الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-Jul-2008, 10:46 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عتيبـــــ ولد ــــــــة
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبـــــ ولد ــــــــة غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ابو عطالله مبدع شاعر وطن لا يمكن ان يخطـأ الخطـآ البسيط

عوايدكم يا الجبلي تدسون السم في العسل .. وهذا المقصد من مشاركتك ..















غير مقروء 19-Jul-2008, 10:48 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
نادر العش
عضو مميز

الصورة الرمزية نادر العش

إحصائية العضو





التوقيت


نادر العش غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نادر العش
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهري . مشاهدة المشاركة
أولا حبيب العازمي هو الشاعر الوحيد الذي يشجعه كل جمهور المحاورة

على اختلاف قبائلهم .

لأن كل الشعراء يجدون التشجيع والتأييد على مستوى القبيلة فقط

إلا الشاعر حبيب العازمي فهو شاعر جمهور المحاورة .


ثانيا الكسر كما قال أخونا نادر العش حصل في الوقفة الأخيرة

وهو في الوقفة الأخيرة من شطر الموال الأول :

(من جهتنا ما مداها قصير) و ( من بعضها يحن البعير) و (سرها والفلك يستدير)

فتركي أضطر أن يكتب (ما) حتى يستوي معه المعنى فلو حذفها لركب

الوزن ولأصبح المعنى سلبي .


فلولا هذه الما لأصبح الوزن مستقيما .







ماشاء الله عليك يا الفهري .

كلامك صح .. عيني عليك باردة .

يعجبني ردك الناقد البحت , فأنا لا أحب الردود الفاضية التي لاتحتوي على نقد او توضيح يفيد .
فالبعض يرد بدون برهان , أي أنه يعترض على الحقيقة لمجرد أنه ينتمي لقبيلة معينة أو ما إلى ذلك من الأسباب الباهتة.

أما أنت أخوي الفهري فردك برهان قاطع لا غبار عليه .



.















غير مقروء 19-Jul-2008, 10:52 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عتيبـــــ ولد ــــــــة
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبـــــ ولد ــــــــة غير متواجد حالياً

افتراضي

بعدين انت تقول الغلط وارد من كل الشعار ..

ثم تقول :

اقتباس:
ابو عطالله مبدع شاعر وطن لا يمكن ان يخطـأ الخطـآ البسيط
الدعوةهي بس الاعتراض ليس الا ..















غير مقروء 19-Jul-2008, 10:54 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
الفهري .
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الفهري . غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر العش مشاهدة المشاركة









ماشاء الله عليك يا الفهري .

كلامك صح .. عيني عليك باردة .

يعجبني ردك الناقد البحت , فأنا لا أحب الردود الفاضية التي لاتحتوي على نقد او توضيح يفيد .
فالبعض يرد بدون برهان , أي أنه يعترض على الحقيقة لمجرد أنه ينتمي لقبيلة معينة أو ما إلى ذلك من الأسباب الباهتة.

أما أنت أخوي الفهري فردك برهان قاطع لا غبار عليه .



.

أخي نادر العش

أنا طرف محايد ، وأتمنى أن يفهم الجميع أن مشاركتي هذه

فقط مجرد وجهة نظر وللفائد فقط .







الفهري العبيدي القحطاني .















غير مقروء 19-Jul-2008, 10:54 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
شـــلـــهوب
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


شـــلـــهوب غير متواجد حالياً

افتراضي

عسا لحيانه للكسر ألا زود ٍ على السطحيه اختلال الوزن مار الشكوى



لله من يوم تجرّت الجهال على الموروث الشعبي على الشعر السلام !















غير مقروء 20-Jul-2008, 05:41 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
فهد الطوير الجبلي
عضو

الصورة الرمزية فهد الطوير الجبلي

إحصائية العضو





التوقيت


فهد الطوير الجبلي غير متواجد حالياً

افتراضي

يا نادر العش

نقص الحرف يغير وزن البيت ولا لك مفر منها حبيب كسر الوزن اللحن والوزن لانه نقص حرف فـان نقص تغير وزن الطاروق وهذي محسوبه عليه ومستور كسر فـ الموال وكل شي واضح

يا جماعه ما اقصد التجريح هؤلاء شعراء يغفر لهم تاريخهم عادي















غير مقروء 20-Jul-2008, 05:56 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أبو تميم العوفي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبو تميم العوفي غير متواجد حالياً

افتراضي

البزران ليس لهم مكان طرد
المشرف















غير مقروء 20-Jul-2008, 06:59 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
شـــلـــهوب
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


شـــلـــهوب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الطوير الجبلي مشاهدة المشاركة
يا نادر العش

نقص الحرف يغير وزن البيت ولا لك مفر منها حبيب كسر الوزن اللحن والوزن لانه نقص حرف فـان نقص تغير وزن الطاروق وهذي محسوبه عليه ومستور كسر فـ الموال وكل شي واضح

يا جماعه ما اقصد التجريح هؤلاء شعراء يغفر لهم تاريخهم عادي
الأخ فهد اولا حياك الله .. ثانيا ودي أشرح لك بعض الامور في بحور الشعر كي تتضح لك الصوره قبل لاتطرق للمحاورة اللي ذكرتها بين حبيب ومستور والجهنان لأنه يبدو لي بشكل واضح انك تجهل بشكل كبير بحور الشعر :

بحور الشعر متعدده منها المسحوب ، الشيباني (اللويحاني)، السامري، الصخري، المنكوس، الهلالي، الهجيني ....

وهناك لحون ايضا لكن تندرج تحت هذي البحور وليست مستقله على سبيل المثال يسمى اللحن مسحوب زايد كم حركه او مسحوب ناقص كم حركه واليك بعض الأمثله :
هذا بيت لي من أحد قصائدي :

أشره عليك ولوّ أزيد العتب=زود العتب من باب زود الغلا

هذا البيت على بحر المسحوب ولكن ليس مسحوب صريح ولكن يطلق عليه مسحوب ناقص ثلاث حركات ( اي ثلاث حروف ) فلو أضفنا مثلا كلمة ( يوم) في صدر البيت وعجزه لاصبح البيت مسحوبا صريح هكذا
أشره عليك ولوّ أزيد العتب (يوم)=زود العتب من باب زود الغلا (يوم)
وهناك مثال اخر على المسحوب زايد كم حركه مثل على سبيل المثال

يامرحبا عداد مالاح برّاق المخيله.... هذا شطر ولكن اذا نظرنا إليه لوجدناه مسحوب زايد ( 7 حركات) فلو فصلنا البيت :
(يامرحبا عداد مالاح برّاق ) هذا يعتبر مسحوب صريح وإضافة المخيله وهي كلمه تتكون من سبح حروف او بالاصح 7 حركات.

لذلك نجد ان البيتين او المثالين كلها تعتبر مسحوب الاول مسحوب ناقص كم حركه والثاني مسحوب زايد كم حركه ولكن لانقول انها مكسوره او ليست من بحور الشعر البته فهي كلها مسحوب زادت أو نقصت .

نعود الى المحاوره وبيت الجهني يقول :
الا يا حبيب رد وجهك على الجمهور .. ترا الناس زعلت وانت الي مزعلها

وهذا البحر كما يعرف من يميّزون بحور الشعر يسمى المنكوس

وكان رد حبيّب :
انا انظر على الجمهور والباال مسرور ... وبعض الرجال بنظرتي محتملها

فـ بيت الجهني زايد على بيت حبيّب بـ (3 حركات) ولكن نفس البحر منكوس لاحظ ذلك جيدا .. فاللحن اللي غنوا عليه الشعار في تلك الحفله غالبا يكون دايم على نفس الصيغه اللي اتى بها بيت حبيّب ولكن الجهني زوّد به ثلاث حركات وهذا جائز في بحور الشعر لذلك حبيّب من الوهله الاولى غنّى على اللحن واتى ببيته كما يجب ان يأتي كما في أغلب المحاورات على هذا اللحن تكون البيوت بدون زياده كما هو بيت حبيّب ولكن حبيّب انتبه بعد ذلك ان بيت الجهني يزود بـ ( 3 حركات) وتم التصحيح واستمر بقية المحاوره على نفس وزن بيت الجهني : وسوف اشرح لك كيف بيت الجهني على نفس بحر بيت حبيّب وأنه زايد بـ ( 3 حركات) : فرضا لو غنينا بيت حبيّب الأول كما غناّه في الحفله ثم بعد ذلك غنينا بيت الجهني لوجدنا البيوت هكذا :

بيت حبيب : انا انظر على الجمهور والباال مسرور
بيت العلوني : (الا يا حبيب رد وجهك على الجم) هور زايد ثلاث حركات
بيت السناني : (ليا أنك ثبت بماقفك نادلي مس) تور زايد ثلاث حركات
يعني لا مشكله حبيب غنا بيته في المره على اللحن صحيح واتى ببيته كما هو مطلوب بدون زياده لأنه في الغالب هذا اللحن يغنى هكذا
وبعد ان انتبه واصل كما اراد العلوني بزيادة ثلاث حركات وهذا شي طبيعي ولا ينتقد به الشاعر خصوصا ان البحر نفس البحر باختلاف زيادة الحركات وكذلك أن حبيّب عدّل موقفه في البيت الثاني على طول .

أما تركي الميزاني ومواله نعم فـ هناك كسر فلو رجعنا للموال والطريقة او اللحن اللذي ركب به تركي مواله : يتكون من ثلاث اجزاء وهذي ربما ( فرنكه ) زايده من تركي وليته لم يأتي بها

ياحبيب شد حيلك وانت طيب00 والسوالف والمواقف0من جهتنا ما مداها قصير

والخطايا تستمد من النوايا00 والمتاعب والمصاعب00 من بعضها يحن البعير
والحقايق سجلوها في الوثايق 00وان سلمتوا ماعلمتو00 سرها والفلك يستدير

فكل شطر يتكون من ثلاث اجزاء كل جزء على لحن هكذا
والخطايا تستمد من النوايا .. ( فهذا على لحن )
والمتاعب والمصاعب ... ( وهذا على لحن اخر )
من بعضها يحنّ البعير .. ( وهذ ايضاا على لحن اخر )

مواله جاء مضبوط وزنيا الا هـ الجزء وهو الجزء الثالث من الشطر الاول
(من جهتنا مامداها قصير) فلو قارنا هذا الجزء مع نفس الجزء من الشطر الثاني وهو ( من بعضها يحنّ البعير ) وكذلك مع الشطر الثالث ( سرّها والفلك يستدير )

لوجدنا ( ما) في ( من جهتنا ما مداها قصير ) كسرت الجزء هذا وليست كذلك على نفس البحر ونقول ربما زايده بكم حركه فهو اخلف الوزن كليا
فالمفروض يقول( من جهتنا مداها قصير ) بغض النظر عن المعنى ولكن لأنه لم يتمكن من اللحن مضبوط اخطأ ... والمصيبه الأعظم انه هو البادي ويريد التعجيز وربما استغرق منه مدة .. فرحم الله أمرا عرف قدر نفسه

على العموم ماقصرت ياخوي نادر العش بس بغيت اوضح الصوره لاخوي فهد الجبلي لاني احس انه يعاند ولايريد ان يقتنع ...

وصدقني يافهد بالنسبه لي انا اذا تبين لي الخطأ سوف أذكره ولن التفت كما يفعل البعض الى العصبيه والعنصريه الجاهليه ففي الشعر الحقيقي لايوجد مايسمّى بالعنصريه!















آخر تعديل شـــلـــهوب يوم 20-Jul-2008 في 07:11 PM.
غير مقروء 20-Jul-2008, 11:47 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
فيصل المسعودي
مشرف عام
إحصائية العضو





التوقيت


فيصل المسعودي غير متواجد حالياً

افتراضي

هلابك بالغالي

من طول الغيبات جاب الغنايم

وترانا مانسمح لك بالإنقطاع مره ثانية

كلنا شوق لذائقتك الفذه وحضورك المميز

أما بالنسبه لموضوعك

ذكرت معلومة مهمة يغفل عنها البعض

وهي أنه:


الشعراء الكبار يعتبرون التعجيز في اللحن ضعف في الشاعر , لأنه لم يستطيع التعجيز في المعاني فلجأ إلى التعجيز في اللحن .. ( هذا رأي الشعراء الكبار جميعا ً )


فلقد صدقت التعسير والتعجيز في اللحن يدل على أن الشاعر لا يستطيع تناول الغرض والمعنى المطلوب بالشكل المناسب

فبذلك يعمد إلى تعجيز اللحن والتلاعب بالألفاظ حتى يغطي على الشيء الأهم وهو المعنى الذي يحتويه البيت

فأي بيت شعري لا يحتوي على هدف وغرض معين لا فائدة منه فهو يصبح كالإناء الفاضي مهما كان شكله ولمعانه


نادر العش

الله لا يحرمنا منك ولا يحرمنا من ذائقتك الجميلة ونقدك المميز

دمت ودام عطائك

تحياتي















غير مقروء 21-Jul-2008, 12:04 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
محمد السيحاني
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


محمد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر العش مشاهدة المشاركة
.


اخوي فهد الطوير الجبلي ..
الله يحييك ويامرحبا بك بيننا .










الشعراء الكبار يعتبرون التعجيز في اللحن ضعف في الشاعر , لأنه لم يستطيع التعجيز في المعاني فلجأ إلى التعجيز في اللحن .. ( هذا رأي الشعراء الكبار جميعا ً)
:: إذا ً ليس من الفخر أن يأتي الشاعر بموال تعجيزي إذا لم يستطيع التعجيز في المعاني .


"وذات مرة في محاورة رباعية بين حبيب وفهد بن نعيم ومستور وسلطان الهاجري قال حبيب العازمي موال صعب نوعا ً ما واستطاع فهد بن نعيم
أن يأتي به على الوجه المطلوب بينما لخبط مستور اللحن أما سلطان فلم يأتي بالموال نهائيا ً إنما أتى بالشيلة التي بعد الموال."









أما بالنسبة لمحاورة رشيد العلوني :

حبيب لم يخطئ وزن الموال .
فقط أنه حذف حرف ! .. وهذا أمر شائع عند جميع الشعراء ولا يعتبر كسر في الوزن . فدائما ً في الألحان المشابهه لموال (شيد العلوني الذي
أوردته يا أخي) نجد الشعراء يحذفون حرف , هل تعلم لماذا ؟؟
ـ لأنهم إذا حذفوا حرف فلن يتغير اللحن إلى الدرجة التي تكسر البيت.إنما ينقص حرف فقط !.
ولو بحثنا لوجدنا الكثير من المواويل والطواريق على نفس اللحن قد حذف منها حرف !!

وإذا لم تصدق فإبحث عن المواويل والطواريق التي على لحن المسحوب وستجد أن الشعراء يحذفون منها حرفا ً في كثير من المرات ..


أما بالنسبة لمستور : فمستور من الشعراء القدماء الذين لايجيدون الموال مع أنه تغنى بالموال .. ولكن صعوبة لحن الموال على الكبار تجعلهم يدمجون بعض ألحانه على بعضها وبالتالي لايجيدون حتى وزنه ..
والموال ليس مقياس للشعراء القدماء .








ولكن غلطة تركي التي نتكلم عنها : أنه هو من بدأ الموال وقد أخذ فترة من الزمن وهو يركب الموال ويحاول ان يجعله صعبا ً وفي النهاية يكون الموال غير موزون بالوزن الصحيح !!! .

لوفرضنا أن حبيب رد على موال تركي ولم يظبط اللحن فليس عليه لوم لأنه أول مرة يسمع هذا الموال . ولكن المشكلة هي أن الشاعر الذي بدأ الموال هو من كسر اللحن ولخبط الوزن !!






نافذة للفائدة: ليست المصيبة أن يكون الشاعر الثاني هو من يخطئ في الوزن ولكن المصيبة أن يكون الشاعر الأول الذي بدأ الموال هو من أخطأ في الوزن !!




وأنا أريدك أن تأتي بلحن للأجزاء الأخيرة(الملونة باللون الأحمر في موضوعي) من كل شطر لموال تركي ؟


هناك ستجد الخلل.

ولو اعدت السماع لتركي وهو يغني الأجزاء الأخيرة من كل شطر للموال لوجدت أنه يغنيها بغير لحن صحيح .









| أراك تذكر في جوانب حديثك كلمة ( شاعر الوطن ) !
لقد انتهينا من هذه الكلمة ومن يستحقها .. فقد حاول أكثر من شاعر ان يخطفها ولكن هي لصاحبها فقط ..
ليس تركي ألفين هو أول من حاول أن يخطفها وفشل .. بل أن قبله من الكثير ممن حاولوا ولكنهم باءوا بالفشل كآخر واحد فيهم |


.

.

.






.نادر العش.



.



نادرالعش



اسجل اعجابي بمواضيعك


وردوك التي في الصميم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:34 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي