الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Jan-2008, 08:13 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
السويبع
عضو فعال
إحصائية العضو






السويبع غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليزيد مشاهدة المشاركة

إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا ، منهم ابن قتيبة وابن رشيق ، على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ، ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً ، وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري (له ديوان مطبوع ) ، وقد أقتبستُ من قصيدته الأبيات المشابهة والقريبة المعنى من قصيدة ناصر ، علما ان قصيدة الصنوبري تزيد عن الخمسين بيتاً .


منقووول
هههههههه
سبحان الله العظيم .. كيف يفهم هؤلاء القوم ؟؟

أو بالأحرى ألهذه الدرجة يستغفلنا كاتب هذا الموضوع؟

هل لأن الفراعنة أورد في قصيدته ( دختنوس ، عيطموس ، طسم و جديس ، تيوس ...... ) إعتبرها الكاتب سرقة أدبية ؟
نعلم جميعا أن السرقة الأدبية اللفظية هي أن يأخذ الشاعر التركيب اللفظي المفيد كاملاً - شطر أو بيت - وينسبه لنفسه و يختلف عنها الإقتباس بأن ينسبه لقائله الأصلي .
وبالنظر إلى القصيدة التى أوردها الكاتب لا نجد أي تركيب لفظي أو جملة كاملة سرقها الفراعنة ، كل ما ورد هو مفردات و المفردات ليست حكراً على أحد بل هي لغتنا التي نملكها جميعاً .
هذا من حيث اللفظ ..

أما من حيث المعنى _ المعنى و ليس الموضوع فالمواضيع أيضا ليست حكراً على أحد من حق أي شاعر أن يطرق موضوعاً طرق من قبله _ أقول من حيث المعنى فلم أجد أي بيت في النص الوارد قد سرق معناه الفراعنة أو أي صورة شعرية اقتبسها و لم ينوه بصاحبها .. فيا لله العجب

اشكرك أخي اليزيد على النقل لتبيين الحقيقة

تحيات اخوكم
الثبيتي















آخر تعديل السويبع يوم 24-Jan-2008 في 08:16 PM.
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:29 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي