الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-May-2007, 03:52 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
الاشهب
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو





التوقيت


الاشهب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
2- من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر والعتبان والحروب والسبعان والعجمان . لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب , واكبر دليل ٍ على ذلك هو مكانة بطون قبيلة قحطان في مناطقها اللتي سيطرت عليها بقوة السلاح ... فهذه المناطق - سواءا ً في نجد او الجنوب او شرق الجزيرة العربية - لم تأت الي قبائل قحطان من باب الهدية .. بل حكموها بالسيوف المسلولة والرماح اللتي تصيب ولا تخطيء ... . فهم كما عرفهم الناس ... اينما نزلوا حكموا , وان نادى منادي القتال اجابوا بدون تردد .. ولذلك رددت العامة من الناس المثل القديم القائل : ياويل الناس من قحطان ... وياويل قحطان من الله .
غلظ يابن جرمان.........................الجحادر ضد علوى فقط.ولو كانت مطير كامله كان صارت علوم.
لكن مطير مثل عتيبه وعنزه........بلاهم الله بالحروب بينهم ربما للمشيخه.

اقتباس:
قبائل قحطان من باب الهدية .. بل حكموها بالسيوف المسلولة والرماح اللتي تصيب ولا تخطيء ... . فهم كما عرفهم الناس ... اينما نزلوا حكموا , وان نادى منادي القتال اجابوا بدون تردد .. ولذلك رددت العامة من الناس المثل القديم القائل : ياويل الناس من قحطان ... وياويل قحطان من الله .
انا من جملة الناس ولا اعرف ان قحطان اينما نزلت حكمت ...فهل اوضحت لنا حفظك الله


اقتباس:
3- كان مسمى الامير محمد بن هادي بن قرمله ( رحمه الله ) هو سلطان نجد , وهي دلالة على تزعمه لاقليم نجد وفرضه الخفر على من اراد النزول اليها للمرباع . وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131
.


المبالغات والتخيلات لاتغني عن الحق شيئا
واراك تستشهد بكلام ابن بليهد.



اقتباس:
أولا ً : ذكر بن بليهد المعلومة المشار اليها اعلاه من ان الامير تركي بن حميد حارب الامير محمد بن هادي وهزمه وهد ملكه ومجده وازاحه الى الجنوب ! ولا أدري اي خيال ٍ سار بن بليهد خلفه ... وأية اوهام سامرها في قريته تحت انين الجواميس وروايات الفلاحين ليتحدث عن من ركبوا الخيول وسلوا السيوف بهذه الطريقة !! ودليل بن بليهد هو معركة لم يذكرها الا هو !!! وأسماها معركة وادي الرشا عام 1269 هجري... وبن بليهد نفسه هو من مواليد عام 1310 هجري ... اي انه ولد بعد اكثر من اربعين عاما ً على معركته الوهمية !!! ونقلها عنه شخص آخر وأسماها بأسم معركة وادي الشعرا ... وهو ابو عقيل عبدالرحمن الظاهري الذي ولد بعد تلك المعركة المزعومة بما يقارب من مئة سنه !!!!

اذا ً ... لامن ذكر القصة عاش في زمنها .. ولا من نقلها عنه ..... ولكن كما قلت أعلاه .. بأنه من خلال الربط بين الاحداث الموثقة نستطيع الوصول الى الاستنتاج الصحيح لتبيين ما هو غير صحيح .

فبعد الاستعانة بالله سبحانه , نستعين برأي ٍ محايد لا علاقة له بالطرفين للتوضيح أكثر واكثر لهذه القصة ... فهذا هو رأي الاستاذ : فائز بن موسى البدراني الحربي صاحب كتاب ( من أخبار القبائل في نجد ) معقبا ً على معركة بن بليهد الوهمية :

( ولكن الذي يجب التنويه به في هذا الخبر , هو ان ابن بليهد متأخر عنه , ولم تشر المصادر المعاصرة له , مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين , ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر ! . والاغرب من ان العبيد اورد خبر وقعة مسلط بن ربيعان مع محمد بن هادي بن قرملة سنة 1263 هجري , كما مر معنا , ولم يورد شيئا ً عن هذا الخبر , والمقصود ان الاخبار اللتي يوردها كتاب متأخرون عنها دون الاعتماد على مصادر معاصرة للحدث ومحايدة , ينبغي التثبت منها ! . كما أنني لا أستبعد ان تكون مثل هذه الاخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العوام وخاصة من عتيبة , بشأن اخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي ! . )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد من عام 850 هجري الى عام 1300 هجري لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 304.

فهذا المصدر المحايد ينتقد بوضوح رواية بن بليهد واللتي انطلق منها بن بليهد لبناء معلومته المغلوطة في كتابه . وهي ايضا ً دلالة على ان من عاصروا تلك الفترة من المؤرخين لم يوردوا اي شيء ٍ بهذا الخصوص .. فكيف بمن لم يولد بعد !!! وما كان اساسه خطأ ... فبنائه خطأ ايضا ً ... وهكذا سـتـتـساقط رواية بن بليهد واستنتاجه حرف بعد حرف ... وكلمة بعد كلمة ... ليتضح بأن ما كتبه في كتابه ليس سوى غير الصحيح .
امرك عجيب
ابن بليهد والعبيد غير معاصرين
والبدراني معاصر؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:
ثانيا ً : تفرقت جموع من عتيبة وانفضوا من حول الامير تركي بن حميد بسبب الحرب الدائرة ضد سلطان نجد الامير محمد بن هادي ... وهذه المعلومة ذكرها الراوي منديل الفهيد وهو من حاضرة عتيبة .. فليس له علاقه بقحطان لامن قريب ولا من بعيد , وقد ذكرها في كتابه ( من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ) الجزء الاول - الصفحة رقم 85. والسؤال البديهي هنا هو : كيف تنفر بعض جموع عتيبة من الامير تركي بن حميد طالما انه - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد واخرجهم من نجد !! فالناس تلتف حول المنتصر وتترك المهزوم .. فكيف حدث العكس هنا !!! بالطبع لو ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد لظلت جموع عتيبه حوله ليل نهار وما انفضوا من حوله. وهذا هو الربط المنطقي للاحداث .. وهاهي رواية بن بليهد تتساقط كأوراق الخريف .. ورقة بعدها ورقة ...
خطأ آخر يابن جرمان
خرج اولاد سعود بن فيصل على عبدالعزيز وهو منتصر
طلب ابن هادي من الاتراك عسكر لاعادة المنشقين من قحطان للطاعه
وقف التومان من شمر مع ابن شعلان ضد ابن رشيد وهو منتصر
فاستنتاجك مردود ومرفوض
ونحن لاندري هل قصيدة الشيخ تركي قيلت قبل حروبه الاخيره واللتي ازاح فيها قحطان عن ديارهم ام بعدها؟

اقتباس:
الـشـايب الـلي مـا تـحـلـل اعـظـامـه
عـيـت تـبـيـده الـلـيـــــالي والايــام
لي طـيـلـعـت ضوه بعالي الـمـناره
قـمـنـا نـربـط غـالي الـقـش بـحـزام
(زريبة ) و( الضيط) راحـوا طــعـامـه
مـن غـير ربـع ٍ قـد تعـشاهم العام

مصدر الابيات وقصتها : كتاب من القائل لعبدالله بن خميس - الجزء الثالث - الصفحة رقم 388
القصيده نسبت لشخص عتيبي ونسبت لشخص عجمي,ثم اني لم اسمعها الا من ابن خميس وهو ليس معاصر.
وهناك قصيده لعتيبي موجهه لابن رشيد منها:
الا يا امير توبه لك الله مانطرد السبهان
لعلك دايم بالعز وانت اللي تزكينا
قصائد ساخره لاتعني بالضروره معانيها
لان الزكاه لم تدفع لابن رشيد والدليل 40 غزوه لابن رشيد على عتيبه.


اقتباس:
كذلك وصف بن بليهد شيخ قحطان وسلطان نجد الامير محمد بن هادي بأنه نقض العهد وخفر الذمة مع عتيبة من خلال قوله ان الامير بن هادي لم يؤدي ما فقدته عتيبه وكان ( قعود زبن ) .. في حين ان هناك راوية ليس له علاقة بقحطان هو ماجد بن طاهر المطيري قد ذكر في كتابه ( ديوان الامراء ) ان ابن هادي طلب قعود زبن من ابن حميد .. وهذا مناقض تماما ً للرواية البليهيدية المغلوطة !! علما ً ان الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) قد وثق هذا الشيء في قصيدته اللتي بعث بها الى سلطان نجد محمد بن هادي ( رحمه الله ) قائلا ً :

اديـت انا اربـع قحـص والـخـامـس الـتـوم
وقـعـود (زبن) الـلي يـبـي مـا حـصـل له
ياليتك كملت القصيده:
وان كان جيت النضو يازبن ماسـوم ............... رد الخــــــبر والنــضــو يازبـن خــــلّه

جــانــا من الشايب مكاتيب وعـلــوم ............... حيّ الكـــتاب اللي لفا حشــــمة(ن) له

الشـــــايب اللي ينقل الكبر والــــزوم ............... باغـــي لحكمي مير انا عاصي(ن) له

الله يغشـــــّـك يوم غشّــــيتـنـا اليــوم ............... تقـــرا الكـــتاب ولا تهـــــاب المظلـّــه

اعتقد من يكمل القصيده يعلم بأن ابن هادي لم يؤدي ما اخده القحاطين.



اقتباس:
والتوم هو الحصان الهدية الذي قدمه بن حميد ورفضه سلطان نجد.
التوم حصان ابن هادي اخذه واحد من عتيبه ورده ابن حميد حسب العهود بينهم
يقول الشيخ تركي:
خلوا مطوعهم على غوجه التوم
عزي لمن حط الردي مسند له

يعني التوم حصان ابن هادي


اقتباس:
كذلك يذكر صاحب المصدر نفسه الاستاذ فائز البدراني في الصفحة رقم 272 ما نصه :

( من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد اغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترات التي سيطر فيها العساكر على وسط نجد ).

وهذا يشير الى ان فقدان قحطان لبعض المناطق المسيطرة عليها في وسط نجد كان بسبب العساكر بشكل مباشر وليس بسبب قبيلة ما .. وهذا من الآثار التي جعلت بعض المنتسبين للتوثيق يزعمون ان هيمنة قحطان على نجد ضعفت بسبب حروبها ضد قبيلة معينة .. بل حدث ذلك بسب عداء جيوش محمد علي باشا لقحطان ومحاربتها لابن هادي وقحطان من خلال المواجهه المباشرة او دعم القبائل الموتورة من قحطان بالسلاح والرجال .

اقتباس:
ولكي تتضح الصورة اكثر واكثر وعودة اخرى مع معلومة بن بليهد المغلوطة ...

فهاهو فائز البدراني يضع رؤيته الخاصه في نفس الكتاب - الصفحة رقم 318 و 319 بعد غزو آل عاصم من الجحادر على مدينة عنيزه عام 1278 هجري لخروجهم عن طاعة الامام فيصل بن تركي .. يقول البدراني :

( ويستفاد من هذا الخبر , حضور قبائل قحطان وانهم من القبائل الموالية لزعامة الدولة السعودية الثانية كما كانوا موالين للدولة السعودية الاولى , ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية . لا كما يشيع بعض العوام . من ان القبيلة الفلانية هي التي اضعفت سلطة قحطان على نجد ![/] ).

فهذا هو رأي احد الكتاب المحايدين ... وفيه ينفي بوضوح مازعمه بن بليهد عن ان قبيلة ما قد اضعفت سلطة قحطان في نجد , ولم يكتب الاستاذ البدراني رأيه الا بعد دراسته لكل المصادر المتعلقة بتلك الفترة وتحليلها بطريقة عقلانية ومحايدة .
اقول هذا رأي للبدراني نرى غيره.واستنتاجه غير موفق.
لان ابن هادي طلب المعونه من الاتراك كباقي القبائل.

ومن هنا نعود الى ما تم ذكره اعلاه في اول الموضوع عن تاريخ المعركة المزعومة لابن بليهد ( وادي الرشا ) عام 1269 هجري ... فكيف بعد هذه المعركة المزعومة بتسع سنوات - اي في عام 1278 - لا يزال الامام فيصل بن تركي العائد من الاسر في مصر يستعين - بعد الله سبحانه - بقحطان في نجد لتأديب اهل عنيزه لخروجهم عن طاعته !!! كيف يظل الجحادر في نجد الى هذا الوقت ؟؟ وليس مجرد بقاء .. انما بقاء وقوة ..... فاين ما زعمه بن بليهد ؟ ........... عجب العجاب ..!!
اقول هدا لايعني ان الطرد يعني التحريم
فها انتم تقولون انكم طردتم مطير من نجد,بينما الواقع يقول ان اسم مطير لم يختفي من نجد,فدكرهم لم ينقطع في نجد.

اقتباس:
لنضيف دليلا ً آخر .. ومن مصدر .. لاينتسب لقحطان .. بل لا ينتسب الى العرب قاطبة .... هو المستشرق ( داوتي ) والذي كان حاضرا ً في عنيزه عندما غزا جماعة من آل عاصم من الجحادر على مطير ... فأستفزع المطران بأهل عنيزة ..وخرج امير عنيزة بن سليم - بعد تردد - بأهل عنيزة كلها واجتمع مع المطران ضد آل عاصم .... وليسوا الجحادر كلهم او قحطان كما ذكر ( داوتي ) .... فأهل عنيزة موتورين من آل عاصم بعد غزوة عام 1278 هجري ....
هل انت متأكد ان غزوة آل عاصم كانت على قبيلة مطير كافه؟



اقتباس:
كذلك وصف بن بليهد شيخ قحطان وسلطان نجد الامير محمد بن هادي بأنه نقض العهد وخفر الذمة مع عتيبة من خلال قوله ان الامير بن هادي لم يؤدي ما فقدته عتيبه وكان ( قعود زبن ) .. في حين ان هناك راوية ليس له علاقة بقحطان هو ماجد بن طاهر المطيري قد ذكر في كتابه ( ديوان الامراء ) ان ابن هادي طلب قعود زبن من ابن حميد .. وهذا مناقض تماما ً للرواية البليهيدية المغلوطة
خلنا من المطيري وتحليله وخذ هذي
يقول الشيخ تركي:

الله يغشك يوم غشيتنا اليوم
تقرا الكتاب ولاتهاب المظله

يغش ومظله....اعتقد ان تفسيرها واضح في المعاجم.

اقتباس:
فهاهو فائز البدراني يضع رؤيته الخاصه في نفس الكتاب - الصفحة رقم 318 و 319 بعد غزو آل عاصم من الجحادر على مدينة عنيزه عام 1278 هجري لخروجهم عن طاعة الامام فيصل بن تركي .. يقول البدراني :

( ويستفاد من هذا الخبر , حضور قبائل قحطان وانهم من القبائل الموالية لزعامة الدولة السعودية الثانية كما كانوا موالين للدولة السعودية الاولى , ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية . لا كما يشيع بعض العوام . من ان القبيلة الفلانية هي التي اضعفت سلطة قحطان على نجد ![/] ).

فهذا هو رأي احد الكتاب المحايدين ... وفيه ينفي بوضوح مازعمه بن بليهد عن ان قبيلة ما قد اضعفت سلطة قحطان في نجد , ولم يكتب الاستاذ البدراني رأيه الا بعد دراسته لكل المصادر المتعلقة بتلك الفترة وتحليلها بطريقة عقلانية ومحايدة .
ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية.

النص يغني عن التأويلات

ولعل اصدق ما يوثق كلامي ... هو ان الامير شالح بن هدلان ( رحمه الله ) قد رثى الامير محمد بن هندي ( رحمه الله) عندما علم بوفاته ...
فكيف يحزن الشخص على موت خصمه الا اذا كان خصما ً يستحق الاحترام والتقدير بغض النظر عن الحروب الطاحنة بين قحطان وعتيبة آنذاك.... تلك الحروب التي ضربت اروع الامثلة في الشجاعة والاقدام والشهامة من كلا الطرفين مما جعل قصصها حديثا ً لا يمل في مجالس الرجال .....

شالح بن هدلان هو القائل:
من حل دار الناس حلوا دياره


واخيرا ارجوا منك مراجعة ماقاله الشيخ ابن لبده واترك عنك التحليل والتأويل.
ورحم الله الشيوخ اللي يعدون اللي لهم واللي عليهم















غير مقروء 10-May-2007, 05:00 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
العكام
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


العكام غير متواجد حالياً

افتراضي

وين رايح يابن جرمان سلامات تحدر الشعبان وترهم وتولف على كيفك ليه شايف التاريخ لعبة على مزاجك وتدخل الدولة العثمانية فالموضوع

وضحو الاخوان ماقصرو ان عتيبة ازاحت قحطان بالقوة وحنا ماننكر ان قحطان حاولت وستنجدت بقبايل ثانية مثل الدواسر لكن فشلت حتى شيوخ القحاطين وفرسانها يقرون بهاشي لكن كتاب الانترنت من قحطان يحاولون تغيير التاريخ وتكذيب فلان وتوليف من عندهم على مزاجهم لكن الشمس ماتغطى بغربال

وهذال يومنك تطريه مانسيته مالومك ماشب فيكم النار وخذا دياركم من حلبان للهضب غير هو يوم طرد ابن جرمان وال عبود والفهر منها وذبحت هذال كانت بعد مااستولى الملك عبدالعزيز على الرياض بسنتين في عام 1319هـ وهذال قتل بالبندق عام 1321 هـ ولا قبل عبدالعزيز ماتجرو عليه

ان بغيت تدخل اتراك ولا الحلف الاطلسي ولا حلف النيتو علشان تقول ياناس يوم عتيبة طردونا كان معهم الحلف الاطلسي وحلف النيتو هههههههههههههههههههههه

والله يرحم الملك عبدالعزيز يوم حشرو عتيبة قحطان في الحصاة وصارت ضيقة علاهم رحمهم وعطاهم الجله وتبراك وقنيفذة عقب ماكان ابن هادي يقول

ان كان رمحك باول الخيل ملحوم=فانا برمحي حامي نجد كله

عقب ماكان له نجد كله حشروه عتيبة فالحصاة


وقالوا شيوخ وفرسان عتيبة في اخذهم لديار بن هادي

يقول الشيخ تركي بن حميد

في نجد نرعى مانعلق عاني=بسيوف هند ماضي برهانها
يشهد لنا وادى الرشا بفعلنا=وتشهد لنا نجد وحصى ضلعانها

يقول مناحي الهيضل

ياعد مذكور مساس=عد لابن هادي قديم
حنا نزلناها بعشر افراس=لعيون سايجة البريم

ويقول شويمان ابالجلاد

واد الرشا ماهوب لحد من قديم=ياكود من ساق الجمل ثم احتماه
خلوه من عقب القسا بني مضيم=نطرد شرايدهم لضلع الحصاة


ويقول الخروعة الثبيتي

الاد الكريزي مكرمين الخطاطير=كم شيخ قوما جا ولدوه عنا
خذولنا العبله بسوق المظاهير=واذوادنا يم الرزيزا تثنى
منهاالقليب اللي حيوده نواعير=من ملك أبن هادي غدا ملكه ألنا


وهذي كلها يوم مطاحن عتيبة وقحطان لحالهم قبل حكم الملك عبدالعزيز الله يرحمه















غير مقروء 11-May-2007, 02:21 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
خالد القحطاني1
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


خالد القحطاني1 غير متواجد حالياً

افتراضي

اولا مسيتم بالخير
ودام الموضوع مفتوح خلوا كلن
يأتي بحججه ويبرهنها
أولا انتم تجيبون بيت لابن هادي
وتتجنبون باقي قصيدته

يالله يــا مـنـشـي مـــزون طـهـايـف افـرج لمنهـو مـا يجـي درب منـقـود
يـا شيـخ لا تسمـع هـروج الحفايـف خذ جابتي يـا منقـع الطيـب والجـود
لـو كنـت عـود لــي فـعـول عنـايـف وربعي تطاوعني على الهون والكود
حـنـا عـلـى ضــدك جـبــال نـوايــف وحنا لك اطوع مـن عنيبـر ومسعـود
لــي لابــة تــروي حــدود الرهـايـف لا جــا نـهـار فـيـه حــاوي ومـــردود
ما نشتحن من حـرب كـل الطوايـف وألـى بـدى لازمـك حنـا لــك جـنـود
شد العتيبـي مـن ورا كشـب خايـف ولا يـحـدر كـــود يـبــرا لـــه الـقــود
وشد المطيري من خشوم الردايـف وإن سندوا وردوا حنيظـل وابـا الـدود
لــي لابــة مـــا جـمـعـوا بالـعـلايـف من نسل قحطان وتعزى على هـود


وثانيا ذبحت الشيخ هذال بن فهيد متى صارت ما هي على وضح النقا
وهو غازي عليهم

بقلم: فائز بن موسى الحربي

ونرجع إلى خطاب أهل عنيزة للملك عبدالعزيز فكان منه ما ذكرنا سابقاً. ثم ارتحل من الزلفي ودخل الرياض فتعيّد فيه عيد رمضان فأقام فيه شوال كله وأول شهر القعدة، ثم إنه خرج من الرياض في آخر شهر القعدة فواعد غزوانه على البرة(1)، وكنت أنا مقيماً عند هذال بن فهيد الشيباني في موضع يقال له خبرا البرزات، فورد عليه كتاب من عبدالعزيز بن سعود(2) مع خادم له يدعى شداد الدغيلبي. ثم إنه تناول الكتاب من المرسول ودفعه إلي لأقرأه عليه وكانت(3) كتاباً ملفوفا بدون زرف(4) فقرأته عليه وإذا هو يقول:

بسم الله الرحمن الرحيم، من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى جناب المكرم الامير هذال بن فهيد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام وبعد حنا بان(5) لنا عرب مجتمعين من مطير ومن العجمان، فان كان إنك تحب أن تخاوينا(6) للغزو معنا فالله وعدك البرة بعد قراءتك(7) كتابنا بثلاثة أيام وأنت نازل في البرة تنتظرنا وتجدنا فيها قد سبقناك إليها وأنت عجل المرسول علينا الذي أتاك بكتابنا فحنا معجلينه يجينا بالجواب منك فوق البرة ومنا السلام على جهز ودم سالم والسلام)


ثم إنه من ساعة ما قرأت(8) عليه الكتاب استدعى بذبيحة وذبحها للضيف المذكور فما وجبت صلاة الظهر إلا والمرسول المذكور قد قرب مطيته بعد أن فرغ من الغداء، فاستدعاني هذال في ذراء(9) البيت وهو مكان خال من الونس، فقال لي اكتب:


بسم الله الرحمن الرحيم من هذال بن فهيد الشيباني إلى حضرة المكرم الامام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام، كتابك الشريف وصل وفهمت مافيه تذكر إنك تدعيني على المغزى(10) برفقتك فأفيدك أني مالي رغبة في المغازي مع الحكام وتحت بيارقهم وإنما رغبتي أن يكون مغزاي منفرد وحدي وها أنا إن شاء الله(11) ثالثة الليلة من تاريخ كتابنا لكم وأنا مثور(12) غازي على قحطان(31) على حصاة ابن حويل، وسلم لنا على محمد ودم سالم والسلام)


فشمعت الكتاب ومددته لهذال ومده بيد مرسول ابن سعود وأمره أن يحث السير حتى يصله، ثم قال له الرسول: أنا لا أعلم وش بالكتاب ولكني إذا واجهت الامام قبل أن يقرأ الكتاب أبشره أنك خوي له أو لا؟ فقال له هذال: لا تبشره والبلغة(14) بالكتاب، فقام إليه أوديد الجلاوي وهو من أبناء عم هذال القريبين منه وكان ينادي هذال بعمي فاخضع(15) عليه وسلم على رأسه، وقال: ياعم أبيك ترخص لي أغزي مع ابن سعود. فقال له هذال: مرخوص، فمشى من صبح الغد بأربع ركائب لاغير ويقود فرسه، فوافى ابن سعود فوق البرة ، فلما استخبر الامام أين يريد. فقال له: حنا فوق الفضية، فمشى معه وصبحوا حسين الجراد(16) وسريته ومعه حرب بني سالم ورئيسهم(17) ماجد بن مضيان فأخذهم وقتل منهم خلق كثير من الرجال والخيل وانهزموا هزيمة منكرة، وجعل الله في حضور وديد خير وبركة على قوم ابن جراد فكان هو ومن معه من الفرسان يمعنون ولا يقتلون، بل إنهم يرشدونهم على شعاب يسلكونها تبعدهم عن جنود ابن سعود، ويقال إنه منع ما يقرب من مئة وخمسين، كل سلامتهم من الله ثم من أسبابه، فأتوا إلى ماجد الحمود الرشيد في عنيزة وكلهم يعترفون بالبيضاء لوديد الشيباني لما كانت سلامة أرواحهم على الله ثم عليه.

وكان هذال قتل في مغزاه ذلك قتلوه قحطان وقاتله هو عبدالله بن مفلح ال كليفيخ الخنفري
وكانت المعركه دون ابل الخنافروالقصه كما يلي:

جهز هذال بن فهيد جيشا لغزو قحطان وفي الطريق صادفوا ابلا
ل عبدالله بن مفلح ال كليفيخ الخنفري قريبا من ديار قحطان فسأل
هذال بن فهيد ربعه لما لم تقوموا بكسب هذه الابل فأجابوه بأن هذه
الإبل عندها بواردي ونخشا على خيولنا من القتل ( وفي الماضي الخيل
تسوى الغالي والنفيس) فاعتزا اخو هملا وراح للبل وصوب عليه
عبدالله بن مفلح الخنفري فارداه قتيلا وعلى صوت الرصاص جات فزوع
قحطان ونشبت معركه انكسرت على اثرها عتيبه
المصدر والسالفه معروفه عندكم وعندنا
وهناك أيضا موضوع عندكم باسم معارك الهضب
بين الشيابين وآل عاطف
هذا رابطه http://www.alhaila.net/m/showthread....303#post334303

شف وشلون نقلتوا المعركه وقلبتوها لكم والسالفه
معروفه والله عند قحطان كلهم

يوم يقول ابن جرمان وهو في تثليث:
يا نجد سامحني ثلاث سنين ما دام تثليث زفا مرعاه
ورد هذال:
يا راكب من عندنا ثنتين يم الجنوب مناحي تلقاه
يحرم عله الحزم والضيرين والهضب ما يشرب برايد ماه
وأجابه ابن جرمان:
ان كان تطري الحزم والضيرين دار وبا ولا هيب لي مشهاه
ترا الوعد جر الشعيب الزين ما بين صبحا والحصاه
واليا لفوك النكيف بحين تبكي على اللي ما تبي فرقاه

.................................................. ...........................
.................................................. ............................................
.................................................. ................................
.................................................. .................


بما ان الحادثة موثقة من مصدر محايد , فلسنا بحاجة لبلورة وصناعة الحادثة وقلبها راس على عقب في عام 1428هـ , فما وثق هو الحجة والفاصل















غير مقروء 11-May-2007, 03:35 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
هلالي عتيبه
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


هلالي عتيبه غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
اولا مسيتم بالخير
ودام الموضوع مفتوح خلوا كلن
يأتي بحججه ويبرهنها
أولا انتم تجيبون بيت لابن هادي
وتتجنبون باقي قصيدته

يالله يــا مـنـشـي مـــزون طـهـايـف افـرج لمنهـو مـا يجـي درب منـقـود
يـا شيـخ لا تسمـع هـروج الحفايـف خذ جابتي يـا منقـع الطيـب والجـود
لـو كنـت عـود لــي فـعـول عنـايـف وربعي تطاوعني على الهون والكود
حـنـا عـلـى ضــدك جـبــال نـوايــف وحنا لك اطوع مـن عنيبـر ومسعـود
لــي لابــة تــروي حــدود الرهـايـف لا جــا نـهـار فـيـه حــاوي ومـــردود
ما نشتحن من حـرب كـل الطوايـف وألـى بـدى لازمـك حنـا لــك جـنـود
شد العتيبـي مـن ورا كشـب خايـف ولا يـحـدر كـــود يـبــرا لـــه الـقــود
وشد المطيري من خشوم الردايـف وإن سندوا وردوا حنيظـل وابـا الـدود
لــي لابــة مـــا جـمـعـوا بالـعـلايـف من نسل قحطان وتعزى على هـود
والابيات اللي انت اوردتها تؤكد اللي حنا نقوله , وهو ان ابن هادي يعتبر منصوب وجندي لابن سعود وهو اللي ذكرها في الابيات اللي انت اوردتها, ولا فيه شيخ قبيله اعتبر نفسه مثل عبد ابن سعود الا شيخكم , شيوخ عتيبه ماقالوها , الا حاربوا ابن سعود واكسروه في اكثر من معركه.

وانتم هالحين تسمونه سلطان نجد !!!! , كيف يصير سلطانها وهو عنيبرها ومسعودها..... عجبي!!!















آخر تعديل هلالي عتيبه يوم 11-May-2007 في 03:38 AM.
غير مقروء 11-May-2007, 05:13 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
خالد القحطاني1
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


خالد القحطاني1 غير متواجد حالياً

افتراضي

والعتيبي خايف
من ورا كشب شاد

يكفي انك شاد منه وخايف
وكل سنه تسوق الهدو
................















آخر تعديل خالد القحطاني1 يوم 11-May-2007 في 05:18 AM.
غير مقروء 11-May-2007, 06:24 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
ابو عتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابو عتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

صراااااااااااااااااااااااااحه بلااااااااااااانا الله بجهال بالتاريخ

حنا لا نجهل انكم ذبحتم فريس من عتيبه بل من امراااااااااااائها ومن غير عتيبه
ولم نجحددددددددددد ذلك

ولكن انك تؤؤؤؤؤؤؤل التاريخ وما اسفرت عنه الحروب والنصر واحتلال الارض

فهذاااااااا غير مستصاغ

صراحه ياخوان كان معزوم عندنا احد مشائخ قحطان من اهل نجد (غير ابن لبده حيث استدلوا الاخوان بما ذكر فالمجله)

وقاااااااال يذكر الحق ماطردنا من نجد الا انتم يالعتبان والحقتونا بمطرقين بعد(يمااااااااازح بعض الشيبان)

وهذا لا يعيب قبيله كبيره او ينقص من حجمهاااااااااا فالحروب من عرفت الدنيا

كرومفر ومنتصرررررررر وخسررررران

لكن مايعيب الرجل الكذب


وانا من هنا اطالب المشرف باغلاااااااااااااااااق الموضوع لما قد يسببه من فتنه بينا وبين جيراننا قحطان حيث هدف هذا الشخص غير سليم واشكك في شخصيته

وصراحه من هذا المنبر اقولها لقد شاااااااااااااااااهدت الادب الجم في منتدى قحطان وهذا يحسب لهم غير البعض الذي يسي منتداهم لهم















غير مقروء 11-May-2007, 10:06 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني1 مشاهدة المشاركة
اولا مسيتم بالخير
ودام الموضوع مفتوح خلوا كلن
يأتي بحججه ويبرهنها
أولا انتم تجيبون بيت لابن هادي
وتتجنبون باقي قصيدته

يالله يــا مـنـشـي مـــزون طـهـايـف افـرج لمنهـو مـا يجـي درب منـقـود
يـا شيـخ لا تسمـع هـروج الحفايـف خذ جابتي يـا منقـع الطيـب والجـود
لـو كنـت عـود لــي فـعـول عنـايـف وربعي تطاوعني على الهون والكود
حـنـا عـلـى ضــدك جـبــال نـوايــف وحنا لك اطوع مـن عنيبـر ومسعـود
لــي لابــة تــروي حــدود الرهـايـف لا جــا نـهـار فـيـه حــاوي ومـــردود
ما نشتحن من حـرب كـل الطوايـف وألـى بـدى لازمـك حنـا لــك جـنـود
شد العتيبـي مـن ورا كشـب خايـف ولا يـحـدر كـــود يـبــرا لـــه الـقــود
وشد المطيري من خشوم الردايـف وإن سندوا وردوا حنيظـل وابـا الـدود
لــي لابــة مـــا جـمـعـوا بالـعـلايـف من نسل قحطان وتعزى على هـود


وثانيا ذبحت الشيخ هذال بن فهيد متى صارت ما هي على وضح النقا
وهو غازي عليهم

بقلم: فائز بن موسى الحربي

ونرجع إلى خطاب أهل عنيزة للملك عبدالعزيز فكان منه ما ذكرنا سابقاً. ثم ارتحل من الزلفي ودخل الرياض فتعيّد فيه عيد رمضان فأقام فيه شوال كله وأول شهر القعدة، ثم إنه خرج من الرياض في آخر شهر القعدة فواعد غزوانه على البرة(1)، وكنت أنا مقيماً عند هذال بن فهيد الشيباني في موضع يقال له خبرا البرزات، فورد عليه كتاب من عبدالعزيز بن سعود(2) مع خادم له يدعى شداد الدغيلبي. ثم إنه تناول الكتاب من المرسول ودفعه إلي لأقرأه عليه وكانت(3) كتاباً ملفوفا بدون زرف(4) فقرأته عليه وإذا هو يقول:

بسم الله الرحمن الرحيم، من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى جناب المكرم الامير هذال بن فهيد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام وبعد حنا بان(5) لنا عرب مجتمعين من مطير ومن العجمان، فان كان إنك تحب أن تخاوينا(6) للغزو معنا فالله وعدك البرة بعد قراءتك(7) كتابنا بثلاثة أيام وأنت نازل في البرة تنتظرنا وتجدنا فيها قد سبقناك إليها وأنت عجل المرسول علينا الذي أتاك بكتابنا فحنا معجلينه يجينا بالجواب منك فوق البرة ومنا السلام على جهز ودم سالم والسلام)


ثم إنه من ساعة ما قرأت(8) عليه الكتاب استدعى بذبيحة وذبحها للضيف المذكور فما وجبت صلاة الظهر إلا والمرسول المذكور قد قرب مطيته بعد أن فرغ من الغداء، فاستدعاني هذال في ذراء(9) البيت وهو مكان خال من الونس، فقال لي اكتب:


بسم الله الرحمن الرحيم من هذال بن فهيد الشيباني إلى حضرة المكرم الامام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام، كتابك الشريف وصل وفهمت مافيه تذكر إنك تدعيني على المغزى(10) برفقتك فأفيدك أني مالي رغبة في المغازي مع الحكام وتحت بيارقهم وإنما رغبتي أن يكون مغزاي منفرد وحدي وها أنا إن شاء الله(11) ثالثة الليلة من تاريخ كتابنا لكم وأنا مثور(12) غازي على قحطان(31) على حصاة ابن حويل، وسلم لنا على محمد ودم سالم والسلام)


فشمعت الكتاب ومددته لهذال ومده بيد مرسول ابن سعود وأمره أن يحث السير حتى يصله، ثم قال له الرسول: أنا لا أعلم وش بالكتاب ولكني إذا واجهت الامام قبل أن يقرأ الكتاب أبشره أنك خوي له أو لا؟ فقال له هذال: لا تبشره والبلغة(14) بالكتاب، فقام إليه أوديد الجلاوي وهو من أبناء عم هذال القريبين منه وكان ينادي هذال بعمي فاخضع(15) عليه وسلم على رأسه، وقال: ياعم أبيك ترخص لي أغزي مع ابن سعود. فقال له هذال: مرخوص، فمشى من صبح الغد بأربع ركائب لاغير ويقود فرسه، فوافى ابن سعود فوق البرة ، فلما استخبر الامام أين يريد. فقال له: حنا فوق الفضية، فمشى معه وصبحوا حسين الجراد(16) وسريته ومعه حرب بني سالم ورئيسهم(17) ماجد بن مضيان فأخذهم وقتل منهم خلق كثير من الرجال والخيل وانهزموا هزيمة منكرة، وجعل الله في حضور وديد خير وبركة على قوم ابن جراد فكان هو ومن معه من الفرسان يمعنون ولا يقتلون، بل إنهم يرشدونهم على شعاب يسلكونها تبعدهم عن جنود ابن سعود، ويقال إنه منع ما يقرب من مئة وخمسين، كل سلامتهم من الله ثم من أسبابه، فأتوا إلى ماجد الحمود الرشيد في عنيزة وكلهم يعترفون بالبيضاء لوديد الشيباني لما كانت سلامة أرواحهم على الله ثم عليه.

وكان هذال قتل في مغزاه ذلك قتلوه قحطان وقاتله هو عبدالله بن مفلح ال كليفيخ الخنفري
وكانت المعركه دون ابل الخنافروالقصه كما يلي:

جهز هذال بن فهيد جيشا لغزو قحطان وفي الطريق صادفوا ابلا
ل عبدالله بن مفلح ال كليفيخ الخنفري قريبا من ديار قحطان فسأل
هذال بن فهيد ربعه لما لم تقوموا بكسب هذه الابل فأجابوه بأن هذه
الإبل عندها بواردي ونخشا على خيولنا من القتل ( وفي الماضي الخيل
تسوى الغالي والنفيس) فاعتزا اخو هملا وراح للبل وصوب عليه
عبدالله بن مفلح الخنفري فارداه قتيلا وعلى صوت الرصاص جات فزوع
قحطان ونشبت معركه انكسرت على اثرها عتيبه
المصدر والسالفه معروفه عندكم وعندنا
وهناك أيضا موضوع عندكم باسم معارك الهضب
بين الشيابين وآل عاطف
هذا رابطه http://www.alhaila.net/m/showthread....303#post334303

شف وشلون نقلتوا المعركه وقلبتوها لكم والسالفه
معروفه والله عند قحطان كلهم

يوم يقول ابن جرمان وهو في تثليث:
يا نجد سامحني ثلاث سنين ما دام تثليث زفا مرعاه
ورد هذال:
يا راكب من عندنا ثنتين يم الجنوب مناحي تلقاه
يحرم عله الحزم والضيرين والهضب ما يشرب برايد ماه
وأجابه ابن جرمان:
ان كان تطري الحزم والضيرين دار وبا ولا هيب لي مشهاه
ترا الوعد جر الشعيب الزين ما بين صبحا والحصاه
واليا لفوك النكيف بحين تبكي على اللي ما تبي فرقاه

.................................................. ...........................
.................................................. ............................................
.................................................. ................................
.................................................. .................


بما ان الحادثة موثقة من مصدر محايد , فلسنا بحاجة لبلورة وصناعة الحادثة وقلبها راس على عقب في عام 1428هـ , فما وثق هو الحجة والفاصل

اخي خالد القحطاني ياليتك ماجبت القصيدة كلها انت جيت تبي تكحلها وعميتها.
حنا يكفينا بيت شيخكم وهذا خير دليل وبرهان على منزلت ابن هادي وربعة قحطان عندما قال

حنا على ضدك جبال نوايف = وحنا لك اطوع من عنيبر ومسعود.

كيف رضاء شيخ قحطان ان يساوي نفسة وقبيلتة بعبيد ابن سعود وخدمة عنيبر ومسعود, اين شيخة ابن هادي هذا دليل قاطع على الضعف والهون .
الشي الثاني .
جميع ماذكرتة لايخالف ماذكرناة .
ومهما رقعت قحطان واتت بالمبررات والحجج والتواريخ المزيفة لن يستطيعو انكار وطمس حقيقة اخراج عتيبة لقحطان من نجد فقد علم بها العرب والعجم ,اما هذا الزمن كلن يكتب على هواة ومزاجة مع قلب الحقائق والتواريخ.
وللمعلومة يالغالي ان اغلب كتب اليوم ينشئها اوناس ربما يحقدون على بعض القبائل وبذلك يحرف في التاريخ والشواهد كثير .
العبرة هي بالرواة الاولين والقصيد القديم اما كتب عام 2000 م جميعها تزييف لتاريخ والحقائق الى من هدى ربي.















التوقيع
migeed33@hotmail.com
غير مقروء 11-May-2007, 10:38 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

وابي اضيف شي مهم يالقحطاني خلة في بالك.
عتيبة في نجد معاركها ماهي مع قحطان وبس والقبائل كلها تشهد بذلك
1- شمر بينا وبينهم اربعين صباح بين ابن حميد وابن رشيد
2- مطير حمران النواظر بينا وبينهم معارك تشيب منها روس الاطفال
3- حرب حرابة الدول بينا وبينهم معارك
4- سبيع الغلباء بينا وبينهم معارك
5- البقوم بينا وبينهم معارك
6- الدواسر ال زايد بينا وبينهم معارك

فيجب ان يكون في علمك ان عتيبة يوم حروبها مع قحطان تراها تحارب من عدة جبهات .
ونتم مزعجينا ابمعارككم معنا لو عتيبة فاضية لقحطان لحالها كان والله حتى الحصاة وتثليث انك ماتارد على عدودها والله مايردك غير سد مارب والحديدة وصنعاء .مار اشرب العافية واقر بنعمة الاسلام .
والله يطول في عمر عيال الملك عبد العزيز ويرحم ابوهم الى روض هالاسودالمفترسة والسباع الي في نجد ولى كان اكل بعضها بعض.















آخر تعديل الرومي يوم 11-May-2007 في 10:40 AM.
غير مقروء 11-May-2007, 06:33 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
ابن الاجواد
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


ابن الاجواد غير متواجد حالياً

افتراضي

عتيبة طردت قحطان غصب من نجد وجميع الكتب القديمة تذكر ذلك

أما فايز البدراني لم يعاصر الاحداث السابقه

نحن مقتنعين بهذا ومن قبيلة قحطان من يعترف بذلك

أعلم بأن الحقيقة مرة بس عاد وش تسوي يوم لك ويوم عليك


تحياتي















غير مقروء 11-May-2007, 06:53 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني1 مشاهدة المشاركة
وكان هذال قتل في مغزاه ذلك قتلوه قحطان وقاتله هو عبدالله بن مفلح ال كليفيخ الخنفري
وكانت المعركه دون ابل الخنافروالقصه كما يلي:

جهز هذال بن فهيد جيشا لغزو قحطان وفي الطريق صادفوا ابلا
ل عبدالله بن مفلح ال كليفيخ الخنفري قريبا من ديار قحطان فسأل
هذال بن فهيد ربعه لما لم تقوموا بكسب هذه الابل فأجابوه بأن هذه
الإبل عندها بواردي ونخشا على خيولنا من القتل ( وفي الماضي الخيل
تسوى الغالي والنفيس) فاعتزا اخو هملا وراح للبل وصوب عليه
عبدالله بن مفلح الخنفري فارداه قتيلا وعلى صوت الرصاص جات فزوع
قحطان ونشبت معركه انكسرت على اثرها عتيبه
المصدر والسالفه معروفه عندكم وعندنا
عزيزي خالد لقد قولت عتيبة مالم تقله , وكذلك قد روى لي احد الاشخاص من ال عاطف ومصدره قبيلة قحطان قصة مقتل الشيخ هذال , ولم تكن كما قلت , واعتقد ان مارواه لي هذا العاطفي , هي الرواية الدارجة عن عوارف قحطان , وليس كتاب الانترنت , رغم ان مارواه تختلف عن روايتنا في بعض المجريات , ولكن الاتفاق في الرواية من حيث الجزء المهم , اكثر من الإختلاف , وروايتهُ لي على هذا النحو:

كان احد ال كليفيخ من الخنافرة لهُ ابل في منطقة حدباء قذلة , والتي اقيم عليها مزاين قحطان مؤخراً , وكانت ابلهُ ترعى في تلك المنطقة , وما شعر إلى ومجموعة من الخيالة , قاصدة ابله , وهم لم يروه وهو يراهم , وكانت معهُ بندقية , وكان احد هاؤلا الخيالة , في مقدمتهم , ويعزل الابل , ولم يعلم احد من هاؤلا الخيالة بأمر صاحب الابل , فماكان منه إلى ان سدد بندقيته تجاه هذا الخيال , فأصابته الرمية , وماكان من قومه إلى ان حملوه بعد اصابته , وابتعدو عن الابل , ويقول لي هذا العاطفي , ان اسرة ال كليفيخ جماعة هذا الرجل , لهم هجرة مقامة في هذا الوقت , في تلك المنطقة التي قتل فيها الشيخ هذال >>>> هذه رواية العاطفي ومصدره قبيلة قحطان , وهو يرويها لي امام عيني , وليس خلف الشاشة وبأسم مستعار.
ونحن كما اسلفت روايتنا التي كتبتها في ردي رقم (18) تختلف عن روايته , ولكنها تتفق في عدة امور المهمة فالحدث , وهي:

1- قتل ببندقية.

2- لم تكن في معركة.

3- لم يعلم القوم بأمر هذا الرامي.

4- كانت الغزوة من الشيخ هذال على قحطان.

5- لم يعلم الرامي ان هذا هو الشيخ هذال.


والموضوع سوف يقفل , فقد انحنى عن موضوعه الاصل , الذي تم تفنيده ودحضه بالحقائق من رجالات عتيبة وقحطان المعروفين , وليسوا كتاب الانترنت خلف الشاشات اصحاب الاسماء المستعارة.















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:54 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي