![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() اخوي عامر الجشمي
بالنسبه لفخوذ الدعاجين هم الملابسه والمعاليه والهدف وذوي خيوط اللي منهم الخظريه وسوالم القرنه اللي منهم الشذايين خمسه لا ثالث لهم وشاكرلك على الموظوع وارجوا منك التدقيق بالمواظيع اللي تكتبها حتا لو كانت من مصادر ماكل مصدر يكون موثوق وتقبل مروري بود لك اجمل التحيات المعطره بالورود |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||
|
![]() حياكم الله عزوتي عتيبه......واسمحوا لي على هذه الطله السريعه ومشاركتكم في موضوع جشمية برقا وروق وهذا لاخلاف عليه عند معظم الباحثين وابناء عتيبه نفسها....ومما اطلعت عليه بعض كتابات ابن عمي (ابن شرفان),في كتابه الموسوم بتاريخ ونسب عتيبه الكبير,والذي يقول فيه ان جميع ابناء عتيه هم معاويون نسبة (لمعاويه)ابن بكر بن هوازن,وان هناك بطون اخرى من ابناء عمومتهم بني(سعد)بن بكر بن هوازن,ومنهم بني عطيه وبني ثبيت في المزاحمه مع الروقه,والمراوحه في الروسان مع برقا....وقد دخلت البطون السعديه الاخرى عتيبه كفرع ثالث لتصبح عتيبه برقا وروق وهولاء من جد واحد,وبني سعد...وجميعهم لبكر بن هوازن......هذا مااوددت تبيانه...وبالله التوفيق......نايف عتيبه
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||
|
![]() الاخوخ الكرام
الخليدي القثامي بحر جده الوفا طبعي الجوراسي بن غزاي نايف عتيبة شكرا لكم على تشريف هذا الموضوع بمروركم الكريم وتقبلوا تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | ||||
|
![]() اقتباس:
الاخ/ العتيبي شكرا لك على المشاركة في الموضوع ولكن ليس لدي اجابات على استفساراتك ويمكن الاخوه في المنتدى يفيدونك تقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() برقا وروق لافرق بينهم والله يديم عزهم ولاهنت ياالعااامررر
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | ||||
|
![]() اقتباس:
أخي عامر الهوازني لقد اجتهدت في نقلك لهذا الموضوع وقمت بتقسيم برقا وجعلتها تنسب الى فرعين من هوازن ولا أعلم من أين أتيت بهذا التقسيم ولكن خلاصة الكلام الذي سوف أنقله لك يجب ان تدقق فيه وهو مؤثق لدى أحد رجالات القبيلة وله مصدر وليس اجتهادا برقا تنقسم برقا الى بطنين : 1ـ بنو قاسم بن منصور ( ويقال لهم عيال منصور ) وهم : العصمه _ القثمة_ الدعاجين _ الدغالبة _ الشيابين 2_ بنو شباب بن منصور ( ويقال لهم شملة ) وهم النفعه _ المقطة _ الطفحة وهذين البطنين: هم برقا الاساس ويلحق بهم قبائل برقا الاخرى اما جعلك شملة حلف في برقا فهو قد يكون مؤروث العامه الذين قالوا أن شملة لقب وليست نسب وأن هذه القبائل أشملت وسميت شملةوهذا المؤروث نسفته وثيقة شملة ونسبتهم الى شملان مسمى القبيلة بنوقاسم بن منصور وبنو شباب بن منصور ذكروا أنهم من قبيلة عتبة ( عتيبة ) هذا ماكتب في مصدري الذي أطلعت علية ويوجد فرع من عيال منصور يقال لهم بنو عتبة وكذلك شملة يقال لهم بنو عتيب فعلم انك حين تنسب عيال منصور الى بني جشم فشملة تدخل معهم في هذا النسب وحين تنسبهم الى بني سعد فشملة تدخل معهم في هذا النسب أرجوا أن أكون وفقت في ردي عليك تقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() إذن بناءاً على استنتاجاتك :
قبيلة الروقة لا يشك أحد أنهم ذخر جد واحد وهم يعودون إلى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وكذلك قبائل برقا المختلفة تعود إلى الجد ذاته وبذلك تصبح قلبة عتيبة جشمية وقد دخل معها بالحلف أبناء عمهم من بني سعد وهذا معروف في التاريخ فبكر وتغلب دخلت مع عنزة مع أن نسبها لا يعود لعنز بن وايل الأمر ذاته ينطبق على الأسلم من شمر فهم لا يعودون لشمر لكنهم من أبناء عمهم ... شكرا لك أخي ... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||
|
![]() بنو جشم بن معاوية بن بكر)) جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. رهط فارس العرب دريد بن الصمة. وجشم كبني سعد وبني هلال كانوا يفتخرون بأنهم أخواله صلى الله عليه وسلم ومن ذلك ما ذكره صاحب العقد الفريد حيث ذكر:" حديث زياد بن طارق الجشمي (وهو بن مائة وعشرون سنه) قال حدثني أبو جرول الجشمي ( وهو من المعمرين) وكان رئيس قومه ، قال : أسرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فبينما هو يميز الرجال من النساء اذ وثبت فوقفت بين يديه وانشدت : (أمنن علينا رسـول الله في حـرم فـإنك المـرء نرجـوه وننتـظر) (امنن على نسوة قد كنت ترضعها يا ارجـح الناس علماً حين يختبر) (إنا لنشكـر للنعمـاء اذا كفـرت وعندنا بعـد هـذا اليـوم مدخر) فذكرته حين نشأ في هوازن وارضعوه ، فقال عليه الصلاة والسلام أما ما كان لي ولبني عبدالمطلب فهو لله ولكم(1) " أ.هـ . ومر معنا قول بن خلدون: " ومن جشم غزية رهط دريد بن الصمة ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامة ونجد(2) " أ.هـ، وأنه اكد لنا انهم بجوار ابناء عمومتهم بني سعد وبني هلال في قوله : " سروات جشم متصلة بسروات هذيل(3) " أ.هـ ، والمعلوم أن سروات هذيل تحاذي ديار بني سعد وبني هلال ، وقال الجاسر رحمه الله: " والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة .. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا : لم يبق بالسروات منهم إلا من ليس له صولة ... ومعروف أن هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها (4) " أ.هـ ، من هذه النصوص يتضح أن بني جشم شاركوا ابناء عمومتهم من هوازن في غزو السراة الواقعة شمال وجنوب الطائف (ق3هـ) ، وانهم يقطنون ايضا قرن المنازل واعالي وادي العقيق مع ابناء عمومتهم بني سعد وبني هلال . ومن جشم كما ذكرنا غزية رهط دريد بن الصمه ، قال بن خلدون : " غزية المرهوب صولتهم(1) " أ.هـ ، و يقول بن الأثير (ق 7هـ) : " والذي اعرفه أن غزية فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن(2) " أ.هـ ، وقال بن دريد :" ومن قبائل جشم غزية(3) " أ.هـ ، وقال بن قتيبة: " ومنهم غزية رهط دريد بن الصمة(4) " أ.هـ ، ديارهم في القرن السابع كما حددها المؤرخون من مكه وحتى العراق ، مرورا ببقعاء ثم تتجه شمالا الى شط العرب وبادية العراق وقد وصف ديارهم الصنعاني 613 هـ ابن الجزيرة العربية مفتخراً بالعدنانيين ، وصف ديار غزية هوازن وقال(5) : (وإن ادع في علـيا هوازن تأتني قبائل ازكى حين تنمى وتحسب) (غـزية نيران الحـروب ومنـهم فوارس خطارون والنقع أشـهب) (لهم ما حوى شط العـراق مشرقا إلى حيث تحويه السـرار فغربو) وقال الحمداني عنهم: " وهم متفرقون بالعراق والحجاز(6)" أ.هـ ، ثم نرى القلقشندي يعدد قبائل غزية بنفس اسمائهم التي في عتيبة الآن ، يقول القلقشندي : " ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز ، وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما : البطنان ، وأجود . فمن البطنين ، آل دعيج ، وآل روق، وآل رفيع , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود . ومن الأجود : آل منيع ، وآل سنيد ، وآل منال ، وآل أبي الحزم ، وآل علي ، وآل عقيل ، وآل مسافر . وزاد في مسالك الأبصار نقلا عن نصر بن برجس المشرقي : أولاد الكافره ،وساعده ، وبني جميل ، وآل أبي مالك . قال الحمداني : ولهم مشايخ ومنهم من وفد على السلاطين في زماننا . قال وممن ورد منهم مانع بن سليمان شيخ آل دعيج في سنة ثلاث وستمائة ، وذكر المقر الشهابي بن فضل الله في كتابه التعريف أنهم تارة يعصون وتارة يطيعون . قال في مسالك الأبصار : ومنهم طائفة بطريق الحجيج البغدادي مياههم اليحموم والنصيف والكمن والمعينة وهي مياه البطنين ، ومياه الأجود لينة والثعلبة وزرود . قال : وذكر لي نصر بن برجس أن دار آل أجود منهم : الرخيمة ، والرقبا ، والفردوس ، ولينة ، والحدق . وديار آل عمرو بالحوف ، وديار بقاياهم النصيف ، والكمن ، واليحموم ، والأم ، والمعينة . قال : ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر الى برية زرود ، وإلى سقارة وإلى بقعاء والى التيب ، إلى الساسة إلى حضر(7) " أ.هـ ، وفي موضع آخر ذكر انه يأتي آل فضل : " غالب ، والزراق ، والبطنان ، والأجود(8) " أ.هـ في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : " الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن(5) " أ.هـ ، وجاء في معجم قبائل الحجاز للبلادي : " أما روق ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب(6) " أ.هـ ونرى ان من غزية جشم آل دعيج ودعيج من اولاد منصور وهم : شيبان ، قثام ، عصيم ، قال بن بليهد: " واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه(7) " أ.هـ ، ولا نظن أن ابن بليهد رحمه الله نسبهم أعتباطاً فالرجل يشتهر بتحري الدقه ، ولم ينسبهم الا لسماعه لنسـابتهم انهم يصلون الى جشـم ، وقال ياقوت : " البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم بنو عصيمه(1) " أ.هـ ، وقد حقق الجاسر رحمه الله ان العصمه من جشم من هوازن في كتاب بلاد العرب للأصفهاني ..ص 8 ، وقال الأحيوي : " ونص الهجري على ان عصيمه من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم(2) " أ.هـ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |