الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-Sep-2008, 04:31 AM رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
برزان0
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


برزان0 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي المقاطي مشاهدة المشاركة
اتمنى يابرزان انك ماتكثر المعززين
الظاهر انك يالمقاطي ترد بدون ماتقرا ودايمن ردودك متهور ياخي العزيز انت تقول المعززين والظاهر انك تقصد

عفارالاسعد

والبرنس العتيبي


وتقصد اني طالب منهم فزعة طيب شوف ركز برقم العضوية وتاريخها وتعرف وانا اخووك انك اخطيت واستعجلت

برزان رقم العضوية : 38408


البرنس العتيبي رقم العضوية : 38131

ابن عفار الاسعدي رقم العضوية : 6357

يعني وانا اخووووك انا ماسجلت الا قبل اسبوعين ام الاخوان فلهم اشهر قبلي بالنسبة للبرنس اما لابن عفار فقبلي بثلاث سنوات ارجو انك تكون فهمت


اما بالنسبة لنسب ال سعود ياخي لاتجيب كتب ولاتكثر مصادرك قلنا نسب ال سعود مختلف فيه وبعض الكتب نسبوهم الى عنزة

ولكن الحقيقة هم من بني حنيفة وهم ابنا عمومه لقبيلة عنزة وحتى الكتاب اللي احضر من قبل احد الاشخاص هذا خاطئ لانه نسبهم الى عنزة مباشرة وهذا خطا كبير

فجد ال سعود هو جديلة بان اسد


وعنزة يرجع نسبها الى عنزة بن اسد


اي ان ال سعود وقبيلة عنزة ابناء عم

وجدهم هو ربيعة فكيف الكتاب يكتب ربيعة قبل عنزة هذا يبين ان الكتاب هذا خاطئ

ودمتم















غير مقروء 10-Sep-2008, 04:35 AM رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
برزان0
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


برزان0 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنس العتيبي مشاهدة المشاركة

في احد الردود قلت لي ياخال هل خوالك منا؟

هلا فيك يالبرنس الرد على سؤالك هو في توقيعي الله لايهينك















غير مقروء 10-Sep-2008, 11:08 AM رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
خيال الصفرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


خيال الصفرا غير متواجد حالياً

افتراضي

برزان انت وش محرق ٍ رزك عاد هو عنزي والا ماهو عنزي
اول شي ياطويل العمر والسلامه ال سعود من عنزة رضيت والا زعلت


من المصاليخ من المنابهه من وهب من ضنا مسلم من عنزة

ان جاز لك والا ماجاز لك
انت اللي حارق قلبك انهم من عنزة ، هلودعك تبي تثبت انهم من بني حنيفة
والنسب ياطوبل العمر ماهو حكي ورعان النسب يثبت بالتواتر
الادلة قدام عينك بس انت منعمي عنها
والواحد لاشتهى يقلب الشي يقلبه حتى الكلام الزين يمكن تفسيره انه شين لابغى احد يفسره
فانت مشان هالامر تبي تحطهم غصب من بني حنيفه

اول الادلة قول ابناخيك
عبيد الرشيد يوم يقول :
عيّوا على ربعي برد المكاتيب = ربع ٍ قدايمهم بنسب المصاليخ


وايضا قول حدا الرشيد ولا ادري ان كان عبيد يوم يقول

حنا الضياغم واصلنا بقحطاني = وانتم بني وايل صدق بلا ظن


هذا حسب قول ربوعك

ااما الدليل الثاني


لنـا بخيبـر(2 ) غارسـات مـا مثلـهـا=عليـهـا مــن شـغـل العبـيـد أصـنـاف
ولـنـا بيـتـاً بالفـقـرة شـمــال الـنـخـل=ومسجد اللي صـار الكشـاف يشـاف
ولنا مرتع الناقة والحفـرة وماحـوت=ولنا القليب اللـي بخشـم ارواف (3)
خمسيـن قـامـة حفـرتـه قـبـل ينـهـدم=عليـه مـن خــط المـحـوص أهــداف
خليت ابن ملحم (4) وسافرت للحسا=أشــوف فــي نـجـد عليـهـا إجـحـاف
سافـرت أنـا ومـعـي رجــال تعـدهـم=ابـن ثـنـا والعـيـد وابــن عـيـاف (5)
أمــا حميـنـا نـجـد بالـسـيـف والـقـنـا=وإلا عفنـاهـا وغـيـرنـا مـــن عـــاف






(1) سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان تولى الدرعيه عام 1119هـ أي القرن الحادي عشر الهجري وهو نفس القرن الذي نزحت به المنابهه بقيادة الشيخ ابن ملحم وآل سعود تواجدهم في الدرعية منذ عام 850 وهذا يدل على ان علاقتهم لم تنقطع بمنشأهم وابناء عمومتهم ورحل معه قسم من ابناء عمومته وايضا ذكر ابن عبار في كتابه اصدق الدلائل ان هناك خلق كثير رحلوا للاحساء والقصيم ومناطق اخرى وعدون اليوم من حاضرة عنزة الذين استطونوا القرى وتركوا حياة الترحال .

(2) خيبر منذ القدم و حتى الآن تسكنها قبيلة عنزة . ولا يقاسمونهم بها ألا عبيدهم الذي أطلق عليهم فيما بعد لقب الخيابره .. يقول صاحب البلدان عن خيبر ( هي بلده عنزة استوطنتها بعد غطفان واليهود ) وجاء في كتاب (تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب) للأنصاري مانصه التالي :
( بيت الخيبري ) نسبة إلى خيبر، بلدة قديمة مشهورة. وإليها ينسب كثير بالمدينة المنورة. وحرفتهم حفر الآبار وضرب اللبن. ويقال: إن أصلهم من يهود خيبر الذين أجلاهم النبي -صلى الله عليه وسلم- من المدينة. وقيل: إنهم مواليد لعبيد عنزة؛ لأن خيبر أملاك لهم إلى اليوم. ويحضرون فيها أيام الصيف مقدار عشرين يوماً ويجذونها قبل استواء ثمارها. وهذا دأبهم في كل عام"

(3) رواف جبل في أعالي نجد يلتقي في اقرب نقطه مع شمال الحجاز واقرب له منطقه الجهراء الحديثة وهو يقع بالمثلث بين خيبر وتيماء والشملي ويقع الجبل على اليمين باتجاه الشمال وللمسافر في وقتنا الحالي الذاهب للشام وهو ات ٍ من طريق الرياض القصيم حائل تبوك

(4) ابن ملحم هو شيخ عموم المنابهه عامه والمصاليخ أحدا بطون المنابهه

(5)ابن ثنا والعيد والعياف هم ابناء عمومه لسعود وهاجروا معه للإحساء




عاد شف وانا اخوك هذا الكلام الصحيح واللي يجمد على الشارب
ان جاز لك هالكلام والا ماجاز لك
اقتنعت والا مااقتنعت هذا شي راجع لك

هي حقيقة قبلتها والا ماقبلتها

انت هالحين ابلشتنا بقول سلمان مع اني ماسمعته ولو فرضنا انه قاله هل يغير من الحقيقة شي

هذا امر
الامر الثاني ليه تستدل بقول سلمان وتغض النظر عن قول خالد الفيصل وعن قول ابن رشيد وغيره
يوم يقول خالد الفيصل
يالسعودي يالصباحي لاعتزيت %%% عزوتــك عــنــــّاز راع الطايلات

هي المسألة مهي مسألة عناد تاخذ اللي يجوز لك واللي مايجوز لك تتركه ،

ترى حتى اليهود والنصارى يدرون ن الاسلام هو الدين الحق بس مايبونه حقدا وتكبرا

تحيتي















غير مقروء 11-Sep-2008, 05:04 AM رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
عفارالأسعدي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


عفارالأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

14550

--------------------------------------------------------------------------------
عودة الى تاريخ وحضارة


--------------------------------------------------------------------------------

بلادنا لم تقم على العصبية القبلية بل قامت على الكتاب والسنة
آل سعود نسبهم من بني حنيفة من وائل بن ربيعة


الأمير سلمان بن عبدالعزيز

* أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز بعض من النقاط المهمة حول تاريخ الدولة السعودية ونسب الأسرة المالكة وذلك من خلال ما دار من حلقات في قناة "المستقلة" التي أدارها الدكتور الهاشمي وضيفه الفريح وبعض المداخلين الكرام. وها هو نص الخطاب الموجه.



سعادة الدكتور محمد الهاشمي، سعادة الدكتور عبدالرحمن الفريح المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تابعت ما دار في الحلقتين السابقتين من نقاش عن تاريخ الدولة السعودية ولاحظت أن هناك موضوعات طرحت تحتاج إلى إيضاح منها:

أولاً: قامت الدولة السعودية على أساس الكتاب والسنة ولم تقم على أساس إقليمي أو قبلي أو ايدولوجي (فكر بشري). فقد تأسست على العقيدة الإسلامية منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة عندما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمهما الله - على نشر الإسلام وإقامة شرع الله عز وجل.

وقد كتب المؤرخ الفرنسي مانجان عام 1239ه/1823م إثر سقوط الدرعية في كتابه (تاريخ مصر في عهد محمد علي) معرباً عن توقعه عودة قيام الدولة السعودية قائلاً: (ولكن ذلك البلد... يضم في جنباته بذور الحرية والاستقلال، فما زالت المبادئ الدينية نفسها موجودة، وقد ظهرت منها بعض البوادر، ومع أن أسرة آل سعود قد تفرقت، ومع أن الفوضى تعم بين الزعماء، فمازال هناك أسّ خصب يمكن للزمن والأحداث أن تجعله يتفتح من جديد)(1).

وبسبب أساس الدولة السعودية وانتمائها هذا، هوجمت من قبل أعدائها منذ تأسيسها إلى اليوم، مستخدمين أساليب التشويه وإلصاق التهم بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية، التي هي في الأساس تدعو إلى الإسلام كما جاء في الكتاب والسنة. لهذا ظهرت مصطلحات مثل (الوهابية) لتشويه تاريخ الدولة السعودية ومبادئها، وربطها بتلك الفرقة التي ظهرت في الشمال الإفريقي نسبة إلى عبدالوهاب بن رستم في القرن الثاني الهجري، القرن الثامن الميلادي، وعرفت بانحرافها العقدي وخروجها عن سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام. ولقد أوضح الدكتور محمد بن سعد الشويعر هذا الربط الخاطئ لتشويه الدعوة الإصلاحية في كتابه (تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية)(2).

وفي منى في عام 1365ه/1946م عند استقبال رؤساء وفود الحجاج، أوضح الملك عبدالعزيز هذا الأساس الذي تقوم عليه الدولة قائلاً: (يقولون إننا وهابيون والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله)(3) هذا هو أساس الدولة السعودية منذ أن انشئت. والسؤال هنا: هل يستطيع أحد أن يجد في تراث الشيخ محمد بن عبدالوهاب أي شيء ليس مستمداً من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكي يصدق مثل هذه التهم والدعايات؟

ثانياً: تناول بعضهم في البرنامج مسألة دهام بن دواس ونسبته إلى قبائل أخرى مثل مطير وعنزة بينما ذكر الشيخ حمد الجاسر أن دهام بن دواس من آل شعلان من الجلاليل من بني حنيفة وأيده الشيخ عبدالله البسام استناداً إلى ما ورد لدى عدد من نساب نجد، أما نسبته إلى مطير فكان بسبب خروج أحد الجلاليل واسمه مجلي عند العفسة من مطير وصاهرهم فانتسب لهم بالحلف.

والبلدة التي كان يسكنها الرياض مازالت تسكنها أسر من بني حنيفة مثل آل دغيثر، وآل حمود، وآل ريس، وآل زرعة، وآل النمر، وآل عساكر وغيرهم كثيرون ولا يزالون إلى اليوم معروفين بنسبهم إلى بني حنيفة.

ثالثاً: تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود، وهناك من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان. وناقش بعضهم أن آل سعود من عنزة، ولاحظت أن هناك فهماً خاطئاً حيال تحقيق نسب الأسرة، وأن القصد هو نفي نسبتها إلى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح. فآل سعود وفقاً للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.

ولأن قبيلة بنو حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة، وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءاً من حلف اللهازم، وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.

إن تداخل القبائل قديماً بعضها مع بعض معروف، والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك قبائل قحطانية دخلت بها قبائل عدنانية والعكس وهكذا. لذا أصبحت قبائل عنزة وائلية بالتداخل وانضمت إليها كثير من القبائل الربعية ومنها بنو حنيفة، ولذا قيل إن آل سعود من عنزة لكونهم أبناء عمومة لبني حنيفة، ووائليون معهم بالتداخل. وقبيلة عنزة من القبائل الكبيرة التي تاريخها معروف، ووائليتها التي اشتهرت بها عن طريق التداخل معروفة، وذلك لا يتعارض مع نسبة آل سعود لبني حنيفة.

ولو سئلت شخصياً لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.

كما نص العديد من المؤرخين على نسبة آل سعود إلى بني حنيفة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ابن عيسى المتوفى سنة 1343ه/ 1924م الذي قال عندما تحدث عن أحداث عام 850ه: "وفيها قدم مانع بن ربيعة المريدي من بلد الدروع المعروفة بالدرعية من نواحي القطيف ومعه ولده ربيعة على ابن درع رئيس الدروع أهل وادي حنيفة، وكانت بينهم مواصلة؛ لأن كلاً منهم ينتسب إلى حنيفة، فأعطاه ابن درع المليبيد وغصيبة، فعمَّر ذلك هو وذريته، وكان ما فوق المليبيد وغصيبة لآل يزيد من بني حنيفة... إلخ"(4).

كما أشار إلى ذلك عند كلامه عن وفاة الإمام فيصل بن تركي، حيث قال ما نصه: "وفيها - أي سنة 1282ه - لتسع بقين من رجب توفي الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريءدي، والمُرَدة من بني حنيفة... إلخ"(5).

والمملكة العربية السعودية لم تقم على عصبية عندما قامت في أيامها الأولى في منتصف القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي. ولم يستند الملك عبدالعزيز على خلفيته القبلية هذه عندما أعاد تأسيس هذه البلاد؛ لأن شرعية هذه الدولة منذ أن تأسست إلى اليوم تقوم على الكتاب والسنَّة النبوية الشريفة.

والدراسة التي لدى دارة الملك عبدالعزيز حول نسب الأسرة بها التفصيل المطلوب الذي لا يتسع المجال لذكره، وهي دراسة يشترك فيها مجموعة من الباحثين المختصين بالأنساب، الذين اجتمعت بهم وناقشتهم شخصياً، وستوضح هذه الدراسة تحت إشرافي جميع الآراء ومصاردها من المنظور العلمي، وذلك بهدف التوثيق. والمأمول من الباحثين والمهتمين عموماً الابتعاد عند الاختلاف عن أي جوانب عصبية، أو استخدام عبارات غير علمية، أو القول إن هناك تيارات تعمل ضد قبيلة أو أخرى وهو غير صحيح؛ لأن الاختلاف في الآراء مشروع والنقاش محمود إذا كان يهدف إلى الوصول إلى الحقيقة. وأشكر لكم اهتمامكم ولجميع المشاركين على حرصهم.

وتقبلوا تحياتي.

@ رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز






منقول من جريدة الرياض



تحيااااااااااتي للجميع


دون استثناء نسال الرب انه يصفي النفوس

ولاتقبس مثل حرب البسوس ،،


تحيه خاصه لك يابرزان على اسلوبك الراقي بالحوار

واشهد بالله انك مكسب لمنتدى الهيلا

والله يعز الاسلام والمسلمين والتفاخر والله يالربع بالدين وبطاعة الرحمن

والغنايم الي عليها الكلام والله عانوها بشهر رمضان















آخر تعديل عفارالأسعدي يوم 11-Sep-2008 في 05:17 AM.
غير مقروء 11-Sep-2008, 11:22 AM رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
برزان0
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


برزان0 غير متواجد حالياً

افتراضي

خيال الصفرا عشان ان النسب ماهو حكي ورعان ماراح ارد عليك.......ثم بعدين لاني حارق رزي ولاشي وانت تبي تثبت انهم عنزة غصب هذا شي ثاني اذا هم اصحاب الشان يقولون ماحنا عنزة نجي نغصبهم لاحول

الله يصلحك يا خيال الصفرا النسخ والصق هذا عارفينه لكن اذا انت تبي تناقش ماعندي مانع تقول ان ابن رشيد يقول

حنا الضياغم واصلنا بقحطاني = وانتم بني وايل صدق بلا ظن

والظاهر انك تقصد انه يقصد ال سعود طيب وش يثبت هذا من قال ان ال سعود ليسووا من بني وائل يالحبيب بني حنيفة يعود نسبهم الى بكر بني وائل ثم يااخي العزيز عنزة يقال عنهم انهم الويلان بسبب انهم هم القبيلة الوحيدة من بكر بني وائل الذين لم يتحضروا بل انهم هم اكبر قبيلة فيها وهنا نسبة عنزة الى وائل وهذا لايميزها عن بقية قبائل بكر بني وائل


وهذا جزء من كلام الامير سلمان...


ولأن قبيلة بنو حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة، وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءاً من حلف اللهازم، وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.


وفي الاول والاخير سوا كانوا من عنزة والا ماكانوا لن يقدم شي او يؤخر لكن ان اثبت انهم من عنزة خلهم يطورون حي النظيم















غير مقروء 11-Sep-2008, 01:14 PM رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
خيال الصفرا
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


خيال الصفرا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برزان0 مشاهدة المشاركة
خيال الصفرا عشان ان النسب ماهو حكي ورعان ماراح ارد عليك.......ثم بعدين لاني حارق رزي ولاشي وانت تبي تثبت انهم عنزة غصب هذا شي ثاني اذا هم اصحاب الشان يقولون ماحنا عنزة نجي نغصبهم لاحول

الله يصلحك يا خيال الصفرا النسخ والصق هذا عارفينه لكن اذا انت تبي تناقش ماعندي مانع تقول ان ابن رشيد يقول

حنا الضياغم واصلنا بقحطاني = وانتم بني وايل صدق بلا ظن

والظاهر انك تقصد انه يقصد ال سعود طيب وش يثبت هذا من قال ان ال سعود ليسووا من بني وائل يالحبيب بني حنيفة يعود نسبهم الى بكر بني وائل ثم يااخي العزيز عنزة يقال عنهم انهم الويلان بسبب انهم هم القبيلة الوحيدة من بكر بني وائل الذين لم يتحضروا بل انهم هم اكبر قبيلة فيها وهنا نسبة عنزة الى وائل وهذا لايميزها عن بقية قبائل بكر بني وائل


وهذا جزء من كلام الامير سلمان...


ولأن قبيلة بنو حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة، وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءاً من حلف اللهازم، وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.


وفي الاول والاخير سوا كانوا من عنزة والا ماكانوا لن يقدم شي او يؤخر لكن ان اثبت انهم من عنزة خلهم يطورون حي النظيم

اول شي ياطويل العمر والسلامه انا ماابي اثبت انهم غصب من عنزة

هم من عنزة رضيت ام لم ترضى

وبعدين وشو نسخه ولصقه اللي تتكلم عنه
هذا ار الامر الثاني انا علمتك انك تاخذ الشي اللي يجوز لك واللي مايجوز لك تتركه

انا ماعندي مانع اناقش بالشي اللي يقبله العقل
هالحين بيت عبيد الرشيد وش بلاك نقزته وش نوحك تتركه وتعدى للبيت الثاني
وليه تترك قصيدة سعود أل سعود واللي يوصف به سفرته من خيبر ورواف اللي هالحين بحدود ديار عنزة
بغض النظر عن حنيفه وماحنيفه ، هم مصاليخ واثبت انا هالكلام
يقوله عبيد الرشيد ويقول له بعد هو يوم يقول خليت ابن ملحم وسافرت للحسا
لان ابن محلم شيخ المنابهه والمصاليخ حدا فخوذ المنابهه
وبعدين ترى سوالف بني حنيفه طاحوا بها مؤرخين نجد المتأخرين والا ماهو صحيح

انت تدري يابرزان ان النسب يثبت بالتواتر ومن طلعنا على الدنيا وكلن يقول ان ال سعود مصاليخ
والا ماكان قالها عبيد

عموما انت قبلت بقول وائل بالقصيدة الاوله ثم قلت انها تشمل بني حنيفه عموما هالحين لو احد قال لك اولاد وائل وش يتبادر لذهنك يابرزان ؟؟ اسأل نفسك

بني وائل عنزة اما انك تبي تقول لي انها تشمل وماتشمل وغيره هذا الكلام ايام الجاهليه
هالحين اولاد وائل هم عنزة والرجال اللي قالها انتم بني وائل صدق بلا ظن يقصد عنزة

الكلام يطول


لكن شف وانا اخوك برزان انسى كل الكلام اللي راح

وعلق لي على بيت عبيد الرشيد ؟؟؟ هذا اللي ابيه منك

والله يخلي حكامنا الي حكموا بالشعر مانظروا للقبيلة لان العزه بالدين
وانت مفهومك ضيق يابرزان ،والا ماكان قلت خلهم يطورون حي النظيم
الحمدلله والشكر ..ماني راد عليك برد عليك فكرك ماهو انا
شكرا















غير مقروء 11-Sep-2008, 07:42 PM رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
عبادي المقاطي
عضو ماسي

الصورة الرمزية عبادي المقاطي

إحصائية العضو






التوقيت


عبادي المقاطي غير متواجد حالياً

افتراضي

خلهم يطورون حي النظيم


الحمدلله والشكر


ليش قلت ذالكلام يابرزان (لاحول ولا قوه الا بالله الحقد ماخلى احد )

وابتعدت عن كلام العقال

والرجل جاب ادله انهم من عنزه وسبقني والله

لان هذا اللي انا متاكد منه انهم من عنزه لو بالحلف لان كل قبيله وفيها ادخلا

وعنزه وبني حنيفه من وائل يعني ابناء عمومه وهم اولا ببعض بالتدااخل

والدليل جابه طويل الذراع وقال انهم من المصاليخ وهذا الكلام لايختلف مع كلام الامير سلمان

وانظر وتمعن ماذا قال الامير سلمان وماذا هذي ادله خياال الصفرا


امام بالنسبه لحي مثل النظيم مثله مثل اي حي الا انه مبتعد قليلن عن الرياض يعني مثله مثل

حي الفواز يقنصه بعض الاهتماام


لي رجعها اذا تطلب الامر















غير مقروء 11-Sep-2008, 10:27 PM رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
الوافي 2008
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الوافي 2008 غير متواجد حالياً

افتراضي

مراحب
اظن الموضوع اخذ منحنى اخر من النقاش والاخ برزان جاب الحقائق ماجاب كلام من عنده محرف

الامير سلمان قال ماننتسب لعنزة وكل المنتديات يقولون لا سلمان اخطا ,, كيف اخطا وعنده اكبر المورخين والنسابين والا الدعوة غصب

عموما مو هذا موضوعنا .. الموضوع يستهدف شمر من الاساس بتغيير الحقائق الي ماشين عليها الناس ان ساجر وبن مجلاد نحاهم عبيد والنقطة الثانية ان بن رشيد كان طامع بالملك في الرياض فحرش بن سعود على ساجر والقصيم
لا هذا الكلام مايصلح عبيد ماستعان الا باهل حايل بمعركة بقعا ورجف اهل القصيم بالمدافع ( ناصر ومنصور ) الي جابهم من الهند ولا كان طامع بملك بن سعود ابد
وهم اصدقاء اول وخربت على عهد محمد بن رشيد ,, وكلام الكتب الي بالمدارس ان محمد المهاد استغل اختلاف ال سعود بينهم وطمع في الرياض كلام فاضي

عبدالله الفيصل الله يرحمه لجا عند محمد بن رشيد وغزلان استعان بعتيبة وصارت المعارك بينهم وانتصر بن رشيد وضم الرياض لحايل

والحق مايزعل ياعزيز قوم
ارجو انك ماتزعل ولا تتضايق مثل ماتضن الحق معك احنا متاكدين الحق معنا بالاثبات والدليل
اما ان بن رشيد طامع بالحكم مسبقا فاظن تجني على الناس يالعزيز ..

وتقبلو تحياتي















غير مقروء 12-Sep-2008, 05:40 AM رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
خيال العشوى مطرفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


خيال العشوى مطرفي غير متواجد حالياً

افتراضي

بالنسبه للعضو اللي يقول ال سعود من بني حنيفه بن وائل بن ربيعه
ههههههه
وزعلان لان ساجر قال بني عمي
شكله نسى ان العنوز ابناء وائل ابن ربيعه
!!!!!

عجبي















غير مقروء 12-Sep-2008, 07:33 AM رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
برزان0
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


برزان0 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برزان0 مشاهدة المشاركة
اقول الله يصلحك يالمقاطي ان اشكك انك تقرا الموضوع زين تقول اني اعترفت ان ال سعود من عنزة في كلامي هذا:


مشكلة النقاش مع الجاهل اقول اشرح القصيدة يقول قصايد ساحر روح ياغليم مانت كفو لمناقشة الرجال................روح وسو اعلان بمنتدى التزيف وبطولات المنتديات وخلهم يرسلون رجال يناقش

يالله العجب ولد عم يطرد ولد عمه الين يوصله عرعر وتخيلوا المسافة بين عرعر والقصيم لا ومن يطرد اللي المفروض انهم بيحمونه من الرشيد بعدين لاتقومون تهايطون ال سعود ((((لايعترفون فيكم ولو انهم يعترفون فيكم ماكان لجو الى العجمان ثم الى عتابة ثم الى ابن رشيد اجل ورى عبدالعزيز وابوه ماراحو لبني عمه يفكون حكمهم........قال ايش قال بني عم ...امرح بس))))))
خلاص رفعت الاقلام وجفت الصحف

ياعزيزي يالمقاطي اقرا اللي باللون الاحمر ووتشوف هل انا اعترفت ولا لا وياخي ركز شوي الله يعافيك وانا ماقلت كلام ابن عم يطرد ابن عمه الا على حسب رواية عنزة وفي الاخير ابديت رأأأيي
وهو اللي باللون الاحمر اي ياخي العزيز انا لا اتناقض كما تقول



ثن تقول ان كلام الامير سلمان تم تحريفه كيف تم تحريفه يعني هي بالقوة عنزي هذا مقطع من كلام الامير سلمان


تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود وهنا من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان. وناقش البعض أن آل سعود من عنزة، ولاحظت أن هنا فهما خاطئا حيال تحقيق نسب الأسرة وأن القصد هو نفي نسبتها الى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح. فآل سعود وفقا للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.


يعني ان ال سعود من بني حنيفه وهم يلتقون مع قبيلة عنزة في ربيعة واذا نسبنا ال سعود الة عنزة بسبب هذا الجد اللي هو ربيعة اذا فجميع القبائل بني عم فجميع القبائل اما قحطانية او عدنانية هذا اولا ثايا انا ابي قصيدة لاي من شعراء ال سعود يقول انه عنزي طبعا لايووجد


ثم يااخي يالمقاطي موضوعنا ليس ال سعود موضوعنا قصيدة ساجر اتمنى منك ماتحرف الموضوع عن الطريق الصحيح فقد كتبت لك قصيدة ردا على قصيدة ساجر ولم تتطرق اليها لماذا هل هو هرووب ارجو الاجابة

شوووف ياخي ياخيال الصفرا اخر سطر من مشاركة لي يوم تقول وش حارق رزك ومن هالكلام غير المسؤال انا لم اتطرق لنسب ال سعو الا في جزئية بسيطة وحاولت ارد الموضوع للموضوع الاساسي اللي هو ساجر وابن رشيد واخر سطر في هذه المشاركة يبين لك لكن انت والمقاطي مسكتوا خط فياليت وانا اخوووك قبل ترد تتاكد وتقرا المشاركات هذا اولاز

ثانيا نسب ال سعود ترى هذي المرة العشرين اللي بكتبها مختلف فيه والى قبل تصريح الامير سلمان انا كنت اتوقع انهم من قبيلة عنزة اصلا وفصلا ولكن خرج علينا عميد الاسرة واوضح الامور ثم ياااخي اذهب الي جميع المواقع العالمية سوف تجد نسب ال سعود يتوقف عند بني حنيفة


اما بالنسبة لبيت عبيد ابن رشيد

عيو على ربعي برد المكاتيب
ربع قدايمهم بنسب المصاليخ


لا يمكن ان نشرح بيت مبتور احضر القصيدة كاملة ولمن هي موجهه ثم ياخي لا يمكن ان يكونونا ال سعود من المصاليخ لاني على مااعتقد ان المصاليخ فخذ من عنزة وحتى لو نسبنا ال سعود الى عنزة فلا يمكن ان يكون مصاليخ


وفي نهاية ارجع واقول اهل الشان ادرى بنسبهم وان كما قلت سابقا الموضوع لم يكن نسب ال سعود فاذا الرواة الكبار اختلفوا فيه بتجي علينا هنا وحنا ناخذ من كتب هؤلاء الرواة يعني على قولتهم وبعد جهد فسر الماء بالماء


الموضوع هو ساجر وابن رشيد واعتذر من الخوض في نسب ال سعود لانهم هم ادرى باصلهم

وودمتم سالمين........مع الاعتذار للجميع















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:57 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي