديناً، أو يطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخٍ في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد ( يعني : مسجد المدينة ) شهراً ، ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كظم غيظه _ ولو شاء أن يمضيه أمضاه _ ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ، وإن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل ))1 |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |