الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Oct-2004, 05:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الفاضل شهاب هوازن ................. الموقر

يا أخي الكريم لا أحد ينكر وجود سعد بن بكر بن هوازن في عتيبة ... وذكرنا سابقا للأخ ابو نفيعي أن عتيبة ليست كلها بني سعد بن بكر وليست عتيبة جلها بني سعد بن حجاج ، وليست عتيبة كلها بني هلال ، وليست عتيبة كلها جشم وإنما هي أحلاف هوازنية من هذه القبائل المذكوووره . وذكرنا أن السعوووود في عتيبة كثير .... ومنهم سعد بن حجاج ، وسعد بن بكر ، وسعد كنانة ، وسعد لؤي وقلنا أن اغلب قبائل بني سعد بن حجاج جنوب الطائف في ديارها ألان هم النفعة والطفحة... ولعل الذويبات ومعهم بعض القبائل المجاورة من بني سعد بن بكر بن هوازن وهذا رأي هنيدس الروقي كما ذكرت أنت وكذلك كبار الذويبات يقولون بذلك ... اما سعد بن حجاج فليسومن سعد بن بكر حسب ما جاء في وثيقة النفعة والطفحة بل انهم هلاليوووون من هوازن .... لعل الفكرة وصلت يا شهاب هووووازن .


نعم كما ذكرت أخي الشهاب ... أن بني سعد لم تهاجر جميعاً بل بقي منهم الكثير والكثير وأنا اتفق معك في وجوووود بني سعد بن بكر ومتى قلت أن بني سعد لم يبقى لهم حي فيطرق ؟؟؟!!!


وعن مالك بن عوف النصري الهوازني ليس من ثمالة... وقبيلة ثمالة أزدية قحطانية دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف وانا لا اختلف معك في وجود قصره في نخب وهي دياره من قديم الزمن .


إليك نسب اميرين من أمراء قبيلة عتيبة من ((برقا ومن روق )) ينتمون إلى بني هلال

الامير الفارس تر كي بن حميد المقاطي البرقاوي العتيبي


هو الشيخ المشهور تركي بن صنهات بن حمد بن حميد بن حمدان بن سعيد بن متعب بن محمد بن كريز(جد الكرزة من المقطه) (1) بن مقيط (جد المقطه وعليه المثل القديم) بن شملان (شمله) بن زياد بن كتيم بن كعب بن ناصر بن مطيان (البطنين الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان


ثانياً الامير الفارس / عبدالله بن عمر بن ربيعان الروقي العتيبي

هو الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالرحمن بن تركي بن سلطان بن محمد بن حمود بن محصن بن حصن بن مسلم بن ربيعان بن عفار بن نواربن ثابت(ثبيت) بن شهيب (الذي يجمع ذوي ثبيت مع المزاحمه) بن حجاج بن صرير بن ثابت(1) ((وثابت اخو مطيان الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن مسعود بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2004, 08:16 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم وجه الحقيقة
أنا لست خائفا من هلالية عتيبة .. بل العكس .. أنا من بني سعد وحسب سواء من بكر أم من هلال
وحتى لا أقع في حفرة ( السعود .. الكثيرون ) اذهب بنفسي الى أنني من بني سعد من عتيبة.

لقد اقتنعت بالهلالية منذ ان قرأت ماطرحه الباحث القدير ( هنيدس ) ولم اناقشه كثيرا فيها لانني لا أملك أدوات المناقشة اللازمة .. بل أنني اكدت له بأن لدينا في اعلى سراة بني سعد شواهد وقصص تدل على بني هلال .. وكنا نعتقد فيما مضى بأنها نوع من الأساطير والخرافات ..
ولعلي هنا أن اذكر بعض تلك الشواهد ....والاخبار الهلالية .. وارجو ان لاتكون من نسح الخيال :
أولا : وجود قدر معلق يسمى قدر بني هلال ولا أحد يستطيع الوصول اليه ويقال بانه بين الجبال في الطريق الى تهامة.
ثانيا : وجود بعض المباني الكبيرة الحصى والارتفاع .. ويقال انها لبني هلال..
ثالثا : وجود ملعب ابو زيد الهلالي في قرية غرابة بالقرب من المعدن.

استاذي الكريم ... اشكرك على توضيحك الرائع وسعة صدرك للمناقشة .. وتبيين الحقيقة المحتملة والقريبة من التصديق وأن بني سعد جنوب الطائف معظمهم من سعد بن حجاج بن ....عتيب كما تفضلت , و أنه ليس كلهم بل فيهم سعد اخر ولعله ما نسعى جميعا لمعرفته .. بل أكاد أجزم أنه سعد بن بكر بن هوازن كما ذكر الاخ هنيدس ....

ولنترك هذا الموضوع بعد ان ظهر لنا ( وجه الحقيقة ) فيه ولأذهب بك الى موضوع له صله ..

يقــول وجــه الحقيقة ( وعن مالك بن عوف النصري قائد معركة هوازن ضد النبي صلى الله علية وسلم : فأنه من قبيلة هوازن من بني نصر وليس من قبيلة ثمالة ؟ ومعلوم أن قبيلة ثمالة أزدية من ألا زد دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف . وليست من بني نصر من هوازن ؟

وأنا هنا انقل لك ما ورد في البداية والنهاية الجزء الرابع حتى لا تعتقد بانني انقل لك من خيال :


ذكر قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف "ما فعل؟" فقالوا: هو بالطائف مع ثقيف. فقال صلى الله عليه وسلم: أخبروه أنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الإبل فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف، حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة -أو بمكة- فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله، وأعطاه مائة من الإبل، فقال مالك بن عوف، رضي الله عنه:
مــا إن رأيــت ولا سـمعت بمثلـه

فــي النــاس كـلهم بمثـل محـمد

أوفـى وأعطـى للجـزيل إذا اجـتدى

ومتـى تشـأ يخـبرك عمـا فـي غد

وإذا الكتيبـــة عـــردت أنيابهــا

بالســمهري وضــرب كـل مهنـد

فكأنـــه ليــث عــلى أشــباله

وسـط الهبـاءة خـادر فـي مرصـد


قال: واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه، وتلك القبائل، ثمالة وسلمة وفهم، فكان يقاتل بهم ثقيفا لا يخرج لهم سرج إلا أغار عليه، حتى ضيق عليهم.

فمن هم ثمالة وسلمة وفهم الذين يقاتل بهم هل هم من الازد واين قومه اذا.
ويوجد مصدر اخر فيه تفصيل اكثر وسأذكره لك بعد ان أقوم بنسخه
.
.















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2004, 08:29 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اشهب اللال
عضو
إحصائية العضو






اشهب اللال غير متواجد حالياً

افتراضي

ماصارت انساب صارت مرقه مشكل سعود

الاخ وجه الحقيقه من كثرة نقلك بلاتدقيق وتناقضك
يظهر لنا جليا انك ناقل
الا انك تختلف عن غيرك بانك تنقل مالاتعقل

ثم لي سؤال بسيط
هل التسلسل المنقول لنا في الوثيقه كاملا
ام هنالك بعض الاسماء سقطت

واين الوثيقه في وقتنا الحاضر

لانريد وجهات نظر خبط عشواء ولانقل عن كتاب متواجدين

نريد كل شخص يدعي المفهوميه والاطلاع ان يقدم حجته او ان يترك انساب القوم ويتنحي

ويستمتع بمشاهدة مسلسل ابوزيد الهلالي في الاجواء الرمضانيه

الاخ الش&اب
كيف الحال















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2004, 09:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

يجب ان تعلم ان النقل ليس بعيب خاصه إذا كان من كتاب كبار لهم علمهم ومكانتهم بين الناس ومن منا لاينقل عن اسلافة ومفكرية من علماء ومؤرخين .... وبما انه ظهر إليك جلياً اني ناقل واني اختلف عن غيري وانقل مالا اعقل ... فلا داعي إذاً الإجابه على سؤالك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟؟؟‍‍‍















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2004, 11:17 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الموضوع بيني وبين وجه الحقيقة
وترى وجه الحقيقة اسم على مسمى
والله يعطيك العافية يا أشهب اللال















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Oct-2004, 12:05 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي شهاب على هذا الرد اللاذع ويعطيك العافية

وخذ هذه الحقائق الجديدة

قال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز
الطبعة الاولى عام 1401هـ عن قبيلة فهم

فهم قبيلة عريقة تنتمي الى فهم بن عمرو بن قيس عيلان ، قيل ان جدهم فهماً قتله اخوه الحارث فسمي ذلك عدوان لاعتدائه على فهم وقتله إياه .


قال الأستاذ عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز ص 384
(( تقطن قبيلة فهم اعلي يلملم وبعض نواشع صدور الليث الشمالية ، تجاورهم من الشمال هذيل في عروان وما جاوره ، والغرب بنو شعبة في المحرم ـ محرم يلملم ـ الى الليث ومن الشمال الشرقي بنو سفيان من ثقيف ومن الجنوب الشرقي بنو سعد . وفي الجنوب وادي الليث بقبائله المتعددة مثل بجالة ويزيد وذبيان .
وكانت ديار فهم مع اخوتهم عدوان شرق شمال الطائف فحدثت بينهم حروب اجلت فهم على اثرها منزلت على بني صاهلة من هذيل في ضيم ويلملم ثم غلبت بني صاهلة على ديارها فأصبحت صاهلة بيوتات قليلة جوف فهم ))

قال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز
الطبعة الاولى عام 1401هـ
عن قبيلة عوف
يسكن وادي لية قبيلة عوف وهم أهل قرى ومزارع ليس فيهم بادية رحل وهم اليوم من ثقيف ويحسبون بطناً من بطونها ، وانا اخالف هذا القول وأرى انهم من بني نصر من قبيلة مالك بن عوف بن سعد النصري سيد هوازن وقائدها يوم حنين . إذ أن مالكاً رضي الله عنه كان هو وقومه سكان وادي لية عند بعثة الرسول صلى الله علية وسلم وقد ذكر ابن هشام في سيرته قصة مرور النبي عليه الصلاة والسلام على لية وهدمه لحصن مالك بن عوف قبل إسلامه .

وقال الأستاذ الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز عن قبيلة ثمالة :
قبيلة ثمالة اعدادها اليوم من ثقيف ، والحقيقة انها ليست من ثقيف إلا بالحلف والجوار ، وأما نسباً فهي قبيلة يمانية أزدية أخوة لغامد وزهران . تنتمي الى عوف بن سالم بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد ، وهو الملقب بثمالة فاشتهر عقبه من بعده بهذا اللقب وأصبحوا لا يعرفون إلا به حتى عصرنا الحاضر .
وسكنى ثمالة بمنطقة الطائف قديمة ، فقد ذكر ابن هشام في السيرة : (( إن رسول الله صلى الله علية وسلم استعمل مالك بن عوف النصري بعد إسلامة على من اسلم من قومه وتلك القبائل : ثمالة ، وسلمة وفهم ، فكان يقاتل بهم ثقيفاً ـ قبل إسلامهم ــ لا يخرج لهم سراج إلا أغار علية حتى ضيق عليهم )) ، وهذا نص يدلنا على أن هذه القبيلة كانت في احواز لية وتلك الناحية منذ العصر الجاهلي .
ومن ثمالة محمد بن يزيد العالم اللغوي المشهور بالمبرد صاحب كتاب الكامل الذي يقول فيه بعض خصومه هاجياً له :
سألنا عن ثمالة كل حيي ...... فقال القائلون ومن ثمالة
فقلت محمد بن يزيد منهم ...... فقال الآن زدت بهم جهالة

تحياتي لشخصكم الكريم















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Oct-2004, 07:44 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو







إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ العزيز / وجه الحقيقه..بعد التحيه والتقدير

لدي سؤال أخي العزيز يدور في ذهني منذ أمد بعيد ...

سؤالي هو أن جل قبائل عتيبه تقريباً 80% من عشائرها تنتسب إلى صرير بن ثابت

ومنهم ذوي منصور الأبرق ينتسبون إلى صرير بن ثابت وهذا مؤكد لدينا

ونا بنفسي أعد إلى أن أصل إلى صرير بن ثابت!!

فهل تقذفون بجل عتيبة في بني هلال!!

أم إنكم تخرجون قبائل برقا ( عيال منصور ) من صرير بن ثابت لكي تثبتوا آرائكم

حول الأحلاف الهوازنيه!!

مع العلم إن صرير بن ثابت جد لقبائل ذوي منصور الأبرق!!

إذ أنهم بني منصور الأبرق بن قاسم بن صرير بن ثابت وهذا ماتوارثناه!!

ما القصه!!

تحياتي...

أخوك / بدر العصيمي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Oct-2004, 11:55 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ وجه الحقيقة
مساك الله بالخير.....كيف الصيام معك .... الحمد لله ..
هل يعني ماذكرته عن ثماله .. أن ماذكره ابن كثير في البداية والنهاية .. هوخطأ من عالم كبير في وزن ابن كثير .. وأن هذه الكتب التي نستدلل منها فيها أخطاء فادحة مثل هذا الخطأ ... أرجو توضيحك .. ولننتهي من نسب ثماله فهو لايهمني بقدر ما يهمني صحة النص من خطئه
لقد استدللت في طرحك بما قاله ( الشريف بن منصور ) وهذا يزيدني يقينا بأن بني سعد بن بكر هم جنوب الطائف لان ( الشريف ) الذي استددلت به وتثق في كلامه ذكر بأن بني سعد بن بكر هم جنوب الطائف .
وقد ذكرت ذلك مصادر عديدة ومن أعلام بارزين في النسب والتاريخ ولهم القدرة على الاستدلال .. وأن وثيقة الديرة لا تنفي أبدا ماقالوه لأن هذه سعد بن بكر والوثيقة تتحدث عن سعد اخر.
ومن الباحثين والعلماء الذين اكدوا على وجود بني سعد بن بكر بن هوازن جنوب الطائف :

1- الحقيل ( قاضي محكمة الخرج سابقا ) في كتابه عن القبائل العربية حيث ذكر بأن بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف وفيهم استرضع الرسول (ص).
2- عاتق بن غياث البلادي .
3- الشريف في كتابه عن قبائل الحجاز وفي كتابه عن تقسيم قبائل بني سعد.
4- علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر أن بني سعد بن بكر هم جنوب الطائف.
5- الشيخ علي الطنطاوي ذكر في احدى محاضراته وندواته أن هناك قبائل ( داخل الجزيرة العربية لم تتغير مسمياتها منذ الجاهلية ) وهي ( بني سعد بن بكر بن هوازن ) و ( سليم بن منصور اخو هوازن) و ( قحطان ).
كل هؤلاء الكوكبة من العلماء يؤكدون بأن بني سعد بن بكر بن هوازن هم في جنوب الطائف .. ويؤيدهم في ذلك
الأخ هنيدس الروقي .. وكثير من المختصين...
ومن هنا أقول وبالله التوفيق ... أليست الذويبات الموجودة الان بمسمياتها التاريخية .. اليست من بني سعد بن بكر بن هوازن .... ( قد يقال أنهم انتقلوا ) الى هذه المنطقة .. وهذا موضوع اخر !!!
نحن في نسب قبيلة توارثت شرف استرضاع الرسول (ص ) أبا عن جد .. والناس مؤتمنون على انسابهم قبل قول العلماء وغيرهم.. فهل هناك ذويبات يدعون هذا النسب غيرهم .. الا ان كانوا بني سعد وعتيبة بشكل عام.. ولكن
نحن نتحدث ... عن الذويبات فقط .. وأنا لست منهم ...حتى لايتهمني البعض بالعاطفة القبلية...

صدقني ياوجه الحقيقة ....وانت فعلا تبحث عن الحقيقة من خلال طرحك الجيد .. صدقني أن وجود بني سعد بن بكر بن هوازن جنوب الطائف لا يعترض مع هلالية سعد بن حجاج أو عتيبة .. وأن ( مكانا في جنوب الطائف اسمه وادي الذويبات هو أقرب لأن يكون ديار حليمة السعدية رضي الله عنها ..)

واليك معلومة أرجو ان لا ترغب فيما ينفيها وهي :

أن مالك بن عوف النصري وقبل معركة حنين قام في قومه من ( هوازن .. جنوب الطائف ) وأمر فرسانه بأن يحملوا زوجاتهم وأطفالهم معهم ويذهبون بهم الى حنين ....
وكان من ضمن فرسانه الذي يعتمد عليهم ( بجاد السعدي ) فارس بني سعد والذي أخذ معه زوجته أخت رسول الله (ص ) الشيمــــاء ...رضي الله عنها.. والمسافة ترى ليست بعيده بقياسات الحروب وانتقال اهل الجاهلية . والدليل أن معركة بدر تبعد عن المدينة 140 كيلومترا وتبعد عن مكة المكرمة اكثر من 250 كيلو مترا..

ملاحظة : المسافة بين مكة المكرمة وديار الذويبات فهي 160 كيلو متر فقط ... وهي ليست كما ذكرت لأن المسافة بين مكة والطائف من 90 كيلو الى 100 كيلو متر وبين الطائف الى الذويبات حوالي 60 كيلو متر .للمعلومية وهذا بالسيارة اما على الراحلة وقديما فهو أقل بكثير .


والى اللقاء















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:28 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي