الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Mar-2005, 10:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

وصل جـزاك الله كـل خير على تنسيق القصيدة ولا عدمناك


اخي الغالي ابو الوليـد
اشكرك على طرحك الموضوع للنقاش ... و منكم ومن بقية الشباب نستفيد

بصـراحة اذكر اني قـرأت عن هذه النقطة بالتحـديد ولكني لا ادري اين بالضبط
وعلى ما اظن انه في مادة الادب في الفصل الاول الثانوي ان الرسول صلى الله عليه وسلم
لم يعارض كعب بن زهير لانه جـاء مسلماً يطلب العفو, ولم يرد الرسول ان يظهر ما يحزنه
وخاصة انه اشـد ما على الشاعر ان تنتقص من قصيدته ( وانتم ادرى )
وكذلك ان كعب رضي الله عنه كان قريب عهد بجاهلية -والله أعـلـم-


ويا اخـوان القصة لها تكلمة لا يعلمها الكثـير
وهي ان الرسول طلب من كعب ان يمدح الانصـار
لان كعب هجاء الاوس والخـزرج كافة ولم يهجوا قريش قوم المهاجرين
لان معظمهم ظلوا على الكفر كما هو معلوم. ولانه في قصيد بانت سعاد
مـدح المهاجرين ونسى الانصـار


فمدحمهم كعب بن زهير بقصيدة التـالية:

من سره كرم الحياة فلا يزل = في مقنب من صالحي الأنصار
ورثوا المكارم كابرا عن كابر = إن الخيار هم بنو الأخيار
المكرهين السمهري بأذرع = كسوالف الهندي غير قصار
والناظرين بأعين محمرة = كالجمر غير كليلة الأبصار
والبائعين نفوسهم لنبيهم = للموت يوم تعانق وكرار
والقائدين الناس عن أديانهم = بالمشرفي وبالقنا الخطار
يتطهرون يرونه نسكا لهم =بدماء من علقوا من الكفار
دربوا كما دربت ببطن خفية = غلب الرقاب من الأسود ضواري
وإذا حللت ليمنعوك إليهم = أصبحت عند معاقل الأعفار
ضربوا عليا يوم بدر ضربة = دانت لوقعتها جميع نزار
لو يعلم الأقوام علمي كله = فيهم لصدقني الذين أماري
قوم إذا خوت النجوم فإنهم = للطارقين النازلين مقاري
في الغر من غسان من جرثومة = أعيت محافرها على المنقار


ملاحـظة
بصـراحة لم اقـراء في حيـاتي لا في الشعر الفصيح ولا النبطي
بيت شعر اكثر دموية من قـوله :

يتطهرون يرونه نسكا لهم = بدماء من علقوا من الكفار















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:51 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي