الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Jun-2004, 10:25 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السيف الهلالي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


السيف الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي بني هــــلال الحقيــقة لا الخـــــــيال

هذا عنوان لموضوع كتبة الاستاذ وجدي المغربي
فاستميحه العذر في اقتباسه .
مما استفدناه من الأستاذ الكريم هنيدس حفظه الله في تحقيق هلالية عتيبة ، نورد هنا بعض النصوص وأسماء الكتب وارقام الصفحات لمن أراد الاستفادة ، وخير ما ابداء به هو قول هنيدس في أحد الدروس التي حضرتها له بخصوص الانساب قبل مدة طويلة ، قوله :فأما القول بوجود بعض القبائل الجاهلية بنفس المسميات القديمة في أماكنها فمردود من معظم العلماء والعارفين " أ.هـ
وأقول شرحا لذلك القول :
قال الاستاذ هنيدس :
عتيبة هي هوازن كما أشرنا من قبل ... واليك يا أستاذ صنت بعض الوثائق التي لا يشكك فيها الا مراوغ :
الوثيقة الأولى : مؤرخة سنة 995هــ وممهورة بختم الشريف تقول ان النفعه من هوازن :
تقول الوثيقة : " هذه حجة محججة شرعية تعرب عن عطاءنا فذ من فخر الملوك المعظمين سلالة آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني أبن أبو نمي فتحاضر بمجلسه كبار الطفحه والنفعه وطلبوا الديره منه وأعطاهم سيدهم سيد الجميع عفا الله عنه ومتع بحياته الأرض الفلاة وما فيها من المزارع والأنهار الراحة والجرد والشط والحمضه والأودية .. المحدودة كاملها إلى آخره وتصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدادة : صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور "
( كتاب النفعة ص78 ــ 79 )

الوثيقة الثانية : مؤرخة سنة 1005هــ تقول أن النفعه من هوازن : قال الشيخ عبد الله البسام :" أطلعت على وثيقة تسلسل بعض بطون عتيبة إلى هوازن وفيها ختم منسوب إلى أمير مكة الشريف الحسن بن أبي نمي مؤرخة في عام خمس وألف هجرية وهي تلحق بطن النفعة من عتيبة بقبيلة هوازن ونص المطلوب منها ما يلي : " أولاد صالح بن نافع وعلي وفروع أولاد بدكوت بن علي بن طويفح بن نفيح بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عنيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر "
( علماء نجد خلال ستة قرون ج3 ص726 )
قلت : وثائق الطفحه والنفعه نسبت عتيبة في شبابه الهوازنية .

وقال هنيدس : قال الاستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي : " بني سعد بن بكر بن هوازن المسمين سعد الحضنه لحضانتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهم إلى اليوم يفخرون برضاعته صلى الله عليه وسلم فيهم " فتح الباري في نسب ذوي ساري ص 23 وقال ص45 : " وكذلك أطلعت على الشجرة الأولى الموجودة عند ابن دخين الذويبي وقرأتها ... والنسب من سعد بن بكر إلى عدنان منقول عن القدماء من نسابآ العرب " فتح الباري في نسب ذوي ساري

قلت : إذن شجرة بن دخين (شجرة الذويبات) تختلف عن وثائق النفعه والطفحه فشجرة بن دخين يقول بن دخين ان الاسماء فيها تنسب الى سعد بن بكر بن هوازن ولا يوجد فيها اسم عتيبة .. بينما وثائق النفعه والطفحه تنتسب الى شباب (شبابه) الهوازنية .

تقول مصادر القرن 18م :
" ففي آب 1814م كانت قبائل هذيل وثقيف وبني سعد وجزء من قبيلة عتيبة قد دخلوا في حلف جديد مع محمد علي وكانوا كلهم عدا عتيبة يتجولون بين مكة والطائف أما عتيبة فكانت أبعد قليلا باتجاه الشرق " أ.هـ حكام مكه ـ جيرالد ديجوري ص 252


قال الأستاذ محمد سعيد كمال " قبيلة عتيبة أصلها وفروعها " : وهناك بطون من عتيبة ربما عدها بعضهم من بطون بني سعد ، وليست من بني سعد ." مجلة العرب 1389هـ جزء ربيع الأول ص 825
قلت : إذن عتيبة شئ وبني سعد شئ آخر .

قال الأستاذ محمد سعيد كمال " قبيلة عتيبة أصلها وفروعها " : سادساً : ما جاء في رحلة الزركلي …، …. فاذا ما رجعنا إلى هذين الأصلين شبابة وخندف أضفنا إلى عتيبة القبائل الآتية ليتكون منها جميعاً شبابة : بني الحارث ، وبني سعد ، وحرب وقحطان" مجلة العرب 1389هـ جزء ربيع الأول ص 825
قلت : لاحظ أن عتيبة شئ وبني سعد شئ آخر أيضاً .

وقال الأستاذ محمد سعيد كمال " قبيلة عتيبة أصلها وفروعها " : سادساً : ما جاء في رحلة الزركلي …، …. إذ يجد الصريخ ، إذا نادى يآل عتيبة ! تهافتت عليه قبائل عتيبة وتخلف المنتسبون إلى شبابة مباشرة ، وإن نادى : يآل ثقيف . أجابته قبائلها وتخلف المنتسبون إلى خندف مباشرة ، وإن نادى : يآل شبابة : فتجتمع كلها وثقيف معها ." مجلة العرب 1389هـ جزء ربيع الأول ص 825

قلت : إذن مسمى عتيبة له استقلالية خاصة لهذا تدخل فيه بني سعد أحيانا حتى وإن كانت ليست منه ، ولكنها اي بني سعد أقرب إليه من حرب وقحطان وبني الحارث . والمعلوم أن بني سعد هم بني سعد بن بكر بن هوازن
أشار الى ذلك بن دخين رحمه الله والجاسر رحمه الله وعبدالرحمن بن زبن المرشدي وهنيدس .. وذكر هنيدس من موروث القبيلة قول بن دبيس القسوري (ق13هـ) دلالة على نسبة بني سعد الذين في عتيبة الى بني سعد بن بكر بن هوازن ، حيث قال :
قال بن دبيس القسوري ( من ذوي قسور) يخاطب الشريف :
حنا عوانيكم فالايـــــام القديمة *** وان كنت جاحد عندي أولاد الحلال
جدك رسول الله ورابيته حليمة *** ظلت تشيله من حـــــلال الى حلال


قال الأصفهاني : " وبنو سعد أظآر رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان مسترضعاً فيهم عند امرأةٍ يقال لها حليمة ، فلم يزل فيهم عليه السلام حتى يفع، ثم أخذه جده عبد المطلب منهم فرده إلى مكة ، وجاءته حليمة بعد الهجرة، فأكرمها وبرها وبسط لها رداءه فجلست عليه. وبنو سعد تفتخر بذلك على سائر هوازن ، وحقيق بكل مكرمةٍ وفخرٍ من اتصل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأدنى سبب أو وسيلةٍ " أ.هـ الأغاني

وقال الأصفهاني أيضاً : "وقال أبو عمرو في خبره خاصة: أقبل أبو خراش وأخوه عروة وصهيب القردي في بضعة عشر رجلاً من بني قرد يطلبون الصيد فبينا هم بالمجمعة من نخلة لم يرعهم إلا قوم قريب من عدتهم فظنهم القرديون قوماً من بني ذؤيبة أحد بني سعد بن بكر بن هوازن أو من بني حبيب أحد بني نصر" الأغاني
وقال هنيدس : وبنو سعد تفتخر حتى اليوم على سائر عتيبة بأن منهم مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم .
قلت : إذن نسب بن دخين هو ما تلقاه بن دخين عن أجداده القدماء من الذويبات .

إذن من يشارك بني سعد بن بكر بن هوازن السراة (أقصد السراة جنوب الطائف وشرقه) :

لنرى بالتسلسل التاريخي الموثق :
ـ قال الشريف محمد بن منصور بن هاشم : " قال الهمذاني ومن يماني الطائف واد يقال له جفن لثقيف وهو بين الطائف ومعدن البرام ويسكن معدن البرام قريش وثقيف " وقال في مكان آخر : أرض عدوان من السراة يصاع والسوار وبطن قطن والنجار وبقران " ، ولم يعد لعدوان في السراة مكان إلا أولئك الذين يخالطون زهران ويعدون منها ، وكذلك ثقيف وقريش لم يبق لهم في هذه الأماكن بقية " أ.هـ قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص 78
قلت : لاحظ أن الشريف قال لم يعد لعدوان وقريش في معدن البرام ذكر ، فما بالك بكنانه وهي أقدم !!!
والنص كما ذكره الهمداني هو كالاتي :
قال الهمداني في صفة جزيرة العرب ق3 هـ :" وساكن الطائف ثقيف ويسكن شرقي الطائف قوم من ولد عمرو بن العاص، وواد قريب من الطائف يقال له برد فيه حائطان لزبيدة عظيمان يقال لموضعهما وج، وبشرقي الطائف واد يقال له لية يسكنه بنو نصر من هوازن، ومن يماني الطائف واد يقال له جفن لثقيف وهو بين الطائف وبين معدن البرام، ويسكن معدن البرام قريش وثقيف . ومن قبلة الطائف أيضاً واد يقال له مشريق لبني أمية من قريش ووادي جلذان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال " الهمداني

قلت : وهكذا نجد أن بنو هلال كانوا شرق الطائف ق3هـ ، ثم تبدأ التواريخ تذكرهم :
ذكر الأصمعي : "ان جل بني هلال في الحجاز "
قال الهمذاني كما أشرنا (334هـ) أن بني هلال تقطن بوادي جلذان جنوب الطائف وذكر أن لهم سوق عكاظ
وذكر لغده الاصفهاني (ت 310هـ) ان بني هلال يشاركون بطن الوحيد من بني كلاب في سكنى البردان الواقعة في الحجاز "
وقال العماد في الخريدة : " أنشدني مرهف بن أسامة بن منقذ قال، أنشدني الموفق بن الخلال (566هـ) لنفسه من قصيدة (منها) :
قالوا سراة بني هلال أصلها *** صدقوا كذاك البدر فرع هلال
"

قلت : إذن هناك (ق6هـ) سراة في القرن السادس يقال لها سراة بني هلال !
كيف ذلك !! لنرى ما الذي تقوله كتب العرب :يقول الادريسي : " وعلى ظهر جبل غزوان ديار بني سعد المضروب بهم المثل في كثرة العدد وبه جملة من قبائل هذيل وليس في بلاد الحجاز بأسرها جبل أبرد من رأس هذا الجبل وربما جمد به الماء في الصيف لشدة برده والغالب على نواحي مكة مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل ومن غربيها قبيلة مدلج وغيرها من قبائل مضر."نزهة المشتاق
وقال المقريزي : " وكان من خبر دخول العرب إلى المغرب أن بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا في البادية، ونجعوا من نجد إلى الحجاز؛ فنزل بنو سليم مما يلي المدينة النبوية، ونزل بنو هلال في جبل غزوان عند الطائف " أ.هـ اتعاظ الحنفاء باخبار الائمة الفاطميين الحنفاء
وقال ابن خلدون في تاريخه : " وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان " ابن خلدون
ويقول أيضاً : " وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف " تاريخ ابن خلدون
بل هم منتشرين في رهاط ومران وبس وعكاظ وجميع مناطق عتيبة الأصلية
"ورهاط كغراب علم بالحجاز وهو نجدي من بلاد بني هلال "الزبيدي

وجاء هنيدس الروقي بالحقائق التالية :
" شبابة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة " بن خلدون
"عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " العبر ـ أبن خلدون ق8
"بنو ثابت بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" بنو ثابت من شبابة من بني هلال " أبن خلدون ق8
وذكر هنيدس حفظه الله قول المدني : " العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي" المدني
" بنو كريز بطن من شبابه من بني هلال بن عامر بن صعصعه" بن خلدون
" ذوي منصور بطن من شبابة من بني هلال " وقال انهم " الأحلاف" " ابن خلدون
ولدينا من كتب النسب القديمة ايضاً :
" الصريرات من بني هلال بن عامر بن صعصعة "
قلت : الصريرات من بني ثابت منهم آل ربيعان الشيوخ المشهورين وبنو كريز منهم آل حميد الشيوخ المشهورين .

وأكد المؤرخون في القرن 12هـ 13هـ هذا الكلام بخصوص عتيبة :
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ..السويدي 1228هـ
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ابن لعبون1242هـ

وأكد هذا جملة من الأدباء المشاهير والمؤرخين المشهورين من المعاصرين :
قال لشيخ بن بليهد رحمه الله : " عتيبة بقايا عامر بن صعصعة " صحيح الأخبار 1/148
وقال الشيخ بن خميس : " عتيبة بقايا عامر بن صعصعة " المجاز بين نجد والحجاز ص 101
قال الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي : " وهناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم ، وهناك من التحق بمطير وبشمر" بنو هلال الحقيقة لا الخيال الجزيرة 4852 لعام 1406هـ ص20

وها نحن نجد مشايخ القبيلة يؤكدون هذا الكلام :
وقال الشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد رحمه الله : " عتيبة هي هوازن " بل أكد أن " عتيبة من عامر بن صعصعة " جريدة الجزيرة 20 ربيع الآخر 1421هـ وكذلك تاريخ 14 شوال 1421هـ
قول الشيوخ من آل ربيعان في الماضي : أرومة هوازن هي عتيبة .

وقال هنيدس حفظه الله : قال مخلد القثامي ق13هـ :
العشق ما عذرب شيــــوخ الأجــانيب *** ولا عذرب الدوشــان عربين الأنساب
(خلصنا من الاجانيب وضرب المثل بالدوشان وعاد للقبيلة وذكر بن هندي وذياب وابو زيد كماضي للقبيلة وقال )
ولا عاب أخو ريا على الفطر الشيب *** اللي يفك الجـــاذية وســـط الانشـــاب
ولا عاب ابن هندي مروي المغـاليب *** ولا عاب سلطانن وابو زيــد وذيــــاب !!


وقال الجاسر رحمه الله في كتاب " في سراة غامد وزهران " : " وبعد وادي بقران يمر الطريق بمتسع من الأرض يدعى بالملعب وحوله آكام ، ويحوك سكان هذه الجهة حوله قصصاً وحكايات عن سبب التسمية كلها تدور حول أبي زيد الهلالي ، ويسمون المواضع من الآكام باسماء من يقترنون مع أبي زيد في أخباره ، وسكان هذا الموضع يدعون السوطه ، من عتيبة " أ.هـ

هل تقتصر السراة على بني هلال فقط جنوب الطائف أم هناك من يشترك معهم من هوازن في تلك السراة التي تتصل بسراة هذيل ؟؟؟ :
قال بن خلدون : " من جشم غزية رهط دريد بن الصمة ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامة ونجد " أ.هـ
بل قال بن خلدون : " سروات جشم متصلة بسروات هذيل " أ.هـ !!!

قلت : إذن هناك سراة هوازنية أخرى من جشم تشارك بني هلال وبني سعد كما قال المؤرخون !!!

وقال بن دريد : " ومن قبائل جشم غزية " أ.هـ
وقال بن قتيبة : " ومنهم (أي من جشم) غزية رهط دريد بن الصمة " أ.هـ
وقال بن الأثير: " والذي أعرفه أن غزية أيضاً فخذ من هوازن " أ.هـ
قال القلقشندي (ت 821هـ) : " روق بطن من غزية كانت منازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز" نهاية الإرب ـ رسم روق
وقال السويدي (ت1228هـ ) : " روق بفتح الراء وسكون الواو وقاف في الآخر بطن من غزية منازلهم مع قومهم غزية " سبائك الذهب أنظر خط غزية

الجاسر يؤكد هذا الكلام بخصوص قبائل عتيبة أنها هوازن وان أكثرهم من جشم :
وقال الجاسر رحمه الله : " والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم ، كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة .. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا : لم يبق بالسروات منهم إلا من ليس له صولة ... ومعروف أن هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها " أ.هـ في سراة غامد وزهران ـ الجاسر ص 484

وقال الشيخ حمد بن ابراهيم الحقيل : " الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن " كنز الأنساب ص 90
وقال الشيخ عاتق بن غيث البلادي : " أما روق ويقال لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب " معجم قبائل الحجاز ـ البلادي ص317

وابناء القبيلة يؤكدون أن اصول ذوي منصور من جشم :
وقال حمود بن ضاوي القثامي : " القثمة والنسبة قثامي والأصل جشم قوم الشاعر الجاهلي دريد بن الصمة " مجلة العرب ج1 و2 1398هـ ص62
قلت : أن من يقول ان قثم هو تصحيف جشم ليس لديه علم ، بل الباحث تكلم عن اصل القثمه ولم يقل انها تصحيف !

السيف الهلالي

سعادة المشرف القدير هنيدس حفظه الله : سأضيف دلائل أخرى وأشعار سأرسلها على بريدك وآمل منك وضعها في الاماكن المناسبة اذا ما رأيت ذلك ..لانني لا أملك خاصية التنقيح لانها فقط للمشرفين















غير مقروء 24-Jun-2004, 12:04 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي Re: بني هــــلال الحقيــقة لا الخـــــــيال

السيف الهلالي ......... مساك الله بالخير


اقتباس:
قلت : إذن عتيبة شئ وبني سعد شئ آخر .


قلت : لاحظ أن عتيبة شئ وبني سعد شئ آخر أيضاً .



قلت : إذن مسمى عتيبة له استقلالية خاصة لهذا تدخل فيه بني سعد أحيانا حتى وإن كانت ليست منه ، ولكنها اي بني سعد أقرب إليه من حرب وقحطان وبني الحارث . والمعلوم أن بني سعد هم بني سعد بن بكر بن هوازن .


[/B]
شيء وشيء آخر
بني سعد أقرب اليه من حرب و قحطان وبني الحارث

أخي الكريم السيف الهلالي

يبدو لي ان هناك امرا ما في النسب جديد وعلى الاقل عندي انا يا اخوك

هل من توضيح في هذا الفصل بين بني سعد وعتيبه

تحياتي















غير مقروء 24-Jun-2004, 06:21 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

نشكر السيف الهلالي على هذا الطرح الممتاز المدلل والمسلسل تاريخاً من التراث القديم وحتى اقوال مشايخ القبيلة وابنائها الحديثه
كما ان هذا هو الواقع كما جاء في كتب العرب وموروث عتيبة
أما الأماني والأهواء التي تقول بغير ذلك .. فمصيرها الى الزوال حيث لا نصوص قديمة ولا موروث يبعث فيها الحياه















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 24-Jun-2004, 06:40 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ومن أراد اثبات ما لا يثبت فيلزمه اولا نقض ما جاء به السيف الهلالي
ثم بناء ما يريد قوله بادله وبراهين تاريخيه ... وهيهات هيهات
فألنقض في مثل هذا الحال محال فكيف بالبناء















غير مقروء 24-Jun-2004, 06:59 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي


تحيه تحية خاصه للسيف الهلالي مرة أخرى . ولا شك ان هذا الموضوع سيأخذ محله فيما بعد للمواضيع المتميزه .
ولصعب المنال التحية والاحترام فهو الناقد الحصيف فستجد اخي الكريم التفصيل في علاقة بنو سعد وعتيبه في احلاس الخيل بشكل لن تجده في اي مكان آخر .

وبيض الله وجهك ياهنيدس ارجو ان لا تنتظر من يرد عليك فليتك تركت ثغرات في كلامك اكبر مما فعلت سابقا ليتم من خلالها دخول البعض للنقاش والجدل لكن ...
هل عرف البعض انه كمين وآثروا الترقب وعن بعد ؟؟ حتما هو هذا !! والا ستأسرهم كما اسرت الكثير وجاؤو اليك مذعــنين ...
لذا لايهمنا ابدا من سيأتي رغم دعوتنا للبعض ونكتفي بالتاريخ شاهدا ومغربلا !
















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
غير مقروء 25-Jun-2004, 12:48 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

السيف الهلالي ............... مساك الله بالخير

أخي الكريم
عند التأصيل العلمي وخاصة في النسب هناك ركيزتان لاثالث لهما في الحكم ..1 الموروث...2 وقول النسابة عربيا كان او اعجميا اذا طرح عنه الهذر .
وما اراه منك في اخراج بني سعد من عتيبه الا الوقف على ركيزه وليس على ارضيتها كاملة بل ما احلو لديك منها ، وتجاهلت المتواتر من أقوال ابناء القبيلة وعلى راسهم شيوخهم .
عند ما تاتي بكلام محمد سعيد كمال او خلافه لابد ان يكون دليلك او بالاحرى دليل من استقيت منه موردك بالقدر الازم لنفي ماعليه الجماعة ، اذ يلزم من نقض البينة بينة اكبر منها وليس كمثلها او اقل منها وانتبه لــ ليس كمثلها فانا اعنيها تماما .
ناهيك على ان كثيرا من النسابة قد نسبوا عتيبه بجميعها في بني سعد وان كنا نوافقهم في بعضه الا اننا نختلف في لم عتيبه في هذا ، وما يهمنا هو العلاقة بين الجانبين وهي ليست علاقة فرع في اصل او العكس بل تختلف تماما وانما هي عبارة عن فرع في فرعثم اصل.
من المجحف حقا في عتيبه ان يتنازعها أهل الاحاد من النصوص والجميل ان جميعهم يشتركون في المتشابه من القول واراهن على ان لدى احدهم نص ثابت لايقبل التاويل في تجاذبتهم القطبية :
قطبية اليمين من جعل عتيبه في بني سعد
وقطبية اليسار من جعل عتيبه في بني هلال
والقطبية الاخيرة ربما تكون اكثر تشددا وتطرفا ، فليس من المعقول ان تكون هذه القبيلة ( عتيبه ) والتي تعتبر من اكثر القبائل ان لم تكن اكثرها على الاطلاق في فرع هوازني واحد هاجر الغالبية العظمى منه دون رجعة من جزيرة العرب .
اذا المسالة ليست التمسك في متشابه النصوص من اجل هذا المعتقد او ردة فعل على فكرة او طرح غير عقلاني ينتج عنه رد غير عقلاني مساويه في المقدار ويخالفه في الشده .
المسألة هي محاولة جادة ولم لديه المام تمام وحقيقي بكيفية فهم النص التاريخي اطرادا مع سياقه التاريخي كي يتقولبا جميعا في رؤيا شاملة لا احادية ، رؤيا تحتم علينا فهم القبيلة الان قبل فهمها في القرن الثالث الهجري ومابعده فهما لجميع الدلائل والمؤشرات سواء المنقول من النصوص او المتواتر عند ابناء القبيلة او الموروث الادبية وان كان هذا الاخير له دلالة كبيرة وعجيبة قد اغفلت اما عمدا او سهوا او قصورا .

تحياتي















غير مقروء 25-Jun-2004, 12:58 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
السيف الهلالي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


السيف الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ المراقب العزيز صعب المنال حفظه الله
تقول أحبك الله :
" ناهيك على ان كثيرا من النسابة قد نسبوا عتيبه بجميعها في بني سعد وان كنا نوافقهم في بعضه الا اننا نختلف في لم عتيبه في هذا " أ.هـ
وتقول أثابك الله : " قطبية اليمين من جعل عتيبه في بني سعد " أ.هـ
وحتى يكون للنقاش طعم ونكهه
أتمنى أن تاتيني بنص واحد واضح قبل 1200هـ يقول ان عتيبة من بني سعد !!
وأكون لك من الشاكرين !
السيف الهلالي















غير مقروء 25-Jun-2004, 01:00 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السيف الهلالي
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


السيف الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

أقصد قبل 1300هـ ..أو حتى 1390هـ

وتقول بارك الله فيك وعليك :
" وقطبية اليسار من جعل عتيبه في بني هلال....والقطبية الاخيرة ربما تكون اكثر تشددا وتطرفا ، فليس من المعقول ان تكون هذه القبيلة ( عتيبه ) والتي تعتبر من اكثر القبائل ان لم تكن اكثرها على الاطلاق في فرع هوازني واحد هاجر الغالبية العظمى منه دون رجعة من جزيرة العرب . ..اذا المسالة ليست التمسك في متشابه النصوص من اجل هذا المعتقد او ردة فعل على فكرة او طرح غير عقلاني ينتج عنه رد غير عقلاني مساويه في المقدار ويخالفه في الشده " أ.هـ

قلت : فهل يعقل أن تتبخر بني هلال من أماكنها الأصلية وتهاجر عن بكرة ابيها !!!
وهل يعقل : ان تكون شبابة وعتيبة وبنو ثابت وبنو كريز والصريرات وذوي منصور .. متشابهات !!!!!!
والذي أعرفه ان التشابه يكون في اسم او اسمين .. أما ان يكون في أكثر من ستة أسماء بعينها فهذا شأن آخر
ثم مالذي سنقوله بخصوص أقوال آل ربيعان في الماضي : عتيبة هي أرومة هوازن .. ولم يقولو بني سعد !
ومالذي سنقوله بخصوص ما قاله الشيخ بن جهجاه رحمه الله أن عتيبة من عامر بن صعصعه !!
وما الذي سنقوله بخصوص بن بليهد رحمه الله ّّّّّ!!
وما الذي سنقوله بخصوص بن خميس !!
والسويدي !
وابن لعبون !
والمدني !
والادريسي ...الخ
فإن قلنا كاذبين فأين الدليل على عكس ما يقولون !!!..
هذا اذا لم يكن من يكذب هذا الاجماع شاذ عن قول الجماعة ذلك ان هؤلاء المشايخ و العلماء اجمعوا على تلك النسبه ..
ويعضدهم في ذلك واقع الديار وما ذكرته كتب العرب القديمة

ثانياً انا لم اقل ان عتيبة فقط هم بني هلال ولكن كما قال الاخوه المختصين كهنيدس والمسبار والوليد هم : بني هلال وجشم وبني سعد ومعهم من معهم من بقية هوازن وجزئية من قريش ، وهذا ما يفسر الكثره والاختلاف ومسمى الجميع عتيبي والاصل في الترثه في بني هلال















غير مقروء 25-Jun-2004, 01:26 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

العزيز السيف الهلالي

بارك الله فيك اخي الكريم ربما انت رميتني بما رميته انا على غيري
فانت يا اخي الكريم لم تقرا ردي جيدا وربما انك اكد لدي نظرية رد الفعل القطبية ( الحقوق محفوظة )
اتيت ياعزيزي مدنفعا باني قلت ان عتيبه من بني سعد وانا انفي هذا الكلام جملة واقره تفصيلا
اي ان بني سعد وغيرها من بقايا هوازن مجتمعة هي عتيبه اليوم .
ولاعليك الا الرجوع الى "" نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر احمد بن محمد الحضراوي المكي الهاشمي, ت 1327ه """
تجد ترجمة بديوي الوقداني السعدي العتيبي

عموما اخي الكريم الرد عليك قد يأتي بطريقة اخرى اكثر دقة واقوى حجة ، ولكنه قد يفتح ابوابا لا احبذها وخصوصا على النت .


تحية تليق بك















غير مقروء 25-Jun-2004, 01:29 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
صعب المنال
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


صعب المنال غير متواجد حالياً

افتراضي

السيف الهلالي ان رديت على ردك قبل تحريرك لردك الاخير فما رايت التساولات التي طرحته انت .

وكل الذين استشهدت بهم لهم مبحث طويل ومايهمني هو الشيخ سلطان بن جهجاه ان كنت تعنيه بقولك ابن جهجاه .
اتمنى ان تتوخى الدقه فيما تقول فقد سمعنا منه خلاف ماتقول .

تحياتي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي